الأغذية والمكملات الغذائية

فيتامين 400 e للرجال

في الآونة الأخيرة، انتشر استخدام فيتامين e 400 بين الرجال، وأُشيع أنه حل سحري للعديد من المشاكل الصحية خاصة المشاكل الجنسية من خلال تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية الذكرية.

فيتامين 400 e للرجال

بالإضافة إلى قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية، ويحسن من جودة السائل المنوي، ويزيد من حركة الحيوانات المنوية، فيساعد على تحسين الصحة الجنسية والإنجابية.

 

فهل فيتامين 400 e للرجال العلاج الفعال والأمثل لمشاكل الذكورة؟ وهل هذه الادعاءات والمزاعم حول فوائد فيتامين e 400  للرجال صحيحة؟ هذا ما سوف نستعرضه في مقالنا فيتامين e 400  للرجال.

قائمة المحتوى

فيتامين e 400 للرجال

 مكمل غذائي على هيئة كبسولات جيلاتينية صفراء اللون تحتوي على مادة ذات طبيعة سائلة دهنية وهي زيت فيتامين هـ، ويوجد تحت عدة مسميات تجارية مثل آي فيت 400 للرجال و ناتشرال هـ للرجال وغيرها.

فوائد فيتامين e 400 للرجال

  •  يساعد على زيادة السائل المنوي.
  • يحسن من حركة الحيوانات المنوية.
  • يساهم في علاج عقم الذكورة.
  • يزيد من قوة الانتصاب.

الدلائل العلمية لـ فوائد فيتامين 400 e للرجال

فيتامين 400 e للرجال

ادعاء علمي

يحسن فيتامين هـ من جودة السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أفادت إحدى الدراسات السريرية أن تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين e تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسن من حركتها.
  • وذكرت دراسة مخبرية في نتائجها أن مزج حمض الأسكوربيك مع فيتامين هـ يعزز من فعاليتهم في مكافحة الجذور الحرة مما يحسن من جودة السائل المنوي، وأشارت إلى أن التأثير الأكبر كان من فيتامين e
  • ودعمتها دراسة مخبرية أخرى وأثبتت الدور الوقائي لفيتامين e في مكافحة الجذور الحرة الناتجة عن أكسدة الأحماض الدهنية في السائل المنوي، مما يحافظ على جودة السائل المنوي ونشاط الحيوانات المنوية.

ادعاء علمي

يساهم فيتامين e في علاج العقم لدى الرجال

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • جاءت إحدى الدراسات السريرية بنتائج إيجابية تفيد بأن تناول فيتامين هـ مع السيلينيوم يحسن من جودة السائل المنوي ويزيد من حركة الحيوانات المنوية، ورجحت استعمال فيتامين e مع حالات عقم الذكور مجهول السبب.
  • وفي نفس السياق، أفادت دراسة سريرية أخرى فعالية فيتامين هـ مع السيلينيوم في تحسين خصوبة الذكور
  • وأكدت نتائج دراسة سريرية أخرى الدور الوقائي والعلاجي لفيتامين e مع السيلينيوم في تحسين جودة السائل المنوي وزيادة احتمالية الخصوبة، ودعت إلى استخدامهم ضمن البروتوكول العلاجي لحالات العقم لدى الرجال.

ولكن نحذر من استعمال فيتامين هـ بمفرده أو مع السيلينيوم دون استشارة الطبيب، حيث حملت بعض الدراسات آثارًا عكسية على البروستاتا عند تناول فيتامين e والسلينيوم ونذكر منها:

  • دراسة سريرية أُجريت على مجموعة من الرجال الأصحاء لتقييم فعالية فيتامين هـ والسلينيوم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن جاءت النتائج عكسية وأدت المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين هـ والسيلينيوم إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال الأصحاء.
  •  وذكرت دراسة أخرى أن فيتامين هـ لا يحمي من سرطان البروستاتا ولكن قد يكون مفيدًا في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض ذات صلة سريرية بسرطان البروستاتا.

ادعاء علمي

يساعد فيتامين e على زيادة قوة الانتصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يرجع تأثير فيتامين e على العضو الذكري وزيادة قوة الانتصاب إلى قدرته على تحسين تدفق الدم للقضيب وهذا جاء في إحدى الدراسات المخبرية التي أثبتت أن العلاج المضاد للأكسدة بفيتامين E يخفف من ضعف الانتصاب المرتبط بالعمر.
  • وكشفت نتائج دراسة سريرية أن تناول فيتامين e مع الجنسنج قد يحسن من الانتصاب، ولكن في حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب والدراسات.
  • وأكدت نتائج دراسة سريرية أخرى الدور الوقائي والعلاجي لفيتامين e مع السيلينيوم في تحسين جودة السائل المنوي وزيادة احتمالية الخصوبة، ودعت إلى استخدامهم ضمن البروتوكول العلاجي لحالات العقم لدى الرجال.

وتعتمد صحة الجهاز التناسلي الذكري على ضغط وتدفق الدم، فصحة القلب والأوعية الدموية مفيدة للصحة الجنسية.

 

ويلعب فيتامين e دورًا غير مباشر في تحسين الوظيفة الجنسية للذكور المصابين بأمراض الجهاز الدوري.

 

حيث أشارت إحدى الدراسات أن هناك علاقة بين تناول فيتامين e وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى الرجال.

 

وأخرى أشادت بدور فيتامين e الوقائي في حماية الجسم من الأكسدة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي.

نصائح عامة للصحة الجنسية للرجال

  •  احرص على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا حيث أن ثلاثون دقيقة يوميًا من التمارين مثل الجري والسباحة قد يكون فعالًا في زيادة الرغبة الجنسية.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالعناصر والفيتامينات المفيدة للصحة العامة للجسم والصحة الجنسية.
  •  ابتعد عن الضغوط النفسية والعصبية ومسببات القلق والتوتر.
  • أقلع عن العادات الخاطئة كالتدخين والكحول.
  •  لا تتردد في زيارة طبيبك لتحسين أدائك الجنسي إذا كنت تعاني من مشكلة صحية واضطرابات في الوظيفة الجنسية.

الخلاصة: فوائد فيتامين e 400 للرجال

فيتامين 400 e للرجال

في النهاية، نود النصح بتناول المغذيات الدقيقة – ومنها فيتامين e – فهي المكون الأساسي لبناء الجسم ولا يجوز أهملها في نظامنا الغذائي اليومي.

 

فاحرص دائمًا على إمداد جسمك بالفيتامينات والمعادن المطلوبة يوميًا، ولا تستهين بالكميات الصغيرة وتعتقد أنها غير مؤثرة، فبضع جرامات من فيتامين e يحميك من خطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى تعزيز صحتك الجنسية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Eskenazi B, Kidd SA, Marks AR, Sloter E, Block G, Wyrobek AJ. Antioxidant intake is associated with semen quality in healthy men. Hum Reprod. 2005;20(4):1006–12.

 

Yousef MI, Abdallah GA, Kamel KI. Effect of ascorbic acid and vitamin E supplementation on semen quality and biochemical parameters of male rabbits. Anim Reprod Sci. 2003;76(1–2):99–111.

 

Brzezińska-Ślebodzińska E, Ślebodziński AB, Pietras B, Wieczorek G. Antioxidant effect of vitamin E and glutathione on lipid peroxidation in boar semen plasma. Biol Trace Elem Res. 1995;47(1–3):69–74.

 

Moslemi MK, Tavanbakhsh S. Selenium–vitamin E supplementation in infertile men: effects on semen parameters and pregnancy rate. Int J Gen Med. 2011;4:99.

 

Vézina D, Mauffette F, Roberts KD, Bleau G. Selenium-vitamin E supplementation in infertile men. Biol Trace Elem Res. 1996;53(1–3):65–83.

 

Keskes-Ammar L, Feki-Chakroun N, Rebai T, Sahnoun Z, Ghozzi H, Hammami S, et al. Sperm oxidative stress and the effect of an oral vitamin E and selenium supplement on semen quality in infertile men. Arch Androl. 2003;49(2):83–94.

 

Klein EA, Thompson IM, Tangen CM, Crowley JJ, Lucia MS, Goodman PJ, et al. Vitamin E and the risk of prostate cancer: the Selenium and Vitamin E Cancer Prevention Trial (SELECT). Jama. 2011;306(14):1549–56.

 

Wright ME, Weinstein SJ, Lawson KA, Albanes D, Subar AF, Dixon LB, et al. Supplemental and dietary vitamin E intakes and risk of prostate cancer in a large prospective study. Cancer Epidemiol Prev Biomarkers. 2007;16(6):1128–35.

 

Helmy MM, Senbel AM. Evaluation of vitamin E in the treatment of erectile dysfunction in aged rats. Life Sci. 2012;90(13–14):489–94.

 

Najafabadi BT, Jafarinia M, Ghamari K, Shokraee K, Tadayyon F, Akhondzadeh S. Vitamin E and ginseng combined supplement for treatment of male erectile dysfunction: a double-blind, placebo-controlled, randomized, clinical trial. Adv Integr Med. 2019;

 

Rimm EB, Stampfer MJ, Ascherio A, Giovannucci E, Colditz GA, Willett WC. Vitamin E consumption and the risk of coronary heart disease in men. N Engl J Med. 1993;328(20):1450–6.

 

Emmert DH, Kirchner JT. The role of vitamin E in the prevention of heart disease. Arch Fam Med. 1999;8(6):537. 


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *