الأغذية و المكملات

التمر

قالت العرب عن التمر أنّه (حلوى الغني و غذاء الفقير)، فإضافة لكونه حلو المذاق، و ذات سعر زهيد،  فهو من أعظم الفاكهة فائدة. كما قيل عنه (التمر مسامير الرُّكب) كناية عن فوائده على صحة الإنسان، حيث أنّ الأساطير حول فوائده لا تنتهي.

و للدلالة على أهميته، فقد ذكر الله -تبارك و تعالى- شجرة التمر (النخيل) في القرآن عشرين مرة، و وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على تناول التمر. 

رغم الموروث الشعبي و الديني المرتبط بالتمر، فالبعض يفضّل الإطلاع على الأدلة العلمية القائمة على البحث و التجريب للتأكد من فائدة هذه الثمرة، و مقالتنا هنا تستعرض للعديد من الجوانب المتعلقة بالتمر مدعمة بأحدث الأدلة العلمية الشاملة.

مقالات عن الموضوع



هل لديك سؤال ؟

أسئلة شائعة

قد يسود اعتقاد أنّ التمر كونه من الفواكه المجففة يسبب ارتفاع في مستوى السكر و ممنوع على مرضى السكري تناوله. و لكن في الحقيقة أنّ التمر يمتلك خاصية أساسية تجعله مسموح التناول لمرضى السكري، و هي امتلاكه لمؤشر سكري منخفض (Low glycemic index).

 

وميزة الأطعمة التي تمتلك مؤشر سكري منخفض أنها لا تسبب ارتفاع حاد لمستوى السكر في الدم بعد تناولها، و بالتالي يمكن للجسم استخدام السكريات الناتجة عنها بطريقة مناسبة، و لا تتراكم في الدم. المحصلة يبقى مستوى السكر في الدم مضبوط بشكل مناسب.

 

لمطالعة المزيد من الأدلة العلمية حول الفوائد المحتملة لتناول التمر على مرضى السكري، يمكن مطالعة مقالنا فوائد التمر المثبتة علميا.

عند تناوله باعتدال، فالتمر يساعد على ضبط الوزن بسبب محتواه من الألياف التي تعطي إحساسا بالشبع لفترة أطول، كما يعد محلي صحي و بديل للسكريات ومناسب لأغلب أنظمة الرجيم المعروفة، كما يعد مصدر للبروتين و في ذات الوقت لا يعد مصدر للدهون. جميع هذه العوامل تساعد على جعل التمر مكون مثالي للتخسيس.

 

ولكن و كما يقول المثل الشعبي (إذا زاد الأمر عن حده انقلب إلى ضده) و الإفراط في تناول التمر ليس استثناء، حيث يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول التمر إلى زيادة في الوزن. و من جهة أخرى ينتشر حاليا بعض الوصفات التي تستخدم التمر باضافة مكونات قد تزيد الوزن ولكن التمر ليس المتسبب الرئيسي بهذه الزيادة بل الاضافات و الطريقة التي يتم تناوله بها.

 

للاطلاع على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بفوائد التمر للتنحيف و معرفة إجابة التساؤل المطروح حول هل التمر يسمن؟ يمكن مطالعة مقالنا فوائد التمر المثبتة علميا.

في الحقيقة، عدد السعرات الحرارية في التمر تتفاوت حسب نوع التمر و وزن الحبة. فمثلا السعرات الحرارية للتمر المجهول (وزن 24 غرام للحبة) تقدر ب 67 سعر حراري. بينما عدد السعرات الحرارية في التمر من نوع دجلة نور (وزن 8 غرام للحبة) يقدر ب24 سعر حراري و مثلها عدد السعرات الحرارية في التمر السكري.

 

و أمّا بالنسبة للأنواع الأخرى مثل تمر الخلاص، و هو أحد الأنواع التي تشتهر منطقة القصيم بانتاجها، فعدد السعرات الحرارية في التمر الخلاص (وزن 14 غرام للحبة) يقدر ب 44 سعر حراري.

 

و أما بالنسبة لعدد السعرات الحرارية في الرطب، فالرطب هي مرحلة من مراحل نضوج التمر، و أيضا يختلف عدد السعرات فيها حسب النوع الذي ينضج إليه الرطب. و لكن بشكل عام قد يحتوي الرطب على عدد أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالتمر من نفس النوع نظرا لاحتواء التمر على نسبة أعلى من البروتين.

 

لمعرفة المزيد حول القيمة الغذائي للتمر يمكن مطالعة مقالنا فوائد التمر المثبتة علميا، كما يمكن معرفة المزيد عن فوائد الرطب و القيمة الغذائية له مقارنة بالتمر عبر مطالعة مقالنا فوائد البلح الناشف.

خلاصة التأثيرات

التأثير على الفعالية درجة التأثير
الأطفال

تحسين الهضم وتقوية العظام والأسنان، وتقليل فرص حدوث الأنيميا

فعالية قوية مبنية مبني على دراسات سريرية

مرضى فقر الدم

ترفع من نسبة الحديد في الدم ونسبة حمض الفوليك وفيتامين ب 6

فعالية قوية مبنية على دراسات سريرية

الحامل

التقليل من الإمساك وفقر الدم. إمداد الجنين بالعناصر والمعادن اللازمة له. تسهيل عملية الوضع وتقليل مدة الولاد

ة فعالية قوية مبنية على عدة دراسات سريرية

الجهاز الهضمي

 تقليل الإمساك وتنظيم عملية الهضم

فعالية قوية مبنية على العديد من الدراسات السريرية

التنحيف

زيادة الشعور بالشبع، تقليل نسبة الدهون في الجسم، والمساعدة على الهضم

فعالية متوسطة مبنية على دراسات تجريبية و دراسات سريرية على محتويات التمر

البشرة

زيادة مرونة البشرة والحفاظ عليها

فعالية متوسطة مبنية على دراسات سريرية قليلة وعلى الخواص العامة للتمر

العظام

الحفاظ على تكوين العظام وامدادها بالعناصر اللازمة

فعالية متوسطة مبنية على دراسات سريرية لثمار أخرى تحتوي على الكالسيوم والعناصر الأخرى المفيدة للعظام

مرضى السكر

لا يرفع السكر إذا تم تناوله بنسب معتدلة ويعتبر بديلا للسكريات الصناعية

فعالية متوسطة مبنية على بعض الدراسات السريرية والتجريبية المخبرية

الكبد

حماية الكبد من التأثيرات الضارة للمواد السامة للكبد

فعالية طفيفة مبنية على عدة دراسات تجريبية

الجهاز العصبي

التقليل من الزهايمر وتنشيط الذاكرة

فعالية طفيفة مبنية على دراسات تجريبية

المناعة ومقاومة الأمراض

مضاد للسرطان والبكتيريا والفطريات والفيروسات

فعالية طفيفة مبنية على دراسات مخبرية

مرضى القلب

يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول ويقي من تصلب الشرايين. مفيد لعضلة القلب لوجود البوتاسيوم.يساعد في تقليل الأضرار التابعة للاحتشاء القلبي.

فعالية طفيفة مبنية على بعض الدراسات التجريبية والخواص العامة للبوتاسيوم

مرضى الضغط

يقلل من ارتفاع ضغط الدم لوجود البوتاسيوم

فعالية طفيفة مبنية على خواص عامة للبوتاسيوم وليست دراسات سريرية