الأغذية والمكملات الغذائية

مضار الكمون للرجال

مضار الكمون للرجال من العناوين المثيرة للاهتمام، والتي ينبغي علينا في عافية – ملاذك للحصول على المعلومات الصحية المثبتة علميًا – أن نطرح هذا المقال العلمي لتوضيح أضرار الكمون للرجال.

مضار الكمون للرجال

فكيف لتابل مشهور مثل الكمون لا تخلوا أي وجبة غذائية منه، ومن ضروريات طاولة الطعام، أن يحمل أي مضار أو مخاطر صحية للجسم البشري؟

الكمون معروف بين الأعشاب الطبية أنه فعالًا في علاج العديد من الأمراض، ونسمع عن فوائد الكمون للجنس، وغيرها من الفوائد الصحية للرجال، فما هي مضار الكمون للرجال؟

وما الدلائل العلمية التي تثبت أضرار الكمون للرجال؟ هذا ما سنناقشه وسنوضحه في مقالنا الذي يحمل بين طيات عنوانه الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام والتعجب.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

ما هو الكمون Cuminum Cyminum؟

نبات سنوي عشبي صغير ينتمي إلى عائلة Apiaceae ويزرع في الشرق الأوسط والهند والصين والعديد من دول البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك تونس. 

 

تُستخدم ثماره، المعروفة باسم بذور الكمون، على نطاق واسع في الطهي كعامل غذائي ومحسن للنكهة.

 

ويشاع استعمال الكمون في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض ومنها نقص الدهون في الدم، والسرطان، والسكري، وينسب ذلك إلى محتواه الكيميائي وآلية عمل مكوناته النشطة مثل الفلافونويد Flavonoids والفينولات Phenols والتربين Terpens والمسؤولة عن الأنشطة البيولوجية والحيوية الطبية للكمون.

 



ومع مراجعة الأدبيات القديمة، نجد أن الكمون في العديد من بلدان المغرب العربي وتونس اُستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وله تأثير طارد للغازات وللديدان، كما أنه اُستعمل موضعيًا لعلاج الالتهابات الحادة.

 

وشاع استعمال الكمون في الأيورفيدا وهو الطب الهندي القديم لعلاج عسر الهضم والإسهال واليرقان، بجانب نشاطه المدر للبول، وخصائصه التي تساعد على الهضم وتخفيف المغص وانتفاخ البطن والإسهال.

 

وأيضًا استعمله الهنود ضد الأرق والبرد والحمى، كما اعتادوا على خلط الكمون مع عصير البصل لعلاج لسعات العقرب والنحل.

وفي الطب الإيراني القديم، اُستخدمت بذور الكمون على نطاق واسع في علاج أوجاع الأسنان وحالات الصرع.

 

ومع مرور الوقت، ظهرت التجارب والأبحاث التي تؤيد فوائد الكمون الصحية للجسم، فمن أين جاءت أضرار الكمون للرجال؟ وهل مضار الكمون للرجال حقائق علمية أم ادعاءات مزعومة؟

مضار الكمون للرجال

إن الكمون آمن للغاية وغير سام بشكل عام حتى في الجرعات الكبيرة، والجرعة الطبية الآمنة من الكمون كمكمل عشبي هي 300 إلى 600 ملليغرام في اليوم.

 

وتظهر مضار الكمون للرجال عند الإفراط في استعماله وتجاوز حد الجرعة اليومية المسموح بها، فوجد الباحثون من خلال تجاربهم العلمية أن الكمون يثبط مستوى هرمون التستوستيرون مما يؤثر على الصحة الجنسية والإنجابية للذكور.

الدلائل العلمية المشيرة لـمضار الكمون للرجال

مضار الكمون للرجال

ادعاء علمي

يقلل الكمون من مستوى هرمون التستوستيرون ومنع تكون الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

عالي
  • أُجريت إحدى الدراسات المخبرية لتقييم تأثير مستخلص الكمون المائي وفيتامين هـ على الجهاز التناسلي الذكري للفئران المعرضة للإجهاد التأكسدي.
  • وأفادت النتائج أن المستخلص المائي لنبات الكمون يعمل كمضاد للأكسدة من خلال دوره الفعال في الحد من الآثار الضارة للجذور الحرة داخل الجسم، وبالتالي إصلاح الضرر في معظم التغيرات الفسيولوجية والنسيجية ووظائف الجهاز التناسلي الذكري للفئران الناتجة عن الإجهاد التأكسدي.
  • ولكن من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أن إعطاء الكمون لفترات طويلة يؤدي إلى خفض مستوى هرمون التستوستيرون.
  • وجاءت تجربة مخبرية أخرى بنفس النتائج وأفادت أن الكمون يعمل على خفض مستوى هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى منع تكون الحيوانات المنوية في عينة التجربة.
  • ووفقًا لنتائج تجربة مخبرية أخرى، يمكن القول أن مستخلص نبات الكمون لديه تأثير مباشر على أنسجة الخصية، ويتسبب في خفض مستوى هرمون التستوستيرون، ويثبط من إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر على الوظيفة الجنسية لدى الذكور.

إن الدراسات التي تُشير إلى مضار الكمون للرجال ما هي إلا تجارب مخبرية، ونحن في حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب وخاصة السريرية لتوضيح تأثير الكمون على الجهاز التناسلي الذكري وعلى هرمون التستوستيرون.

 

وهذه التأثيرات السلبية التي أظهرها الكمون على الرجال لا تعني تجنب تناوله، فالكمون عشب طبيعي مفيد للصحة العامة للجسم، وتناوله بكميات طبيعية لا ضرر منه.

 

 بل أن مضار الكمون للرجال قد تكون مفيدة في بعض الحالات، وتم استخدام هذا التأثير العكسي كمانع حمل طبيعي للرجال.

 

وهذا ما ذكرته إحدى التجارب المخبرية، واستخدم فيها الباحثون مستخلص الكمون لتثبيط تكوين الحيوانات المنوية ومنع الخصوبة، وأشارت إلى أن الكمون مانع حمل طبيعي آمن للرجال ولم يسجل له أي تأثيرات سامة.

أضرار شرب الكمون يوميًا

بالإضافة إلى ما تم توضيحه في السطور السابقة عن مضار الكمون للرجال، فقد يسبب شرب الكمون يوميًا وبجرعات كبيرة بعض الأضرار العامة للجسم ونذكر منها:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • حساسية والتهابات تنفسية.
  • سرطان الكبد في الجرعات العالية جدًا.
  • خفض مستوى السكر في الدم.
  • زيادة خطر النزيف.




ويجب استعمال الكمون بحذر لدى المرضى المصابون بقرح المعدة، ومشاكل في الكبد، وأيضًا يُستخدم بعناية وحرص مع الأدوية المؤثرة على الجهاز المناعي، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للسرطان، والمضادة للفطريات، والمضادة للالتهابات، والأدوية المعالجة للصرع والتشنجات.

فوائد الكمون للجنس

تنتشر معلومات مغلوطة عن فوائد الكمون المغلي للجنس وليس لها أي أساس من الصحة أو مرجع علمي تُستند إليه، ومنها:
  •  يحفز الكمون المغلي على زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية الذكرية مما يزيد من قوة الانتصاب.
  • الكمون منشط جنسي ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  •  يقلل الكمون من سرعة القذف ويزيد من فترة ممارسة العلاقة الحميمة.
  • يساعد الكمون على زيادة الحيوانات المنوية ويحسن من حركتها مما يزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال.
  • يحمي الكمون الرجال من الإصابة بالعجز الجنسي نتيجة تقدم السن.

الخلاصة: مضار الكمون للرجال

مضار الكمون للرجال

لا شك أن عشب الكمون يتمتع بمكانة خاصة، وتاريخ طبي طويل على مدى القرون، ومسجل في الطب التقليدي لمختلف الثقافات، كما أنه من التوابل الأساسية المعروفة منذ القدم، ولا يمكن الاستغناء عنه حتى وقتنا هذا.

 

ومضار الكمون للرجال لم تثبت صحتها بالتجارب البشرية حتى الآن، وما هي إلا تأثيرات سلبية تظهر عند الاستعمال بجرعات كبيرة وعلى المدى الطويل.

 

 ويمكن تجنب هذه الآثار العكسية الطفيفة بالاعتدال في تناول الكمون، مع الالتزام بتعليمات وتحذيرات موقع عافية، وبالتالي تستطيع الاستمتاع بفوائد الكمون الصحية وبقيمته الغذائية ونكهته المميزة مع وجباتك اليومية المفضلة دون حدوث أي أضرار عامة للجسم أو مشاكل جنسية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  Mnif S, Aifa S. Cumin (Cuminum cyminum L.) from traditional uses to potential biomedical applications. Chem Biodivers. 2015;12(5):733–42.

 

Cumin Benefits. Available from: https://www.healthline.com/health/cumin-benefits

 

Ahmed Aljanabi MSA, Alfahdawi OAS, Ismail TF. Physiological and histological study of the effect of Cumin Cyminum watery extract and vitamin E on the male reproductive system in rats exposed to oxidative stress. Tikrit J Pure Sci. 2018;23(3):23–32.

 

Saxena P, Gupta R, Gupta RS. Contraceptive studies of isolated fractions of Cuminum cyminum in male albino rats. Nat Prod Res. 2015;29(24):2328–31.

 

Shariati M, Mokhtari M, Shahidian SH. The effect of Cuminum Cyminum alcoholic extract on serum testosterone level and its contraceptive effects on adult male rats. 2005;

 

Gupta RS, Saxena P, Gupta R, Kachhawa JBS. Evaluation of reversible contraceptive activities of Cuminum cyminum in male albino rats. Contraception. 2011;84(1):98–107.

 

Singh RP, Gangadharappa H V, Mruthunjaya K. Cuminum cyminum–A popular spice: An updated review. Pharmacogn J. 2017;9(3). 




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *