اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

اشتق اسمه Dill من كلمة إسكندنافية قديمة (ديلا) والتي تعني التهدئة، واُستخدم منذ العصور القديمة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي وخاصة لتخفيف انتفاخ البطن وآلام المغص عند الرضع.

 

كما أنه يساعد على التخفيف من التشنجات المعوية، ويساعد على الهضم، ومدر للبول، ويُحسن من رائحة الفم الكريهة، ويحفز   على تدفق اللبن لدى المرضعات، وجاءت الأبحاث الحديثة لتثبت أن للشبت فوائد صحية أخرى محتملة.

 

ونستعرض في هذه المقالة العلمية الفوائد الغذائية والصحية للشبت وكذلك طرق استخدامه المختلفة، ولنبدأ ونتعرف على عشبة الشبت.

قائمة المحتوى

ما هو شبت؟

عشب الشبت أو كما يطلق عليه عشبة عين جرادة، نبات ينمو حتى ارتفاع 90 سم تقريبًا، يتميز بسيقان رفيعة تحمل أوراق ناعمة متبادلة وزهور صفراء صغيرة مع بذور مسطحة بيضاوية الشكل، يُشبه نبات الشمر  ولكنه أصغر  منه.

 

يتميز الشبت برائحة عطرية لطيفة ونكهة حلوة حمضية خفيفة تشبه الكراوية، وبذور الشبت أكثر عطرية من أوراق الشبت، يمكن استخدام أوراق الشبت الطازجة، أو بذور الشبت أو الزيت العطري للشبت، فجميعهم لهم نفس القيمة الغذائية والعلاجية.

القيمة الغذائية والعلاجية للشبت

أظهر الفحص الكيميائي النباتي للشبت أن الأوراق والسيقان والجذور  غنية بالـ  tannins والتربينويدات Terpenoids والجليكوسيدات القلبية Cardiac Glycosides والفلافونويد Flavonoids.

 

ومستخلص بذور وأوراق الشبت عبارة عن زيت عطري بلون أصفر باهت، يحتوي على هيدروكربون البارافين paraffin hydrocarbon و α-phellanrened وdill ether و Myristicin وهي المركبات التي تشكل الرائحة الهامة لعشب الشبت، مع د ــــ كارفون d-carvone ود ــــ الليمونين d-limonene بالإضافة إلى الأوجينول Eugenol والأنيثول Anethol والكومارين Coumarins

 

ويوفر كوب واحد (9 جرام) من أغصان الشبت الطازجة ما يقرب من:

 

4 سعرات حرارية

8% فيتامين سي

5% منغنيز

4% فيتامين أ

3% حمض الفوليك

3% حديد

وذلك من القيمة اليومية الموصى بها من هذه الفيتامينات.

 

ويوفر الشبت الطازج أيضًا 1 – 2٪ من الاحتياج اليومي للكالسيوم والنحاس والماغنيسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين والزنك، وغيرها من المركبات والعناصر.

 

الشبت وفوائده

فوائد الشبت الطبية للجسم

الشبت منخفض السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، فيتامين أ عنصر غذائي أساسي للحفاظ على الرؤية ودعم الجهاز المناعي، ويلعب دورًا في الصحة الجنسية وتحفيز  الخصوبة عند الذكور  والإناث.

 

وبالمثل فيتامين سي يعزز  مناعة الجسم ويساعد في تكوين العظام والتئام الجروح، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

 

والمنغنيز معدن أساسي لتدعيم الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي وعملية التمثيل الغذائي للسكر  والدهون.

 

وتُشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي، ومقاومة لأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان والزهايمر، بجانب أنها مفيدة لصحة الكبد والكلى.

فوائد أكل الشبت

الشبت عنصر غذائي وعلاجي ويمكن الاستفادة من فوائده بإضافته إلى طعامك اليومي بعدة طرق مختلفة ومنها استعمال الشبت الطازج كزينة للحساء أو الخضار المشوية، أو إضافته إلى سلطة الخضار الباردة، أو مع سلطات البطاطس، أو مزجه مع الزبادي، ويمكن إضافته مع أطباق السمك أو اللحم أو البيض، وغيرها من الوصفات.

شبت مجفف

يمكن استعمال الشبت المجفف كتوابل لأضافة نكهته المميزة إلى التغميسات والمخللات والدجاج والتونة، ويُمكن استعماله كشاي والاستفادة من فوائد مغلي الشبت.

فوائد بذور الشبت

بالنسبة لبذور الشبت يمكن استخدامها كاملة أو سحقها وإضافتها إلى الخبز  أو الحساء أو أطباق الخضار، وأيضًا لصنع مخلل الشبت.

زيت الشبت

يتم استخلاص زيت الشبت من البذور والأوراق والسيقان التي تحتوي على زيت أساسي يستخدم كمنكهات في صناعة الأغذية، وأيضًا في صناعة العطور ولتعطير المنظفات والصابون وكبديل لزيت الكراوية.

 

بالإضافة إلى استعماله كمادة حافظة لأنه يمنع نمو العديد من البكتيريا مثل Staphylococcus و Streptococcus و Escherichia coli و Pseudomonas.

فوائد الشبت للجسم

فوائد الشبت الطبية للجسم

يفيد الشبت الصحة العامة للجسم بسبب خصائصه المضادة للجراثيم،  والمضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة.

 

بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو مفيد لصحة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور .

 

والشبت مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية،  وثبت أن مركبات الفلافونويد مثل تلك الموجودة في الشبت تحمي صحة القلب بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

 

علاوة على ذلك، أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الشبت قد يكون له تأثيرات مخفضة للكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

وإحدى الدراسات التي أجريت على 91 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وجدت أن تناول 6 أقراص من خلاصة الشبت يوميًا لمدة شهرين أدت إلى تحسن كبير في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ ولكن لم يغير مستويات الكوليسترول الجيد.

 

ومع ذلك، لاحظت دراسة أخرى أجريت على 150 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية عدم وجود تغييرات كبيرة في مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية بعد 6 أسابيع من تناول أقراص الشبت يوميًا.

 

لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتقييم فعالية الشبت على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

 

ويحمل الشبت خصائص مضادة للسرطان، وأظهرت الدراسات أنه قد يساعد في الوقاية وعلاج سرطان الرئة والثدي والقولون. ويرجع ذلك إلى احتواء الشبت على نسبة عالية من مركبات  monoterpenes ، وخاصة d-limonene

 

وأيضًا قد يكون الشبت مفيد للمشاكل النسائية، حيث أفادت بعض الأبحاث أن الزيوت العطرية الموجودة في الشبت تساعد على تخفيف الألم الناتج عن التقلصات أثناء الدورة الشهرية.

فوائد الشبت للمعدة

ادعاء علمي

يساعد الشبت في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت بعض المصادر الموثوقة أن الشبت في الطب التقليدي مدون لعلاج آلام المغص وانتفاخ البطن عند الأطفال، كما أنه طارد للريح، ويُخفف من التشنجات المعوية والتقلصات، ويساعد زيت الشبت على الهضم ويزيد من الشهية، ومضغ بذور الشبت تُحسن من رائحة الفم الكريهة.
  • وأشارت إحدى الدراسات المجمعة إلى فعالية الشبت في علاج قرحة المعدة وآلام البطن، وتخفيف اضطرابات الهضم المصحوبة بانتفاخ البطن وآلام الإمساك.

فوائد الشبت للقولون

ادعاء علمي

الشبت مفيد لمرضى القولون العصبي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أفادت إحدى الدراسات السريرية أن تناول مسحوق الشبت المجفف في هيئة كبسولة لمدة أسبوعين، يُحسن من أعراض القولون العصبي دون أي آثار جانبية.
  • وأثبتت تجربة أخرى أن للأدوية العشبية ومنها الشبت فعالة في علاج القولون العصبي وأنها تُخفف بشكل ملحوظ من أعراض القولون العصبي أكثر من عقار الهيوسين، لذلك يُمكن استعمالها كعلاجًا بديلًا للحالات المصابة بالقولون العصبي.

فوائد الشبت للسكر

ادعاء علمي

يساعد الشبت على خفض مستويات السكر في الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تطرقت بعض الدراسات إلى تأثيرات الشبت في خفض نسبة السكر في الدم، وأظهرت الدراسات التي أُجريت على حيوانات التجارب المصابة بداء السكري تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بجرعات يومية من مستخلص الشبت.

فوائد الشبت للضغط

لا يؤثر الشبت على ضغط الدم بالرغم من تأثيره المدر للبول، وفي إحدى الدراسات لتقييم تأثير الشبت على علامات الأيض في المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، تحسن مستوى الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ، ولم يكن هناك أي تأثير ملحوظ على ضغط الدم.

فوائد الشبت للتخسيس

فوائد الشبت الطبية للجسم

إن فوائد الشبت للتخسيس غير مؤكدة بالدراسات السريرية، وقد يكون مناسب للحالات التي تعاني من زيادة الوزن والسمنة بسبب سعراته الحرارية المنخفضة، ويُمكن إدراجه ضمن برامج الحمية الغذائية للتخسيس.

 

وأظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أُجريت على حيوانات تجارب مصابة بالسمنة، أن تدريبات التحمل مع مستخلص الشبت أدت إلى تحسن في مستوى الدهون في الدم، وهذا قد يكون فعال في الحد من مضاعفات السمنة وتأثيرها على القلب والأوعية الدموية.

فوائد الشبت للبشرة

أثبت مستحضر مكون من مجموعة نباتات طبية ومن ضمنهم مستخلص الشبت فعاليته في تبيض البشرة وإزالة التصبغ، وتأثيره مماثل لعقار الأومبيليبرنين Umbelliprenin الذي يمتلك تأثيرات كبيرة في تفتيح البشرة.

 

وأثبت مرهم محضر من زيت الشبت العطري فعاليته في تسريع التئام الجروح، وهذا ما ذكرته إحدى الدراسات المخبرية.

فوائد الشبت للشعر

لا يوجد دراسات علمية تُشير إلى فوائد الشبت للشعر، ولكن في الطب الشعبي يُستخدم زيت الشبت بعد تخفيفه بزيت آخر ناقل في مكافحة قمل الرأس، ومعالجة التهابات فروة الرأس، وأيضًا مقاومة الفطريات التي تُصيب فروة الرأس وتُسبب القشرة.

الشبت للحامل

يُحذر من تناول الشبت أثناء فترة الحمل لأنه يساعد على حدوث المخاض، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات تأثير شرب مغلي بذور الشبت على تحريض المخاض في فترة الحمل ومقارنته بعقار الأوكسيتوسين oxytocin، ولذلك قد يكون الشبت مفيد للحامل فقط عند الولادة حيث يسهل من عملية الولادة الطبيعية.

 

وثبت أيضًا أن زيت الشبت الأساسي يقلل بشكل فعال من انتفاخ البطن ويخفف آلام الأمعاء بعد الولادة القيصرية، ويُمكن استعماله بديلًا للأدوية الموصوفة.

فوائد الشبت للأطفال

أشارت نتائج إحدى الدراسات أن الشبت من ضمن النباتات الطبية التي تُستخدم في الطب التقليدي لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأمراض المعدية لدى الرضع والأطفال، حيث تساعد مركبات الفينول ومضادات الأكسدة المتوفرة في تلك النباتات على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمغص والانتفاخ وفقدان الشهية.

 

وأظهرت دراسة أخرى التأثير الإيجابي الملحوظ لمشروب الشبت بمقدار 1 مل / 3 مرات يوميًا في مقاومة طفيل الجيارديا لامبليا Giardia lamblia الذي يصيب الأطفال ويُسبب اضطرابات معوية وإسهال وألم بالبطن.

 

والجدير بالذكر في هذه التجربة أن تأثير الشبت كان مشابهًا لتأثير عقار الميترونيدازول metronidazole وهو الدواء الأكثر استخدامًا لعلاج الجيارديا عند البشر.

فوائد وأضرار الشبت

فوائد الشبت الطبية للجسم

الشبت آمن بشكل عام، ولكن في حالات نادرة ثبت أنه يسبب تفاعلات حساسية، قيء، إسهال، حكة في الفم، نتوءات حمراء منتفخة على اللسان، وتورم في الحلق.

 

ويوصى بتجنب تناول حبوب الشبت أو مستخلصاته أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية نظرًا لوجود أبحاث محدودة حول سلامته الدوائية للحوامل والمرضعات.

 

وبشكل عام، يُعد الشبت عشبًا وتابلًا لذيذًا يضيف نكهة مميزة وقيمة غذائية لوجباتك اليومية المفضلة.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Jana S, Shekhawat GS. Anethum graveolens: An Indian traditional medicinal herb and spice. Pharmacogn Rev. 2010;4(8):179.
  2. Dill weed, fresh. 2008; Available from: https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/172233/nutrients
  3. Huang Z, Liu Y, Qi G, Brand D, Zheng SG. Role of vitamin A in the immune system. J Clin Med. 2018;7(9):258.
  4. Clagett-Dame M, Knutson D. Vitamin A in reproduction and development. Nutrients. 2011;3(4):385–428.
  5. Carr AC, Maggini S. Vitamin C and immune function. Nutrients. 2017;9(11):1211.
  6. Chambial S, Dwivedi S, Shukla KK, John PJ, Sharma P. Vitamin C in disease prevention and cure: an overview. Indian J Clin Biochem. 2013;28(4):314–28.
  7. Traber MG, Stevens JF. Vitamins C and E: beneficial effects from a mechanistic perspective. Free Radic Biol Med. 2011;51(5):1000–13.
  8. Li L, Yang X. The essential element manganese, oxidative stress, and metabolic diseases: links and interactions. Oxid Med Cell Longev. 2018;2018.
  9. Pham-Huy LA, He H, Pham-Huy C. Free radicals, antioxidants in disease and health. Int J Biomed Sci IJBS. 2008;4(2):89.
  10.   Huang D. Dietary antioxidants and health promotion. Multidisciplinary Digital Publishing Institute; 2018.
  11.   Kaur GJ, Arora DS. Antibacterial and phytochemical screening of Anethum graveolens, Foeniculum vulgare and Trachyspermum ammi. BMC Complement Altern Med. 2009;9(1):1–10.
  12.   Kim Y, Je Y. Flavonoid intake and mortality from cardiovascular disease and all causes: A meta-analysis of prospective cohort studies. Clin Nutr ESPEN. 2017;20:68–77.
  13.   Oshaghi EA, Khodadadi I, Tavilani H, Goodarzi MT. Effect of dill tablet (Anethum graveolens L) on antioxidant status and biochemical factors on carbon tetrachloride-induced liver damage on rat. Int J Appl Basic Med Res. 2016;6(2):111.
  14.   Mirhosseini M, Baradaran A, Rafieian-Kopaei M. Anethum graveolens and hyperlipidemia: A randomized clinical trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2014;19(8):758.
  15.   Kojuri J, Vosoughi AR, Akrami M. Effects of anethum graveolens and garlic on lipid profile in hyperlipidemic patients. Lipids Health Dis. 2007;6(1):1–5.
  16.   Jia S-S, Xi G-P, Zhang M, Chen Y-B, Lei B, Dong X-S, et al. Induction of apoptosis by D-limonene is mediated by inactivation of Akt in LS174T human colon cancer cells. Oncol Rep. 2013;29(1):349–54.
  17.   Yu X, Lin H, Wang Y, Lv W, Zhang S, Qian Y, et al. D-limonene exhibits antitumor activity by inducing autophagy and apoptosis in lung cancer. Onco Targets Ther. 2018;11:1833.
  18.   Miller JA, Lang JE, Ley M, Nagle R, Hsu C-H, Thompson PA, et al. Human breast tissue disposition and bioactivity of limonene in women with early-stage breast cancer. Cancer Prev Res. 2013;6(6):577–84.
  19.   Heidarifar R, Mehran N, Heidari A, Koohbor M, Mansourabad MK. Effect of Dill (Anethum graveolens) on the severity of primary dysmenorrhea in compared with mefenamic acid: A randomized, double-blind trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2014;19(4):326.
  20.   Mohammed FA, Razvi SS, Abdul WM, Mohammed K, Hakeem KR, Banaganapalli B, et al. Protective role of medicinal herb anethum graveolens (Dill) against various human diseases and metabolic disorders. In: Plant and Human Health, Volume 3. Springer; 2019. p. 181–94.
  21.   Mohammad IH. Use of Anethum graveolens in the management of patients with irritable bowel syndrome. Mustansiriya Med J. 2012;11(1).
  22.   Bordbar G, Miri MB, Omidi M, Shoja S, Akhavan M. Efficacy and safety of a novel herbal medicine in the treatment of irritable bowel syndrome: a randomized double-blinded clinical trial. Gastroenterol Res Pract. 2020.
  23.   Goodarzi MT, Khodadadi I, Tavilani H, Abbasi Oshaghi E. The role of Anethum graveolens L.(Dill) in the management of diabetes. J Trop Med. 2016;2016.
  24.   Oshaghi EA, Khodadadi I, Tavilani H, Goodarzi MT. Aqueous extract of Anethum Graveolens L. has potential antioxidant and antiglycation effects. Iran J Med Sci. 2016;41(4):328.
  25.   Mansouri M, Nayebi N, Hasani-Ranjbar S, Taheri E, Larijani B, others. The effect of 12 weeks Anethum graveolens (dill) on metabolic markers in patients with metabolic syndrome; a randomized double blind controlled trial. DARU J Pharm Sci. 2012;20(1):1–7.
  26.   Aliakbari-Baydokhty M, Saghebjoo M, Sarir H, Hedayati M. The effect of endurance training and hydroalcoholic extract of Anethum Graveolens L.(dill) on biochemical cardiovascular risk factors in obese male rats. J Basic Res Med Sci. 2019;6(4):1–11.
  27.   Taddeo VA, Epifano F, Preziuso F, Fiorito S, Caron N, Rives A, et al. HPLC analysis and skin whitening effects of umbelliprenin-containing extracts of anethum graveolens, pimpinella anisum, and ferulago campestris. Molecules. 2019;24(3):501.
  28.   Manzuoerh R, Farahpour MR, Oryan A, Sonboli A. Effectiveness of topical administration of Anethum graveolens essential oil on MRSA-infected wounds. Biomed Pharmacother. 2019;109:1650–8.
  29.   Akbari M, Javadnoori M, Siahpoosh A, Afshari P, Haghighi MH, Lake E. Comparison the effect of anethum graveolens and oxytocin on induction of labor in term pregnancy: A randomized clinical trial. Jundishapur J Nat Pharm Prod. 2016;11(1).
  30.   Fazel N, Pejhan A, Taghizadeh M, Tabarraei Y, Sharifi N. Effects of Anethum graveolens L.(Dill) essential oil on the intensity of retained intestinal gas, flatulence and pain after cesarean section: A randomized, double-blind placebo-controlled trial. J Herb Med. 2017;8:8–13.
  31.   Ahmadipour S, Ahmadipour S, Mohsenzadeh A, Asadi-Samani M. The importance of some native medicinal plants of Iran effective on gastrointestinal disorders in children: A review. Der Pharm Lett. 2016;8(1):61–6.
  32.   Sahib AS, Mohammed IH, Sloo SA. Antigiardial effect of Anethum graveolens aqueous extract in children. J Intercult Ethnopharmacol. 2014;3(3):109.

 

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

والكرياتين هو مكمل غذائي شاع استخدامه بين الرجال وخاصة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام لبناء كتلة عضلية ضخمة تمكنهم من أداء تمارينهم العنيفة.

 

 فهل من المناسب تناول الكرياتين للنساء أم أنه هناك محاذير  وأضرار لاستخدام الكرياتين للنساء؟

 

وما هي الفوائد المثبتة علميًا لتناول الكرياتين للنساء؟

 

من خلال مقالنا الكرياتين للنساء ستجد الإجابة على تلك الأسئلة، والتعرف أكثر على طريقة استخدام الكرياتين للنساء.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد الكرياتين.

قائمة المحتوى

ما هو الكرياتين؟

كرياتين للنساء

الكرياتين مركب نيتروجيني عضوي، يحصل عليه جسم الإنسان من خلال غذائه اليومي ولكن بنسبة ضئيلة جدًا، مثال على ذلك يحتوي كل كيلوجرام من اللحوم أو الأسماك على 5 جرام تقريبًا من الكرياتين.

 

ويقوم الجسم بتعويض الكرياتين داخليًا من خلال تركيبه في الكبد والبنكرياس والكلى من 3 أحماض أمينية أساسية وهي (الجليسين، والأرجنين، والمثيونين)، ويتوزع على أعضاء الجسم، وتحصل العضلات على 95% من الكرياتين الكلي في الجسم، بينما النسبة الباقية 5% فتتوزع على عضلة القلب والكلى والمخ.

 

 ويتحول الكرياتين  داخل الجسم إلى فوسفات  الكرياتين  Creatine Phosphate الذي يساعد في تكوين  جزيئات الطاقة في جسم الإنسان المعروفة باسم ثلاثي فوسفات الأدينوزين Adenosine Triphosphate – ATP  اللازمة لانقباض العضلات، كما يتحول الكرياتين أيضًا إلى مادة الكرياتينين  Creatinine والذي يتخلص منها الجسم في البول.

فوائد الكرياتين

اكتشف العلماء في السبعينيات فوائد وأهمية الكرياتين في تحسين الأداء البدني وتقوية العضلات خاصة بعد التمرينات.

 

وفي التسعينيات بدأ الرياضيون في استخدام الكرياتين كمكمل غذائي لنفس الغرض وسمحت الكثير من المنظمات الرياضية الدولية للرياضيين باستخدامه خاصة في الألعاب التي تحتاج قوة بدنية عالية. 

 

ومن ثم بدأ انتشار استهلاكه بين الشباب ومحبي الرياضة للحصول على عضلات قوية وجسم رياضي. ويمكن سرد فوائد الكرياتين للجسم كالتالي:

  • رفع وزيادة كتلة العضلات بالجسم.
  • تقوية العضلات وزيادة قدرتها على التعافي بعد التمارين الرياضية.

 

كما أثبت العلماء فوائد صحية  أخري للكرياتين بعيدًا عن المجال الرياضي، فأورد البعض إمكانية استخدام الكرياتين للمساعدة في علاج الأمراض التالية: 

  • أمراض التحلل العصبي (Neurodegenerative Diseases) مثل باركنسون ومتلازمة هنتنجتون Huntington’s disease وضمور العضلات.
  • السكري.
  • السكتة الدماغية.
  • السكتة القلبية.
  • التهاب المفاصل.
  • الآلام العضلية الليفية.
  • اكتئاب مرحلة البلوغ.

مكمل الكرياتين للنساء

إن من أهم فوائد استخدام الكرياتين قدرته على بناء العضلات وزيادة كتلتها، وقد يكون الكرياتين مفيدًا للنساء التي تمارس التمارين الرياضية وتحتاج إلى كتلة عضلية تمكنها من ممارسة الرياضة المفضلة لها، وأيضًا لتحسين الأداء البدني في المسابقات الرياضية.

 

أمّا بالنسبة للنساء التي تسعى للحصول على قوام رشيق ينتابها المخاوف من استعمال الكرياتين حتى لا تحصل على كتلة عضلية ضخمة مثل الرجال.

 

ولكن أثبتت الدراسات أن معدل زيادة كتلة العضلات في الجسم لدى النساء عند استخدام الكرياتين يكون أقل من الرجال وليس بنفس المقدار الذي يحدث لدى الرجال، وذلك لأن السبب الرئيسي لزيادة كتلة العضلات بهذا المعدل في الرجال  هو هرمونات الذكورة التي تزيد من معدل العضلات لدى الرجال بنسبة أكبر بكثير من النساء، وبالتالي استعمال الكرياتين للنساء قد يكون مفيدًا في الحصول على جسم رياضي مثالي خالي من التكتلات الدهنية.

 

وعلى صعيد المجال الصحي أثبتت بعض الدراسات إمكانية استخدام الكرياتين أثناء الحمل لزيادة معدل نمو الجهاز العصبي للجنين والحماية  أو التقليل  من خطر الاختناق أثناء الولادة بسبب فاعلية الكرياتين في علاج الأمراض الخاصة بالاعتلال العصبي وتحسين نمو خلايا المخ والقلب التالفة.

فوائد الكرياتين للنساء المثبته علميًا

الكرياتين للنساء

ادعاء علمي

الكرياتين مفيد للنساء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت إحدى الدراسات إلى فوائد الكرياتين للنساء، وأنه قد يكون فعالًا في تحسين الاضطرابات النفسية المصاحبة للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث للنساء أثناء فترة الطمث والحمل والولادة.
  • وبالنسبة لفائدة الكرياتين للرياضيات، أشارت إحدى الدراسات إلى فعالية تناول مكملات الكرياتين على المدى الطويل (20 جم/يوم لمدة 4 أيام) في تحسين أداء العضلات أثناء تدريبات المقاومة، وتم الحفاظ على هذا التأثير بتناول جرعة مخفضة من الكرياتين (5 جم/يوم).
  • ودراسة أخرى أفادت بفعالية مكملات الكرياتين في تحسين الجزء العلوي من الجسم لدى الرياضيات اللاتي يقمن بتمارين المقاومة، ولم يؤثر على زيادة وزن الجسم أو زيادة كتلة الجسم، ولم تُسجل الدراسة أي مؤشر سلبي على الكبد أو الكلى.
  • وفي النساء المسنات، أفادت إحدى الدراسات أن تناول مكملات الكرياتين على المدى القصير لا يُحسن من القدرة على التحمل، ولكنها أدت إلى زيادة القدرة على أداء مهام الحياة الوظيفية للجزء السفلي من الجسم وزيادة سرعتهم في الحركة والمشي.
  • وفي نفس السياق، أدى تناول مكملات الكرياتين لمدة قصيرة إلى زيادة القوة والأداء الوظيفي الحركي للجزء السفلي من الجسم لدى النساء الأكبر سنًا دون أي آثار جانبية ضارة.
  • وتناول مكملات الكرياتين لمدة 14 يومًا قد يزيد من قوة قبضة الجزء العلوي من الجسم وذلك عن طريق تأخير التعب العصبي العضلي لدى كبارالسن من الرجال والنساء.
  • أمّا بالنسبة لتأثير تناول مكملات الكرياتين منخفضة الجرعة ولمدة عام على صحة العظام والكتلة الخالية من الدهون ووظيفة العضلات لدى النساء الأكبر سنًا بعد سن اليأس، كانت النتائج كالآتي:
    • الجرعات المنخفضة (1 جرام/ يوميًا لمدة سنة) من مكملات الكرياتين آمنة ولا تُسبب أي أضرار للنساء المسنات.
    •  لم تتمكن مكملات الكرياتين من تحسين وظيفة العضلات.
    • لم تؤثر مكملات الكرياتين على صحة العظام أو الكتلة الخالية من الدهون.
  • وفي دراسة أخرى، لم يؤدِ تناول مكملات الكرياتين (3 جرام/ يوميًا) لأكثر من عامين إلى تحسين صحة العظام لدى النساء الأكبر سنًا في سن اليأس المصابات بهشاشة العظام، كما أنها لم تؤثر على الكتلة الهزيلة أو وظيفة العضلات.

أضرار الكرياتين للنساء

على الرغم من عدم ورود أعراض خطيرة لتناول الكرياتين للنساء والرجال على السواء، إلا أنه يجب توخي الحذر أثناء استهلاك الكرياتين والاعتدال في تناوله كما سنوضح لاحقًا لعدم وجود دراسات علمية كافية تبحث الآثار الجانبية للكرياتين على المدى البعيد.

 

وتتراوح أضرار الكرياتين الأكثر شيوعًا  كما ورد في العديد من الأبحاث بين أعراض  خفيفة ومتوسطة  تتمثل في: 

  • آلام في المعدة.
  • الصداع.
  • زيادة الوزن.
  • تقلص في العضلات.
  • الأرق.
  • الدوار.
  • الشعور الزائد بالتوتر والقلق.
  •  إسهال.
  •  أعراض التحسس.

 

وأوردت بعض الدراسات أضرار أشد خطرًا ولكن أقل شيوعًا بين المستهلكين للكرياتين تتمثل في: 

  • تلف الكبد والكلى.
  • التفاعل مع الأنسولين.
  • صعوبة في التنفس.

 

كما يجب الحذر عند استخدام الكرياتين للأطفال واليافعين دون سن 18 عامًا، وأيضًا للحوامل والمرضعات لعدم وجود الأدلة الكافية عن إمكانية استخدامه في هذه الفئات بأمان.

الخلاصة: الكرياتين للنساء

الكرياتين للنساء

في النهاية، ننصح النساء بتناول الكرياتين والاستفادة من فوائده في تحسين الهيكل العضلي، وبالتالي زيادة قدرة وتحمل العضلات.

 

وقد يساهم الكرياتين في الحصول على جسم مثالي وقوام رشيق مع اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة الرياضة يوميًا.

 

ولكن قبل بداية تناول الكرياتين يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية العلاجية مع الالتزام بالجرعات الطبية المسموح بها وطريقة الاستخدام للوصول إلى الهدف المنشود دون التعرض لأي آثار جانبية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Kreider RB, Kalman DS, Antonio J, Ziegenfuss TN, Wildman R, Collins R, et al. International Society of Sports Nutrition position stand: safety and efficacy of creatine supplementation in exercise, sport, and medicine. J Int Soc Sports Nutr. 2017;14(1):1–18.
  2. Dickinson H, Bain E, Wilkinson D, Middleton P, Crowther CA, Walker DW. Creatine for women in pregnancy for neuroprotection of the fetus. Cochrane Database Syst Rev. 2014;(12).
  3. Ellery SJ, Walker DW, Dickinson H. Creatine for women: a review of the relationship between creatine and the reproductive cycle and female-specific benefits of creatine therapy. Amino Acids. 2016;48(8):1807–17.
  4. Vandenberghe K, Goris M, Van Hecke P, Van Leemputte M, Vangerven L, Hespel P. Long-term creatine intake is beneficial to muscle performance during resistance training. J Appl Physiol. 1997;83(6):2055–63.
  5. BRENNER M, RANKIN JW, Sebolt D. The effect of creatine supplementation during resistance training in women. J Strength Cond Res. 2000;14(2):207–13.
  6. Cañete S, San Juan AF, Pérez M, Gómez-Gallego F, others. Does creatine supplementation improve functional capacity in elderly women? J Strength Cond Res. 2006;20(1):22.
  7. Gotshalk LA, Kraemer WJ, Mendonca MAG, Vingren JL, Kenny AM, Spiering BA, et al. Creatine supplementation improves muscular performance in older women. Eur J Appl Physiol. 2008;102(2):223–31.
  8. Stout JR, Graves BS, Cramer JT, Goldstein ER, Costa PB, Smith AE, et al. Effects of creatine supplementation on the onset of neuromuscular fatigue threshold and muscle strength in elderly men and women (64-86 years). J Nutr Heal Aging. 2007;11(6):459.
  9. Lobo DM, Tritto AC, da Silva LR, de Oliveira PB, Benatti FB, Roschel H, et al. Effects of long-term low-dose dietary creatine supplementation in older women. Exp Gerontol. 2015;70:97–104.
  10.   Sales LP, Pinto AJ, Rodrigues SF, Alvarenga JC, Gonçalves N, Sampaio-Barros MM, et al. Creatine supplementation (3 g/d) and bone health in older women: A 2-year, randomized, placebo-controlled trial. Journals Gerontol Ser A. 2020;75(5):931–8.

 

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

فالحليب في الواقع يحتوي على نوعين رئيسيين من البروتين: الكازين Casein (80٪) ومصل اللبن Whey(20٪).

 

يتم فصل مصل اللبن ومعالجته ليصبح مسحوق مجفف ومعروف ببروتين مصل اللبن (واي بروتين)، ويُضاف إليه نكهات مختلفة مثل الشكولاتة والفانيليا والفراولة.

 

يحتوي الواي بروتين على أغلب الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، ومنها الليوسين   leucine المعزز لنمو الجسم وخاصة العضلات، والسيستين cysteine الذي يساعد على زيادة مستويات الجلوتاثيون glutathione المضاد للأكسدة.

 

أثبت من خلال التجارب السريرية فعاليته في مقاومة السرطان، وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، ومضاد للميكروبات، بالإضافة إلى فائدته في تقوية العضلات وتعزيز الأداء الرياضي.

 

ومن خلال مقالنا سنقدم معلومات عن واي بروتين موثقة بالدلائل العلمية، ونتعرف على مكونات واي بروتين، وأنواع الواي بروتين وفوائده.

قائمة المحتوى

معلومات عن واي بروتين

قديمًا وأثناء تصنيع الجبن كان يتم التخلص من الجزء السائل من الحليب اعتقادًا بأنه غير مفيد، إلا أن ثبت أنه غني بالبروتين والمركبات والعناصر المفيدة لجسم الإنسان.

 

وجذب انتباه العلماء والباحثين وبدأ الاهتمام بالواي بروتين وإقامة الأبحاث والتجارب عليه لاستخدامه في الشفاء من الأمراض، وسجل نتائج ممتازة جعلته محط أنظار المهتمين بصناعة الأدوية والمكملات الغذائية.

 

وظهر مكمل واي بروتين على الساحة، وأصبح من أشهر المكملات البروتينية الغنية عن التعريف.

 

وقد تجد الواي بروتين في بعض المنتجات المشتقة من الألبان المعلبة، فهو السائل الأبيض أو كما يطلق عليه (شرش اللبن) الذي تقوم بالتخلص منه فورًا عند فتح عبوة زبادي أو جبن، وبعد قراءة السطور القادمة في المقال ستعرف أهمية هذا السائل ولم تتخلص منه أبدًا.

مكونات الواى بروتين

البروتين هو المكون الأساسي في الواي بروتين وتتراوح نسبته من (80 – 95%) فهو غني باللاكتوفيرين Lactoferrin هو بروتين مشبع بالحديد ويمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ويلعب دورًا هامًا في تقوية مناعة الجسم.

 

كما أنه يحتوي على الجلوبيولينات المناعية Immunoglobulins ويمثل بيتا لاكتوجلوبولين beta-Lactoglobulin  و ألفا لاكتالبومين alpha-Lactalbumin تقريبًا نصف البروتين الكلي في مصل اللبن والتي لها دورًا رئيسيًا في تعزيز مناعة الجسم.

 

بجانب المكونات الأخرى الكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات ومنها الثيامين Thiamine والفوليك أسيد Folic Acid والنياسين Niacin والريبوفلافين Riboflavin والكولين Choline وبانتوثينيك أسيد   Acid  Pantothenic.

أنواع الواي بروتين

واي بروتين

يوجد عدة أنواع من الواي بروتين والاختلاف بينهما يكون في طريقة المعالجة مما أدى إلى اختلاف في نسب البروتين بينهما، ونعرض ثلاثة أنواع شائعة وهي:

  • واي بروتين مركز Concentrate حوالي 70 – 80 بروتين ويحتوي على بعض اللاكتوز والدهون.
  • واي بروتين معزول Isolate على الرغم من أنه يحتوي على 90 % بروتين إلا أنه يفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في واي بروتين المركز، ويحتوي على كمية أقل من اللاكتوز والدهون.
  • واي بروتين محلل Hydrolysate أو مصل اللبن المتحلل بالماء، سريع الهضم والامتصاص ولكن يُسبب ارتفاعًا بنسبة 28 – 43 % في مستوى الأنسولين في الدم.

أفضل أنواع الواي بروتين

إن أفضل واي بروتين بشكل عام هو مركز Concentrate حيث يحتفظ بمعظم العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في مصل اللبن، كما أنه أفضل في الطعم ويرجع ذلك إلى اللاكتوز والدهون، كما أنه اقتصاديًا وذات سعر مناسب للجميع.

 

ولكن إذا كنت تريد تركيز أعلى من البروتين وتركيز ضئيل من الكربوهيدرات والدهون فقد يكون واي بروتين معزول Isolate أفضل خيار.

 

وإذا كنت تعاني من مشاكل في هضم البروتين ولم تستطيع تحمل واي بروتين مركز ومعزول، فقد يكون واي بروتين محلل المناسب في هذه الحالة لما يتميز به من سرعة الذوبان والهضم والامتصاص.

 

وتتوافر العديد من منتجات الواي بروتين في الأسواق وتختلف الأسماء التجارية حسب الشركة المصنعة، ومن خلال معلومات المنتج المتوفرة على العبوة تستطيع تحديد نوع الواي بروتين.

 

على سبيل المثال، واي بروتين جولد ستاندرد هو أشهر نوع لواي بروتين المعزول (واي بروتين ايزوليت).

 

أمّا واي بروتين محلل (واي بروتين هيدرولايز) فيوجد منه منتج باسم تجاري هيدرو واي بروتين.

 

وواي بروتين مركز (واي بروتين كونسنتريت) يباع تحت مسمى Whey Protein Natural لأنه يُعتبر طبيعي ولا يتعرض لمراحل عزل أو تحلل مائي.

 

فوائد الواي بروتين

واي بروتين

ادعاء علمي

يساعد الواي بروتين على زيادة كتلة وقوة العضلات

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت العديد من الدراسات إلى فعالية مكمل واي بروتين في زيادة كتلة العضلات وتحسين الأداء الرياضي وذلك من خلال:
    • توفير الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات التي تعمل على زيادة نمو العضلات.
    • إفراز الهرمونات (Anabolic Hormones) ومنها هرمون الأنسولين والتي تحفز على نمو العضلات.
    • يساعد حمض الليوسين المتوفر بنسبة عالية في بروتين مصل اللبن على تخليق البروتين العضلي.
    • مصل اللبن سريع الهضم والامتصاص ويُخزن مباشرة في العضلات.
  • وأفادت دراسات أخرى بأن مصل اللبن فعال في مقاومة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للجسم مع تقدم العمر مثل تراكم الدهون مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
  • كما أن تدريب القوة مع استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين أو مكملات البروتين قد تكون استراتيجية فعالة في وقاية الجسم من فقدان العضلات المرتبط بالعمر وكذلك تحسين شكل الجسم والحصول على مظهر أفضل.
  • وأثبتت التجارب أن بروتين مصل اللبن أفضل لنمو العضلات مقارنة بأنواع البروتين الأخرى مثل الكازين أو الصويا.

ادعاء علمي

يعزز الواي بروتين من فقدان الوزن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت الدراسات أن بروتين مصل اللبن يعطي الإحساس بالشبع وبالتالي مفيد في إنقاص الوزن.
  • وأظهرت النتائج أن تناول الواي بروتين مع رفع الأثقال يؤدي إلى فقدان الوزن بحوالي 8 أرطال (3.5 كجم) مع زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون.
  • وجاءت دراسات أخرى بنفس النتائج وأثبتت أن مكمل بروتين مصل اللبن يساعد على إنقاص الوزن ويقلل من تراكم الدهون ويحافظ على عضلات الجسم.
  • وبروتين مصل اللبن هو الأكثر إشباعًا من أنواع البروتين الأخرى مثل الكازين والصويا، وهذه الخصائص تجعله مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.

الواي بروتين لزيادة الوزن

واي بروتين

هل واي بروتين يزيد الوزن؟ من خلال نتائج الدراسات السابقة، نستطيع الإجابة على هذا السؤال المحير والمتداول بكثرة، فأثبتت التجارب أن الواي بروتين مكمل غذائي مفيد لإنقاص الوزن وذلك من خلال مقاومة تراكم الدهون في الجسم وزيادة بنية وكتلة العضلات، ونمو عضلات الجسم ليس مؤشر على زيادة الوزن، بل تحافظ العضلات على شكل الجسم الخارجي وتجعله أكثر قوة ومثالية.

الواي بروتين مضاد للأكسدة

إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيستين، مثل بروتين مصل اللبن، قد تعزز دفاعات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة.

 

ووجد عدد من الدراسات المخبرية والسريرية أن بروتينات مصل اللبن قد تقلل من الإجهاد التأكسدي وتزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة.

الواي بروتين وضغط الدم

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثار الواي بروتين المفيدة لضغط الدم.

 

وقام عدد محدود من الدراسات البشرية بالتحقيق في تأثير بروتينات مصل اللبن على ضغط الدم، ويرى العديد من الخبراء أن الأدلة غير حاسمة.

 

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أن مكملات بروتين مصل اللبن خفضت ضغط الدم الانقباضي بنسبة ضئيلة جدًا. 

الواي بروتين والسكري

أفادت الدراسات أن بروتين مصل اللبن فعالًا في تعديل نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الأنسولين والحساسية لتأثيراته.

 

وفعالية بروتين مصل اللبن في زيادة الأنسولين وخفض سكر الجلوكوز بالدم أكبر عند مقارنته مع مصادر أخرى للبروتين مثل السمك وبياض البيض. وأيضًا فعاليته متقاربة مع فعالية أدوية السكري.

 

نتيجة لذلك، يمكن استخدام بروتين مصل اللبن بشكل فعال كعلاج تكميلي لمرض السكري من النوع 2.

الواي بروتين والدهون في الدم

أظهرت نتائج إحدى الدراسات تأثيرات مكملات بروتين مصل اللبن المحتملة في خفض مستوى الدهون في الدم، حيث أدت إلى خفض في مستوى الدهون الثلاثية، ولكن ليس لها تأثير على الكوليسترول الكلي (TC) والكوليسترول الضار.

الواي بروتين والالتهابات

أفادت إحدى الدراسات المنهجية أن الجرعات العالية من مكملات بروتين مصل اللبن قللت بشكل كبير من البروتين التفاعلي (CRP) وهو علامة رئيسية للالتهاب في الجسم.

واي بروتين للنساء

تحتاج النساء لمكملات البروتين بغرض إنقاص الوزن والتخسيس، لذلك قد يكون مكمل واي بروتين مناسب للنساء لما يحتويه من نسبة بروتين عالية، وكربوهيدرات ودهون منخفضة، بالإضافة إلى أغلب المركبات والعناصر القيمة التي يحتاجها الجسم.

طريقة استخدام الواي بروتين

واي بروتين
  • إن بروتين مصل اللبن فعال بشكل خاص في زيادة نمو العضلات عند تناوله قبل التمرين أو بعده أو أثناءه. فإجمالي تناول البروتين اليومي هو العامل الأكثر صلة بنمو العضلات. ولا يبدو أن تناول البروتين أثناء التمرين أم لا يهم كثيرًا.
  • وتُحدد جرعة الواي بروتين اليومية بناءًا على وزن الجسم والهدف من تناول مكملات البروتين ومستوى النشاط البدني.
  • والجرعة الموصى بها بشكل شائع (25 – 50 جرام/ يوميًا) ولكن يجب اتباع تعليمات الجرعة المدونة على العبوة حسب نوع الواي بروتين المستخدم.
  • قد يسبب الاستهلاك المفرط من الواي بروتين مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والألم والتشنج وانتفاخ البطن والإسهال.
  • وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، فاستشر الطبيب قبل تناول مكمل البروتين.
  • ولكن بشكل عام، يتمتع بروتين مصل اللبن بمأمونية دوائية عالية ويمكن استهلاكه دون مشاكل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Kimball SR, Jefferson LS. Signaling pathways and molecular mechanisms through which branched-chain amino acids mediate translational control of protein synthesis. J Nutr. 2006;136(1):227S–231S.
  2. Bounous G. Whey protein concentrate (WPC) and glutathione modulation in cancer treatment. Altern Med Rev. 2001;6(3):342.
  3. Keri Marshall ND. Therapeutic applications of whey protein. Altern Med Rev. 2004;9(2):136–56.
  4. McDonough FE, Hargrove RE, Mattingly WA, Posati LP, Alford JA. Composition and properties of whey protein concentrates from ultrafiltration. J Dairy Sci. 1974;57(12):1438–43.
  5. Power O, Hallihan A, Jakeman P. Human insulinotropic response to oral ingestion of native and hydrolysed whey protein. Amino Acids. 2009;37(2):333–9.
  6. Salehi A, Gunnerud U, Muhammed SJ, Östman E, Holst JJ, Björck I, et al. The insulinogenic effect of whey protein is partially mediated by a direct effect of amino acids and GIP on $β$-cells. Nutr Metab (Lond). 2012;9(1):1–7.
  7. Blomstrand E, Eliasson J, Karlsson HKR, Köhnke R. Branched-chain amino acids activate key enzymes in protein synthesis after physical exercise. J Nutr. 2006;136(1):269S–273S.
  8. Paddon-Jones D, Rasmussen BB. Dietary protein recommendations and the prevention of sarcopenia: protein, amino acid metabolism and therapy. Curr Opin Clin Nutr Metab Care. 2009;12(1):86.
  9. Pennings B, Boirie Y, Senden JMG, Gijsen AP, Kuipers H, van Loon LJC. Whey protein stimulates postprandial muscle protein accretion more effectively than do casein and casein hydrolysate in older men. Am J Clin Nutr. 2011;93(5):997–1005.
  10.   Tang JE, Moore DR, Kujbida GW, Tarnopolsky MA, Phillips SM. Ingestion of whey hydrolysate, casein, or soy protein isolate: effects on mixed muscle protein synthesis at rest and following resistance exercise in young men. J Appl Physiol. 2009;
  11.   Mojtahedi MC, Thorpe MP, Karampinos DC, Johnson CL, Layman DK, Georgiadis JG, et al. The effects of a higher protein intake during energy restriction on changes in body composition and physical function in older women. Journals Gerontol Ser A Biomed Sci Med Sci. 2011;66(11):1218–25.
  12.   Miller PE, Alexander DD, Perez V. Effects of whey protein and resistance exercise on body composition: a meta-analysis of randomized controlled trials. J Am Coll Nutr. 2014;33(2):163–75.
  13.   Frestedt JL, Zenk JL, Kuskowski MA, Ward LS, Bastian ED. A whey-protein supplement increases fat loss and spares lean muscle in obese subjects: a randomized human clinical study. Nutr Metab (Lond). 2008;5(1):1–7.
  14.   Tong LM, Sasaki S, McClements DJ, Decker EA. Mechanisms of the antioxidant activity of a high molecular weight fraction of whey. J Agric Food Chem. 2000;48(5):1473–8.
  15.   Chitapanarux T, Tienboon P, Pojchamarnwiputh S, Leelarungrayub D. Open-labeled pilot study of cysteine-rich whey protein isolate supplementation for nonalcoholic steatohepatitis patients. J Gastroenterol Hepatol. 2009;24(6):1045–50.
  16.   Sipola M, Finckenberg P, Vapaatalo H, Pihlanto-Leppälä A, Korhonen H, Korpela R, et al. $α$-Lactorphin and $β$-lactorphin improve arterial function in spontaneously hypertensive rats. Life Sci. 2002;71(11):1245–53.
  17.   Pal S, Ellis V. The chronic effects of whey proteins on blood pressure, vascular function, and inflammatory markers in overweight individuals. Obesity. 2010;18(7):1354–9.
  18.   Frid AH, Nilsson M, Holst JJ, Björck IME. Effect of whey on blood glucose and insulin responses to composite breakfast and lunch meals in type 2 diabetic subjects–. Am J Clin Nutr. 2005;82(1):69–75.
  19.   Pal S, Ellis V. The acute effects of four protein meals on insulin, glucose, appetite and energy intake in lean men. Br J Nutr. 2010;104(8):1241–8.
  20.   Jakubowicz D, Froy O, Ahrén B, Boaz M, Landau Z, Bar-Dayan Y, et al. Incretin, insulinotropic and glucose-lowering effects of whey protein pre-load in type 2 diabetes: a randomised clinical trial. Diabetologia. 2014;57(9):1807–11.
  21.   Zhang JW, Tong X, Wan Z, Wang Y, Qin LQ, Szeto IMY. Effect of whey protein on blood lipid profiles: a meta-analysis of randomized controlled trials. Eur J Clin Nutr. 2016;70(8):879–85.
  22.   Zhou L-M, Xu J-Y, Rao C-P, Han S, Wan Z, Qin L-Q. Effect of whey supplementation on circulating C-reactive protein: a meta-analysis of randomized controlled trials. Nutrients. 2015;7(2):1131–43.
  23.   Schoenfeld BJ, Aragon AA, Krieger JW. The effect of protein timing on muscle strength and hypertrophy: a meta-analysis. J Int Soc Sports Nutr. 2013;10(1):1–13.
  24.   Whey Protein 101: The Ultimate Beginner’s Guide. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/whey-protein-101

 

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

وقد يترتب على ذلك العديد من الآثار الجانبية، ومن هنا زاد الاهتمام بمسكنات من نباتات طبيعية ذات آثار جانبية قليلة مقارنة بالأدوية الكيميائية.

 

ومن ضمنها القرفة؛ حيث تستخدم قبل الحيض، أو أثناءه للتخفيف من تشنجات الدورة الشهرية، وتقليل النزيف. كما قد يتم تناول القرفة للدورة المتأخرة.

 

فهل القرفه تنزل الدوره حقاً؟ وماصحة استخدام القرفة لتكيس المبايض؟ومتى تنزل الدوره بعد شرب القرفه؟

 

ستجدين إجابات لحقيقة هذه الادعاءات في مقالنا هذا عن فوائد القرفة للدورة الشهرية، وفوائد القرفة لتكيس المبايض.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد القرفة.

قائمة المحتوى

فوائد القرفة للدورة الشهرية والمبايض

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

تُعدُّ القرفة (تعرف أيضاً بالدارسين) من أقدم التوابل المستخدمة في العصور القديمة كَمُنكهٍ للطعام لرائحتها العطرة و مذاقها الحاد.

 

كما استعملت في علاج بعض الحالات المرضية، التهاب المفاصل، علاج السكري. وقد تناولت العديد من الدراسات فوائد القرفة للدورة الشهرية ولتكيس المبايض. سنتعرف عليها بشكل مفصل.

فوائد القرفة للدورة الشهرية

قد يساعد تناول القرفة في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية ، مثل متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وعسر الطمث.

ماهي فوائد القرفه للدوره؟

تقتصر فوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة ما بين التخفيف من الآم التشنجات، والتقليل من أعراض القيء والغثيان المصاحبة للدورة الشهرية.

ادعاء علمي

القرفة تساهم في تخفيف الآم عسر الطمث الأولي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت نتائج دراستين سريريتين نشرت احداهم عام 2015 في مجلة Journal of Clinical&Diagnostic Research والأخرى في عام 2018 فعالية تناول القرفة في الثلاث الأيام الأولى من الحيض في:
    • التقليل من آلام الدورة الشهرية المصاحبة للنزيف، ولكن ليس بنفس فعالية الأيبوبروفين (Ibuprofen) المسكن للألم.
    • ورجحت الدراسة أن تأثير القرفة المسكن للآلام قد يعود الي فعالية مركباتها السينامالدهيد (Cinnamaldeh)، والأوجينول (Eugenol) ذات الخصائص المضادة للتشنجات والمثبطة لتصنيع البروستاجلاندين (Prostaglandins) المسؤول عن انقباضات الرحم المؤلمة.
  • في حين أشارت تجربة سريرية أخرى نشرت عام 2015 في مجلة Iranian Red Crescent Medical إلى فعالية القرفة في تقليل الآلام، ونزيف الحيض، والغثيان والقيء بسبب عسر الطمث الأولي .
  • وفيما يتعلق بعدم وجود أعراض جانبية مسجلة ، يمكن اعتبار القرفة علاجًا آمنًا وفعالًا لعسر الطمث الأولي.
  • أما عن فوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة لتحفيز نزولها، فلا توجد دراسات علمية تثبت فعاليتها لهذا الأمر حتى الآن. ولا يمكن تحديد متى تنزل الدوره بعد شرب القرفه.

طريقة عمل شراب القرفة للدورة الشهرية

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

بإمكانك الاستفادة من فوائد القرفة للدورة الشهرية بتحضير شاي دافئ من القرفة وشربه قبل معادها وبعد نزولها ثلاث مرات يومياً، ويتم تحضيره:

  • إما بغلي عيدان القرفة المجففة مع الماء لمدة عشر دقائق.
  •  أو وضع المسحوق منها في ماء مغلي مسبقاً.
  • بامكانك اضافة العسل أو الحليب لها وشربها دافئة.

فوائد القرفة والزنجبيل للدورة الشهرية

لا توجد دراسات علمية جمعت فوائد القرفة والزنجبيل للدورة الشهرية معاً، لكن تعود فوائد مزجهم معاً لفائدة كل منهم على حدة. 

 

حيث وجد أن للزنجبيل فعالية في التخفيف من عسر الطمث. وفقاً لما أظهرته دراسة منهجية لعدة دراسات سريرية نشرت عام 2016 في مجلة Evidence  Based Complementary and Alternative Medicine. 

 

في حين قد أثبتت دراسة سريرية أخرى نشرت عام 2015 في مجلة Phytotherapy فعالية الزنجبيل في التخفيف من غزارة دم الحيض.

مغلي القرفة والزنجبيل للدوره

بإمكانك تحضير شاي مغلي القرفه والزنجبيل بغلي عيدان القرفه وقطع الزنجبيل الطازج، وتحليتها بالعسل.

 

وتشرب دافئة لمدة ثلاث الأيام الأولى من الدورة في أي وقت من اليوم.

فوائد القرفة لتكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من اضطرابات الغدد الصماء، تشمل أعراضها قلة وانقطاع في الحيض، وتؤثر على الإباضة ومن ثم تقلل فرص الإنجاب. 

 

وتعاني المصابات بها أيضاً من السمنة واضطراب شحميات الدم ومقاومة الأنسولين.

فوائد حبوب القرفه لتكيس المبايض

ادعاء علمي

فعالية القرفة لعلاج تكيس المبايض

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة فعالية القرفة في تنظيم الحيض للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • في حين أشارت دراسة سريرية أخرى في عام 2018 إلى فعالية مكملات القرفة في التحسين من مستويات مضادات الأكسدة، ودهنيات الدم لدى المصابات بتكيس المبايض؛ مما يقلل من خطر الإصابة في المستقبل.
  • وأكدت ذلك دراسة مخبرية أخرى نشرت في نفس العام على أن مكملات حبوب القرفة تحسن من مقاومة الأنسولين وقد تكون عاملاً علاجيًا محتملاً لعلاج متلازمة تكيس المبايض.

فوائد الزنجبيل والقرفه لتكيس المبايض

ادعاء علمي

للزنجبيل مع القرفة فائدة عظيمة في علاج تكيس المبايض

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • حيث أشارت دراسة منهجية لعدة دراسات سريرية (Systematic Review and Meta-Analysis) فعالية عالية لهذا المزيج في:
    • التحسين من مقاومة الأنسولين، وسكر الدم.
    • التحسين من مستويات الدهون والكوليسترول.
    • وجميعها عوامل تسبب تكيس المبايض.

وللمزيد من فوائد الزنجبيل في علاج تكيس المبايض يرجى قراءة مقالنا الشامل عنه.

أضرار القرفة للدورة الشهرية والمبايض

فوائد القرفة للدورة الشهرية وتكيس المبايض

تعتبر القرفة آمنة عند استخدامها بكميات قليلة، ولا تسبب أي أضرار للدورة الشهرية، لكن تزداد سميتها عند استهلاكها بكميات كبيرة، وقد تسبب:

  • انقباضات في الرحم للحامل في الثلاث الشهور الأولى مسببة الإجهاض، أو الولادة المبكرة في الثلث الأخير من الحمل.  
  • تلف الكبد؛ لاحتوائها على مادة الكومارين المعروفة بسميتها.
  •  تقرحات الفم؛ بسبب مادة السينمالدهيد.
  •  انخفاض في نسبة السكر في الدم.
  •  مشاكل في التنفس؛ بسبب مادة السينمالدهيد الموجودة في القرفة المهيجة للحلق. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1.       Jaafarpour, M., Hatefi, M., Khani, A., & Khajavikhan, J. (2015). Comparative effect of cinnamon and Ibuprofen for treatment of primary dysmenorrhea: a randomized double-blind clinical trial. Journal of clinical and diagnostic research : JCDR, 9(4), QC04–QC7. https://doi.org/10.7860/JCDR/2015/12084.5783

 

  1.     Jahangirifar, M., Taebi, M., & Dolatian, M. (2018). The effect of Cinnamon on primary dysmenorrhea: A randomized, double-blind clinical trial. Complementary therapies in clinical practice, 33, 56–60. https://doi.org/10.1016/j.ctcp.2018.08.001

 

 

  1.       Jaafarpour, M., Hatefi, M., Najafi, F., Khajavikhan, J., & Khani, A. (2015). The effect of cinnamon on menstrual bleeding and systemic symptoms with primary dysmenorrhea. Iranian Red Crescent medical journal, 17(4), e27032. https://doi.org/10.5812/ircmj.17(4)2015.27032

 

  1.       ,1 Bruce Barrett,2 and Kristine L. Kwekkeboom. Efficacy of Oral Ginger (Zingiber officinale) for Dysmenorrhea: A Systematic Review and Meta-Analysis. https://doi.org/10.1155/2016/6295737

 

 

  1.       Daniel H. Kort, MD.Roger A. Lobo, MD. Preliminary evidence that cinnamon improves menstrual cyclicity in women with polycystic ovary syndrome: a randomized controlled trial.

May 08, 2014DOI:https://doi.org/10.1016/j.ajog.2014.05.009

  1.       Borzoei, A., Rafraf, M., Niromanesh, S., Farzadi, L., Narimani, F., & Doostan, F. (2017). Effects of cinnamon supplementation on antioxidant status and serum lipids in women with polycystic ovary syndrome. Journal of traditional and complementary medicine, 8(1), 128–133. https://doi.org/10.1016/j.jtcme.2017.04.008

 

  1.       Dou, L., Zheng, Y., Li, L., Gui, X., Chen, Y., Yu, M., & Guo, Y. (2018). The effect of cinnamon on polycystic ovary syndrome in a mouse model. Reproductive biology and endocrinology : RB&E, 16(1), 99. https://doi.org/10.1186/s12958-018-0418-y

 

  1.       The Effect of Herbal Medicine Supplementation on Clinical and Para-clinical Outcomes in Women With PCOS: A Systematic Review and Meta-analysis. Pdfs.semanticscholar.org.

https://pdfs.semanticscholar.org/6555/e364c53171f3a9f226931ab66f68d4aa735c.pdf. Published 2020. Accessed August 30, 2020.

 

 

  1.       Kashefi, F., Khajehei, M., Alavinia, M., Golmakani, E., & Asili, J. (2015). Effect of ginger (Zingiber officinale) on heavy menstrual bleeding: a placebo-controlled, randomized clinical trial. Phytotherapy research : PTR, 29(1), 114–119. https://doi.org/10.1002/ptr.5235
  2. http://infobaby.org/cinnamon-and-pregnancy/

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

ومن بين هذه المكملات برز اسم الكرياتين مونوهيدرات على الساحة كواحد من أفضل المكملات الغذائية وأشهرها لبناء العضلات بين الرياضيين وخاصة لاعبي كمال الأجسام لما له من فوائد كثيرة في بناء الألياف العضلية وزيادة حجم العضلات وكتلتها.

 

 ولكن نسمع كثيرًا أن المكملات الخاصة ببناء العضلات يكون لها آثار جانبية كبيرة وخاصة على عمل القلب، فهل يقع الكرياتين مونوهيدرات ضمن هذه القائمة ذات الآثار الجانبية أم هو مكمل غذائي آمن؟

 

للمزيد اقرأ عن فوائد الكرياتين.

قائمة المحتوى

كرياتين المونوهيدرات

كرياتين مونوهيدرات

كرياتين مونوهيدرات هو مكمل غذائي يشتهر بأنه يحسن أداء التمارين الرياضية ويزيد الكتلة العضلية الخالية من الدهون.

 

 ويرجع السبب في هذه الشهرة إلى الفعالية التي اشتهر بها الكرياتين مونوهيدرات في إعطاء القوة والطاقة والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية العنيفة وخاصة رياضة كمال الأجسام والتي تحتاج إلى التمرين بالأثقال لفترات طويلة.

 

وكذلك تأثيره في تكبير حجم العضلات وزيادة كثافتها، كما أنه يعد أرخص نسبيًا من المكملات البدنية الأخرى.

 

والكرياتين هو أمينو نيتروجين تم اكتشافه عام 1839والذي يتم إنتاجه في الجسم من خلال الكبد والبنكرياس.

 

ويتواجد الكرياتين في كثير من أنواع الأطعمة مثل اللحوم والأسماك ولكن بنسب بسيطة جدًا، حيث يحتوي الكيلو جرام من اللحوم الحمراء على 5 جرام من الكرياتين بأقصى تقدير، ولذلك قد يحتاج الجسم لجرعات إضافية خارجية من الكرياتين وخاصة للرياضيين، والتي يمكن توفيرها من خلال مكملات الكرياتين مثل الكرياتين مونوهيدرات.

 

ويتواجد الكرياتين بشكل أساسي في جسم الإنسان في العضلات الهيكلية الكبيرة حيث يوجد بها حوالي 95% من مخازن الكرياتين في الجسم والباقي يتم توزيعه على الكبد والكلى والمخ، ويتم تخزين الكرياتين في الجسم على هيئة فوسفوكرياتين.

فوائد الكرياتين مونوهيدرات

ادعاء علمي

يمتلك الكرياتين فوائد علاجية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبت الكرياتين مونوهيدرات خصائصه الطبية ولعب دورًا علاجيًا في بعض الحالات المرضية، ومنها:
    • كثافة العظام: أثبتت تجربة سريرية أن تناول الكرياتين مونوهيدرات يزيد من محتوى المعادن في العظام وخاصة منطقة الساقين لدى كبار السن من الرجال. وأوصت بإجراء التجارب السريرية لبحث تأثير مكملات الكرياتين على معادن العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث لأن لديهم نسبة أعلى من هشاشة العظام.
    • شلل الرعاش (باركنسون): أفادت تجربة سريرية بأن استخدام الكرياتين مونوهيدرات مع تمارين المقاومة يُحسن في أعراض شلل الرعاش الخفيف إلى المتوسط.
    • نسبة الدهون في الدم: أدى تناول مكمل الكرياتين مونوهيدرات إلى خفض نسبة الدهون في الدم لدى الرجال والنساء التي تتراوح أعمارهم بين 32 إلى 70 عامًا.
    • الضمور العضلي: أدى الكرياتين مونوهيدرات إلى تحسن ملحوظ في قوة العضلات وتحسين أنشطة الحياة اليومية وذلك عند تقييم فعاليته في أنواع مختلفة من الضمور العضلي.
    • وفي الضمور العضلي لدى الأطفال (الحثل العضلي من نمط دوشين) ساعد الكرياتين مونوهيدرات على زيادة كتلة وقوة العضلات وتحسن الأعراض.
    • الاضطرابات العصبية العضلية: ساعد تناول الكرياتين مونوهيدرات على تحسن الأعراض المرضية المصاحبة للاضطرابات العصبية العضلية.
    • الاكتئاب:أشارت النتائج الأولية لإحدى التجارب السريرية إلى تأثير الكرياتين مونوهيدرات المفيد في حالات الاكتئاب أحادي القطب.
    • وظائف الدماغ: تناول مكملات الكرياتين له تأثير إيجابي على الذاكرة ويُحسن من الوظائف الإدراكية والعقلية.

فوائد الكرياتين مونوهيدرات للرياضيين

كرياتين مونوهيدرات

إن الاستخدام السريري للكرياتين هو زيادة الكتلة العضلية، ولذلك يُستعمل بشكل أساسي للرياضيين للاستفادة منه في الأنشطة الرياضية والحركية، ورفع الكفاءة الوظيفية للعضلات، وزيادة قوة التحمل ومقاومة الإحساس بالتعب والإرهاق.

كرياتين مونوهيدرات لكمال الأجسام

ادعاء علمي

يعمل الكرياتين مونوهيدرات على زيادة الكتلة والقوة العضلية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يشتهر الكرياتين مونوهيدرات بفوائده العالية في بناء العضلات، وزيادة حجمها، وإعطاء القدرة والطاقة التي تساعد على أداء التمرينات الرياضية الشديدة، وقد أثبتت الدراسات العلمية فوائد الكرياتين مونوهيدرات ومنها:
    • دراسة سريرية أفادت بأن تناول مكملات الكرياتين بالإضافة لتمارين المقاومة أدت إلى زيادة القوة والكتلة العضلية الخالية من الدهون، كما أثبتت أن تناول الكرياتين بعد التمرين فورًا أفضل من تناوله قبل التمرين.
    • وأدت مكملات الكرياتين إلى زيادات أكبر في القوة والكتلة العضلية لعضلات الذراعين ومنطقة عضلات الذراع مقارنة بتمارين القوة وحدها.
    • وأثبت الكرياتين مونوهيدرات قدرته على زيادة كتلة وحجم عضلات الجسم مع زيادة التكيف الفسيولوجي والتحمل أثناء تدريبات المقاومة.
    • وذكرت إحدى الدراسات أن مكملات الكرياتين مونوهيدرات على المدى القصير تزيد وتعزز من أداء التمرينات عالية الكثافة لكل من الذكور والإناث.

أفضل أنواع كرياتين مونوهيدرات

كرياتين مونوهيدرات

تتوفر منتجات الكرياتين بسهولة كمكمل غذائي ويتم تنظيمها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وتتسابق الشركات المنتجة للمكملات الغذائية في إنتاج الكثير من أنواع الكرياتين، والتسويق لها كأفضل أنواع الكرياتين.

 

وكرياتين مونوهيدرات Creatine Monohydrate  هو الصورة الأكثر شهرة على مستوى العالم في أنواع الكرياتين، بل يعتبره البعض النسخة الأصلية للكرياتين، ولذلك قامت عليه أغلب الأبحاث والدراسات العلمية. ولا يوجد دليل علمي على أن الاستخدام قصير الأمد أو طويل الأمد للكرياتين مونوهيدرات له أي آثار ضارة على الأفراد الأصحاء.

 

وتم إضافة بعض المركبات إلى كرياتين مونوهيدرات ليكون أفضل وأكثر فعالية من كرياتين مونوهيدرات التقليدي، وأثبتت الأبحاث أن معظم هذه الأشكال والمنتجات من الكرياتين ليست أفضل من الكرياتين مونوهيدرات الأساسي من حيث زيادة قوة العضلات والأداء.

 

ومن المركبات التي قد تُعزز من فعالية الكرياتين مونوهيدرات مركب β-alanine حيث أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن إضافة β-alanine إلى الكرياتين مونوهيدرات قد ينتج عنه تأثيرات أكبر من كرياتين مونوهيدرات وحده، حيث يكون لديه تأثيرات أكبر على القوة العضلية والكتلة الخالية من الدهون، ونسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى تأخير التعب العصبي العضلي.

كرياتين مونوهيدرات بلاتينيوم

عبارة عن كرياتين مونوهيدرات نقي، صُغرت جزيئاته في شكل ميكرون Creatine monohydrate micronized لزيادة سرعة الذوبان، وضخ أكبر قدر ممكن من الكرياتين مباشرة إلى العضلات.

ادعاءات مغلوطة عن مكملات الكرياتين مونوهيدرات

كرياتين مونوهيدرات

تم افتراض العديد من الادعاءات حول مكملات الكرياتين مونوهيدرات ومنها ما يلي:

  • كل الوزن المكتسب عند استعمال مكملات الكرياتين مونوهيدرات يرجع إلى احتباس الماء.
  • مكملات الكرياتين مونوهيدرات تسبب مشاكل كلوية.
  • مكملات الكرياتين مونوهيدرات تسبب التشنج، وجفاف العضلات.
  • الآثار طويلة المدى لمكملات الكرياتين مونوهيدرات غير معروفة.
  • تُعد تركيبات الكرياتين الأحدث أكثر فائدة من الكرياتين مونوهيدرات وتسبب آثارًا جانبية أقل.
  • من غير الأخلاقي وغير القانوني استخدام مكملات الكرياتين مونوهيدرات للرياضيين.
  • ومن خلال التجارب والدراسات العلمية تم دحض هذه الادعاءات المزعومة، وأثبت الكرياتين مونوهيدرات مأمونيته الدوائية.
  • ولم تُسجل تجارب السلامة طويلة المدى أي آثار جانبية لدى الرياضيين، والرضع الذين يعانون من نقص في تخليق الكرياتين.
  • وأشارت نتائج عدد من الدراسات إلى أن مكملات الكرياتين مونوهيدرات قد يكون لها فائدة علاجية، كما أنها آمنة على المدى القصير والبعيد للأشخاص الأصحاء عند تناولها ضمن إرشادات الاستخدام الموصى بها.

طريقة استخدام كرياتين مونوهيدرات

أمّا عن كيفية تناول الكرياتين مونوهيدرات فطبقًا لجميع الأبحاث والدراسات أن الجرعة اليومية الآمنة من الكرياتين مونوهيدرات هي من 3 إلى 5 جرام يوميًا، وهناك بعض الدراسات التي تنطوي على جرعات عالية قد تصل إلى (20 جم / يوم) لمدة قصيرة (أسبوع واحد).

 

وأسرع طريقة لزيادة مخزون الكرياتين في العضلات هي استهلاك  0.3 جرام / كجم / يوم من الكرياتين مونوهيدرات لمدة 3 أيام على الأقل متبوعًا بـ 3- 5  جم / يوم بعد ذلك للحفاظ على المخزونات المرتفعة.

 

إن تناول كميات صغيرة من الكرياتين مونوهيدرات (على سبيل المثال  2- 3 جم / يوم) سيزيد من مخزون الكرياتين في العضلات خلال فترة 3 – 4  أسابيع.

 

وعلى الرغم من اختبار مستويات أعلى بكثير من جرعات الكرياتين مونوهيدرات ولم يكن هناك آثار جانبية تذكر أو آثار ضارة وقد تكون آمنة، ولكن ينصح بعدم زيادة الجرعة اليومية عن 5 جرام، وخاصة إذا كان التناول على المدى الطويل.

الخلاصة: كرياتين مونوهيدرات

كرياتين مونوهيدرات

إن الكرياتين مونوهيدرات ليس حلاً سحريًا أو طريقًا مختصرًا للنجاح الرياضي، واهتمامنا بتناول المكملات الغذائية بغرض بناء جسم قوي مفتول العضلات يجب أن لا يشغلنا عن مخاطر هذه المكملات الغذائية، وخاصة إذا تم تناولها بجرعات كبيرة وعلى المدى الطويل.

 

وعلى الرغم من أن كرياتين مونوهيدرات من أكثر المكملات الغذائية آمانًا وفعالية في بناء العضلات وزيادة حجمها وكتلتها، إلا أنه لا يجب تناوله إلا تحت إشراف الطب الرياضي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Hall M, Trojian TH. Creatine supplementation. Curr Sports Med Rep. 2013;12(4):240–4.
  2.   Chilibeck PD, Chrusch MJ, Chad KE, Davison KS, Burke DG. Creatine monohydrate and resistance training increase bone mineral content and density in older men. J Nutr Heal Aging. 2005;9(5):352.
  3.   Hass CJ, Collins MA, Juncos JL. Resistance training with creatine monohydrate improves upper-body strength in patients with Parkinson disease: a randomized trial. Neurorehabil Neural Repair. 2007;21(2):107–15.
  4.   Earnest CP, Almada AL, Mitchell TL. High-performance capillary electrophoresis-pure creatine monohydrate reduces blood lipids in men and women. Clin Sci. 1996;91(1):113–8.
  5.   Walter MC, Lochmüller H, Reilich P, Klopstock T, Huber R, Hartard M, et al. Creatine monohydrate in muscular dystrophies: A double-blind, placebo-controlled clinical study. Neurology. 2000;54(9):1848–50.
  6.   Tarnopolsky MA, Mahoney DJ, Vajsar J, Rodriguez C, Doherty TJ, Roy BD, et al. Creatine monohydrate enhances strength and body composition in Duchenne muscular dystrophy. Neurology. 2004;62(10):1771–7.
  7.   Tarnopolsky M, Martin J. Creatine monohydrate increases strength in patients with neuromuscular disease. Neurology. 1999;52(4):854.
  8.   Roitman S, Green T, Osher Y, Karni N, Levine J. Creatine monohydrate in resistant depression: a preliminary study. Bipolar Disord. 2007;9(7):754–8.
  9.   Rae C, Digney AL, McEwan SR, Bates TC. Oral creatine monohydrate supplementation improves brain performance: a double–blind, placebo–controlled, cross–over trial. Proc R Soc London Ser B Biol Sci. 2003;270(1529):2147–50.
  10. Antonio J, Ciccone V. The effects of pre versus post workout supplementation of creatine monohydrate on body composition and strength. J Int Soc Sports Nutr. 2013;10(1):1–8.
  11. Becque MD, Lochmann JD, Melrose DR. Effects of oral creatine supplementation on muscular strength and body composition. Med Sci Sports Exerc. 2000;32(3):654–8.
  12. Kerksick CM, Wilborn CD, Campbell WI, Harvey TM, Marcello BM, Roberts MD, et al. The effects of creatine monohydrate supplementation with and without D-pinitol on resistance training adaptations. J Strength Cond Res. 2009;23(9):2673–82.
  13. Tarnopolsky MA, MacLennan DP. Creatine monohydrate supplementation enhances high-intensity exercise performance in males and females. Int J Sport Nutr Exerc Metab. 2000;10(4):452–63.
  14. Buford TW, Kreider RB, Stout JR, Greenwood M, Campbell B, Spano M, et al. International Society of Sports Nutrition position stand: creatine supplementation and exercise. J Int Soc Sports Nutr. 2007;4(1):1–8.
  15. Shao A, Hathcock JN. Risk assessment for creatine monohydrate. Regul Toxicol Pharmacol. 2006;45(3):242–51.

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

وتُعد الأعشاب ومنها النعناع من العلاجات الفعالة البديلة ذات الآثار الجانبية القليلة التي يلجأ إليها الكثير من المرضى لعلاج العديد من الأمراض المختلفة.

 

وعلى الرغم من كثرة فوائد النعناع انتشرت الادعاءات بمضار النعناع وخاصة للرجال، فهل تعتقد أن للنعناع أضرار ويجب تجنب استعماله؟

 

هذا ما سنناقشه معًا في مقالنا هذا، ونخص بالحديث أضرار النعناع للرجال، فتابعوا معي.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد النعناع

قائمة المحتوى

ما هو النعناع؟

أضرار النعناع للرجال

ينتمي عشب النعناع إلى عائلة (Lamiaceae)  أو ما تُسمى بعائلة  (Mint) وله الاسم العلمي (Mentha  piperita) الذي ينمو بكثرة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

تعود أصول الاستخدامات الدوائية للنعناع للحضارة اليونانية القديمة إذ كانت أوراق النعناع تًستخدم لحالات عسر الهضم، وللاستنشاق في حالات عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

 

يُستخرج زيت النعناع من الجذع والأوراق والزهور أيضًا، يتعدد استخدام زيت النعناع إذ يساعد في علاج اضطرابات القولون والصداع، وكنكهة لبعض المستحضرات مثل: الغرغرة، ومعجون الأسنان.

فوائد وأضرار النعناع للرجال

يشتهر النعناع بالعديد من الفوائد والاستخدامات الطبية لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة الأساسية مثل: المنثول، والمنثون.

 

ويتميز مستخلص النعناع بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ومضادة للأكسدة وللالتهابات وللأورام أيضًا، بالإضافة إلى مضادات الحساسية، وتأثيراته المسكنة للألم.

 

وتُعد فوائد النعناع للرجال فوائد عامة، فالنعناع يُحسن من عملية الهضم، كذلك يساعد على علاج التهاب الحلق وانسداد الأنف في نزلات البرد.

 

أمّا عن أضرار النعناع للرجال فوجدنا أنه قد يؤثر على الصحة الإنجابية والجنسية للرجال من خلال التأثير على هرمون التيستوستيرون عند تناوله بجرعات كبيرة.

 

وهناك بعض الدراسات التي تناولت الحديث عن فوائد وأضرار النعناع للرجال سنعرضها لك فيما يلي.

 

فوائد النعناع للرجال

أضرار النعناع للرجال

إن للنعناع فوائد كثيرة ليست للرجال فقط ولكنها فوائد عامة تجعل من شرب النعناع أو إضافته للطعام أمر صحي، ومن فوائد النعناع:

  • مضاد لتقلصات المعدة التي تسبب المغص إذ يعمل على انبساط عضلات البطن.
  • يخفف من أعراض واضطرابات القولون العصبي.
  • يخفف من آلام الرأس والصداع.
  • يخفف من الالتهابات وعلاج للحكة.
  • يزيل رائحة الفم الكريهة.
  • يخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي.
  • لديه تأثير مضاد للسعال ويخفف من أعراض الربو.
  • يخفف من حدة الإسهال المزمن.
  • طارد للغازات وعلاج لانتفاخ البطن.

مضار النعناع للرجال

أضرار النعناع للرجال

إن أضرار شرب النعناع للرجال تظهر عند تناوله بكميات كبيرة لمدة طويلة، من هذه الأضرار:

  • تقليل هرمون التستوستيرون.
  • التأثير على حركة الحيوانات المنوية.

الدلائل العلمية لمضار النعناع للرجال

ادعاء علمي

تأثير النعناع على الخصوبة لدى الرجال وعلى هرمون التستوستيرون

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • إحدى الدراسات أُجريت على مجموعة من الفئران الذكور أوزانهم من 250:200 جم، قُسمت هذه الفئران إلى أربعة مجموعات مجموعة الضبط وثلاثة مجموعات اختبارية.
  • تناولت الفئران جرعات 0 ، 10 ، 20 ، 40 مجم/كجم من مستخلص إحدى فصائل النعناع بالفم يوميًا لمدة 45 يومًا، ثم قيست نسبة هرمون التستوستيرون وسرعة حركة الحيوانات المنوية للأربع مجموعات.
  • وُجد أن نسبة هرمون التستوستيرون بمجموعات التجارب قلت عن نسبته بمجموعة الضبط، بالإضافة إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية وقلة عددها لدى هذه الفئران، ولكن ليس بفارقٍ كبير.
  • مما يشير إلى أن أضرار النعناع لا تظهر بصورة واضحة بهذه الجرعات فلا تؤثر كثيرًأ على خصوبة الذكور، ولكن كلما زادت الجرعة زاد التأثير السلبي على الخصوبة ونسبة هرمون التستوستيرون.
  • هناك دراسة أخرى أُجريت على 48 فأر من الذكور أيضًا، وقُسموا إلى أربعة مجموعات لكل مجموعة 12 فأر، تناولت مجموعة الضبط الماء والثلاثة الأخرين تناولوا جرعات من فصائل مختلفة للنعناع (peppermint , spearmint).
  • بعد مرور مدة معينة تم تحليل نسبة التستوستيرون بمجموعات التجارب وظهرت النتائج بقلة نسبة الهرمون عن مجموعة الضبط.
  • بعد ذلك أُخذت خزعة من الخصية للفئران بمجموعات التجارب، ظهر تأثير فصيل النعناع peppermint بوقف نمو الحيوانات المنوية بالأنابيب المنوية بالخصية، أما تأثير فصيل spearmint فامتد بعد توقف النمو إلى عدم تكون الخلايا بالأنابيب.
  • فهذه الدراسة تدل على التأثير السلبي للنعناع على الحيوانات المنوية؛ مما يؤثر على الخصوبة الذكرية، ولكن قد نحتاج إلى دراسات أخرى لتأكيد أضرار النعناع للرجال.
  • وهذا التأثير السلبي للنعناع قد يجعله علاجًا فعالًا للنساء اللاتي يُعانين من داء كثرة الشعر الناجم عن زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • في عام 2007 أجريت دراسة على 21 سيدة منهم 12 سيدة مصابة بتكيسات المبايض و9 سيدات مصابات بداء كثرة الشعر.
  • تناولت هذه السيدات كوبًا من النعناع مرتين يوميًا لمدة 5 أيام في خلال فترة التبويض لديهم، لوحظ بعد التحاليل نقص في نسبة هرمون التستوستيرون وقلة ظهور الشعر لديهم بنسبة ضئيلة.
  • لذا قد يستخدم النعناع للسيدات لعلاج داء كثرة الشعر في بداياته، وهذه الدراسة تدل على تأثير النعناع على التستوستيرون، مما يزيد من احتمالية أضرار النعناع للرجال.

كيفية تجنب تأثير النعناع على الرجال

من الممكن تجنب أضرار النعناع للرجال بعدة طرق منها:

  • تجنب تناول النعناع بجرعات كبيرة لفترات طوال.
  • عدم أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على النعناع دون استشارة طبية.
  • عدم إضافة زيت النعناع مباشرة للطعام، قد يسبب الحرقة والغثيان أيضًا.
  • اتباع المدة المحددة للأدوية المحتوية على النعناع حسب وصف الطبيب وعدم تخطيها.

نصائح عافية لصحة أفضل للرجال

لأن أكثر ما يهمنا هو أن تتمتع بصحة جيدة، عافية تقدم لك بعض النصائح العامة ينبغي لك اتباعها من أجل حياة أفضل، إليك بعض النصائح:

  • الكشف الدوري لدى الطبيب قد يقيك من الأمراض التي تؤثر على صحتك الجنسية والإنجابية.
  • ممارسة التمارين بشكلٍ منتظم والاعتياد على المشي صباحًا ينشط الدورة الدموية.
  • اتباع الأنظمة الغذائية الصحية والبعد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون.
  • الإقلاع عن العادات السيئة كالتدخين.
  • تنظيم وقتك بين العمل والراحة حتى تستعيد نشاطك.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المفيدة لصحتك العامة والجنسية ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • النوم لفترات كافية في الليل.

الخلاصة: أضرار النعناع للرجال

أضرار النعناع للرجال

وبالنهاية… نستطيع القول أن تناول النعناع قد يؤثر على الخصوبة لدى الرجال لتأثيره على نمو الحيوانات المنوية وعددها وحركتها، وقد يؤدي أيضًا لنقص نسبة الهرمون الذكري التستوستيرون، ولكن نحتاج لدراسات سريرية لتأكيد هذه النتائج المحتملة من تأثير النعناع على الرجال، وننصح بعدم الإكثار منه وما الوقاية إلا خيرًا.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Kligler B, Chaudary S. Peppermint oil. Am Fam Physician. 2007;75(7):1027–30.
  2.   Loolaie M, Moasefi N, Rasouli H, Adibi H. Peppermint and its functionality: A review. Arch Clin Microbiol. 2017;8(4):54.
  3.   Herro E, Jacob SE. Mentha piperita (peppermint). Dermatitis. 2010;21(6):327–9.
  4.   Nozhat F, Alaee S, Behzadi K, Chegini NA. Evaluation of possible toxic effects of spearmint (Mentha spicata) on the reproductive system, fertility and number of offspring in adult male rats. Avicenna J phytomedicine. 2014;4(6):420.
  5.   Akdogan M, Ozguner M, Kocak A, Oncu M, Cicek E. Effects of peppermint teas on plasma testosterone, follicle-stimulating hormone, and luteinizing hormone levels and testicular tissue in rats. Urology. 2004;64(2):394–8.
  6.   Akdo\ugan M, Tamer MN, Cüre E, Cüre MC, Köro\uglu BK, Deliba\cs N. Effect of spearmint (Mentha spicata Labiatae) teas on androgen levels in women with hirsutism. Phyther Res An Int J Devoted to Pharmacol Toxicol Eval Nat Prod Deriv. 2007;21(5):444–7.

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

نعم، الدواء الذي سيعيد للبشرية صحتها مرة أخرى وينقذها من الأمراض التي صنعها الإنسان بنفسه، وأصبحت تحاصره في كل مكان.

 

فنجد انتشار السرطان الذي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بخلل العوامل البيئية، وأمراض الجهاز المناعي مثل الأيدز، ومقاومة البكتيريا المضادات الحيوية، وعادت الأمراض التي اختفت منذ سنوات في الظهور مرة أخرى.

 

وفشل الإنسان في مواجهة تلك الأمراض بالرغم ما توصل له من تكنولوجيا فائقة، إلا أنه عاد للطبيعية يبحث فيها عن ما ينقذه من تلك الكارثة، فنظر  إلى ما صممته له الطبيعة وتركته له منذ مليارات السنين، إنها سبيرولينا هذا الكائن الحي البسيط الذي يتكون من خلية واحدة وينتمي لفصيلة الطحالب، هل يكون الحل الذي سيعيد لكوكب الأرض صحته مرة أخرى؟ لنرى!

 

للمزيد اقرأ عن فوائد سبيرولينا

قائمة المحتوى

سبيرولينا الغذاء والدواء

طريقة استخدام سبيرولينا

إنها أول شكل حياة تمثيل ضوئي صممته الطبيعية منذ 3.6 مليار عام ومازالت خالدة حتى الآن، سبيرولينا الطحالب الخضراء المزرقة أو البكتيريا الزرقاء، فهي تصنف هكذا لأنها تُمثل الجسر التطوري بين البكتيريا والنباتات الخضراء.

 

على الرغم من أن سبيرولينا موجودة منذ القدم، إلا أنها عادت وأصبحت من أكثر الطحالب استخدامًا في السنوات العشرين الماضية.

 

وأطلق عليها شعارات كثيرة مثل غذاء المستقبل، والغذاء والدواء، والذهب الأخضر وغيرها، فما السر وراء سبيرولينا، هل تحتوي على مضادات الأكسدة؟ هل هي طعام بروبيوتيك؟ هل هي مغذية محملة بالمواد الكيميائية النباتية التي يحتاجها جسم الإنسان؟ هل تُعزز جهاز المناعة وتقاوم البكتيريا وغيرها من الميكروبات؟

 

أنها السوبر فود (Super Food) الذي يحتوي على أكبر تركيز للعناصر الغذائية الوظيفية على الإطلاق المعروفة في أي طعام أو نبات أو حبوب أو عشب. هذا ما تثبته التجارب على سبيرولينا، وكل يوجد يأتي بحث جديد ويسلط الضوء على هذا الكائن المجهري العجيب.

فوائد سبيرولينا لصحة الجسم

ادعاء علمي

سبيرولينا مفيدة للصحة العامة للجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت الدراسات المختلفة فوائد سبيرولينا العديدة للجسم ونذكر بعض النتائج فيما يلي:
    • سهلة الهضم ومفيدة للأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص المعوي وأمراض سوء التغذية مثل مرض  kwashiorkor ولكبار السن الذين يجدون صعوبة في هضم البروتينات المعقدة.
    • تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
    • تحمي الجسم من خطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
    • تساعد سبيرولينا الرياضيين على زيادة القدرة البدنية والتحمل لأداء التمارين الرياضية.
    • تعزز من الجهاز المناعي للجسم وتخفف من أعراض الحساسية.
    • تحمي الغدة الدرقية من خطر الإجهاد التأكسدي.
    • تساعد على فقدان الوزن والتنحيف.
    • تعزز من الصحة الجنسية للرجال.
    • تخفف من أعراض الدورة الشهرية للنساء.
    • علاج لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
    • مفيدة للحامل والأطفال والرضع الذين يعانون من نقص التغذية.
    • تساعد على زيادة الوزن للحالات التي تعاني من ضعف عام بالجسم.

كيفية استخدام سبيرولينا

طريقة استخدام سبيرولينا

تتنوع طرق استخدام سبيرولينا بناءًا على الشكل الصيدلي للمنتج المستخدم، فيوجد منها منتجات على هيئة مسحوق سبيرولينا وأخرى على هيئة حبوب سبيرولينا، وكلاهما لهم نفس الفوائد الغذائية والوقائية والعلاجية. فتناول ما يحلو لك من سبيرولينا ولكن تذكر أن الجرعة اليومية لا تتعدى 10 – 12 جرام.

طريقة استخدام سبيرولينا البودرة

طريقة استخدام سبيرولينا

سبيرولينا البودرة عبارة عن مسحوق نقي ذات لون أخضر داكن سهل التناول وسريع الهضم والامتصاص، يُضاف إلى وجبات الطعام أو في الحساء، أو السلطات، أو الفاكهة والخضار، ويمكن صنع مشروب سبيرولينا الأخضر بإضافته إلى كوب من الماء أو العصير مع تحليته بالسكر أو إضافة نكهات مفضلة لديك لمشروب سبيرولينا.

 

تجنب وضع سبيرولينا مع الطعام أثناء تحضيره، لأن الحرارة تلحق الضرر بالعناصر الغذائية الموجودة في السبيرولينا، كما أن سبيرولينا بودرة لديها القدرة على امتصاص الماء من الهواء مما يعرضها للتلف والتعفن بسبب الرطوبة، لذلك تجنب ترك عبوة سبيرولينا بودرة مفتوحة وأحكم إغلاقها بعد الاستعمال.

 

انتشرت العديد من وصفات مسحوق سبيرولينا ونذكر منها:

  • كوكتيل سبيرولينا، عبارة عن ملعقة كبيرة سبيرولينا مع 2 كوب عصير برتقال أو تفاح أو أناناس ويمكن إضافة قطع من الموز أو الخوخ ونكهات مثل الفانيليا.
  • طبق سبيرولينا، يُحضر بإضافة ملعقة كبيرة سبيرولينا على طبق من الخضار ويمكن إضافة عصير الطماطم وبعض الأعشاب كالبقدونس والشبت مع التوابل حسب الحاجة.

 

ويجب التنوية أن ملعقة كبيرة ممتلئة من سبيرولينا بودرة تُعادل 10 جرام، وهذا الحد اليومي المسموح به.

كم حبة سبيرولينا في اليوم

طريقة استخدام سبيرولينا

أمّا عن حبوب سبيرولينا فهي أقراص بلون أخضر داكن عالية الجودة خالية من أي إضافات كالسكر والنشا أو أي ألوان صناعية.

 

ووفقًا للمعلومات الغذائية المدونة على العبوة يمكنك معرفة كم حبة سبيرولينا في اليوم مسموح لك بتناولها، حيث تختلف من منتج لآخر، فيوجد حبوب سبيرولينا تحتوي على 500 مجم وأخرى 1000 مجم وغيرها، فعشرون حبة من عيار 500 مجم يُساوي ملعقة كبيرة ممتلئة من مسحوق سبيرولينا (10 جرام).

 

تقدم حبوب سبيرولينا نفس فوائد مسحوق سبيرولينا ولكن الاختلاف يكون في مدة الهضم والامتصاص، فهضم حبوب سبيرولينا حوالي ساعة، وللحصول على نتيجة أسرع يمكن مضغ الحبوب لتذوب في الفم، مع شرب الكثير من الماء عند تناولها. وعادة يُفضل تناول حبوب سبيرولينا مع الوجبات الغذائية أو المشروبات.

طريقة استخدام سبيرولينا للأطفال

طريقة استخدام سبيرولينا

لا تختلف طريقة استخدام سبيرولينا للأطفال عن البالغين، ولكن يُفضل استعمال مسحوق سبيرولينا للأطفال لتكون خفيفة وسهلة المضغ والهضم، ويتم استخدامها مع الوجبات المفضلة للأطفال. اقرأ المزيد في مقالنا سبيرولينا للأطفال.

طريقة استخدام سبيرولينا للتنحيف

طريقة استخدام سبيرولينا لتخفيف الوزن تكون ضمن نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات والدهون مع ممارسة الرياضة يوميًا للحصول على وزن طبيعي وجسم مثالي.

 

 ويُفضل تناول سبيرولينا للتنحيف قبل الوجبات لتساعد على إشباع الشهية، فيمكن تناول ملعقة صغيرة (5 جرام) أو 6 حبوب سبيرولينا قبل الأكل بساعة.

 

وأوصت الأبحاث باستعمال سبيرولينا لإنقاص الوزن، فهي غذاء طبيعي متكامل لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة بالجسم. اقرأ المزيد في مقالنا فوائد سبيرولينا على الريق.

طريقة استخدام سبيرولينا للتسمين

يمكنك استعمال سبيرولينا لزيادة الوزن عند تناولها مع الوجبات الدسمة والغنية بالكربوهيدرات، حيث أثبتت فعاليتها كمكل غذائي يُحسن من الضعف العام للجسم ونقص التغذية مع زيادة في الوزن. ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على مقالنا السبيرولينا لزيادة الوزن.

الخلاصة: طريقة استخدام سبيرولينا

طريقة استخدام سبيرولينا

إن صحة الجسم تبدأ بالتغذية السليمة التي تعتمد على الموارد الغذائية الطبيعية الخالية من التلوث والمبيدات الحشرية وغيرها من السموم التي صنعها الإنسان بنفسه في غذائه ودوائه.

 

ولهذا رجع الإنسان مرة أخرى إلى ما كان يتغذى عليه الإنسان القديم، فالأرض سخرها الله للإنسان وفيها جميع احتياجاته من غذاء ودواء ويمكن أن يحصل عليها دون عناء أو مشقة.

 

ونختم مقالنا بقوله تعالى “ألَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ” صدق قوله تعالى.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Ringbäck Weitoft G, Eliasson M, Rosén M. Underweight, overweight and obesity as risk factors for mortality and hospitalization. Scand J Public Health. 2008;36(2):169–76. 

  1. Seidell JC, Verschuren WMM, Van Leer EM, Kromhout D. Overweight, underweight, and mortality: a prospective study of 48287 men and women. Arch Intern Med. 1996;156(9):958–63. 
  2. Coin A, Sergi G, Beninca P, Lupoli L, Cinti G, Ferrara L, et al. Bone mineral density and body composition in underweight and normal elderly subjects. Osteoporos Int. 2000;11(12):1043–50. 
  3. Jokela M, Elovainio M, Kivimäki M. Lower fertility associated with obesity and underweight: the US National Longitudinal Survey of Youth. Am J Clin Nutr. 2008;88(4):886–93. 
  4. Fishman SM, CAULFiELD LE, De Onis M, Blossner M, HyDER AA, Mullany L, et al. Childhood and maternal underweight. Comp Quantif Heal risks Glob Reg Burd Dis Attrib to Sel major risk factors. 2004;1:39–161. 
  5. Lau EMC, Lynn HSH, Woo JW, Kwok TCY, Melton III LJ. Prevalence of and risk factors for sarcopenia in elderly Chinese men and women. Journals Gerontol Ser A Biol Sci Med Sci. 2005;60(2):213–6. 
  6. Qizilbash N, Gregson J, Johnson ME, Pearce N, Douglas I, Wing K, et al. BMI and risk of dementia in two million people over two decades: a retrospective cohort study. lancet Diabetes Endocrinol. 2015;3(6):431–6. 
  7. Voltarelli FA, de Mello MAR. Spirulina enhanced the skeletal muscle protein in growing rats. Eur J Nutr. 2008;47(7):393–400. 
  8. Carvalho LF de, Moreira JB, Oliveira MS, Costa JAV. Novel food supplements formulated with Spirulina to meet athletes� needs. Brazilian Arch Biol Technol. 2017;60. 
  9. De La Jara A, Ruano-Rodriguez C, Polifrone M, Assunçao P, Brito-Casillas Y, Wägner AM, et al. Impact of dietary Arthrospira (Spirulina) biomass consumption on human health: main health targets and systematic review. J Appl Phycol. 2018;30(4):2403–23. 
  10. Henrikson R. Earth food spirulina. Laguna Beach, CA Ronore Enterp Inc. 1989;187. 
  11. Masuda K, Inoue Y, Inoue R, Nakamura A, Chitundu M, Murakami J, et al. Spirulina effectiveness study on child malnutrition in Zambia. 2014; 
  12. Azabji-Kenfack M, Dikosso SE, Loni EG, Onana EA, Sobngwi E, Gbaguidi E, et al. Potential of spirulina platensis as a nutritional supplement in malnourished HIV-infected adults in Sub-Saharan Africa: a randomised, single-blind study. Nutr Metab Insights. 2011;4:NMI–S5862. 
  13. Trommelen J, Van Loon LJC. Pre-sleep protein ingestion to improve the skeletal muscle adaptive response to exercise training. Nutrients. 2016;8(12):763. 
  14. Campbell B, Kreider RB, Ziegenfuss T, La Bounty P, Roberts M, Burke D, et al. International Society of Sports Nutrition position stand: protein and exercise. J Int Soc Sports Nutr. 2007;4(1):1–7. 
  15. Walser M, others. Effects of protein intake on renal function and on the development of renal disease. role protein Amin acids Sustain enhancing performance. 1999;137–54. 

 

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

تم اكتشاف فيتامين د في بدايات القرن العشرين حوالي عام 1920 في محاولات طبية لاكتشاف مادة غذائية غيابها يسبب أحد أشكال تلين العظام في مرحلة الطفولة وهو الكساح.

 

وتم ربط قلة التعرض لأشعة الشمس ونقص فيتامين د بالكساح، وبدأ وقتها العلاج وشفاء الكساح بضوء الشمس.

 

واهتم العلم الحديث بفيتامين د، وأصبح مكون رئيسي يدخل في صناعة المواد الغذائية الأساسية وخاصة الحليب وغيره من المنتجات، ويُعزى ذلك إلى دوره الفعال في وقاية الجسم من أمراض المناعة الذاتية والسرطان وغيرها، كما أن نقص فيتامين د في الجسم يصاحبه مشاكل صحية خطيرة، وحرصًا منا على الصحة العامة، فوجب طرح هذا المقال لنتعرف عن فيتامين د وفوائده وأهميته للجسم.

قائمة المحتوى

فوائد فيتامين د للجسم

فوائد فيتامين د

ادعاء علمي

فيتامين د يُعزز مناعة الجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات أن نقص فيتامين د يُضعف مناعة الجسم ويؤدي إلى تعرض الجسم للإصابة بالبكتيريا وغيرها من الميكروبات.
  • وتناولت دراسة أخرى تأثير فيتامين د على الوظيفة المناعية وأنه يلعب دورًا وقائيًا في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  • وأظهرت دراسة أخرى تأثير جرعة فموية واحدة 2.5 مجم من فيتامين د على تحفيز مناعة الجسم ومنع إعادة تنشيط عدوى السل الكامنة في الجسم.
  • والدراسات عن فوائد فيتامين د للجهاز المناعي عديدة وأثبتت تأثيرات فيتامين د القوية في تعزيز مناعة الجسم وحمايته من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

ادعاء علمي

فيتامين د عامل وقائي من الإصابة بالأمراض المزمنة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • السرطان: أفادت الدراسات بأن فيتامين د يحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الكلى وغيرها.
  • وأشارت إلى أن فيتامين د أحد الهرمونات القوية التي تنظم نمو الخلايا وتحفز على تمايزها ونموها الطبيعي ومنع تكاثرها وتكون الأورام.
  • وأوضحت الدراسات العلاقة الوقائية بين تناول فيتامين د وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ووجد أن فيتامين د يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم بنسبة 50%
  • داء السكري: أظهرت دراسة - أجريت على مجموعة كبيرة من النساء ليس لديهن تاريخ للإصابة بمرض السكري - أن تناول كمية يومية مجمعة تزيد عن 1200 مجم من الكالسيوم وأكثر من 800 وحدة دولية من فيتامين (د) كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 33٪ مقارنة بالتناول اليومي بجرعات أقل من 600 مجم من الكالسيوم وأقل من 400 وحدة دولية من فيتامين د
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: أشارت الدراسات إلى وجود ارتباط عكسي بين تناول كميات أكبر من فيتامين د وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وأظهر تناول مكملات فيتامين (د) تأثيرًا أقوى في تطور التهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بفيتامين (د) الغذائي. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثير فيتامين د في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

ادعاء علمي

فيتامين د مفيد لحالات هشاشة العظام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • من خلال الدراسات تم إثبات الصلة بين نقص فيتامين د وهشاشة العظام وخاصة عند كبار السن، فنقص فيتامين د يقلل من امتصاص الكالسيوم المعوي، وبالتالي ضعف توازن الكالسيوم في العظام، وانخفاض كثافة وتمعدن العظام، مما يزيد من احتمالية التعرض للكسور، ومن نتائج بعض الدراسات ما يلي:

     

    • تناول 700 – 800 وحدة دولية يوميًا عن طريق الفم من مكملات فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بكسر الورك والكسور الغير فقارية الأخرى.
    • تناول 1200 مجم كالسيوم و800 وحدة دولية فيتامين د يوميًا يقلل من خطر الإصابة بكسور الورك والكسور الأخرى غير الفقرية بين النساء المسنات.
    • تناول 800 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د قلل من خطر السقوط بنسبة 72% مقارنة بجرعات فيتامين د الأقل وبمجموعة دواء التحكم، وذلك في إحدى التجارب التي أُجريت على مجموعة من كبار السن في دار رعاية المسنين .
    • جرعة فيتامين د 400 وحدة دولية فمويًا ليست كافية للوقاية من كسور العظام.
  • ويلعب فيتامين د دورًا هامًا في حالات ضعف العضلات وقد ثبت من خلال الدراسات أن أنسجة العضلات الهيكلية تحتوي على مستقبلات فيتامين د وقد تتطلب فيتامين د لتحقيق أقصى قدر من وظائفها الفسيولوجية، ونقص فيتامين د قد يتسبب في ضعف العضلات وبالتالي زيادة خطر السقوط والإصابة بالكسور وخاصة كسور الورك، وذكرت نتائج الدراسات وجود علاقة طردية بين زيادة مستويات فيتامين د وتحسن أداء العضلات.

ادعاء علمي

نقص فيتامين د مرتبط بمرض التصلب العصبي المتعدد

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تناولت إحدى الدراسات العلاقة بين نقص مستوى فيتامين د بالجسم ومرض التصلب العصبي المتعدد ( مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة مادة المايلين وهي المادة الأساسية التي تعمل كعازل للأعصاب وتساعد في نقل الإشارات العصبية).
  • وأفادت دراسة أخرى بأن تناول 1000 وحدة دولية من فيتامين د مع 800 مجم كالسيوم يوميًا مفيدًا لمرضى التصلب العصبي المتعدد.
  • وثبت أيضًا في إحدى الدراسات أن لفيتامين د آثارًا وقائية من مرض التصلب العصبي المتعدد، وكشفت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يستخدمن فيتامين د التكميلي (> 400 وحدة دولية / يوم) كان لديهن خطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد من النساء اللواتي لم يستخدمن فيتامين د.
  • وعلى الرغم من وجود علاقة بين نقص فيتامين د ومرض التصلب العصبي المتعدد إلا أنه لم يُستخدم لمرضى التصلب العصبي، وذكرت الدراسات أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعالية فيتامين د في التخفيف من مرض التصلب العصبي المتعدد.

ادعاء علمي

فيتامين د مفيد في حالات ضغط الدم المرتفع

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير الدلائل إلى أن فيتامين د له ارتباط بضغط الدم وأشارت نتائج الدراسات إلى ما يلي:

     

    • انخفاض في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د عن طريق الفم.
    •  انخفاض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 9٪ مع تناول فيتامين د (800 وحدة دولية) بالإضافة إلى الكالسيوم (1200 مجم)
    • انخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمقدار 6 ملم زئبق وزاد مستوى فيتامين د بنحو 180% عند تعرض مرضى ارتفاع ضغط الدم للأشعة فوق البنفسجية UVB ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 3 أشهر.
  • وعلى النقيض، أشارت دراسة أخرى أُجريت على عدد كبير من الرجال والنساء عدم وجود علاقة بين تناول فيتامين د وارتفاع ضغط الدم.
  • قد يرجع هذا الاختلاف في هذه الدراسة أنها شملت مجموعات من الرجال والنساء الأصحاء، في حين أن الدراسات الأخرى ركزت على مرضى ارتفاع ضغط الدم. وبالتالي يمكن أن يكون لفيتامين د تأثيرات في حالة ارتفاع ضغط الدم.

وأثبت فيتامين د فوائد أخرى ومنها:

 

  • تناول مكملات فيتامين د (700 وحدة دولية / يوم) بالإضافة إلى الكالسيوم (500 مجم / يوم) يقلل بشكل كبير من فقدان الأسنان لدى كبار السن.
  • يساعد فيتامين د على تحسين المزاج والتخفيف من حدة أعراض القلق والاكتئاب.
  • يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في نمو خلايا الدماغ والتحسين من وظائفه العقلية والإدراكية.

فوائد فيتامين د للبشرة

فوائد فيتامين د

يؤثر فيتامين د بشكل مباشر على وظيفة الخلايا الكيراتينية، وله دور أساسي في وقاية الجلد من الالتهابات والأمراض الجلدية المختلفة ومنها الصدفية، والبهاق، والتهاب الجلد التأتبي، وسرطان الجلد، كما أنه مضادًا للأكسدة ويؤخر من شيخوخة الجلد.

فوائد فيتامين د للشعر

تطرقت بعض الدراسات إلى فوائد فيتامين د للشعر، وذكرت أن فيتامين د عنصر مهم في دورة حياة الشعر، فيؤثر فيتامين د على بصيلات الشعر، ويحفز على نمو وإطالة الشعر، ويُعد علاجًا للمشاكل المتعلقة بالشعر وفروة الرأس.

فوائد فيتامين دال للأطفال والرضع

فوائد فيتامين د

يساعد فيتامين د على نمو العظام والأسنان بشكل سليم، ويحمي من الإصابة بلين العظام والكساح. فمع نقص فيتامين د يظهر الكساح من جديد، وتُشير الإحصائيات إلى زيادة معدل الإصابة بلين العظام والكساح لدى الأطفال في البلدان التي لا يتوفر فيها ضوء الشمس بسهولة بالإضافة إلى عدم تناولهم الأطعمة الغنية بفيتامين د.

 

وأيضًا الأمهات المرضعات التي تعاني من نقص فيتامين د سوف تُسبب لأطفالها الرضع نقص في مستوى فيتامين د لديهم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالكساح والسكري من النوع الأول.

فيتامين د والجنس

فوائد فيتامين د

قد يكون لفيتامين د علاقة بالجنس، وحسب ما جاء في نتائج بعض الدراسات أن فيتامين د يُحسن من الرغبة الجنسية والأداء الجنسي والحالة المزاجية لدى النساء المصابات بنقص فيتامين د.

 

وأشارت أدلة دراسة أخرى إلى بعض تأثيرات فيتامين د على التخليق الحيوي لهرموني الأستروجين والتستوستيرون، وكان لديه تأثير أيضُا على تحسين الخصوبة للذكور.

نقص فيتامين d

إن من عوامل الخطر لنقص فيتامين د هي تصبغ الجلد، الإصابة بالسمنة، شيخوخة الجلد والتقدم في العمر، حدوث ولادة مبكرة ولهذا يصفه أطباء النسا للحوامل وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين.

 

والنقص الحاد في فيتامين د يسبب لين العظام وكساح الأطفال، ونقص شديد في امتصاص الكالسيوم المعوي مع زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية مما يسبب هشاشة العظام والتعرض للكسور.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

فوائد فيتامين د

بالإضافة إلى أعراض نقص فيتامين د العامة للجسم يؤثر أيضًا على الصحة الجنسية والإنجابية للرجال، فنقص فيتامين د يؤثر على الانتصاب والرغبة الجنسية ويقلل من هرمونات الذكورة.

 

وأشارت الدراسات إلى فائدة فيتامين د لمرضى الضعف الجنسي، وأفادت بأنه من المكملات الهامة والضرورية لمنع مشاكل الذكورة.

نقص فيتامين د وتساقط الشعر

يسبب نقص فيتامين د ضعف بصيلات الشعر وحدوث تساقط للشعر، وأفادت الدراسات بأن حالات تساقط الشعر لدى النساء مرتبطة بنقص فيتامين د.

 

وأخرى أشارت إلى نقص واضح في مستوى فيتامين د لدى الحالات المصابة بالثعلبة، ويجب تزويدهم بجرعات عالية من فيتامين د لتحسين بصيلات الشعر وتحفيز الشعر على النمو.

أفضل علاج لرفع فيتامين د

إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مع التعرض اليومي لأشعة الشمس أفضل طريقة لرفع مستوى فيتامين د والوقاية من التعرض لنقص فيتامين د.

 

ومن مصادر فيتامين د الطبيعية الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك التونة، زيت كبد الحوت غني بفيتامين د وأوميجا 3، صفار البيض وحليب البقر، والبروكلي، والأفوكادو، والبابايا، والسبانخ.

 

وفي الحالات التي تعاني من نقص فيتامين د قد تحتاج إلى تناول مكملات فيتامين د مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والتعرض لأشعة الشمس.

أدوية فيتامين د

تتنوع الأشكال الصيدلانية لفيتامين د لتناسب جميع الفئات والأعمار، فتتوافر على هيئة حبوب، أو كبسولات، أو حقن، أو شراب، أو نقط للأطفال الرضع. ويوجد منها تركيزات مختلفة مثل حبوب فيتامين د 50000  وتباع تحت أسماء تجارية عديدة مثل بيودال.

جرعة فيتامين د

فوائد فيتامين د

يوفر التعرض لأشعة الشمس لكامل الجسم ما يعادل 250 ميكروغرام (10000 وحدة دولية) من فيتامين د مما يشير إلى أن هذا هو الحد الفسيولوجي.

 

وأوصت الدراسات بأن جرعات فيتامين د الآمنة للبالغين تبلغ 400 و 4000 و 10000 وحدة دولية/ يوميًا، أمّا حد الجرعة السُمية 1000 ميكروغرام (40000 وحدة دولية) / يوم.

 

وفرط كالسيوم البول من الآثار الجانبية الشائعة لجرعات فيتامين د العالية، وقد يحدث أيضًا فرط كالسيوم الدم مع الجرعات العالية والمتكررة ولكنه نادر الحدوث ويكون خفيفًا وعابرًا.

 

أمّا بالنسبة لمكملات فيتامين د التي تتعدى 40000 وحدة دولية تُستخدم في نقص فيتامين د الحاد، وتُحدد جرعات فيتامين د عمومًا تحت الإشراف الطبي ووفقًا لنتائج تحاليل مستوى فيتامين د في الجسم.

 

وفي النهاية، وبعد أن تحدثنا عن فوائد فيتامين د وعن قيمته الغذائية والعلاجية للجسم، ورأينا مدى أهميته، والمخاطر التي قد يتعرض لها الجسم في حالة نقص فيتامين د، ننصح قراء موقع عافية بالحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين د والتعرض اليومي لأشعة الشمس.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Lips P. Vitamin D physiology. Prog Biophys Mol Biol. 2006;92(1):4–8.
  2. Lucas RM, Gorman S, Geldenhuys S, Hart PH. Vitamin D and immunity. F1000Prime Rep. 2014;6.
  3. Hewison M. An update on vitamin D and human immunity. Clin Endocrinol (Oxf). 2012;76(3):315–25.
  4. Martineau AR, Wilkinson RJ, Wilkinson KA, Newton SM, Kampmann B, Hall BM, et al. A single dose of vitamin D enhances immunity to mycobacteria. Am J Respir Crit Care Med. 2007;176(2):208–13.
  5. Cutolo M, Otsa K. Vitamin D, immunity and lupus. Lupus. 2008;17(1):6–10.
  6. Bischoff-Ferrari HA, Willett WC, Wong JB, Giovannucci E, Dietrich T, Dawson-Hughes B. Fracture prevention with vitamin D supplementation: a meta-analysis of randomized controlled trials. Jama. 2005;293(18):2257–64.
  7. Chapuy MC, Arlot ME, Duboeuf F, Brun J, Crouzet B, Arnaud S, et al. Vitamin D3 and calcium to prevent hip fractures in elderly women. N Engl J Med. 1992;327(23):1637–42.
  8. Broe KE, Chen TC, Weinberg J, Bischoff-Ferrari HA, Holick MF, Kiel DP. A higher dose of vitamin D reduces the risk of falls in nursing home residents: a randomized, multiple-dose study. J Am Geriatr Soc. 2007;55(2):234–9.
  9. Lips P, Graafmans WC, Ooms ME, Bezemer PD, Bouter LM. Vitamin D supplementation and fracture incidence in elderly persons: a randomized, placebo-controlled clinical trial. Ann Intern Med. 1996;124(4):400–6.
  10.   Holick MF, others. Resurrection of vitamin D deficiency and rickets. J Clin Invest. 2006;116(8):2062–72.
  11.   Raghuwanshi A, Joshi SS, Christakos S. Vitamin D and multiple sclerosis. J Cell Biochem. 2008;105(2):338–43.
  12.   Mahon BD, Gordon SA, Cruz J, Cosman F, Cantorna MT. Cytokine profile in patients with multiple sclerosis following vitamin D supplementation. J Neuroimmunol. 2003;134(1–2):128–32.
  13.   Munger KL, Levin LI, Hollis BW, Howard NS, Ascherio A. Serum 25-hydroxyvitamin D levels and risk of multiple sclerosis. Jama. 2006;296(23):2832–8.
  14.   Zhang R, Naughton DP. Vitamin D in health and disease: current perspectives. Nutr J. 2010;9(1):1–13.
  15.   Pittas AG, Dawson-Hughes B, Li T, Van Dam RM, Willett WC, Manson JE, et al. Vitamin D and calcium intake in relation to type 2 diabetes in women. Diabetes Care. 2006;29(3):650–6.
  16.   Merlino LA, Curtis J, Mikuls TR, Cerhan JR, Criswell LA, Saag KG. Vitamin D intake is inversely associated with rheumatoid arthritis: results from the Iowa Women’s Health Study. Arthritis Rheum Off J Am Coll Rheumatol. 2004;50(1):72–7.
  17.   Krall EA, Wehler C, Garcia RI, Harris SS, Dawson-Hughes B. Calcium and vitamin D supplements reduce tooth loss in the elderly. Am J Med. 2001;111(6):452–6.
  18.   Lansdowne ATG, Provost SC. Vitamin D3 enhances mood in healthy subjects during winter. Psychopharmacology (Berl). 1998;135(4):319–23.
  19.   Eyles DW, Smith S, Kinobe R, Hewison M, McGrath JJ. Distribution of the vitamin D receptor and 1$α$-hydroxylase in human brain. J Chem Neuroanat. 2005;29(1):21–30.
  20.   Wadhwa B, Relhan V, Goel K, Kochhar AM, Garg VK, others. Vitamin D and skin diseases: A review. Indian J Dermatology, Venereol Leprol. 2015;81(4):344.
  21.   Amor KT, Rashid RM, Mirmirani P. Does D matter? The role of vitamin D in hair disorders and hair follicle cycling. Dermatol Online J. 2010;16(2).
  22.   Krysiak R, Szwajkosz A, Marek B, Okopień B. The effect of vitamin D supplementation on sexual functioning and depressive symptoms in young women with low vitamin D status. Endokrynol Pol. 2018;69(2):168–74.
  23.   Jensen MB. Vitamin D metabolism, sex hormones, and male reproductive function. Reproduction. 2012;144(2):135–52.
  24.   Canguven O, Al Malki AH. Vitamin D and Male Erectile Function: An Updated Review. World J Mens Health. 2020;39(1):31.
  25.   Xie Z, Komuves L, Yu Q-C, Elalieh H, Ng DC, Leary C, et al. Lack of the vitamin D receptor is associated with reduced epidermal differentiation and hair follicle growth. J Invest Dermatol. 2002;118(1):11–6.
  26.   Rasheed H, Mahgoub D, Hegazy R, El-Komy M, Hay RA, Hamid MA, et al. Serum ferritin and vitamin d in female hair loss: do they play a role? Skin Pharmacol Physiol. 2013;26(2):101–7.
  27.   Banihashemi M, Nahidi Y, Meibodi NT, Jarahi L, Dolatkhah M. Serum vitamin D3 level in patients with female pattern hair loss. Int J Trichology. 2016;8(3):116.
  28.   Aksu Cerman A, Sarikaya Solak S, Kivanc Altunay I. Vitamin D deficiency in alopecia areata. Br J Dermatol. 2014;170(6):1299–304.
  29.   Vieth R. Vitamin D supplementation, 25-hydroxyvitamin D concentrations, and safety. Am J Clin Nutr. 1999;69(5):842–56.
  30.   Billington EO, Burt LA, Rose MS, Davison EM, Gaudet S, Kan M, et al. Safety of high-dose vitamin D supplementation: secondary analysis of a randomized controlled trial. J Clin Endocrinol Metab. 2020;105(4):1261–73.
  31.   Wagner CL, Greer FR, others. Prevention of rickets and vitamin D deficiency in infants, children, and adolescents. Pediatrics. 2008;122(5):1142–52.
  32.   Specker B. Vitamin D requirements during pregnancy. Am J Clin Nutr. 2004;80(6):1740S–1747S.
  33.   Hill KM, Jonnalagadda SS, Albertson AM, Joshi NA, Weaver CM. Top food sources contributing to vitamin D intake and the association of ready-to-eat cereal and breakfast consumption habits to vitamin D intake in Canadians and United States Americans. J Food Sci. 2012;77(8):H170–H175.
  34.   Vitamin D. Available from: https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminD-HealthProfessional/
  35.   Pearce SHS, Cheetham TD. Diagnosis and management of vitamin D deficiency. Bmj. 2010;340.
  36.   VITAMIN D. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-929/vitamin-d

 

 

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

وتشمل طرق زيادة الوزن تحسين النشاط اليومي، والتغذية الصحية السليمة، وتعزيز النشاط الرياضي، وإضفاء مزيد من القوة للعضلات.

 

وعادة التركيز على العضلات يكون الهدف للذين يرغبون في زيادة الوزن، فاكتساب معظم الوزن في العضلات هو الأكثر صحة والأفضل من تراكم الدهون في الجسم. 

 

في حين أن الطعام والتمارين الرياضية هما الأكثر أهمية لاكتساب العضلات، فقد تساعد أيضًا المكملات الغذائية الغنية بالبروتين في زيادة الوزن من خلال زيادة العضلات وتقويتها.

 

وعند البحث عن المكملات الغذائية البروتينية، نجد سبيرولينا في القائمة الأولى لهذه المكملات، فهل السبيرولينا لزيادة الوزن؟ هذا ما سنناقشه في سطورنا القادمة.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد سبيرولينا

قائمة المحتوى

سبيرولينا للتسمين

إن نقص الوزن معناه أن مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 وهذا يعني أنه أقل من كتلة الجسم المطلوبة للحفاظ على صحة ومثالية الجسم.

 

وهذا ليس مؤشر إنك تعاني من مشكلة صحية، فبعض الأشخاص نحيفين جدًا ويتمتعون بصحة جيدة، ولكن في حاجة إلى زيادة الوزن للتخلص من مشكلة النحافة ولجعل الجسم مثالي.

 

ومع ذلك، قد يكون نقص الوزن ضارًا بصحتك. وفقًا لإحدى الدراسات، ارتبط نقص الوزن بخطر الوفاة المبكرة لدى الرجال والنساء.

 

ووجدت دراسة أخرى زيادة خطر الموت المبكر لدى الرجال الذين يعانون من نقص الوزن عنه في النساء، مما يشير إلى أن نقص الوزن قد يكون أسوأ بالنسبة للرجال.

 

ويمكن أن يؤدي نقص الوزن أيضًا إلى إضعاف المناعة، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، ويؤدي إلى هشاشة العظام والكسور، ويسبب مشاكل في الخصوبة.

 

والأكثر من ذلك، أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بهزال العضلات وأيضًا الخرف.

 

ولزيادة الوزن وحل مشكلة النحافة، يحتاج الجسم إلى سعرات حرارية أكثر مما يستهلكه الجسم مع تناول المزيد من البروتين أكثر مما يستقلبه جسمك وبالتالي يتخزن في العضلات. 

 

ويوجد هذا الحل في مكملات البروتين مثل سبيرولينا، فهي مصدر أساسي للبروتين، فتحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية وتقدر نسبة البروتين بها من 60 – 70 % بالإضافة إلى ما تحتويه من أحماض دهنية مفيدة وفيتامينات ومعادن.

 

لذلك قد تكون السبيرولينا حلًا مثاليًا لزيادة الوزن وعلاجًا لنقص التغذية وضعف الجسم، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل صحية يصاحبها فقدان الوزن بشكل كبير، فيجب عليك معالجة هذه المشكلة الصحية حتى تستطيع سبيرولينا القيام بعملها وزيادة الوزن.

 

ومن الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن ما يلي:

 

  • اضطرابات الأكل وتشمل فقدان الشهية العصبي.
  • مشاكل بالغدة الدرقية وخاصة فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • داء السكري النوع الأول.
  • الأورام السرطانية.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة (الإيدز).

 

ولذلك إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فيجب زيارة الطبيب لاستبعاد أي حالات مرضية قبل البدء باستعمال أي مكملات غذائية مثل السبيرولينا لزيادة الوزن، فهل سبيرولينا فعالة في زيادة الوزن؟

فوائد السبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن

ادعاء علمي

سبيرولينا مفيدة لصحة العضلات وبناء الجسم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت إحدى الدراسات المخبرية أن سبيرولينا تحافظ على نمو الجسم وتزيد من معدلات تخليق البروتين العضلي.
  • ودراسة سريرية أشارت إلى أن سبيرولينا تقدم مركبات نشطة ذات وظائف مهمة للجسم وتلبي الاحتياجات الغذائية للرياضيين.
  • وتناولت دراسة مجمعة فعالية سبيرولينا في وقاية العضلات من الإجهاد والتلف الناتج عن الأكسجين التفاعلي أثناء ممارسة الرياضة وذلك من خلال خصائص سبيرولينا المضادة للأكسدة.
  • وأوضحت دراسة أخرى أن سبيرولينا غذاء مثالي عالي الكثافة للرياضيين حيث توفر الطاقة وتُحسن القدرة على التحمل.
  • وأفادت أيضًا بأن سبيرولينا ضرورية لتجديد أنسجة الجسم وزيادة قدرة العضلات على العمل والتحمل، وكذلك الأوتار والهيموجلوبين في الدم.
  • وتقدم سبيرولينا 65% بروتين للاعبي كمال الأجسام وتتميز بأنها سهلة الهضم وقليلة الدهون، حيث يأخذ لاعبو كمال الأجسام 10جرامًا يوميًا مختلطة مع الحليب والبيض والعسل أو العصير، لزيادة طاقة الجسم ولصحة عمل الجهاز العضلي.
  • وقد أعطيت وزارة الرياضة الكوبية 1600 زجاجة من سبيرولينا قبل الألعاب الأولمبية عام 1996 للرياضيين حتى يتمكنوا من تكثيف التدريب، وتساعدهم في تكوين وإصلاح كتلة العضلات، وتمنع التقلصات والتشنجات العضلية، وتمد الجسم بالحديد وتمنع فقر الدم.

ادعاء علمي

سبيرولينا علاجًا لسوء التغذية والضعف العام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى أن سبيرولينا تركيبة مغذية وعلاج سريع وفعال لسوء التغذية وخاصة لدى الأطفال والرضع.
  • وذكرت دراسة أخرى فائدة سبيرولينا في الحد من سوء التغذية المزمن.
  • ودراسة نُشرت في Nutrition and Metabolic Insights عام 2011 حيث تم إعطاء سبيرولينا للبالغين المصابين بفيروس نقص المناعة ويعانون من سوء التغذية والضعف العام، ساعد مكمل سبيرولينا في تحسين حالتهم الغذائية، وأدى إلى زيادة الوزن و مؤشر كتلة الجسم.

مؤشرات الدلائل العلمية لاستخدام سبيرولينا لزيادة الوزن

على الرغم من أن سبيرولينا مكمل بروتيني وهذا مفيد في بناء العضلات، إلا أنه من خلال التجارب كانت فعاليته في زيادة الوزن ضئيلة، وأفادت النتائج بأنه مفيد لصحة العضلات، ويحسن من نقص التغذية. ونحن في حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب لدراسة فعالية سبيرولينا في زيادة الوزن.

طريقة استعمال سبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن

يحتاج الجسم إلى 1.5 – 2.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام حتى يستطيع بناء العضلات وزيادة الوزن. 

 

وقد تكون سبيرولينا مفيدة لزيادة الوزن إذا تم إدراجها ضمن نظام غذائي صحي عالي السعرات الحرارية، وأن يتم تناولها في أوقات مناسبة.

 

فالمكملات البروتينية تعطي الإحساس بالشبع، وبالتالي سيكون من الصعب تناول وجبات كافية والحصول على السعرات الحرارية المطلوبة لزيادة الوزن.

 

لذلك يُفضل استخدام بعض فواتح الشهية الطبيعية كالتوابل مع الأطعمة حتى تستطيع تناول الوجبات بالكامل مع مكمل سبيرولينا الغذائي.

 

ويمكنك أيضًا مع تناول سبيرولينا التركيز على الأطعمة الغنية بالطاقة والتي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية لاكتساب الوزن ومنها المكسرات، والفاكهة المجففة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والدهون والزيوت الصحية، والحبوب الكاملة، واللحوم، وغيرها من الأطعمة.

 

وتجنب تناول الكثير من الخضار أثناء برنامج زيادة الوزن، وسوف تمدك سبيرولينا بالعناصر الغذائية المتوفرة في الخضار.

 

ويُفضل تناول السبيرولينا لزيادة الوزن مع الوجبات الغذائية أو بين الوجبات، وقبل النوم أيضًا.

 

حيث أشار العلماء إلى أن تناول البروتين قبل النوم استراتيجية فعالة لتعزيز بناء العضلات.

 

وأوصى العلماء من تلك الدراسة بتناول 40 جرامًا من البروتين قبل النوم لزيادة نمو العضلات.

 

وبالنسبة أن تناول الكثير من البروتين يضر بالصحة وخاصة الكلى والكبد ويسبب هشاشة العظام، ما هي إلا ادعاءات مبالغ فيها ولا تدعمها الأدلة العلمية.

 

وأوضحت الدراسات أنه يمكنك تناول الكثير من البروتين بأمان دون التعرض لآثار جانبية خطيرة وذلك للأصحاء.

 

ويتوفر من سبيرولينا عدة أشكال صيدلانية فتوجد في هيئة مسحوق أو أقراص وكلاهما يمكن أن يُستخدم لزيادة الوزن، ويمكنك الحصول على سبيرولينا من متاجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات أو عبر الإنترنت، ولكن يجب التأكد من مصدرها وأن تكون ذات علامة تجارية موثوق بها.

مسحوق سبيرولينا لزيادة الوزن

ينصح خبراء التغذية بتناول من 5 إلى 7 جرام من سبيرولينا يوميًا لتغذية الجسم وبناء العضلات بحيث لا تتعدى الجرعة اليومية الآمنة 10 – 12 جرام.

 

ويمكنك أن تصنع مشروب أو وجبة غنية بالبروتين من خلال مزج مسحوق سبيرولينا مع كوب من اللبن أو العصير أو الماء، أو إضافته إلى السلطات أو الوجبات.

حبوب سبيرولينا لزيادة الوزن

توجد سبيرولينا في شكل حبوب خضراء اللون وطريقة استعمال حبوب سبيرولينا لزيادة الوزن تتوقف على عدد الجرامات المتوفر في القرص الواحد، فيمكن تناول 20 حبة يوميًا من حبوب سبيرولينا 500 مجم (أي ما يعادل 10 جرام).

 

ولتحقيق الاستفادة من حبوب سبيرولينا للتسمين، يُفضل تناولها بعد الوجبات مع شرب الكثير من الماء، والمواظبة على برنامج غذائي كامل لزيادة الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام.

نصائح عافية لزيادة الوزن

  • تجنب شرب الكثير من الماء قبل الوجبات.
  • الإكثار من شرب الحليب كامل الدسم.
  • تناول ثلاث وجبات كاملة في اليوم مع وجبة إضافية أو وجبة خفيفة قبل النوم.
  • تناول الأكلات الصحية التي تمنحك المزيد من السعرات الحرارية.
  • استعمل المكملات البروتينية مثل سبيرولينا ولكن بعد استشارة أخصائي التأهيل والتغذية العلاجية.
  • احصل على قسط كافي من النوم.
  • ابتعد عن عادة التدخين وغيرها من العادات الخاطئة والتي تُسبب إنقاص الوزن.

الخلاصة: السبيرولينا لزيادة الوزن

السبيرولينا لزيادة الوزن

سبيرولينا غنية عن التعريف ومن أشهر المكملات الغذائية الغنية بالبروتين النباتي، وزيادة الوزن من العمليات الصعبة التي تحتاج إلى وقت طويل، ومع اتباع برنامج غذائي يعتمد على زيادة السعرات الحرارية، مع تناول السبيرولينا، وممارسة التمارين الرياضية، ستصل إلى هدفك ووزنك المثالي في فترة قصيرة.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Ringbäck Weitoft G, Eliasson M, Rosén M. Underweight, overweight and obesity as risk factors for mortality and hospitalization. Scand J Public Health. 2008;36(2):169–76. 

  1. Seidell JC, Verschuren WMM, Van Leer EM, Kromhout D. Overweight, underweight, and mortality: a prospective study of 48287 men and women. Arch Intern Med. 1996;156(9):958–63. 
  2. Coin A, Sergi G, Beninca P, Lupoli L, Cinti G, Ferrara L, et al. Bone mineral density and body composition in underweight and normal elderly subjects. Osteoporos Int. 2000;11(12):1043–50. 
  3. Jokela M, Elovainio M, Kivimäki M. Lower fertility associated with obesity and underweight: the US National Longitudinal Survey of Youth. Am J Clin Nutr. 2008;88(4):886–93. 
  4. Fishman SM, CAULFiELD LE, De Onis M, Blossner M, HyDER AA, Mullany L, et al. Childhood and maternal underweight. Comp Quantif Heal risks Glob Reg Burd Dis Attrib to Sel major risk factors. 2004;1:39–161. 
  5. Lau EMC, Lynn HSH, Woo JW, Kwok TCY, Melton III LJ. Prevalence of and risk factors for sarcopenia in elderly Chinese men and women. Journals Gerontol Ser A Biol Sci Med Sci. 2005;60(2):213–6. 
  6. Qizilbash N, Gregson J, Johnson ME, Pearce N, Douglas I, Wing K, et al. BMI and risk of dementia in two million people over two decades: a retrospective cohort study. lancet Diabetes Endocrinol. 2015;3(6):431–6. 
  7. Voltarelli FA, de Mello MAR. Spirulina enhanced the skeletal muscle protein in growing rats. Eur J Nutr. 2008;47(7):393–400. 
  8. Carvalho LF de, Moreira JB, Oliveira MS, Costa JAV. Novel food supplements formulated with Spirulina to meet athletes� needs. Brazilian Arch Biol Technol. 2017;60. 
  9. De La Jara A, Ruano-Rodriguez C, Polifrone M, Assunçao P, Brito-Casillas Y, Wägner AM, et al. Impact of dietary Arthrospira (Spirulina) biomass consumption on human health: main health targets and systematic review. J Appl Phycol. 2018;30(4):2403–23. 
  10. Henrikson R. Earth food spirulina. Laguna Beach, CA Ronore Enterp Inc. 1989;187. 
  11. Masuda K, Inoue Y, Inoue R, Nakamura A, Chitundu M, Murakami J, et al. Spirulina effectiveness study on child malnutrition in Zambia. 2014; 
  12. Azabji-Kenfack M, Dikosso SE, Loni EG, Onana EA, Sobngwi E, Gbaguidi E, et al. Potential of spirulina platensis as a nutritional supplement in malnourished HIV-infected adults in Sub-Saharan Africa: a randomised, single-blind study. Nutr Metab Insights. 2011;4:NMI–S5862. 
  13. Trommelen J, Van Loon LJC. Pre-sleep protein ingestion to improve the skeletal muscle adaptive response to exercise training. Nutrients. 2016;8(12):763. 
  14. Campbell B, Kreider RB, Ziegenfuss T, La Bounty P, Roberts M, Burke D, et al. International Society of Sports Nutrition position stand: protein and exercise. J Int Soc Sports Nutr. 2007;4(1):1–7. 
  15. Walser M, others. Effects of protein intake on renal function and on the development of renal disease. role protein Amin acids Sustain enhancing performance. 1999;137–54. 

 

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

وكثرة تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية أثناء فترة الحمل بغرض تحسين الصحة العامة للأم وتغذية الجنين من الأمور الخاطئة وواجب التنويه عنها.

 

التغذية الصحية والمتوازنة هي التي توفر الصحة والأمان للأم وجنينها، مع تناول المكملات الغذائية تحت الإشراف الطبي.

 

فهل سبيرولينا مكمل غذائي مثالي للحامل، وهل يوفر لها تغذية صحية متكاملة وآمنة؟ هذا ما سوف نناقشه في مقالنا سبيرولينا للحامل، ولنبدأ ونتعرف على فوائد سبيرولينا للحامل من خلال الأدبيات العلمية.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد سبيرولينا

قائمة المحتوى

ما فوائد سبيرولينا للحامل؟

ادعاء علمي

سبيرولينا مكمل غذائي وعلاجي للحامل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة سريرية أُجريت على مجموعة من النساء الحوامل واللاتي يُعانين من نقص الحديد والهيموجلوبين في الدم، أظهرت مكملات سبيرولينا مكاسب كبيرة في كونها خيارًا مثاليًا لتقوية ومكافحة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وبالتالي تقليل حالات الوفاة بين الحوامل المصابة بأنيميا نقص الحديد.
  • وأكدت دراسة مخبرية على الآثار المفيدة لسبيرولينا على الدم ومكوناته أثناء الحمل والرضاعة، وتُعد سبيرولينا من الأنظمة الغذائية الجيدة التي يمكن اتباعها أثناء الحمل والرضاعة.
  • أمّا عن فائدة سبيرولينا في حالات تسمم الحمل، فقد تناولته تجربة مخبرية، وأشارت إلى فوائد البروتينات النباتية في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل ومنع الضرر الناتج عنه.
  • وأفادت دراسة مخبرية أخرى بدور سبيرولينا في الوقاية والسيطرة على تسمم الحمل من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي المتسبب في تسمم الحمل.
  • وأيضًا كان لسبيرولينا دور في تخفيف التغيرات السلوكية ، واختلال الغدة الدرقية والإجهاد التأكسدي في نسل الفئران الحوامل المعرضة لخطر التسمم بالفلورايد.

سبيرولينا للحامل

سبيرولينا للحامل

إن لسبيرولينا فوائد في علاج سوء التغذية وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وغيرها من الفوائد الغذائية للحوامل، كما أنها تلعب دورًا وقائيًا في الحماية من الإصابة بتسمم الحمل، لذلك قد تكون سبيرولينا مكملًا غذائيًا اقتصاديًا ومفيدًا للحوامل وخاصة في البلدان الفقيرة.

هل سبيرولينا آمنة أثناء الحمل

قامت لجنة خبراء معلومات المكملات الغذائية (DSI-EC) التابعة لاتفاقية الأدوية الأمريكية (USP) بتقييم سلامة المكملات الغذائية ومنها السبيرولينا.

 

وبمراجعة المعلومات المستمدة من التجارب السريرية البشرية، والدراسات الحيوانية، والمصادر التنظيمية والدوائية عن الآثار العكسية وأضرار السبيرولينا لتقييم المخاوف الصحية المحتملة.

 

صنفت Spirulina maxima و  Platensis Spirulina ضمن فئة السلامة A أثناء الحمل (أي لم تجد الدراسات أي خطر أو أي دليل على ضررها؛ فهي آمنة تمامًا على الأم والجنين).

 

وهذا ليس تصنيف نهائي، فقد تقوم اللجنة بإعادة النظر في تصنيف سلامة السبيرولينا عندما تتوفر معلومات جديدة عنها.

سبيرولينا للحامل بين الفوائد والأضرار

سبيرولينا للحامل

على الرغم من فوائد سبيرولينا للحامل وتصنيفها ضمن فئة الأدوية الآمنة على الحامل والجنين، إلا أنه يُنصح بتناولها بحذر أثناء فترة الحمل وتحت إشراف الطبيب، فهناك بعض الأضرار التي قد تحدث من فرط تناول سبيرولينا.

 

وفي أبريل عام 2010، دخل طفل حديث الولادة إلى المستشفى في اليوم الأول من ولادته ويعاني من نوبات تشنج وزيادة في نسبة الكالسيوم في الدم، ولم يكن لدى والديه أي تاريخ مرضي أو صلة قرابة، وكان الحمل طبيعيًا.

 

وبعد التقصي والبحث كان السبب تناول الأم لمكملات سبيرولينا أثناء فترة الحمل بكميات كبيرة.

طريقة استعمال سبيرولينا للحامل

إن جرعة سبيرولينا الآمنة من 10 إلى 12 جرامًا للفرد يوميًا، وقد تزيد للمرأة الحامل ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول سبيرولينا لتحديد الجرعة والمدة حسب الحالة الصحية للحامل.

 

ويوجد عدة أشكال صيدلانية من سبيرولينا، مثل مسحوق سبيرولينا، ويُمكن إضافته إلى الوجبات أو خلطه مع الخضروات والفاكهة، أو تناوله بين الوجبات، ويمكن خلطه مع الماء أو العصائر.

حبوب سبيرولينا للحامل

حبوب سبيرولينا شكل صيدلي آخر لسبيرولينا، ويمكن بلعها مع الماء مباشرة وفي أي وقت حسب تعليمات الطبيب.

 

وتركيز القرص واحد من حبوب سبيرولينا يختلف من منتج لآخر حسب الشركة المصنعة، وغالبًا يكون من 500 – 1000 مجم (أي يعادل 0.5 – 1 جرام).

نصائح هامة عند استعمال سبيرولينا للحامل

شراء مكملات سبيرولينا الغذائية ذات العلامات التجارية الجديرة بالثقة لتجنب تلوثها بالزئبق والمعادن الثقيلة والبكتيريا الضارة، أو غشها بطحالب المياه العذبة الخضراء المزرقة والتي تحتوي على سموم تؤدي إلى تسمم الكبد والكلى.

 

يحذر استعمال سبيرولينا مع أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي حيث أنها تؤدي إلى زيادة الأعراض، وأيضًا ممنوع تناولها مع حالات الفينيل كيتون Phenylketonuria.

 

تجنب تناول سبيرولينا مع الأدوية المسيلة للدم مثل الورافارين Warfarin تحسبًا لحدوث أي أضرار.

 

قد تُسبب سبيرولينا بعض الأعراض التحسسية في الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البكتيريا الزرقاء.

 

يجب تناول سبيرولينا للحامل تحت الإشراف الطبي والالتزام بالجرعات المحددة وعدم الإفراط في تناولها.

من أجل صحتك وصحة جنينك

  • التغذية الصحية السليمة في مرحلة التخطيط للحمل وأثناء الحمل.
  • زيارة الطبيب شهريًا لمتابعة صحتك أثناء الحمل ومراحل تطور الجنين.
  • الالتزام بالتعليمات الطبية وتناول المكملات الغذائية الأساسية أثناء فترة الحمل.
  • عدم تناول أي أدوية أو مكملات غذائية دون استشارة طبية.
  • الحفاظ على الصحة العامة للجسم وخاصة للنساء الحوامل المصابين بأمراض مزمنة.
  • ممارسة الرياضة السليمة يوميًا المناسبة لفترة الحمل.
  • الابتعاد عن العادات الخاطئة مثل التدخين وتناول الكحولات أثناء فترة الحمل.
  • الحرص على تناول جميع اللقاحات والتطعيمات المجدولة للحامل.

الخلاصة: سبيرولينا للحامل

سبيرولينا للحامل

إن المرأة الحامل هي المسؤول الأول والأخير عن صحتها وصحة جنينها، وكل ما تتناوله سوف يعود بالمنفعة أو بالضرر عليها وعلى الجنين، وسيؤثر بشكل مباشر في تكوين وتشكيل صحته بعد الولادة.

 

لذلك يجب الحرص والحذر، وتناول الأطعمة المفيدة، واستعمال المكملات الغذائية مثل سبيرولينا، ولكن الأخذ بالمحاذير والاحتياطات الواجبة وتحت الإشراف الطبي، من أجل بناء أجيال أصحاء قادرين على التحدي ومواجهة المستقبل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Niang K, Ndiaye P, Faye A, Tine JAD, Diongue FB, Camara MD, et al. Spirulina supplementation in pregnant women in the Dakar region (Senegal). Open J Obstet Gynecol. 2017;7(01):147.
  2. Kapoor R, Mehta U. Supplementary effect of spirulina on hematological status of rats during pregnancy and lactation. Plant Foods Hum Nutr. 1998;52(4):315–24.
  3. Castro-Garc\’\ia SZ, Chamorro-Cevallos G, Quevedo-Corona L, McCarty MF, Bobadilla-Lugo RA. Beneficial effects of phycobiliproteins from Spirulina maxima in a preeclampsia model. Life Sci. 2018;211:17–24.
  4. McCarty MF, Barroso-Aranda J, Contreras F. Spirulina for Prevention and Control of Preeclampsia.
  5. Banji D, Banji OJF, Pratusha NG, Annamalai AR. Investigation on the role of Spirulina platensis in ameliorating behavioural changes, thyroid dysfunction and oxidative stress in offspring of pregnant rats exposed to fluoride. Food Chem. 2013;140(1–2):321–31.
  6. Marles RJ, Barrett ML, Barnes J, Chavez ML, Gardiner P, Ko R, et al. United States pharmacopeia safety evaluation of Spirulina. Crit Rev Food Sci Nutr. 2011;51(7):593–604.
  7. Moulis G, Batz A, Durrieu G, Viard C, Decramer S, Montastruc J-L. Severe neonatal hypercalcemia related to maternal exposure to nutritional supplement containing Spirulina. Eur J Clin Pharmacol. 2012;68(2):221.