الأغذية والمكملات الغذائية

هل الخل يقتل الفيروسات ؟

هل الخل يقتل الفيروسات؟ تغيرت الحياة كثيرًا نتيجة اجتياح فيروس كورونا العالم، وأصبح تعقيم الأسطح واليدين من أهم العادات الصحية التى يجب أن يحرص على اتباعها الجميع.

هل الخل يقتل الفيروسات ؟

مع تفشي فيروس كورونا المستجد، كان لابد من البحث عن طريقة فعالة لقتل الفيروسات باستخدام مواد متوفرة في البيئة بشكل مستمر وفي المتناول.


ومن هذه المواد الخل، فهو متوفر وموجود في كل منزل ورخيص الثمن، ومعروف منذ القدم بفاعليته في التنظيف.


ولكن هل الخل عديم اللون نفاذ الرائحة لديه القدرة على التطهير والتعقيم وقتل الفيروسات والبكتيريا أم لا؟ هذا ما نود طرحه ومناقشته في مقالنا، هل الخل يقتل الفيروسات؟


لمراجعة شاملة عن فوائد خل التفاح للجسم والجمال والتنحيف والصحة الجنسية يرجى مراجعة مقالنا عن فوائد خل التفاح المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

المنظف والمطهر

يخلط الكثير بين المنظفات (Cleaners) والمطهرات (Antiseptics) ويظنون أنهم شيئًا واحدًا، ولكن شتان بين المنظف والمطهر فلكل منهما خصائصه الكيميائية والفيزيائية التي تختلف عن الآخر.

 

المنظفات ذات تأثير سطحي ينحصر دورها على إزالة الأوساخ، أمّا المطهرات فاستخدمها وتأثيرها على نطاق أوسع، فتعمل على وقف نمو الميكروبات وقتلها، ولذلك تلعب دورًا هامًا وفعالًا في منع الإصابة بالعدوى.

 

وتستعمل المطهرات في تعقيم المعدات الطبية، أيدى الأطباء، الجروح القطعية، وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

 

والفرق بسيط بين المطهرات (Antiseptics) والمعقمات (Disinfectants) فكلاهما يقضي على الجراثيم، والاختلاف بينهما أن المطهرات تستخدم للأنسجة الحية، أمّا المعقمات تستخدم للأسطح، ويوجد مواد تستخدم مطهر ومعقم معًا.

 

والآن، نريد أن نعرف الخل منظف، أم مطهر، أم معقم؟ وهل الخل يقتل الفيروسات؟ لنتعرف أكثر على مكونات الخل حتى نستطيع الإجابة على سؤال مقالنا.

هل الخل يقتل الفيروسات

إن الخل عبارة عن محلول مخفف من حمض الأسيتيك، ويطلق عليه عدة مسميات وهى حمض الخل، أو حمض الخليك، أو حمض الإيثانويك، وصيغته الكيميائية CH3COOH وهو مركب كيميائي عضوي في حالة سائلة عديم اللون يتميز بطعم حامضي ورائحة نفاذة.

 

يُصنع الخل بعدة طرق منها الطبيعية والصناعية، وفي مقالنا هل الخل يقتل الفيروسات، نقصد الخل التجاري الذي يحتوي على 70 – 80 % من الحمض، ويُنتج منه خل الطعام المخفف بتركيز 3 – 5 %

 

فهل لمحلول حمض الأسيتيك المخفف هذا تأثير على الفيروسات؟ أثبتت الأبحاث أن حمض الأسيتيك العضوي لديه القدرة على اختراق جدار خلايا الكائنات الدقيقة مما يؤدي إلى موت الخلايا البكتيرية، وهذا ما أشارت إليه العديد من الأبحاث والدراسات.

الدلائل العلمية لـ فوائد الخل في قتل الفيروسات

هل الخل يقتل الفيروسات

ادعاء علمي

حمض الخليك مضاد للبكتيريا الموجودة في الغذاء

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشادت إحدى الدراسات بفعالية الخل التجاري المحتوي على 5 % حمض الأسيتيك في تقليل أعداد الميكروبات خلال 5 دقائق من الاستخدام. ولكن تتوقف فعالية الخل المضادة للميكروبات على سلالة البكتيريا، درجة الحرارة، درجة الحمضية وتركيز الحمض والقوة الأيونية.
  • وفي دراسة أخرى لمقارنة تأثير الأحماض العضوية في قتل البكتيريا المسببة للأمراض والتي تنتقل عن طريق الغذاء وأشهرها بكتيريا Escherichia coli O157:H7 أفادت النتائج بأن حمض الأسيتيك كان أكثر الأحماض العضوية فعالية وتأثيرًا في القضاء على هذه السلالة من بكتيريا E.Coli.
  • كما يوجد العديد من الدراسات المختلفة التي أفادت بفعالية الخل في تثبيط البكتيريا المسببة للأمراض والمنقولة من الفواكه والخضروات الطازجة.
  • وأشارت إحدى التجارب أن مزيج الخل المحتوي على 4.03٪ حمض أسيتيك وعصير الليمون بنسبة 1: 1 لديه تأثير على بكتيريا (Salmonella Typhimurium) السالمونيلا تيفيموريوم عند وضعه على الجزر لفترات تعرض مختلفة (0 ، 15 ، 30 ، 60 دقيقة).
  • وأظهر خليط الخل والليمون تأثيرًا مضادًا للميكروبات في جميع فترات التعرض، وكان أكثرهم فعالية في القضاء على البكتيريا عند 60 دقيقة.

ادعاء علمي

الخل لديه تأثير علاجي على الحروق بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت إحدى الدراسات أن الخل مطهر فعال في قتل البكتيريا الملوثة لجروح الحروق، مما يساهم في إعادة بناء الخلايا والتئامها وشفائها بسرعة.

ادعاء علمي

حمض الخليك المكون النشط للخل مطهر فعال ومكافح للبكتيريا المسببة لمرض السل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • وجدت إحدى الدراسات أن حمض الأسيتيك يقتل الميكوبكتيريا (Mycobacteria) المسؤولة عن أمراض السل والجزام، وبالرغم من أن سلالات هذه البكتيريا مقاومة لبعض أدوية المضادات الحيوية إلا أن الخل تركيز 6% أثبت فعاليته ضدها.
  • ولذلك فإن الخل مطهر عضوي واقتصادي وفعال على نطاق واسع مقارنة بالمطهرات الأخرى التي قد تكون سامة وغير مستقرة ومكلفة.
  • وأوصت هذه الدراسة بإمكانية استخدام الخل كمطهر ومعقم في أماكن الرعاية الصحية لتطهير الأدوات الجراحية وأجهزة التنفس الصناعي وخاصة في البلدان فقيرة الموارد.

مؤشرات الدلائل العلمية لـفوائد الخل في قتل الفيروسات

هل الخل يقتل الفيروسات

ولنعود إلى محور مقالنا وهو هل الخل يقتل الفيروسات؟ من خلال بحثنا في الدلائل العلمية وجدنا ما يلي:

  • استخدام الخل كمنظف اختيارًا رائعًا فهو مركب حامضي فعال في إذابة الأوساخ.
  • الخل كمطهر له استخدامات محدودة، فيمكنه فقط تقليل وقتل أنواع معينة من البكتيريا المسببة للأمراض المنقولة عن طريق الغذاء مثل (E.Coli, Salmonella, Listeria Monocytogenes).
  • الخل غير فعال في مقاومة الفيروسات
  • الخل لا يقتل كل الجراثيم ومن ضمنها فيروس كورونا المستجد (Covid – 19)

 

وللعلم، لم تُسجل وكالة حماية البيئة (EPA) الخل ضمن المطهرات الفعالة ضد الجراثيم بسبب عدم قدرته في مواجهة الفيروسات، وأشارت إلى أن الخل قد لا يكون الخيار الأفضل لتطهير المنزل بالشكل المناسب.

 

كما أنها أوضحت المعايير المطلوبة للمطهرات، وهي قدرة المطهر على قتل 99.9 % من الجراثيم خلال 5 – 10 دقائق، والخل لا يلبي تلك المعايير.

 

ومن المركبات التي تتوافر فيها خصائص المطهرات وتلبي تلك المعايير:

  • الإيثانول (الكحول الإيثيلي) Ethyl Alcohol.
  • ايزوبروبيل Isopropyl Alcohol.
  • بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide.
  • الأمونيوم الرباعي  Quaternary Ammonium.
  • المركبات الفينولية  Phenolic compounds.
  • هيبوكلوريت الصوديوم   Sodium Hypochlorite.

 

لهذه المركبات القدرة على قتل أنواعًا متعددة من البكتيريا والفيروسات والفطريات، ولذلك نستطيع الإجابة عن السؤال المطروح هل الخل يقتل الفيروسات؟ لا.

طرق فعالة للقضاء على كورونا في المنزل

  •  القيام بتنظيف الأسطح المتسخة قبل التطهير والتعقيم باستخدام الخل المنزلي
  • استخدام الكلور في تعقيم الأسطح بعد تخفيفه بالماء واتباع التعليمات والإرشادات المدونة على العبوة.
  •  استعمال الكحول الإيثيلي بنسبة 70% في تطهير الأيدي وغسلهما بالصابون والماء الجاري.

طريقة صنع خل منظف متعدد الأغراض في المنزل

هل الخل يقتل الفيروسات
  • نصف كوب خل.
  • 2 كوب ماء.
  • اخلط الخل والماء في زجاجة رذاذ، اغلقها بإحكام، رج جيدًا قبل الاستعمال.
  •  يمكنك إضافة عدة قطرات من الزيت العطري المفضل لك إذا كنت ترغب في التقليل من رائحة الخل.
  • قم برشه على الأسطح المتسخة، ثم امسح بقطعة قماش نظيفة.

احتياطات يجب اتباعها عند استعمال الخل في التنظيف

  • استخدم الخل المنظف الذي يحتوى على تركيز 6 – 20 % من حمض الأسيتيك بدلًا من الخل المنزلي واتبع تعليمات الاستعمال المدونة على العبوة.
  •  تجنب ملامسة محلول الخل ليدك أثناء التنظيف وارتدي القفازات حتى لا يٌسبب أعراض تحسس وخاصة للبشرة الحساسة.
  •  يمكنك استعمال الخل في تنظيف جميع الأسطح والزجاج وأجهزة الطعام بالمنزل، وتجنب استعماله في تنظيف الرخام، والجرانيت، والحديد الزهر، والألمنيوم.
  •  تجنب خلط الخل مع مواد أخرى منظفة مثل الكلور اعتقادًا وانسياقًا وراء ما ينشر من معلومات مغلوطة أنه يزيد من فعاليته، فهذا الخليط يؤدي إلى تفاعل بينهما، وتصاعد غاز الكلورين السام، واستنشاقه يؤدي إلى الوفاة.

الخلاصة: هل الخل يقتل الفيروسات؟

هل الخل يقتل الفيروسات

لا ننكر أهمية الخل واستخدامه في إعداد الأطعمة وحفظها، وفي تنظيف الأسطح، غير استعمالاته الطبية وتأثيراته العلاجية المختلفة.

 

ولكن ما نحن بصدده الآن، هو فعاليته في مقاومة الفيروسات وتكاد تكون محتملة، لذلك لا تعتمد عليه بمفرده في تطهير منزلك من الفيروسات وخاصة فيروس كورونا.

 

وننصحك دائمًا باستعمال المواد الفعالة في قتل البكتيريا والفيروسات لضمان سلامتك وسلامة عائلتك من الأمراض.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Chen H, Chen T, Giudici P, Chen F. Vinegar functions on health: Constituents, sources, and formation mechanisms. Compr Rev Food Sci Food Saf. 2016;15(6):1124–38.

 

Chang J-M, Fang TJ. Survival of Escherichia coli O157: H7 and Salmonella enterica serovars Typhimurium in iceberg lettuce and the antimicrobial effect of rice vinegar against E. coli O157: H7. Food Microbiol. 2007;24(7–8):745–51.

 

Sengun IY, Karapinar M. Effectiveness of lemon juice, vinegar and their mixture in the elimination of Salmonella typhimurium on carrots (Daucus carota L.). Int J Food Microbiol. 2004;96(3):301–5.

 

Krystynowicz A, Czaja W, Pomorski L, Kolodziejczyk M, Bielecki S. The evaluation of usefulness of microbial cellulose as a wound dressing material. 14th Forum for Applied Biotechnology, 27-28 September 2000. Gent, Belgium. 2000.

 

Cortesia C, Vilchèze C, Bernut A, Contreras W, Gómez K, De Waard J, et al. Acetic acid, the active component of vinegar, is an effective tuberculocidal disinfectant. MBio. 2014;5(2).


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *