الأغذية والمكملات الغذائية

فيتامين سي والكورونا

مصطلح ( فيتامين سي والكورونا ) أصبح يتردد كثيرًا مع بداية جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي تفشى في مدينة ووهان الصينية وتحول إلى وباء عالمي أصاب أغلب الدول وأثر على الصحة العامة.

فيتامين سي والكورونا

فيتامين سي معروف أنه خط الدفاع الأول في التصدي للفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. و من خلال التجارب والمحاولات لإيجاد لقاح أو علاج فعال ضد فيروس كورونا (Coronavirus)، أجرت بعض الدول تجارب سريرية لدراسة تأثير فيتامين سي (Vitamin C) على الفيروس.

 

و قد جاءت النتائج مبشرة، وتوصل الأطباء إلى أن فيتامين سي قد يساعد على محاربة الكورونا ويُعد من أقوى الفيتامينات تصديًا له. لذلك أصبح فيتامين سي من أبرز الأدوية المستخدمة في بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد.

 

هذا المقال يعالج  موضوع  فيتامين سي والكورونا ويستعرض أهم نتائج الدراسات والتجارب السريرية التي أُجريت على مرضى مصابين بفيروس كورونا لتقييم فعالية فيتامين سي في التصدي للفيروس التاجي.

قائمة المحتوى

فيتامين سي والكورونا بالأدلة العلمية

فيتامين سي والكورونا

تُؤكد الدراسات السريرية تأثير فيتامين سي المضاد للفيروسات، ويلجأ الأطباء إلى استخدام جرعات عالية من فيتامين سي للوقاية والتصدي لسلالات الفيروسات التاجية. 

 

وترجع فعالية فيتامين سي ضد الفيروسات إلى حمض الأسكوربيك (Ascorbic Acid) الذي يعمل كمضادًا للأكسدة ويدعم مناعة الجسم ويثبط تكاثر الفيروس ويحمي من العدوى. 

 

ولأن فيتامين سي أثبت فعاليته ضد الفيروسات التاجية، ولأن فيروس كورونا من نفس السلالة ومشابه لفيروس الأنفلونزا والسارس (SARS)، رجح الأطباء فعالية فيتامين سي ضد فيروس الكورونا المستجد.

ادعاء علمي

يُستخدم فيتامين سي للوقاية وعلاجًا لفيروس كورونا

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أظهرت دراسة منهجية تأثير فيتامين سي المقاوم للفيروسات، وأثبتت أن فيتامين سي من أساسيات الأدوية التي تعالج وتخفف من حدة أعراض الفيروسات التاجية.​
  • ويوصي الأطباء بتناول فيتامين سي للوقاية وعلاجًا لفيروس كورونا بناءًا على فعاليته في مكافحة الفيروسات المسببة لعدوى الجهاز التنفسي على مدى العقود.​
  • أثبتت ورقة بحثية أخرى كان هدفها التحقق من تأثير العناصر الغذائية على الجهاز المناعي فعالية الفيتامين سي في تحسين الحالة الصحية للمرضى المصابين بعدوى الكورونا. ​
  • وأوضحت الدراسة أن اتباع نظام غذائي صحي متكامل ومتوازن بالعناصر الغذائية ومنها فيتامين سي قد يلعب دورًا حيويًا وفعالًا في الوقاية من فيروس الكورونا.​

ادعاء علمي

يقضي العلاج المبكر والجرعات العالية الوريدية من فيتامين سي على الكورونا

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت دراسة منهجية لتوضيح تأثير العلاج المبكر والجرعات الكبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي على مرضى كوفيد 19.​
  • أفاد القائمون بالدراسة أن الحقن الوريدي من فيتامين سي بجرعات عالية (200 مجم / كجم من وزن الجسم) مقسمة إلى أربعة جرعات يوميًا يقلل من مدة الأقامة في وحدة العناية المركزة بنسبة 7.8% ويقلل من معدل الوفيات.​
  • وأشاروا إلى أن تناول فيتامين سي (6 جرام / يوميًا) يقلل من معدل الأصابة بالعدوى الفيروسية.​
  • وأوضحت أيضًا أن استخدام جرعة عالية وريديًا من فيتامين سي ساعد على شفاء 50 مريضًا مصابًا بالكورونا في الصين.​
  • وأوصى الباحثون باستخدام فيتامين سي للوقاية وللتخفيف من أعراض الكورونا لحين تطوير لقاح فعال أو دواء آمن مضاد للفيروس.​

ادعاء علمي

تُعزز بعض المركبات عمل فيتامين سي كعلاجًا للكورونا

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة لتطوير البروتوكولات الدوائية للوقاية والعلاج من كوفيد 19، تم تقييم فعالية فيتامين سي (Vitamin C) والكيرسيتين (Quercetin). حيث يلعب فيتامين سي دورًا فعالًا في تقوية جهاز المناعة ويعزز عمله في مهاجمة الفيروسات. والكيرسيتين (Quercetin) عبارة عن فلافونيد (Flavonoid) له خصائص مضادة للفيروسات.​
  • وأوضحت النتائج أن الجمع بين فيتامين سي والكيرسيتين في علاج واحد يعزز كل منهما الآخر ويزيد من فعاليتها في مواجهة كوفيد 19. وقد يستخدم فيتامين سي مع الكيرسيتين كعلاجًا واعدا لمرضى الكورونا ولكن في حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية.​
  • وفي دراسة أخرى، تم تطوير مزيج يُطلق عليه (VCG Plus) عبارة عن فيتامين سي (Vitamin C)، وكركمين (Curcumin)، وحمض الجلسيريزيك (Glycyrrhizic Acid) للتصدي لفيروس كورونا.​
  • وفي دراسة أخرى، تم تطوير مزيج يُطلق عليه (VCG Plus) عبارة عن فيتامين سي (Vitamin C)، وكركمين (Curcumin)، وحمض الجلسيريزيك (Glycyrrhizic Acid) للتصدي لفيروس كورونا.​
  • أشارت النتائج إلى أن (VCG Plus) قد يكون مفيدًا في تقوية مناعة الجسم لمكافحة عدوى الكورونا، ولكن في حاجة إلى مزيد من الدراسات المخبرية والسريرية للتحقق من صحة النتائج ومن مأمونيته الدوائية (Medicinal Safety).​

جرعة فيتامين سي المناسبة للكورونا وطريقة تناولها

فيتامين سي والكورونا

بناءًا على الأبحاث السريرية التي تمت في السنوات الأخيرة على فيتامين سي، أشارت وثيقة لجنة خبراء المعاهد الوطنية للصحة أن الجرعة المناسبة والآمنة بدون أي آثار عكسية من فيتامين سي هي (1.5 مجم / كجم من وزن الجسم). 



 

ومازالت الأبحاث والدراسات قائمة لتحديد جرعة فيتامين سي المناسبة للكورونا حيث يُستخدم فيها جرعات عالية من فيتامين سي قد تصل لـ 60 ضعف الكمية المصرح بها يوميًا.

 

ويُستخدم فيتامين سي فمويًا في الحالات المصحوبة بأعراض خفيفة، أمّا في الحالات الشديدة يُحقن وريديًا ولا مانع من زيادة جرعة فيتامين سي تحت الإشراف الطبي.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

فيتامين سي والكورونا

إن فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ومعنى ذلك أنه لا يُخزن في الجسم، ولهذا يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يوميًا.وفي النهاية، ومع ارتباط فيتامين سي والكورونا، ننصحك بالاهتمام بالتغذية الصحية السليمة وتناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بفيتامين سي يوميًا لتقوية مناعتك وحمايتك من الإصابة بالفيروسات، وللمزيد من المعلومات حول فيتامين سي يمكنك الاطلاع على مقالنا الشامل  فوائد فيتامين سي المثبتة علميًا.

 

وتعد الخضار والفواكه الطازجة مصدرًا أساسيًا لفيتامين سي ومنها:

 

  • البروكولي، والكرنب، والقرنبيط، والفلفل الأخضر والأصفر والأحمر، والطماطم.
  • الجوافة، والكيوي، والبرتقال، والفراولة، والجريب فروت، والمانجو، والبابايا، والليتشي، والشمام.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

فيتامين سي والكورونا
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية واتباع الإجراءات الوقائية.
  • غسل اليدين بالماء والصابون أو بمطهر اليدين المعتمد على الكحول.
  • تجنب الأماكن المزدحمة والحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين لا تقل عن متر واحد.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم مع الالتزام بارتداء الكمامة.
  • اتبع تعليمات النظافة التنفسية السليمة وهى تغطية الفم والأنف أثناء السعال أو العطس بكوعك المثنى أو بمنديل   ورقي والتخلص منه فورًا في أماكن تجميع المخلفات وغسل اليدين جيدًا.
  • في حالة ظهور أعراض طفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة، ابق في المنزل واعزل نفسك حتى التعافي.
  • في حالة الشعور بحمى شديدة وسعال وصعوبة في التنفس، أطلب العناية الطبية في الحال.
  • وفي النهاية، ومع ارتباط فيتامين سي والكورونا، ننصحك بالاهتمام بالتغذية الصحية السليمة وتناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بفيتامين سي يوميًا لتقوية مناعتك وحمايتك من الإصابة بالفيروسات، وللمزيد من المعلومات حول فيتامين سي يمكنك الاطلاع على مقالنا الشامل  فوائد فيتامين سي المثبتة علميًا.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Saul AW. Nutritional treatment of coronavirus. Orthomol Med News Serv. 2020;16(6):22.

 

Saul AW. Vitamin C Protects Against Coronavirus. 2020.

 

BourBour F, Mirzaei Dahka S, Gholamalizadeh M, Akbari ME, Shadnoush M, Haghighi M, et al. Nutrients in prevention, treatment, and management of viral infections; special focus on Coronavirus. Arch Physiol Biochem. 2020;1–10.

 

Cheng RZ. Can early and high intravenous dose of vitamin C prevent and treat coronavirus disease 2019 (COVID-19)? Med Drug Discov. 2020;5:100028.

 

Colunga Biancatelli RML, Berrill M, Catravas JD, Marik PE. Quercetin and vitamin C: an experimental, synergistic therapy for the prevention and treatment of SARS-CoV-2 related disease (COVID-19). Front Immunol. 2020;11:1451.

 

Chen L, Hu C, Hood M, Zhang X, Zhang L, Kan J, et al. A Novel Combination of Vitamin C, Curcumin and Glycyrrhizic Acid Potentially Regulates Immune and Inflammatory Response Associated with Coronavirus Infections: A Perspective from System Biology Analysis. Nutrients. 2020;12(4):1193.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *