الأغذية والمكملات الغذائية

فيتامين ب 12 والقلق

فيتامين ب 12 والقلق ، من منا لا يشعر بالقلق وتنتابه المخاوف عندما ينتقل إلى مكان جديد، يبدأ عمل جديد، يقوم بإجراء اختبار أو مقابلة، أو إلقاء خطاب وغيرها، فهذا شعور طبيعي بشأن ما سيأتي.

فيتامين ب 12 والقلق

القلق العادي يأتي ويذهب، نشعر به كل يوم في حياتنا الطبيعية، نخاف دائمًا من المستقبل والمجهول، وهو المحفز والدافع لنا للعمل من أجل البقاء في الحياة. ولكن إذا لازمك الشعور بالخوف طوال الوقت وكأنه شخص يتعايش داخلك، يسيطر عليك وعلى تصرفاتك وأفعالك، فقد تكون مصابًا بالقلق.

 

نعم، القلق الذي يمنعك عن ممارسة حياتك الطبيعية، القلق الذي يجعلك دائمًا في توتر وخوف.  

 

القلق ليس ضعف أو شيئًا نخجل منه، فهو علة نفسية وتحتاج إلى علاج، وإذا تركت نفسك دون علاج سيزداد الأمر سوءًا وتكون عرضة للإصابة باضطرابات نفسية أخرى تصل للاكتئاب. ويبحث مريض القلق عن علاجات ووصفات لإزالة أعراض التوتر والقلق وتساعده على النوم وممارسة حياته الطبيعية، ويلجأ إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتحسين صحته النفسية والجسدية.

 

ومن ضمنها فيتامين ب 12 الذي تنتشر حوله المعلومات بفعاليته في علاج القلق بناءًا على ما يتداول أن من أسباب القلق نقص في فيتامين ب 12.

 

فما حقيقة فيتامين ب 12 والقلق ؟ وهل نقص فيتامين ب يسبب الخوف؟ هذا ما ستكتشفه في السطور القادمة.

قائمة المحتوى

ما هو القلق (Anxiety)؟

فيتامين ب 12 والقلق

القلق هو اضطراب نفسي يأتي في شكل مشاعر خوف مستمرة، شعور بعصبية زائدة وتوتر، عدم الشعور بالراحة وقلة النوم.

 



القلق لا يصاحبه أي خلل في فسيولوجية الجسم، ولا يوجد أي فحوصات سريرية يُمكن الاعتماد عليها في تشخيص القلق، إنما يُشخص بواسطة مقياس ذاتي يحدد الإصابة بالقلق وشدته.

 

ولذلك لا يوجد علاقة بين نقص فيتامين ب 12 والقلق، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات ومنها:

  • دراسة نُشرت عام 2017 لتوضيح علاقة مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك في الدم بأعراض الاكتئاب والقلق، ولم تقدم النتائج أي دليل يفيد بتأثير فيتامين ب 12 وحمض الفوليك على أعراض الاكتئاب والقلق.
  • وفي دراسة أخرى لتقييم علاقة التغذية بالاكتئاب والقلق، وكان من ضمنها الـ(Micronutrients) وتشمل حمض الأسكوربيك، والثيامين، والنياسين، وفيتامينات C, B12, B6, B3, B1 وحمض الفوليك. وأشارت الدراسة إلى أن نقص بعض هذه المغذيات له علاقة بأعراض الاكتئاب، وليس لها أي تأثير على القلق.

 

وأغلب الدراسات في هذا الصدد صغيرة وغير كافية، وبالتالي هناك حاجة إلى دراسات واسعة النطاق.

 

وقد يصاحب القلق حالة مرضية تسمى (Hyperhomocysteinemia) أي فرط الهوموسيستين في الدم وينجم عن خلل وراثي في إنزيم (MTHFR) أو نقص في فيتامينات (B12, B6, Folic Acid) ويسبب اضطرابات عقلية مختلفة.

 

وهذا ما نُشر في دراسة عام 2019 وهي الدراسة الأولى التي تهدف إلى توضيح ارتباط نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك بالاضطرابات العقلية ومنها الاكتئاب والقلق.

 

وأثبتت هذه الدراسة أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك وأعراض الاكتئاب والقلق، ولكن فرط الهوموسيستين في الدم قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

 

ولأن من أسباب فرط الهوموسيستين في الدم نقص في المغذيات الدقيقة ومنها فيتامين ب 12، لذلك قد يكون سببًا في حدوث اضطرابات الاكتئاب والقلق.

أعراض القلق

أعراض القلق مختلفة، وقد تظهر كلها على الشخص أو بعض منها، وتتمثل في أعراض ذهنية أو جسدية، وهي:

  • عدم التحكم والسيطرة على النفس.
  • شعور بالتوتر والانهزام والعصبية والخوف والذعر.
  • صعوبة في النوم والاسترخاء.
  • سرعة في ضربات القلب، ضيق في التنفس، غثيان ودوخة، ارتجاف، عدم قدرة على التركيز، تعب وضعف عام.

أنواع القلق

اضطراب القلق العام (Generalized Anxiety Disorder- GAD) 

الشعور بالقلق يوميًا والخوف بشأن أشياء مختلفة.

 

اضطراب الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder- OCD) 

سلوك نفسي نتيجة أفكار ومخاوف مختلفة، مثل وسواس النظافة.

 



اضطراب الكرب ما بعد الصدمة (Posttraumatic Stress Disorder – PTSD) 

يحدث بعد التعرض لحادث أليم.

 

اضطراب الهلع (Panic Disorder) 

نوبات من الهلع والقلق الشديد ويصاحبها أعراض جسدية مثل سرعة ضربات القلب وصعوبة التنفس والدوخة والغثيان وفرط التعرق.

 

الرهاب النوعي (Specific Phobia) 

شعور بالخوف والقلق من حدث معين.

 

الرهاب الاجتماعي (Social Anxiety Disorder) 

خوف وقلق شديد من التعرض لمواقف حياتية محرجة، مما يجعل الشخص انطوائي ويعزل نفسه بعيدًا عن المجتمع من حوله، ويصاحبه أعراض اكتئاب.

لمحة عامة عن علاقة فيتامين ب 12 والقلق (فيديو)

اقرأ مراجعة فريق عافية لأفضل مكملات فيتامين b12

اعرف المزيد

فيتامين ب 12 والقلق

فيتامين ب 12 والقلق

فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وغيرها من الفوائد التي يمكنك الاطلاع عليها في المقال الشامل فوائد فيتامين ب 12 المثبتة علميًا.

 

نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى مشاكل في الأعصاب واضطرابات نفسية، ومن أعراض نقص فيتامين ب النفسية الاكتئاب، والارتباك، والخرف، وضعف الذاكرة، وقد يصاحبها أعراض قلق، وعدم علاج نقص فيتامين ب 12 في أسرع وقت قد يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي.

فوائد فيتامين ب 12 السريرية المحتملة في علاج القلق

  • الوقاية من الإصابة باضطراب الاكتئاب والقلق.
  • علاج اضطرابات القلق.
  • علاج القلق والتوتر لدى النساء نتيجة الإجهاد النفسي.
  • علاج اضطراب القلق والاكتئاب المصاحب لمتلازمة الفم الحارق (Burning Mouth Syndrome).
  • علاج القلق الناتج عن الخلل الوراثي والطفرة الجينية في إنزيم (MTHFR).
  • علاج اضطراب الوسواس القهري.

الدلائل العلمية لفوائد فيتامين ب 12 في حالات القلق

ادعاء علمي

قد يساعد فيتامين ب 12 في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب والقلق

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت دراسة أُجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 في الدم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق.​
  • و أشارت دراسة أخرى نُشرت عام 2018 كان هدفها تقييم فعالية الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب وخاصة الخميرة في تحسين أعراض القلق والتوتر، إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب وخاصة فيتامين ب 12 حصلوا على درجات في مقياس التوتر والقلق أفضل من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.​

ادعاء علمي

فيتامين ب 12 قد يكون فعالًا في علاج القلق

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت عدة تجارب سريرية تتعلق بفعالية المكملات الغذائية بما فيهم فيتامين ب 12 كعلاجات فعالة لاضطرابات القلق، أن فيتامين ب 12 لم يثبت قدرته وفعاليته في التأثير بشكل مباشر على الأشخاص الذين يعانون من القلق.​

ادعاء علمي

المكملات الغذائية ومنها فيتامينات ب قد تكون فعالًة في تحسين مستويات التوتر والقلق لدى النساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت مراجعة منهجية شملت 14 دراسة للتحقق من فعالية المكملات الغذائية في تحسين التوتر والقلق لدى النساء نتيجة الضغوط النفسية والعصبية من التعاملات الحياتية اليومية، أن فيتامين ب 6 فعالًا في تحسين أعراض القلق لدى النساء الأكبر سنًا، بينما حمض الفوليك وفيتامين ب 12 ليس لديهم أي تأثير على أعراض القلق.​

ادعاء علمي

فيتامين ب 12 وحمض الفوليك علاجًا لاضطراب القلق والاكتئاب الشديد في حالات متلازمة الفم الحارق

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نشرت مجلة (International Journal of Psychiatry Research) عام 2020 دراسة تهدف إلى استخدام فيتامين ب 12 وحمض الفوليك في علاج اضطراب القلق والاكتئاب المصاحب لمتلازمة الفم الحارق. ​
  • متلازمة الفم الحارق حالة معقدة وتُسبب إحساس بالحرق في الفم، وهي حالة مؤلمة غير معروفة السبب ولا يوجد لها علاجات فعالة حتى الآن.​
  • ويصاحب هذه الحالة أعراض قلق واكتئاب شديد، وأفادت الدراسة بأن المكملات الغذائية من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مع مضادات الاكتئاب كانت فعالة في تحسين أعراض القلق والاكتئاب.​

ادعاء علمي

فيتامين ب 12 قد يكون فعالًا في اضطراب الوسواس القهري

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أفادت دراسة لتقييم مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك في اضطراب الوسواس القهري، أن نقص فيتامين ب 12 قد يكون نتيجة لاضطراب الوسواس القهري وليس سببًا في حدوثه. ​
  • وفي دراسة أخرى، تم تقييم مستويات فيتامين ب 12، وحمض الفوليك، والهوموسيتين (Homocysteine)، وفيتامين د لدى الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب الوسواس القهري.​
  • وأفادت أن عملية التمثيل الغذائي لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والهوموسيتين مع نقص فيتامين د يمكن أن يلعب دورًا في مسببات اضطراب الوسواس القهري.​
  • وفي دراسة حالة سريرية مصابة باضطراب الوسواس القهري ومصاحب لها نقص الكوبالامين مع تاريخ عائلي إيجابي لنقص فيتامين ب12، لم تستطع إثبات أن اضطراب الوسواس القهري مرتبط بنقص فيتامين ب 12. ومازال الأمر في حاجة إلى المزيد من الدراسات. ​

مؤشرات الدلائل العلمية لفيتامين ب 12 والقلق

من خلال الدراسات السابقة نستنتج الآتي:

  • فيتامين ب 12 قد يكون فعالًا في الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية ومنها القلق والاكتئاب.
  • فيتامين ب 12 قد يكون فعالًا في علاج اضطرابات الاكتئاب والقلق المصاحبة لمتلازمة الفم الحارق وأيضًا في حالات الطفرات الجينية في إنزيم (MTHFR).

معلومات مغلوطة عن فيتامين ب 12 والقلق

تنتشر معلومات عن فيتامين ب 12 والقلق، تُشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 يسبب القلق، وتُستخدم المكملات الغذائية الغنية بفيتامينات ب وخاصة فيتامين ب 12 كعلاجًا للقلق وفيتامين لعلاج التوتر العصبي.

 



هذه معلومات خاطئة كما أشارنا في السطور السابقة وأثبتنا بالدلائل العلمية أنه لا توجد علاقة بين نقص فيتامين ب 12 والقلق.

 

ونُحذر من الانسياق وراء أي معلومات مغلوطة ليس لها أي أساس من الصحة أو مرجع علمي تٌستند إليه دون استشارة الطبيب المختص حتى لا تُسبب الضرر لنفسك.

مأمونية فيتامين ب 12 الدوائية (Medicinal Safety)

فيتامين ب 12 والقلق

الأثار العكسية (Adverse Events)

وثقت بعض التقارير رد فعل تحسسي بعد حقن فيتامين ب 12 وقد يعود ذلك إلى فيتامين ب 12 نفسه أو إلى المواد الحافظة المضافة إليه مثل (Benzyl Alcohol). 

 

وفي تقرير حالة أخرى أُصيبت بأعراض تحسس بعد حقن فيتامين ب 12، أفاد أن المواد الحافظة في بعض الحقن مثل (Benzyl Alcohol) قد يُسبب تفاعلات فرط الحساسية. 

 

وأشارت إلى استخدام جل السيانوكوبالامين عن طريق الأنف (Intranasal Administration of Cyanocobalamin Gel) هو الخيار الأمثل للمرضى الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 ولديهم حساسية تجاه (Benzyl Alcohol).

 

ووثق تقرير آخر لمريضة تبلغ من العمر 37 عامًا إصابتها بحب الشباب بعد الحقن بفيتامين ب 12.

التداخلات الدوائية

قد يزيد فيتامين ب 12 من فعالية مستخلص عشبة الروديولا الوردية (Rhodiola Rosea) المعروفة بتأثيراتها الطبية والفعالة في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها من الاضطرابات النفسية والعصبية. 

 

وذلك حسب دراسة مخبرية نُشرت عام 2013  لفحص التفاعلات الدوائية بين مستخلص الروديولا الوردية وفيتامينات ب، وأشارت إلى أن فيتامينات ب تُعزز من تأثير مستخلص الروديولا الوردية في علاج الألم.

 

أما عند التفاعلات مع الفيتامينات الأخرى، يتداخل فيتامين ب 12 مع فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) حيث يؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 ولتجنب ذلك يمكنك تناول فيتامين ج بعد ساعتين أو أكثر من تناول مكملات فيتامين ب 12.

التأثير السمي (Toxicity)

أشارت منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن فيتامين ب 12 منخفض السمية، فهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولذلك يُعد آمنًا بشكل عام حتى عند الجرعات العالية، ومن غير المحتمل أن تُسبب جرعاته أي آثار جانبية.

 

وقد تُسبب جرعات فيتامين ب 12 العالية آثار جانبية في حالة وجود خلل في وظائف الكلى، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين باعتلال الكلى السكري (ضعف وظائف الكلى بسبب مرض السكر) تعرضوا لقصور أكثر في وظائف الكلى عند تناول جرعات عالية من فيتامينات ب ومنها 1 ملغ يوميًا من ب 12 وذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوى.

 

وأظهرت دراسة أخرى أُجريت على النساء الحوامل أن المستويات العالية من فيتامين ب 12 قد تزيد من خطر إصابة الأجنة باضطراب التوحد.

أشكال جرعات فيتامين ب 12 (Dosage Forms)

فيتامين ب 12 والقلق

قد تحصل على جرعات فيتامين ب 12 من خلال الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين ب 12 أو من المكملات الغذائية المصنعة.

 

الأغذية الغنية بفيتامين ب 

وتشمل الكبد والكلى الحيوانية، والمحار، والسردين، ولحم البقر، والتونة، والسلمون، والخميرة، والحليب ومنتجات الألبان، والبيض.

 

المكملات الغذائية 

وتشمل فيتامين ب المركب المحتوي على الكوبالت، والسيانوكوبالامين، والهيدروكسوكوبالامين وهي أشكال مصنعة من فيتامين ب. 

جرعة فيتامين ب 12 في حالات القلق

لا يوجد ما يُشير إلى أن مرضى القلق في حاجة إلى تناول فيتامين ب 12، ولكن يٌستخدم في حالات القلق المصاحبة بنقص في فيتامين ب 12.

 

وتُحدد الجرعة في حالات نقص فيتامين ب 12 بناءًا على التشخيص والفحوصات السريرية، ونحذر من تناول فيتامين ب 12 دون استشارة طبية.

أشكال فيتامين ب 12 الصيدلانية

أدوية فيتامين ب 12 توجد في هيئة: أقراص، أقراص ممتدة المفعول، أقراص تحت اللسان، حقن، بخاخ أنفي.

طريقة استعمال أشكال فيتامين ب 12 الصيدلانية

الأقراص والأقراص ممتدة المفعول

البلع عن طريق الفم.

 

الأقراص تحت اللسان

تُوضع تحت اللسان ويتم امتصاصها مباشرة في الدم، وتكون مفيدة في الحالات التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

الحقن

حقن عضلي.

 

بخاخ أنفي 

عن طريق الأنف، ويُستخدم كبديل للحقن مع الحالات التي تُعاني حساسية من فيتامين ب 12 المصنع أو من المواد الحافظة الموجودة في الحقن.

نصائح هامة حول فيتامين ب 12 والقلق

فيتامين ب 12 والقلق
  • اهتم بالتغذية الصحية السليمة والنشاط البدني اليومي.
  • إنشاء علاقات اجتماعية قوية مع عائلتك وأصدقائك.
  • خصص وقت لممارسة أنشطتك واهتماماتك اليومية.
  • خصص وقت للاسترخاء والراحة.
  • ابتعد عن الضغوط والمشاكل التي قد تُسبب لك التوتر والقلق.
  • تحدث مع شخص تثق فيه إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أو نفسية.
  • أطلب المساعدة الطبية إذا أدركت أنك تشعر بأعراض القلق.

الخلاصة: هل يوجد علاقة بين فيتامين ب 12 والقلق؟

فيتامين ب 12 والقلق

إن فيتامين ب 12 من الفيتامينات الأساسية للجهاز العصبي ونقصها يؤدي إلى اضطرابات نفسية وعصبية كثيرة، ولكن لا يوجد ما يفيد من دراسات وأدلة علمية أن نقص فيتامين ب 12 من مسببات القلق ولا يوجد ما يشير إلى أنه أفضل فيتامين للقلق.

 

وامداد جسمك بالكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين ب 12 من خلال الأغذية الطبيعية الغنية به يمنحك الوقاية من الأمراض المختلفة وخاصة النفسية والعصبية ومنها القلق.

 

والقلق قابل للعلاج، وليس وصمة عار تخجل منه، فالقلق يصيب أي شخص في أي وقت بغض النظر عن سنه وجنسه، ولونه، ودينه، ووضعه الاجتماعي.

 

ويمكنك التعافي من شبح القلق بسهولة إذا واجهت مخاوفك وطلبت المساعدة والعناية الطبية في المراحل المبكرة منه.

 

ويمكنك قراءة المزيد عن فوائد فيتامين b12 الصحية والجمالية للجسم عبر قراءة مقالنا الشامل فوائد فيتامين b12. 

 

اقرأ مراجعة فريق عافية لأفضل مكملات فيتامين b12

اعرف المزيد

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Møllehave LT, Skaaby T, Simonsen KS, Thuesen BH, Mortensen EL, Sandholt CH, et al. Association studies of genetic scores of serum vitamin B12 and folate levels with symptoms of depression and anxiety in two danish population studies. Eur J Clin Nutr. 2017;71(9):1054–60.

 

Melanson KJ. Nutrition review: relationships of nutrition with depression and anxiety. Am J Lifestyle Med. 2007;1(3):171–4.

 

Saraswathy KN, Ansari SN, Kaur G, Joshi PC, Chandel S. Association of vitamin B12 mediated hyperhomocysteinemia with depression and anxiety disorder: A cross-sectional study among Bhil indigenous population of India. Clin Nutr ESPEN. 2019;30:199–203.

 

Todorov AA, Chumpalova-Tumbeva PG, Stoimenova-Popova MY, Popova VS, Todorieva-Todorova DK, Tzvetkov NT, et al. Correlation between Depression and Anxiety and the Level of Vitamin B12 in Patients with Depression and Anxiety and Healthy Controls. J Biomed Clin Res. 2017;10(2):140–5.

 

Mikkelsen K, Hallam K, Stojanovska L, Apostolopoulos V. Yeast based spreads improve anxiety and stress. J Funct Foods. 2018;40:471–6.

 

Camfield DA. Nutritional-based nutraceuticals in the treatment of anxiety. In: Evidence-Based Herbal and Nutritional Treatments for Anxiety in Psychiatric Disorders. Springer; 2017. p. 81–101.

 

McCabe D, Lisy K, Lockwood C, Colbeck M. The impact of essential fatty acid, B vitamins, vitamin C, magnesium and zinc supplementation on stress levels in women: a systematic review. JBI Evid Synth. 2017;15(2):402–53.

 

Mohanty P, Bobrysheva H, Patel A, others. The Treatment of Anxiety Disorder and Major Depressive Disorder in a Patient with Burning Mouth Syndrome. Int J Psychiatr Res. 2020;3(5):1–3.

 

Anderson S, Panka J, Rakobitsch R, Tyre K, Pulliam K. Anxiety and Methylenetetrahydrofolate Reductase Mutation Treated With S-Adenosyl Methionine and Methylated B Vitamins. Integr Med A Clin J. 2016;15(2):48.

 

Hermesh H, Weizman A, Shahar A, Munitz H. Vitamin B12 and folic acid serum levels in obsessive compulsive disorder. Acta Psychiatr Scand. 1988;78(1):8–10.

 

Esnafo\uglu E, Yaman E. Vitamin B12, folic acid, homocysteine and vitamin D levels in children and adolescents with obsessive compulsive disorder. Psychiatry Res. 2017;254:232–7.

 

Sharma V, Biswas D. Cobalamin deficiency presenting as obsessive compulsive disorder: case report. Gen Hosp Psychiatry. 2012;34(5):578–e7.

 

Hovding G. Anaphylactic reaction after injection of vitamin B12. Br Med J. 1968;3(5610):102.

 

Turvey SE, Cronin B, Arnold AD, Twarog FJ, Dioun AF. Adverse reactions to vitamin B12 injections due to benzyl alcohol sensitivity: successful treatment with intranasal cyanocobalamin. Allergy. 2004;59(9):1023–4.

 

Balta I, Ozuguz P. Vitamin B12-induced acneiform eruption. Cutan Ocul Toxicol. 2014;33(2):94–5.

 

Montiel-Ruiz RM, González-Trujano ME, Deciga-Campos M. Synergistic interactions between the antinociceptive effect of Rhodiola rosea extract and B vitamins in the mouse formalin test. Phytomedicine. 2013;20(14):1280–7.

 

House AA, Eliasziw M, Cattran DC, Churchill DN, Oliver MJ, Fine A, et al. Effect of B-vitamin therapy on progression of diabetic nephropathy: a randomized controlled trial. Jama. 2010;303(16):1603–9.

 

Raghavan R, Riley AW, Volk H, Caruso D, Hironaka L, Sices L, et al. Maternal multivitamin intake, plasma folate and vitamin B12 levels and autism spectrum disorder risk in offspring. Paediatr Perinat Epidemiol. 2018;32(1):100–11.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *