الأغذية والمكملات الغذائية

واي بروتين للنساء

مساحيق ومكملات البروتين أصبحت شائعة ومنتشرة بصورة كبيرة بين الأشخاص الذين يتطلعون إلى اكتساب العضلات وتحسين الأداء الرياضي.

واي بروتين للنساء

وعلى الرغم من ارتباطها غالبًا بالرجال الذين يتطلعون إلى زيادة الكتلة العضلية، إلا أن هذه المكملات تفضلها النساء أيضًا، لدرجة أن بعض شركات المكملات الغذائية أصبحت تسوق العديد من مساحيق البروتين للنساء على وجه التحديد.

 

ومع ذلك، فإن تعدد الأنواع من مكملات البروتين المتاحة يمكن أن تسبب الحيرة والتردد عند محاولة الاختيار، مما يجعل النساء يتساءلن عن النوع الذي يناسب احتياجاتهن.

 

ويعد واي بروتين للنساء أو بروتين مصل اللبن هو أحد أكثر أنواع مكملات البروتين شيوعًا، ولكن هل فوائده للنساء حقيقية؟

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

الواي بروتين للنساء

الواي بروتين هو مشتق من الحليب سهل الهضم ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع جسمك صنعها بمفرده، وهذا هو السبب في أن بروتين مصل اللبن يعتبر مصدر كامل للبروتين.

 

 تعمل مكملات الواي بروتين على تعزيز فقدان الوزن وتعزيز نمو العضلات وتقليل الجوع لدى كل من الرجال والنساء.

 

كما يقلل الواي بروتين أيضًا من هرمون الجريلين (Ghrelin) وهو هرمون يحفز الشهية، مما قد يفسر فعاليته في الحد من الجوع وفعاليته في التخلص من الدهون وفقدان الوزن.

 



بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الواي بروتين في زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون والحفاظ عليها، وهو أمر مهم بشكل خاص للنساء طوال حياتهن، حيث أن النساء الأكثر عرضه لوهن العضلات وهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

 

وأفادت إحدى الدراسات أن مكملات الواي بروتين فعالة في تعزيز الزيادات في الهيكل العظمي، والقوة العضلية، والقدرة الوظيفية لدى النساء الأكبر سنًا.

 

كما أظهرت الأبحاث العلمية أن الواي بروتين يسرع من تعافي العضلات ويقلل من تلف العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة لدى النساء النشطات بدنيًا، مما يجعله خيارًا ممتازًا للرياضيين.

فوائد الواي بروتين للنساء

واي بروتين للنساء

ادعاء علمي

الواي بروتين مفيد للنساء

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تشير الدلائل العلمية إلى أن استهلاك مكملات الواي بروتين المستخلصة من منتجات الألبان له آثار مفيدة على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم وعلامات الالتهاب لدى النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة بعد انقطاع الطمث.
  • كما أشارت إلى أن هذه التأثيرات يمكن ملاحظتها بشكل أفضل من الاستهلاك طويل الأمد لبروتينات مصل اللبن.
  • وأفادت نتائج إحدى الدراسات إلى أن مكملات الواي بروتين يمكن أن تقلل من تراكم الدهون على جدار الشرايين مقارنة بوجبات الجلوكوز والكازين، وأيضا يساعد الواي بروتين على تقليل نسبة الدهون الثلاثية لدى النساء المصابات بالوزن الزائد والسمنة بعد انقطاع الطمث.
  • ووجدت إحدى الدراسات أن مكملات الواي بروتين تعمل على تحسين تكوين الجسم عن طريق زيادة في الكتلة الخالية من الدهون دون التأثير على التغيرات في كتلة الدهون، وتكون تحسينات تكوين الجسم من الواي بروتين أكثر قوة عند دمجها مع الكرياتين.
  • وأظهرت إحدى دراسات المقارنة بين الواي بروتين وبروتين الكولاجين أن الواي بروتين يُحفز على تخليق البروتين العضلي مع أو بدون تمارين المقاومة لدى النساء الأكبر سنًا الأصحاء.
  • حيث ساعدت مكملات الواي بروتين على زيادة استجابة تخليق البروتين العضلي الهيكلي مقارنة بمكملات بروتين الكولاجين، مما يشير إلى أن الواي بروتين هو مكمل أكثر فعالية لدعم العضلات الهيكلية لدى النساء الأكبر سنًا.
  • وفي دراسة عن تأثير مكملات الواي بروتين بعد تمرين المقاومة على كتلة العضلات والوظيفة البدنية للمسنات الأصحاء، أفادت النتائج أنه قد تكون مكملات الواي بروتين التي يتم تناولها بعد تمرين المقاومة فعالة في الوقاية من الشيخوخة بين النساء المسنات.
  • وخفضت مشروبات الواي بروتين من ضغط الدم لدى الشباب والشابات في تجربة خاضعة للرقابة لمدة ستة أسابيع، وأفادت التجربة أن مشروبات الواي بروتين قد تكون مفيدة في المعالجة الغذائية لمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم أو المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم.
  • وتشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن مكملات الواي بروتين كانت فعالة في زيادة كثافة المعادن بالعظام عند النساء الشابات، وأن هذه الزيادة في كثافة المعادن بالعظام سببها في المقام الأول هو تعزيز تكوين العظام وتثبيط ارتشاف العظام عن طريق مكملات الواي بروتين.
  • وأثبت الواي بروتين أنه يقلل من التنكس الدهني الكبدي وخصائص الدهون في البلازما لدى مرضى السمنة غير المصابين بالسكري، دون آثار سلبية على تحمل الجلوكوز أو تصفية الكرياتينين.
  • وفي مرضى متلازمة تكيس المبايض أفادت أكثر من دراسة سريرية أن الواي بروتين قد يكون نهجًا غذائيًا محتملاً لإدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض بشكل أفضل.

الواي بروتين لزيادة الوزن للنساء

واي بروتين للنساء

هناك الكثير من التساؤلات التي أثيرت حول استخدام الواي بروتين لزيادة الوزن لدى النساء، وتسببت هذه التساؤلات في جدلًا كبيرًا حول استخدامات الواي بروتين، بل بعض النساء حذرت من استخدامه اعتقادًا أنه سيسبب زيادة في الوزن وفي الكتلة العضلية بشكل كبير.

 

 فهل يساعد الواي بروتين بالفعل على زيادة الوزن أم يستخدم لإنقاص الوزن وخاصة أنه يساعد على الإحساس بالشبع؟

 

لحسم هذا الجدل القائم ولتوضيح دور الواي بروتين في زيادة الوزن أو إنقاص الوزن، فالمقصود هنا بزيادة الوزن أي زيادة الكتلة العضلية الخالية من الدهون، وبالتالي فالواي بروتين يساعد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة نتيجة تراكم الدهون في الجسم على الإحساس بالشبع والتخلص من تلك الدهون وبناء الكتل العضلية وبالتالي إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الصحي والمثالي.

 

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جسم هزيل وفي حاجة إلى زيادة الهيكل العضلي، سيساعدهم الواي بروتين على نمو العضلات وبناء الكتل العضلية، وبالتالي زيادة الوزن بطريقة صحية ومثالية أيضًا.

 

وأفادت إحدى الدراسات أن مكملات الواي بروتين أثناء تدريب المقاومة تزيد من كتلة الجسم النحيل بالمقارنة مع فول الصويا، فإن بروتين مصل اللبن أعلى في الليوسين، ويتم امتصاصه بشكل أسرع ويؤدي إلى زيادة أكثر وضوحًا في تخليق البروتين العضلي مما كان له أثر واضح في تعزيز زيادة كتلة الجسم النحيل.

 

ووفقًا للدراسات العلمية فإنه عند تناول الواي بروتين قبل الأكل سيساعد على الإحساس بالشبع وبالتالي يكون مفيدًا في التخلص من الدهون وإنقاص الوزن.

 

وعندما يكون الهدف زيادة الوزن الصحي من خلال زيادة الكتلة العضلية الخالية من الدهون، فتناول الواي بروتين بعد الأكل قد يكون خيارًا مثاليًا.

الخلاصة: واي بروتين للنساء

الخلاصة: واي بروتين للنساء

مع تعدد وتنوع المكملات الغذائية الخاصة بالنساء والغنية بالبروتين فإن الواي بروتين قد استطاع أن يحتل مكانه هامة ومميزة كأحد أفضل هذه المكملات الغذائية التي تساعد في تعزيز بناء العضلات والتخلص من الدهون.

 

علاوة على ذلك، فهو منتج طبيعي يستخلص من الألبان مما يجعله آمن الاستخدام، ولكن يُفضل استشارة أخصائي التغذية قبل تناول أي مكملات غذائية لتحديد المكمل الغذائي المناسب والجرعات ومدة الاستخدام حسب الحالة الصحية، ودمتم دائمًا في صحة وعافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1.   Pal S, Radavelli-Bagatini S, Hagger M, Ellis V. Comparative effects of whey and casein proteins on satiety in overweight and obese individuals: a randomized controlled trial. Eur J Clin Nutr. 2014;68(9):980–6.
  2.   Brown MA, Stevenson EJ, Howatson G. Whey protein hydrolysate supplementation accelerates recovery from exercise-induced muscle damage in females. Appl Physiol Nutr Metab. 2018;43(4):324–30.
  3.   Bergia III RE, Hudson JL, Campbell WW. Effect of whey protein supplementation on body composition changes in women: A systematic review and meta-analysis. Nutr Rev. 2018;76(7):539–51.
  4.   Nabuco HCG, Tomeleri CM, Sugihara Junior P, Fernandes RR, Cavalcante EF, Antunes M, et al. Effects of whey protein supplementation pre-or post-resistance training on muscle mass, muscular strength, and functional capacity in pre-conditioned older women: a randomized clinical trial. Nutrients. 2018;10(5):563.
  5.   Pal S, Ellis V. Acute effects of whey protein isolate on blood pressure, vascular function and inflammatory markers in overweight postmenopausal women. Br J Nutr. 2011;105(10):1512–9.
  6.   Pal S, Ellis V, Ho S. Acute effects of whey protein isolate on cardiovascular risk factors in overweight, post-menopausal women. Atherosclerosis. 2010;212(1):339–44.
  7.   Oikawa SY, Kamal MJ, Webb EK, McGlory C, Baker SK, Phillips SM. Whey protein but not collagen peptides stimulate acute and longer-term muscle protein synthesis with and without resistance exercise in healthy older women: A randomized controlled trial. Am J Clin Nutr. 2020;111(3):708–18.
  8.   Mori H, Tokuda Y. Effect of whey protein supplementation after resistance exercise on the muscle mass and physical function of healthy older women: A randomized controlled trial. Geriatr \& Gerontol Int. 2018;18(9):1398–404.
  9.   Fluegel SM, Shultz TD, Powers JR, Clark S, Barbosa-Leiker C, Wright BR, et al. Whey beverages decrease blood pressure in prehypertensive and hypertensive young men and women. Int Dairy J. 2010;20(11):753–60.
  10. Uenishi K, Ishida H, Toba Y, Aoe S, Itabashi A, Takada Y. Milk basic protein increases bone mineral density and improves bone metabolism in healthy young women. Osteoporos Int. 2007;18(3):385–90.
  11. Bortolotti M, Maiolo E, Corazza M, Van Dijke E, Schneiter P, Boss A, et al. Effects of a whey protein supplementation on intrahepatocellular lipids in obese female patients. Clin Nutr. 2011;30(4):494–8.
  12. Sebastian L, Balcom-Luker S, Kaiser K, Low I, Zumbro E, Broughton KS, et al. Effect of Whey Protein on Insulin Sensitivity and Glucose Metabolism in Women with and Without Polycystic Ovary Syndrome (PCOS). Curr Dev Nutr. 2020;4(Supplement\_2):660.
  13. Balcom-Luker S, Kaiser K, Low I, Zumbro E, Broughton KS, LeMieux M. Cholesterogenic Effects of Whey Protein Isolate Supplementation in Women with Polycystic Ovary Syndrome. Curr Dev Nutr. 2020;4(Supplement\_2):581.
  14. Volek JS, Volk BM, Gómez AL, Kunces LJ, Kupchak BR, Freidenreich DJ, et al. Whey protein supplementation during resistance training augments lean body mass. J Am Coll Nutr. 2013;32(2):122–35.



التعليقات


اترك تعليقاً