الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد نواة التمر للبشرة

اتجه العالم أجمع في الآونة الأخيرة إلى استخدام المواد الطبيعية بشكل أكبر في المستحضرات التجميلية.

فوائد نواة التمر للبشرة

وذلك لما لمسه من أضرار قد تنتج عن استخدام المواد الكيميائية على المدى الطويل، وانتشرت الدراسات التي تشير وتبحث عن القيمة التي قد يقدمها العديد من الثمار والنباتات الطبيعية، ولعل أبرزها تلك التي اختصت التمر لما يملكه من الكثير من المواد الفعالة، وتمددت هذه الدراسات الحديثة لتشمل ليس فقط التمر ولكن أيضًا نواة التمر. 

 

وسنناقش في هذا المقال فوائد نواة التمر للبشرة وزيت النواة وما تحمله من فوائد جمة لخلايا الجلد بشكل عام.

قائمة المحتوى

فوائد التمر للبشرة

عرف التمر منذ قديم الأزل بقيمته الغذائية العالية وأيضًا بفوائدة العديدة للبشرة فهو يحمي من ظهور التجاعيد والرؤوس السوداء، ويجدد الخلايا ويزيد من حيويتها ويمكن استخدامه كمرطب ومقشر للجلد للتخلص من حب الشباب والتراكمات الدهنية.

 

ولكن ما يجهله الكثيرون هو فوائد نواة التمر للبشرة، لذلك لا تتخلص من النواة واحتفظ بها فهي كنز ثمين.

فوائد نواة التمر للبشرة

فوائد نواة التمر للبشرة

ادعاء علمي

مستخلص نواة التمر يساعد في القضاء على التجاعيد وزيادة رطوبة الجلد

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • تحدثت الكثير من الدراسات عن فوائد نواة التمر للبشرة وأهميتها في المحافظة على الجلد صحيًا ونضرًا، إذ نُشرت دراسة عام 2002 في الجريدة الدولية لتفاعلات الأنسجة لإثبات فوائد نواة التمر للبشرة، وأشارت إلى أن احتواء نواة التمر على مواد تسمى phytochemicals قد يجعلها ذات خصائص مقاومة للتجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • في هذه الدراسة استخدم مستخلص نواة التمر على عشرة نساء تتراوح أعمارهم من 46 سنة إلى 58 سنة لمدة 5 أسابيع مرتين يوميًا، وكانت النتيجة تقلص السطح الكلى للتجاعيد بنسبة 27% وانخفاض عمقها بنسبة 3.5% وشوهد تحسن ملحوظ في مظهر التجاعيد عند %60 من النساء.
  • كما نشرت دراسة أخرى في جريدة علم التجميل عام 2019 اختبرت تأثير المستخلص على عدد أكبر من النساء (43 إمراة)، ووجدت تحسن عمق وحجم التجاعيد بالإضافة إلى تحسن في درجة رطوبة الجلد ومرونته وزيادة تركيز الميلانين (يحمي البشرة من الأشعة الضارة)، وأرجعت ذلك أيضًا إلى وجود phytochemicals and phytosterols.

فوائد زيت نواة التمر للبشرة

كما ذكرنا من قبل يوجد العديد من فوائد نواة التمر للبشرة ولكن لم يقف الأمر عن هذا الحد فمن الممكن استخلاص زيت نواة التمر واستخدامه في العديد من المجالات إذ يعمل على الحماية من الأمراض القلبية، وتقليل نسبة الكوليسترول الضارة بالدم وخفض مستوى السكر، بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وتقليل تشوهاتها، وسنذكر فيما يلي فوائد زيت نواة التمر فيما يخص الجلد والبشرة وصحة الشعر.

 

  • يحتوي زيت نواة التمر على أربعة أنواع أساسية من الدهون وهم: حمض الأوليك oleic acid وحمض اللينوليك linoleic acid وحمض اللوريك lauric acid وحمض البالمتيك palmitic acid.

 

  • يسبب نقص حمض اللينوليك (حمض لا يمكن تصنيعه بواسطة الجسم ويجب الحصول عليه من مصادر خارجية) جفاف الجلد وتقشره وتشقق الأظافر وسقوط الشعر وسرعة فقدان الماء من طبقة الجلد الخارجية، لذلك يستخدم حمض اللينوليك الموجود في نواة التمر في علاج الكثير من الأمراض الجلدية وعلاج حب الشباب والحروق الناتجة من التعرض للشمس.

 

  • واحتواء زيت نواة التمر على حمض الأوليك يحسن من امتصاص الجلد لعدة أدوية مثل التينكوسكام tenoxicam الذي يستخدم في علاج الاضطرابات الروماتيزمية المزمنة فيمكن استخدامه مع المراهم والكريمات لتحسين امتصاص المواد الفعالة.

 



  • وأثبتت الدراسات أن زيت نواة التمر يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة A and B ولذلك يستخدم في تركيبة الكريمات المضادة لضرر أشعة الشمس.

 

  • يمتلك زيت نواة التمر خصائص مضادة للأكسدة فيعمل على تجديد الخلايا وإعادة نضارتها وحمايتها من أي مواد مسببة للأكسدة.

 

  • يحتوي زيت نواة التمر على نسبة عالية من فيتامين ك vitamin k إذ يمكن أن تصل إلى عشرين ضعف الكمية الموجودة في زيت الأرجان بالإضافة إلى الأوميجا omega 6 and 9 ولذلك فهو يستخدم كمرطب للجلد ومضاد للعدوى والتجاعيد ويحسن خصائص الجلد كافة.

 

  • وجود فيتامين ب وفيتامين أ (vitamins a and b) في زيت النواة ساعد على تسريع نمو الأظافر ومنع تشققها.

 

  • توجد نسبة من الحديد في زيت النواة لذلك فهو يعمل على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه.

وصفات نواة التمر للبشرة والشعر

فوائد نواة التمر للبشرة

يوجد العديد من الطرق التقليدية لاستخدام نواة التمر منها:

 

  • طحن نوى التمر ووضع الماء المغلي عليه وتركه ليغلي على نار هادئة لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة ويصفى ويشرب مرة أو مرتين يوميا. 
  • تجفيف النوى وطحنه جيدًا وإضافته إلى الكريمات اليومية المرطبة ودهنه يوميًا للحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته من التشققات أو وضعه على العسل لعمل ماسك نواة التمر مرة أسبوعيًا بتركه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد. 
  • وضع مسحوق نواة التمر على الزيوت الطبيعية وتدليك الشعر به جيدًا لعلاج مشاكل الشعر المختلفة.
  • تحميص نواة التمر وطحنها وعمل مسحوق لإنبات الرموش وتطويلها ويفضل إضافة زيت الخروع للمسحوق. (مع الحرص على عدم دخول المسحوق للعين)

وصفات زيت نواة التمر للبشرة والشعر

يستخلص الزيت من نواة التمر بطرق صناعية عدة ويتوفر جاهزًا للاستخدام في الأسواق، ويمكن استخدامه بإضافة قطرات من الزيت إلى الشامبو المستخدم لغسيل الشعر للقضاء على الأطراف المتقصفة والجفاف، أو يضاف أيضًا إلى الماسكرا المستخدمة لتطويل الرموش وتكثيفها.

 

يمكن استخدام الزيت كماسك أسبوعي للشعر بخلطة مع بعض المواد الطبيعية الأخرى المعروفة بفوائدها للشعر كزيت الزيتون زيت اللوز وعصير البصل وحبة البركة.

 

ويمكن إضافة الزيت أيضًا إلى الكريمات المرطبة واستخدامه بشكل يومي.

الروتين اليومي للعناية بالبشرة

  • تنظيف البشرة مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا باستخدام منظف الوجه المناسب لنوع البشرة.
  • استخدام تونر الوجه بعد التنظيف لتهيئة البشرة لخطوة الترطيب التالية.
  • تطبيق الكريم المرطب الذي يحتوي على مواد طبيعية فعالة على البشرة لحمايتها من فقدان الرطوبة والجفاف.
  • استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس الضارة عند الخروج.
  • استعمال كريم مرطب للعينين ومزيل للهالات السوداء.
  • استخدام ماسك التنظيف العميق والتقشير مرة أسبوعيًا.
  • الحصول على النوم الكافي وتناول الكثير من الماء مفيد لصحة البشرة.
  • تناول الأطعمة الصحية والكثير من الفواكه والخضروات.
  • تناول الفيتامينات الخاصة بصحة البشرة والشعر.

الخلاصة: فوائد نواة التمر للبشرة

الخلاصة: فوائد نواة التمر للبشرة

إن العناية اليومية بالبشرة والشعر ضرورة للحفاظ على نضارة الجلد وحيوية الشعر ومقاومة العوامل البيئية الضارة وعلامات التقدم بالسن ولاسيما باستخدام مواد طبيعية كالتمر للاستفادة من فوائدها الصحية وتجنب الآثار الجانبية المحتملة من المستحضرات الكيميائية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

1. The benefits of dates for skin and hair. Available from: https://crystaldates.co/the-benefits-of-dates-for-skin-and-hair/

 

2-Bauza E, Dal Farra C, Berghi A, et al. Date palm kernel extract exhibits antiaging properties and significantly reduces skin wrinkles. International Journal of Tissue Reactions. 2002;24(4):131-136.

3- Alsohaimi A, Fouda AM. Assessment of the Effect of Extract Formulation of Date Palm Kernel on Facial Skin Wrinkles: Biophysical Measurements and Digital Profilometry. Journal of Cosmetic Science. 2019 Nov/Dec;70(6):277-290.

4-Afiq, M. A., Rahman, R. A., Man, Y. C., Al-Kahtani, H. A., & Mansor, T. S. T. (2013). Date seed and date seed oil. International Food Research Journal, 20(5), 2035.

  1. Dates Seed (Benefits + Oil + Drink). Available from: https://basketbulk.com/dates-seed/
  2. Kernel Oil. Available from: https://www.boudjebeldates.com/en/kernel-oil/



التعليقات


اترك تعليقاً