الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد فيتامين e للجنس

فوائد فيتامين e للجنس من أكثر العلاجات الشائع استعمالها في الوقت الحالي للمشاكل الجنسية، حيث أن الصحة الجنسية والإنجابية أمرًا يهم الرجال والنساء على حدٍ سواء، والمشاكل الجنسية من أكثر المشاكل الصحية التي تؤثر على الحالة النفسية لكلا الجنسين وتؤرق حياتهم الزوجية.

فوائد فيتامين e للجنس

وفي المجتمع العربي يخجل الكثير من الإفصاح عن المشكلة الجنسية، ويستحون من الاستشارة الطبية فيما يتعلق بالمشاكل الجنسية، ويسعوا بأنفسهم باحثين عن العلاج.

 

وهذا قد يعرضهم إلى استعمال علاجات ووصفات غير موثقة المصدر قد تكون غير فعالة أو تحمل الأضرار والآثار العكسية.

 

وكما تعودنا في عافية على تقديم المعلومات الموثوقة التي تهُم القارئ، والنصائح التي تكون نبراسًا يُهتدى به، سنتحدث بالتفصيل عن فوائد فيتامين e للجنس.

 

فهل يَعِدُنا فيتامين e بصحة جنسية أفضل؟ سنتعرف على ذلك خلال متابعة قراءة هذا المقال.

قائمة المحتوى

المشاكل الجنسية للرجال والنساء

تحدث نتيجة خلل في الوظيفة الجنسية، إما لسبب عضوي أو نفسي، مما يمنع حدوث الإشباع لأحد الطرفين أو كليهما أثناء العلاقة الحميمية. وهذا الخلل الوظيفي شائع الحدوث في مختلف الأعمار، ويزداد شيوعًا مع تقدم السن. 

المشاكل الجنسية للرجال

  • ضعف الانتصاب وسرعة القذف قد يحدث نتيجة الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية التي تؤثر على الإمداد الدموي للعضو التناسلي، ويؤثر أيضًا داء السكر وما يصاحبه من اعتلال في الأعصاب على انتصاب العضو الذكري.
  •  انعدام الرغبة الجنسية وقلة الإثارة ويرتبط ذلك بانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وأيضًا قد يسبب القلق والاكتئاب قلة الإثارة والشهوة الجنسية حيث يعمل القلق على زيادة في إفراز هرموني الأدرينالين والكورتيزون اللذان لا يؤثران سلبًا فقط على القلب والأوعية الدموية، بل أيضًا يقللان الرغبة والإثارة الجنسية.
  • بالإضافة إلى عوامل أخرى تسبب مشاكل جنسية مثل التدخين والسمنة، وتوتر العلاقة بين الزوجين، وضغوطات العمل يزيد من إنتاج الجذور الحرة التي تؤثر سلبًا على جميع أعضاء الجسم.

المشاكل الجنسية للنساء

تتلخص المشاكل الجنسية للنساء في انعدام الرغبة وقلة الشهوة والإثارة الجنسية نتيجة:

  • انخفاض في مستوى هرمون الإستروجين والتستوستيرون حيث تنخفض معدلاتها عند إجراء استئصال المبيضين أو الرحم، وأثناء فترة الرضاعة حيث يقل هرمون الإستروجين، واعتلال الغدة النخامية، وتقدم السن وانقطاع الحيض.
  • حدوث أمراض عضوية كالتهابات المهبل، وما يصاحبها من شعور بالحكة وتورم، مما يجعل العلاقة الحميمية مؤلمة وغير مرغوب بها.
  •  أمراض نفسية كالقلق والاكتئاب حيث أشارت دراسة أُجريت على 455 سيدة تُعاني من الاكتئاب، أن 80% منهن لديهن خلل في الوظيفة الجنسية
  • السمنة والنحافة تؤثر على الهرمونات الأنثوية وتقلل الرغبة الجنسية، فقد تسبب السمنة أمراضًا مزمنة تؤثر على الهرمونات الأنثوية والصحة الجنسية. أمّا بالنسبة للنحافة، وُجد أن النساء النحيفات، واللواتي يمارسن الرياضة بكثرة، وعارضات الأزياء، قد تتسبب كمية الدهون المنخفضة بجسمهن في نقص إنتاج هرمون الإستروجين، مما قد يسبب ضعف الرغبة الجنسية لديهن. وقد يعرضهن لمشاكل صحية أخرى.

 

بعد سرد المشكلات الجنسية التي تواجه الرجال والنساء، ننتقل للحديث عن فوائد فيتامين e للجنس ذلك الفيتامين الذي يطلق عليه البعض (فيتامين الجنس).

فوائد فيتامين e للجنس

فوائد فيتامين e للجنس

يمكننا فهم آلية عمل فيتامين e كمعزز جنسي عند التعرف على خصائصه الكيميائية وتفاعلاته البيوكيميائية داخل الجسم:

  • فيتامين e (ألفا توكوفيرول– فيتامين ه) مضاد أكسدة قوي، يمنع التأثير الضار للجذور الحرة على الخلايا، مما يعزز من الصحة العامة للجسم وبالتالي الصحة الجنسية.
  • يساعد على إنتاج أكسيد النيتروجين NO فيعمل على تمدد الأوعية الدموية، ويزداد الإمداد الدموي إلى العضو الذكري، مما يعالج ضعف الانتصاب.
  • يزيد من الإمداد الدموي للرحم فتزداد سماكة بطانة الرحم، ويحسن من تدفق الدم للمبيضين مما يحسن من جودة البويضات وزيادة إفراز الهرمونات الأنثوية.
  • بجانب أنه مضاد للالتهابات ويحمي من التهابات المهبل والبروستاتا.

فوائد فيتامين e للجنس للرجال

  • يعزز الرغبة والإثارة الجنسية.
  • يعالج ضعف الانتصاب؛ لأنه يحسن الدورة الدموية ويزيد من توارد الدم للعضو التناسلي.

فوائد فيتامين e للجنس للنساء

  • يحمي خلايا الجهاز التناسلي والبويضات من خطر الإجهاد التأكسدي Oxidative Stress، بفضل تأثيره المضاد للأكسدة.
  • مضاد للالتهاب ويخفف من أعراض ضمور المهبل التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث.

الدلائل العلمية لـ فوائد فيتامين e للجنس للرجال

فوائد فيتامين e للجنس

ادعاء علمي

يستخدم فيتامين e لعلاج ضعف الانتصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة مخبرية لمعرفة تأثير فيتامين e في علاج ضعف الانتصاب الذي يحدث مع التقدم في العمر نتيجة الإجهاد التأكسدي Oxidative Stress.
  • تناولت عينة التجربة 81 وحدةً دوليةً من فيتامين e مع 5 مجم/كجم سيلدينافيل يوميًا ولمدة 21 يومًا.
  • أظهرت الدراسة نتائج إيجابية، وأثبتت أن العلاج المضاد للأكسدة بفيتامين E يخفف من ضعف الانتصاب المرتبط بالعمر، كما أنه يعزز من فعالية السيلدينافيل.
  • وأوصت هذه الدراسة بضرورة إجراء المزيد من التجارب لدراسة تأثير فيتامين e مع جرعة منخفضة من السيلدينافيل على ضعف الانتصاب المرتبط بالتقدم في السن.

ادعاء علمي

فيتامين e يعزز الرغبة الجنسية ويحسن من جودة الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة مخبرية بهدف معرفة تأثير فيتامين e على الرغبة الجنسية والسائل المنوي - من حيث الحجم وحركة الحيوانات المنوية - باستخدام جرعتين من فيتامين e ( 40 وحدة دولية)، و(70 وحدة دولية).
  • أظهرت النتائج أن الجرعة 70 وحدة تعزز الرغبة الجنسية، كما تزيد من عدد الحيوانات المنوية الحية، وتُحسن حركتها بشكل أكبر من الجرعة 40 وحدة.

الدلائل العلمية لـ فوائد فيتامين e للجنس للنساء

فوائد فيتامين e للجنس

ادعاء علمي

يعزز فيتامين e مع الجنسنج الرغبة الجنسية لدى النساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة على عينة عشوائية من السيدات يعانين من مشاكل جنسية، أُعطين ( 100 وحدة دولية) من فيتامين e، و( 67 جم) من الجنسنج الكوري، و( 40 جم) من الجنسنج السيبيري لمدة 6 أسابيع.
  • أظهرت النتائج تأثيرًا إيجابيًا لفيتامين e مع الجنسنج في تعزيز الرغبة الجنسية لدى النساء.

ادعاء علمي

فيتامين e يخفف من أعراض ضمور المهبل عند استخدامه في صورة تحاميل مهبلية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة على مجموعة من النساء في مرحلة انقطاع الطمث والدخول في سن اليأس لتقييم فعالية فيتامين e في التخفيف من الأعراض والمضاعفات المصاحبة لهذه الفترة.
  • ومن هذه الأعراض الاكتئاب واضطرابات النوم وضمور المهبل، وتحدث هذه الحالة نتيجة نقص هرمونات الستيرويد، ويصاحب ضمور المهبل جفاف شديد في المهبل وحكة وعسر الجماع وأحيانًا حدوث نزيف بعد الجماع.
  • قُسمت عينة التجربة السريرية إلى مجموعتين، أُعطيت مجموعة إستروجين في صورة كريم، والأخرى فيتامين e 100 وحدة دولية في صورة تحاميل مهبلية لمدة 12 أسبوع.
  • أظهرت النتائج تحسن ملحوظ في حالة النساء في كلا المجموعتين. وأوصت هذه الدراسة بإمكانية استخدام فيتامين e في علاج أعراض ضمور المهبل للنساء اللواتي لا يستطعن استخدام العلاج الهرموني تجنبًا لآثاره الجانبية.

مصادر فيتامين e الطبيعية

فوائد فيتامين e للجنس

تتعدد مصادر فيتامين e الطبيعية حيث يوجد في الزيوت النباتية، اللحوم والأسماك والبيض والخضراوات والفواكه وزيت جنين القمح.

طريقة استخدام فيتامين e للجنس والجرعة اليومية

فوائد فيتامين e للجنس

جدير بالذكر أن المكملات الغذائية لفيتامين e يمكن تقسيمها إلى نوعين، أحدهما من مصدر طبيعي والآخر صناعي. وتعد الجرعة حتى 450 مجم ( 800 وحدة دولية) آمنة ولا تسبب ضررًا.

 

وينبغي ألا تزيد الجرعة اليومية عن 1000 وحدة دولية- كحد أقصى- من المكملات الغذائية المصنعة. ويوصى أن تكون الجرعة اليومية المسموحة 15 مجم (22.4 وحدة دولية) للأعمار فوق 14 عام.

 

كما يمكن للجسم تخزينه والاستفادة منه وقت الحاجة؛ لأنه من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. فحدوث نقص فيتامين e بالجسم أمرًا نادرًا الحدوث، وقد يرتبط بأمراض جينية.

نصائح هامة حول فوائد فيتامين e للجنس

  • تناول جرعات عالية من فيتامين e يمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة مثل السكتة الدماغية النزفية؛ لأنه يزيد من سيولة الدم، وقد يزيد من خطورة الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يجب الحذر عند تناول فيتامين e مع الأدوية المستخدمة لعلاج جلطات الدم، حيث يحدث تداخل دوائي لفيتامين e مع الأسبرين والوارفارين المستخدمين لزيادة السيولة في الدم.
  • كما أوصت منظمة القلب الأميركية، بضرورة الحصول على كميات مناسبة من مضادات الأكسدة – ومنها فيتامين e – بتناول غذاء صحي متوازن غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، عوضًا عن تناول المكملات الغذائية.

الخلاصة: فوائد فيتامين e للجنس

فوائد فيتامين e للجنس

 بعد التعرف على فوائد فيتامين e للجنس – ولأن الوقاية خيرٌ من العلاج – احرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن لتجنب خطر التعرض لنقص أي فيتامين بالجسم ولتعزيز الصحة الجنسية لديك.

 

ولا تخجل من المشكلة الجنسية وينبغي التحدث مع طبيبك لمعرفة سبب أي مشكلة قد تؤثر على الوظيفة الجنسية حتى تتمكن من علاجها بطريقة سليمة، دون تجربة علاجات ووصفات قد تعرضك لآثار جانبية خطيرة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Parmet S, Lynm C, Glass RM. Male Sexual Dysfunction. JAMA [Internet]. 2004;291(24):3076. Available from: https://doi.org/10.1001/jama.291.24.3076.

 

Basson R. Women’s sexual function and dysfunction: current uncertainties, future directions. Int J Impot Res [Internet]. 2008;20(5):466–78. Available from: https://doi.org/10.1038/ijir.2008.23

 

Testosterone & Estrogen in Women: High vs. Low vs. Normal Levels [Internet]. 2020. Available from: https://www.webmd.com/women/guide/normal-testosterone-and-estrogen-levels-in-women#1.

 

Team HE. The Benefits of Vitamin E [Internet]. 2017. Available from: https://www.healthline.com/health/all-about-vitamin-e

 

Tronchini EAMHDMN, Jacqueline N. Zanoni. Vitamin E (α‐tocopherol) supplementation enhances nitric oxide production in penile tissue of diabetic rats [Internet]. 2010. Available from: https://bjui-journals.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1464-410X.2010.09312.x

 

Frothingham S. Can You Increase Your Blood Flow with Vitamins? [Internet]. Available from: https://www.healthline.com/health/increase-blood-flow-vitamins

 

Helmy MM, Senbel AM. Evaluation of vitamin E in the treatment of erectile dysfunction in aged rats. Life Sci. 2012 Apr;90(13–14):489–94.

 

Umesiobi D. The effect of vitamin E supplementation on the libido and reproductive capacity of Large White boars. S Afr J Anim Sci. 2011;42:559–63.

 

Ghamari K, Kashani L, Jafarinia M, Tadayon Najafabadi B, Shokraee K, Esalatmanesh S, et al. Vitamin E and ginseng supplementation to enhance female sexual function: a  randomized, double-blind, placebo-controlled, clinical trial. Women Health. 2020;60(10):1164–73.

 

Parnan Emamverdikhan A, Golmakani N, Tabassi SAs, Hassanzadeh M, Sharifi N, Shakeri MT. A survey of the therapeutic effects of Vitamin E suppositories on vaginal atrophy in  postmenopausal women. Iran J Nurs Midwifery Res. 2016;21(5):475–81.

 

Vitamin E [Internet]. Available from: https://www.nhs.uk/conditions/vitamins-and-minerals/vitamin-e/

 

VITAMIN E [Internet]. WebMD. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-954/vitamin-e.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *