اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

واستخدم هذا الدخان لمئات السنين لعلاج انسداد مجرى الهواء، وذلك من خلال استنشاقه.

 

بعد ذلك، اُكتشفت فوائد مضادات الكولين في علاج عديد من الحالات المرضية، لكن ما آلية عمل هذه الأدوية، وهل لها أضرارًا على الصحة العامة؟

 

توجد عديد من الأسئلة حول مضادات الكولين، لذا نقدم لك هذا المقال لنسلّط الضوء على هذه الأدوية، فتابع معنا.

قائمة المحتوى

مضاد الكولين

يُعد نوع من الأدوية التي توقف عمل الناقل العصبي الأستيل كولين Acetylcholine، أحد النواقل الكيميائية في الدماغ.

 

ومسؤول أيضًا عن نقل الإشارات بين بعض خلايا الجسم، ويؤثر في عديد من أجهزة الجسم ووظائفها، وتساعد النبضات العصبية في التحكم في بعض الوظائف، مثل:

 

  • التبول.
  • سيلان اللعاب.
  • إفراز المخاط.
  • الهضم.

 

ويؤدي وقف عمل الأستيل كولين إلى وقف تلك النبضات العصبية المسؤولة عن الحركات العضلية اللاإرادية لعديد من أجهزة الجسم، مثل الرئتين والجهاز الهضمي والمسالك البولية، وتُوصف مضادات الكولين في الحالات المرضية التي تعاني من زيادة في الأستيل كولين.

اقرأ أيضاً

أنواع مضادات الكولين

مضادات الكولين الأولية: وهي الأدوية المضادة لعمل الأستيل كولين، لا يمكن وصف هذا النوع إلا بوصفةٍ طبيةٍ وتحت إشراف الطبيب، إذ يستخدم لعلاج حالات مرضية معينة، ومن أمثلتها الأتروبين.

 

مضادات الكولين الأخرى: ليست مضادة لعمل الأستيل كولين ولكن وُجد أن لها خصائص الأدوية المضادة للكولين، وتُستخدم في أغراضٍ علاجيةٍ أخرى، مثل مضادات الهيستامين، الأدوية المضادة للذهان، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

فوائد مضادات الكولين

فوائد مضادات الكولين

ادعاء علمي

تقلل مضادات الكولين من تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أثبتت الدراسات أن الأدوية المضادة للكولين تقلل تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD، وأيضًا تقلل الرعاية الطبية المطلوبة لهؤلاء المرضى.
  • إذ خضع 1892 مريضًا يعانون مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الشديد للتجربة السريرية، إذ تناول بعضهم التيوتروبيوم 18 ميكروجرام، والبعض الآخر عقارًا وهميًا، مرة واحدة يوميًا مدة 6 أشهر.
  • وأشارت النتائج إلى أن Tiotropium يقلل النسبة المئوية للمرضى الذين يعانون تفاقم COPD، على عكس العقار الوهمي.

ادعاء علمي

تساعد الأدوية المضادة للكولين في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت دراسة أُجريت على 42 مريضًا يعانون اضطرابات الجهاز الهضمي إلى استجابة قوية للمرضى الذين تلقوا مزيج من الكلورديازيبوكسيد (Chlordiazepoxide) وبروميد الكلدينيوم (Clidinium bromide)
  • أثبتت الدراسات السريرية استجابة المرضى الذين تلقوا العقار الفعال بنسبة 67.5% مقارنةً بنسبة 37% مع الدواء الوهمي.
  • ولوحظ أيضًا أن العقار الفعال يخفف كلًا من الأعراض الفسيولوجية والنفسية، الناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي.

طريقة استخدام مضادات الكولين

تستخدم مضادات الكولين في علاج عديد من الحالات المختلفة، ومنها:

 

  • فرط نشاط المثانة وسلس البول.
  • التشنجات العضلية.
  • فرط التعرق.
  • مرض الربو (Asthma).
  • التسمم الناتج عن بعض المبيدات الحشرية، مثل الفوسفات العضوي.
  • أعراض مرض باركنسون، مثل حركة العضلات اللاإرادية غير الطبيعية.

 

وأيضًا يستخدم مضاد الكولين في التخدير لارتخاء العضلات في أثناء الجراحة، ويساعد على:

 

  • استرخاء المريض.
  • الحفاظ على ثبات ضربات القلب.
  • تقليل إفرازات اللعاب.

 

ويجب عليك أخذ هذا الدواء تحت إشراف وتوجيهات الطبيب، فلا تضاعف الجرعة من تلقاء نفسك ولا تتناوله مدة أطول مما طلب الطبيب، لتجنب فرصة حدوث الآثار الجانبية.

 

وللاستخدام الأمثل والصحيح لهذه الأدوية، يجب عليك اتباع النصائح الآتية:

 

عند تناول هذه الأدوية بالفم: يؤخذ قبل نصف ساعة إلى ساعة من الوجبات، إذا لم يطلب منك الطبيب خلاف ذلك. لا تتناول هذا الدواء في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الأدوية المضادة للحموضة أو الإسهال، لتجنب فرصة حدوث التفاعلات الدوائية بينهم.

 

عند استخدام هذه الأدوية بالحقن: تؤخذ بالحقن العضلي فقط Intramuscular، ولا تؤخذ في الوريد نهائيًا. لا يتجاوز استخدام الحقن مدة يوم أو يومين، وتُكمّل الجرعة باستخدام الأقراص.

 

عند استخدام التحاميل الشرجية (Rectal Suppository): رطب التحميلة بالماء البارد واستلق على جانبك وادفع التحميلة جيدًا إلى المستقيم، إذا كانت التحميلة طرية ولا يمكنك إدخالها، بردها في الثلاجة مدة نصف ساعة أو اسكب عليها الماء البارد قبل إزالة غلاف القصدير.

 

عند استخدام اللاصقات الجلدية (Transdermal Patches): اغسل يديك جيدًا قبل وبعد استخدام اللاصقة. ضع اللاصقة الجلدية على المنطقة الخالية من الشعر خلف الأذن، ولا تضعها على الجروح أو المناطق الملتهبة.

 

وعادة ما تُرفق الأدوية بالنشرة الدوائية الخاصة بها، اقرأها بعناية قبل استخدام هذا الدواء واتبع تعليمات الطبيب المعالج.

أضرار مضادات الكولين

يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية، وتعتمد تلك الآثار الجانبية المحتملة على الدواء المحدد والجرعة المحددة، ومنها:

 

  • جفاف الفم.
  • الإمساك.
  • الهلوسة والهذيان.
  • مشكلات في الذاكرة.
  • صعوبة التبول.
  • انخفاض التعرق.
  • النعاس والإحساس بالتخدير.
  • الإصابة بالخرف (Dementia).

 

توصي الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، تجنب استخدام الأدوية المضادة للكولين لدى كبار السن الذين تزداد أعمارهم عن 65 عامًا خاصةً لمدة زمنية طويلة.

 

ويرجع ذلك لأنها تسبب الارتباك وفقدان الذاكرة وتدهور الحالة العقلية لديهم، والإصابة بالخرف (Dementia)، لذا تحدث إلى طبيبك بشأن كل مخاوفك ومعرفة كل ما يتعلق بهذه الأدوية.

 

أيضًا يجب عدم تناول الأدوية المضادة للكولين، مع الأشخاص الذين يعانون الحالات المرضية الآتية:

 

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الجلوكوما (Glaucoma) .
  • تضخم البروستاتا.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • انسداد المسالك البولية.
  • الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis).
  • جفاف الفم الشديد.
  • فتق الحجاب الحاجز.

 

اخبر طبيبك إذا كنت تعاني أحد هذه الحالات المرضية، وأيضًا إذا كان لديك حساسية تجاه مضادات الكولين.

احتياطات استعمال مضادات الكولين

يجب عليك أخذ بعض الاحتياطات الهامة عند تناول هذا الدواء، ومنها:

 

تجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم: من الممكن أن يؤدي تناول هذه الأدوية إلى التعرض لخطر الإصابة بضربات الشمس. وذلك لأنها تقلل كمية تعرق الجسم، فيؤدي ذلك لارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

 لذا احرص على إبقاء الجسم رطبًا، تجنب ممارسة الرياضة عند تناولها، وتجنب استخدام الحمامات الساخنة، وتجنب التعرض لطقسٍ شديد الحرارة.

 

تجنب استخدام أكثر من نوع من مضادات الكولين: قد يؤدي استخدام أكثر من نوع من الأدوية ذات التأثيرات المضادة للكولين إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات وسُمية نتيجة للآثار الجانبية الجماعية.

 

لذا إذا كنت تستخدم أدوية دون وصفة طبية، يجب عليك إخبار طبيبك لمعرفة إذا كانت لها تأثيرات مضادة للكولين أم لا وإعطائك النصيحة المناسبة.

 

يحذر استخدام مضادات الكولين مع الكحول: لا يُنصح باستخدام الأدوية المضادة للكولين مع الكحول، لمنع زيادة حدوث الآثار الجانبية الخطيرة.

 

تجنب زيادة الجرعة الموصوفة: قد يؤدي تناول مجموعة من الأدوية المضادة للكولين إلى زيادة الجرعة التي ربما تكون قاتلة وتشمل علامات زيادة الجرعة الهلوسة، الارتباك، سرعة ضربات القلب، الحمّى، الشعور بالدوار.

الخلاصة: مضادات الكولين

الخلاصة: مضادات الكولين

في الختام، وبعد أن تعرفنا إلى مضادات الكولين وأهميتها في علاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، وأيضًا تعرفنا إلى أضرارها وآثارها الجانبية.

 

لذا ننصحك – عزيزي القارئ- بعدم استخدام هذه الأدوية دون وصفة طبية ولابُد استشارة الطبيب المعالج، لكي تحصل على الفوائد المرجوة وتتجنب الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

    1. health line anticholinergics. Available from: https://www.healthline.com/health/anticholinergics
    2. Niewoehner DE, Rice K, Cote C, Paulson D, Cooper Jr JAD, Korducki L, et al. Prevention of exacerbations of chronic obstructive pulmonary disease with tiotropium, a once-daily inhaled anticholinergic bronchodilator: a randomized trial. Ann Intern Med. 2005;143(5):317–26.
    3. Wayne HH. A tranquilizer-anticholinergic preparation in functional gastrointestinal disorders: a double-blind evaluation. Calif Med. 1969;111(2):79.
    4. oral route anticholinergics. Available from: https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/anticholinergics-and-antispasmodics-oral-route-parenteral-route-rectal-route-transdermal-route/precautions/drg-20070312
    5. what are anticholinergics? Available from: https://www.verywellmind.com/anticholinergics-uses-types-and-side-effects-5085186#what-are-anticholinergics
    6. anticholinergics what you know? Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/323514#summary

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

يعمل الكو انزيم على تحفيز الإنزيمات المسؤولة عن تحفيز التفاعلات الكيميائية بأجسامنا؛ إذ يحول الإنزيمات من صورتها الخاملة إلى صورتها النشطة كي تقوم بعملها.

 

يعمل كو انزيم كيو 10 كعامل مساعد في إنتاج مركب ATP المسؤول عن إنتاج الطاقة اللازمة لأداء العمليات الحيوية، كذلك يعمل عمل مضادات الأكسدة داخل الجسم كي يحمي خلاياه من الأضرار.

 

هناك العديد من فوائد كو انزيم كيو 10 فهو مفيد للقلب والأعصاب والبشرة والشعر، كما له فوائد للأطفال والرجال والنساء، ولكننا في هذا المقال سنتحدث عن فوائده للعضلات وكمال الأجسام.

قائمة المحتوى

كو انزيم كيو 10 للعضلات

 إن كو انزيم كيو 10 مفيد لصحة العضلات، ووجود خلل في نسبة الكو كيو 10 سيؤثر على صحة الجسم ويؤدي إلى ضعف ووهن العضلات.

 

وقد يحدث خلل في إفراز كو كيو 10 ويقل تركيزه بالجسم عند حدوث خلل وظيفي في الميتوكوندريا، فتقل الطاقة المنتجة من الجسم؛ مما يؤدي لضعف قدرتنا على بذل الجهد المطلوب لأداء مختلف أنشطتنا اليومية.

 

إذ أثبتت دراسة سريرية أن هناك بعض المرضى ممن يتناولون دواء ستاتين الذي قد يسبب اعتلال العضلات، عندما تناولوا مكملات كيو 10 ساعد ذلك على تقليل آلام وتقلصات العضلات وتحسن حالتها؛ مما يشير لأهمية كو انزيم كيو 10 لصحة العضلات.

انزيم q10 لكمال الأجسام

يعد كو انزيم كيو 10 من المكملات الغذائية التي تعمل كعامل مساعد في إنتاج مركبات ATP اللازمة لتوفير الطاقة للجسم؛ لذا يحسن من الأداء الرياضي للرياضيين عند أداء التمارين الرياضية.

 

كذلك يساعد كو كيو 10 على زيادة قدرة التحمل عند أداء بعض الرياضات التي تتطلب جهدًا مضاعفًا أو حركات عنيفة أو طاقة عالية مثل: رياضة كمال الأجسام.

 

فيقلل كو انزيم 10 من إجهاد العضلات والشعور بالألم أو الإصابة بالتقلصات أو الشد العضلي؛ مما يُحسن من أداء لاعبي رياضة كمال الأجسام.

 

لذا تجد أن الكثير من مدربي كمال الأجسام ينصحون لاعبيهم بتناول كو انزيم كيو 10 لزيادة قوة تحملهم وقدرة عضلاتهم على حمل الأوزان الثقيلة دون تعب شديد.

فوائد coq10 لكمال الأجسام

فوائد coq10 لكمال الأجسام

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على زيادة إنتاج الطاقة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أُجريت دراسة سريرية على مائة رياضي ألماني الجنسية (53 رجل، 47 سيدة) يتدربون بشكل جيد ويمارسون رفع الأثقال، وقد تناولوا 300 مجم جرعة يومية من Ubiquinol (وهو أحد مشتقات coq10) لمدة تصل إلى ستة أسابيع ثم تناولوا الدواء الوهمي لنفس المدة.
  • قيست بعد ذلك أقصى طاقة أُنتجتها أجسامهم كافية لتحمل التدريبات الثقيلة، فوُجِدَ أن المجموعة التي تناولت كو انزيم كيو 10 زادت فيها كمية الطاقة المنتجة من الجسم عن المعتاد؛ مما أدى لزيادة قدرتهم على رفع الأثقال بصورة ملحوظة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • دراسة سريرية أخرى أًجريت على خمسة عشر رياضي يمارسون الرياضات الثقيلة أيضًا، وتناولوا 100 مجم جرعة يومية من مكمل coq10 لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع، بالإضافة إلى تناول 100 مجم من الدواء الوهمي لثمانية أسابيع أخرى أيضًا.
  • وقد ظهرت النتائج بزيادة إنتاج الطاقة اللازمة للتدريب لمن تناولوا coq10 مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي؛ مما يشير إلى استخدام كو انزيم كيو 10 كعامل مساعد لإنتاج الطاقة لممارسي كمال الأجسام.

ادعاء علمي

يزيد من القدرة على التحمل ويحسن الأداء الرياضي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت دراسة سريرية أُجريت على بعض ممارسي الرياضات الثقيلة أن تناول جرعات مختلفة من مكمل كو انزيم كيو 10 (100 مجم، 200 مجم) لمدة أربعة عشر يومًا مرتين باليوم تساعد على زيادة تركيز كو انزيم كيو 10 بالعضلات والدم؛ مما يؤدي لزيادة قدرة تحمل هؤلاء اللاعبين وإطالة وقت التدريب، بالإضافة لقلة الشعور بالإرهاق، وذلك مقارنة بالدواء الوهمي.
  • أشارت دراسة مخبرية أجريت على عدد من الفئران الذكور ممن تناولوا جرعات مختلفة من مكمل coq10 لمدة أربعة أسابيع، ظهرت النتائج بعد مرور الأربع أسابيع بزيادة قدرة تحملهم وتأخر وصولهم للإرهاق عند تناول coq10 مقارنة بعدم تناوله.

ادعاء علمي

يساعد على تخفيف آلام وإجهاد العضلات بعد ممارسة التمارين الثقيلة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت دراسة على 18 عدّاء يجرون لمسافات طويلة (3000 متر) و انقسموا إلى مجموعتين، تناولت إحداهما مكمل كو كيو 10 لمدة أربعة عشر يومًا بجرعة 5 مجم/كجم/يوم، والأخرى تناولت 5 مجم ديكستروز لنفس المدة.
  • وعند إجراء الفحوصات لمجموعة coq10 وُجِد أن تناول كو انزيم كيو 10 لمدة طويلة يساعد على حماية العضلات من الآثار الجانبية للمجهود المكثف التي تعرضت له خلال الجري مسافات طويلة، بالإضافة إلى تخفيف آلامها وتقليل الإجهاد للعضلة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • دراسة سريرية أخرى أجريت على بعض لاعبي كرة القدم تناولوا جرعات عالية من مكملات كو انزيم كيو 10 خلال أدائهم للتمارين الرياضية المكثفة؛ مما أثر بالإيجاب على قوة العضلات وقدرة تحملها مع تقليل الشعور بالألم والإجهاد بها.

مكملات كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص كو انزيم كيو 10 من الجسم، التي بدورها تجعلك تبحث عن المصادر الخارجية لتعويض هذا النقص حتى لا تخسر فوائده لجسدك.

 

إن ممارسي الرياضة وكمال الأجسام يسعون لتناول المكملات الغذائية التي تساعد على تحفيز قدراتهم على التحمل وقلة الإرهاق حتى يستطيعون تحقيق النتائج المرجوة دون تعب شديد.

 

لذا يلجأ الرياضيون غالبًا لتناول مكملات كو انزيم كيو 10 لتحسين أدائهم الرياضي، وقد يتوفر كو انزيم كيو 10 على هيئة كبسولات أو أقراص للمضغ أو شراب ومحاليل وريدية أيضًا.

 

يتوفر كو انزيم كيو 10 في بعض الأطعمة مثل: أسماك السلمون والسردين والتونة واللحوم والمكسرات، ولكن بكميات قليلة قد لا تعوض الجسم عن نقصه بشكلٍ كافٍ كما تفعل مكملات coq10.

 

يفضل تناول مكملات coq10 في أثناء تناول الطعام كي يساعد على سهولة امتصاصه بالجسم، كذلك يجب استشارة الطبيب بالجرعات اليومية المناسبة لك حتى تتجنب آثاره الجانبية.

مأمونية كو انزيم كيو 10 الدوائية لكمال الأجسام

يعد تناول كو انزيم كيو 10 آمنًا للاعبي كمال الأجسام ولا يسبب آثارًا جانبية خطيرة، فقط قد يسبب بعض الأعراض الطفيفة نادرة الحدوث مثل:

 

  • آلام بالمعدة.
  • الإسهال.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالدوار.
  • الإصابة بالأرق.
  • الإصابة بالحكة والطفح الجلدي.

 

لكن على لاعبي كمال الأجسام ممن يتناولون أدوية أخرى استشارة الطبيب قبل تناول مكمل coq10؛ لأنه قد يتعارض مع بعض الأدوية مسببًا مضاعفات صحية خطيرة.

الخلاصة: كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

الخلاصة: كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

نستخلص مما سبق ذكره من أسباب ودلائل علمية مدى أهمية تناول مكملات كو انزيم كيو 10 للاعبي كمال الأجسام وممارسي الرياضات الثقيلة، لما له من تأثير كبير على العضلات من زيادة قدرة تحملها وتقليل الإصابة بالإجهاد والآلام بعد بذلها جهد كبير من خلال ممارسة الرياضة؛ مما يساعدهم في الحصول على جسم رياضي مثالي كما يحلمون.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Hidaka T, Fujii K, Funahashi I, Fukutomi N, Hosoe K. Safety assessment of coenzyme Q10 (CoQ10). Biofactors. 2008;32(1–4):199–208.
  2.   Qu H, Guo M, Chai H, Wang W, Gao Z, Shi D. Effects of coenzyme Q10 on statin-induced myopathy: an updated meta-analysis of randomized controlled trials. J Am Heart Assoc. 2018;7(19):e009835.
  3.   Cooke M, Iosia M, Buford T, Shelmadine B, Hudson G, Kerksick C, et al. Effects of acute and 14-day coenzyme Q10 supplementation on exercise performance in both trained and untrained individuals. J Int Soc Sports Nutr. 2008;5(1):1–14.
  4.   Alf D, Schmidt ME, Siebrecht SC. Ubiquinol supplementation enhances peak power production in trained athletes: a double-blind, placebo controlled study. J Int Soc Sports Nutr. 2013;10(1):1–8.
  5.   Gökbel H, Gül I, Belviranl M, Okudan N. The effects of coenzyme Q10 supplementation on performance during repeated bouts of supramaximal exercise in sedentary men. J Strength \& Cond Res. 2010;24(1):97–102.
  6.   Fu X, Ji R, Dam J. Antifatigue effect of coenzyme Q10 in mice. J Med Food. 2010;13(1):211–5.
  7.   Armanfar M, Jafari A, Dehghan GR. Effect of coenzyme Q10 supplementation on exercise-induced response of oxidative stress and muscle damage indicators in male runners. Zahedan J Res Med Sci. 2015;17(8).
  8.   Sánchez-Cuesta A, Cortés-Rodr\’\iguez AB, Navas-Enamorado I, Lekue JA, Viar T, Axpe M, et al. High coenzyme Q10 plasma levels improve stress and damage markers in professional soccer players during competition. Int J Vitam Nutr Res. 2020;
  9.  

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

وربما تكون قد استخدمت إحدي هذه الفيتامينات لعلاج مشكلة صحية لديك، ولكن هل سمعت من قبل عن فيتامين ك وعلاقته بسيولة الدم؟

 

إن فيتامين ك من الفيتامينات الضرورية المعروفة بدورها بشكل عام في عملية التخثر، والتي تساعد في عملية التئام الجروح ومنع النزيف المفرط.

 

كما أنه يساعد في تحسين صحة العظام وتقويتها بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب وضخ الدم بسلاسة، وكذلك خفض ضغط الدم.

 

وفيما يلي سنتعرف على فيتامين ك وفوائده المتعلقة بسيولة الدم والمثبتة بالدراسات العلمية وكذلك محاذير استعماله.

قائمة المحتوى

فيتامين ك

فيتامين ك هو مجموعة من  الفيتامينات التي لها القدرة على الذوبان في الدهون، والذي يلعب دورًا فعالًا في تقليل سيولة الدم وتنظيم عملية التخثر.

 

كما أن الجسم يحتاجه من أجل التحكم في عملية ارتباط الكالسيوم في العظام وأنسجة الجسم الأخرى؛ مما يفسر دور فيتامين ك في الحفاظ على صحة العظام.

 

ولكن نادرًا ما يحدث نقص في نسبة فيتامين ك عند البالغين، وعندما يحدث يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف لا يمكن التحكم فيه.

 

وتوجد العديد من أنواع فيتامين ك المتشابهه بنيويًا، ولكن يوجد نوعين أكثر شيوعًا في النظام الغذائي وهما:

 

  • فيتامين ك1 (الفيلوكينون)
  • فيتامين ك2 (الميناكينون)

 

ويُعتقد أنه يمكن امتصاص ك2 بطريقة أفضل من ك1 و تخزينه لفترة أطول داخل الجسم، ومع ذلك يستطيع الجسم تحويل بعض من فيتامين ك1 الذي تتناوله إلى ك2.

 

لذلك هناك مصادر مختلفة لفيتامين ك، حيث نجد أن الخضراوات الورقية غنية بفيتامين ك1 مثل اللفت والسبانخ والبروكلي والكرنب الأخضر.

 

أما فيتامين ك2 يوجد في المنتجات الحيوانية مثل الدجاج وصفار البيض والأطعمة المخمرة والزبدة وأيضًا بعض أنواع الجبن.

فوائد فيتامين ك

فوائد فيتامين ك

ادعاء علمي

فيتامين ك عامل أساسي في عملية تخثر الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى أنه لكي تحدث عملية التخثر لابد من وجود بعض عوامل التخثر والتي يساعد فيتامين ك في إنتاجها.
  • كما أنها أوضحت دوره في عملية تخثر الدم وضرورة وجوده كعامل مساعد لتنشيط الإنزيمات اللازمة لعملية تجلط الدم.
  • وأوضحت دراسة أخري دور تناول مكملات فيتامين ك يوميًا في الحفاظ على استقرارية مضادات التخثر.
  • حيث أجريت الدراسة على 200 شخصًا تناولوا 100 ميكروجرام من فيتامين ك يوميًا مع مضاد للتخثر لمدة 24 أسبوع.
  • أظهرت النتائج أن تناول فيتامين ك يوميًا يحسن من استقرار فعالية مضادات التخثر.

ادعاء علمي

فيتامين ك له دور في تعزيز صحة القلب

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أوضحت الدراسات دور فيتامين ك الهام في تعزيز صحة القلب والوقاية من أمراض القلب؛ حيث يلعب دورًا في منع ترسب الكالسيوم في الشرايين مما يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين
  • وطبقًا لـ 21 دراسة والتي أوضحت أن الحفاظ على تناول فيتامين ك يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ادعاء علمي

يساعد فيتامين ك في الحفاظ على صحة العظام

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت عدد من الدراسات دور فيتامين ك في تعزيز صحة العظام من خلال زيادة كثافة المعادن بالعظام ومعها يقلل من معدل الإصابة بالكسور.
  • كما أنها أشارت إلى أن مع وجود كل من ك 1 و ك2 بكميات قليلة مازال بإمكانهم الحفاظ على صحة العظام.
  • وأوضحت أن له دور في بناء العظام من خلال تأثيره على نسبة الكالسيوم اللازم لتكوين العظام.
  • ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتوضيح تأثير كل من ك1 وك2 على صحة العظام بصورة أوضح.

ادعاء علمي

قد يساعد فيتامين ك على خفض ضغط الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت دراسة تأثير الجرعات المنخفضة لكل من فيتامين ك بالإضافة إلى فيتامين د على معدلات الضغط الانقباضي والانبساطي.
  • وأظهرت النتائج ارتفاعًا في ضغط الدم بوجود كميات قليلة من فيتامين ك بالإضافة إلى فيتامين د.

فيتامين ك وسيولة الدم

كما ذكرنا من قبل أن فيتامين ك يلعب دورًا هامًا في عملية التخثر والمساعدة في تكوين الجلطات الدموية.

 

حيث بدون فيتامين ك لن يعد للجسم القدرة على تكوين الجلطات وبالتالي سيفقد الجسم كل الدم بمجرد التعرض لأي حادثة صغيرة كوخز الدبوس.

 

ولكي يقوم الجسم بوقف النزيف يمر بمرحلتين، الأولى تتمثل في تكوين الصفائح الدموية في المكان المصاب، والمرحلة الثانية تشمل تكوين شبكة بروتينية تسمى الفايبرين.

 

ولكي يتم الحصول على الفايبرين يجب تنشيط مجموعة من عوامل التخثر والتي ينتجها الكبد، وهنا تبين أن هذه الإنزيمات تحتاج لعامل مساعد لإنتاجها وتفعيلها وهو فيتامين ك.

مكملات فيتامين ك

يتواجد فيتامين ك في الصيدليات بشكل طبيعي ويمكنك الحصول عليه دون وصفة طبية، ويمكنك أيضًا أن تجده ضمن مجموعة المعادن والفيتامينات المتاحة .

 

وقد تجده في شكل حقن أو مُعد للتناول عن طريق الفم، ولكن فيتامين ك المُعد لعلاج مشاكل النزف لا يمكنك الحصول عليه إلا بوصفة طبية وتحت إشراف الطبيب المختص.

 

كما أن هذه المكملات لاتوصف إلا في حالات نقصه وهي نادرة، أو الحالات التي لا تستطيع الحصول على الكم الكافي منه من الطعام.

اقرأ أيضاً

كريم فيتامين k للشعيرات الدموية

قد يساعد فيتامين ك في علاج بعض الحالات الجلدية المرضية والتي تشمل حالات التصبغ والبقع الداكنة في الوجه والدوالي الذي يؤدي إلي ظهور الشعيرات الدموية في الجلد.

 

لذلك يساعد كريم فيتامين ك في علاج مثل هذه الحالات عن طريق تقليل ظهور الشعيرات الدموية ومنع اتساع الأوعية الدموية في طبقات الجلد.

 

محاذير استعمال فيتامين ك

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة  لفيتامين ك، إلا أن هذه الفوائد قد تتحول إلى أضرار عند تفاعله مع الأدوية الأخرى خاصةً وأنه يتم صرفة دون وصفة طبية.

 

لذلك هناك بعض الفئات المحظورة من استعمال فيتامين ك وتشمل:

 

  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية السيولة مثل الكومادين أو الوارفارين.
  • الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية.
  • وأولئك الذين يتبعون حمية غذائية ويتناولون أدوية لإنقاص الوزن.
  • وكذلك الذين يتناولون أدوية خفض الكوليسترول.

 

حيث قد يؤدي تفاعله مع  هذه الأدوية إلي حدوث النزيف واضطرابات الجهاز الهضمي.

الخلاصة: فيتامين ك وسيولة الدم

الخلاصة: فيتامين ك وسيولة الدم

في النهاية، يمكن القول أن فيتامين ك له العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل دوره الهام في عملية تنظيم تخثر الدم والتي أثبتتها العديد من الدراسات العلمية.

 

ولكن عليك الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، وكذلك استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الفيتامينات لتجنب التعرض لأي آثار جانبية محتملة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Stenflo J. Contributions of Gla and EGF-like domains to the function of vitamin K-dependent coagulation factors. Crit Rev Eukaryot Gene Expr. 1999;9(1).
  2. Rombouts EK, Rosendaal FR, Van Der Meer FJM. Daily vitamin K supplementation improves anticoagulant stability. J Thromb Haemost. 2007;5(10):2043–8.
  3. Chen H-G, Sheng L-T, Zhang Y-B, Cao A-L, Lai Y-W, Kunutsor SK, et al. Association of vitamin K with cardiovascular events and all-cause mortality: a systematic review and meta-analysis. Eur J Nutr. 2019;58(6):2191–205.
  4. Weber P. Vitamin K and bone health. Nutrition. 2001;17(10):880–7.
  5. Van Ballegooijen AJ, Cepelis A, Visser M, Brouwer IA, Van Schoor NM, Beulens JW. Joint association of low vitamin D and vitamin K status with blood pressure and hypertension. Hypertension. 2017;69(6):1165–72.
  6.  

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

يُستهلك مشروب المتة تقليديًا من وعاء يسمى القرع، ويُشرب بقش معدني يحتوي على مرشح في نهايته السفلية لتصفية شظايا الأوراق.

 

يقال إن مشاركتها من هذا القرع التقليدي علامة على الصداقة والترابط، وهي من الأعشاب غير الشائعة، ولكنها ذات فوائد صحية كثيرة، فتحتوي المتة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة للكافيين وبعض المواد المضادة للأكسدة وللالتهاب مثل السابونين، مما أكسبتها خصائص غذائية وعلاجية عديدة.

 

مشروب المتة معروف بين سكان أمريكيا الجنوبية الأصليين بأنه منشط جنسي ويُحسن من القدرة الجنسية للرجال، فهل هذا الادعاء صحيح؟

قائمة المحتوى

فوائد المتة للرجال

مشروب المتة غني بمضادات الأكسدة ومضاد للالتهاب ويُعزز مناعة الجسم.

 

يساعد على زيادة الطاقة ويُحسن من التركيز العقلي.

 

يزيد من اعتماد الجسم على الدهون كوقود أثناء التمرين، ويُخفف من تقلصات العضلات ويقلل من التعب، مما يساهم في تحسين الأداء البدني.

 

مضاد للبكتيريا والطفيليات والفطريات، فيحمي الجسم من الإصابة بالعدوى.

 

يقلل المتة من الشهية ، ويعزز التمثيل الغذائي ، ويزيد من كمية حرق الدهون فيساعد على التخلص من دهون البطن وإنقاص الوزن.

 

يحسن مستوى الأنسولين في الدم ويتحكم في نسبة السكر، ويساعد على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية فيحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

يزيد من الرغبة الجنسية ويُحسن من الأداء الجنسي للرجال.

اقرأ أيضاً

المتة والجنس

في الماضي، كان يُستخدم مشروب المتة في المناسبات كمنشط جنسي خفيف، وادعى البعض أن الاستهلاك المتكرر للمته يزيد من الدافع الجنسي لدى الذكور.

 

ويرجع ذلك إلى غناها بالفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة للصحة الجنسية والتي تساعد في تحسين التوازن الهرموني.

 

علاوة على ذلك، يساعد التركيز العالي من الكافيين في مشروب المتة على زيادة التركيز وتحسين المزاج، وزيادة الطاقة في الجسم، وتحسين تدفق الدم إلى العضو الذكري، وهذا لديه تأثيرات إيجابية على الصحة الجنسية للرجال.

فوائد عشبة المتة للجنس

فوائد عشبة المتة للجنس

ادعاء علمي

مشروب المتة منشط جنسي للرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يرجع استخدام مشروب المتة كمنشط جنسي لمحتوى الكافيين الموجود في المتة، حيث اكتشف باحثون في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن أن الرجال الذين يشربون 80-120 ملجم من الكافيين يوميًا يعانون من ضعف الانتصاب بمعدل أقل بنسبة 50% من الرجال الذين يشربون من صفرًا إلى 40 ملجم من الكافيين يوميًا.
  • وفقًا للدراسة، يعتقد الباحثون أن الكافيين يتسبب في سلسلة من التأثيرات الدوائية التي تؤدي إلى استرخاء الشرايين الهلالية للقضيب والعضلات الكهفية الملساء التي تبطن الفراغات الكهفية، وبالتالي زيادة تدفق الدم في القضيب، وزيادة الرغبة الجنسية، وزيادة قوة الانتصاب.

طريقة استعمال المتة للجنس

على الرغم من أن الشاي الساخن يعتبر الأكثر تقليدية والأفضل استخلاصًا لجميع المكونات في عشبة المتة؛ إلا أن النسخة الباردة من مشروب المتة التي تسمى “تيري” تحظى بشعبية كبيرة خلال فصل الصيف.

 

ولا يوجد معلومات كافية عن جرعة المتة الآمنة، ويُفضل استشارة الطبيب قبل تناول مشروب المتة لتحديد الجرعة المناسبة ومدة الاستخدام وفقًا للعمر والحالة الصحية وغيرها من العوامل.

أضرار المتة للرجال

إن مشروب المتة آمن عند تناوله بكميات معتدلة ولفترات قصيرة، وعندما يُؤخذ بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد يُسبب بعض الآثار الجانبية مثل عدم القدرة على النوم، وزيادة العصبية، واضطراب المعدة، والغثيان والقيء، وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس.

 

وقد يؤدي استهلاك كميات كبيرة جدًا من المتة (أكثر من 12 كوبًا يوميًا) إلى حدوث صداع وقلق وإثارة وطنين في الأذنين وعدم انتظام ضربات القلب.

 

وشرب شاي المتة (1-2 لتر يوميًا) يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان الكلى وسرطان المعدة وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وربما سرطان الحنجرة أو الفم، وهذا الخطر مرتفع بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الكحول.

 

بالإضافة إلى أن مشروب المتة يحتوي على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات، وهي مركبات معروفة بأنها مسببة للسرطان، وتناول شاي المتة ساخنًا يعزز من امتصاص هذه المركبات المسببة للسرطان الموجودة في النبات.

 

ووجدت دراسة عام 2008 تركيزات عالية من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في أوراق المتة وفي كل من المشروب الساخن والبارد، لذلك يُفضل تناول مشروب المتة باعتدال سواء كان ساخنًا أو باردًا.

 

ويجب تجنب تناوله مع مشروبات أخرى غنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة وأيضًا مع مكملات و منشطات أخرى، حيث ذكرت مكتبة الطب الأمريكية أن معدل زيادة الكافيين ومع منشطات أخرى يُسبب تفاعلات دوائية ويؤثر سلبيًا على الجهاز العصبي.

 

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والقلق تجنب مشروب المتة.

 

بالإضافة إلى أن بعض المعلومات ذكرت أن الإفراط في تناول مشروب المتة ينعكس بالسلب على الصحة الجنسية والإنجابية للرجال، حيث زيادة الكافيين يؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف الخصوبة.

 

 لهذا ينصح بإضافة بعض الزنجبيل إلى مشروب المتة الساخن لأن الزنجبيل يزيد من الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.

الخلاصة: فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال

الخلاصة: فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال

لا ننكر فوائد عشبة المتة للرجال وخاصة من الناحية الجنسية، فهي معروفة منذ القدم أنها منشط جنسي وقد تساعد على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وتحسين الأداء الجنسي.

 

ولكن الأدلة العلمية غير كافية، ومازلت في حاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لتأكيد فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال.

 

ويُفضل استشارة الطبيب وتناولها باعتدال وعدم الإفراط حتى تحظى بفوائدها دون التعرض لآثارها الجانبية، والحفاظ على صحتك العامة هو أساس صحتك الجنسية والإنجابية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. [1]        R. Buffo, “Yerba Mate,” pp. 185–194, 2016, doi: 10.4018/978-1-5225-0591-4.ch009.

    [2]        “What is Yerba Mate Tea,” tea-and-coffee.com, pp. 1–12, [Online]. Available: https://www.tea-and-coffee.com/blog/what-is-yerba-mate.

    [3]        T. La Forge, “8 Penis-Friendly Foods to Boost T-Levels , Sperm Count , and More,” healthline.com, pp. 1–5, [Online]. Available: https://www.healthline.com/health/mens-health/foods-for-penis#2.-A-daily-cup-of-coffee-for-better-sex.

    [4]        “Drinking Lots Of Coffee Makes Your Penis STRONG, Says ‘Hard’ ScienceNo Title,” yourtango.com, [Online]. Available: https://www.yourtango.com/2016293325/drinking-more-coffee-makes-your-penis-strong-says-study?utm_source=huffingtonpost.com&utm_medium=referral&utm_campaign=pubexchange_facebook.

    [5]        “Step-by-step: how to prepare mate,” https://turismo.buenosaires.gob.ar/, [Online]. Available: https://turismo.buenosaires.gob.ar/en/article/step-step-how-prepare-mate.

    [6]        A. Petre, “8 Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science),” healthline.com, 2016, [Online]. Available: https://authoritynutrition.com/8-benefits-of-yerba-mate/.

    [7]        C. Wong, “Yerba Mate Tea Benefits and Side Effects,” verywellfit.com, 2020, [Online]. Available: https://www.verywellfit.com/is-yerba-mate-a-wonder-tea-89598.

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

قائمة المحتوى

الكارنتين للنساء

الكارنتين أو ما يعرف باسم ال كارنتين l-carnitine هو مكمل غذائي يلعب دورًا هامًا في إنتاج الطاقة، إذ يساعد الميتوكوندريا mitochondria الموجودة في الخلايا على استخدام الدهون لإنتاج مركبات ينتج منها الطاقة، كما يحارب تكسر الخلايا الناتج عن الأكسدة ويبطئ علامات تقدم السن التي تصيب هذه الخلايا.

 

يستطيع الجسم إنتاج الكارنتين باستخدام الأحماض الأمينة الليسين lysine والميثونين methionine وفي بعض حالات نقص الكارنتين يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، واكتشف مؤخرًا قدرة الكارنتين على علاج تأخر الحمل الناتج عن بعض الحالات المرضية وتنظيم مستوى الهرمونات في الدم.

اقرأ أيضاً

فوائد الكارنتين للنساء

فوائد الكارنتين للنساء

أجريت العديد من الدراسات التي اختبرت علاقة الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل، إذ يساعد الكارنتين على علاج العديد من أمراض تأخر الإنجاب مثل:

 

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات polycystic ovary syndrome
  • بطانة الرحم المهاجرة endometriosis
  • انقطاع الطمث amenorrhea

 

فقد وجد أن الكارنتين يساعد على زيادة معدلات الحمل وزيادة مستويات الهرمونات الجنسية في الدم والحفاظ على صحة خلايا البويضة.

 

أرجعت الدراسات هذا التأثير إلى سببين أساسيين:

 

1- امتلاك الكارنتين لخصائص مضادة للأكسدة بالإضافة لقدرته على تأخير عملية تكسير الخلايا apoptosis، وبالتالي المساعدة على نمو البويضات ونضجها بشكل صحيح وتحفيز إنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية لهذه الخلايا.

 

2- تحفيز الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية مثل الاستراديول estradiol والبروجسترون progesterone وتقليل هرمون البرولاكتين المثبط لعملية الإخصاب. 

ادعاء علمي

إضافة الكارنتين إلى دواء الكلوميفين يساعد على علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • تعد متلازمة المبيض متعدد الكيسات من أشهر أمراض الجهاز التناسلي الغدية التي تصيب عدد كبير من النساء، وتؤدي إلى تأخر الإنجاب ومن أشهر أسباب هذه المتلازمة السمنة ومقاومة الجسم للأنسولين.
  • أثبتت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والتوليد والبيولوجيا الإنجابية European Journal of Obstetrics & Gynecology and Reproductive Biology أن إضافة الكارنتين لدواء الكلوميفين المستخدم لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات قد ساعد على تحسين جودة التبويض وزيادة معدلات الحمل بالإضافة إلى تحسين مستويات الدهون في الدم ومؤشر كتلة الجسم body mass index.
  • أجريت الدراسة على مجموعتين من النساء عدد كلا منها 85 امرأة، تلقت المجموعة الأولى دواء الكلوميفين 250 مليجرامًا وكارنتين 3 جرامًا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، بينما تلقت المجموعة الأخرى دواء الكلوميفين فقط، وكانت النتيجة زيادة قطر البويضات ونقص الوقت اللازم لنضجها وزيادة سمك بطانة الرحم مع المجموعة الأولى بالإضافة إلى تحسين معدلات الهرمونات في الجسم.

ادعاء علمي

يساعد الكارنتين على علاج انقطاع الطمث الوظيفي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • انقطاع الطمث الوظيفي هو أحد أنواع انقطاع الطمث المزمن المرتبط بحدوث خلل في الغدد التناسلية يؤدي إلى نقص في الهرمون المطلق لهرمونات الغدد التناسلية GnRH، والهرمون المنبه للجريب FSH، والهرمون اللوتيني LH.
  • وقد أجريت دراسة على 24 امرأة يعانين من انقطاع الطمث الوظيفي تتراوح أعمارهم من 21 إلى 32 عامًا أثبتت أن تناول 1 جرامًا من الكارنتين لمدة 16 أسبوعًا أدى إلى زيادة مستوى الهرمون اللوتيني بشكل ملحوظ.

الكارنتين والخصوبة

يلعب الكارنتين دورًا هامًا في تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء، ويساعد في المحافظة على العمليات الحيوية للأعضاء التناسلية، ويحافظ عليها من تأثير تقدم السن إذ تقل القدرة الإنجابية للرجال والنساء مع تقدم العمر لزيادة الضرر الواقع على الخلايا التناسلية وهو ما يؤخره الكارنتين.

 

قد أشرنا من قبل إلى دور الكارنتين للخصوبة في النساء والحمل، ولكن أثبتت الدراسات أيضًا أهمية الكارنتين للرجال فقد نشرت أكثر من دراسة في هذا الصدد منهم، وفي دراسة مجمعة لنتيجة سبع دراسات أخرى أجريت على 751 رجلًا يعانون من نقص الحيوانات المنوية مجهول السبب أثبتت زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها مع هؤلاء الرجال ونقص نسبة التشوه فيها وزيادة معدلات حدوث الحمل الطبيعية.

 

ومن أبرز هذه الدراسات واحدة نشرت في جريدة الجمعية الطبية الباكستانية Journal Of Pakistan Medical Association Medical Association أجريت على 61 رجلًا أكدت زيادة عدد الحيوانات المنوية مع تناول الكارنتين وأوصت بضرورة إجراء دراسات أخرى على عدد أكبر من الرجال.

الكارنتين والحمل

لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد أمان استخدام الكارنتين في فترة الحمل لذلك يفضل تجنب استخدامه.

 

استخدام الكارنتين أثناء الرضاعة الطبيعية يعد آمنًا نسبيًا إذ تصل كمية ضئيلة منه إلى لبن الأم وبالتالي إلى الطفل، ولم يبلغ عن أي أعراض جانبية مع استخدام عدة أشكال دوائية مختلفة للكارنتين.

طريقة استخدام الكارنتين للنساء

يتوفر الكارنتين في الأسواق بعدة أشكال منها: الأقراص والبودرة والشراب والأمبولات، وتُعد الجرعة من 500 إلى 2000 مليجراما يوميًا أمنة وفعالة، ويعتمد اختيار الجرعة على الغرض من الاستخدام.

 

يمكن استخدام الكارنتين مع النساء بجرعة 250 مليجرامًا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، ويستخدم أيضًا مع الكلوميفين بجرعة 3 إلى 4 جرامًا بداية من اليوم الثالث لمدة 2 إلى 3 أسبوعًا، ويستخدم في بعض الحالات لمدة ثلاثة أشهر متواصلة.

حبوب الكارنتين للنساء

يوجد في الأسواق العديد من الأسماء التجارية التي تحتوي على تركيزات مختلفة من الكارنتين وتستخدم كمكمل غذائي لحالات نقص الكارنتين أو للمساعدة على الحمل والإنجاب لدى النساء أو زيادة أعداد الحيوانات المنوية مع الرجال ومنها حبوب الكارنتين.

شراب الكارنتين للنساء

يتوفر شراب الكارنتين في الصيدليات تحت عدة أسماء تجارية، ويمكن تناوله كبديل عن الأقراص في حالات متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وانقطاع الطمث الوظيفي خاصة مع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في بلع الأقراص.

أضرار الكارنتين للنساء

يعد استخدام الكارنتين مع النساء آمنًا حتى مع الاستخدام المستمر لمدة 12 شهرًا، وأبلغ فقط عن حدوث بعض الأعراض الطفيفة مثل القيء والغثيان والإسهال والتشنجات واضطرابات المعدة، واستخدام الكارنتين قد يؤدي إلى انبعاث رائحة تشبه الأسماك من البول أو العرق أو النفس، ولا ينصح بتناول الكارنتين إلا تحت إشراف الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

الخلاصة: الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل

الخلاصة: الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل

استطاعت الدراسات إثبات دور الكارنتين في علاج العديد من الأمراض الهرمونية التي تؤثر على صحة المرأة الإنجابية، وأكدت على علاقة الكارنتين والخصوبة للنساء والحمل  وخاصة في حالات متلازمة المبيض متعدد الكيسات وانقطاع الطمث واضطرابات الهرمونات، ويمكنك الحصول على الكارنتين من مصادره الغذائية وفي حالة استعمال مكملات الكارنتين الغذائية عليك باستشارة الطبيب قبل تناولها من أجل صحة أفضل دائمًا.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 1-Agarwal, A., Sengupta, P., & Durairajanayagam, D. (2018). Role of L-carnitine in female infertility. Reproductive biology and endocrinology : RB&E, 16(1), 5.

     

    2-Ismail AM, Hamed AH, Saso S, Thabet HH. Adding L-carnitine to clomiphene resistant PCOS women improves the quality of ovulation and the pregnancy rate. A randomized clinical trial. Eur J Obstet Gynecol Reprod Biol. 2014 Sep;180:148-52. doi: 10.1016/j.ejogrb.2014.06.008. Epub 2014 Jun 23. PMID: 25015747

     

    3-Genazzani AD, Lanzoni C, Ricchieri F, Santagni S, Rattighieri E, Chierchia E, Monteleone P, Jasonni VM. Acetyl-L-carnitine (ALC) administration positively affects the reproductive axis in hypogonadotropic women with functional hypothalamic amenorrhea. J Endocrinol Invest. 2011 Apr;34(4):287-91. doi: 10.1007/BF03347087. Epub 2010 Apr 22. PMID: 20414046.

     

    4-Shang XJ, Wang LL, Mo DS, Cai HC, Zheng DD, Zhou YZ. [Effect and safety of L-carnitine in the treatment of idiopathic oligoasthenozoospermia: a systemic review]. Zhonghua Nan Ke Xue. 2015 Jan;21(1):65-73. Chinese. PMID: 25707144.

     

    5-Ahmed SD, Karira KA, Jagdesh, Ahsan S. Role of L-carnitine in male infertility. J Pak Med Assoc. 2011 Aug;61(8):732-6. PMID: 22355991

    .

    6- L-Carnitine available at:https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1026/l-carnitine

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

قائمة المحتوى

ما هو التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل هو تورم مفصل أو أكثر من مفاصلك. تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل في آلام المفاصل وتيبسها، والتي تزداد سوءًا مع تقدم العمر.

 

يصيب التهاب المفاصل (الفصال العظمي) الوركين بشكل شائع، العمود الفقري القطني وفقرات الرقبة، والمفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، مع تأثر الكاحلين ومفاصل الأطراف العلوية الأخرى بشكل أقل.

 

تحد إصابة الركبتين والوركين من الحركة بالإضافة إلى التسبب في الألم والتصلب. يبدأ ظهور الأعراض عادة عند بلوغ سن الخمسين تقريبًا، ويعتبر الفصال العظمي سببًا رئيسيًا للإعاقة في وقت لاحق من الحياة.

 

أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا هي هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

هشاشة العظام: تتسبب هشاشة العظام في انهيار الغضروف (النسيج الصلب الزلق الذي يغطي نهايات العظام حيث تشكل مفصلًا).

 

هشاشة العظام مشكلة عالمية ضخمة حيث أنها مرض مزمن وهي أكثر أمراض المفاصل شيوعًا، حيث تصيب حوالي 15٪ من سكان العالم وهي شائعة بين النساء ثلاث مرات أكثر منه لدى الرجال.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يقوم فيه الجهاز المناعي بمهاجمة المفاصل، بدءًا من بطانة المفاصل.

 

يمكن أن تتسبب بلورات حمض اليوريك، التي تتكون عند وجود الكثير من حمض اليوريك في الدم في الإصابة بالنقرس والتي يمكنها أن تسبب المرض الأساسي.

 

تختلف العلاجات حسب نوع التهاب المفاصل. تتمثل الأهداف الرئيسية لعلاجات التهاب المفاصل في تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

ما هو علاج التهاب المفاصل؟

الهدف من علاج التهاب المفاصل هو تخفيف الآلام، وزيادة حركة المفاصل وقوتها، والسيطرة على المرض قدر الإمكان. لدى طبيبك عدد من الخيارات لمساعدتك على إدارة الألم، ومنع تلف المفصل، والحفاظ على الالتهاب في مكانه.

 

يمكن أن يشمل علاج التهاب المفاصل الراحة، والعلاج الوظيفي أو الطبيعي، والكمادات الساخنة أو الباردة، وحماية المفاصل، والتمارين الرياضية، والأدوية، وأحيانًا الجراحة لتصحيح تلف المفاصل. قد تتضمن خطة العلاج الخاصة بك أكثر من واحد من هؤلاء.

 

يمكن أن تساعد علاجات هشاشة العظام بشكل عام في تخفيف الألم والتيبس، ولكن المرض قد يستمر في التفاقم. وقد كان الشيء نفسه ينطبق على التهاب المفاصل الروماتويدي في الماضي، ولكن العلاجات الآن قادرة على إبطاء أو إيقاف تطور تلف التهاب المفاصل.

 

يشمل العلاج التقليدي المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ولكن يجب أيضًا التوصية بتغييرات في نمط الحياة، مثل إنقاص الوزن وتمارين معينة.

 

يتم إعطاء الجلوكوزامين وشوندرويتين، المصنفين على أنهم مكملات بدون وصفة طبية أو مغذيات بشكل منتظم لمرضى التهاب المفاصل. يتم إنتاج كلا العنصرين داخليًا في جسم الإنسان وهما مكونان أساسيان للغضروف.

جلوكوزامين للمفاصل

الجلوكوزامين هو أحادي السكاريد (2- أمينو 2- ديوكسي – د – جلوكوز؛ C6H14NO5) بوزن جزيئي 179.2 دالتون. يتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان وهو مقدمة مهمة في التخليق الحيوي للبروتينات والدهون الغليكوزيلاتي.

 

الجلوكوزامين مهم لأنه عنصر أساسي في البروتيوغليكان، حيث يعمل كواحد من الركائز الأساسية في تركيبها.

 

يتم تصنيع الجلوكوزامين في الجسم الحي من الجلوكوز ويستخدم لإنتاج سلاسل الجليكوزامينوجليكان التي تتكون منها البروتيوغليكان. يتكون الغضروف من مصفوفة من ألياف الكولاجين المحشية بالبروتيوغليكان. البروتيوغليكان عبارة عن معقدات ذات وزن جزيئي مرتفع تجذب الماء، مما يخلق ضغطًا إيجابيًا داخل الغضروف وإعطائه القدرة على تحمل التحميل.

 

في التهاب المفاصل العظمي (هشاشة العظام)، تحدث كسور في شبكة الكولاجين، ويزداد محتوى الماء في الغضروف ويفقد الغضروف البروتيوغليكان.

 

يُستخدم الجلوكوزامين كعامل للمساعدة في تخفيف الأعراض وتأخير تطور التهاب المفاصل العظمي.

 

يعتمد الأساس المنطقي لاستخدام الجلوكوزامين على الفرضية القائلة بأن التهاب المفاصل العظمي مرتبط بنقص محلي في بعض المواد الطبيعية الرئيسية وأن الجلوكوزامين قد يعمل كركيزة لإصلاح الغضروف، عن طريق تحفيز تخليق البروتيوغليكان بواسطة الخلايا الغضروفية.

 

عادة ما يُشتق الجلوكوزامين في شكل مكمل غذائي من الهياكل الخارجية البحرية، مثل المحار أو قشور السلطعون. يتوفر أيضًا الجلوكوزامين الاصطناعي.

 

غالبًا ما يتم تناول الجلوكوزامين وكوندرويتين معًا، وبالتالي، فمن المناسب النظر أولاً في فعالية المجموعة.

 

قارنت تجربة تدخل الجلوكوزامين / كوندرويتين لالتهاب المفاصل الجلوكوزامين هيدروكلوريد 1500 مجم / يوم، كبريتات كوندرويتين 1200 مجم / يوم، كلاهما معا، والدواء الوهمي والسيليكوكسيب 200 مجم / يوم لمدة 6 أشهر على تخفيف أعراض هشاشة الركبة لدى 1583 مريضًا.

 

بدأت الدراسة من قبل المركز الوطني للطب التكميلي والبديل، وهو جزء من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، وكانت دراسة متعددة المراكز وعشوائية مزدوجة التعمية. تم تصنيف مجموعات العلاج حسب الألم وفقًا لخط الأساس في

Western Ontario & McMaster Universities Osteoarthritis Index (WOMAC).

 

 تم تعريف الألم الخفيف على أنه 125 – 300 في درجة ألم WOMAC وكان هناك 1229 مشاركًا (78 ٪ من مجتمع الدراسة) في هذه الفئة.

 

تم تعريف الألم المعتدل إلى الشديد على أنه 301-400 في درجة الألم WOMAC مع 354 مشاركًا (22 ٪) مدرجين في هذه الفئة.

 

كانت النتيجة الأولية هي انخفاض بنسبة 20 ٪ على الأقل في مجموع درجات مقياس الألم الفرعي WOMAC في 24 أسبوعًا.

 

كان هناك انخفاض كبير في الألم لدى المرضى الذين يتلقون مزيج الجلوكوزامين والكوندرويتين مقارنة مع الدواء الوهمي.

 

كان هذا هو أكثر العلاجات فعالية حيث كان الجلوكوزامين وحده والسيليكوكسيب أقل فعالية وكان الكوندرويتين وحده أفضل قليلاً من الدواء الوهمي.

فوائد جلوكوزامين للمفاصل

فوائد جلوكوزامين للمفاصل

ادعاء علمي

الجلوكوزامين يساعد في علاج التهاب المفاصل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية لتقييم تأثير الجلوكوزامين هيدروكلوريد على 98 مريضًا يعانون من التهاب المفاصل في الركبة على مدى 8 أسابيع، وجد تأثيرًا علاجيًا كبيرًا على درجة الألم عند استعمال الجلوكوزامين.
  • وتبعت الدراسة مزدوجة التعمية تجربة مفتوحة لمدة 8 أسابيع، وبعد نهاية تلك الدراسة استمر 77٪ من المرضى المشاركين في التجربة باستخدام الجلوكوزامين.
  • قارنت دراسة أجريت عام 2007 في إسبانيا والبرتغال، 1500 مجم / يوم من كبريتات الجلوكوزامين مع الدواء الوهمي و3 جم / يوم أسيتامينوفين (باراسيتامول) في الركبة لمدة 6 أشهر.
  • جاءت النتائج بتفوق الجلوكوزامين في التخفيف من شدة الأعراض والألم مقارنة بالدواء الوهمي والأسيتامينوفين.

طريقة استخدام جلوكوزامين للمفاصل

جرعة حبوب الجلوكوزامين لعلاج التهاب المفاصل 500 مجم/ ثلاث مرات يوميًا مع وجبات الطعام، ويوجد عدة أشكال صيدلانية أخرى من الجلوكوزامين.

 

جلوكوزامين حقن يتم إعطائه في العضلات مرتين في الأسبوع لمدة تصل إلى 6 أسابيع، جلوكوزامين كريم أو مرهم يُطبق موضعيًا على المكان المصاب للتخفيف من الألم والالتهاب.

 

وبالنسبة للآثار الجانبية للجلوكوزامين فهي خفيفة ونادرة الحدوث وقد تظهر عند تناول جرعات عالية من الجلوكوزامين وتشمل عسر الهضم، إمساك، إسهال، حرقة بالمعدة، الشعور بالنعاس، صداع، طفح جلدي.

 

ويُحذر استعمال جلوكوزامين لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحار، ولا يُنصح باستخدام الجلوكوزامين للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات، ويجب تجنبه مع الأشخاص المصابين بداء السكري، الربو، ارتفاع ضغط الدم، وتجلط الدم.

نصائح عافية للحفاظ على صحة العظام والمفاصل

نحن في عافية ننصح متابعينا بالاهتمام بصحة العظام والمفاصل للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام مع التقدم في السن، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي غنى بالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وفيتامين د وغيرها من العناصر والفيتامينات المفيدة للعظام.

 

وعليك الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وأن تجعل الأنشطة البدنية جزءًا من روتينك اليومي.

الخلاصة: جلوكوزامين للمفاصل

الخلاصة: جلوكوزامين للمفاصل

إن الجلوكوزامين قد يكون علاجًا وقائيًا وتكميليًا لهشاشة العظام والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض الأخرى المتعلقة بالمفاصل والغضاريف.

 

ولكن عليك باستشارة الطبيب أولًا قبل تناوله، وإجراء الفحوصات اللازمة لتقييم الحالة الصحية ووصف البروتوكول العلاجي الصحيح والمناسب لعلاج المرض المتعلق بالعظام والمفاصل، وذلك للحصول على النتيجة المرجوة دون أي أضرار ومخاطر صحية أخرى تؤثر على نوعية وجودة الحياة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. EC Huskisson. Glucosamine and Chondroitin for Osteoarthritis. The Journal of international medical research 36(6):1161-79. DOI: 10.1177/147323000803600602

     

    Houpt JB, McMillan R, Wein C, et al: Effect of glucosamine hydrochloride in the treatment of pain of osteoarthritis of the knee. J Rheumatol 1999; 26: 2423 – 2430

     

    Herrero-Beaumont G, Ivorra JA, Del Carmen Trabado M, et al: Glucosamine sulfate in the treatment of knee osteoarthritis symptoms: a randomized, double-blind, placebo-controlled study using acetaminophen as a side comparator. Arthritis Rheum 2007; 56: 555 – 567.

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

قائمة المحتوى

عشبة ماكا للرجال

عشبة الماكا هي واحدة من النباتات التي تنتمي للعائلة الصليبية، تضم هذه العائلة عدة نباتات معروفة مثل البروكلى والقرنبيط وغيرها.

 

ويشبه نبات الماكا في شكله نبات الفجل والجزء المستخدم فيه هو جزء الجذور الذى ينمو تحت الأرض، حيث تجفف جذور الماكا هذه وتطحن لتكون مسحوق ناعم.

 

وهذا النبات من النباتات المكتشفة والمستخدمة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، ولكن قد يفسر عدم انتشارها ومعرفتها بشكل كبير؛ أنها تنمو في بيرو في أمريكا الجنوبية على سفوح جبال الأنديز حيث الطبيعة المناخية القاسية؛ لذا فإن الحصول عليها كان حتى سنوات قريبة صعب.

 

ولكن مع تقدم العلم في العصر الحديث أصبحت هناك وسائل تساعد في الحصول عليها، كما أن هناك بعض الاتجاهات لاستنبات الماكا في أماكن أخرى نظرًا لفوائدها الكبيرة المحتملة، وبالرغم من فوائد الماكا المتنوعة إلا أن أكثر ما تشتهر به الماكا من هذه الفوائد هو فوائدها الجنسية للرجال.

اقرأ أيضاً

ما هي فوائد عشبة الماكا للرجال

  • تعزيز القدرة الجنسية وقوة الانتصاب عند الرجال.
  • زيادة كمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، والخصوبة.
  • تحسين درجة النشاط البدني والقدرة على أداء التمارين الرياضية الشاقة.
  • دعم صحة العظام نتيجة لاحتوائها على تركيز كبير من الكالسيوم والمعادن الهامة للعظام.
  • قد تساعد جذور الماكا وخاصة الماكا الحمراء في علاج تضخم البروستاتا، مما قد يساعد في تقليل فرصة حدوث سرطان البروستاتا.

 

كما أن للماكا عدة فوائد أخرى مثل:

 

  • علاج أو المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • تحسين القدرة الذهنية ومهام الذاكرة واضطرابات النوم.
  • نبات الماكا يحتوي على تركيز عالي من الكربوهيدرات والألياف وعدد كبير من المعادن والفيتامينات المغذية والداعمة للصحة الجسدية.
  • تحتوي جذور الماكا على مركبات الفلافونويدات، التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف أعراض القلق والاكتئاب وحالات الاضطرابات المزاجية.
  • مستخلص عشبة الماكا يحتوي على تركيز عالي من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة؛ لذا فإن تطبيق مستخلص الماكا موضعيًا يفيد في حماية البشرة عند التعرض للشمس، ولكنه لا يغني تمامًا عن استخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  • مسحوق جذور الماكا يحارب الشوارد الحرة، التي تنتج من التفاعلات الكيميائية بالجسم وتسبب تلف الخلايا أو حدوث بعض أنواع السرطان.

فوائد عشبة الماكا للرجال

فوائد عشبة الماكا للرجال

ادعاء علمي

تزيد الماكا من الرغبة الجنسية عند الرجال.

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت دراسة أجريت عام 2010 على 131 مشترك إلى وجود دلائل قوية على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال بعد الانتظام على استخدام الماكا لمدة ستة أسابيع، مما يؤيد الاتجاه إلى استخدام الماكا كمعزز للرغبة الجنسية لدى الرجال.

ادعاء علمي

استخدام الماكا يزيد من الخصوبة وكمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت عدة دراسات على عدد من الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة ورجال أصحاء ليس لديهم مشاكل في الخصوبة، فوجدوا أن استخدام الماكا لمدة أربعة أسابيع ساهم في زيادة كمية السائل المنوي وحسن من جودته، كما زادت عدد الحيوانات المنوية في الرجال الأصحاء وزادت قدرة الحيوانات المنوية لديهم على الحركة.

الماكا والانتصاب

ادعاء علمي

تساعد الماكا على زيادة الانتصاب وتعزيز القدرة الجنسية.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • من أهم فوائد الماكا للرجال والتي كانت السبب في شهرتها الأساسية هي تحسين وظائف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وقد يُعزى هذا التأثير إلى قدرة الماكا على زيادة الإمداد الدموي لأعضاء الجسم.
  • وقد أشارت دراسة أجريت عام 2009 على عدد من الرجال إلى تحسن القدرة الجنسية ووظائف الانتصاب عندهم بعد الانتظام على استخدام مسحوق الماكا بتركيز 2.4 جم لمدة اثنتي عشر أسبوع.

طريقة استخدام الماكا للرجال

يمكن استخدام الماكا عن طريق استعمال أحد الأشكال التي تتوفر بها، فالماكا تباع جذور، يمكن طحنها واستخدام مسحوقها لعمل مشروب بعد إضافة الماء المغلي على ملعقة صغيرة من مسحوق الماكا.

 

كما يمكن إضافة هذا المسحوق في أغذية الطاقة، أو كمكمل غذائي مع الشوفان مثلاً لصنع وجبة خفيفة ومغذية، وخاصةً للاعبين الرياضيين قبل التمارين.

 

وقد توجد الماكا في هيئة مكملات غذائية في شكل مسحوق أو كبسولات أو تركيبات موضعية معتمدة ومعترف بها من منظمة الغذاء والدواء، ويُمكن استعمالها لتحسين النشاط البدني والجنسي لدى الرجال.

مكملات الماكا للرجال

كبسولات الماكا غالبًا ما تتواجد في جرعات 350 – 500  مجم، وتُصنف كمكمل غذائي يفيد في تحسين الإمداد الدموي للعضلات الهيكلية، ويحسن الأداء في الأنشطة البدنية التي تستلزم مجهود قوي.

 

وقد تُوصف ضمن وصفة علاجية لعلاج مشاكل الذكورة مثل قلة الخصوبة والعقم وضعف الانتصاب والعجز الجنسي.

 

 أما التركيبات الموضعية للماكا فتكون للاستخدام الخارجي فقط على الجلد، ويدهن على البشرة موضعيًا للحماية من آثار الشمس الضارة.

نصائح استخدام جذور الماكا للرجال

 ينصح باستخدام الماكا مرتين يوميًا صباحًا ومساءً لمدة من أربع أسابيع إلى ست أسابيع على الأقل؛ لتحسين القدرة الجنسية وزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية والانتصاب لدى الرجال.

 

 ويجب أن تكون مصدر الماكا سواء كان كبسولات أو مسحوق معروف وموثوق حتى لا تتعرض للغش التجاري واستخدام مكونات ضارة، ولكن ينبغي أن يكون هذا الاستخدام تحت إشراف طبي، وغالبًا ما يوصي الأطباء بتناول جرعات من واحد إلى واحد ونصف جم يوميًا مقسمة على فترات اليوم.

 

لكن احترس لا ينبغي استخدام الماكا مطلقًا في حالة وجود اضطراب في وظائف الغدة الدرقية؛ لأنه يوجد بها مادة جيتروجينز التي قد تتعارض مع وظائف الغدة الدرقية.

الخلاصة: فوائد الماكا للرجال

الخلاصة: فوائد الماكا للرجال

إن فوائد عشبة الماكا للرجال عديدة، والدراسات التي تثبت ذلك واعدة ومبشرة حيث تبين تحسين الماكا للرغبة الجنسية لدى الرجال، وتعزيز الخصوبة وحركة الحيوانات المنوية والقدرة على الانتصاب.

 

 كما أنها تزيد القدرة على أداء النشاط البدني وتحسن وظائف الذاكرة وصحة العظام، وتتوافر في عدة أشكال كالجذور المجففة أو المسحوق، أو الحبوب.

 

 وننصح بها كمكمل غذائي مفيد للصحة العامة والصحة الجنسية والإنجابية للرجال، ولكن أن يتم تناولها تحت إشراف طبي من أجل صحة عامة وجنسية أفضل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 1- 9 Benefits of Maca Root. Available at https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-maca-root#TOC_TITLE_HDR_1

     

    2-What are the benefits of maca root? Available at https://www.medicalnewstoday.com/articles/322511

     

    3-Shin, B.-C., Lee, M. S., Yang, E. J., Lim, H.-S., & Ernst, E. (2010). Maca (L. meyenii) for improving sexual function: a systematic review. BMC Complementary and Alternative Medicine, 10(1), 1–6.

    4-Zenico, T., Cicero, A. F. G., Valmorri, L., Mercuriali, M., & Bercovich, E. (2009). Subjective effects of Lepidium meyenii (Maca) extract on well-being and sexual performances in patients with mild erectile dysfunction: a randomised, double-blind clinical trial. Andrologia, 41(2), 95–99.

     

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

قائمة المحتوى

ماهي بذور السيليوم؟

يطلق على بذور السيليوم “لسان الحمل أو القاطونة”، تنمو في المناطق ذات المناخ المعتدل وأحيانًا في المناطق الاستوائية، ويمكن زراعتها في أنواع مختلفة من التربة فهي تحتاج إلى متطلبات مياه ومغذيات معتدلة.

 

استخدمت بذور السيليوم على نطاق واسع في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب الأمعاء، وتستخدم كملين في علاج الإمساك المزمن، بالإضافة إلى دورها الفعال في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

شكل بذور السيليوم

تتميز بذور السيليوم بأنها بيضاوية الشكل، طولها حوالي 2-3 مم وعرضها 0.8-1.5 مم، لونها رمادي مائل إلى اللون الوردي والبني، وسطحها الخارجي محدب والداخلي مجوف.

 

تحتوي بذور السيليوم على الصمغ عديد السكاريد mucilaginous polysaccharide وبعض العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والكربوهيدرات.

قشور بذور السيليوم

قشور السيليوم هي القشرة الخارجية لبذور سيليوم، وتكمن فعاليتها العلاجية في احتوائها على نسبة عالية من الألياف 70%، تمتص هذه الألياف كميات كبيرة من الماء مما يجعل البراز رطبًا وتسهل خروجه من الأمعاء، لذلك تستخدم في علاج الأمساك.

 

كما أنها تجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وكثر استخدامها ضمن النظام الغذائي لمن يعانون السمنة المفرطة، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

الفرق بين قشور السيليوم وبذور القاطونة

قد يظن البعض أن هناك اختلاف بين قشور السيليوم وبذور القاطونة، والحقيقة أن بذور القاطونة هي نفسها بذور السيليوم ولا يوجد فرق بينهما، ويطلق على القشرة الخارجية لبذور السيليوم “قشور السيليوم”.

ماهو الفرق بين قشور السيليوم وبذور السيليوم

قشور السيليوم هي القشرة الخارجية لبذور السيليوم وتستخدم مطحونة في هيئة مسحوق أو غير مطحونة.

 

أما بذور السيليوم فهي بذور نبات السيليوم ونحصل منها على القشرة الخارجية (قشور السيليوم) ثم تٌطحن تلك القشور جيدًا وتتشكل على هيئة حبوب أو يطلق عليها (بذور السيليوم) ويمكن تناولها في وجبة الإفطار مثل حبوب الشوفان.

فوائد بذور السيليوم

فوائد بذور السيليوم

ادعاء علمي

بذور السيليوم تعالج التهاب القولون

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

عالي
  • يعاني مرضى التهاب القولون من بعض الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ، عسر الهضم، الإمساك أو الإسهال، تحتوي بذور سيليوم على نسبة عالية من الألياف المغذية، لذا فهي مناسبة لمرضى التهاب القولون التقرحي، وتخفف أعراض التهاب الأمعاء.
  • أجريت دراسة على مجموعة من الفئران يعانون التهاب القولون، وبعد تناول بذور السيليوم ضمن نظامهم الغذائي لمدة 13 أسبوعًا تحسنت وظيفة الأمعاء وانخفض معدل حدوث أعراض التهاب القولون.
  • وفي دراسة أخرى أجريت مقارنة بين دواء ميسالامين (يستخدم في علاج التهاب القولون) وقشور السيليوم، أظهرت النتائج أن قشور السيليوم كان لها تأثير مماثل لهذا الدواء في علاج التهاب القولون التقرحي.

ادعاء علمي

تساعد بذور السيليوم في الوقاية من سرطان القولون

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أجريت دراسة سريرية على مجموعة من المرضى كان لديهم سرطان القولون والمستقيم، تناول هؤلاء المرضى بذور السيليوم بمقدار 20 جرام لمدة 3 أشهر، وبعد تحليل عينات البراز كانت النتائج كالآتي:
  • ازداد معدل تكوين Butyric acid في البراز وهو حمض كربوكسيلي له خصائص مضادة للأورام والخلايا السرطانية.
  • بذور السيليوم تحفز بكتيريا الفلورا الموجودة في القولون على زيادة تكوين حمض Butyric acid.
  • وأظهرت دراسة أخرى أن بذور السيليوم لها تأثير سام على الخلايا السرطانية، ولها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات.

ادعاء علمي

بذور السيليوم تستخدم في علاج الإمساك المزمن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • استخدمت بذور السيليوم في الطب التقليدي كملين آمن لعلاج حالات الإمساك المزمن، فهي لا تسبب تهيج الأمعاء ولها خصائص مضادة للالتهاب.
  • يساعد السيليوم في جعل البراز رطبًا ويحتوي على كمية أكبر من الماء فيسهل إخراجه، كما أنه يحفز حركة الأمعاء ويمنع حدوث المضاعفات بسبب الإمساك.

ادعاء علمي

بذور السيليوم تعزز صحة القلب والأوعية الدموية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • كلما ارتفعت نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • أجريت دراسة سريرية شارك فيها 28 رجلًا يعانون الذبحة الصدرية المستقرة، تناولوا مكملات بذور السيليوم لمدة 8 أسابيع، ثم قام الباحثون بقياس تركيزات الدهون في بلازما الدم.
  • أظهرت النتائج انخفاض نسبة الدهون الثلاثية، وازدادت نسبة الكوليسترول النافع HDL وانخفضت نسبة الكوليسترول الكلي.
  • تشير هذه الدراسة إلى فعالية السيليوم في الوقاية من مشكلات القلب والأوعية الدموية التي تحدث بسبب تراكم الدهون.

فوائد بذور السيليوم للتخسيس

يبحث الكثيرون عن المكملات الغذائية التي تساعدهم في خسارة الوزن والشعور بالامتلاء لفترات طويلة، تُعد بذور السيليوم من المكملات الغذائية آمنة الاستخدام للتخسيس؛ إذ تجعلك تشعر بالشبع وتنظم حركة الأمعاء مما يساهم في فقدان الوزن الزائد.

 

أجريت دراسة لمعرفة تأثير السيليوم على الشهية وفقدان الوزن، وأثبتت النتائج أن بذور السيليوم تعزز الشعور بالامتلاء وتقلل الرغبة في تناول الطعام.

 

أظهرت دراسة سريرية أن قشور السيليوم لها دور فعال في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فهي تنظم نشاط الإنزيم المسؤول عن تخليق الكوليسترول، وتقلل من امتصاص العصارة الصفراوية المسؤولة عن هضم الدهون.

 

أجريت دراسة عشوائية شارك فيها 14 متطوعًا، قيمت فيها مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية وتأثير بذور السيليوم في الشعور بالجوع وامتلاء المعدة.

 

أوضحت النتائج أن السيليوم يقلل الرغبة في تناول الطعام والإحساس بالجوع، من خلال إطالة الوقت الذي تستهلكه الأمعاء في امتصاص الطعام.

 

أجريت دراسة سريرية شارك فيها 200 مريضًا يعانون السمنة المفرطة، وبعد المقارنة بين تأثير الألياف القابلة للذوبان في قشور السيليوم والدواء الوهمي، تبين أن السيليوم له تأثير نافع على مستويات الكوليسترول في الدم، وأدى إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL وحفز الشعور بالشبع لفترات طويلة.

 

نستنتج من الدراسات السابقة أن بذور السيليوم يمكن استخدامها للتنحيف من خلال التحكم في الشهية، وتستخدم أيضًا في الوقاية من المضاعفات التي قد تحدث لمرضى السمنة المفرطة بسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

طريقة استعمال بذور السيليوم

يمكن إضافة قشور السيليوم إلى بعض المنتجات الغذائية مثل المخبوزات، منتجات الألبان، اللحوم والمنتجات الخالية من الجلوتين.

 

تتوفر مكملات السيليوم في الصيدليات على هيئة كبسولات أو حبيبات، وأشارت الدراسات أن الجرعة المستخدمة للتخسيس هي 7.4 جرام.

 

تختلف الجرعة اليومية باختلاف الفئة العمرية؛ إذ يحتاج المراهقون فوق سن 12 عام إلى 7- 11 جرام ويمكن تقسيمها إلى ثلاث جرعات، بينما تبلغ الجرعة في الأطفال من 6-12 عام 3-8 جرام.

 

يحتاج البالغين جرعة مقدارها 21 جرامًا للسيدات، و30 جرامًا للرجال.

احتياطات استعمال بذور السيليوم

نقدم لك عزيزي القارئ بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل تناول بذور السيليوم، لتحقيق أقصى استفادة وتجنب حدوث الآثار الجانبية:

 

يجب تناول 150 مللي أي كوب من الماء بعد تناول بذور السيليوم؛ لأنها تحفز امتصاص الماء من الأمعاء لذلك لا بد من شرب كمية سوائل مناسبة حتى لا يحدث الانسداد المعوي.

 

لا يفضل تناوله إذا كنت تعاني صعوبة في البلع، ألم في الصدر أو مشكلات في الحلق.

 

اتصل بالطبيب فورًا إذا ظهرت عليك أعراض مثل صعوبة في التنفس والقيء المستمر.

 

قد تؤثر بذور السيليوم على امتصاص بعض الأدوية مثل: الليثيوم، مدرات البول وخاصة سبيرونولاكتون Spironolactone، كاربامازيبين Carbamazepine، الأسبرين Aspirin، الديجوكسين Digoxin.

 

لذلك يفضل أن يكون الفاصل الزمني بين هذه الأدوية وبذور السيليوم بضع ساعات.

 

إذا كنت تعاني مرض السكري يجب أن تتحدث مع طبيبك قبل تناوله، وقد تحتاج إلى تعديل جرعة الأنسولين.

 

يجب إجراء الفحوصات الطبية المتكررة لمتابعة مستويات الزنك، النحاس، فيتامين ب12 والمغنيسيوم؛ إذ تؤثر قشور السيليوم في امتصاص هذه العناصر.

الخلاصة: بذور السيليوم

الخلاصة: بذور السيليوم

تُعد بذور السيليوم من المكملات الغذائية الهامة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وعلاج اضطرابات الأمعاء، كما أنها تستخدم بجانب الأنظمة الغذائية للتخسيس وفقدان الوزن.

 

يمكنك تناول بذور أو قشور السيليوم بعد استشارة الطبيب للتمتع بفوائدها وتجنب حدوث التفاعلات الدوائية أو الآثار الجانبية المحتملة، ودمتم بصحة وعافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. [1]    S. P. Washi, V. D. Sharma, V. K. Jain, and P. Sinha, “Plantago ovata: genetic diversity, cultivation, utilization and chemistry,” Indian J Nat Prod, vol. 1, no. 3, p. 6, 1985.

    [2]    A. R. Madgulkar, M. R. P. Rao, and D. Warrier, “Characterization of psyllium (Plantago ovata) polysaccharide and its uses,” Polysaccharides, pp. 871–890, 2015.

    [3]    M. E. Rodr\iguez-Cabezas et al., “Intestinal anti-inflammatory activity of dietary fiber (Plantago ovata seeds) in HLA-B27 transgenic rats,” Clin. Nutr., vol. 22, no. 5, pp. 463–471, 2003.

    [4]    F. Fernandez-Banares et al., “Randomized clinical trial of Plantago ovata seeds (dietary fiber) as compared with mesalamine in maintaining remission in ulcerative colitis,” Am. J. Gastroenterol., vol. 94, no. 2, pp. 427–433, 1999.

    [5]    I. Nordgaard, H. Hove, M. R. Clausen, and P. B. Mortensen, “Colonic production of butyrate in patients with previous colonic cancer during long-term treatment with dietary fibre (Plantago ovata seeds),” Scand. J. Gastroenterol., vol. 31, no. 10, pp. 1011–1020, 1996.

    [6]    J. W. McRorie, B. P. Daggy, J. G. Morel, P. S. Diersing, P. B. Miner, and M. Robinson, “Psyllium is superior to docusate sodium for treatment of chronic constipation,” Aliment. Pharmacol. Ther., vol. 12, no. 5, p. 491, 1998.

    [7]    R. M. Sarfraz et al., “Plantago ovata: A comprehensive review on cultivation, biochemical, pharmaceutical and pharmacological aspects,” Acta Pol Pharm, vol. 74, no. 3, pp. 739–746, 2017.

    [8]    R. Sola et al., “Effects of soluble fiber (Plantago ovata husk) on plasma lipids, lipoproteins, and apolipoproteins in men with ischemic heart disease,” Am. J. Clin. Nutr., vol. 85, no. 4, pp. 1157–1163, 2007.

    [9]    W. H. Turnbull and H. G. Thomas, “The effect of a Plantago ovata seed containing preparation on appetite variables, nutrient and energy intake.,” Int. J. Obes. Relat. Metab. Disord. J. Int. Assoc. Study Obes., vol. 19, no. 5, pp. 338–342, 1995.

    [10]  A. L. Romero, K. L. West, T. Zern, and M. L. Fernandez, “The seeds from Plantago ovata lower plasma lipids by altering hepatic and bile acid metabolism in guinea pigs,” J. Nutr., vol. 132, no. 6, pp. 1194–1198, 2002.

    [11]  D. Rigaud, F. Paycha, A. Meulemans, M. Merrouche, and M. Mignon, “Effect of psyllium on gastric emptying, hunger feeling and food intake in normal volunteers: a double blind study,” Eur. J. Clin. Nutr., vol. 52, no. 4, pp. 239–245, 1998.

    [12]  J. Salas-Salvadó et al., “Effect of two doses of a mixture of soluble fibres on body weight and metabolic variables in overweight or obese patients: a randomised trial,” Br. J. Nutr., vol. 99, no. 6, pp. 1380–1387, 2008.

    [13]  A. Verma and R. Mogra, “Psyllium (Plantago ovata) husk: a wonder food for good health,” Int. J. Sci. Res., vol. 4, no. 9, pp. 1581–1585, 2013.

    [14]  E. A. N. Franco, A. Sanches-Silva, R. Ribeiro-Santos, and N. R. de Melo, “Psyllium (Plantago ovata Forsk): From evidence of health benefits to its food application,” Trends Food Sci. \& Technol., vol. 96, pp. 166–175, 2020.

    [15]  V. K. Sharma, A. Bhattacharya, and others, “Isabgol husk: a herbal remedy for human health,” J Pharm Res, vol. 2, pp. 296–301, 2009.

     

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

قائمة المحتوى

وظيفة فيتامين k

ينتمي فيتامين k إلى مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويُعد من أهم الفيتامينات لصحة الإنسان، يوجد منه نوعان فيتامين ك1 “فيلوكينون” يوجد في الخضروات الورقية، و فيتامين ك2 “الميناكينون” يُصنع داخل الأمعاء بواسطة بكتيريا الفلورا، ويُخزن في الكبد والأنسجة الدهنية.

 

تتمثل وظائف فيتامين k في الآتي:

 

الوقاية من النزيف: يلعب فيتامين ك دورًا هامًا في عملية تجلط الدم؛ إذ يدخل في تكوين بعض عوامل التجلط وهم: البروثرومبين، العامل السابع، التاسع والعاشر، فبدون هذه العوامل لا تكتمل عملية التجلط، ويستمر النزيف مما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدم، ويعرض حياة الإنسان إلى الخطر، كما أنه يشارك في عملية التئام الجروح والكدمات.

 

الحفاظ على صحة العظام: أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين ك وهشاشة العظام؛ إذ يحسن فيتامين ك من كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام.

 

يعزز صحة القلب: يمنع فيتامين ك ترسب المعادن مثل الكالسيوم في الشرايين مما يسمح بتدفق الدم بشكل سليم إلى جميع أجزاء الجسم، ويساهم في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

يحسن الذاكرة والصحة الإدراكية: أشارت الدراسات أن زيادة نسبة فيتامين ك في الدم له تأثير إيجابي في تحسين الذاكرة لكبار السن، حيث يعمل فيتامين ك على حماية خلايا المخ من التلف بسبب الإجهاد التأكسدي.

اقرأ أيضاً

نقص فيتامين k

يُعد نقص فيتامين ك نادر الحدوث لدى البالغين، لكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى انخفاض نسبته في الدم، ولكي نتجنب حدوث نقص فيتامين ك وما يصاحبه من مضاعفات لابد من معرفة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين k وكذلك الجرعة اليومية المناسبة.

 

يوجد فيتامين ك1 بكثرة في الخضروات الورقية مثل: السبانخ، الكرنب، اللفت والبروكلي.

 

بينما يتوفر فيتامين ك2 في الأطعمة الحيوانية مثل: صفار البيض، الزبدة والكبد.

 

لابد أن يتوفر فيتامين ك كعنصر أساسي ضمن نظامنا الغذائي، حيث يبلغ المدخول الغذائي المُوصى به يوميًا من فيتامين ك: 1 ميكروجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وهذا يعني أن الجرعة اليومية اللازمة للرضع هي 5-10 ميكروجرام، جرعة الأطفال 15-30 ميكروجرام.

 

بينما يُوصي بتناول 55-65 ميكروجرام للمراهقين، وتحتاج النساء البالغات إلى جرعة مقدارها 90 ميكروجرام، ويحتاج الرجال 120 ميكروجرام.

أسباب نقص فيتامين k

يحدث نقص فيتامين ك لعدة أسباب، نذكر منها مايلي:

 

  • تناول بعض الأدوية التي تتداخل مع فيتامين k وتمنع امتصاصه وتصنيعه مثل: المضادات الحيوية، مضادات الحموضة ومضادات التشنج.
  • سوء امتصاص فيتامين ك بسبب بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل: التليف الكيسي، التهاب البنكرياس المزمن، داء كرون، انسداد القناة الصفراوية وتليف الكبد.
  • سوء التغذية وشرب الكحوليات بكثرة.
  • الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة مثل: مرضى الفشل الكلوي، ومرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي.
  • استخدام مضادات التجلط مثل الوارفارين؛ إذ يثبط عمل فيتامين ك.

أعراض نقص فيتامين ك

  • ظهور الكدمات.
  • نزيف حاد عند الإصابة بالجروح.
  • هشاشة العظام.
  • نزيف من الجهاز الهضمي.
  • غزارة الطمث لدى النساء.

 

أما بالنسبة للأطفال الرضع تظهر الأعراض في صورة نزيف حول منطقة السرة، ومن الأنف والفم، وفي بعض الحالات الحرجة يحدث نزيف داخل الجمجمة.

 

قد تحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات مثل اختبار زمن البروثرومبين (PT) يقيس المدة التي يستغرقها الدم حتى يتجلط وتتراوح بين 11- 13.5 ثانية، أما في حالات نقص فيتامين ك يستغرق وقت أطول.

أضرار نقص فيتامين ك

أضرار نقص فيتامين ك

ادعاء علمي

نقص فيتامين ك يؤدي إلى نزيف داخل الجمجمة لحديثي الولادة.

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • يُعد نقص فيتامين ك لدى الأطفال حديثي الولادة مشكلة صحية خطيرة، تودي بحياة الكثير من الأطفال إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح أو الوقاية منها.
  • أجريت دراسة سريرية في القاهرة استمرت 3 سنوات، شملت هذه الدراسة 40 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 2-24 أسبوعًا، ويعانون نزيف داخل الجمجمة.
  • لُوحظ انخفاض نسبة فيتامين ك بشكل ملحوظ في هؤلاء الأطفال، ووجدت الدراسة أن هؤلاء الأطفال تعرضوا إلى عوامل خطر تسببت في نقص فيتامين ك.
  • أوضحت دراسة أخرى استمرت 5 سنوات أن إعطاء فيتامين ك كعلاج وقائي لحديثي الولادة أدى إلى خفض معدلات الوفيات، وخفض معدل حدوث نزيف الجمجمة لهؤلاء الأطفال.

ادعاء علمي

نقص فيتامين ك يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أجريت دراسة على مجموعة من المرضى يعانون اضطرابات الجهاز الهضمي، وتم تقييم نسبة فيتامين ك لهؤلاء المرضى.
  • وأظهرت النتائج أن جميع المرضى الذين يعانون نقص فيتامين ك أما يعانون التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، مما يدل أن هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين k واضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة.

ادعاء علمي

المعلومة: نقص فيتامين k يؤدي إلى التهاب مفصل الركبة

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يلعب فيتامين ك دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها، أجريت دراسة لفحص العلاقة بين نقص فيتامين k والتهاب مفصل الركبة، وأظهرت النتائج أن نقص فيتامين ك يزيد من خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة وآلام الغضاريف.

نقص فيتامين ك عند حديثي الولادة

يحدث نقص فيتامين ك لدى الأطفال حديثي الولادة بسبب:

 

  • انخفاض نسبة فيتامين ك في لبن الأم.
  • عدم مرور فيتامين ك من المشيمة إلى الطفل.
  • لا تستطيع الأمعاء تكوين فيتامين k2 في الأيام الأولى من حياتهم.

 

ويزداد خطر الإصابة بالنزيف بعد الولادة للأطفال الذين لم يتلقوا الجرعة الوقائية من فيتامين ك عند الولادة، أو إذا تناولت أمهاتهم بعض الأدوية خلال فترة الحمل مثل: مضادات التشنجات وأيزونيازيد.

 

يُقسم نزيف نقص فيتامين ك لدى حديثي الولادة إلى 3 مجموعات وفقًا لعمر الطفل:

 

النزيف المبكر: تظهر أعراضه خلال اليوم الأول من الولادة، ويصيب الأطفال لأمهات تناولوا أدوية تتداخل مع فيتامين ك خلال فترة الحمل مثل: مضادات التشنج وأدوية علاج مرض السل، تتمثل أعراضه في حدوث نزيف داخل الجمجمة ونزيف داخل البطن.

 

النزيف الكلاسيكي: يحدث خلال الأسبوع الأول من حياة الطفل، وتظهر بعض الكدمات حول السرة، ويصبح لون بشرة الطفل شاحبًا.

 

النزيف المتأخر: يحدث في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 2-12 أسبوعًا، وتتحول الأجزاء البيضاء من عيون الطفل إلى اللون الأصفر، وقد تلاحظ الأم وجود دم في البول أو البراز وتغير لونه إلى الأسود القاتم، ويُعد هذا النوع هو الأخطر وقد يصاحبه نزيف داخل الجمجمة، وتظهر بعض الأعراض مثل: التشنجات، كثرة التقيؤ والتهيج.

نقص فيتامين k عند الأطفال

الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ك بسبب الاعتماد الكلي على لبن الأم؛ إذ يحتوي على كمية قليلة من فيتامين ك، وتؤثر بعض الأمراض في امتصاص فيتامين ك مثل أمراض الكبد والتليف الكيسي.

 

لذلك يجب أن تنتبه الأم إلى جميع العلامات التي تدل على الإصابة بنقص فيتامين ك، والاهتمام بالنظام الغذائي للطفل بعد عمر 6 أشهر؛ إذ يجب أن يكون متوازن ويحتوي على كافة العناصر الغذائية.

علاج نقص فيتامين ك

تتوفر مكملات فيتامين ك في الصيدليات على هيئة حبوب تؤخذ عن طريق الفم، وتتراوح الجرعة للبالغين من 1- 25 ملليجرام، ويصف الأطباء جرعة أقل لمن يتناولون مضادات التخثر فتكون الجرعة 1- 10 ملليجرام.

 

تبلغ الجرعة المستخدمة للوقاية من نقص فيتامين ك عند حديثي الولادة 1 مجم تؤخذ مباشرة بعد الولادة عن طريق الفم أو الحقن العضلي، وأظهرت دراسة أن الجرعة الوقائية المستخدمة للأطفال الذين يعانون التليف الكيسي هي 1مجم أو 5 مجم.

 

ووجب التنويه أن هذه الجرعات استرشاديه وينبغي التحدث إلى الطبيب أولًا قبل تناوله.

الخلاصة: نقص فيتامين ك

الخلاصة: نقص فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دورًا حيويًا في عملية التجلط، فبدونه يصبح الإنسان معرضًا لخطر النزيف المستمر مما يسبب مضاعفات وخيمة تصل إلى الوفاة، ولا تقتصر أهميته على حماية الجسم من النزيف فحسب بل تتعدد فوائده لصحة العظام والقلب، لذا يجب الاهتمام بتناول نظام غذائي غني بفيتامين ك أو تناوله في صورة مكملات غذائية حسب الحالة الصحية وبعد استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

              1. [1]    P. Weber, “Vitamin K and bone health,” Nutrition, vol. 17, no. 10, pp. 880–887, 2001.

                [2]    M. Van Winckel, R. De Bruyne, S. Van De Velde, and S. Van Biervliet, “Vitamin K, an update for the paediatrician,” Eur. J. Pediatr., vol. 168, no. 2, p. 127, 2009.

                [3]    C. Yilmaz, S. A. Yuca, N. Yilmaz, M. S. Bekta\cs, and H. Caksen, “Intracranial hemorrhage due to vitamin K deficiency in infants: a clinical study,” Int. J. Neurosci., vol. 119, no. 12, pp. 2250–2256, 2009.

                [4]    M. S. Elalfy, I. A. Elagouza, F. A. Ibrahim, S. K. AbdElmessieh, and M. Gadallah, “Intracranial haemorrhage is linked to late onset vitamin K deficiency in infants aged 2–24 weeks,” Acta Paediatr., vol. 103, no. 6, pp. e273–e276, 2014.

                [5]    N. Danielsson, D. P. Hoa, N. V Thang, T. Vos, and P. M. Loughnan, “Intracranial haemorrhage due to late onset vitamin K deficiency bleeding in Hanoi province, Vietnam,” Arch. Dis. Childhood-Fetal Neonatal Ed., vol. 89, no. 6, pp. F546–F550, 2004.

                [6]    M. Karaci, E. Toroslu, T. Karsli, Y. Kanber, S. Uysal, and D. Albayrak, “Intracranial haemorrhage due to late-onset vitamin K deficiency,” HK J Paediatr, vol. 20, no. 2, pp. 80–85, 2015.

                [7]    S. D. Krasinski, R. M. Russell, B. C. Furie, S. F. Kruger, P. F. Jacques, and B. Furie, “The prevalence of vitamin K deficiency in chronic gastrointestinal disorders,” Am. J. Clin. Nutr., vol. 41, no. 3, pp. 639–643, 1985.

                [8]    S. Nakajima et al., “Association of vitamin K deficiency with bone metabolism and clinical disease activity in inflammatory bowel disease,” Nutrition, vol. 27, no. 10, pp. 1023–1028, 2011.

                [9]    D. Misra et al., “Vitamin K deficiency is associated with incident knee osteoarthritis,” Am. J. Med., vol. 126, no. 3, pp. 243–248, 2013.

                 [11] A. H. Sutor, R. von Kries, M. E. A. Cornelissen, A. W. McNinch, and M. Andrew, “Vitamin K deficiency bleeding (VKDB) in infancy,” Thromb. Haemost., vol. 81, no. 03, pp. 456–461, 1999.

                [12]  M. J. Shearer, “Vitamin K deficiency bleeding (VKDB) in early infancy,” Blood Rev., vol. 23, no. 2, pp. 49–59, 2009.

                [13]  D. Drury, V. L. Grey, G. Ferland, C. Gundberg, and L. C. Lands, “Efficacy of high dose phylloquinone in correcting vitamin K deficiency in cystic fibrosis,” J. Cyst. Fibros., vol. 7, no. 5, pp. 457–459, 2008.

                [14]  M. R. Marchili, E. Santoro, A. Marchesi, S. Bianchi, L. R. Aufiero, and A. Villani, “Vitamin K deficiency: a case report and review of current guidelines,” Ital. J. Pediatr., vol. 44, no. 1, pp. 1–5, 2018.

                [15]  R. M. Puckett and M. Offringa, “Prophylactic vitamin K for vitamin K deficiency bleeding in neonates,” Cochrane Database Syst. Rev., no. 4, 2000.

اتخذ القرارات الصحية المناسبة لك ولعائلتك

كلمات بحث شائعة:

مقالات عافية

المواضيع الأكثر قراءة

ثلاثة مواضيع مميزة مختارة لكم قراءنا الأعزاء، اكتشفوا قائمة المواضيع داخل كل موضوع

إذ تم استخدام هذه العشبة منذ القدم في العلاجات الطبية التقليدية لمحتواها الفريد من مضادات الأكسدة ودعم الجهاز المناعي وكذلك دعم مستويات الدهون والكوليسترول ضمن النسب الطبيعية.

 

ومؤخرًا تداول استخدامه في العديد من العلاجات الطبية على هيئة كبسولات البربرين التي تساعد في علاج مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

 

لذلك دعنا في هذا المقال نستعرض فوائد البربرين المثبتة علميًا، وكذلك طريقة استعمال كبسولات البربرين في العلاجات المختلفة.

 

قائمة المحتوى

البربرين مكمل غذائي

البربرين هو نبات قلويد تم استخدامه منذ آلاف السنين في الطب الصيني والطب الهندي القديم لما كان له من فوائد صحية عامة للجسم.

 

وتتمثل طريقة عمل البربرين في أنه لديه مجموعة متنوعة من الوظائف داخل الخلايا، وواحدة من هذه الوظائف هي تنشيط إنزيم هام يسمى AMPK الذي يطلق عليه مفتاح عملية التمثيل الغذائي الرئيسي.

 

ولذلك نجد البربرين قد يكون له دور في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم.

 

كما أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تُعد أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم.

 

ونظرًا لهذه الفوائد تم تصنيع البربرين في صورة مكملات غذائية يتم تناولها عن طريق الفم في صورة كبسولات للبالغين.

 

إذ لاقت كبسولات البربرين شعبية كبيرة مؤخرًا نظرًا لفوائدها العديدة والتي أثبتتها العديد من الدراسات العلمية كما سنتطرق لها كالتالي.

اقرأ أيضاً

فوائد حبوب البربرين

فوائد حبوب البربرين

ادعاء علمي

تساعد حبوب البربرين في خفض نسب الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أوضحت الدراسات أن البربرين يرتبط بالعديد من العوامل التي يمكن قياسها بالدم والتي يتسبب ارتفاعها عن المعدل الطبيعي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • وهذه العوامل تتمثل في: نسب الكوليسترول في الدم ( HDL , LDL )، والدهون الثلاثية (TG) ونسبة الكوليسترول الكلي في الدم.
  • حيث نجد في دراسة أجريت على 32 من المرضى المصابين بفرط الكوليسترول تناولوا كبسولات البربرين فمويًا لمدة ثلاثة أشهر.
  • وفيها أشارت النتائج إلى انخفاض معدل الكوليسترول الكلي بنسبة 29%، وانخفاض الكوليسترول LDL بنسبة 25%، مع انخفاض معدل الدهون الثلاثية بنسبة 35%.

ادعاء علمي

قد يساعد البربرين على فقدان الوزن

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت بعض الدراسات التي قامت باختبار أثر تناول حبوب البربرين على وزن الجسم، إلى أن البربرين قد يكون فعال كمكل لإنقاص الوزن.
  • ووفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأفراد يعانون من السمنة المفرطة، تناولوا 500 مجم من مكمل البربرين 3 مرات يوميًا لمدة 12 أسبوع.
  • وأشارت النتائج إلى وجود انخفاض في وزن الجسم بمعدل 5 رطل، بالإضافة إلى انخفاض معدل الدهون بنسبة 23%.
  • وفي دراسة أخرى أجريت على 24 من مرضى متلازمة التمثيل الغذائي، تم إمدادهم بمكملات البربرين بمعدل 500 مجم 3 مرات يوميًا قبل الوجبات لمدة 3 أشهر.
  • وأظهرت النتائج أن هناك تحسنًا لمرضى التمثيل الغذائي بنسبة 36%، وكذلك انخفاض في محيط الخصر للنساء ( من 106cm إلى 103cm ) .

ادعاء علمي

يعمل البربرين كمضاد للالتهابات ومضاد للأورام

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تعمل حبوب البربرين كمضادات للالتهاب والبكتيريا، وأشارت العديد من التقارير إلى أن هذا المنتج الطبيعي ومشتقاته له تأثير على الالتهابات المزمنة والخلايا السرطانية.
  • وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعة من الفئران أوضحت أن البربرين قد يعمل على تقليل نسبة البروستاجلاندين التي ترتفع في الدم مع وجود الالتهابات.
  • وطبقًا ل 26 دراسة أجريت على مجموعة من الفئران لتوضيح أثر البربرين على أنواع الأورام السرطانية المختلفة.
  • وأظهرت النتائج أن البربرين كان له تأثير على حجم الورم ووزنه وكذلك قلل من التجدد الدموي للورم السرطاني.

كبسولات البربرين لمرضى السكري

أظهرت العديد من الدراسات أن كبسولات البربرين تساعد في علاج مرضى السكري من النوع الثاني من خلال تقليل مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في الدم.

 

وقد اشتهرت كبسولات البربرين بأن لها فعالية مشابهة بدواء مرض السكري المعروف “ميتفورمين” أو “جلوكوفاج “.

 

كما أن الدراسات أشارت أن كبسولات البربرين تعمل على تحسين  مستويات الدهون في الدم مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول وخفض نسب الهيموجلوبين A1C والتي لها علاقة بخفض نسب السكر في الدم.

ادعاء علمي

تساعد كبسولات البربرين في خفض نسبة السكر في الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت العديد من الدراسات أن البربرين يمكن أن يعمل على خفض مستوى السكر بشكل ملحوظ في الدم عند الأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني.
  • وفي إحدي الدراسات السريرية التي أجريت على مجموعة من مرضى السكر النوع الثاني وجد أن البربرين يقلل من نسبة جلوكوز الدم الصائم (FBG) ونسبة الأنسولين وكذلك الهيموجلوبين A1C (وهو يعتبر علامة لمستويات السكر في الدم على المدى الطويل).
  • كما أظهرت إحدى الدراسات دور البربرين في المساعدة في علاج السكري من النوع الثاني من خلال تحسين نسبة السكر فى الدم .

طريقة استعمال مكمل البربرين

يتوفر مكمل البربرين في شكل كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم للبالغين، وعادةً ما يتم استخدامه بمعدل 500 مجم، ثلاث مرات يوميًا ( بمعدل 1500 مجم في اليوم) ويفضل تناوله قبل الوجبات.

 

ولكن من الضروري توزيع جرعة مكمل البربرين على مدار اليوم إذ أنه يبقى في الجسم لعدة ساعات وكذلك للوصول إلى مستويات الدم المستقرة.

احتياطات استعمال كبسولة البربرين

يُعد البربرين من الأعشاب الآمنة في الاستخدام، وعادة ما ترتبط آثاره الجانبية الرئيسية بالجهاز  الهضمي والتي تتمثل في: الإسهال، والتشنج، وانتفاخ البطن، وآلام المعدة.

 

ومع ذلك يجب التحدث مع الطبيب المختص قبل تناول كبسولات البربرين إذا كانت لديك حالة طبية أو تتناول أي نوع من الأدوية، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية خفض نسبة السكر في الدم.

الخلاصة: كبسولات البربرين

الخلاصة: كبسولات البربرين

أثبتت كبسولات البربرين قدرتها لتكون بديل لبعض العقاقير الدوائية فهي مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تدعم الأوعية الدموية وتقلل  من أمراض القلب، بالإضافة إلى فاعليتها في المساعدة في علاج مرضى السكرى من النوع الثاني وغيرها من  الفوائد التي أثبتتها الدراسات العلمية.

 

لذلك يُعد البربرين من الأعشاب المفيدة التي ينصح بتناولها لمرضى السكر والأصحاء عامةً، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

                1. Kong W, Wei J, Abidi P, Lin M, Inaba S, Li C, et al. Berberine is a novel cholesterol-lowering drug working through a unique mechanism distinct from statins. Nat Med. 2004;10(12):1344–51.
                2. Pérez-Rubio KG, González-Ortiz M, Mart\’\inez-Abundis E, Robles-Cervantes JA, Espinel-Bermúdez MC. Effect of berberine administration on metabolic syndrome, insulin sensitivity, and insulin secretion. Metab Syndr Relat Disord. 2013;11(5):366–9.
                3. Hu Y, Ehli EA, Kittelsrud J, Ronan PJ, Munger K, Downey T, et al. Lipid-lowering effect of berberine in human subjects and rats. Phytomedicine. 2012;19(10):861–7.
                4. Ronald Steriti ND. Berberine for diabetes mellitus type 2. Nat Med J. 2010;2(10):1–5.
                5. Gu Y, Zhang Y, Shi X, Li X, Hong J, Chen J, et al. Effect of traditional Chinese medicine berberine on type 2 diabetes based on comprehensive metabonomics. Talanta. 2010;81(3):766–72.
                6. Kuo C-L, Chi C-W, Liu T-Y. The anti-inflammatory potential of berberine in vitro and in vivo. Cancer Lett. 2004;203(2):127–37.
                7. Xu J, Long Y, Ni L, Yuan X, Yu N, Wu R, et al. Anticancer effect of berberine based on experimental animal models of various cancers: a systematic review and meta-analysis. BMC Cancer. 2019;19(1):1–20.
                8. Zou K, Li Z, Zhang Y, Zhang H, Li B, Zhu W, et al. Advances in the study of berberine and its derivatives: a focus on anti-inflammatory and anti-tumor effects in the digestive system. Acta Pharmacol Sin. 2017;38(2):157–67.
                9.