ماهي أعراض نقص فيتامين b12؟ و كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12؟

يصاحب نقص فيتامين b12 العديد من الأعراض العامة غير المميزة مثل الإرهاق، الشعور بالتنميل، التهاب اللسان و اصفرار البشرة و التي قد تكون السبب في تأخر تشخيص حالة نقص فيتامين b12 الطفيفة.   و لكن في حالات نقص فيتامين ب12 الحادة تكون الأعراض أكثر تميزا و وضوحا و تشمل فقر الدم و اعتلال الأعصاب الطرفي،… Read More »ماهي أعراض نقص فيتامين b12؟ و كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12؟

ماهي أعراض نقص فيتامين b12؟ و كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12؟

يصاحب نقص فيتامين b12 العديد من الأعراض العامة غير المميزة مثل الإرهاق، الشعور بالتنميل، التهاب اللسان و اصفرار البشرة و التي قد تكون السبب في تأخر تشخيص حالة نقص فيتامين b12 الطفيفة.

 

و لكن في حالات نقص فيتامين ب12 الحادة تكون الأعراض أكثر تميزا و وضوحا و تشمل فقر الدم و اعتلال الأعصاب الطرفي، ضعف الاتصاب عند الرجال، و سلس البول. و من الأعراض العصبية المصاحبة أيضا الاصابة بمرض الزهايمر، الاكتئاب، الجنون، الهلوسة، و الاضطراب النفسي.

 

لذلك لإجابة السؤال المشهور في هذا السياق (كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12؟) قد يفيد معرفة أنّ أكثر الفئات المعرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12 هم النباتين، وكبار السن، والحوامل، والسيدات التي تتعاطى الأدوية المانعة للحمل والذين يستخدمون عقار الميتفورمين (metformin)، والذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والتي تؤثر على امتصاص الفيتامينات مثل مرض كرونز، و مرض السيلياك.

 

لذلك إذا كنت تنتمي لأحد هذه الفئات و تعاني من الأعراض المذكورة، فقد يفيد الاطمئنان من خلال التحاليل المخبرية المناسبة أنّك لا تعاني من نقص فيتامين ب12.

 

لمعرفة المزيد عن أعراض نقص فيتامين b12 و كيفية علاج هذا النقص يمكن مطالعة مقالنا بهذا الشأن فوائد فيتامين b12 للجسم. كما قد بثير اهتمامك معرفة المزيد عن الأعراض العصبية المرافقة لنقص فيتامين ب12 والتي يمكن قراءة المزيد عنها من خلال مقالنا فيتامين ب 12 والقلق.


التعليقات


اترك تعليقاً