الأغذية والمكملات الغذائية

فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن ؟

يمكن للنظام الغذائي المتوازن أن يلبي معظم احتياجاتك الغذائية، ولكن إذا كنت تَتبع نظامًا غذائيًا محدودًا، فإن إضافة القليل من مكملات الفيتامينات الآمنة قد يوفر دفعة إضافية تحتاجها للبقاء على المسار الصحيح من نظامك الصحي.

فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن ؟

اعتاد العديد من أطباء التغذية على وصف المكملات الغذائية للمرضى عند البدء باتباع أي نظام غذائي سواء لغرض التنحيف أو زيادة الوزن.

 

ومن أبرز المكملات المستخدمة في هذه الأنظمة الغذائية هو فيتامين b12 ، حيث غالبًا ما يلوم الناس نقص فيتامين ب 12 في زيادة الوزن.

 

سنتناول في هذا المقال أبرز الدراسات العلمية التي تناولت العلاقة بين فيتامين بي 12 والوزن، وسنجيب عن أهم تساؤل يراودك عزيزي القارىء: فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن حقاً، أم ينقصه؟

 

للمزيد إقرأ: فوائد فيتامين b12 للجسم.

قائمة المحتوى

فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن أم ينقصه ؟

فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن

هناك العديد من الدراسات التي تناولت تأثير فيتامين ب12 على نقص الوزن، أو زيادته. لكن تضاربت النتائج، فنجد القليل من الدراسات التي أشارت الى العلاقة بين نقص فيتامين ب12 وزيادة الوزن.

فوائد فيتامين بي 12 السريرية المحتملة في حالة الوزن

  • قد يساهم فيتامين ب12 بنقص الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي، ومد الجسم بالطاقة.
  • قد يلعب فيتامين ب12 دوراً في فتح الشهية، وزيادة الوزن لدى مرضى الأنيميا.

الدلائل العلمية لفوائد فيتامين بي 12 والوزن

ادعاء علمي

نقص فيتامين ب12 يسبب زيادة في الوزن​

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • وجدت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة Medicinski Glaski علاقة بين نقص فيتامين ب 12 وزيادة الوزن. و أظهر الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) طبيعياً ارتباطًا سلبيًا بفيتامين ب 12. بينما أوصى الباحثون بضرورة إجراء اختبار روتيني لمستويات فيتامين ب 12 لأولئك الذين يعانون من وزنهم.​
  • وربطت دراسة أخرى السمنة لدى الأطفال والمراهقين بزيادة خطر انخفاض مستويات فيتامين ب 12. حيث أشارت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine لتقييم ما إذا كان الأطفال والمراهقون الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون لخطر متزايد للإصابة بنقص فيتامين ب 12.​
  • وأظهرت نتائج هذه الدراسة ارتباط السمنة عند الأطفال والمراهقين بخطر انخفاض تركيز فيتامين ب12. وأوصت بضرورة ادراج فيتامين ب12 في التقييم الغذائي للأطفال البدينين؛ خوفاً مما قد يترتب على هذا النقص في المستقبل.​
  • في حين أظهرت نتائج دراسة حالة (Case Control Study) نشرت عام 2017 في مجلة Journal Of Pakistan Medical Association ارتباط انخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) بانخفاض مستويات فيتامين ب12 لدى مجموعة من الأطفال تعاني من السمنة.​
  • وأشارت بيانات دراسة شاملة أخرى في نيويورك عام 2006 إلى أن استخدام المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ب 12 لفترة 10 سنوات، قد أدى إلى زيادة أقل في الوزن. لكن هناك حاجة الى إجراء المزيد من الدراسات قبل إجراء توصيات بشأن هذه المكملات.​

ادعاء علمي

فيتامين ب12 يساهم في فتح الشهية وزيادة الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في حين أن معظم الدراسات تناولت ارتباط السمنة بانخفاض مستويات فيتامين ب12، نجد بعض الدراسات التي تعاكس هذا التأثير. فيبدو أن تناول فيتامين ب 12 تسبب في زيادة الشهية لدى بعض الأشخاص، مما أدى إلى زيادة الوزن بدل من فقده.​
  • وفقاً لدراسة نشرت عام 2015 في مجلة BMJ Case Reports، أظهر صبي نباتي يبلغ من العمر 15 عامًا مصابًا بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12، زيادة قوية في الشهية والوزن. وذلك بعد تناوله لفيتامين ب12 وريديا.​
  • ومع ذلك، فإن الأدلة الحالية أضعف من أن تشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 له أي تأثير قوي أو محدد على الوزن سواء كان ذلك بزيادة الوزن أو فقدانه.​

مؤشرات الدلائل العلمية لفيتامين بي 12 وعلاقته بالوزن

من خلال الدراسات السابقة نستنتج الآتي:

  • مستويات فيتامين ب12 تكون منخفضة لدى مرضى السمنة، لكن ليس معروف ان كانت هي السبب في حدوثها.
  • قد يساهم فيتامين ب12 بالوقاية من زيادة أخرى من الوزن لدى مرضى السمنة عند تناوله لفترات طويلة.
  • في بعض الحالات ساهم استهلاك فيتامين ب 12 بفتح الشهية، وزيادة الوزن لدى مرضى االأنيميا.

معلومات مغلوطة عن فيتامين بي 12 والوزن

من المعلومات الشائعة ربط زيادة الوزن بنقص فيتامين ب12، واستعمال المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ب12 بكثرة دون استشارة طبية. 

 

من الجدير ذكره أن عيادات إنقاص الوزن  تستعمل حقن فيتامين ب 12 كجزء من برامج إنقاص الوزن. وأرجحت ذلك الى أن الحقن تمنحك المزيد من الطاقة وتعزز عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يساعدك على التخلص من الأرطال غير المرغوب فيها. 

 

ولكن ما لم يكن لديك نقص في فيتامين ب 12، فمن غير المرجح أن تمنحك حقن فيتامين ب 12 دفعة من الطاقة.

 

ولا توجد أدلة كافية وحاسمة  لتأكيد أو نفي ارتباط نقص فيتامين ب12 بزيادة الوزن أو نقصه. لهذا ينصح بعدم تناول هذه المكملات دون استشارة طبية، وإجراء الفحوصات اللازمة، منعا لحدوث أضرار جانبية.

مأمونية فيتامين ب 12 الدوائية (Medicinal Safety)

فيتامين ب 12 والقلق

الأثار العكسية (Adverse Events)

وثقت بعض التقارير رد فعل تحسسي بعد حقن فيتامين ب 12 وقد يعود ذلك إلى فيتامين ب 12 نفسه أو إلى المواد الحافظة المضافة إليه مثل (Benzyl Alcohol). 

 

وفي تقرير حالة أخرى أُصيبت بأعراض تحسس بعد حقن فيتامين ب 12، أفاد أن المواد الحافظة في بعض الحقن مثل (Benzyl Alcohol) قد يُسبب تفاعلات فرط الحساسية. 

 

وأشارت إلى استخدام جل السيانوكوبالامين عن طريق الأنف (Intranasal Administration of Cyanocobalamin Gel) هو الخيار الأمثل للمرضى الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 ولديهم حساسية تجاه (Benzyl Alcohol).

 

ووثق تقرير آخر لمريضة تبلغ من العمر 37 عامًا إصابتها بحب الشباب بعد الحقن بفيتامين ب 12.

التداخلات الدوائية

قد يزيد فيتامين ب 12 من فعالية مستخلص عشبة الروديولا الوردية (Rhodiola Rosea) المعروفة بتأثيراتها الطبية والفعالة في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها من الاضطرابات النفسية والعصبية. 

 

وذلك حسب دراسة مخبرية نُشرت عام 2013  لفحص التفاعلات الدوائية بين مستخلص الروديولا الوردية وفيتامينات ب، وأشارت إلى أن فيتامينات ب تُعزز من تأثير مستخلص الروديولا الوردية في علاج الألم.

 

أما عند التفاعلات مع الفيتامينات الأخرى، يتداخل فيتامين ب 12 مع فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) حيث يؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 ولتجنب ذلك يمكنك تناول فيتامين ج بعد ساعتين أو أكثر من تناول مكملات فيتامين ب 12.

التأثير السمي (Toxicity)

أشارت منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن فيتامين ب 12 منخفض السمية، فهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولذلك يُعد آمنًا بشكل عام حتى عند الجرعات العالية، ومن غير المحتمل أن تُسبب جرعاته أي آثار جانبية.

 

وقد تُسبب جرعات فيتامين ب 12 العالية آثار جانبية في حالة وجود خلل في وظائف الكلى، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين باعتلال الكلى السكري (ضعف وظائف الكلى بسبب مرض السكر) تعرضوا لقصور أكثر في وظائف الكلى عند تناول جرعات عالية من فيتامينات ب ومنها 1 ملغ يوميًا من ب 12 وذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوى.

 

وأظهرت دراسة أخرى أُجريت على النساء الحوامل أن المستويات العالية من فيتامين ب 12 قد تزيد من خطر إصابة الأجنة باضطراب التوحد.

أشكال جرعات فيتامين ب 12 (Dosage Forms)

فيتامين ب 12 والقلق

قد تحصل على جرعات فيتامين ب 12 من خلال الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين ب 12 أو من المكملات الغذائية المصنعة.

 

الأغذية الغنية بفيتامين ب

وتشمل الكبد والكلى الحيوانية، والمحار، والسردين، ولحم البقر، والتونة، والسلمون، والخميرة، والحليب ومنتجات الألبان، والبيض.

 

المكملات الغذائية 

وتشمل فيتامين ب المركب المحتوي على الكوبالت، والسيانوكوبالامين، والهيدروكسوكوبالامين وهي أشكال مصنعة من فيتامين ب. 

أشكال فيتامين ب 12 الصيدلانية

أدوية فيتامين ب 12 توجد في هيئة: أقراص، أقراص ممتدة المفعول، أقراص تحت اللسان، حقن، بخاخ أنفي.

طريقة استعمال أشكال فيتامين ب 12 الصيدلانية

الأقراص والأقراص ممتدة المفعول

البلع عن طريق الفم.

 

الأقراص تحت اللسان 

تُوضع تحت اللسان ويتم امتصاصها مباشرة في الدم، وتكون مفيدة في الحالات التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

الحقن

حقن عضلي.

 

بخاخ أنفي

عن طريق الأنف، ويُستخدم كبديل للحقن مع الحالات التي تُعاني حساسية من فيتامين ب 12 المصنع أو من المواد الحافظة الموجودة في الحقن.

هل هناك اضرار من فيتامين ب12؟

فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن

لا يوجد حد أعلى لتناول فيتامين ب 12 لأن خطر السمية أو الجرعة الزائدة منخفض للغاية. ومع ذلك، قد يكون لمكملات فيتامين ب12 خاصة الحقن بعض الآثارالجانبية.


تشمل الآثار الجانبية الخفيفة والمخاطر المحتملة ، والتي يجب إحالتها إلى الطبيب إذا استمرت أو ساءت ، ما يلي:

  • ألم أو احمرار أو حكة في موقع الحقن.
  • إسهال خفيف.
  • انتفاخ في الجسم.


تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة ، والتي تتطلب عناية طبية فورية ، ما يلي:

  • تشنجات في  العضلات.
  • اضطراب  في نبضات القلب.
  • ضعف أو تعب غير عادي.
  • تورم في الكاحلين أو القدمين.


الآثار الجانبية نادرة الحدوث، ولكن تتطلب تدخلًا طارئًا تشمل:

  • تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان.
  • صعوبة في التنفس.
  • دوار شديد.
  • تغييرات مفاجئة في الرؤية.
  • كلام غير واضح.


وانفردت حقن فيتامين ب12  برد فعل تحسسي، وقد يعود ذلك إلى فيتامين ب 12 نفسه أو إلى المواد الحافظة المضافة إليه مثل مادة بنزايل الكحولBenzyl Alcohol).

نصائح هامة حول فيتامين ب 12 والوزن

فيتامين ب 12 والقلق

كما سيخبرك أي طبيب أو اختصاصي تغذية، لا يوجد علاج سحري لإنقاص أو زيادة  الوزن. 

 

وأولئك الذين يتطلعون إلى تبني أسلوب حياة أكثر صحة بانقاص الوزن أو زيادته، يجب عليهم أن يكونوا أكثر حرصاً للمكملات الغذائية التي تدعي أنها تساعد على تغيير الوزن دون تغييرات  في نمط الحياة .

 

ومع ذلك، لا يوجد أيضًا أي دليل لدعم الادعاء بأن فيتامين ب 12 سيساعدك على إنقاص الوزن لدى من لا يعانون من نقص. أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص تم تشخيصه، قد يحسن علاج فيتامين ب 12 من مستويات الطاقة التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى زيادة النشاط وتعزيز إدارة الوزن.

 

ينصح باتباع أنظمة غذائية صحية، وممارسة التمارين الرياضية، واستشارة طبيب التغذية حول أي مكملات غذائية، للحصول على نتائج أفضل بأقل الأضرار.

الخلاصة: فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن أم ينقصه؟

فيتامين بي 12 هل يزيد الوزن

إن نقص فيتامين ب12 قد يسبب العديد من الاضطرابات بالجسم، وقد يرتبط بشكل غير مباشر مع نقص الوزن نتيجة هذه الاضطرابات.

 

وإن الدراسات الحالية لا تعتبر كافية لتأكيد أن نقص فيتامين B12 له أي تأثير قوي أو محدد على الوزن – سواء كان ذلك بزيادة الوزن أو فقدانه.

 

ولمزيد من الاطلاع يمكنك قراءة مقالنا الشامل عن فوائد فيتامين b12 للجسم وأعراض نقصه وكيفية علاجه.

 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

https://www.nhs.uk/conditions/vitamin-b12-or-folate-deficiency-anaemia/causes2

 

https://lpi.oregonstate.edu/mic/vitamins/vitamin-B12

 

https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminB12-HealthProfessional/#h2

 

https://www.health.harvard.edu/vitamins-and…/getting-enough-vitamin-b12

 

https://www.nap.edu/read/6015/chapter/11

 

Baltaci D, Kutlucan A, Turker Y, Yilmaz A, Karacam S, Deler H, Ucgun T, Kara IH. Association of vitamin B12 with obesity, overweight, insulin resistance and metabolic syndrome, and body fat composition; primary care-based study. Med Glas (Zenica). 2013 Aug;10(2):203-10. PMID: 23892832

 

Pinhas-Hamiel O, Doron-Panush N, Reichman B, Nitzan-Kaluski D, Shalitin S, Geva-Lerner L. Obese children and adolescents: a risk group for low vitamin B12 concentration. Arch Pediatr Adolesc Med. 2006 Sep;160(9):933-6. doi: 10.1001/archpedi.160.9.933. PMID: 16953016

 

Ozer S, Sonmezgoz E, Demir O. Negative correlation among vitamin B12 levels, obesity severity and metabolic syndrome in obese children: A case-control study. J Pak Med Assoc. 2017 Nov;67(11):1648-1653. PMID: 29171553

 

Nachtigal MC, Patterson RE, Stratton KL, Adams LA, Shattuck AL, White E. Dietary supplements and weight control in a middle-age population. J Altern Complement Med. 2005 Oct;11(5):909-15. doi: 10.1089/acm.2005.11.909. PMID: 16296926

 

Keskin, E. Y., & Keskin, M. (2015). Severe vitamin B₁₂ deficiency in a 15-year-old boy: presentation with haemolysis and pancytopenia. BMJ case reports, 2015, bcr2015209718. https://doi.org/10.1136/bcr-2015-209718

 

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/weight-loss/expert-answers/vitamin-b12-injections/faq-20058145

 

House AA, Eliasziw M, Cattran DC, Churchill DN, Oliver MJ, Fine A, et al. Effect of B-vitamin therapy on progression of diabetic nephropathy: a randomized controlled trial. Jama. 2010;303(16):1603–9

 

Raghavan R, Riley AW, Volk H, Caruso D, Hironaka L, Sices L, et al. Maternal multivitamin intake, plasma folate and vitamin B12 levels and autism spectrum disorder risk in offspring. Paediatr Perinat Epidemiol. 2018;32(1):100–11

 

Hovding G. Anaphylactic reaction after injection of vitamin B12. Br Med J. 1968;3(5610):102.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *