الأغذية والمكملات الغذائية

كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

قبل الحديث عن فوائد كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام، علينا معرفة ما هو الكو انزيم؟ الكو انزيم هو مركب عضوي غير بروتيني يُفرَز طبيعيًا من الميتوكوندريا الموجودة بخلايا أجسامنا.

كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

يعمل الكو انزيم على تحفيز الإنزيمات المسؤولة عن تحفيز التفاعلات الكيميائية بأجسامنا؛ إذ يحول الإنزيمات من صورتها الخاملة إلى صورتها النشطة كي تقوم بعملها.

 

يعمل كو انزيم كيو 10 كعامل مساعد في إنتاج مركب ATP المسؤول عن إنتاج الطاقة اللازمة لأداء العمليات الحيوية، كذلك يعمل عمل مضادات الأكسدة داخل الجسم كي يحمي خلاياه من الأضرار.

 

هناك العديد من فوائد كو انزيم كيو 10 فهو مفيد للقلب والأعصاب والبشرة والشعر، كما له فوائد للأطفال والرجال والنساء، ولكننا في هذا المقال سنتحدث عن فوائده للعضلات وكمال الأجسام.

قائمة المحتوى

كو انزيم كيو 10 للعضلات

 إن كو انزيم كيو 10 مفيد لصحة العضلات، ووجود خلل في نسبة الكو كيو 10 سيؤثر على صحة الجسم ويؤدي إلى ضعف ووهن العضلات.

 

وقد يحدث خلل في إفراز كو كيو 10 ويقل تركيزه بالجسم عند حدوث خلل وظيفي في الميتوكوندريا، فتقل الطاقة المنتجة من الجسم؛ مما يؤدي لضعف قدرتنا على بذل الجهد المطلوب لأداء مختلف أنشطتنا اليومية.

 

إذ أثبتت دراسة سريرية أن هناك بعض المرضى ممن يتناولون دواء ستاتين الذي قد يسبب اعتلال العضلات، عندما تناولوا مكملات كيو 10 ساعد ذلك على تقليل آلام وتقلصات العضلات وتحسن حالتها؛ مما يشير لأهمية كو انزيم كيو 10 لصحة العضلات.

انزيم q10 لكمال الأجسام

يعد كو انزيم كيو 10 من المكملات الغذائية التي تعمل كعامل مساعد في إنتاج مركبات ATP اللازمة لتوفير الطاقة للجسم؛ لذا يحسن من الأداء الرياضي للرياضيين عند أداء التمارين الرياضية.



 

كذلك يساعد كو كيو 10 على زيادة قدرة التحمل عند أداء بعض الرياضات التي تتطلب جهدًا مضاعفًا أو حركات عنيفة أو طاقة عالية مثل: رياضة كمال الأجسام.

 

فيقلل كو انزيم 10 من إجهاد العضلات والشعور بالألم أو الإصابة بالتقلصات أو الشد العضلي؛ مما يُحسن من أداء لاعبي رياضة كمال الأجسام.

 

لذا تجد أن الكثير من مدربي كمال الأجسام ينصحون لاعبيهم بتناول كو انزيم كيو 10 لزيادة قوة تحملهم وقدرة عضلاتهم على حمل الأوزان الثقيلة دون تعب شديد.

فوائد coq10 لكمال الأجسام

فوائد coq10 لكمال الأجسام

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على زيادة إنتاج الطاقة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أُجريت دراسة سريرية على مائة رياضي ألماني الجنسية (53 رجل، 47 سيدة) يتدربون بشكل جيد ويمارسون رفع الأثقال، وقد تناولوا 300 مجم جرعة يومية من Ubiquinol (وهو أحد مشتقات coq10) لمدة تصل إلى ستة أسابيع ثم تناولوا الدواء الوهمي لنفس المدة.
  • قيست بعد ذلك أقصى طاقة أُنتجتها أجسامهم كافية لتحمل التدريبات الثقيلة، فوُجِدَ أن المجموعة التي تناولت كو انزيم كيو 10 زادت فيها كمية الطاقة المنتجة من الجسم عن المعتاد؛ مما أدى لزيادة قدرتهم على رفع الأثقال بصورة ملحوظة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • دراسة سريرية أخرى أًجريت على خمسة عشر رياضي يمارسون الرياضات الثقيلة أيضًا، وتناولوا 100 مجم جرعة يومية من مكمل coq10 لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع، بالإضافة إلى تناول 100 مجم من الدواء الوهمي لثمانية أسابيع أخرى أيضًا.
  • وقد ظهرت النتائج بزيادة إنتاج الطاقة اللازمة للتدريب لمن تناولوا coq10 مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي؛ مما يشير إلى استخدام كو انزيم كيو 10 كعامل مساعد لإنتاج الطاقة لممارسي كمال الأجسام.

ادعاء علمي

يزيد من القدرة على التحمل ويحسن الأداء الرياضي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت دراسة سريرية أُجريت على بعض ممارسي الرياضات الثقيلة أن تناول جرعات مختلفة من مكمل كو انزيم كيو 10 (100 مجم، 200 مجم) لمدة أربعة عشر يومًا مرتين باليوم تساعد على زيادة تركيز كو انزيم كيو 10 بالعضلات والدم؛ مما يؤدي لزيادة قدرة تحمل هؤلاء اللاعبين وإطالة وقت التدريب، بالإضافة لقلة الشعور بالإرهاق، وذلك مقارنة بالدواء الوهمي.
  • أشارت دراسة مخبرية أجريت على عدد من الفئران الذكور ممن تناولوا جرعات مختلفة من مكمل coq10 لمدة أربعة أسابيع، ظهرت النتائج بعد مرور الأربع أسابيع بزيادة قدرة تحملهم وتأخر وصولهم للإرهاق عند تناول coq10 مقارنة بعدم تناوله.

ادعاء علمي

يساعد على تخفيف آلام وإجهاد العضلات بعد ممارسة التمارين الثقيلة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أجريت دراسة على 18 عدّاء يجرون لمسافات طويلة (3000 متر) و انقسموا إلى مجموعتين، تناولت إحداهما مكمل كو كيو 10 لمدة أربعة عشر يومًا بجرعة 5 مجم/كجم/يوم، والأخرى تناولت 5 مجم ديكستروز لنفس المدة.
  • وعند إجراء الفحوصات لمجموعة coq10 وُجِد أن تناول كو انزيم كيو 10 لمدة طويلة يساعد على حماية العضلات من الآثار الجانبية للمجهود المكثف التي تعرضت له خلال الجري مسافات طويلة، بالإضافة إلى تخفيف آلامها وتقليل الإجهاد للعضلة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.
  • دراسة سريرية أخرى أجريت على بعض لاعبي كرة القدم تناولوا جرعات عالية من مكملات كو انزيم كيو 10 خلال أدائهم للتمارين الرياضية المكثفة؛ مما أثر بالإيجاب على قوة العضلات وقدرة تحملها مع تقليل الشعور بالألم والإجهاد بها.

مكملات كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى نقص كو انزيم كيو 10 من الجسم، التي بدورها تجعلك تبحث عن المصادر الخارجية لتعويض هذا النقص حتى لا تخسر فوائده لجسدك.

 

إن ممارسي الرياضة وكمال الأجسام يسعون لتناول المكملات الغذائية التي تساعد على تحفيز قدراتهم على التحمل وقلة الإرهاق حتى يستطيعون تحقيق النتائج المرجوة دون تعب شديد.

 

لذا يلجأ الرياضيون غالبًا لتناول مكملات كو انزيم كيو 10 لتحسين أدائهم الرياضي، وقد يتوفر كو انزيم كيو 10 على هيئة كبسولات أو أقراص للمضغ أو شراب ومحاليل وريدية أيضًا.

 

يتوفر كو انزيم كيو 10 في بعض الأطعمة مثل: أسماك السلمون والسردين والتونة واللحوم والمكسرات، ولكن بكميات قليلة قد لا تعوض الجسم عن نقصه بشكلٍ كافٍ كما تفعل مكملات coq10.

 

يفضل تناول مكملات coq10 في أثناء تناول الطعام كي يساعد على سهولة امتصاصه بالجسم، كذلك يجب استشارة الطبيب بالجرعات اليومية المناسبة لك حتى تتجنب آثاره الجانبية.

مأمونية كو انزيم كيو 10 الدوائية لكمال الأجسام

يعد تناول كو انزيم كيو 10 آمنًا للاعبي كمال الأجسام ولا يسبب آثارًا جانبية خطيرة، فقط قد يسبب بعض الأعراض الطفيفة نادرة الحدوث مثل:

 

  • آلام بالمعدة.
  • الإسهال.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالدوار.
  • الإصابة بالأرق.
  • الإصابة بالحكة والطفح الجلدي.

 

لكن على لاعبي كمال الأجسام ممن يتناولون أدوية أخرى استشارة الطبيب قبل تناول مكمل coq10؛ لأنه قد يتعارض مع بعض الأدوية مسببًا مضاعفات صحية خطيرة.

الخلاصة: كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

الخلاصة: كو انزيم كيو 10 للعضلات ولكمال الأجسام

نستخلص مما سبق ذكره من أسباب ودلائل علمية مدى أهمية تناول مكملات كو انزيم كيو 10 للاعبي كمال الأجسام وممارسي الرياضات الثقيلة، لما له من تأثير كبير على العضلات من زيادة قدرة تحملها وتقليل الإصابة بالإجهاد والآلام بعد بذلها جهد كبير من خلال ممارسة الرياضة؛ مما يساعدهم في الحصول على جسم رياضي مثالي كما يحلمون.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Hidaka T, Fujii K, Funahashi I, Fukutomi N, Hosoe K. Safety assessment of coenzyme Q10 (CoQ10). Biofactors. 2008;32(1–4):199–208.
  2.   Qu H, Guo M, Chai H, Wang W, Gao Z, Shi D. Effects of coenzyme Q10 on statin-induced myopathy: an updated meta-analysis of randomized controlled trials. J Am Heart Assoc. 2018;7(19):e009835.
  3.   Cooke M, Iosia M, Buford T, Shelmadine B, Hudson G, Kerksick C, et al. Effects of acute and 14-day coenzyme Q10 supplementation on exercise performance in both trained and untrained individuals. J Int Soc Sports Nutr. 2008;5(1):1–14.
  4.   Alf D, Schmidt ME, Siebrecht SC. Ubiquinol supplementation enhances peak power production in trained athletes: a double-blind, placebo controlled study. J Int Soc Sports Nutr. 2013;10(1):1–8.
  5.   Gökbel H, Gül I, Belviranl M, Okudan N. The effects of coenzyme Q10 supplementation on performance during repeated bouts of supramaximal exercise in sedentary men. J Strength \& Cond Res. 2010;24(1):97–102.
  6.   Fu X, Ji R, Dam J. Antifatigue effect of coenzyme Q10 in mice. J Med Food. 2010;13(1):211–5.
  7.   Armanfar M, Jafari A, Dehghan GR. Effect of coenzyme Q10 supplementation on exercise-induced response of oxidative stress and muscle damage indicators in male runners. Zahedan J Res Med Sci. 2015;17(8).
  8.   Sánchez-Cuesta A, Cortés-Rodr\’\iguez AB, Navas-Enamorado I, Lekue JA, Viar T, Axpe M, et al. High coenzyme Q10 plasma levels improve stress and damage markers in professional soccer players during competition. Int J Vitam Nutr Res. 2020;
  9.  



التعليقات


اترك تعليقاً