الأغذية والمكملات الغذائية

هل الخل يعقم؟

هل الخل يعقم؟ إن الخل مركب عضوي له استخدامات لا حصر لها، فيستخدم في إعداد الأطعمة، وتنظيف الخضراوات والفاكهة، وتنظيف الجروح، وردع الحشرات مثل النمل، وفي التنظيف المنزلي، وتنظيف الملابس، وغيرها.

هل الخل يعقم؟

ويُفضل الكثير استعمال الخل في التنظيف بدلًا من منتجات التنظيف العادية لأنه آمن وخالي من الأصباغ والمواد الكيميائية والمواد الحافظة المضرة للجلد.

 

ويُعتقد أن الخل مادة مطهرة ومعقمة وتقضي على الميكروبات، واستعمله الكثير بدلًا من الكحول والكلور كمعقم ضد الكورونا، هل الخل معقم ضد الكورونا؟  هل الخل يعقم أفضل من الكلور والكحول..ما هي أفضل المعقمات لقتل كورونا؟

 

وهل الخل يعقم الخضار؟ وهل الخل يعقم الجروح؟ وهل الخل معقم؟ هذا ما نحن بصدده في مقالنا، وسنقوم بتوضيح فعالية الخل في التعقيم والتطهير والتنظيف.

قائمة المحتوى

الخل وأنواعه

الخل محلول مائي المكون الأساسي به هو حمض الأسيتيك   acetic acid ونسبته بالخل تختلف من نوع لآخر وحسب الغرض المستخدم له.

 

يتم إنتاج الخل عن طريق التخمير لمادة الإيثانول أو السكر وتبعا لنوع المادة التي تستخدم فى التخمير تتنوع أنواع الخل.

 

يوجد خمسة عشر نوع من الخل أشهرهم ما يلي:

  • الخل الأبيض: هو أشهر أنواع الخل وأكثرها استخدامًا فى الطهي، ويتم إنتاج الخل عن طريق تخمير القمح وهو من أكثر أنواع الخل حمضية حيث تبلغ معامل الحمضية به إلى 2.5 %.
  • خل التفاح: يُصنع خل التفاح عن طريق تخمير التفاح المطحون والمهروس، ويستخدم خل التفاح فى حفظ الطعام بالإضافة إلى استخدامه في الطهي.
  • الخل البلسمي: يُصنع عن طريق تعتيق العنب، كما يحدث في تصنيع النبيذ، وكلما زادت مدة التعتيق كلما زاد ثمنه وقيمته.
  • خل النبيذ الأبيض: يُصنع عن طريق تخمير النبيذ الأبيض وهو ذو طعم أكثر حلاوة وأقل حدة من الخل الأبيض.
  • خل النبيذ الأحمر: يُصنع عن طريق تخمير النبيذ الأحمر وطعمه يشبه طعم خل النبيذ الأبيض  إلى حد كبير.
  • خل الأرز: وهو منتشر بالدول الآسيوية ويتم تصنيعه عن طريق تخمير نبيذ الأرز.

هل الخل يعقم؟

للإجابة على هذا الاستفسار هل الخل يعقم قمنا بمراجعة عميقة ودقيقة للمراجع العلمية للإجابة على هل الخل يعقم ولحسم الجدل المنتشر حول هذه المعلومة.



 

 وجدنا بعض الدراسات التي تفيد بفعالية الخل في القضاء على بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات، ولنذكر فوائد الخل المحتملة في التعقيم.

الفوائد المحتملة للخل فى التعقيم

  • يقتل الخل بعض البكتيريا الموجودة بالطعام ويوقف نموها.
  • يستخدم الخل فى تطهير أطقم الأسنان من الفطريات.
  • يقتل الخل بعض الفيروسات والبكتيريا.

الدلائل العلمية لفوائد الخل المحتملة في التعقيم

هل الخل يعقم

ادعاء علمي

الخل يوقف نمو البكتريا الموجودة بالطعام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • في إحدى الدراسات المخبرية، تم اختبار نمو البكتريا الموجودة فى عدة أوساط مائية مختلفة مثل الخل، زيت الزيتون، النبيذ الأحمر والأبيض، والشاي الأخضر.
  • أثبتت الدراسة فعالية الخل وزيت الزيتون في وقف نمو البكتيريا فى حين كان تأثير النبيذ الأبيض والأحمر متوسطًا، وكان تأثير الشاي الأخضر ضعيف.

ادعاء علمي

يقضي الخل على بعض البكتيريا المسببة لحالات تسمم الطعام مثل Salmonella

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • في دراسة مخبرية، تم اختبار نمو بكتيريا Salmonella, Ecoli على طعام مضاف إليه خل الأرز وأشارت الدراسة إلى أن خل الأرز بتركيز٥% فى درجة حرارة ٢٥ درجة مئوية يقلل من نمو تلك البكتيريا ثلاث أضعاف مقارنة بالطعام الخالي من خل الأرز.

ادعاء علمي

يقضي الخل على الفطريات الموجودة بأطقم الأسنان

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • شارك ٥٥ شخص من مرتدي أطقم الأسنان ويعانون من الالتهابات الفطرية بالفم والتي تنمو على أطقم الأسنان وتنتقل لهم عند استعمالها في تجربة لتقييم فعالية حمض الأسيتيك في القضاءعلى هذه الفطريات.
  • قاموا بنقع أطقم الأسنان فى محلول يحتوي على الخل بتركيز١٠% طوال الليل واستمرت التجربة لمدة خمس وأربعين يوم.
  • وجدت النتائج أن نمو فطر الكانديدا Candida المسبب للالتهابات الفطرية في الفم قد قل بنسبة كبيرة بعد معالجة أطقم الأسنان بالخل.

ادعاء علمي

يساعد الخل في التخلص من فيروس الإنفلونزا N1H1

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قام العلماء باختبار فعالية بعض المنظفات المنزلية فى القضاء على فيروس الإنفلونزا N1H1 وقد وجدوا أن تنظيف الأسطح بالخل تركيز ١٠% يقضي على فيروس الإنفلونزا بشكل كبير.

ادعاء علمي

يقضي الخل على البكتريا المسببة لمرض السُل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أثبتت إحدى التجارب فعالية الخل في القضاء على البكتيريا المسببة لمرض السُل، وأشارت إلى أن تعرض الطعام للخل تركيز ٦% لمدة ثلاثين دقيقة يقضي على البكتيريا المسببة لمرض السل.

مؤشرات الدلائل العلمية لفوائد الخل المحتملة في التعقيم

هل الخل يعقم

وبعد طرح الدلائل العلمية فهل وجدنا إجابة كافية شافية لسؤال مقالنا هل الخل يعقم؟

 

إن التعقيم والتطهير يحتاج إلى قتل 99.9% من الميكروبات، والخل لا يمتلك هذه الخاصية، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليه كمعقم أو مطهر.

 

فإذا كانت هناك بكتيريا أو فيروسات معدية منتشرة مثل فيروس كورونا، فستحتاج إلى استعمال مطهر ومعقم مسجل لدى وكالة حماية البيئة، والخل ليس مسجلًا، وهذا يعني أنه لم يتم اعتماده في التعقيم والتطهير.

هل الخل يعقم الخضروات

الخل منظف فعال للخضار والفاكهة، وقد يقضي جزئيًا على بعض الميكروبات الموجودة على سطح الخضروات والفواكه.

 

و لضمان تعقيم كامل للخضروات، يمكنك نقع الخضروات والفواكه بعض الوقت في الماء والخل، ثم غسلها جيدًا، وبعد ذلك القيام بنقعها مرة أخرى في ماء مضاف إليه الأقراص المعقمة.

 

الأقراص المعقمة مصرح باستعمالها ومصنعة خصيصًا لتعقيم الخضروات والفواكه، ويتم تداولها وبيعها في الصيدليات العامة.

هل الخل يعقم الجروح

الخل ينظف الجروح من الأوساخ المتعلقة به، ويجب استعمال مواد معتمدة لتطهير الجروح مثل البيتادين والكحول لضمان عدم تلوث الجرح بالميكروبات.

هل الخل يعقم أفضل من الكلور والكحول..ما هي أفضل المعقمات لقتل كورونا؟

هل الخل يعقم

هل الخل معقم ضد الكورونا؟ لا شك أن الإجابة لا.

 

فإذا كنت تستخدم الخل فقط في تعقيم منزلك لتوفير الحماية لك ولأسرتك من فيروس كورونا، فأعلم أن الخل يترك وراءه ما يصل إلى 20% من فيروس كوفيد 19 وهذا كافي أن يسبب لك ولعائلتك المرض.

 

ويجب عليك استعمال الكحول لتطهير اليدين، والكلور لتعقيم الأسطح، ويمكنك استعمال الخل في تنظيف الأسطح قبل تعقيمها بالكلور، وبذلك سوف توفر حماية كاملة في منزلك ووقاية من فيروس كورونا.

الخلاصة: هل الخل يعقم؟

هل الخل يعقم

الخل مادة عضوية فعالة في التنظيف، ولا تندرج تحت قائمة المعقمات والمطهرات، ويجب عليك التفكير في هدفك، هل تريد التنظيف أم التعقيم؟

 



إذا كنت تفكر في تنظيف الأسطح فالخل أفضل منظف يمكنك الاعتماد  عليه، ويتميز بأنه رخيص وغير مكلف، ومتوفر، وقابل للتحلل، وغير سام، وصديق للبيئة.

 

أمّا إذا كنت تبحث عن معقم، فننصحك باستعمال الكلور لتعقيم الأسطح، الكلور معقم معتمد ومسجل لدى وكالة حماية البيئة.

 

ونحذر من خلط الكلور مع الخل، في هذه الحالة يفقد كل من الخل فعاليته كمنظف والكلور كمعقم، وسوف ينتج عن تفاعلهم الكيميائي معًا أبخرة سامة تسبب لك الاختناق وتقضي على حياتك في الحال.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Medina E, Romero C, Brenes M, de CASTRO A. Antimicrobial activity of olive oil, vinegar, and various beverages against foodborne pathogens. J Food Prot. 2007;70(5):1194–9.

 

Chang J-M, Fang TJ. Survival of Escherichia coli O157: H7 and Salmonella enterica serovars Typhimurium in iceberg lettuce and the antimicrobial effect of rice vinegar against E. coli O157: H7. Food Microbiol. 2007;24(7–8):745–51.

 

Pinto TMS, Neves ACC, Leão MVP, Jorge AOC. Vinegar as an antimicrobial agent for control of Candida spp. in complete denture wearers. J Appl Oral Sci. 2008;16(6):385–90.

 

Greatorex JS, Page RF, Curran MD, Digard P, Enstone JE, Wreghitt T, et al. Effectiveness of common household cleaning agents in reducing the viability of human influenza A/H1N1. PLoS One. 2010;5(2):e8987.

 

Cortesia C, Vilchèze C, Bernut A, Contreras W, Gómez K, De Waard J, et al. Acetic acid, the active component of vinegar, is an effective tuberculocidal disinfectant. MBio. 2014;5(2).




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *