الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد قشر الرمان للمهبل

فوائد قشر الرمان للمهبل قد تكون من المواضيع الحيوية عند النساء. فالرمان وقشوره يحقق مدى واسع من الفوائد التي تتعلق بصحة الإنسان بشكل عام.

فوائد قشر الرمان للمهبل

وقد جذب قشر الرمان اهتمام العلماء والباحثين بسبب تركيبته الكيميائية وخصائصه البيولوجية. حيث يمتلك نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة، وكذلك خصائص مضادة للميكروبات مع فوائد صحية محتملة لعلاج بعض مشاكل المهبل.

 

لكن للأسف هناك الكثير من الأخطاء فيما يتعلق بالاستخدام الآمن لقشر الرمان للمهبل، كما يتم تداول فوائد لا أساس علمي لها حول استخدام قشر الرمان للمهبل.

 

في مقالنا هذا سوف نستعرض الأدلة العلمية الموثقة التي تناقش فوائد قشر الرمان للمهبل و ماهي طريقة الاستخدام الآمنة لقشر الرمان للمهبل و نفند بعض المعتقدات الشائعة حول منافع الرمان وقشوره للمهبل.

 

للمزيد إقرأ: فوائد الرمان المثبتة علمياً.

قائمة المحتوى

فوائد قشر الرمان للمهبل

فوائد قشر الرمان للمهبل

يُعرف قشر الرمان بفوائده العلاجية ويُستخدم منذ القدم في بعض الوصفات الطبية لاحتوائه على العديد من العناصر والمركبات المفيدة لصحة الجسم.

فوائد قشر الرمان كغسول للمهبل

يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من المركبات الفينولية (Phenolic Compounds) و الـفلافونويد (Flavonoids) و التانين (Tannins) والعديد من المعادن.

 

كما و تتميز قشور الرمان عن بذور الرمان باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعلها فعالة في علاج الالتهابات و من ضمنها تلك التي تُصيب المهبل.

ادعاء علمي

لقشر الرمان فعالية ملحوظة في علاج فطريات المهبل

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • قام الباحثون في إحدى التجارب السريرية بعزل عدد من الطفيليات المسببة لالتهاب المهبل (من حكة و احمرار و رائحة كريهة من عدد من المصابين). و تمت دراسة فعالية مستخلص قشور الرمان في القضاء على هذه الطفيليات المعزولة.​

  • أظهر مستخلص قشور الرمان فعالية ملحوظة في القضاء على هذه الطفيليات والتي يرجّح أنها بسبب محتواه من حمض الجالوتونيك (Gallotanic Acid) - الذي يمثل مضاد فطري محتمل.​

  • أظهر مستخلص قشور الرمان في تجربة مخبرية أجريت عام 2018 فعالية عالية في القضاء على العديد من سلالات فطر الكانديدا (Candida Species) وهو أشهر مسبب لعدوى المهبل الفطرية. ​

  • كما أظهرت دراسة مخبرية أنّ آلية عمل المركبات الموجودة في قشور الرمان كمضاد فطري تشمل تكسير الغشاء الخلوي و الجدار الخلوي للخلية الفطرية، تدمير بروتينات الغشاء، تعطيل الانزيمات و بالنهاية تموت الخلية.​

فوائد قشر الرمان المطحون للمهبل في تعزيز الرضا الجنسي

من أهم الأمور الفسيولوجية للوصول للنشوة الجنسية و بالتالي الشعور بالرضا الجنسي عند المرأة هو الحفاظ على عضلات الحوض مشدودة و قوية. 

 

و على العكس ضعف و ارتخاء عضلات الحوض قد يعيق الوصول للنشوة و بالتالي انخفاض الرضا الجنسي بالعلاقة الحميمية. 

 

بسبب احتواء قشور الرمان على نسبة عالية من مادة التانين (Tannins) القابضة، قد يكون لها فعالية محتملة في انقباض عضلات الحوض و بالتالي ضمان متعة العلاقة الحميمية و تحقيق النشوة الجنسية.

ادعاء علمي

لقشور الرمان فعالية محتملة في تعزيز الرضا الجنسي عن طريق تسهيل الوصول للنشوة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أدى تطبيق جل مكون من مستخلص قشور الرمان على المهبل يوميا لمدة 8 أسابيع عند 110 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18-45 عام إلى تحسن ملحوظ في الرضا الجنسي عن العلاقة الحميمية بسبب سهولة الوصول للنشوة الجنسية.​

تأثير محتمل لقشر الرمان كمانع حمل طبيعي

 يستخدم قشر الرمان في الطب الشعبي الصيني كمانع حمل حيث وجد أنّه يمارس التأثيرات التالية عند تطبيقه على المهبل:

  • يمنع حركة الحيوانات المنوية.
  • يزيد من ضغط المهبل الداخلي.

ادعاء علمي

لقشور الرمان فعالية محتملة كمانع حمل طبيعي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أكدت تجربة مخبرية الفعالية المانعة للحمل لقشور الرمان عند تطبيقه موضعيا على المهبل. إّلا أنه بالطبع لا يمكن التعويل على هذه الطريقة بمفردها لمنع الحمل، لكن قد تمثل مساعد إضافي لوسائل منع الحمل المثبت استخدامها لهذا الغرض.​

ماهي طريقة استخدام قشر الرمان للمهبل؟

فوائد قشر الرمان للمهبل

يُعد الاستخدام الموضعي لقشر الرمان الطريقة المثالية والفعالة لتحقيق فوائد قشر الرمان للمهبل.

 

حيث يمكن تحضير غسول من قشر الرمان في المنزل للمساعدة في القضاء على فطريات المهبل و تنظيف المنطقة الحساسة من الإفرازات الزائدة والروائح الكريهة.

 

ولا يوجد ما يفيد بمدة استخدامه، ويُنصح بعدم الإكثار من استعمال الغسول المهبلي حتى لا يُسبب جفاف للمهبل. ولذلك يُفضل استخدام غسول قشر الرمان للمهبل مرة واحدة أسبوعيًا.

 

إلا أنّ فائدة قشر الرمان للمهبل في تعزيز النشوة الجنسية و استخدامه كمانع حمل يتطلب استخدامه ضمن مستحضر صيدلاني يضمن بقاءه فترة أطول على المهبل مما يمكثه الغسول. 

 

في هذا السياق وجب التنويه أنّ ما يشاع حول الطرق الشعبية لتطبيق قشر الرمان المطحون على المهبل مباشرة لتضييق فتحة المهبل و تسهيل حدوث النشوة هي طرق غير مناسبة بتاتاً وقد يرافقها مضاعفات صحية و التهابات.

كيفية تحضير غسول قشر الرمان للمهبل

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on email
فوائد قشر الرمان للمهبل
  • يُحضر غسول قشر الرمان المهبلي باستخدام قشور الرمان الجافة أو مطحون قشر الرمان، 
  • توضع القشور أو المطحون  في ماء تترك على النار حتى الغليان. 
  • ثم ترفع  عن النار حتى تبرد، وتصفى جيداً. 
  • تعبأ في زجاجة نظيفة محكمة الغلق، وتحفظ في الثلاجة، 
  • تستخدم لغسل الأجزاء الخارجية من المهبل.

ما هي أضرار استخدام قشر الرمان للمهبل؟

فوائد قشر الرمان للمهبل

 قد يُسبب استخدام قشر الرمان كغسول مهبلي حساسية لبعض النساء يصاحبها حكة واحمرار والتهابات في المهبل. لذلك يجب توخي الحذر أثناء استعمال غسول الرمان.

 

ويجب عدم استعماله خلال فترة الحيض أو النفاس حتى لا يضر الرحم. يجب أيضاً تجنب دخوله المهبل حتى لا يقضي على بكتيريا المهبل النافعة.

الخلاصة: هل لقشر الرمان فوائد للمهبل؟

فوائد قشر الرمان للمهبل

تعد قشور الرمان إحدى الطرق الطبيعية المحتملة للقضاء على عدوى المهبل الفطرية عن طريق استخدامه كغسول مهبلي.

 

الا أن الفعالية المحتملة لقشور الرمان في  تعزيز النشوة الجنسية و الرضا الجنسي، و الفعالية المحتملة كمانع حمل طبيعي تتطلب استخدام مستحضر صيدلاني يضمن الاستخدام الآمن و مكوث محتويات القشر أطول فترة ممكنة لمارسة تأثيراته.

 

أخيرا، و على الرغم من كون معظم المكونات طبيعية، إلا أن الطبيعة الحساسة للمنطقة المستهدفة  تتطلب الحذر من  استخدام أي طرق غير مناسبة أو محتمل أن تسببب تهيج لهذه المنطقة. و الأفضل على الإطلاق عدم البدء باعتماد أي وصفة قبل استشارة الطبيب.

 

لمزيد من التفاصيل حول الفوائد الصحية والطبية والعلاجية للرمان يرجى قراءة مقالنا الشامل فوائد الرمان المثبتة علميا

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Rezghi, M., Hajimehdipoor, H., Zakerin, S., Fahimi, S. (2019). Preparation of a Traditional Poly Herbal Gel for Abnormal Vaginal Discharge. Research Journal of Pharmacognosy, 6(4), 27-35. doi: 10.22127/rjp.2019.93506 

 

Bassiri-Jahromi, S. and Katiraee, F. and Hajimahmoodi, M. and Mostafavi, E. and Talebi, M. and Pourshafie, M.R. (2015) In vitro antifungal activity of various persian cultivars of Punica granatum L. Extracts against Candida species. Jundishapur Journal of Natural Pharmaceutical Products, 10 (3)

 

Patel A. ANTIFUNGAL AND ANTIMICROBIAL ACTIVITY OF POMEGRANATE PEEL POWDER. World Journal of Pharmaceutical Research. 2017:1424-1430. doi:10.20959/wjpr20174-8233

 

Mohammadzadeh, Fatemeh and Babazadeh, Raheleh and Salari, Roshanak and Afiat, Maliheh and Heidarian Miri, Hamid (2019) The effect of pomegranate peel gel on orgasm and sexual satisfaction of women in reproductive age: A triple-blind، randomized, controlled clinical trial. The Iranian Journal of Obstetrics, Gynecology and Infertility, 22 (7). pp. 66-76

 

Experimental Studies of Pharmacology of a New VaginalContraceptive (the Cortex of Pomegranate)–《REPRODUCTION AND CONTRACEPTION》1994年05期. En.cnki.com.cn. http://en.cnki.com.cn/Article_en/CJFDTOTAL-SZBB405.006.htm. Published 2020. Accessed September 9, 2020


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *