الأغذية والمكملات الغذائية

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

كثرت التساؤلات حول هل حب الرشاد يثبت الحمل؟ وما هي فوائد حب الرشاد للحمل؟

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

وبما أن عملية الحمل هي سلسلة من الأحداث المعقدة المهمة التي تحدث لاستمرار التكاثر  والمحافظة على الحياة البشرية، لذلك كانت ولا زالت هذه المرحلة من أهم المراحل في حياة النساء التي تتطلب العديد من الاهتمام والرعاية لتفادي المخاطر التي يمكن أن تحدث.

 

 وقد حاز استخدام الأعشاب الطبية والمكملات العشبية على اهتمام الكثير من النساء في السنوات القليلة الماضية وفي وقتنا الحالي خاصةً خلال فترتي الحمل والرضاعة، اعتقادًا أنها الأكثر فعالية وأمانًا.

 

ولعل أبرز النباتات التي انتشر وزاد استخدامها للحمل هو حب الرشاد، لذا وجب علينا في عافية تسليط الضوء على هذا التساؤل هل حب الرشاد يثبت الحمل؟ وتوضيح العلاقة السريرية بين حب الرشاد والحمل، وهل يؤثر حب الرشاد على الرضاعة أو لا؟

 

للمزيد إقرأ مقالنا: فوائد حب الرشاد المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

فوائد حب الرشاد للحمل

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟ لا توجد دراسات وأبحاث علمية تؤكد فوائد حب الرشاد للحمل وتوضح آلية عمله سوى تجربة مخبرية واحدة أفادت بأن حب الرشاد يؤثر على الهرمونات التناسلية (Gonadotropins) التي تشمل هرمون LH (Luteinizing Hormone). 

 

وهذا بدوره يعمل على زيادة الهرمونات الأنثوية في الجسم المسؤولة عن الحمل مثل هرموني الإستروجين والبروجسترون وهذه الزيادة  تعمل على ارتفاع معدل الحمل وليس تثبيت الحمل، ولنذكر نتائج هذه الدراسة بالتفصيل في السطور القادمة.

الدلائل العلمية لـ فوائد حب الرشاد للحمل

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

ادعاء علمي

يزيد حب الرشاد من معدل الحمل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت تجربة مخبرية على مجموعة من إناث الأرانب، قسمت الأرانب لأربعة مجموعات أعطيت كل منهم بذور حب الرشاد بتراكيز 5% و 7% و10% خلال فترة ما قبل الحمل وخلال مرحلة الدخول في الحمل، ومجموعة أخرى تركت للمقارنة.
  • أخذت عينة دم من جميع الأرانب أسبوعيًا لفحص مستوى هرمون LH وإجراء التقييم، ونلخص النتائج فيما يلي:
    • عند المقارنة وجد أن هناك زيادة في مستوى هرمون LH في الدم للنسب 5% و7% الذي بدوره يؤدي لزيادة معدل الحمل، بينما هناك نقص بمستواه عند النسبة 10%.
    • أظهرت بذور حب الرشاد تأثيرات سمية على نمو الجنين ومنها تقليل فترة الحمل، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، وارتفاع في معدل الأجنة المتوفاة.

مؤشرات الدلائل العلمية لـ فوائد حب الرشاد للحمل

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

مما سبق نستخلص أن حب الرشاد يساهم في زيادة معدل الحمل وهرمون LH في الدم والذي يعود إلى مركب الفيتو استروجين النباتي (Phytoestrogen) المتواجد في العشبة. ولكن على الرغم من التأثير الإيجابي على معدل الحمل يمكن أن يكون لبذور حب الرشاد تأثير سُمي على التطور الجنيني مثل النقصان في الوزن أو الموت إذا استخدم أثناء الحمل.

فوائد حب الرشاد للحمل بتوأم

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

إن بذور حب الرشاد تعمل كمنشط للحمل وترفع من مستوى الهرمونات الأنثوية اللازمة لحدوث الحمل كما أشرنا في التجربة السابقة وقد يساعد ذلك على الحمل بتوأم.

 

 وعلى الرغم من أن هذه الحيلة قد استخدمتها بعض النساء وأعطت نتائج مرضية لهن، وقاموا بنشر فوائد حب الرشاد للحمل بتوأم.

 

ولكن لا يوجد دليل علمي واضح مؤكد على فوائد حب الرشاد للحمل بتوأم وكل الدراسات القائمة حاليًا هي دراسات أولية فقط أثبتت فعاليتها بزيادة معدل الحمل لا غير.

طريقة استخدام حب الرشاد للحمل

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

يوجد عدة طرق لاستخدام حب الرشاد للحامل، ولكن ننصح بالمشورة الصحية والرجوع للطبيب المختص قبل تناول أي وصفات نباتية، ونذكر منها:

  • طحن بذور حب الرشاد مع حبة البركة جيدًا وأخذ ملعقة صغيرة كل يوم على الريق.
  • تحميص بذور حب الرشاد وإضافتها إلى طبق الطعام أو السلطة نظرًا لنكهتها المنعشة أو استخدام أوراق حب الرشاد في تحضير  الوجبات.
  • يمكن مزج عصير الليمون مع بذور حب الرشاد وإضافة نصف كوب من الماء عليهم وتركهم لمدة ساعة أو ساعتين، ثم تناوله.

فوائد حب الرشاد مع التمر للحمل

يساعد التمر وحب الرشاد على حدوث انقباضات في عضلات الرحم مما يساهم في عملية الولادة وتسهيلها بصورة طبيعية، وتناول 3 حبات من التمر مع كمية بسيطة من بذور حب الرشاد ومضغهم جيدًا في الصباح الباكر على الريق قد يكون مفيدًا في آخر شهور الحمل ولكن في حاجة إلى إثباتات ودراسات علمية مؤكدة، ويفضل استشارة الطبيب المختص.

هل يؤثر حب الرشاد على الرضاعة؟

إن فترة الرضاعة لا تقل أهمية عن الحمل ومن هذا المنطلق ومن خلال عدة دراسات أجريت على بذور حب الرشاد وتأثيره على الرضاعة تم التوصل لبعض فوائد حب الرشاد للرضاعة.

 

حيث تحفز بذور حب الرشاد نمو وتطور الغدد الثديية (Mammary Glands) كما أنها تزيد من إفراز هرمون البرولاكتين (Prolactin Hormone) المهم للرضاعة.

 

وأشارت إحدى التجارب المخبرية إلى فائدة حب الرشاد في تحفيز نمو وتطور الغدد الثديية وزيادة إدرار حليب الثدي من خلال تأثيرها الملحوظ على أنسجة الغدد الثديية، حيث ساعدت على زيادة كبيرة في حجم وعدد فُيصلات الغدد الثديية.

 

وبجانب تأثير حب الرشاد المدر لحليب الثدي، تحتوي بذوره أيضًا على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي تلبي المتطلبات الغذائية للأطفال الرضع.

جرعات حب الرشاد الموصى بها للحمل

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

لا يوجد دراسات كافية عن الكمية المسموح بتناولها أثناء الحمل أو عن الكمية الزائدة التي قد تضر بالجسم، ولكن كباقي الأعشاب يُفضل تناول هذه العشبة بشكل معقول لأن أصلها الطبيعي لا ينفي سميتها أو أعراضها الجانبية على الصحة العامة للجسم وخاصة صحة الحامل، كما أنه لا يعني عند تناولك كمية أكبر فإن الفائدة تكون أكبر وأفضل.

الخلاصة: هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

هل حب الرشاد يثبت الحمل؟

يمكننا أن نختم ونوجز كل ما سبق بالقول أن عشبة حب الرشاد ذات قيمة غذائية ومتعددة الاستخدامات وهذه الفوائد مثبتة علميًا بالتجارب والدراسات.

 

 ولكن اختلف العلماء على مستوى أمانها وسميتها للحوامل والمرضعات، وعلى الكمية المناسبة الآمنة لأخذها بدون أي تأثيرات جانبية على الأم وعلى الطفل.

 

والدلائل العلمية في هذا الصدد ضعيفة للغاية ولا يوجد حتى وقتنا الحالي ما يشير إلى فائدة حب الرشاد في تثبيت الحمل وفوائده أثناء الحمل والرضاعة سوى بعض الدراسات المخبرية ذات مؤشرات أولية لا نستطيع الاستناد إليها.

 

ومن الجدير بالذكر أن فترة الحمل والفترة التي تسبق الحمل وأيضًا مرحلة الرضاعة من المراحل الحساسة التي يجب بها الانتباه والحذر من أي مأكولات أو أعشاب أو أدوية تقود للضرر بحياة الأم والطفل مستقبلًا.

 

 لذا يتوجب إخبار الطبيب عن أي أعشاب أو مكملات من المصرح لكِ أخذها أثناء هذه المراحل لضمان حمل آمن ورضاعة سليمة ومفيدة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Imade, O. V, Smith, O. F., & Gazal, O. S. (2018). Effects of dietary inclusion of Lepidium sativum (garden cress) seed on plasma luteinizing hormone and reproductive performance in female rabbits. Journal of African Association of Physiological Sciences, 6(1), 79–84.

 

Obeid, A. K., Al-Bazii, S. J., & Al-masoudi, F. J. (2020). Mammmagensis effect of lepidium sativum seeds (garden cress) in mammary gland growth and development during three physiological stage in female rats. EurAsian Journal of BioSciences, 14(1), 2273–2278.

 

Imade, O., Erinfolami, W., Ajadi, R., Abioja, M., Rahman, S., Smith, O. and Gazal, O., 2018. Effects of Lepidium sativum supplementation on growth and gonadotropins secretion in ovariectomized, estrogen-implanted rabbits. Asian Pacific Journal of Reproduction, 7(4), p.155.

 4- RxList. 2020. Garden Cress: Health Benefits, Uses, Side Effects, Dosage & Interactions. [online] Available at: <https://www.rxlist.com/garden_cress/supplements.htm> [Accessed 24 December 2020].


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *