كيف استخدم الكركم للوجه؟


الكركم أحد البهارات الشائع استخدامها كإضافة إلى الأطباق المختلفة حول العالم. كما يشتهر استخدامه للأغراض التجميلية، حيث يعد أساس للعديد من الوصفات الخاصة بالعناية بالبشرة.

 

الكركم ماذا يفعل للوجه؟ تتنوع فوائد ماسكات الكركم، حيث تمتع الكركم بخصائص مضادة للبكتيريا تجعله مناسب لمحاربة التهابات البشرة البكتيريا مثل حب الشباب و البثور، كما عُثر على أنّه يفيد في حالات تصبغ البشرة، و خصائصه المضادة للأكسدة تساعد في الحماية من التجاعيد.

 

أساس استخدام الكركم للوجه هو استخدام بودرة الكركم و إضافتها إلى مكون آخر لصنع عجينة قابل للفرد على البشرة.

 

للتخفيف من حب الشباب، يُستخدم قناع الكركم و العسل، حيث تمزج بودرة الكركم مع القليل من العسل و قطرات من الماء الدافئ لتكوين عجينة و تفرد على الوجه و تترك ما بين 20-30 دقيقة ثم يشطف بالماء.

 

للتخفيف من التصبغات و التجاعيد، يستخدم قناع الكركم مع اللبن و الليمون حيث تخلط هذه المكونات لتكوين عجينة تفرد على البشرة و تترك ما بين 30-40 دقيقة حتى يجف ثم يشطف بالماء، هذا القناع يغذّي البشرة ويزيد لمعانها.

 

لتهدئة البشرة و تخفيف تهيجها، يستخدم قناع الكركم مع جل الصبار.

 



ينصح باستخدام مقوي ومرطب للبشرة بعد الانتهاء من تطبيق أي من هذه الماسكات على الوجه.

 

اي كركم يستخدم للوجه؟ يسود اعتقاد أنّ هناك نوع من الكركم يستخدم للبشرة غير المستخدم للطعام، حيث لا يسبب تصبغ البشرة باللون الأصفر بعد استخدامه و هذا خطأ شائع، حيث أنّ المادة المسؤولة عن اصفرار لون البشرة هي المادة الفعالة التي تضمن تحقيق فوائد قناع الكركم على البشرة، و لذلك ننصح استخدام الكركم العادي المستخدم في الطبخ لصناعة الأقنعة آنفة الذكر.

 

يمكنك مطالعة مقالتنا فوائد الكركم المثبتة علميًا وعلاج الاكزيما بالكركم للاستزادة من معرفة فوائد استخدام الكركم للوجه و الدلائل العلمية التي تدعم هذه الاستخدامات.