الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد كو انزيم كيو 10

هل مر على مسمعيك اسم كو انزيم كيو 10 من ذي قبل؟ هل تعرف ما هي وظيفته الأساسية وما فوائده للجسم؟ هل تعلم ماذا تعني كلمة كو إنزيم؟ وما هو الإنزيم وما دوره الأساسي بجسم الإنسان؟

فوائد كو انزيم كيو 10

في بداية الأمر سنخبرك أن الإنزيم هو بروتين موجود داخل الجسم يساعد على تحفيز التفاعلات الكيميائية للعمليات الحيوية بأجسامنا فيُسرع من نتائجها.

 

أما الكو إنزيم فهو مركب عضوي غير بروتيني يحول الإنزيمات من الصورة غير النشطة إلى الصورة النشطة فيعمل كعامل مساعد للإنزيمات للقيام بمهامها، وليس له تأثير على تحفيز التفاعلات الكيميائية ذاتها.

 

ويوجد من الكو إنزيم كيو عشرة مواد ولكن كو إنزيم كيو 10 هو النوع الوحيد من الكو إنزيم كيو الذي يوجد في أنسجة الجسم البشري.

قائمة المحتوى

ما هو كو انزيم كيو 10؟

يعد كو انزيم كيو 10 (coq10) من المركبات التي يفرزها الجسم طبيعيًا وتُخزن بالميتوكوندريا بخلايا الجسم ويساهم بصنع مركب (ATP) المسؤول عن إنتاج الطاقة بالجسم؛ مما يساعد على زيادة إنتاجها.

 

يتميز كو كيو 10 بخصائص مضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض وحماية خلاياه من الضرر أو التلف.

 

يوجد مركب كو كيو 10 بخلايا الجسم وخاصة القلب والكليتين والكبد والبنكرياس؛ لذا قد تقل نسبته بمرضى قصور القلب والكُلى والكبد.

 

قد تقل نسبة كو انزيم كيو 10 بكبار السن والمصابين ببعض الأمراض مثل: مرضى الشلل الرعاش، وارتفاع ضغط الدم، ومرض نقص المناعة وبعض الأمراض التي تصيب العضلات.



فوائد كو انزيم كيو 10

كو انزيم كيو 10

تتعدد فوائد كو انزيم كيو 10 للجسم، فخصائصه المضادة للأكسدة تجعله يُستخدم كعلاج مساعد ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان، مثل أمراض القلب والسكري والعقم وغيرها.

 

سنتعرف من خلال الفقرات القادمة على فوائد كو انزيم كيو 10، وسنشير إلى الدلائل العلمية التي تفيد بمدى حقيقة هذه الفوائد.

ادعاء علمي

يساعد الكو انزيم كيو 10 على علاج قصور القلب

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تؤثر أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وقصور الأوردة التاجية بالقلب على قدرة القلب على الانقباض والانبساط وضخ الدم بالمعدل الطبيعي؛ مما يسبب تلف والتهابات بالأوردة والشرايين بالقلب.
  • هناك دراسة سريرية أُجريت على 420 شخصًا مصابين بقصور القلب، تناولوا فيها كو انزيم كيو 10 لمدة تصل إلى عامين، وظهرت النتائج بتحسن حالتهم وقلة تأثير مشاكل القلب عليهم.
  • دراسة سريرية أخرى أُجريت على 641 فردًا تناولوا كو انزيم والدواء الوهمي لمدة عام، ظهرت النتائج فيما بعد بتحسن حالة القلب وقلة المضاعفات.

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على علاج الصداع النصفي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • إن حدوث خلل بوظيفة الميتوكوندريا بالخلايا قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، لذا عند تناول مكملات كو انزيم كيو 10 يُحسن من هذا الخلل، لتوفره بالميتوكوندريا بصورة كبيرة.
  • تفيد هذه الدراسة السريرية التي أُجريت على 42 شخصًا بأن تأثير مكمل كو انزيم كيو 10 أقوى بثلاث مرات من الدواء الوهمي بتقليل الإصابة بالصداع النصفي.
  • دراسة كبيرة أخرى أُجريت على 1550 شخصًا يعانون من نقص كو انزيم كيو 10، إذ قلت إصابتهم بنوبات الصداع النصفي بعد تناول مكملات الكيو 10.

انزيم q10 والسكري

ادعاء علمي

كو انزيم كيو 10 مفيد لمرضى السكري

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أُجريت بعض الدراسات السريرية لإثبات قدرة كو انزيم كيو 10 على خفض نسبة السكر بالدم، إذ تناول ما يقرب من 765 شخصًا مصابًا بالسكري 100 جم من مكمل كو انزيم كيو 10 مرتين يوميًا ومقارنتهم بمجموعة أخرى تناولوا الدواء الوهمي، فظهرت النتائج بقلة نسبة السكر بالدم والسكر الصائم، كما قلت نسبة الدهون الضارة وزادت نسبة الدهون النافعة لمرضى السكر.
  • تفيد دراسة سريرية أخرى أُجريت على 50 شخصٍ مصابين بمرض السكري النوع الثاني، بأن تناولهم 150 جم من مكمل الكو انزيم كيو 10 يوميًا لمدة 12 أسبوع يقلل من نسبة السكر بالدم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

انزيم q10 للأعصاب

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على علاج التهاب الأعصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت دراسة مخبرية على عدد من الفئران بعمر الثمانية أشهر مصابين بالسكري أدى إلى التهاب بالأعصاب الطرفية أن العلاج طويل المدى بكو انزيم كيو 10 من عمر الستة أشهر ساعد على تحسن التهاب الأعصاب بصورةٍ واضحة.
  • تفيد دراسة مخبرية أخرى على عدد من الفئران أن تناول جرعة 200 مجم/كجم من الكو انزيم كيو 10 لمدة شهرين يؤدي إلى قلة تركيز مادة اللاكتات (lactate) التي تسبب تلف بأعصاب المخ؛ مما يُحسن من حالة الأعصاب المخية.

فوائد q10 للرجال

هناك دراسات سريرية تفيد أن تناول مكمل q10 يساعد بتحسين الأداء الرياضي لدى بعض الرجال، إذ يساعد كو انزيم كيو 10 على زيادة طاقة الجسم كما ذكرنا سابقًا، كذلك له تأثير على زيادة خصوبة الرجال.

 

فأفادت إحدى الدراسات السريرية بتأثير كو انزيم كيو 10 على خصوبة الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية، إذ تناول 106 رجل 300 مجم/كجم من الكو انزيم و106 آخرين تناولوا الدواء الوهمي لمدة 26 أسبوع؛ مما أسفر عن زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة سرعتها لدى مجموعة التجربة مقارنة بمجموعة التحكم؛ مما يُحسن من الخصوبة لدى هؤلاء الرجال.

 

كما أُجريت دراسات سريرية أخرى بجرعات مختلفة من كو انزيم كيو 10 وثبت أن كلما زادت جرعة كيو 10 زاد عدد الحيوانات المنوية وسرعتها.

كو انزيم كيو 10 للعضلات

كو انزيم كيو 10

تشير بعض الدراسات إلى مدى تأثير كو انزيم كيو 10 على صحة العضلات، إذ أجريت دراسة سريرية على مجموعة من مرضى اعتلال العضلات وتناولهم مكمل الكو انزيم مقارنة بمجموعة أخرى تناولت الدواء الوهمي، وظهرت النتيجة بالمجموعة الأولى بتحسن بعض الأعراض من ضعف وألم وإجهاد العضلات مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي.

 

هناك دراسة سريرية تفيد بأن تناول مكمل كيو 10 يساعد بتقليل ألم وضعف العضلات الناتج عن تناول دواء الستاتين الذي يعالج زيادة الدهون بالدم.

 

ويمكن أن يساعد كو انزيم كيو 10 في تحسين أداء العضلات أثناء ممارسة الرياضة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الخلايا وتحسين وظائف الميتوكوندريا.

 

فبحثت إحدى الدراسات في تأثيرات كو انزيم كيو 10  على النشاط البدني، وأظهرت النتائج أن تناول 1200 مجم من مكملات كيو 10 يوميًا لمدة 60 يومًا يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي.

 

علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد المكملات التي تحتوي على كو انزيم كيو 10 في زيادة القوة أثناء التمرين وتقليل التعب، وكلاهما يمكن أن يحسن أداء التمرين.

فوائد كو انزيم كيو 10 للنساء

كو انزيم كيو 10

ادعاء علمي

يقلل كو انزيم كيو 10 من نسبة الإصابة بتسمم الحمل

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت دراسة سريرية على 235 سيدة حامل، إذ تناول 118 سيدة منهم مكمل كو انزيم كيو 10، و117 الأخريات تناولن الدواء الوهمي من الأسبوع العشرين بالحمل حتى الولادة، وظهرت النتيجة بقلة نسبة إصابة المجموعة الأولى بتسمم الحمل مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي.

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على زيادة الخصوبة للنساء

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت دراسة سريرية على بعض السيدات المصابة بقلة مخزون المبيضين بعمر أقل من 35 عام، وانقسموا إلى مجموعتين تناولت المجموعة الأولى مكمل q10 قبل الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي بمدة لا تقل عن 60 يومًا، والمجموعة الأخرى تناولن الدواء الوهمي، ظهرت النتائج بزيادة نسبة الخصوبة للسيدات للمجموعة الأولى وزيادة مخزون البويضات في المبيضين، مما يزيد من خصوبة النساء.

كو كيو 10 للعقم

ذكرنا بفقراتنا السابقة مدى تأثير تناول مكملات كو انزيم كيو 10 على زيادة معدل الخصوبة للرجال والنساء الذين يعانون من ضعف بالخصوبة.

 

إذ يساعد تناول مكمل q10 على زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة سرعتها، فيُزيد من الخصوبة لدى الرجال.



 

أما بالنسبة للنساء فيؤدي تناول q10 إلى زيادة مخزون المبيضين لمن يعانون من نقصه؛ مما يزيد من الخصوبة ومن فرص حدوث الحمل.

كو انزيم كيو 10 للأطفال

كو انزيم كيو 10

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على زيادة معدل الذكاء لدى أطفال متلازمة داون

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أُجريت دراسة سريرية على 86 طفلا من متلازمة داون بعمر 5 - 8 سنوات، انقسمو لمجموعتين الأولى تناولوا كو انزيم كيو 10 والثانية مجموعة الضبط تناولوا الدواء الوهمي لمدة ثمانية أشهر، ثم بعد الفحوصات ظهرت زيادة بمعدلات الذكاء لهذه الأطفال وتحسُن حالتهم.

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على علاج الاضطرابات العصبية بأطفال التوحد

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يُصاب الأطفال المتوحدين بخلل في الخلايا العصبية بالمخ والجهاز العصبي المركزي؛ نتيجة لتعرضها لبعض المواد المؤكسدة الضارة. يأتي دور كو انزيم كيو 10 بهذه الحالات كمضاد للأكسدة ويحمي الخلايا العصبية من التلف والتعرض للمواد المؤكسدة الضارة، إذ أثبتت دراسة سريرية مكونة من 90 طفل متوحد بعد تناولهم جرعة يومية من q10 لمدة 100 يوم تحسن الاضطرابات العصبية لهذه الأطفال.

ادعاء علمي

يساعد كو انزيم كيو 10 على تحسين حالات قصور القلب للأطفال

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • تشير بعض الدراسات إلى أن كو انزيم كيو 10 يعمل على تحسين قصور القلب لدى الأطفال تحت الثمانية عشر سنة، كما أنه يُزيد من طاقتهم ويساعدهم على الحركة.
  • إذ أُجريت دراسة سريرية على 38 طفلًا بعمر أقل من 18 عام، وانقسموا لمجموعتين الأولى مجموعة الدواء الوهمي والثانية مجموعة كو انزيم كيو 10 واستمرت لمدة ستة أشهر، وبعدها ظهرت النتائج بتحسن وظائف القلب بالمجموعة الثانية مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

كو انزيم كيو 10 للتخسيس

تفيد بعض الدراسات بقدرة كو انزيم كيو 10 على إنقاص الوزن، فهو يساعد على خفض نسبة الدهون الضارة والكوليسترول بالدم، وزيادة نسبة الدهون النافعة.

 

يستخدم مكمل كو كيو 10 كعلاج مساعد بحالات السمنة للتخسيس وخفض نسبة الدهون بالجسم، كما أنه يزيد من فعالية دواء statin في خفض الدهون إذا تناولوا سويًا.

 

هناك دراسة مخبرية على عدد من الفئران استمرت لمدة 8 أسابيع تفيد أن تناول مكمل كو انزيم كيو 10 مع دواء statin يساعد بتقليل نسبة الدهون بالدم وتقليل الأعراض الجانبية للدواء التي تؤثر على العضلات.

فوائد coq10 للبشرة

كو انزيم كيو 10

بشرتنا هي أكثر ما يتعرض للتلف لكبرمساحتها وتعرضها بسهولة للعوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة المسببة لهذا التلف؛ مما يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد بسن مبكرة.

 

وتعد المواد المؤكسدة الضارة من أهم مسببات تلف البشرة، لذا استخدام كو انزيم كيو 10 مباشرة على البشرة يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي البشرة من التلف.

 

هناك أيضًا عوامل داخلية تؤدي لفقدان البشرة لرونقها وتناول كو انزيم كيو 10 يعمل على زيادة الطاقة بخلايا البشرة؛ مما يزيدها نضارة وحيوية.

كو انزيم كيو 10 للشعر

كما ذكرنا سابقًا فائدة كو كيو 10 على البشرة، فخصائصه المضادة للأكسدة تحمي الشعر من التلف والتقصف أيضًا.

 

تتكون بصيلات الشعر من الكيراتين والألياف المسؤولة عن قوة ولمعان وانسيابية الشعر، الذي يقل بمرور العمر لقلة الكيراتين ويسبب تجعد الشعر، ووجد خبراء التجميل أن كو انزيم كيو 10 يحفز تكون الكيراتين بالشعر.

 

وفي إحدى التجارب، صنع خبراء التجميل شامبو وتونيك يحتوي على كو انزيم كيو 10 وتجربته لمدة أربعة أيام متتالية على 40 متطوع بعمر 40 عام، وبعد التحليل الجيني للكيراتين لوحظ زيادته وقلة تجعد الشعر وزيادة صحته.

جرعة كو انزيم كيو 10

كو انزيم كيو 10

من الأشكال الكيميائية لكو كيو 10 ubiquinol , ubiquinone  ويعد الأخير هو الأكثر استخدامًا لسهولة امتصاصه عن الآخر.

 

أما عن الجرعة الآمنة لكو انزيم كيو 10 تبدأ من 90 مجم إلى 200 مجم يوميًا، وقد تصل إلى 500 مجم باليوم دون ضرر أو أعراض جانبية.

 

يُفضل تناول الكيو 10 بعد الطعام لأنه يساعد على امتصاصه بسهولة، ولكنه لا يُخزن بالجسم لذا يُنصح بالاستمرار على تناوله حتى تنول فوائده ولكن بعد استشارة الطبيب.

أضرار انزيم q10

كو انزيم كيو 10

يعد تناول كو انزيم كيو 10 آمنًا ولا يسبب أعراض جانبية تذكر سوى بعض الأعراض البسيطة عند تناوله لفترات طوال، مثل:

  • فقدان الشهية.
  • اضطرابات بالمعدة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإسهال.
  • خفض ضغط الدم.
  • تهيج وتحسس بالبشرة.


يفضل تناول الكيو 10 على جرعات صغيرة مقسمة يوميًا عن تناول جرعة عالية مرة واحدة، حتى نتجنب ظهور مثل هذه الأعراض.


بالنهاية فقد أثبتت الدراسات فوائد كو انزيم كيو 10 العديدة للجسم، ولكن دائمًا في عافية لا ننصح بتناول أي مكملات غذائية دون استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

.    Garrido-Maraver J, Cordero MD, Oropesa-Ávila M, Vega AF, De La Mata M, Pavón AD, et al. Coenzyme q10 therapy. Mol Syndromol. 2014;5(3–4):187–97.

  1.   Mortensen SA, Rosenfeldt F, Kumar A, Dolliner P, Filipiak KJ, Pella D, et al. The effect of coenzyme Q10 on morbidity and mortality in chronic heart failure: results from Q-SYMBIO: a randomized double-blind trial. JACC Hear Fail. 2014;2(6):641–9.
  2.   Morisco C, Trimarco B, Condorelli M. Effect of coenzyme Q 10 therapy in patients with congestive heart failure: a long-term multicenter randomized study. Clin Investig. 1993;71(8):S134–S136.
  3.   Slater SK, Nelson TD, Kabbouche MA, LeCates SL, Horn P, Segers A, et al. A randomized, double-blinded, placebo-controlled, crossover, add-on study of CoEnzyme Q10 in the prevention of pediatric and adolescent migraine. Cephalalgia. 2011;31(8):897–905.
  4.   Sândor PS, Di Clemente L, Coppola G, Saenger U, Fumal A, Magis D, et al. Efficacy of coenzyme Q10 in migraine prophylaxis: a randomized controlled trial. Neurology. 2005;64(4):713–5.
  5.   Hershey AD, Powers SW, Vockell A-LB, LeCates SL, Ellinor PL, Segers A, et al. Coenzyme Q10 deficiency and response to supplementation in pediatric and adolescent migraine. Headache J head face pain. 2007;47(1):73–80.
  6.   Zhang S, Yang K, Zeng L, Wu X, Huang H. Effectiveness of coenzyme Q10 supplementation for type 2 diabetes mellitus: a systematic review and meta-analysis. Int J Endocrinol. 2018;2018.
  7.   Zahedi H, Eghtesadi S, Seifirad S, Rezaee N, Shidfar F, Heydari I, et al. Effects of CoQ10 Supplementation on Lipid Profiles and Glycemic Control in Patients with Type 2 Diabetes: a randomized, double blind, placebo-controlled trial. J Diabetes Metab Disord. 2014;13(1):1–8.
  8.   Shi T-JS, Zhang M-D, Zeberg H, Nilsson J, Grünler J, Liu S-X, et al. Coenzyme Q10 prevents peripheral neuropathy and attenuates neuron loss in the db-/db- mouse, a type 2 diabetes model. Proc Natl Acad Sci. 2013;110(2):690–5.
  9. Beal MF, Matthews RT. Coenzyme Q10 in the central nervous system and its potential usefulness in the treatment of neurodegenerative diseases. Mol Aspects Med. 1997;18:169–79.
  10. Safarinejad MR. Efficacy of coenzyme Q10 on semen parameters, sperm function and reproductive hormones in infertile men. J Urol. 2009;182(1):237–48.
  11. Qu H, Guo M, Chai H, Wang W, Gao Z, Shi D. Effects of coenzyme Q10 on statin-induced myopathy: an updated meta-analysis of randomized controlled trials. J Am Heart Assoc. 2018;7(19):e009835.
  12. Caso G, Kelly P, McNurlan MA, Lawson WE. Effect of coenzyme q10 on myopathic symptoms in patients treated with statins. Am J Cardiol. 2007;99(10):1409–12.
  13. Gül I, Gökbel H, Belviranli M, Okudan N, Büyükba\cs S, Ba\csarali K. Oxidative stress and antioxidant defense in plasma after repeated bouts of supramaximal exercise: the effect of coenzyme Q10. J Sports Med Phys Fitness. 2011;51(2):305–12.
  14. Glover EI, Martin J, Maher A, Thornhill RE, Moran GR, Tarnopolsky MA. A randomized trial of coenzyme Q10 in mitochondrial disorders. Muscle Nerve. 2010;42(5):739–48.
  15. Gökbel H, Gül I, Belviranl M, Okudan N. The effects of coenzyme Q10 supplementation on performance during repeated bouts of supramaximal exercise in sedentary men. J Strength Cond Res. 2010;24(1):97–102.
  16. Teran E, Hernandez I, Nieto B, Tavara R, Ocampo JE, Calle A. Coenzyme Q10 supplementation during pregnancy reduces the risk of pre-eclampsia. Int J Gynecol Obstet. 2009;105(1):43–5.
  17. Xu Y, Nisenblat V, Lu C, Li R, Qiao J, Zhen X, et al. Pretreatment with coenzyme Q10 improves ovarian response and embryo quality in low-prognosis young women with decreased ovarian reserve: a randomized controlled trial. Reprod Biol Endocrinol. 2018;16(1):1–11.
  18. Zaki ME, El-Bassyouni HT, Tosson A, Youness E, Hussein J. Coenzyme Q10 and pro-inflammatory markers in children with Down syndrome: clinical and biochemical aspects. J Pediatr (Rio J). 2017;93(1):100–4.
  19. Mousavinejad E, Ghaffari MA, Riahi F, Hajmohammadi M, Tiznobeyk Z, Mousavinejad M. Coenzyme Q10 supplementation reduces oxidative stress and decreases antioxidant enzyme activity in children with autism spectrum disorders. Psychiatry Res. 2018;265:62–9.
  20. Kocharian A, Shabanian R, Rafiei-Khorgami M, Kiani A, Heidari-Bateni G. Coenzyme Q10 improves diastolic function in children with idiopathic dilated cardiomyopathy. Cardiol Young. 2009;19(5):501.
  21. Choi H-K, Won E-K, Choung S-Y. Effect of coenzyme Q10 supplementation in statin-treated obese rats. Biomol Ther (Seoul). 2016;24(2):171.
  22. Alam MA, Rahman MM. Mitochondrial dysfunction in obesity: potential benefit and mechanism of Co-enzyme Q10 supplementation in metabolic syndrome. J Diabetes Metab Disord. 2014;13(1):1–11.
  23. Blatt T, Littarru GP. Biochemical rationale and experimental data on the antiaging properties of CoQ10 at skin level. Biofactors. 2011;37(5):381–5.
  24. Giesen M, Welß T, Zur Wiesche ES, Scheunemann V, Gruedl S, Oezkabakcioglu Y, et al. Coenzyme Q10 has anti-aging effects on human hair. Int J Cosmet Sci. 2009;31(2):154–5.
  25. Coenzyme Q10. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-938/coenzyme-q10



التعليقات


اترك تعليقاً