الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد شرب القرفة قبل النوم

"تصبح على خير، اتمنى لك أحلامًا سعيدة ونوم هادئ"... هذه هي جملتنا الشهيرة عند الذهاب إلى النوم؛ نتمنى لبعضنا البعض نومًا هانئًا دون اضطرابات.

فوائد شرب القرفة قبل النوم

هل علمت أن هذه الأمنية هي أفضل ما تتمناه لأي إنسان على الإطلاق! لما للنوم الهادئ من أثر إيجابي على الصحة؛ إذ أثبتت الدراسات أن الحصول على نوم هادئ ليلًا يحسن من الصحة العامة للفرد.

 

 لكن أحيانًا كثيرة نعاني من اضطرابات في النوم؛ فيعود ذلك علينا بالعديد من الآثار السلبية؛ فنتمنى لو أخذنا ولو قسط قليل من النوم دون قلق فنبحث عن وصفات ومشروبات وأدوية كي تساعدنا على الحصول على نوم هادئ، ومن هذه المشروبات القرفة! 

 

وهنا يأتي السؤال الأهم هل فوائد شرب القرفة قبل النوم حقيقة أم مجرد شائعات وآراء فردية؟ وهل القرفة تساعد على النوم؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا عن فوائد شرب القرفة قبل النوم.

قائمة المحتوى

القرفة وفوائدها الصحية للجسم

إن القرفة واحدة من التوابل والمشروبات اللذيذة التي استُخدمت منذ آلاف السنين لأغراض طبية وهذا ما أكده العلم الحديث، إذ تُستخدم في يومنا الحالي في جميع أنحاء العالم للعديد من الأغراض فتدخل في صناعة الأدوية وصناعة العطور، ويوجد من القرفة ما يقرب من 250 نوعًا، ومن فوائدها الصحية للجسم ما يلي:

 

غنية بمضادات الأكسدة 

تحمي القرفة الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور أو الشوارد الحرة لأنها غنية بمضادات الأكسدة القوية مثل: البوليفينول ومادة البروسيانيدينات.

 

لقد أُجريت دراسة على 26 نوعًا من التوابل ومنها القرفة، كانت النتيجة في صالح القرفة إذ تفوقت على جميع التوابل الأخرى حتى الثوم وثبت أنها الأكثر فعالية وغنية بمضادات الأكسدة.  



 

أثبتت دراسة أخرى فعالية القرفة كمادة حافظة طبيعية يمكن استخدامها لحفظ الطعام عند تخزينه؛ لتأخير أو منع تلفه.

 

أثبتت الدراسات أنه من أهم فوائدها أيضًا حماية الجسم من متلازمة التمثيل الغذائي، ومنع أكسدة الأحماض الدهنية.

 

غنية بمضادات الالتهاب

أثبتت الدراسات أن القرفة غنية بمضادات الالتهاب؛ لذا يحفز إنتاج إنزيم أكسيد النيتريك المهم لجميع أجهزة الجسم ومنها الجهاز العصبي ويعتقد البعض أن هذا السبب يجعل القرفة علاجًا محتملًا للأمراض التنكُسية العصبية أو قد تساعد على الوقاية منها.

 

يساعد المستخلص المائي للقرفة على تقليل نسبة عامل نخر الورم. أثبتت بعض الدراسات أيضًا أن مستخلصات القرفة تساعد على تقليل تورم الخلايا وذلك من خلال حركة الكالسيوم داخل الخلايا.

 

أوضحت دراسة أخرى أن مستخلصات القرفة تساعد على الحماية من مرض باركنسون (يعد ثاني أكبر اضطراب عصبي تنكسي انتشارًا بعد مرض الزهايمر). تساعد أيضًا في تقوية جهاز المناعة وتخفيف الالتهاب والألم، وقد تساعد في علاج آلام المفاصل.

 

تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة

أثبتت الدراسات أن للقرفة خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا؛ لذا تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة الفم الكريهة. ونظرًا لأن لها آثارًا منعشة على الفم؛ لذا فهي تُستخدم في صناعة العلكة لإعطائها نكهة منعشة وتساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

أثبتت الدراسات أن من أهم فوائد القرفة أنها تساعد على الوقاية من السرطان وتمنع نمو الأورام الخبيثة ومنها سرطان القولون؛ لأنها تحتوي على سينمالدهيد الذي يثبط إنتاج عامل نخر الورم ألفا، أيضًا أنها تحتوي على مادة لها تأثيرات محتملة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتعزيز موت الخلايا التي قد تُنشئ خلايا سرطانية.

 

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

أثبتت دراسة أُجريت حديثًا أن مركب سينمالدهيد الموجود في القرفة يمكن أن يُستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.



 

وأثبتت العديد من الدراسات تأثير سينمالدهيد الإيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية؛ لذا يمكن تناول القرفة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

كما أنها تساعد على تخثر الدم ومنع النزيف، وتعمل على زيادة الدورة الدموية في الرحم وتعزيز تجديد الانسجة.

 

خفض مستوى السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم

وجدت دراسة أن تناول مسحوق القرفة يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم؛ مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وجدت دراسة أخرى أجريت على البشر أنه عند تناول جرامًا أو 3 جرامات أو 6 جرامات من القرفة في اليوم؛ فإنها تساعد في انخفاض مستوى الجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.

 

يمكن أن تساعد القرفة أيضًا في علاج مرض السكر ومضاعفاته؛ لاحتوائها على المركبات الفينولية.

 

خفض مستوى ضغط الدم

تعمل مادة سينمالدهيد على توسيع الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. أثبتت دراسة أخرى أنه يمنع ارتفاع ضغط الدم المصاحب لمرض السكري من النوع الأول والثاني من خلال الحد من انقباض الأوعية الدموية بالإضافة إلى تأثيره على مستوى الأنسولين. 

 

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تُستخدم القرفة منذ القدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة وعسر الهضم والانتفاخ والقئ والإسهال. أثبتت دراسة إنها تعد عاملًا غذائيًا محتملًا لعلاج التهاب المعدة الناجم عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

 



وبعد أن تطرقنا لبعض فوائد القرفة الصحية، فهل هذا يعطينا احتمالًا كبيرًا أن تناول كوب من مشروب القرفة قبل النوم قد يساعد على انتظام العمليات الحيوية في جسم الإنسان وبالتالي الحصول على نوم هادئ خالي من الاضطرابات؟

فوائد شرب القرفة قبل النوم

فوائد شرب القرفة قبل النوم

ادعاء علمي

تناول القرفة قبل النوم قد يكون مفيدًا

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت بعض المصادر الطبية أنه من خلال فوائد القرفة السابق ذكرها والموثقة بالأبحاث والتجارب السريرية قد يكون من المحتمل وبنسبة كبيرة هناك فوائد لتناول القرفة قبل النوم، وقد تساعد في الحصول على نوم هانئًا بعض الشيء إذا كان الأمر متعلقًا بمشكلات في التمثيل الغذائي أو ارتفاع ضغط الدم أو دهون الدم أو سكر الدم وأحيانًا الألم ومنها آلام المفاصل.
  • إذ إنه عندما يكون هناك أي اضطرابات سواء في الجهاز الهضمي أو العصبي أو أي جزء في الجسم يحدث اضطراب وقلق في النوم؛ لذا يمكننا القول بأنه من الضروري أن تنعكس مزايا القرفة السابقة على النوم؛ فنحصل على نوم هادئ وليل ساكن.

وصفات صحية للقرفة

هناك العديد من الوصفات المتداولة للقرفة قبل النوم ومنها: 

 

القرفة والهيل 

أثبتت دراسة أولية اُجريت على الفئران البيضاء المصابة بسرطان القولون أن تناول مشروب القرفة والهيل يُزيد من نشاط إنزيم الجلوتاثيون (GST) المضاد للأكسدة والمزيل للسموم.

 

القرفة والعسل قبل النوم 

من فوائد شرب القرفة قبل النوم أيضًا أنه عند تناولها مع العسل؛ فإن هذا المشروب يساعد في علاج التهابات المثانة البولية نتيجة العدوى الموجودة بها وهذا ما أثبتته الدراسات.

 

إن تناول مشروب القرفة والعسل قبل النوم يوميًا يساعد في حرق الدهون وتقليل الوزن ومنع تراكم الدهون.

 

حسب الدراسات فإن تناول ملعقة من مسحوق القرفة والعسل ثلاث مرات يوميًا يقي من الإصابة بمرض السرطان؛ لأن كلًا من القرفة والعسل يحتويان على مضادات أكسدة قوية.

 

أيضًا يساعد مشروب العسل والقرفة في علاج التهاب المفاصل وذلك إما بشرب كوب من القرفة مُحلى بالعسل الأبيض، أو بعمل عجينة وذلك بخلط ملعقة من العسل وملعقتين من الماء وملعقة من مسحوق القرفة ويدهن بها مكان الألم مساءًا وصباحًا؛ ممل يقلل الألم أو يسكنه في غضون بضع دقائق.

 

يمكن تناول القرفة والعسل قبل النوم بساعتين لتقليل ارتفاع كوليسترول الدم بنسبة 10%. يساعد هذا الخليط أيضًا في علاج السعال المزمن وتنظيف الجيوب الأنفية.

 

يمكن تناول كوب منه قبل النوم أيضًا إذا كنت تعاني من عسر الهضم أو حموضة المعدة ويحافظ على نضارة البشرة.

 

القرفة باللبن قبل النوم 

يمكن تناول مشروب القرفة باللبن قبل النوم لأنه يساعد على استرخاء الأعصاب وتقليل ضغط الدم؛ ومن ثَّم الحصول على نوم هادئ.

 

أيضًا من المعروف أنه هناك العديد من فوائد اللبن بالإضافة إلى فوائد القرفة السابقة يجعله اختيارًا مثاليًا.

فوائد شرب القرفة والزنجبيل قبل النوم

من المعروف أن تناول الزنجبيل يُحسن من عملية الهضم ويقلل من انتفاخات البطن، وبالإضافة إلى فوائد القرفة السابقة؛ فمن المؤكد أنه من أهم فوائد شرب القرفة والزنجبيل قبل النوم أنهما يساعدان على التخلص من انتفاخات البطن وآلامها التي تقلق مضجعنا أحيانًا. 

الخلاصة: فوائد شرب القرفة قبل النوم

فوائد شرب القرفة قبل النوم

أخيرًا ما زال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فوائد شرب القرفة قبل النوم، لكن هناك العديد والعديد من الدراسات التي أثبتت فعالية وآثار شرب القرفة الإيجابية على الصحة أو تناولها مع الأكل.

 

لذا يمكنك تناول أي من وصفات العسل أو الزنجبيل أو القرفة باللبن قبل النوم؛ فإن لم تفيد فلن تضر، ولكن بكميات معتدلة دون إفراط، ويُفضل استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض قلق واضطرابات النوم للحصول على العلاج المناسب والنوم الهادئ والمريح.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.       Rao PV, Gan SH. Cinnamon: a multifaceted medicinal plant. Evidence-Based Complement Altern Med. 2014;2014.
  2.       Dhuley JN. Anti-oxidant effects of cinnamon (Cinnamomum verum) bark and greater cardamom (Amomum subulatum) seeds in rats fed high fat diet. 1999;
  3.       Shan B, Cai YZ, Sun M, Corke H. Antioxidant capacity of 26 spice extracts and characterization of their phenolic constituents. J Agric Food Chem. 2005;53(20):7749–59.
  4.       Mancini-Filho J, Van-Koiij A, Mancini DA, Cozzolino FF, Torres RP. Antioxidant activity of cinnamon (Cinnamomum Zeylanicum, Breyne) extracts. Boll Chim Farm. 1998;137(11):443–7.
  5.       Hariri M, Ghiasvand R. Cinnamon and chronic diseases. Drug Discov from Mother Nat. 2016;1–24.
  6.       Kumar KPS, Bhowmik D, Biswajit C, Chandira MR. Medicinal uses and health benefits of honey: an overview. J Chem Pharm Res. 2010;2(1):385–95.



التعليقات


اترك تعليقاً