الأغذية والمكملات الغذائية

نقص المغنيسيوم والاكتئاب

الاكتئاب من أشهر وأشرس أمراض العصر، يصاب الفرد بالاكتئاب فتتهاوى أحلامه وآماله ويتحول من فرد منتج عامل إلى فرد محبط بائس.

نقص المغنيسيوم والاكتئاب

يصعب علاج الاكتئاب في كثير من الأحيان فبين الجلسات العلاجية الطويلة والأدوية المزمنة التي تستغرق وقتًا طويلًا للوصول للنتيجة المرضية بالإضافة إلى الكثير من الأعراض الجانبية كان لزامًا التفكير في حلول بديلة.

 

وأهم هذه الحلول هو اتباع نظام تغذية أمثل للحماية من الاكتئاب والوقوف على مواضع الضعف في نظام التغذية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب أو زيادة حدة الأعراض.

 

وأشارت الأبحاث إلى تأثير المغنيسيوم على العمليات الحيوية والإنزيمات التي تؤدي إلى حدوث الاكتئاب، ولذلك اتجهت العديد من الدراسات إلى اكتشاف العلاقة بين نقص المغنيسيوم والاكتئاب.

قائمة المحتوى

المغنيسيوم وفوائده للجسم

يعد عنصر المغنيسيوم من أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان وأهمها على الإطلاق، إذ يشارك في العديد من العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية الهامة للحفاظ على صحة الجسم وسلامة الحالة العقلية، ومن أهم فوائد المغنيسيوم للجسم:

  • يساعد على إنتاج الطاقة من الطعام المتناول.
  •  تكوين البروتينات عن طريق الأحماض الأمينية.
  • تجديد الخلايا والأحماض النووية DNA, RNA.
  • جزء من عملية انقباض العضلات وانبساطها.
  • الحفاظ على مهام الجهاز العصبي، وتنظيم الناقلات العصبية بين المخ وباقي الجسم.

نقص المغنيسيوم في الجسم

يُطلق على عنصر المغنيسيوم العنصر المنسي إذ تشير الدراسات إلى أن حوالى 50% من سكان العالم لا يحصلون على الكميات الموصى بها يوميًا من المغنيسيوم، ولكن نسبة نقص المغنيسيوم المثبتة والموثقة 2% فقط، إذ لا يوجد أعراض تميز نقص المغنيسيوم بحد ذاته ولا يلتفت إليها الكثير من الأفراد بل والأطباء أيضًا.

 

نقص المغنيسيوم يؤثر على العديد من وظائف أجهزة الجسم المختلفة وتظهر الأعراض الأولية على هيئة أعراض نفسية عصبية مثل الصداع والقلق والتوتر والإرهاق العام والرعشة، وقد تصل الأعراض إلى الاكتئاب والتشنجات.

 

وتمتد الأعراض إلى القلب فيسبب نقص المغنيسيوم اضطراب في دقات القلب وفشل القلب الاحتقاني وارتفاع ضغط الدم واضطراب مستوى السكر في الجسم.



 

ويؤثر عنصر المغنيسيوم أيضًا على باقي عناصر الجسم الهامة فيسبب نقص البوتاسيوم والكالسيوم.

 

وسنستفيض في هذا المقال في الحديث عن العلاقة بين نقص المغنيسيوم والاكتئاب.

نقص المغنيسيوم والاكتئاب

أُشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين نقص المغنيسيوم والاكتئاب، إذ نُشرت دراسة في مارس 2015 في جريدة البورد الأمريكي لطب الأسرة أجريت على 8894 بالغًا متوسط أعمارهم 46 عامًا يتناولون أقل من 184 مجم في اليوم من المغنيسيوم على مدار ثلاث سنوات، وجدت النتائج علاقة قوية بين مستوى المغنيسيوم في الدم وظهور أعراض الاكتئاب وخاصة مع البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. 

 

كما نُشرت دراسة أخرى في الجريدة الدنماركية للطب النفسي مجمعة لنتائج 11 دراسة أُجريت في هذا الصدد وأكدت على أن غالبية مرضى الاكتئاب في هذه الدراسات كانت تجمعهم صفة نقص المغنيسيوم وأوصت بضرورة عمل دراسات مكملة في هذا الشأن.    

الدلائل العلمية لـ نقص المغنيسيوم والاكتئاب

الدلائل العلمية لـ نقص المغنيسيوم والاكتئاب

ادعاء علمي

يساعد المغنيسيوم على تحسين أعراض الاكتئاب

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول 500 مجم من كلوريد المغنيسيوم أربعة مرات يوميًا يؤدي إلى تحسن أعراض الاكتئاب لدى المرضى المصابين بالاكتئاب بغض النظر عن السن أو النوع أو مدى حدة الأعراض أو تناول أدوية مضادة للاكتئاب، ولوحظ هذا التحسن في خلال أسبوعين ومع أعراض جانبية ضئيلة جدًا.
  • وأوصت هذه الدراسة باستخدام المغنيسيوم كطريقة فعالة وآمنة وسهلة التناول كبديل أو كمساعد مع الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • بينما أكدت دراسة أخرى على ضرورة متابعة مستوى المغنيسيوم بالدم مع مرضى الاكتئاب، إذ أن تناول 500 مجم من أوكسيد المغنيسيوم يوميًا لمدة ثمانية أشهر يؤدي إلى تحسين أعراض الاكتئاب.
  • وسلطت إحدى الدراسات الضوء على خصائص الزنك والمغنيسيوم المضادة للاكتئاب، وقد يكون هذا العلاج بديلًا للعلاجات المضادة للاكتئاب الحالية والتي تعطي نتيجة غير مرضية بالإضافة إلى ما تُسببه من آثار جانبية غير مرغوب فيها.
  • وقارنت إحدى الدراسات بين فعالية كلوريد المغنيسيوم وعقار إيميبرامين Imipramine (دواء مضاد للاكتئاب) وأفادت بتساوي تأثير الدوائين على حدة أعراض الاكتئاب.
  • وفي دراسة تتبعت مستوى المغنيسيوم في الدم لأكثر من 209 مريضًا بالسكتة الدماغية لوحظ أن انخفاض المغنيسيوم بالدم عند حدوث السكتة الدماغية زاد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب في خلال ثلاثة أشهر من الإصابة، واقترحت أن زيادة مستوى المغنيسيوم قد يلعب دورًا هامًا في تقليل الإصابة بالاكتئاب في خلال ثلاثة أشهر من الإصابة بالسكتة الدماغية.

علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

يمكن علاج نقص المغنيسيوم عن طريق استخدام المكملات الدوائية وتناول الأعشاب والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم.

علاج نقص المغنيسيوم بالأعشاب والأطعمة المختلفة

الكميات الموصى بها من المغنيسيوم اليومية تتراوح من 310 إلى 420 مجم من المغنيسيوم الصافي ويمكن الحصول عليها من الأعشاب والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم مثل:

  •       السبانخ.
  •       الأفوكادو.
  •       اللوز.
  •       الكاجو.
  •       الموز.
  •       الشيكولاتة الداكنة.
  •       البقوليات.
  •       الحبوب الكاملة.
  •       السالمون.

دواء المغنيسيوم

يتوفر المغنيسيوم في عدة أشكال دوائية منها الأقراص والحبيبات الفوارة والأمبولات والأشربة. ويختلف ملح المغنيسيوم المستخدم بين السيترات والأوكسيد والكلوريد والكربونات.

 

ويمكن استخدام المغنيسيوم عن طريق الوريد في حالات النقص الحاد وظهور أعراض شديدة مثل التشنجات.

 

ويجب مناقشة الطبيب في اختيار الشكل المناسب لحالة كل مريض والجرعة المناسبة تبعًا لمستوى المغنيسيوم في الدم.

الخلاصة: نقص المغنيسيوم والاكتئاب

الخلاصة: نقص المغنيسيوم والاكتئاب

من خلال المراجعات العلمية هناك علاقة وثيقة بين نقص المغنيسيوم والاكتئاب، ويجب متابعة مستوى المغنيسيوم في الدم مع مرضى الاكتئاب والوصول للمستويات الطبيعية. ويُنصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وقلق وتوتر وعرضه لخطر الإصابة بالاكتئاب بضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم لتجنب خطر الاكتئاب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-magnesium-benefits#TOC_TITLE_HDR_9.

2- Ahmed, F., & Mohammed, A. (2019). Magnesium: The Forgotten Electrolyte-A Review on Hypomagnesemia. Medical sciences (Basel,Switzerland),7(4),56. https://doi.org/10.3390/medsci7040056.

3- Tarleton, E. K., & Littenberg, B. (2015). Magnesium intake and depression in adults. The Journal of the American Board of Family Medicine, 28(2), 249-256.

4- You, H. J., Cho, S. E., Kang, S. G., Cho, S. J., & Na, K. S.  (2018). Decreased serum magnesium levels in depression: a systematic review and meta-analysis. Nordic journal of psychiatry, 72(7), 534-541.

5-Tarleton EK, Littenberg B, MacLean CD, Kennedy AG, Daley C (2017) Role of magnesium supplementation in the treatment of depression: A randomized clinical trial. PLOS ONE 12(6): e0180067. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0180067

6- Rajizadeh, A., Mozaffari-Khosravi, H., Yassini-Ardakani, M., & Dehghani, A. (2017). Effect of magnesium supplementation on depression status in depressed patients with magnesium deficiency: A randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Nutrition, 35, 56-60.

7- Beata Ryszewska-Pokra´sniewicz 1 , Anna Mach 2,*, Michał Skalski 2 , Piotr Januszko 2 , Zbigniew M. Wawrzyniak 3 ID , Ewa Poleszak 4 , Gabriel Nowak 5,†, Andrzej Pilc 5 and Maria Radziwo ´n-Zaleska 2,†Effects of Magnesium Supplementation on Unipolar Depression Nutrients 2018, 10, 1014; doi:10.3390/nu10081014

8- Lazaro Barragán-Rodríguez, Martha Rodríguez-Morán, Fernando Guerrero-Romero. Efficacy and safety of oral magnesium supplementation in the treatment of depression in the elderly with type 2 diabetes: a randomized, equivalent trial. Magnesium Research. 2008; 21 (4): 218-223. doi: 10.1684 / mrh.2008.0149.

9- Gu, Y., Zhao, K., Luan, X., Liu, Z., Cai, Y., Wang, Q., Zhu, B., & He, J. (2016). Association between Serum Magnesium Levels and Depression in Stroke Patients. Aging and Disease, 7(6), 687–690. https://doi.org/10.14336/AD.2016.0402




التعليقات


اترك تعليقاً