الأغذية والمكملات الغذائية

هل الكمون يرفع الضغط؟

هل الكمون يرفع الضغط؟ سؤال مهم واجب طرحه ومناقشته حيث يبحث عنه الكثير من مرضى ضغط الدم المرتفع، بل ويتجنبون تناوله، ويضعوه ضمن قائمة المحاذير الخاصة بنظامهم الغذائي.

هل الكمون يرفع الضغط؟

وكثر الجدل حول الكمون والضغط، وظهر ما هو مؤيد ومعارض، وأيضًا أصبح هناك من يرشح الكمون لمرضى الضغط وبين من ينادي بتجنب الكمون لمرضى الضغط، مما أدخل مرضى الضغط في دائرة الحيرة والخوف.

 

وللإجابة على سؤال مقالنا هل الكمون يرفع الضغط، ولحسم هذا الجدل القائم؛ سنسير على نهجنا في عافية، وكما تعودنا في مقالتنا سنقوم أولًا بفحص الأدبيات العلمية، ونرى ماذا وراء هذه الذرات الدقيقة، والتي تأتي بالنتائج الإيجابية والفوائد العلاجية، وأحيانًا بالآثار العكسية والأضرار.

 

وقبل البحث والإجابة، لنتعرف أولًا عن مرض ارتفاع ضغط الدم وأسبابه ومخاطره، ثم نتطرق للحديث عن الكمون والضغط، ونرى هل الكمون يرفع ضغط الدم أم لا؟

قائمة المحتوى

مرض ارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة المنتشرة بكثرة على مستوى العالم، وتسبب مضاعفات خطيرة على أجهزة الجسم المختلفة، وخاصة مخاطر متعلقة بالقلب والأوعية الدموية والكلى.


وكان يصنف ارتفاع ضغط الدم ضمن الاضطرابات المزمنة المرتبطة بالتقدم في العمر ومتعلقة بأمراض الشيخوخة.


ولكن في الوقت الحالي، باتت الأحصائيات والأرقام مخيفة، وانتشر ارتفاع ضغط الدم بين جميع الفئات العمرية، فلم يسلم منه الرجال والنساء سواء الكبار أو الصغار، فنجد الشباب والمراهقين مصابين بضغط الدم المرتفع.


وضغط الدم هو مقدار القوة التي يدفع القلب بها الدم خلال الأوعية الدموية، فعندما يرسل القلب تيارًا من الدم عبر الأوعية الدموية يسبب ارتفاعًا في الضغط  يسمى بالضغط الانقباضي، وعندما ينبسط القلب بين النبضات ينخفض ضغط الدم ويسمى بالضغط الانبساطي.




وارتفاع ضغط الدم عملية معقدة تتأثر بعدة عوامل مختلفة ومنها الوراثية والبيئية، فالفسيولوجية المرضية لارتفاع ضغط الدم يشكلها خلل في التوازن بين نسبة الصوديوم والبوتاسيوم، وأيضًا يلعب الجهاز العصبي المركزي وهرمونات الغدد الصماء وصحة الشرايين والأوردة دورًا في هذا الخلل والاضطراب.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

إن أسباب ارتفاع ضغط الدم كثيرة وأكثرها شيوعًا ما يلي:

  • النظام الغذائي الغير صحي الغني بالدهون المشبعة والمتحولة.
  • الإفراط في تناول المأكولات المالحة.
  • الخمول البدني وإهمال ممارسة الرياضة يوميًا.
  • زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.
  • الإصابة بداء السكري وأمراض الكلى مثل متلازمة كوشينغ (Cushing’s syndrome).
  • العادات الخاطئة كالتدخين وشرب الكحول.
  • اضطرابات الغدد الصماء وخاصة الغدة الدرقية.
  • عيوب خلقية في القلب أو الشرايين والأوردة.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع الضغط.
  • الضغوطات النفسية والقلق والتوتر.
  • عامل الوراثة والتقدم في السن.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

ومن الأعراض الشائعة لارتفاع ضغط الدم الشعور بالصداع، عدم انتظام ضربات القلب، الشعور بالتعب والغثيان والقيء، عدم الرؤية الواضحة، طنين في الأذن، ألم بالصدر، نزيف من الأنف.

 

وارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت) يقضى على الحياة دون أي تحذير أو سابق إنذار، فقد يكون الشخص مصاب بالضغط  دون ظهور أي أعراض عليه.لذلك يُفضل المتابعة وقياس ضغط الدم بانتظام للكشف المبكر عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الكمون وضغط الدم

هل الكمون يرفع الضغط؟

ادعاء علمي

يساعد الكمون على خفض ضغط الدم

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أشارت نتائج تجربة مخبرية إلى تأثير الكمون الخافض للضغط حيث ساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي لدى الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تأثيره المضاد للالتهابات وللأكسدة.
  • وأكد الكمون على الدور الحيوي الذي يلعبه في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وهذا ما ذكرته إحدى الدراسات السريرية التي تمت مؤخرًا على الكمون.
  • وأثبتت دراسة سريرية أخرى أن مكملات الكمون تُحسن من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي حيث ساعدت على خفض مستوى الدهون والسكر في الدم، بالإضافة إلى أن استهلاك 225 مجم / يوم من الكمون ساعد على خفض ضغط الدم.
  • وكشفت دراسة مخبرية عن فعالية الكمون والحلبة وعشبة نانخة كارواي (Ajwain) في خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول، وسلطت الدراسة الضوء على هذه الخلاصة النباتية الواعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.
  • وأفادت تجربة مخبرية أخرى أن تناول 200 مجم / كجم من مستخلص الكمون ولمدة 9 أسابيع، ساعد على تحسين أكسيد النيتريك في بلازما الدم، وقلل من ضغط الدم الانقباضي في فئران التجربة المصابة بارتفاع ضغط الدم، بجانب أنه حسن من وظائف الخلايا البطانية للأوعية الدموية، وخفف من الإجهاد الالتهابي والتأكسدي.

هل الكمون يرفع الضغط؟

هل الكمون يرفع الضغط؟

إن الكمون معروف منذ القدم في الطب التقليدي أنه خافض لضغط الدم، ومن خلال نتائج الدلائل العلمية السابقة، نستنتج أن الكمون مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع، وأنه يساعد على خفض ضغط الدم بجانب فوائده الأخرى في خفض مستوى الدهون والسكر في الدم، وبالتالي يمتلك الكمون خصائص غذائية ووقائية وعلاجية لمرضى ضغط الدم المرتفع.

هل الكمون والليمون يرفع الضغط؟

هل الكمون يرفع الضغط؟

لا توجد دراسات تُشير إلى فائدة أو ضرر مشروب الكمون والليمون للضغط، وقد يكون الليمون مفيدًا في تحسين مذاق مشروب الكمون وإضافة نكهة خاصة ومميزة له، بجانب فوائده في تعزيز الصحة العامة لمرضى ضغط الدم.

جرعة الكمون الآمنة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

هل الكمون يرفع الضغط؟

إن جرعة الكمون الآمنة 300 – 600 مجم في اليوم، ويُفضل مع مرضى الأمراض المزمنة ومنهم مرضى ضغط الدم المرتفع، أن تُحدد لهم جرعة الكمون اليومية من قبل أخصائي الرعاية والتغذية العلاجية وفقًا لحالتهم الصحية ونظامهم الغذائي وخطة علاجهم.

 

وحذرت الدراسات من استعمال الكمون مع عشبة الجنكو بيلوبا والثوم حيث يزيد من خطر حدوث نزيف، وأيضًا يوجد تداخل دوائي بين الكمون والأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين والوارفارين والكلوبيدوجريل، بالإضافة إلى الأدوية المسكنة الإيبوبروفين والنابروكسين.

 

ويجب تجنب تناوله مع أدوية السكر حيث يعزز من تأثيرها ويزيد من خفض مستوى السكر في الدم مما يعرض مرضى السكر لخطر الإصابة بغيبوبة السكري.

 

وقد يؤثر على الجهاز المناعي عند تناوله مع المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للسرطان، ومضادات الفطريات والالتهابات.

ويُحذر استعماله مع أدوية الصرع، والأدوية المخفضة للدهون، وأدوية هشاشة العظام، وأدوية الهرمونات الأستروجينية.

نصائح عافية لتفادي الإصابة بضغط الدم المرتفع

هل الكمون يرفع الضغط؟
  • تناول غذاء صحي يعتمد على الخضروات والفاكهة، وتجنب الأغذية الضارة المشبعة بالدهون والأملاح.
  •   ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الإكثار من شرب المياه يوميًا.
  • الحفاظ على وزن طبيعي مثالي وصحي وتجنب الإصابة بالوزن الزائد والسمنة.
  • تجنب شرب التبغ والمواد الكحولية والمخدرات.
  • ابتعد عن الضغوط النفسية والعصبية ومسببات القلق والتوتر.
  •  إجراء فحص روتيني دوري للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.

الخلاصة: هل الكمون يرفع الضغط؟

هل الكمون يرفع الضغط؟

في النهاية، لا يوجد أي ضرر من تناول الكمون لمرضى ضغط الدم المرتفع، فقد أثبتت الدراسات فعالية الكمون في خفض ضغط الدم.

 

ولذلك ننصح قراء موقع عافية وخاصة مرضى ضغط الدم المرتفع بإدراج الكمون ضمن نظامهم الغذائي اليومي دون خوف أو قلق، ولكن في حدود الجرعة اليومية الآمنة وبعد استشارة الطبيب المختص.

 



وعليك عزيزي القارئ التأكد من صحة ما يتداول من ادعاءات ومعلومات طبية، فمجتمعنا العربي في حاجة إلى تثقيف صحي سليم يعتمد على حقائق وأدبيات علمية موثقة، وهذا تجده هنا في موقع عافية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Nerenberg KA, Zarnke KB, Leung AA, Dasgupta K, Butalia S, McBrien K, et al. Hypertension Canada�s 2018 guidelines for diagnosis, risk assessment, prevention, and treatment of hypertension in adults and children. Can J Cardiol. 2018;34(5):506–25.

 

Agarwal D, Saxena SN, Dubey PN, Mishra BK, Kant K, Lal G. Genotypic Variation in Pharmacological Potential of Seed Extracts of Cumin (Cuminum cyminum L.) Genotypes. Indian J Pharm Sci. 2019;81(5):946–54.

 

Mansouri A, Vahed AS, Shahdadi H, Dashtban F, Arbabisarjou A. The effect of garlic and cumin on blood pressure and glycosylated hemoglobin in patients with type 2 diabetes. Bali Med J. 2018;7(1):156–60.

 

Mrovati A. Effects of cumin cyminum L. supplementation on components, inflammatoryand oxidative stress indices in patients with metabolic syndrome. Tabriz University of Medical Sciences, Faculty of Nutrition and Food Sciences; 2019.

 

Gurunath S. Antihypertensive and Hypocholesterolemic Activity of a Novel Herbal Formulation of Fenugreek, Cumin and Ajowan in Rats. J Explor Res Pharmacol. 2019;4(4):41–7.

 

Kalaivani P, Saranya RB, Ramakrishnan G, Ranju V, Sathiya S, Gayathri V, et al. Cuminum cyminum, a dietary spice, attenuates hypertension via endothelial nitric oxide synthase and NO pathway in renovascular hypertensive rats. Clin Exp Hypertens. 2013;35(7):534–42.

 

Al-Snafi AE. The pharmacological activities of Cuminum cyminum-A review.

 

Singh RP, Gangadharappa H V, Mruthunjaya K. Cuminum cyminum–A popular spice: An updated review. Pharmacogn J. 2017;9(3).




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *