الأغذية والمكملات الغذائية

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

الكرش أحد المشاكل الجمالية التي تزعج الكثير من الرجال والنساء على حد سواء، ويبحث الكثير عن طرق فعالة للتخلص من هذه المشكلة. فالبعض يلجأ للرياضة، أو الحميات الغذائية، أو العلاجات والوصفات الطبيعية لإذابه الدهون المتراكمة حول البطن. فـ هل خل التفاح ينحف الكرش؟

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

 يُعد خل التفاح أحد المكونات الطبيعية التي تعمل على تخسيس منطقة البطن، فإنه يُستخدم منذ القدم في العديد من الأغراض الطبية.

 

أظهرت الأبحاث الحديثة أن خل التفاح له العديد من الفوائد الصحية مثل إنقاص الوزن، تنحيف الكرش، خفض مستويات السكر في الدم. فما هو خل التفاح؟ هل خل تفاح ينحف الكرش؟ هذا ما سنسلط الضوء عليه في مقالنا.

قائمة المحتوى

خل التفاح

خل التفاح أحد أنواع الخل المستخلص من التفاح ومعروف للبشرية منذ آلاف السنين، وكانت بداية استخدامه في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية للحفاظ عليها من التعفن، واُستخدم أيضًا كمادة مطهرة قوية.

 

ولخل التفاح أهمية كبيرة ولفت نظر الباحثين نظرًا لتأثيراته العلاجية والجمالية، حيث يُستخدم في علاج المعدة الملتهبة، ومنع الصفراء، كما أنه يقلل العطش ويمنع حدوث الورم.

 

ويساعد على الهضم، ويقوي المعدة، ويشد اللثة المسترخية، ويفيد في وجع الأسنان، ويحد من ضعف السمع، ويعالج حرق النار، ويقطع النزف والإسهال المزمن، ومضاد للبلغم، ويعالج القروح الخبيثة، ويقطع البواسير. 

 

ذكر ابن سينا خل التفاح في كتاباته فقال: “أن الخل مركب حار بارد، خل التفاح مجفف قوي يمنع انصباب المواد إلى داخل الجسم بما في ذلك الدهون.”

 



كما ذكر: “أن شرب خل التفاح مخففًا بالماء مفيد في علاج السمنة والتخسيس.”

 

فهل خل التفاح ينحف البطن؟ هذا ما نريد الوصول إليه وإثباته بالدلائل العلمية.

طريقة تحضير خل التفاح

ينتج خل التفاح عن تخمير التفاح حيث يتفاعل نوع من الفطريات مع سكر التفاح، ومع الأطعمة الكربوهيدراتية بشكل عام، ويتحول السكر بموجب هذا التفاعل إلى كحول، ثم يتخمر إلى خل.

 

وهناك تفاعل آخر بواسطة نوع من البكتيريا حيث يتحول الكحول إلى حمض الخليك وهو المكون الأساسي للخل الذي يكسبه صفاته العلاجية.

 

يتم صنع خل التفاح عن طريق التخمر Fermentation Process الذي يتم على خطوتين:

  • أولًا تقطيع التفاح ودمجه مع الخميرة لتحويل السكر إلى كحول.
  • تُضاف البكتيريا لتخمير الكحول وتحويله إلى (Acetic Acid) حمض أسيتيك.

 

قديمًا كان يستغرق إنتاج خل التفاح أكثر من شهر، حاليًا تقوم الشركات المصنعة بتسريع العملية بشكل كبير بحيث تستغرق يومًا واحدًا فقط. 

المواد الفعالة الموجودة في خل التفاح

يُعد حمض الخل، أو  حمض الخليك، أو الإيثانويك، وجميعها مسميات لحمض الأسيتيك المكون الرئيسي لخل التفاح، وهو مركب عضوي له طعم حامض ورائحة قوية.

 

مصطلح الخل مشتق من الكلمه اللاتينيه الأسيتوم. يحتوي خل التفاح حوالي 5-6٪ من حمض الأسيتيك. كما أنه يحتوي على الماء وكميات ضئيلة من الأحماض الأخرى، مثل حمض الماليك.

 

ملعقة كبيرة (15 مل) من خل التفاح تحتوي على حوالي ثلاث سعرات حرارية فقط ولا تحتوي على كربوهيدرات تقريبًا، ولذا خل التفاح ينحف الكرش.

أسباب ظهور الكرش

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يكتسبون دهون البطن (الكرش)، تشير دهون البطن أو الدهون البطنية إلى الدهون الموجودة حول البطن. هناك نوعان من دهون البطن:

  • الحوشية: وهي دهون تحيط بأعضاء الشخص.
  • تحت الجلد: وهي دهون تتواجد تحت الجلد.

تعد المضاعفات الصحية للدهون الحوشية أكثر ضررًا من وجود الدهون تحت الجلد.


 

ومن أسباب ظهور الكرش

  • سوء التغذية: الأطعمة السكرية، مثل الكعك والحلوى والمشروبات، مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة تسبب زيادة الوزن، وتبطئ التمثيل الغذائي للشخص، وتقلل من قدرة الشخص على حرق الدهون.
  • كثرة الكحول: يمكن أن يسبب استهلاك الكحول الزائد مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض الكبد والالتهابات وزيادة الوزن. وننصح دائمًا بالإقلاع عن العادات الصحية الخاطئة والمحرمة إسلاميًا ومنها شرب الكحولات والسجائر لما لهما من أضرار بالغة على الصحة العامة للجسم.
  • عدم ممارسة الرياضة: إذا كان الشخص يستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحرق، فسوف يزداد وزنه، وممارسة الرياضة بانتظام تفيد في حرق الدهون وتجعل الجسم حيوي ومثالي.
  • الوراثة: هناك بعض الأدلة على أن جينات الشخص يمكن أن تلعب دورًا في إصابته بالسمنة، وذكر العلماء أن الجينات يمكن أن تؤثر على السلوك، والتمثيل الغذائي، وخطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها.
  • قلة النوم وعدم انتظام الروتين الحياتي اليومي. 

خل التفاح ينحف الكرش

 خل التفاح ينحف الكرش من خلال زيادة الشعور بالشبع وخفض السعرات الحرارية للطعام.



 

فأساس التخلص من الكرش وفقدان الوزن هو حرق سعرات حرارية كبيرة بعد تناول الطعام، وقد يكون خفض السعرات الحرارية في الطعام من بدايته أسهل من محاولة زيادة حرقة في الجسم بعد تناوله.

 

لذا قد يساعدك خل التفاح على تناول كميات أقل من الطعام عن طريق زيادة شعورك بالامتلاء بعد الوجبة.

 

وعندما يتم تناول الخل مع الوجبة، فإن استهلاك السعرات الحرارية طوال اليوم ينخفض بمقدار 200 إلى 275 سعرة حرارية.

 

وكيفية تأثير خل التفاح على الشهية مازال غير واضح – فقد يكون مرتبطًا بزيادة حساسية الأنسولين، أو من الممكن أيضًا أن النكهة القوية لخل التفاح تقتل الشهية.

 

لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا منخفض السعرات الحرارية مليئًا بالفواكه والخضروات والبروتينات وخالي من الدهون، فإن إضافة خل التفاح قد يساعدك على مقاومة الرغبة في تناول وجبة دسمة أو وجبة خفيفة بين الوجبات وبالتالي خل التفاح ينحف الكرش.

الدلائل العلمية لـ خل التفاح ينحف الكرش

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

ادعاء علمي

خل التفاح مفيد في إنقاص مؤشر كتلة الجسم والدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أُجريت تجربة سريرية عشوائية لفحص ما إذا كان خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تعديلات غذائية توفر آثارًا مفيدة للتحكم في وزن الجسم، وعملية التمثيل الغذائي في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
  • شارك 39 شخصًا في التجربة وخضعوا لنظام غذائي مقيد بسعرات حرارية معينة لمدة 12 أسبوعًا.
  • وجاءت النتائج إيجابية حيث كان لخل التفاح تأثير ملحوظ في إنقاص وزن الجسم، وتقليل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الورك ومؤشر السمنة الحشوية، وأيضًا انخفاض درجة الشهية.
  • وانخفضت مستويات الدهون الثلاثية في الدم، والكوليسترول الكلي بشكل ملحوظ، وزاد تركيز كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.
  • وأشارت التجربة إلى أن خل التفاح قد يكون خطة علاجية فعالة في سد الشهية، وإنقاص الوزن، وتقليل مستوى الدهون في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

ادعاء علمي

يقلل خل التفاح من الإجهاد التأكسدي الناتج عن السمنة والمخاطر المرتبطة بها

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أثبتت إحدى الدراسات المخبرية أن لخل التفاح تأثير على عملية التمثيل الغذائي، ويحدث عند تناوله تغيرات بيوكيميائية تقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن السمنة، وأيضًا يحمي من مخاطر الأمراض المرتبطة بالسمنة عن طريق منع حدوث تصلب للشرايين.

ادعاء علمي

خل التفاح مفيد لمرضى السكري والسمنة

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت دراسة سريرية إلى فائدة خل التفاح لمرضى السكري من النوع الثاني والسمنة، شارك فيها عينة من مرضى السكري (10 أشخاص) يعانون من السكري والسمنة.
  • تم قياس مستوى الجلوكوز في الدم صائم ومؤشر كتلة الجسم قبل التجربة لكل مريض، وتناول كل منهم 10 مل خل تفاح في 200 مل ماء يوميًا قبل النوم ولمدة 30 يومًا بانتظام.
  • أظهرت النتائج تغير ملحوظ في مستوى الجلوكوز ومؤشر كتلة الجسم قبل وبعد التجربة، مما يثبت أهمية خل التفاح لمرضى السكري والسمنة.

ادعاء علمي

يتحكم خل التفاح في نسبة السكر والدهون في الدم ووزن الجسم لدى مرضى السكري من النوع الثاني

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت إحدى الدراسات المنهجية تأثير خل التفاح في خفض مستوى الجلوكوز والدهون في الدم، وذكرت أن آلية عمل خل التفاح تعود إلى تثبيط نشاط السكريات الثنائية disaccharides في الأمعاء الدقيقة وبالتالي وقف هضم جزيئات الكربوهيدرات، ويعمل على تثبيط إفراز الإنسولين وزيادة استهلاك الجلوكوز وحرقه.

مأمونية خل التفاح الدوائية (Medicinal Safety)

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

الآثار العكسية لخل التفاح (Adverse Events)

يتميز خل التفاح بحموضيته العالية، لذلك فإن شرب الكثير من خل التفاح يمكن أن يضر الأسنان، ويؤذي الحلق والمعدة.

 

يتسبب خل التفاح في انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، ويعمل خل التفاح علي تقليل الشهية ويعزز الشعور بالامتلاء وهذا قد يسبب الشعور بالغثيان.

 

كما أنه غير فعال في السكري من النوع الأول، أثبتت بعض الدراسات على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أن خل التفاح يبطئ من معدل انتقال الطعام والسوائل من المعدة إلى الأمعاء، مما يؤدي الي الهضم البطيء وبالتالي صعوبة التحكم في مستوى السكر في الدم.

التداخلات الدوائية لخل التفاح (Drug Interactions)

قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح ومنها:

  • دواء السكري: قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية المنشطة للأنسولين والخل من انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم أو مستويات البوتاسيوم.
  • الديجوكسين (لانوكسين): يخفض هذا الدواء مستويات البوتاسيوم في الدم وتناوله مع خل التفاح يمكن أن يخفض البوتاسيوم أكثر من اللازم.
  • بعض الأدوية المدرة للبول والملينات: بعض الأدوية المدرة للبول تخرج البوتاسيوم من الجسم، ولمنع انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل كبير، يجب عدم تناول هذه الأدوية مع كميات كبيرة من الخل.

سميه خل التفاح

خل التفاح يمكن أن يكون له فوائد صحية عند استخدامه بجرعات صغيرة ومخفف في الماء، إمّا شرب كميات أكبر من الخل المركز يمكن أن يسبب حروق في الفم والمريء.

 



يمكن أن يؤدي وضع الخل المركز على الجلد أو دخول الخل في العين أو استنشاق أبخرة الخل إلى حروق مؤلمة بسبب المحتوى الحمضي للمادة.

جرعة خل التفاح لتنحيف الكرش

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

تختلف الجرعات الموصى بها لخل التفاح من منتج صحي طبيعي إلى آخر. بشكل عام، تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل الحالة التي يتم علاجها، وعمر المستخدم، والحالة الصحية وما إذا كانت هناك أي حالات صحية أخرى.

 

في حين أن الجرعة النموذجية هي 15 إلى 30 مل (1 إلى 2 ملعقة كبيرة) ممزوجة بالماء (200 مل) قبل أو بعد الوجبات، إلا أنه في هذا الوقت، لا توجد أدلة علمية كافية لدعم نطاقات الجرعات المناسبة أو الآمنة .

الأشكال الصيدلانية لخل التفاح

يوجد في هيئة سائل أو حبوب تحتوي على خل مجفف، وتُستخدم الحبوب بدلًا من السائل في الحالات التي لا تستسيغ خل التفاح السائل نظرًا لطعمه اللاذع ورائحة الخل القوية.

 

تختلف كمية خل التفاح في الحبوب حسب العلامة التجارية، ولكن عادةً ما تحتوي حباية واحدة على حوالي 500 مجم، وهو ما يعادل ملعقتين صغيرتين سائلتين (10 مل)

إرشادات ونصائح عامة عند استعمال خل التفاح

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

أنه في ضوء الافتقار إلى الأدلة العلمية والممارسات السريرية المتعلقة بالجرعات الآمنة والفعالة من خل التفاح، لا يمكن اعتبار خل التفاح آمنًا مائة بالمائة وبالتالي:

  • أبدا بأقل جرعة من خل التفاح ثم قم بزيادة هذا المقدار إلى الحد الأقصى الموصى به.
  • استعمل خل التفاح بعد تخفيفه بالماء أو يمكنك استعمال حبوب خل التفاح مباشرة.
  •  اشطف فمك بالماء بعد شرب خل التفاح، ومن أجل منع المزيد من تلف مينا الأسنان، يجب أن تنتظر حوالي 30 دقيقة بعد شرب خل التفاح حتى يتسنى لك تنظيف أسنانك بالفرشاة.
  •  تجنب استخدام خل التفاح إذا كنت تعاني من خزل المعدة يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى تفاقم أعراض خزل المعدة (أي يتسبب في مزيد من تأخير إفراغ المعدة).
  •  خل التفاح قد يسبب الحساسية في حالات نادرة، وينصح بالتوقف فورًا عن استعماله واستشير العناية الطبية عند شعورك بأي أعراض تحسس.

الخلاصة: هل خل التفاح ينحف الكرش؟

هل خل التفاح ينحف الكرش؟

خل التفاح هو عنصر طبيعي رائع لتعزيز تنحيف الكرش. إنه متاح بسهولة وموثوق ويعطي نتائج فعالة. علاوة على ذلك، يمكننا أن نأكله أو نشربه بطرق مختلفة تجعل استخدامه سهلاً للغاية.

 

لذلك، يُعد خل التفاح الطريقة البسيطة والفعالة لتنحيف الكرش ولكن مع الحمية الرياضية، واتباع أنظمة غذائية مناسبة، وتحت الإشراف الطبي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Apple Cider Vinegar [Internet]. Available from: https://www.webmd.com/diet/apple-cider-vinegar-and-your-health#1

 

Budak NH, Aykin E, Seydim AC, Greene AK, Guzel-Seydim ZB. Functional properties of vinegar. J Food Sci. 2014;79(5):R757–R764.

 

Holzapfel C. Apple Cider Vinegar for Weight Loss and Good Health. Book Publishing Company; 2001.

 

Khezri SS, Saidpour A, Hosseinzadeh N, Amiri Z. Beneficial effects of Apple Cider Vinegar on weight management, Visceral Adiposity Index and lipid profile in overweight or obese subjects receiving restricted calorie diet: A randomized clinical trial. J Funct Foods. 2018;43:95–102.

 

Halima BH, Sonia G, Sarra K, Houda BJ, Fethi BS, Abdallah A. Apple cider vinegar attenuates oxidative stress and reduces the risk of obesity in high-fat-fed male wistar rats. J Med Food. 2018;21(1):70–80.

 

Pusparatha SB, Devi RG, Jyothipriya A. Effects of apple cider vinegar on diabetic and obese patients. Drug Invent Today. 2019;12(5).

 

Kausar S, Humayun A, Ahmed Z, Abbas MA, Tahir A. Effect of apple cider vinegar on glycemic control, hyperlipidemia and control on body weight in type 2 diabetes patients. Heal Sci. 2019;8(5):59–74.

 

Side Effects of Too Much Apple Cider Vinegar. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/apple-cider-vinegar-side-effects

 

Kuniyuki S, Oonishi H. Chemical burn from acetic acid with deep ulceration. Contact Dermatitis. 1997;36(3):169–70.

 

Launholt TL, Kristiansen CB, Hjorth P. Safety and side effects of apple vinegar intake and its effect on metabolic parameters and body weight: a systematic review. Eur J Nutr. 2020;1–17.

 

What are the dosage recommendations for apple cider vinegar? Available from: https://www.mymed.com/health-wellness/nutrition-and-weight-loss/apple-cider-vinegar/what-are-the-dosage-recommendations-for-apple-cider-vinegar

 

Apple Cider Vinegar Pills: Should You Take Them? [Internet]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/apple-cider-vinegar-pills




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *