الأغذية والمكملات الغذائية

نقص المغنيسيوم والنوم

قد تتساءل ما هو المغنيسيوم؟ وما هي أهميته لجسم الإنسان؟ ماذا يحدث إذا نقص عن المعدل الطبيعي؟ هل نقصه خطيرًا إلى هذا الحد؟ دعني أحدثك عنه.

نقص المغنيسيوم والنوم

المغنيسيوم عامل رئيسي في جعل عدة أجزاء من الجسم تعمل بسلاسة، مثل: القلب والعظام والعضلات والأعصاب وغيرها.

 

ونقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ويؤثر على الوظائف الفسيولوجية لأجهزة الجسم المختلفة ومنها الجهاز الدوري والهضمي والعصبي.

 

وقد يُسبب نقص المغنيسيوم في الجسم أعراض قلق واضطرابات في النوم، وقد لا تنعم بنوم هادئ، فما العلاقة بين نقص المغنيسيوم والنوم؟

 

لنتعرف أكثر في هذا المقال عليه، ونصب تركيزنا نحو علاقته بالنوم، وهل حقًا يؤثر نقصه على انتظام دورات النوم؟ فلنتابع القراءة سويًا.

قائمة المحتوى

تأثير المغنيسيوم على صحة الإنسان

المغنيسيوم من الكاتيونات الأكثر وفرة في الجسم، وله العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، بما في ذلك دوره كعامل مساعد لأكثر من 300 تفاعل إنزيمي.

 

ينظم عددًا من الوظائف الأساسية، مثل:

  • انقباض العضلات.
  • التوصيل العصبي العضلي.
  • التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • انقباض عضلة القلب.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • إنتاج الطاقة.
  • تطوير العظام.

 



يُخزن أكثر من نصف المغنيسيوم في أجسامنا في العظام، والباقي في أنسجة الجسم المختلفة. أظهرت العديد من الدراسات أن نقص المغنيسيوم في الدم هو اختلال شائع خاصةً في المرضى الذين أُدخلوا إلى وحدة العناية المركزة؛ إذ وُجد أنه مرتبط بزيادة معدل الوفيات، والإقامة في المستشفيات.

أعراض نقص المغنيسيوم

ارتبط نقص المغنيسيوم بمجموعة واسعة من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات الآثار المفيدة لمكملات المغنيسيوم.


يمكن أن تكون أعراض نقص المغنيسيوم غير محددة، وعادةً ما تتداخل مع أعراض اختلالات الإلكتروليتات الأخرى، وتعتمد شدة الأعراض والعلامات على معدل انخفاض المغنيسيوم.


تحدث الأعراض عادةً عندما تنخفض مستويات المغنيسيوم في الدم عن 0.75 مليمول/ لتر ومن أبرز أعراض نقص المغنيسيوم ما يلي:

  • الهزّات العصبية العضلية، والتحزُّم العضلي، والتشنجات العضلية، والمغص، وتقلصات العضلات، والتنميل، والوخز، والضعف.
  • عدم انتظام ضربات القلب، وتغيرات في تخطيط القلب.
  • هياج عصبي مركزي، واكتئاب، وتغير مفاجئ في السلوك، واعتلال دماغي، ونوبات صرع.
  • فقدان الشهية والغثيان والقيء.
  • نقص بوتاسيوم الدم الاستقلابي، ونقص كالسيوم الدم.

المغنيسيوم والنوم

أشارت إحدى الدراسات إلى وجود علاقة بين المغنيسيوم والنوم، ووجدت أن نقص المغنيسيوم قد يكون مرتبط باضطرابات النوم والتغيرات المرضية مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالحرمان من النوم أو النوم السيئ، والتي تحسنت بتناول مكملات المغنيسيوم.

 

فالمغنيسيوم عنصر ضروري تحتاجه الإنزيمات المستخدمة في تخليق الناقل العصبي للقيام بعملها، ويلعب دورًا هامًا مع الناقل العصبي GABA وهو حمض أميني يساعد على الاسترخاء والهدوء والحد من القلق، ويقوم المغنيسيوم بتحفيز مستقبلات GABA مما يزيد من تأثير هذا الناقل العصبي ويُحسن من جودة النوم.

 

واستنادًا إلى بيانات ونتائج الدراسات، قد يكون نقص المغنيسيوم مؤثرًا قويًا على جودة النوم لدى البشر، خاصةً عند كبار السن والأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة ومدمني الكحول.

 

ويعاني ما يقرب من 50٪ من كبار السن من الأرق وصعوبة النوم، أو الاستيقاظ المبكر، أو الشعور بالإرهاق عند الاستيقاظ في الصباح. فمع تقدم العمر، تحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية التي يمكن أن تعرض المرء لخطر الأرق ومنها نقص نسبة المغنيسيوم في الدم، بما في ذلك التغيرات المرتبطة بإيقاعات الساعة البيولوجية المختلفة، والتغيرات البيئية، وتغيرات نمط الحياة.

نقص المغنيسيوم والنوم

نقص المغنيسيوم والنوم

ادعاء علمي

يُسبب نقص المغنيسيوم أرق واضطرابات في النوم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت تجربة سريرية عشوائية مزدوجة على 46 شخصًا مسنًا؛ إذ تناولوا 500 مجم من المغنيسيوم يوميًا لمدة 8 أسابيع، تم قياس مؤشر شدة الأرق (ISI) والنشاط البدني وسجل النوم قبل بداية التجربة وبعد تناول المغنيسيوم.
  • تم الحصول على عوامل الخلط الأنثروبومترية، والمعدّل اليومي من المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والكافيين والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات، وإجمالي السعرات الحرارية لمدة 24 ساعة، ولمدة 3 أيام.
  • أُخذت عينات الدم قبل وبعد فترة التدخل لتحليل نسبة المغنيسيوم والرينين والميلاتونين والكورتيزول.
  • أكدت التجربة أن مكملات المغنيسيوم تُحسّن المقاييس الذاتية للأرق مثل درجة ISI، وكفاءة النوم، ووقت النوم، ووقت الاستجابة للنوم، والاستيقاظ في الصباح الباكر.
  • وفي تجربة أخرى أُجريت على 100 بالغ (22 ذكرًا و 78 أنثى) أكبر من 51 عامًا يعانون من اضطرابات في النوم وجودة نوم سيئة تم قياسها بمؤشر جودة النوم لبيتسبرج (PSQI) وكانت أعلى من خمسة.
  • تم إعطاء مجموعة واحدة مكمل 320 مجم من المغنيسيوم / يوم على هيئة سترات المغنيسيوم والمجموعة الأخرى دواء وهمي من سترات الصوديوم.
  • كان هناك تحسن ملحوظ في مؤشرات النوم في مجموعة الدواء مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • ودراسة أشارت إلى تركيز مستوى المغنيسيوم وارتباطه بعدد من الاضطرابات السلوكية وتنظيم النوم، ووجدت أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض شديد في مستويات المغنيسيوم بالجهاز العصبي المركزي والطرفي مما يُسبب اضطرابات في النوم.
  • وذكرت أيضًا أن مستويات المغنيسيوم العالية عن المعدل الطبيعي يُؤثر على جودة النوم، لذلك المستويات المثلى الفسيولوجية لعنصر المغنيسيوم في الجسم ضروري لتنظيم النوم الطبيعي.

علاج نقص المغنيسيوم

علاج نقص المغنيسيوم

يمكن أن يكون نقص المغنيسيوم في الدم نتيجة عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من المغنيسيوم، أو زيادة الفقد المعدي المعوي أو الكلوي. هناك العديد من الأدوية أيضًا تسبب نقص مغنسيوم الدم، بما في ذلك مثبطات مضخة البروتون (PPIs).

 

وعلاج نقص المغنيسيوم يعتمد على عدة عوامل ومنها الامتصاص المعوي، ووظائف الكلى، وشدة الأعراض، واستقرار الدورة الدموية.

 

وفي إحدى التقارير الطبية تم الإبلاغ عن حالة مريض يعاني من أعراض نقص مغنيسيوم الدم بسبب متلازمة الأمعاء القصيرة (وهو فشل الجهاز الهضمي في امتصاص العناصر الغذائية) بالإضافة إلى تناوله علاج مثبطات مضخة البروتون.

 

وكشفت الفحوصات الطبية عن انخفاض إفراز المغنيسيوم في البول على مدار 24 ساعة ونقص كالسيوم الدم.



 

تم وقف علاج مثبطات مضخة البروتون وإدارة نقص المغنيسيوم بإعطاء المريض مكملات المغنيسيوم بالوريد ثم استكماله فمويًا، وتحسنت الحالة كثيرًا بعد تناول العلاج بالمغنيسيوم.

علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه

النوم، مثله مثل الأكل، جزء أساسي من الحياة، هناك العديد من الأدلة المتزايدة تُظهر تأثير الخيارات الغذائية على النوم. أظهرت العديد من الدراسات أن الأفراد الذين لديهم أنماط  وجبات غير منتظمة، أو يتناولون كميات أقل من الخضروات والفواكه، أكثر عُرضة لأنماط نوم غير منتظمة، أو ببساطة ينامون أقل.

 

ومن الفواكه الغنية بالمغنيسيوم التين والأفوكادو والجوافة والموز والكيوي والبابايا والتوت والكنتالوب والجريب فروت.

 

ويمكن الحصول على المغنيسيوم بتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وأيضًا المكسرات والشوكولاتة الداكنة وسمك السلمون والماكريل من الأغذية الغنية بالمغنيسيوم.

الخلاصة: نقص المغنيسيوم والنوم

الخلاصة: نقص المغنيسيوم والنوم

المغنيسيوم عنصر أساسي مهم لمئات العمليات الفسيولوجية عند البشر، لا يمكننا التعجب من ارتباط نقصه بالعديد من النتائج الضارة لصحة الجسم، بما في ذلك اضطرابات النوم.

 

والنوم سلطان… يخفف عنك تعب اليوم ويهوّن من ضغط الحياة، والحفاظ على نظام غذائي صحي يقي من العديد من الأمراض. حاول دائمًا الموازنة بين هذه المعادلة، وحافظ على صحتك؛ فليس هناك ما هو أغلى من صحة الإنسان.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

. Al Alawi AM, Majoni SW, Falhammar H. Magnesium and human health: perspectives and research directions. Int J Endocrinol. 2018;2018.

  1. Gragossian A, Friede R. Hypomagnesemia. 2018;
  2. Nielsen FH. Relation between magnesium deficiency and sleep disorders and associated pathological changes. In: Modulation of Sleep by Obesity, Diabetes, Age, and Diet. Elsevier; 2015. p. 291–6.
  3. Abbasi B, Kimiagar M, Sadeghniiat K, Shirazi MM, Hedayati M, Rashidkhani B. The effect of magnesium supplementation on primary insomnia in elderly: A double-blind placebo-controlled clinical trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2012;17(12):1161.
  4. Nielsen FH, Johnson LK, Zeng H. Magnesium supplementation improves indicators of low magnesium status and inflammatory stress in adults older than 51 years with poor quality sleep. 2010;
  5. Chollet D, Franken P, Raffin Y, Henrotte J-G, Widmer J, Malafosse A, et al. Magnesium involvement in sleep: genetic and nutritional models. Behav Genet. 2001;31(5):413–25.
  6. Ayuk J, Gittoes NJL. Treatment of hypomagnesemia. Am J kidney Dis. 2014;63(4):691–5.
  7. Gröber U, Schmidt J, Kisters K. Magnesium in prevention and therapy. Nutrients. 2015;7(9):8199–226.



التعليقات


اترك تعليقاً