الأغذية والمكملات الغذائية

كو كيو 10 للعقم والحمل والخصوبة والتبويض

انتشرت مؤخرًا العديد من المكملات الغذائية التي تهتم بصحة المرأة، والتي تساعد أيضًا في علاج بعض الأمراض الجسدية والجنسية.

كو كيو 10 للعقم والحمل والخصوبة والتبويض

ويُعد كو كيو 10 واحد من أهم هذه المكملات الغذائية وأكثرها فاعلية، حيث يمكن استخدام كو كيو 10 للعقم والحمل والخصوبة والتبويض.

 

 وكو كيو 10 من الإنزيمات التي يفرزها الجسم طبيعيًا وتخزن في الميتوكوندريا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم.

 

ويتوفر هذا الإنزيم تقريبًا في كل خلايا الجسم، ويساعد على توفير الطاقة في خلايا الجسم المختلفة.

 

ولكن تقل نسبة كو كيو 10 في الخلايا مع تقدم السن وتقل معها الطاقة اللازمة لأداء معظم الوظائف الحيوية في الجسم  مسببة بعض الأمراض مثل قصور القلب والكبد والكلى.

 

ومؤخرًا طبقًا للدراسات الحديثة أفادت بأهمية كو كيو 10 للصحة الجنسية للمرأة والتي تساعد في علاج بعض حالات العقم والخصوبة والتبويض. ولنبدأ مقالنا ونتحدث عن كو كيو 10 وفوائده المختلفة للنساء.

قائمة المحتوى

فوائد كو كيو 10 للنساء

كما ذكرنا من قبل أن كو انزيم كيو 10 يعمل على توفير الطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية بالجسم مثل عملية التبويض في النساء.

 

حيث تستلزم عملية إفراز البويضة من المبيض شهريًا بالتبادل الكثير من الطاقة، ولذلك تحتوي البويضة العديد من الميتوكوندريا لتوفير هذه الطاقة.



 

وبناءً على هذا يتناول النساء مكملات كو كيو 10 لزيادة طاقة خلايا المبيضين والبويضات مما يساعد على إنتاج بويضات سليمة وصحية.

 

كما أن الأطباء وجدوا أن تناول كو انزيم كيو 10 يقلل من نسبة الإصابة بتسمم الحمل وذلك من خلال خفض ضغط الدم تدريجيًا وبالتالي تجنب تسمم الأم وموت الجنين.

هل كو كيو 10 يساعد على الحمل؟

يؤدي تناول كيو 10 إلى زيادة إنتاج الطاقة في خلايا الجسم المختلفة والتي تشمل المبيضين مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البويضات للحالات التي تعاني من نقصها.

 

كما أنه يعمل على زيادة طاقة خلايا المبيضين والبويضات وبالتالي يساعد في الحفاظ على صحة البويضات وجعلها سليمة وصحية ومستعدة للتخصيب.

 

وطبقًا للدراسات و الأبحاث العلمية يساعد انزيم كو كيو 10 علي زيادة معدلات الخصوبة عند النساء الذين يعانون من ضعف الخصوبة.

 

وبالتالي يلعب هذا الإنزيم دورًا في المساعدة على علاج حالات  العقم عند النساء من خلال زيادة مخزون المبيضين مما يزيد الخصوبة وفرص حدوث الحمل.

فوائد كو كيو 10 للخصوبة

يساعد تناول مكملات كو كيو 10 على زيادة معدلات الخصوبة لدى النساء من خلال تحسين عمل المبيضين وإنتاج البويضات في صورة صحية وسليمة.

 

وأشارت الدراسات إلى أهمية كيو 10 في علاج بعض حالات تكيس المبايض ومشاكل العقم عند النساء من خلال زيادة الخصوبة .

 

كو انزيم كيو 10 للتبويض

كما نعرف أن عملية التبويض تشمل إفراز البويضات من المبيضين شهريًا والتي تستلزم كمية كبيرة من الطاقة لجعل البويضة الناتجة ناضجة وسليمة وخالية  من العيوب.

 

ومع تقدم العمر تقل نسبة كو انزيم كيو 10 في الجسم ومعها تقل هذه النسبة فى خلايا البويضات وتؤثر على عملية التبويض .

 



لذلك ظهرت مكملات كو كيو 10 محاولةً إعطاء الأمل في الحمل والإخصاب للنساء من خلال زيادة الطاقة في المبيضين وإنتاج بويضات سليمة وناضجة.

كو انزيم كيو للحمل

يساعد تناول كو انزيم كيو في زيادة مخزون المبيضين لمن يعانون من نقصة وتحسين جودة البويضات الناتجة.

 

وأوضحت بعض الدراسات دور كو انزيم كيو 10 في التقليل من  نسبة الإصابة بتسمم الحمل، وكذلك زيادة معدل الخصوبة للنساء مما يزيد من فرص حدوث الحمل.

كو كيو 10 للعقم

كو كيو 10 للعقم

ادعاء علمي

يساعد كو كيو 10 في زيادة الخصوبة عند النساء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • في دراسة أجريت على 186 من النساء المصابة بخلل في مخزون المبيضين بعمر أقل من 35 عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين.
  • حيث تناولت المجموعة الأولى مكمل كو كيو 10 قبل عملية التلقيح الصناعي ب 60 يومًا، وفي المقابل تم تلقيح المجموعة الأخرى دون الحصول على مكمل كيو 10.
  • وأظهرت النتائج وجود زيادة إنتاج البويضات ومعدلات الخصوبة لدى المجموعة التي حصلت على كو كيو 10.

ادعاء علمي

يساعد كو كيو 10 في علاج تكيس المبايض للنساء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • بعض الدراسات أفادت قدرة كيو 10 المساعدة في علاج حالات تكيس المبايض من خلال خفض نسبة السكر والدهون في الدم وبالتالي تجعل المبيض يعمل بكفاءة.
  • وطبقًا لدراسة أجريت على 60 من السيدات المصابة بمرض تكيس المبايض، حيث تناولوا 100 مجم من مكمل كو كيو 10 يوميًا لمدة 12 أسبوع.
  • وبعد مقارنة النتائج بالمجموعة التى حصلت على الدواء الوهمي، وجد أن هناك انخفاض ملحوظ فى نسب كل من السكر والدهون .
  • وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعة من النساء المصابة بالعقم مع متلازمة تكيس المبايض تناولوا مكملات كو كيو 10 مع سترات الكلوميفين.
  • لوحظ في النتائج زيادة ملحوظة في سمك بطانة الرحم، مع تحسين معدلات الإباضة والحمل السريري.

طريقة استعمال مكمل كو كيو 10 للعقم

طريقة استعمال مكمل كو كيو 10 للعقم

يمكن استعمال مكمل كو كيو 10 للعقم بجرعة يومية  تبدأ من 90 مجم إلى 200 مجم والحد الأقصى يصل إلى 500 مجم يوميًا دون حدوث أي أعراض جانبية.

 

وعلى الرغم من ذلك يفضل تناول كيو 10 على جرعات صغيرة مقسمة على  اليوم، مع تجنب تناول جرعات عالية مرة واحدة لتجنب حدوث أى أعراض جانبية.

 

وللحصول على الإفادة الكاملة له ينصح بالاستمرار على تناوله  لأنه لا يُخزن بالجسم ولكن أن يتم استعماله  لفترات طويلة تحت إشراف الطبيب، كما يفضل تناوله بعد الطعام ليسهل امتصاصه.

الخلاصة: كو كيو 10 للعقم والحمل و الخصوبة والتبويض

الخلاصة: كو كيو 10 للعقم والحمل و الخصوبة والتبويض

في النهاية نستطيع القول أن كو كيو 10 له فوائد كثيرة قد أثبتتها الدراسات العلمية ويمكن أن يساعد في زيادة الخصوبة وتحسين التبويض وعلاج بعض حالات العقم لدى النساء.

 

وعلى الرغم من مأمونية جرعات كو انزيم كيو 10 إلا أنه يجب الالتزام بجرعات محددة تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب حدوث أى أعراض جانبية، وللحصول على فوائد مكمل كو كيو 10 في تحسين الخصوبة وعلاج العقم.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

            1. Xu Y, Nisenblat V, Lu C, Li R, Qiao J, Zhen X, et al. Pretreatment with coenzyme Q10 improves ovarian response and embryo quality in low-prognosis young women with decreased ovarian reserve: a randomized controlled trial. Reprod Biol Endocrinol. 2018;16(1):1–11.
            2. El Refaeey A, Selem A, Badawy A. Combined coenzyme Q10 and clomiphene citrate for ovulation induction in clomiphene-citrate-resistant polycystic ovary syndrome. Reprod Biomed Online. 2014;29(1):119–24.
            3. Samimi M, Zarezade Mehrizi M, Foroozanfard F, Akbari H, Jamilian M, Ahmadi S, et al. The effects of coenzyme Q10 supplementation on glucose metabolism and lipid profiles in women with polycystic ovary syndrome: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Clin Endocrinol (Oxf). 2017;86(4):560–6.
            4.  



التعليقات


اترك تعليقاً