الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد عشبة الجنكة للجنس

فوائد عشبة الجنكة للجنس، هل عشبة الجنكة الحل الأمثل لعلاج الأمراض الجنسية التي زادت وانتشرت بكثرة بين الرجال والنساء وتعوق الاستمتاع بالحياة الجنسية.

فوائد عشبة الجنكة للجنس

الجنس عملية فسيولوجية تعتمد على الصحة العامة للجسم، والحالة النفسية والاجتماعية لكلا الطرفين، وتتحقق العملية الجنسية بوصول الزوجين إلى مرحلة النشوة والاستمتاع.

 

وإصابة أحد الطرفين بخلل في وظائف الجهاز التناسلي أو مشاكل متعلقة بالنفسية والحالة المزاجية وغيرها، وعدم التحدث عنها وعلاجها بطريقة فعالة يدمر العلاقة الحميمة ويُهدد الحياة الزوجية.

 

ويترتب على المشاكل الجنسية آثار نفسية سيئة قد تصل لحد الاكتئاب والانتحار، ويلجأ الرجال والنساء إلى استعمال المنشطات الجنسية والوصفات العشبية اعتقادًا بأنها الحل دون الأخذ في الاعتبار آثارها وأضرارها التي قد تصل إلى الوفاة.

 

وعشبة الجنكة من الوصفات المتداولة كمنشط جنسي وبديل للفياجرا لزيادة كفاءة وقدرة الأداء الجنسي، ولكن هل يوجد دليل علمي يؤكد ذلك؟ هذا ما سوف نتحقق منه علميًا في مقالنا فوائد عشبة الجنكة للجنس.

قائمة المحتوى

عشبة الجنكة وصحة الجسم

عشبة الجنكة من أقدم الأشجار على وجه الأرض، ومن أقدم الأعشاب التي اُستخدمت للتداوي منذ ملايين السنين وحتى يومنا هذا.

 

وعلى مر العصور أثبتت الجنكة فوائدها في علاج الكثير من الأمراض، وخاصة المتعلقة بالمشاكل الذهنية مثل الخرف وضعف الإدراك والزهايمر.

 



 ولها فوائد صحية للقلب والأوعية الدموية، وتساعد على تمدد الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

 

 كما أنها مضاد قوي للأكسدة وللالتهابات، وتلعب دورًا وقائيًا في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة.

 

وفي الطب الشعبي اشتهر استخدام عشبة الجنكة كمنشط جنسي لتحفيز القدرات الجنسية، وعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال، وتحسين الرغبة الجنسية لدى الجنسين.

 

فهل عشبة الجنكة فعالة لعلاج المشاكل الجنسية لدى الرجال والنساء؟ أم أنها استعمالات تقليدية شائعة لا أساس لها من الصحة.

اقرأ مراجعة فريق عافية لأفضل مكملات جنكو بيلوبا

اعرف المزيد

فوائد عشبة الجنكة بيلوبا للجنس

فوائد عشبة الجنكة للجنس

ادعاء علمي

مستخلص عشبة الجنكة علاجًا للمشاكل الجنسية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يعمل مستخلص الجنكة بيلوبا على زيادة تدفق الدم، وتحفيز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على ارتخاء الأنسجة العضلية الملساء، وهذه التأثيرات الحيوية تلعب دورًا هامًا للاستجابة الجنسية عند النساء.
  • وبالتالي قد يكون لمستخلص الجنكة تأثير علاجي للمشاكل الجنسية النسائية، وتم إجراء تجربة سريرية لتقييم تأثير مستخلص الجنكة قصير المدى وطويل المدى على الوظائف الجنسية لدى النساء المصابات باضطراب الإثارة الجنسية.
  • وكان للعلاج طويل المدى بالجنكة تأثير إيجابي حيث زاد من الرغبة الجنسية والنشوة والرضا، ولهذا قد يكون الجنكة علاجًا فعالًا لتعزيز الأداء الجنسي وتحسين الرغبة والشهوة الجنسية لدى النساء.
  • أمّا بالنسبة للرجال، فيعمل مستخلص الجنكة على استرخاء العضلات الملساء الوعائية من خلال تأثير أكسيد النيتريك الذي يساعد على ارتخاء أنسجة الجسم الكهفي للقضيب، وبالتالي تدفق الدم وحدوث الانتصاب.
  • وأظهر مستخلص الجنكة فعالية في علاج الخلل الوظيفي الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب، حيث أدى إلى تحسن ملحوظ في انتصاب العضو الذكري.
  • وأكدت هذه النتائج دراسة أخرى أشارت إلى فعالية الجنكة في تحسين الضعف الجنسي والرغبة الجنسية الناتج عن تناول أدوية الاكتئاب وخاصة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI).
  • وقد ساعد تناول مكمل الجنكة أثناء فترة علاج الاكتئاب على تحسين الضعف الجنسي لدى الرجال، وزيادة الإثارة والرغبة والنشوة الجنسية لدى النساء.
  • وفي دراسة أخرى تم تقييم تأثير الجنكة على الخلل الوظيفي الجنسي الناتج عن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، وأيضًا الخلل الجنسي لدى النساء الناتج في فترة انقطاع الطمث أو ما قبل انقطاع الطمث، وأفادت النتائج بأن تناول كمية كافية من مكملات الجنكة قد يكون فعالًا في التخفيف من الخلل الجنسي المصاحب لتلك الحالات السابق ذكرها.

جنكو بيلوبا والانتصاب

في إحدى التجارب السريرية، تم علاج 50 مريضًا يعانون من ضعف الانتصاب بجرعة 240 مجم من خلاصة أوراق الجنكة عن طريق الفم يوميًا ولمدة 9 أشهر، حقق الجنكة تأثير إيجابي لدى بعض المرضى بعد 6 أشهر من العلاج، وزاد من تدفق الدم الكافي للقضيب وساعد على الانتصاب وزيادة قوته وصلابته.

 

وأوضحت الدراسات أن مستخلص الجنكة له خصائص مضادة للأكسدة وتأثيرات على الأوعية الدموية والأعصاب، فهو يحافظ على أكسيد النيتريك ويحمي بطانة الأوعية الدموية والألياف العصبية من التلف الناجم عن الجذور الحرة، ويساعد على انتصاب العضو الذكري.

جنكو بيلوبا والشهوة الجنسية

يساعد العلاج طويل الأمد بالجنكو بيلوبا على تحسين الشهوة الجنسية، والجرعة الأكثر شيوعًا والمناسبة لزيادة الرغبة الجنسية من الجنكة هي 300 مجم/ يوميًا.

 

وأشارت الدراسات إلى أن الجنكة تكون مفيدة في تحسين الرغبة والشهوة الجنسية للنساء اللواتي يعانين من ضعف الوظيفة الجنسية نتيجة استعمال مضادات الاكتئاب.

جنكو بيلوبا مكمل غذائي

على الرغم من الدعاية المنتشرة عن الجنكة أنها علاجًا للضعف الجنسي، إلا أن منظمة الغذاء والدواء FDA لم تعترف به كعلاج لضعف الانتصاب ولتحسين الأداء الجنسي عند الذكور.

 

وأصدرت خطاب تُحذر من تداوله على أنه علاجًا لضعف الانتصاب، فهو معترف به كمكل غذائي لتحسين الإدراك والذاكرة.

الخلاصة: فوائد عشبة الجنكة للجنس

فوائد عشبة الجنكة للجنس

إن الاتجاه إلى استعمال الأعشاب الطبية لعلاج المشاكل الجنسية حلًا مثاليًا للتقليل من الآثار الجانبية ومخاطر الأدوية الكيميائية والهرمونية.

 

ولكن يجب التأكد من فعالية الأعشاب الطبية لعلاج مشاكل الجنس حتى لا تزداد المشكلة ويصعب علاجها.

 

وعشبة الجنكة ليست العصا السحرية لمرضى الضعف الجنسي، ولا كما يروج لها على أنها الفياجرا الطبيعية للانتصاب.

 

ولكن فعالية الجنكة المحتملة لزيادة الشهوة الجنسية وتحسين قدرة الانتصاب قد تؤهلها لتكون علاجًا تكميليًا ضمن الخطة العلاجية للضعف الجنسي.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Meston CM, Rellini AH, Telch MJ. Short-and long-term effects of Ginkgo biloba extract on sexual dysfunction in women. Arch Sex Behav. 2008;37(4):530–47.
  2.   MacKay D. Nutrients and botanicals for erectile dysfunction: examining the evidence. Altern Med Rev. 2004;9(1).
  3.   Ashton AK, Ahrens K, Gupta S, MASAND PS. Antidepressant-induced sexual dysfunction and Ginkgo biloba. Am J Psychiatry. 2000;157(5):836–7.
  4.   Cohen AJ, Bartlik B. Ginkgo biloba for antidepressant-induced sexual dysfunction. J Sex Marital Ther. 1998;24(2):139–43.
  5.   Cohen AJ. Method for treating sexual dysfunction disorders with compositions containing ginkgo biloba. Google Patents; 1999.
  6.   Sohn M, Sikora R. Ginkgo biloba extract in the therapy of erectile dysfunction. J Sex Educ Ther. 1991;17(1):53–61.
  7.   Li H, Jiang H, Liu J. Traditional Chinese medical therapy for erectile dysfunction. Transl Androl Urol. 2017;6(2):192.
  8.   Dalve-Endres A. DOES GINKGO BILOBA HELP WITH LIBIDO?
  9.   WARNING LETTER TEK Naturals. Available from: https://www.fda.gov/inspections-compliance-enforcement-and-criminal-investigations/warning-letters/tek-naturals-565026-02052019

 




التعليقات


اترك تعليقاً