الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال

مشروب المتة هو شاي عشبي مصنوع من أوراق وأغصان نبات Ilex Paraguariensis حيث ُتجفف الأوراق على النار، ثم تُنقع في الماء الساخن لتحضير الشاي.

فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال

يُستهلك مشروب المتة تقليديًا من وعاء يسمى القرع، ويُشرب بقش معدني يحتوي على مرشح في نهايته السفلية لتصفية شظايا الأوراق.

 

يقال إن مشاركتها من هذا القرع التقليدي علامة على الصداقة والترابط، وهي من الأعشاب غير الشائعة، ولكنها ذات فوائد صحية كثيرة، فتحتوي المتة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة للكافيين وبعض المواد المضادة للأكسدة وللالتهاب مثل السابونين، مما أكسبتها خصائص غذائية وعلاجية عديدة.

 

مشروب المتة معروف بين سكان أمريكيا الجنوبية الأصليين بأنه منشط جنسي ويُحسن من القدرة الجنسية للرجال، فهل هذا الادعاء صحيح؟

قائمة المحتوى

فوائد المتة للرجال

مشروب المتة غني بمضادات الأكسدة ومضاد للالتهاب ويُعزز مناعة الجسم.

 

يساعد على زيادة الطاقة ويُحسن من التركيز العقلي.

 

يزيد من اعتماد الجسم على الدهون كوقود أثناء التمرين، ويُخفف من تقلصات العضلات ويقلل من التعب، مما يساهم في تحسين الأداء البدني.

 

مضاد للبكتيريا والطفيليات والفطريات، فيحمي الجسم من الإصابة بالعدوى.



 

يقلل المتة من الشهية ، ويعزز التمثيل الغذائي ، ويزيد من كمية حرق الدهون فيساعد على التخلص من دهون البطن وإنقاص الوزن.

 

يحسن مستوى الأنسولين في الدم ويتحكم في نسبة السكر، ويساعد على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية فيحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

يزيد من الرغبة الجنسية ويُحسن من الأداء الجنسي للرجال.

اقرأ أيضاً

المتة والجنس

في الماضي، كان يُستخدم مشروب المتة في المناسبات كمنشط جنسي خفيف، وادعى البعض أن الاستهلاك المتكرر للمته يزيد من الدافع الجنسي لدى الذكور.

 

ويرجع ذلك إلى غناها بالفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة للصحة الجنسية والتي تساعد في تحسين التوازن الهرموني.

 

علاوة على ذلك، يساعد التركيز العالي من الكافيين في مشروب المتة على زيادة التركيز وتحسين المزاج، وزيادة الطاقة في الجسم، وتحسين تدفق الدم إلى العضو الذكري، وهذا لديه تأثيرات إيجابية على الصحة الجنسية للرجال.

فوائد عشبة المتة للجنس

فوائد عشبة المتة للجنس

ادعاء علمي

مشروب المتة منشط جنسي للرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يرجع استخدام مشروب المتة كمنشط جنسي لمحتوى الكافيين الموجود في المتة، حيث اكتشف باحثون في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن أن الرجال الذين يشربون 80-120 ملجم من الكافيين يوميًا يعانون من ضعف الانتصاب بمعدل أقل بنسبة 50% من الرجال الذين يشربون من صفرًا إلى 40 ملجم من الكافيين يوميًا.
  • وفقًا للدراسة، يعتقد الباحثون أن الكافيين يتسبب في سلسلة من التأثيرات الدوائية التي تؤدي إلى استرخاء الشرايين الهلالية للقضيب والعضلات الكهفية الملساء التي تبطن الفراغات الكهفية، وبالتالي زيادة تدفق الدم في القضيب، وزيادة الرغبة الجنسية، وزيادة قوة الانتصاب.

طريقة استعمال المتة للجنس

على الرغم من أن الشاي الساخن يعتبر الأكثر تقليدية والأفضل استخلاصًا لجميع المكونات في عشبة المتة؛ إلا أن النسخة الباردة من مشروب المتة التي تسمى “تيري” تحظى بشعبية كبيرة خلال فصل الصيف.

 

ولا يوجد معلومات كافية عن جرعة المتة الآمنة، ويُفضل استشارة الطبيب قبل تناول مشروب المتة لتحديد الجرعة المناسبة ومدة الاستخدام وفقًا للعمر والحالة الصحية وغيرها من العوامل.

أضرار المتة للرجال

إن مشروب المتة آمن عند تناوله بكميات معتدلة ولفترات قصيرة، وعندما يُؤخذ بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد يُسبب بعض الآثار الجانبية مثل عدم القدرة على النوم، وزيادة العصبية، واضطراب المعدة، والغثيان والقيء، وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس.

 

وقد يؤدي استهلاك كميات كبيرة جدًا من المتة (أكثر من 12 كوبًا يوميًا) إلى حدوث صداع وقلق وإثارة وطنين في الأذنين وعدم انتظام ضربات القلب.

 

وشرب شاي المتة (1-2 لتر يوميًا) يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان الكلى وسرطان المعدة وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وربما سرطان الحنجرة أو الفم، وهذا الخطر مرتفع بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون أو يشربون الكحول.



 

بالإضافة إلى أن مشروب المتة يحتوي على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات، وهي مركبات معروفة بأنها مسببة للسرطان، وتناول شاي المتة ساخنًا يعزز من امتصاص هذه المركبات المسببة للسرطان الموجودة في النبات.

 

ووجدت دراسة عام 2008 تركيزات عالية من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في أوراق المتة وفي كل من المشروب الساخن والبارد، لذلك يُفضل تناول مشروب المتة باعتدال سواء كان ساخنًا أو باردًا.

 

ويجب تجنب تناوله مع مشروبات أخرى غنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة وأيضًا مع مكملات و منشطات أخرى، حيث ذكرت مكتبة الطب الأمريكية أن معدل زيادة الكافيين ومع منشطات أخرى يُسبب تفاعلات دوائية ويؤثر سلبيًا على الجهاز العصبي.

 

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والقلق تجنب مشروب المتة.

 

بالإضافة إلى أن بعض المعلومات ذكرت أن الإفراط في تناول مشروب المتة ينعكس بالسلب على الصحة الجنسية والإنجابية للرجال، حيث زيادة الكافيين يؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف الخصوبة.

 

 لهذا ينصح بإضافة بعض الزنجبيل إلى مشروب المتة الساخن لأن الزنجبيل يزيد من الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.

الخلاصة: فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال

الخلاصة: فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال

لا ننكر فوائد عشبة المتة للرجال وخاصة من الناحية الجنسية، فهي معروفة منذ القدم أنها منشط جنسي وقد تساعد على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وتحسين الأداء الجنسي.

 

ولكن الأدلة العلمية غير كافية، ومازلت في حاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لتأكيد فوائد عشبة المتة للجنس وللرجال.

 

ويُفضل استشارة الطبيب وتناولها باعتدال وعدم الإفراط حتى تحظى بفوائدها دون التعرض لآثارها الجانبية، والحفاظ على صحتك العامة هو أساس صحتك الجنسية والإنجابية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. [1]        R. Buffo, “Yerba Mate,” pp. 185–194, 2016, doi: 10.4018/978-1-5225-0591-4.ch009.

    [2]        “What is Yerba Mate Tea,” tea-and-coffee.com, pp. 1–12, [Online]. Available: https://www.tea-and-coffee.com/blog/what-is-yerba-mate.

    [3]        T. La Forge, “8 Penis-Friendly Foods to Boost T-Levels , Sperm Count , and More,” healthline.com, pp. 1–5, [Online]. Available: https://www.healthline.com/health/mens-health/foods-for-penis#2.-A-daily-cup-of-coffee-for-better-sex.

    [4]        “Drinking Lots Of Coffee Makes Your Penis STRONG, Says ‘Hard’ ScienceNo Title,” yourtango.com, [Online]. Available: https://www.yourtango.com/2016293325/drinking-more-coffee-makes-your-penis-strong-says-study?utm_source=huffingtonpost.com&utm_medium=referral&utm_campaign=pubexchange_facebook.

    [5]        “Step-by-step: how to prepare mate,” https://turismo.buenosaires.gob.ar/, [Online]. Available: https://turismo.buenosaires.gob.ar/en/article/step-step-how-prepare-mate.

    [6]        A. Petre, “8 Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science),” healthline.com, 2016, [Online]. Available: https://authoritynutrition.com/8-benefits-of-yerba-mate/.

    [7]        C. Wong, “Yerba Mate Tea Benefits and Side Effects,” verywellfit.com, 2020, [Online]. Available: https://www.verywellfit.com/is-yerba-mate-a-wonder-tea-89598.




التعليقات


اترك تعليقاً