الأغذية والمكملات الغذائية

هل الزعتر يسمن؟

قد تجد الزعتر ضمن مجموعة التوابل الخاصة بك في المنزل، فهو عشب من نفس عائلة نبات النعناع. لا تنظر إليه باعتباره مجرد عشب؛ فهو أكثر من ذلك بكثير.

هل الزعتر يسمن؟

يوجد أكثر من 400 نوع منه، استخدمه المصريون القدماء في عمليات التحنيط، بينما استخدمه الإغريق كبخور.

 

بفضل مذاقه المميز، ظل الزعتر عنصرًا أساسيًا في الطهي حتى يومنا هذا، واكتسب أيضًا شهرة سريعة بسبب خصائصه الطبية، مثل: قدرته على المساعدة في علاج حب الشباب وخفض ضغط الدم المرتفع، والتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي والتنفسي.

 

انتشر عنه شائعة أنه يسمن، هل الزعتر يسمن حقًا؟ هذا ما سنحاول إثباته او إثبات نقيضه في هذا المقال. تابع القراءة معنا لتصل إلى إجابة هذا السؤال.

قائمة المحتوى

فوائد الزعتر للجسم

بادئ ذي بدء، لنتحدث بإيجاز عن فوائد الزعتر للجسم في النقاط التالية:

  1. يساعد في خفض ضغط الدم.
  2. يخفض نسبة السكر في الدم.
  3. يخفف من حدة السعال.
  4. يُعزز مناعة الجسم.
  5. مضاد للميكروبات وللفطريات ومطهر.
  6. مهدئ لمشاكل المعدة.

هل الزعتر المطحون يزيد الوزن؟

الزعتر للتسمين

تُشير بعض الدراسات المخبرية والمتعلقة بتسمين الدجاج إلى فعالية مطحون الزعتر في زيادة الوزن والتسمين.

ادعاء علمي

قد يساعد الزعتر المطحون على زيادة الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في إحدى التجارب لدراسة تأثير مكملات فيتامين هـ وزيت الزعتر على النمو وأكسدة الدهون وتركيز الأحماض الدهنية في الأنسجة ومستويات البروتين الدهني في الدم في ذكور دجاج التسمين.
  • أدت مكملات زيت الزعتر إلى زيادة مستويات البلازما من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار والكوليسترول الحميد في الدجاج اللاحم. وبناءً على نتائج هذه الدراسة ، كان هناك توصية بتكميل علف دجاج التسمين بـ 200 مجم / كجم من زيت الزعتر كمضاد للأكسدة.
  • أجريت تجربة مخبرية لدراسة تأثير الزعتر المطحون، ومكملات البروبيوتيك التجاري (Protexin) والأفيلاميسين على أداء دجاج التسمين، والمؤشرات البيوكيميائية في الدم.
  • وأشارت النتائج إلى أن مكملات البروبيوتيك على وجه الخصوص، ومكملات الزعتر المطحون إلى حد متوسط ​ أدت إلى تحسين المؤشرات البيوكيميائية في الدم للدجاج اللاحم مقارنةً بالطيور التي تتغذى على الأنظمة الغذائية المكملة بالأفيلاميسين أو بدون أي مكملات.
  • وفي دراسة أخرى مماثلة، كانت أوراق النعناع الجافة أعلى فعالية في تعزيز النمو وتسمين الدجاج من أوراق الزعترالجافة.

هل الزعتر يسمن؟

من خلال البحث في الأدبيات العلمية، لم يكن هناك دراسات سريرية تفيد بخصائص الزعتر لزيادة الوزن، وأغلب الدراسات التي أفادت بأن الزعتر يسمن عبارة عن تجارب مخبرية أُجريت على عينات من دجاج التسمين.

 

 وعلى الرغم من أن النتائج محتملة بفعالية الزعتر لزيادة الوزن، إلا أنه في حاجة إلى إجراء المزيد من البحث والتجارب البشرية وخاصة أن الزعتر أثبت تأثيره كمضاد للدهون في العديد من الدراسات السريرية وأنه يساعد على خفض دهون الدم وبالتالي يحافظ على صحة الجسم ويقاوم تراكم الدهون بالجسم وهذا مفيد لإنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الطبيعي والمثالي للجسم.

هل شاي الزعتر يسمن؟

هل شاي الزعتر يسمن؟

يستخدم شاي الزعتر عادةً لإنقاص الوزن؛ إذ يقلل الشهية مما يجعلك تقلل كمية المأكولات الغير صحية والمسليّات التي تزيد الوزن بسرعة.



 

وبالإضافة إلى فعاليته في إنقاص الوزن، فإنه مفيد لصحة الجسم وغني بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسم الإنسان.

 

فيحتوي شاي الزعتر على الكروميوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والمنجنيز. كذلك يحتوي على فيتامينات ب المركبة، وفيتامين ج و د، والكاروتين وغيرها من المركبات والعناصر.

هل الزعتر مع زيت الزيتون يسمن؟

إن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويوصى باستخدامه على نطاق واسع عوضًا عن الزيوت الأخرى للحفاظ على الصحة.

 

وأُجريت دراسة مخبرية لمعرفة تأثير التغذية بزيت الزيتون مع الزعتر على الحالة الصحية للجيل الأول من الجرذان، وأفادت بأن التغذية على زيت الزيتون مع أو بدون مسحوق أوراق الزعتر تساعد على زيادة الخصوبة وتحسين مستوى الدهون وزيادة الكالسيوم والفوسفور في محتويات العظام، وهذا قد يساهم في تحسين الصحة العامة للجسم مع الحفاظ على وزن الجسم وزيادته بطريقة طبيعية.

 

لذلك تناول الزعتر مع زيت الزيتون وصفة صحية وينصح بها للحفاظ على صحة الجسم، ولكن اعتمادها كوصفة لزيادة الوزن والتسمين لا يحقق النتيجة المرجوة.

فوائد الزعتر مع السمسم للتسمين

هل الزعتر يسمن؟

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الأحماض الدهنيّة، ومنها: حمض الأوليك الذي يُشكل 40% من بذور السمسم، وحمض اللينوليك الذي يكوّن 45% من هذه البذور.

 

تُعدّ هذه الأحماض الدهنيّة مفيدةً للصحة، كذلك تُعدّ بذور السمسم غنيّةً بالبروتين أيضًا، إذ يُكوّن البروتين 25٪ منها.

 

ويتميز السمسم بالسعرات الحرارية العالية، ويُعتقد الكثير أن وصفة الزعتر مع السمسم مفيدة لزيادة الوزن والتسمين، وقد يكون هناك العديد من فوائد الزعتر مع السمسم للصحة العامة للجسم، وتُعد وصفة ذات قيمة غذائية للجسم ، ويُمكن أن تساعد في تحسين النحافة، ولكن ليس كوصفة لزيادة الوزن والتسمين.

 

ويُمكن تعزيز فوائد الزعتر مع السمسم بإضافة زيت الزيتون إليهم، فتحصل على وجبة صحية ذات مذاق لذيذ ورائع.

الخلاصة: هل الزعتر يسمن؟

هل الزعتر يسمن؟

بعد أن تعرفنا على الفوائد الصحية العديدة للزعتر بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي يمكن مزجها معه، وبعد أن ناقشنا بعض الدراسات حول السؤال الذي طرحناه في بداية حديثنا هل الزعتر يسمن؟

 

يمكننا الجزم أن الزعتر لا يسمن، بل بالعكس فإن شرب شاي الزعتر يساعد على إنقاص الشهية وفقدان الوزن، ويُمكن أن يساعد الزعتر على تحسين صحة الجسم وبالتالي حدوث زيادة طبيعية في وزن الجسم عند خلطه مع السمسم وزيت الزيتون، وإدراج تلك الوصفات ضمن نظام غذائي متكامل يساعد على علاج النحافة وزيادة الوزن والتسمين.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1.   Dauqan EMA, Abdullah A. Medicinal and functional values of thyme (Thymus vulgaris L.) herb. J Appl Biol Biotechnol. 2017;5(2):17–22.
  2.   Hosseini SA, Meimandipour A, Alami F, Mahdavi A, Mohiti-Asli M, Lotfollahian H, et al. Effects of ground thyme and probiotic supplements in diets on broiler performance, blood biochemistry and immunological response to sheep red blood cells. Ital J Anim Sci. 2013;12(1):e19.
  3.   Ocak N, Erener G, Sungu M, Altop A, Ozmen A, others. Performance of broilers fed diets supplemented with dry peppermint (Mentha piperita L.) or thyme (Thymus vulgaris L.) leaves as growth promoter source.
  4.   Bölükba\csi \cSC, Erhan MK, Özkan A. Effect of dietary thyme oil and vitamin E on growth, lipid oxidation, meat fatty acid composition. S Afr J Anim Sci. 2006;36(3):189–96.
  5.   Salem AA, Elsawy HA, Gabal SS. Impact of feeding on olive oil with thyme on health status of first generation of rat. Int J Nutr Food Sci. 2015;4:509–17.



التعليقات


اترك تعليقاً