الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق من المواضيع الهامة التي نود طرحها ومناقشتها، فالخل معروف منذ القدم باستخداماته العلاجية وغير العلاجية، وكان استعمال الخل أساسيًا في معظم الثقافات، حيث يرجع استعماله بواسطة البابليين إلى حوالي 5 آلاف عامًا قبل الميلاد.

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق

وإذا نظرنا وبحثنا في الكتب الطبية القديمة مثل الكتاب الصيني بعنوان (الأمراض الـ 52) نجد الوصفات العلاجية به تعتمد على الخل.

 

كما عبر الصينيون في كتاباتهم المختلفة عن الخل ومنها (الأشياء التي لا يستطيع الناس الاستغناء عنها كل يوم تشمل: الحطب والأرز والزيت والملح وصوص فول الصويا والشاي والخل).

 

ولا نستطيع الحديث عن الخل دون ذكر أبقراط – المعالج اليوناني المبجل وأبو الطب الحديث – الذي استعمل الخل في خلطات متنوعة لعلاج كل شيء، من الكحة والعدوى البكتيرية  والالتهابات وكان ذلك (عام 400 ق.م)

 

فالأحاديث عن فوائد الخل الأبيض لا تنتهي، وحتى لا نطيل في حديثنا فلنبدأ في سرد مقالنا فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق.

قائمة المحتوى

الخل الأبيض Vinegar

الخل الأبيض أو كما يطلق عليه الخل المقطر، هو سائل شفاف اللون، نفاذ الرائحة، لاذع الطعم. لا يختلف الخل الأبيض عن خل التفاح كثيرًا، فالخل الأبيض له نفس استخدامات خل التفاح.

 

ولكن الاختلاف قد يكون في اللون والطعم، فخل التفاح يميل لونه إلى عصير التفاح، وطعم الخل الأبيض أكثر لاذعًا وحموضة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض الأسيتيك.

المواد الفعالة الأساسية في الخل الأبيض، وتأثيراتها الطبية

  • حمض الأسيتيك Acetic Acid : وينتج بواسطة بكتيريا حمض الأسيتيك أثناء عملية التخمر، وإليه يعزى تأثير الخل على التحكم في مستوى السكر في الدم، والتمثيل الغذائي للدهون، وفقدان الوزن.
  • البوليفينولات Polyphenols والميلانويدينات  Melanoidin والتي تكسب الخل القدرة على كونه مضادًا للأكسدة Antioxidant
  • الكافويل – سوفوروز Caffeoyl-Sophorose: وهو يثبط عمل إنزيمات تحلل السكريات الثنائية Disaccharides
  • الليجوسترازين: يحسن الدورة الدموية.
  • وهناك أيضا مكونات وظيفية مساعدة أخرى، ولذلك يشتمل الخل الأبيض على خصائص تمكنه من كنس الشوارد الحرة Free Radicals وتزيد مستوى الإنزيمات المضادة للأكسدة والفيتامينات.

 

وبالتالي يعزز من جهاز المناعة، ويحفز وسائل الحماية ضد التدمير الناتج عن الأكسدة في خلايا الدم الحمراء، والكلى والكبد، وأيضًا يقلل نسبة الدهون المرتفعة في الدم.



 

وغير ذلك مميزات حمض الأستيك أيضًا، وهو حمض دهني قصير السلسلة، ويتحلل في الجسم إلى أسيتات وهيدروجين، ناتجًا بيئة داعمة للقناة الهضمية.

 

حيث يؤثر على البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية تأثيرًا يماثل البروبيوتيك Probiotic فينشط المناعة ووظائف التمثيل الغذائي عبر تحفيز تكسير أجزاء الطعام الغير قابلة للهضم، وأيضا تقليل سمية المواد الكيميائية السامة، وتصنيع فيتامينات وأحماض أمينية محددة.

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق السريرية المحتملة

  •  تقليل مستوى السكر والأنسولين في الدم.
  •  التمثيل الغذائي للدهون.
  •  تثبيط عمل إنزيمات تحلل السكريات الثنائية.
  • فقدان الوزن.
  • مضادًا للأكسدة Antioxidant.
  • عامل وقائي ضد الأورام.

الدلائل العلمية لـ فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق

ادعاء علمي

الخل الأبيض يساعد على خفض نسبة الدهون في الدم

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت الدراسات المخبرية أن الاستعمال طويل المدى لكمية محددة من حمض الأستيك وخل الفواكه يقلل بوضوح التركيز الكلي للدهون الثلاثية والكوليسترول والدهون منخفضة الكثافة LDL ، ويزيد تركيز الدهون مرتفعة الكثافة المفيدة للجسم HDL.
  • وكذلك، فإن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي بواسطة الخل قد لوحظ في حيوانات التجارب المصابة بمرض السكري( النوع الثاني)، والأخرى المصابة بالسمنة.
  • وأسفرت التجارب السريرية أن استعمال 30 مل من خل التفاح بمعدل مرتين يوميا ولمدة 8 أسابيع، يقلل بوضوح النسبة الكلية للكوليسترول وللدهون الثلاثية والدهون منخفضة الكثافة في المرضى الذين يعانون من زيادة نسبة الدهون في الدم Hyperlipidemia، ويزيد تركيز الدهون مرتفعة الكثافة دون وجود تفسير لآلية عمله.
  • في دراسة أخرى لتقييم تأثير الخل على الدهون، انخفضت نسبة الدهون الثلاثية بوضوح في الأشخاص السمينة الذين يتناولون 15 مل من الخل يوميًا.
  • وبالرغم من أن التقارير السريرية المعتمدة بشأن استعمال خل الحبوب لتنظيم أيض الدهون لم تنشر حتى الآن، إلا أن الاستعمال طويل المدى لخل الحبوب أثبت تأثير إيجابي وفقًا لنتائج الدراسات المخبرية وهذا قد يكون مؤشر لفعالية الخل في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ادعاء علمي

الخل يساعد على خفض نسبة الأنسولين في الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة مخبرية، أظهرت التجارب أن حمض الأستيك يحسن قدرة الكبد والعضلات على التقاط السكر من الدم.
  • وبالتالي، فإن الخل ربما يساعد الأشخاص المصابين بالسكري على خفض نسبة الجلوكوز بالدم، وبالتالي خفض نسبة الأنسولين بالتبعية.
  • وأخيرا، يمكنه أن يساعد على زيادة الحساسية للأنسولين، والتي تعد خطوة أولى لبدء تفجير دهون البطن، ومن هنا يمكننا جنى فوائد الخل لتنحيف للكرش.

ادعاء علمي

يستخدم الخل في علاج مرض السكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت العديد من الدراسات المخبرية الحديثة تأثير الخل على نسبة السكر في الدم من خلال منع الهضم الكامل للكربوهيدرات والسكريات الثنائية، حيث يعمل على تسريع إفراغ المعدة، وتحسين حساسية الأنسولين، وزيادة امتصاص الأنسجة للجلوكوز، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الجلوكوز في الدم.

ادعاء علمي

الخل الأبيض يساعد على فقدان الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • ثبت أن الاستعمال الطويل لكمية محددة من حمض الأستيك في الحيوانات السمينة يسبب انخفاضًا ملحوظًا في الوزن، ويقلل نسبة الدهون في الدم.
  • ولكن لم توثق دراسات سريرية كافية حتى الآن، وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات على الإنسان لتأكيد فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء للتنحيف.

ادعاء علمي

يحمي الخل الجسم من الإجهاد التأكسدي بخصائصه القوية المضادة للأكسدة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أثبتت الدراسات السريرية والمنهجية أن للخل نشاطًا بيولوجيًا في الجسم ضد الإجهاد التأكسدي من خلال فعاليته المضادة للأكسدة، فيحمي الجسم من أنواع الأكسجين التفاعلية والتي تؤثر على البروتينات والحمض النووي في خلايا وأنسجة الجسم، وتؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطانات واضطرابات الجهاز العصبي المركزي وغيرها من الأمراض المزمنة.

ادعاء علمي

يقلل الخل من خطر الإصابة بالسرطان

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت التجارب إلى أن للخل تأثير وقائي في حماية الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة ومنها سرطان القولون، والرئة، والثدي، والمثانة، والبروستاتا، وذلك من خلال نشاطه المضاد للأكسدة الفعال والملحوظ في إزالة الجذور الحرة.

مؤشرات الدلائل العلمية لـ فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق

من خلال الدراسات السابقة نستنتج أن الخل الأبيض قد يكون عامل وقائي وعلاجي في حالات أمراض القلب والسكري والسرطان، كما أن لديه فعالية في تكسير الدهون وتقليل الوزن مما يبشر بتأثير رجيم الخل الأبيض في أسبوع.

مأمونية الخل الدوائية (Medicinal Safety)

فوائد الحبة السوداء مع العسل للمبايض

الآثار العكسية Adverse Effects

جاءت الدراسات ببعض التأثيرات العكسية للخل الأبيض ومنها ما يلي:

  • يسبب شعورًا بالغثيان و القيء وخاصة في الحالات التي لا تستسيغ لذاعة حمض الأستيك.
  •  قد يسبب اضطرابات معوية وإسهال.
  •  يؤدي إلى نقص نسبة البوتاسيوم في الدم، وهشاشة عظام، ولكن يحدث هذا مع الجرعات الزائدة والحالات التي تعاني من نقص البوتاسيوم أو مع تناول أدوية الضغط المدرة للبول.
  •  حدوث تآكل في جذر الأسنان بسبب حمض الأستيك، ولذلك ينصح بضبط جرعة الخل الأبيض وتخفيفها بالماء وتجنب غسل الأسنان بعد تناوله مباشرة.
  •  يسبب حرق في الزور وخاصة للأطفال
  •  يسبب حرق  في الجلد عند استعماله موضعيًا وخاصة مع تركيزات حمض الأستيك المرتفعة.
  •  تجنب تناول الخل الأبيض مع أنواع أخرى من الخل مثل خل التفاح حتى لا يآزر كل منهما تأثير الآخر.

التأثير السمي Toxicity

سُجلت بعض التقارير وخاصة في القرن الثامن عشر عن حالات كانت تعاني من السمنة المفرطة وتوفت بسبب شرب الكثير من الخل الأبيض في محاولة منهم للتخلص من وزنهم الزائد.

 

حيث كان مألوفًا ذاك الفترة تناول الخل وعصير الليمون والأحماض الأخرى بين النساء للتخلص من السمنة مما كان يعرضهم لآثار الخل العكسية واضطرابات صحية أخرى أودت بحياتهم.

 

كذلك، تم تسجيل حالة تآكل أسنان لمراهقة مغربية تبلغ 15 عامًا، وبعد التقصي وجد أن ذلك بسبب تناولها كوبًا من الخل يوميًا للتخلص من السمنة والحصول على وزن مثالي.

كيفية استخدام الخل الأبيض مع الماء على الريق

فوائد الحبة السوداء مع العسل للمبايض

لا يوجد ما يشير إلى جرعة الخل الأبيض العلاجية ومدة استعماله وطريقة تناوله، ولذلك بالنسبة لـ فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق لا نستطيع توثيقها وتأكيدها بالدلائل العلمية.

 

وينصح بعض خبراء التغذية بتناول الخل مع السلطات الخضراء، وعند تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات والدهون للاستفادة من فوائد الخل الأبيض.

 

ولذلك يُفضل الرجوع إلى الطبيب المختص قبل استعمال الخل مع الماء على الريق حتى لا تعرض صحتك للخطر.

الخلاصة: هل شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق مفيد؟

فوائد الحبة السوداء مع العسل للمبايض

بلا شك، يمنحك الخل تأثيرًا قويًا ومفيدًا لصحتك، ولكن يجب الحرص والحذر أثناء تناوله وأن يتم تحت الإشراف الطبي، فلا تنساق وراء ما ينشر من معلومات ودعايا عن فوائد الخل الأبيض للكرش، أو شرب الخل الأبيض مع الماء للتنحيف، وغيرها من ادعاءات.

 

فلا تتوقع أنه الحل السحري الذي يفتت ويبدد كل دهون البطن أو يعالج جميع الأمراض، فالغذاء الصحي واتباع نمط حياة سليم وصحي هو الحل الأمثل والفعال في وقاية وعلاج جسمك من السمنة والأمراض.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  Budak NH, Aykin E, Seydim AC, Greene AK, Guzel-Seydim ZB. Functional properties of vinegar. J Food Sci. 2014;79(5):R757–R764.

 

Almenara CA, Aimé A, Ma\”\iano C. Vinegar and weight loss in women of eighteenth-century France: a lesson from the past. Hist Psychiatry. 2020;31(2):232–6.

 

Ho CW, Lazim AM, Fazry S, Zaki UKHH, Lim SJ. Varieties, production, composition and health benefits of vinegars: A review. Food Chem. 2017;221:1621–30.

 




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *