الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد فيتامين ك

لا نغفل جميعًا عن أهمية عملية تخثر أو تجلط الدم؛ فدونها قد يموت الإنسان من أبسط إصابة بسبب النزيف المستمر. لكن هل سألت نفسك من قبل ما هي العوامل التي تساعد على تخثر الدم؟ وهل هناك شيء بعينة قد يساعد في حدوث هذه العملية؟!

فوائد فيتامين ك

أيًا كانت إجابتك يجب أن تعرف أن هذه العملية تتوقف على عدة عوامل، ومن أهم تلك العوامل هو فيتامين ك الذي قد نغفل دوره المهم في الحفاظ على صحة الإنسان أحيانًا؛ إذ إن فوائد فيتامين ك لا تقتصر على عملية تجلط الدم فقط لكن هناك عدة فوائد مختلفة له.

 

فهيا بنا نتعرف معًا في السطور القادمة على فيتامين ك وأنواعه ومصادره وفوائده الصحية للجسم.

قائمة المحتوى

ما هو فيتامين ك؟

إن فيتامين ك (Vitamin K) واحدًا من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ومن الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، إذ يلعب دورًا حيويًا في عملية تخثر أو تجلط الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم ويحافظ على صحة العظام.

 

نادرًا ما يحدث نقص في نسبة فيتامين ك في الجسم، لكن عندما يحدث ينتج عنه زيادة في وقت تجلط الدم مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف.

 

اكتُشف فيتامين ك في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين؛ بعد أن سبب النظام الغذائي المحدود لفيتامين ك نزيفًا مفرطًا لدى حيوانات التجارب.

 

هناك العديد من الأنواع لفيتامين ك جميعها تشترك في نفس البنية الكيميائية، لكن النوعان الأكثر شيوعًا في النظام الغذائي البشري هما:

 

  1. فيتامين ك 1 أو الفيلوكينون: غالبًا ما يوجد هذا النوع في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية ويمثل نحو 75% إلى 90% من فيتامين ك الذي يستهلكه الإنسان.

 



  1. فيتامين ك 2 أو الميناكينون: يوجد هذا النوع في المنتجات الحيوانية وتنتجه بكتيريا الأمعاء.

اقرأ أيضاً

ما مصادر فيتامين ك؟

فيتامين ك

تختلف مصادر فيتامين ك حسب نوعه؛ إذ إن الخضروات الورقية غنية بفيتامين ك1 مثل:

  • اللفت: يحتوي كوب واحد منه على 1062 ميكروجرامًا.
  • الكرنب الأخضر: كوب منه يحتوي على نحو 1059 ميكروجرامًا.
  • السبانخ: يحتوي كوب واحد منه نحو 889 ميكروجرامًا من فيتامين ك1.
  • البروكلي: يحتوي الكوب الواحد على 220 ميكروجرامًا.
  • كرنب بروكسل: يحتوي كوب منه على 218 ميكروجرامًا.

 

بينما فيتامين ك 2 يوجد في الأطعمة ذات الأصل الحيواني مثل:

  • الدجاج: يحتوي فخذ الدجاجة الواحدة على نحو 60 ميكروجرامًا.
  • صفار البيض: يحتوي على 32 ميكروجرامًا.
  • الزبدة والأطعمة المخمرة.
  • بعض أنواع الجبن.

فوائد فيتامين ك

فيتامين ك

تتمثل الوظيفة الرئيسية لجميع أنواع فيتامين ك في تنشيط البروتينات التي لها دورًا مهمًا في عملية تخثر الدم وصحة القلب وصحة العظام.

ادعاء علمي

فيتامين ك أساسي لعملية تجلط الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت الدراسات إلى دور فيتامين ك غير المباشر في عملية تجلط الدم؛ إذ إنه لا يحفز حدوث تجلط الدم مباشرة وإنما يساعد في تنشيط البروتينات (الإنزيمات) التي تساعد على حدوث تجلط الدم؛ لكي تؤدي وظيفتها على أكمل وجه، ويلعب دورًا مهمًا أيضًا في إنتاج بعض عوامل التخثر.
  • وقد يغفل البعض أهمية فيتامين ك ومن ثم عملية تجلط الدم، لكن بدونهما قد تؤدي إصابة طفيفة إلى نزيف مستمر يودي بحياة الشخص بسبب غياب تلك العملية.
  • ونظرًا لدور فيتامين ك في حدوث عملية تجلط الدم؛ لذا فإنه يساعد في سرعة التئام الجروح، والكدمات.
  • وأظهرت إحدى الدراسات أن الأطعمة الغنية بفيتامين ك 2 لديها تأثير أكبر بكثير على عملية تخثر الدم من الأطعمة الغنية بفيتامين ك 2.

ادعاء علمي

فيتامين ك مفيد لصحة العظام

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يعتقد العديد من الخبراء أن فيتامين ك ينشط البروتينات اللازمة لنمو العظام وتطورها. أيضًا وجدت العديد من الدراسات أن هناك علاقة بين ارتفاع خطر الإصابة بكسور العظام وانخفاض مستوى فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مكملات فيتامين ك 2 تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بكسور العظام، لكن معظم الدراسات التي حاولت الربط بين تأثير مكملات فيتامين ك وصحة العظام كانت غير حاسمة، إلى أن استنتجت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية أن فيتامين ك يلعب دورًا مباشرًا في الحفاظ على صحة العظام.
  • ولكن ما زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول ما إذا كان هناك اختلاف بين تأثير فيتامين ك 1 وفيتامين ك 2 على صحة العظام، أم كلاهما لهما نفس الفعالية والتأثير.

ادعاء علمي

يساعد فيتامين ك على الوقاية من أمراض القلب

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • قد يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب؛ إذ يساعد فيتامين ك على تنشيط البروتين الذي يساعد على منع ترسيب الكالسيوم في الشرايين.
  • إذ أن ترسيب الكالسيوم في الشرايين يؤدي إلى تكوين رواسب البلاك التي تحد من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب، أو يمكن أن ينفجر البلاك ويؤدي إلى حدوث جلطة دموية ينتج عنها نوبة قلبية.
  • أظهرت الدراسات أن كلًا من فيتاميني ك 1 وك 2 يساعدان في تحسين صحة القلب؛ ووجدت دراسة أن فيتامين ك 2 أفضل من فيتامين ك1 في تقليل رواسب الكالسيوم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات أن تناول مكمل فيتامين ك يساعد في الوقاية من أمراض القلب فعليًا، وأن فيتامين ك 2 أفضل من نظيره ك 1 لتحسين صحة القلب.

ادعاء علمي

يساعد فيتامين ك على خفض ضغط الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يساعد فيتامين ك على منع ارتفاع ضغط الدم؛ إذ وجدت دراسة علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين ك وفيتامين د وارتفاع ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

ادعاء علمي

يُحسن فيتامين ك الذاكرة العرضية لدى كبار السن

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • وجدت دراسة أن فيتامين ك له تأثيرات مهمة على الجهاز العصبي؛ إذ أنه يساهم في تنشيط البروتينات المسؤولة عن نمو خلايا المخ، ووُجد أيضًا أنه يساعد في تخليق الدهون الموجودة في أغشية الدماغ تلك الدهون تسمى السفينجوليبيدات التي تشارك في الأحداث الخلوية مثل الزهايمر.
  • تشير بعض الأدلة حاليًا إلى دور فيتامين ك ضد حدوث الإجهاد التاكسدي والالتهاب؛ مما يشير إلى قدرته على التأثير على السلوك الحركي والإدراك.

فوائد فيتامين ك للبشرة

فيتامين ك

من المعروف أن الفيتامينات مهمة لصحة الجلد ونضارة البشرة ويعد فيتامين ك واحدًا من الفيتامينات المهمة لصحة الجلد بالإضافة إلى فيتامين د وج وهـ؛ إذ تحافظ تلك الفيتامينات على صحة البشرة وشبابها وتقليل ظهور كل من:

  • البقع السوداء في الجلد.
  • احمرار الجلد.
  • التجاعيد.
  • تقشر الجلد وجفافه.

 

ونظرًا لدور فيتامين ك في حدوث تجلط الدم؛ لذا فهو يساعد على التئام الجروح والحروق والقروح والمناطق المتضررة بعد الخضوع لأي عملية جراحية. 

 

وقد يساعد فيتامين ك على علاج بعض الحالات الجلدية المرضية مثل:

  • علامات التمدد (stretch marks).
  • الدوالي.
  • ندبات الجلد.
  • الهالات السوداء.

 

لذا عادة ما تحتوي أغلب منتجات العناية بالبشرة والجلد على فيتامين ك، لكن مازالت الأبحاث المتعلقة بفوائد فيتامين ك على البشرة غير كافية بعكس الأبحاث التي أجريت على كلًا من فيتامين ج وفيتامين هـ.

نقص فيتامين ك

نادرًا ما يحدث نقص في فيتامين ك لدى البالغين الأصحاء، لكنه عادة ما يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو سوء امتصاص المواد الغذائية في الجسم.

اقرأ أيضاً

أعراض نقص فيتامين ك

  • نزيفًا مستمرًا لا يتوقف بسهولة.
  • هشاشة العظام.
  • سهولة حدوث الكدمات.
  • حدوث جلطات دموية صغيرة تحت الأظافر.

 

بينما عند الرضع تكون أعراض نقصه حدوث نزيف من منطقة السرة، وحدوث نزيف في الجلد أو الأنف. 

 

وقد تتداخل الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ك مع بعض الحالات المرضية الأخرى، لذا يجب التأكد من خلال الفحوصات من وجود نقص في فيتامين ك.

 

وعمومًا دون وجود نقص في فيتامين ك، يجب تناول الأغذية الغنية بفيتامين ك للحصول على الجرعة اليومية التي يحتاجها جسمك من فيتامين ك للتمتع بصحة جيدة، وللوقاية من التعرض لنقص فيتامين ك في الجسم.

 

الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ك للبالغين الأصحاء من الرجال هي 120 ميكروجرامًا، بينما الجرعة اليومية للنساء هي 90 ميكروجرامًا.

طريقة استخدام فيتامين ك

فيتامين ك

في حالات نقص فيتامين ك، قد نحتاج إلى تناول أدوية فيتامين ك، ويجب تناول مكملات فيتامين ك مع الأطعمة التي تحتوي على دهون؛ كي يسهل امتصاصه.

 

وقد يتفاعل فيتامين ك مع بعض الأدوية الأخرى مثل مميعات الدم، والمضادات الحيوية، وأدوية خفض الكوليسترول، وأدوية إنقاص الوزن؛ لذا من الضروري استشارة الطبيب أولًا في تلك الحالات قبل تناول مكملات فيتامين ك.

 

وفي النهاية – غذائك دوائك – وننصح دائمًا بضرورة الحفاظ على تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومنها فيتامين ك، نظرًا لما تلعبه تلك العناصر والفيتامينات من أدوار حيوية داخل جسم الإنسان.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Ferland G. The discovery of vitamin K and its clinical applications. Ann Nutr Metab. 2012;61(3):213–8.
  2. McNinch A. Vitamin K deficiency bleeding: early history and recent trends in the United Kingdom. Early Hum Dev. 2010;86(1):63–5.
  3. Olson RE. The function and metabolism of vitamin K. Annu Rev Nutr. 1984;4(1):281–337.
  4. Beulens JWJ, Booth SL, van den Heuvel EGHM, Stoecklin E, Baka A, Vermeer C. The role of menaquinones (vitamin K2) in human health. Br J Nutr. 2013;110(8):1357–68.
  5. Fu X, Shen X, Finnan EG, Haytowitz DB, Booth SL. Measurement of multiple vitamin K forms in processed and fresh-cut pork products in the US food supply. J Agric Food Chem. 2016;64(22):4531–5.
  6. Schurgers LJ, Vermeer C. Determination of phylloquinone and menaquinones in food. Pathophysiol Haemost Thromb. 2000;30(6):298–307.
  7. Schurgers LJ, Shearer MJ, Hamulyák K, Sto?cklin E, Vermeer C. Effect of vitamin K intake on the stability of oral anticoagulant treatment: dose-response relationships in healthy subjects. Blood. 2004;104(9):2682–9.
  8. Weber P. Vitamin K and bone health. Nutrition. 2001;17(10):880–7.
  9. Cockayne S, Adamson J, Lanham-New S, Shearer MJ, Gilbody S, Torgerson DJ. Vitamin K and the prevention of fractures: systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Arch Intern Med. 2006;166(12):1256–61.
  10.   Van Ballegooijen AJ, Cepelis A, Visser M, Brouwer IA, Van Schoor NM, Beulens JW. Joint association of low vitamin D and vitamin K status with blood pressure and hypertension. Hypertension. 2017;69(6):1165–72.
  11.   Shea MK, O�Donnell CJ, Hoffmann U, Dallal GE, Dawson-Hughes B, Ordovas JM, et al. Vitamin K supplementation and progression of coronary artery calcium in older men and women. Am J Clin Nutr. 2009;89(6):1799–807.
  12.   Gast G-CM, de Roos NM, Sluijs I, Bots ML, Beulens JWJ, Geleijnse JM, et al. A high menaquinone intake reduces the incidence of coronary heart disease. Nutr Metab Cardiovasc Dis. 2009;19(7):504–10.
  13.   Knapen MH, Braam LA, Drummen NE, Bekers O, Hoeks AP, Vermeer C. Menaquinone-7 supplementation improves arterial stiffness in healthy postmenopausal women. A double-blind randomised clinical trial. Thromb Haemost. 2015;113(5):1135–44.
  14.   Presse N, Belleville S, Gaudreau P, Greenwood CE, Kergoat M-J, Morais JA, et al. Vitamin K status and cognitive function in healthy older adults. Neurobiol Aging. 2013;34(12):2777–83.
  15.   Ferland G. Vitamin K, an emerging nutrient in brain function. Biofactors. 2012;38(2):151–7.
  16.   Pazyar N, Houshmand G, Yaghoobi R, Hemmati AA, Zeineli Z, Ghorbanzadeh B. Wound healing effects of topical Vitamin K: A randomized controlled trial. Indian J Pharmacol. 2019;51(2):88.
  17.   Russell RM, Beard JL, Cousins RJ, Dunn JT, Ferland G, Hambidge KM, et al. Dietary reference intakes for vitamin A, vitamin K, arsenic, boron, chromium, copper, iodine, iron, manganese, molybdenum, nickel, silicon, vanadium, and zinc. A Rep Panel Micronutr Subcomm Up Ref Levels Nutr Interpret Uses Diet Ref Intakes, Standing Comm Sci Eval Diet Ref Intakes Food Nutr Board Inst Med. 2001;
  18.   Ansell JE, Kumar R, Deykin D. The spectrum of vitamin K deficiency. Jama. 1977;238(1):40–2.
  19.   Suttie JW, Mummah-Schendel LL, Shah D V, Lyle BJ, Greger JL. Vitamin K deficiency from dietary vitamin K restriction in humans. Am J Clin Nutr. 1988;47(3):475–80.
  20.   Puckett RM, Offringa M. Prophylactic vitamin K for vitamin K deficiency bleeding in neonates. Cochrane Database Syst Rev. 2000;(4). 

 




التعليقات


اترك تعليقاً