الأغذية والمكملات الغذائية

واي بروتين

بروتين مصل اللبن أو كما يطلق عليه الواي بروتين (Whey Protein) هو مزيج من البروتينات المعزولة من الحليب، وتحديدًا من الجزء السائل من الحليب الذي ينفصل أثناء إنتاج الجبن.

واي بروتين

فالحليب في الواقع يحتوي على نوعين رئيسيين من البروتين: الكازين Casein (80٪) ومصل اللبن Whey(20٪).

 

يتم فصل مصل اللبن ومعالجته ليصبح مسحوق مجفف ومعروف ببروتين مصل اللبن (واي بروتين)، ويُضاف إليه نكهات مختلفة مثل الشكولاتة والفانيليا والفراولة.

 

يحتوي الواي بروتين على أغلب الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، ومنها الليوسين   leucine المعزز لنمو الجسم وخاصة العضلات، والسيستين cysteine الذي يساعد على زيادة مستويات الجلوتاثيون glutathione المضاد للأكسدة.

 

أثبت من خلال التجارب السريرية فعاليته في مقاومة السرطان، وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، ومضاد للميكروبات، بالإضافة إلى فائدته في تقوية العضلات وتعزيز الأداء الرياضي.

 

ومن خلال مقالنا سنقدم معلومات عن واي بروتين موثقة بالدلائل العلمية، ونتعرف على مكونات واي بروتين، وأنواع الواي بروتين وفوائده.

قائمة المحتوى

معلومات عن واي بروتين

قديمًا وأثناء تصنيع الجبن كان يتم التخلص من الجزء السائل من الحليب اعتقادًا بأنه غير مفيد، إلا أن ثبت أنه غني بالبروتين والمركبات والعناصر المفيدة لجسم الإنسان.

 

وجذب انتباه العلماء والباحثين وبدأ الاهتمام بالواي بروتين وإقامة الأبحاث والتجارب عليه لاستخدامه في الشفاء من الأمراض، وسجل نتائج ممتازة جعلته محط أنظار المهتمين بصناعة الأدوية والمكملات الغذائية.



 

وظهر مكمل واي بروتين على الساحة، وأصبح من أشهر المكملات البروتينية الغنية عن التعريف.

 

وقد تجد الواي بروتين في بعض المنتجات المشتقة من الألبان المعلبة، فهو السائل الأبيض أو كما يطلق عليه (شرش اللبن) الذي تقوم بالتخلص منه فورًا عند فتح عبوة زبادي أو جبن، وبعد قراءة السطور القادمة في المقال ستعرف أهمية هذا السائل ولم تتخلص منه أبدًا.

مكونات الواى بروتين

البروتين هو المكون الأساسي في الواي بروتين وتتراوح نسبته من (80 – 95%) فهو غني باللاكتوفيرين Lactoferrin هو بروتين مشبع بالحديد ويمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ويلعب دورًا هامًا في تقوية مناعة الجسم.

 

كما أنه يحتوي على الجلوبيولينات المناعية Immunoglobulins ويمثل بيتا لاكتوجلوبولين beta-Lactoglobulin  و ألفا لاكتالبومين alpha-Lactalbumin تقريبًا نصف البروتين الكلي في مصل اللبن والتي لها دورًا رئيسيًا في تعزيز مناعة الجسم.

 

بجانب المكونات الأخرى الكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات ومنها الثيامين Thiamine والفوليك أسيد Folic Acid والنياسين Niacin والريبوفلافين Riboflavin والكولين Choline وبانتوثينيك أسيد   Acid  Pantothenic.

أنواع الواي بروتين

واي بروتين

يوجد عدة أنواع من الواي بروتين والاختلاف بينهما يكون في طريقة المعالجة مما أدى إلى اختلاف في نسب البروتين بينهما، ونعرض ثلاثة أنواع شائعة وهي:

  • واي بروتين مركز Concentrate حوالي 70 – 80 بروتين ويحتوي على بعض اللاكتوز والدهون.
  • واي بروتين معزول Isolate على الرغم من أنه يحتوي على 90 % بروتين إلا أنه يفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في واي بروتين المركز، ويحتوي على كمية أقل من اللاكتوز والدهون.
  • واي بروتين محلل Hydrolysate أو مصل اللبن المتحلل بالماء، سريع الهضم والامتصاص ولكن يُسبب ارتفاعًا بنسبة 28 – 43 % في مستوى الأنسولين في الدم.

أفضل أنواع الواي بروتين

إن أفضل واي بروتين بشكل عام هو مركز Concentrate حيث يحتفظ بمعظم العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في مصل اللبن، كما أنه أفضل في الطعم ويرجع ذلك إلى اللاكتوز والدهون، كما أنه اقتصاديًا وذات سعر مناسب للجميع.

 

ولكن إذا كنت تريد تركيز أعلى من البروتين وتركيز ضئيل من الكربوهيدرات والدهون فقد يكون واي بروتين معزول Isolate أفضل خيار.

 

وإذا كنت تعاني من مشاكل في هضم البروتين ولم تستطيع تحمل واي بروتين مركز ومعزول، فقد يكون واي بروتين محلل المناسب في هذه الحالة لما يتميز به من سرعة الذوبان والهضم والامتصاص.

 

وتتوافر العديد من منتجات الواي بروتين في الأسواق وتختلف الأسماء التجارية حسب الشركة المصنعة، ومن خلال معلومات المنتج المتوفرة على العبوة تستطيع تحديد نوع الواي بروتين.

 

على سبيل المثال، واي بروتين جولد ستاندرد هو أشهر نوع لواي بروتين المعزول (واي بروتين ايزوليت).



 

أمّا واي بروتين محلل (واي بروتين هيدرولايز) فيوجد منه منتج باسم تجاري هيدرو واي بروتين.

 

وواي بروتين مركز (واي بروتين كونسنتريت) يباع تحت مسمى Whey Protein Natural لأنه يُعتبر طبيعي ولا يتعرض لمراحل عزل أو تحلل مائي.

 

فوائد الواي بروتين

واي بروتين

ادعاء علمي

يساعد الواي بروتين على زيادة كتلة وقوة العضلات

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت العديد من الدراسات إلى فعالية مكمل واي بروتين في زيادة كتلة العضلات وتحسين الأداء الرياضي وذلك من خلال:
    • توفير الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات التي تعمل على زيادة نمو العضلات.
    • إفراز الهرمونات (Anabolic Hormones) ومنها هرمون الأنسولين والتي تحفز على نمو العضلات.
    • يساعد حمض الليوسين المتوفر بنسبة عالية في بروتين مصل اللبن على تخليق البروتين العضلي.
    • مصل اللبن سريع الهضم والامتصاص ويُخزن مباشرة في العضلات.
  • وأفادت دراسات أخرى بأن مصل اللبن فعال في مقاومة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للجسم مع تقدم العمر مثل تراكم الدهون مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
  • كما أن تدريب القوة مع استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين أو مكملات البروتين قد تكون استراتيجية فعالة في وقاية الجسم من فقدان العضلات المرتبط بالعمر وكذلك تحسين شكل الجسم والحصول على مظهر أفضل.
  • وأثبتت التجارب أن بروتين مصل اللبن أفضل لنمو العضلات مقارنة بأنواع البروتين الأخرى مثل الكازين أو الصويا.

ادعاء علمي

يعزز الواي بروتين من فقدان الوزن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت الدراسات أن بروتين مصل اللبن يعطي الإحساس بالشبع وبالتالي مفيد في إنقاص الوزن.
  • وأظهرت النتائج أن تناول الواي بروتين مع رفع الأثقال يؤدي إلى فقدان الوزن بحوالي 8 أرطال (3.5 كجم) مع زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون.
  • وجاءت دراسات أخرى بنفس النتائج وأثبتت أن مكمل بروتين مصل اللبن يساعد على إنقاص الوزن ويقلل من تراكم الدهون ويحافظ على عضلات الجسم.
  • وبروتين مصل اللبن هو الأكثر إشباعًا من أنواع البروتين الأخرى مثل الكازين والصويا، وهذه الخصائص تجعله مفيدًا بشكل خاص لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.

الواي بروتين لزيادة الوزن

واي بروتين

هل واي بروتين يزيد الوزن؟ من خلال نتائج الدراسات السابقة، نستطيع الإجابة على هذا السؤال المحير والمتداول بكثرة، فأثبتت التجارب أن الواي بروتين مكمل غذائي مفيد لإنقاص الوزن وذلك من خلال مقاومة تراكم الدهون في الجسم وزيادة بنية وكتلة العضلات، ونمو عضلات الجسم ليس مؤشر على زيادة الوزن، بل تحافظ العضلات على شكل الجسم الخارجي وتجعله أكثر قوة ومثالية.

الواي بروتين مضاد للأكسدة

إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيستين، مثل بروتين مصل اللبن، قد تعزز دفاعات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة.

 

ووجد عدد من الدراسات المخبرية والسريرية أن بروتينات مصل اللبن قد تقلل من الإجهاد التأكسدي وتزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة.

الواي بروتين وضغط الدم

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثار الواي بروتين المفيدة لضغط الدم.

 

وقام عدد محدود من الدراسات البشرية بالتحقيق في تأثير بروتينات مصل اللبن على ضغط الدم، ويرى العديد من الخبراء أن الأدلة غير حاسمة.

 

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أن مكملات بروتين مصل اللبن خفضت ضغط الدم الانقباضي بنسبة ضئيلة جدًا. 

الواي بروتين والسكري

أفادت الدراسات أن بروتين مصل اللبن فعالًا في تعديل نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الأنسولين والحساسية لتأثيراته.

 

وفعالية بروتين مصل اللبن في زيادة الأنسولين وخفض سكر الجلوكوز بالدم أكبر عند مقارنته مع مصادر أخرى للبروتين مثل السمك وبياض البيض. وأيضًا فعاليته متقاربة مع فعالية أدوية السكري.

 

نتيجة لذلك، يمكن استخدام بروتين مصل اللبن بشكل فعال كعلاج تكميلي لمرض السكري من النوع 2.

الواي بروتين والدهون في الدم

أظهرت نتائج إحدى الدراسات تأثيرات مكملات بروتين مصل اللبن المحتملة في خفض مستوى الدهون في الدم، حيث أدت إلى خفض في مستوى الدهون الثلاثية، ولكن ليس لها تأثير على الكوليسترول الكلي (TC) والكوليسترول الضار.

الواي بروتين والالتهابات

أفادت إحدى الدراسات المنهجية أن الجرعات العالية من مكملات بروتين مصل اللبن قللت بشكل كبير من البروتين التفاعلي (CRP) وهو علامة رئيسية للالتهاب في الجسم.

واي بروتين للنساء

تحتاج النساء لمكملات البروتين بغرض إنقاص الوزن والتخسيس، لذلك قد يكون مكمل واي بروتين مناسب للنساء لما يحتويه من نسبة بروتين عالية، وكربوهيدرات ودهون منخفضة، بالإضافة إلى أغلب المركبات والعناصر القيمة التي يحتاجها الجسم.

اقرأ أيضاً

طريقة استخدام الواي بروتين

واي بروتين
  • إن بروتين مصل اللبن فعال بشكل خاص في زيادة نمو العضلات عند تناوله قبل التمرين أو بعده أو أثناءه. فإجمالي تناول البروتين اليومي هو العامل الأكثر صلة بنمو العضلات. ولا يبدو أن تناول البروتين أثناء التمرين أم لا يهم كثيرًا.
  • وتُحدد جرعة الواي بروتين اليومية بناءًا على وزن الجسم والهدف من تناول مكملات البروتين ومستوى النشاط البدني.
  • والجرعة الموصى بها بشكل شائع (25 – 50 جرام/ يوميًا) ولكن يجب اتباع تعليمات الجرعة المدونة على العبوة حسب نوع الواي بروتين المستخدم.
  • قد يسبب الاستهلاك المفرط من الواي بروتين مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والألم والتشنج وانتفاخ البطن والإسهال.
  • وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، فاستشر الطبيب قبل تناول مكمل البروتين.
  • ولكن بشكل عام، يتمتع بروتين مصل اللبن بمأمونية دوائية عالية ويمكن استهلاكه دون مشاكل.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Kimball SR, Jefferson LS. Signaling pathways and molecular mechanisms through which branched-chain amino acids mediate translational control of protein synthesis. J Nutr. 2006;136(1):227S–231S.
  2. Bounous G. Whey protein concentrate (WPC) and glutathione modulation in cancer treatment. Altern Med Rev. 2001;6(3):342.
  3. Keri Marshall ND. Therapeutic applications of whey protein. Altern Med Rev. 2004;9(2):136–56.
  4. McDonough FE, Hargrove RE, Mattingly WA, Posati LP, Alford JA. Composition and properties of whey protein concentrates from ultrafiltration. J Dairy Sci. 1974;57(12):1438–43.
  5. Power O, Hallihan A, Jakeman P. Human insulinotropic response to oral ingestion of native and hydrolysed whey protein. Amino Acids. 2009;37(2):333–9.
  6. Salehi A, Gunnerud U, Muhammed SJ, Östman E, Holst JJ, Björck I, et al. The insulinogenic effect of whey protein is partially mediated by a direct effect of amino acids and GIP on $β$-cells. Nutr Metab (Lond). 2012;9(1):1–7.
  7. Blomstrand E, Eliasson J, Karlsson HKR, Köhnke R. Branched-chain amino acids activate key enzymes in protein synthesis after physical exercise. J Nutr. 2006;136(1):269S–273S.
  8. Paddon-Jones D, Rasmussen BB. Dietary protein recommendations and the prevention of sarcopenia: protein, amino acid metabolism and therapy. Curr Opin Clin Nutr Metab Care. 2009;12(1):86.
  9. Pennings B, Boirie Y, Senden JMG, Gijsen AP, Kuipers H, van Loon LJC. Whey protein stimulates postprandial muscle protein accretion more effectively than do casein and casein hydrolysate in older men. Am J Clin Nutr. 2011;93(5):997–1005.
  10.   Tang JE, Moore DR, Kujbida GW, Tarnopolsky MA, Phillips SM. Ingestion of whey hydrolysate, casein, or soy protein isolate: effects on mixed muscle protein synthesis at rest and following resistance exercise in young men. J Appl Physiol. 2009;
  11.   Mojtahedi MC, Thorpe MP, Karampinos DC, Johnson CL, Layman DK, Georgiadis JG, et al. The effects of a higher protein intake during energy restriction on changes in body composition and physical function in older women. Journals Gerontol Ser A Biomed Sci Med Sci. 2011;66(11):1218–25.
  12.   Miller PE, Alexander DD, Perez V. Effects of whey protein and resistance exercise on body composition: a meta-analysis of randomized controlled trials. J Am Coll Nutr. 2014;33(2):163–75.
  13.   Frestedt JL, Zenk JL, Kuskowski MA, Ward LS, Bastian ED. A whey-protein supplement increases fat loss and spares lean muscle in obese subjects: a randomized human clinical study. Nutr Metab (Lond). 2008;5(1):1–7.
  14.   Tong LM, Sasaki S, McClements DJ, Decker EA. Mechanisms of the antioxidant activity of a high molecular weight fraction of whey. J Agric Food Chem. 2000;48(5):1473–8.
  15.   Chitapanarux T, Tienboon P, Pojchamarnwiputh S, Leelarungrayub D. Open-labeled pilot study of cysteine-rich whey protein isolate supplementation for nonalcoholic steatohepatitis patients. J Gastroenterol Hepatol. 2009;24(6):1045–50.
  16.   Sipola M, Finckenberg P, Vapaatalo H, Pihlanto-Leppälä A, Korhonen H, Korpela R, et al. $α$-Lactorphin and $β$-lactorphin improve arterial function in spontaneously hypertensive rats. Life Sci. 2002;71(11):1245–53.
  17.   Pal S, Ellis V. The chronic effects of whey proteins on blood pressure, vascular function, and inflammatory markers in overweight individuals. Obesity. 2010;18(7):1354–9.
  18.   Frid AH, Nilsson M, Holst JJ, Björck IME. Effect of whey on blood glucose and insulin responses to composite breakfast and lunch meals in type 2 diabetic subjects–. Am J Clin Nutr. 2005;82(1):69–75.
  19.   Pal S, Ellis V. The acute effects of four protein meals on insulin, glucose, appetite and energy intake in lean men. Br J Nutr. 2010;104(8):1241–8.
  20.   Jakubowicz D, Froy O, Ahrén B, Boaz M, Landau Z, Bar-Dayan Y, et al. Incretin, insulinotropic and glucose-lowering effects of whey protein pre-load in type 2 diabetes: a randomised clinical trial. Diabetologia. 2014;57(9):1807–11.
  21.   Zhang JW, Tong X, Wan Z, Wang Y, Qin LQ, Szeto IMY. Effect of whey protein on blood lipid profiles: a meta-analysis of randomized controlled trials. Eur J Clin Nutr. 2016;70(8):879–85.
  22.   Zhou L-M, Xu J-Y, Rao C-P, Han S, Wan Z, Qin L-Q. Effect of whey supplementation on circulating C-reactive protein: a meta-analysis of randomized controlled trials. Nutrients. 2015;7(2):1131–43.
  23.   Schoenfeld BJ, Aragon AA, Krieger JW. The effect of protein timing on muscle strength and hypertrophy: a meta-analysis. J Int Soc Sports Nutr. 2013;10(1):1–13.
  24.   Whey Protein 101: The Ultimate Beginner’s Guide. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/whey-protein-101

 




التعليقات


اترك تعليقاً