الأغذية والمكملات الغذائية

فيتامين د والجنس

يعاني الرجال والنساء من المشاكل الجنسية مثل قلة الرغبة والشهوة الجنسية بين الطرفين وضعف الانتصاب عند الرجال وعدم القدرة على ممارسة الجنس بالشكل الكامل.

فيتامين د والجنس

وتنعكس آثار الحياة الجنسية على الحياة الأسرية فقد وجد أن أكثر الأزواج استقرارًا أسريًا من يتمتعون بحياة جنسية جيدة، وأن أغلب المشاكل الأسرية كان السبب الخفي لها هو فشل العلاقة الجنسية.

 

والخجل وعدم الإفصاح عن المشكلة الجنسية وعلاجها بطريقة صحيحة، يدمر العلاقة الجنسية بين الطرفين، وتنتهي الحياة الزوجية بالفشل.

 

وأيضًا عدم الوعي الصحي بهذه المشاكل الجنسية وطرق علاجها الفعالة، يجعل الرجال والنساء ينساقوا وراء ما تروجه الإعلانات والدعاية عن مكملات ومنشطات جنسية غير موثوقة المصدر وتضر بالصحة العامة والجنسية.

 

وحل المشاكل الجنسية أمرًا سهلًا ومعرفة سببها هو أساس علاجها، فقد تكون نتيجة ضغوط نفسية، أو الجسم في حاجة إلى بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د، وهو معروف بأهميته لصحة الجسم والعظام والقلب والأوعية الدموية ونقص فيتامين د بالجسم قد يسبب مشاكل صحية، فهل تمتد هذه المشاكل الصحية لتشمل النواحي الجنسية؟

 

هذا ما نود الحديث عنه وهو العلاقة بين فيتامين د والجنس، وهل يوجد دلائل علمية توثق هذه العلاقة، وهل تناول فيتامين د الحل الأمثل للمشاكل الجنسية؟

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

فيتامين د والجنس

لم يتم إثبات أن تناول الفيتامينات والمعادن يُمكن أن يُعالج الضعف الجنسي بشكل كامل وفعال، ولكن هناك بعض الروابط بين الفيتامينات والصحة الجنسية.

 



والحصول على كميات كافية من جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أمر مهم للصحة العامة وبالتالي الصحة الجنسية.

 

ويوجد العديد من الفيتامين التي تلعب دورًا هامًا وحيويًا في الصحة الجنسية ومنها فيتامين سي وفيتامين هـ، وفيتامين د.

 

وفيتامين د هو أكثر الفيتامينات ارتباطًا بالجنس، وقد يكون أفضل فيتامين للجنس للرجال، وأشارت الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.

 

لذلك يُنصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية دون معرفة السبب بإجراء فحص لمستوى فيتامين د في الجسم.

 

وأوضحت دراسات أخرى دور فيتامين د في الوظيفة الإنجابية للذكور، حيث يساهم فيتامين د في التخليق الحيوي للأستروجين والتستوستيرون، ويساعد على توازن الهرمونات الذكرية في الجسم، واستقلاب الهرمونات في الخصيتين، وبالتالي يساعد على تحسين حركة ونشاط الحيوانات المنوية.

 

وأشارت الأدلة العلمية إلى أن فيتامين د يشارك في العديد من وظائف الجهاز التناسلي في كلا الجنسين.

 

في النساء، أثبت فيتامين د دوره في تحسين الخصوبة ومتلازمة تكيس المبايض وانتباذ بطانة الرحم.

 

وفي الرجال، ارتبط فيتامين د بجودة السائل المنوي، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها ونشاطها، مع زيادة تركيز هرمون التستوستيرون، وبالتالي تحسين خصوبة الذكر.

فوائد فيتامين د للجنس

فوائد فيتامين د للجنس

ادعاء علمي

فيتامين د مفيد للصحة الجنسية والإنجابية للرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت إحدى الدراسات بتأثير فيتامين د على الوظائف التناسلية لدى الرجال، وأن مستوى فيتامين د مؤشر إيجابي لجودة السائل المنوي وبالتالي الصحة الإنجابية للرجال.
  • ودراسة أخرى أشارت إلى تأثير فيتامين د على وظيفة الغدد التناسلية، ومكملات فيتامين د قد تكون مفيدة للأزواج الذين يسعون للإنجاب، ويؤثر فيتامين د على جودة السائل المنوي والخصوبة وإنتاج الستيرويد الجنسي لدى الرجال المصابين بالعقم.
  • وتبين في إحدى الدراسات أن فيتامين د مرتبط بشكل إيجابي بحركة الحيوانات المنوية، ويلعب دورًا في تحسين خصوبة الذكور.

ادعاء علمي

فيتامين د مفيد للصحة الجنسية والإنجابية للنساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت الدراسات إلى تأثير فيتامين د على أنسجة الجهاز التناسلي الأنثوي، ودوره في تحسين الخصوبة لدى الإناث، وارتبط نقص فيتامين د بضعف الخصوبة وانتباذ بطانة الرحم ومتلازمة تكيس المبايض، مع زيادة معدلات تسمم الحمل والولادة المبكرة والتهاب المهبل الجرثومي وسكري الحمل.
  • وهناك أدلة علمية على ارتباط فيتامين د بمشاكل الخصوبة لدى النساء ومنها متلازمة تكيس المبايض، وانتباذ بطانة الرحم، والأورام العضلية الملساء في الرحم.

فيتامين د والشهوة

فيتامين د والجنس

أشارت إحدى الدراسات إلى ارتباط نقص فيتامين د بالضعف الجنسي وانعدام الرغبة لدى النساء، وضعف الانتصاب وقلة الشهوة والرغبة الجنسية لدى الرجال، وترتبط شدة العجز الجنسي بدرجة نقص فيتامين د.

 

وأخرى أفادت بتأثير نقص فيتامين D على الأداء الجنسي الأنثوي غير الطبيعي، وتناول مكملات فيتامين د قد يُحسن من المزاج والرغبة الجنسية والنشوة والرضا لدى النساء المصابات بنقص فيتامين د.

 

وآلية عمل فيتامين د في تحسين الرغبة الجنسية والشهوة قد يرجع إلى تأثيره على التخليق الحيوي لهرموني الأستروجين والتستوستيرون، وأيضًا دوره في استقلاب الهرمونات الجنسية في الأعضاء التناسلية.



 

وقد أوضحت الدراسات أن فيتامين د يؤثر على تكوين الستيرويد للهرمونات الجنسية (استراديول وبروجستيرون) لدى النساء، ويزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، مما يُحسن من الوظائف الجنسية لكلا الجنسين.

 

واستعمال تحاميل مهبلية غنية بفيتامين د تساعد على زيادة هرمون الأستروجين، وبالتالي تحسين الوظيفة الجنسية والتقليل من جفاف وضمور المهبل الناتج عن نقص هرمون الأستروجين لدى النساء بعد سن اليأس.

نقص فيتامين د والضعف الجنسي

أظهرت الدراسات العلاقة بين نقص فيتامين د وضعف الانتصاب لدى الرجال، وأفادت بأن نسبة كبيرة من مرضى الضعف الجنسي يعانون من نقص فيتامين د، حيث يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف بطانة الأوعية الدموية وبالتالي عدم وصول الدم الكافي إلى الأوعية الدموية بالقضيب ليساعد على الانتصاب.

 

وتناول مكملات فيتامين د يُحسن من مستوى هرمون التستوستيرون ومتلازمة التمثيل الغذائي ووظيفة الانتصاب لدى الرجال في منتصف العمر.

 

وفيتامين د مهم لصحة الوظيفة الجنسية للذكور، ويمكن تضمين فيتامين (د) في البروتوكول العلاجي للضعف الجنسي الذكوري.

 

وذكرت دراسة أخرى أن فيتامين د ضروري لصحة الجسم والنشاط الجنسي بشكل عام.

الخلاصة: فيتامين د والجنس

الخلاصة: فيتامين د والجنس

مع زيادة المشكلات الجنسية كثر البحث عن المنشطات الجنسية دون النظر إلى خطورتها وآثارها السلبية على أجهزة الجسم المختلفة، والتي قد تصل إلى حد الوفاة.

 

وبالنظر إلى فوائد فيتامين د للجنس وندرة آثاره الجانبية فهو يعد آمن بشكل كبير، ويمكن تناوله لتعزيز الرغبة الجنسية والشهوة وزيادة الخصوبة، وهي نتيجة إيجابية لن تجدها في المنشطات الجنسية المتداولة.

 

وفي النهاية، ولكي تنعم بحياة زوجية وأسرية سعيدة خالية من المشاكل وخاصة المشاكل الجنسية، عليك بالاهتمام بالصحة العامة للجسم والابتعاد عن كل يضر صحتك الجنسية والإنجابية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Jensen MB. Vitamin D metabolism, sex hormones, and male reproductive function. Reproduction. 2012;144(2):135–52.
  2.   Anagnostis P, Karras S, Goulis DG. Vitamin D in human reproduction: a narrative review. Int J Clin Pract. 2013;67(3):225–35.
  3.   Jensen MB. Vitamin D and male reproduction. Nat Rev Endocrinol. 2014;10(3):175.
  4.   Boisen IM, Hansen LB, Mortensen LJ, Lanske B, Juul A, Jensen MB. Possible influence of vitamin D on male reproduction. J Steroid Biochem Mol Biol. 2017;173:215–22.
  5.   de Angelis C, Galdiero M, Pivonello C, Garifalos F, Menafra D, Cariati F, et al. The role of vitamin D in male fertility: A focus on the testis. Rev Endocr Metab Disord. 2017;18(3):285–305.
  6.   Grundmann M, von Versen-Höynck F. Vitamin D-roles in women’s reproductive health? Reprod Biol Endocrinol. 2011;9(1):1–12.
  7.   Skowrońska P, Pastuszek E, Kuczyński W, Jaszczoł M, Kuć Pawełand Jakiel G, Wocławek-Potocka I, et al. The role of vitamin D in reproductive dysfunction in women–a systematic review. Ann Agric Env Med. 2016;23(4):671–6.
  8.   Tirabassi G, Sudano M, Salvio G, Cutini M, Muscogiuri G, Corona G, et al. Vitamin D and male sexual function: a transversal and longitudinal study. Int J Endocrinol. 2018.
  9.   Krysiak R, Szwajkosz A, Marek B, Okopień B. The effect of vitamin D supplementation on sexual functioning and depressive symptoms in young women with low vitamin D status. Endokrynol Pol. 2018;69(2):168–74.
  10. Lerchbaum E, Trummer C, Theiler-Schwetz V, Kollmann M, Wölfler M, Heijboer AC, et al. Effects of vitamin D supplementation on androgens in men with low testosterone levels: A randomized controlled trial. Eur J Nutr. 2019;58(8):3135–46.
  11. Lerchbaum E, Obermayer-Pietsch B, others. Vitamin D and fertility: a systematic review. Eur J Endocrinol. 2012;166(5):765–78.
  12. Sarebani Z, Alimoradi Z, Aali E, Mirzadeh M, Chegini V, Abbaspour M, et al. Investigating the effect of vitamin D vaginal suppository on sexual function among postmenopausal women: study protocol for a randomized controlled trial. BMC Womens Health. 2020;20(1):1–8.
  13. Canguven O, Talib RA, El Ansari W, Yassin D-J, Al Naimi A. Vitamin D treatment improves levels of sexual hormones, metabolic parameters and erectile function in middle-aged vitamin D deficient men. Aging Male. 2017;20(1):9–16.
  14. Canguven O, Al Malki AH. Vitamin D and male erectile function: An updated review. World J Mens Health. 2021;39(1):31.
  15. Krysiak R, Szwajkosz A, Okopień B. The effect of low vitamin D status on sexual functioning and depressive symptoms in apparently healthy men: a pilot study. Int J Impot Res. 2018;30(5):224–9.

 




التعليقات


اترك تعليقاً