الأغذية والمكملات الغذائية

ماهي سبيرولينا (Spirulina) وما فوائد سبيرولينا المثبتة علميا؟

تعد السبيرولينا واحدة من أهم المكملات الغذائية في القرن الواحد والعشرين بسبب خصائصها العلاجية والوقائية ومكوناتها الغذائية، كما أنها تتمتع بدرجة أمان عالية وفعالية ملحوظة في العديد من المجالات.

ماهي سبيرولينا (Spirulina) وما فوائد سبيرولينا المثبتة علميا؟

في روسيا، تستخدم السبيرولينا كغذاء طبي لعلاج تأثيرات الإشعاع. وتصنفها ناسا (NASA) كأفضل غذاء للفضاء كون أقل كمية منه تحتوي على مدى واسع من العناصر الغذائية.

 

 

كما تعد مصدر غذائي مهم في الدول النامية بسبب غناها بمضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية  الأساسية، والأحماض الأمينية عديدة اللا تشبع خصوصًا حمض اللينولينيك (G-linolenic)، إضافة إلى احتوائها على العديد من الأحماض الفينولية.

 

 

تُعد صبغة الفيكوسيانين (C-phycocyanin) وهي صبغة مهمة تتواجد في السبيرولينا مكوّن أساسي في الصبغات الطبيعية، المواد التجميلية والصناعات الصيدلانية.

 

 

في مقالنا اليوم سنتعرف على مكملات السبيرولينا وفوائد السبيرولينا التي أثبتتها التجارب السريرية حتى يومنا هذا، وسنوضح بالتفصيل ما هي الجرعة المطلوب تناولها من السبيرولينا للتمتع بفوائدها، وما هو مدى مأمونية هذه المكملات وآثارها الجانبية؟

قائمة المحتوى

ماهي مكونات السبيرولينا؟

  • السبيرولينا تنتمي لفصيلة الأريثروسبيرا (Arthrospira)، وهي نوع من الطحالب الزرقاء المخضرة  التي تشمل العديد من الأنواع.
  • أشهر الأنواع والتي تصنف كأنواع آمنة للتناول هي (Spirulina Platensis) و (Spirulina Maxima).
  • السبيرولينا تعد مصدر للأحماض الأمينية، الأحماض الدهنية، المعادن والصبغات.
  • يقدر محتوى السبيرولينا من البروتين حوالي 60 – 70% من وزن الطحالب الجافة. وتحتوي على أغلب الأحماض الأمينية الأساسية.
  • أما بالنسبة لمحتوى السبيرولينا من الدهون، فتحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض الأوميغا 6 (Omega-6 Fatty Acids) ومن أمثلتها حمض البالمتيك (Palmitic)، واللينولينيك (Y-linolenic Acid) واللذان يشكلان مجموعهما 88–92% من نسبة الأحماض الدهنية في السبيرولينا.
  • كما تحتوى السبيرولينا على الصبغات مثل صبغة الفيكوسيانين (C-phycocyanin) والبيتاكروتين (β-carotene)، كلوروفيل (Chlorophyll)، وغيرها من الصبغات.
  • تشتهر الفيكوسيانين (C-phycocyanin) بخصائصها المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، وفعاليتها في حماية الكبد وخصائصها المحاربة للسرطان.
  • فيما يتعلق بالفيتامينات، يصنف البعض السبيرولينا كمصدر نباتي لفيتامين بي 12 (Vitamin B12) للنباتيين. ولكن مزيد من الأبحاث أشارت أنّ الشكل الكيميائي الذي يتواجد عليه فيتامين بي 12 في السبيرولينا غير فعال بيولوجيًا. ولذلك لا يمكن اعتماد السبيرولينا كمصدر لفيتامين ب12 للنباتيين.
  • وأخيرًا و فيما يتعلق بالمعادن، فتحتوي السبيرولينا على معادن البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، والسيلينيوم، وغيرها.

السبيرولينا وفوائدها في خفض دهون وكوليسترول الدم

السبيرولينا وفوائدها في خفض دهون وكولسترول الدم

ادعاء علمي

السبيرولينا تخفض مستوى الدهون والكوليسترول في الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت مراجعة منهجية (Systematic Review and Meta-analysis) أجريت في 2016 الفعالية الملحوظة لدواء سبيرولينا في التأثير على مستوى الدهون والكوليسترول في الدم. حيث أظهرت نتائج الدراسات المشمولة في هذه المراجعة  منافع السبيرولينا الملحوظة في:
    •  خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الدم (Total Cholesterol).
    • خفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL-C).
    • خفض مستوى الدهون الثلاثية (Triglycerides).
    • زيادة مستوى الكوليسترول عالي الكثافة (HDL-C).

المادة الفعالة في السبيرولينا المسؤولة عن المفعول الخافض للدهون والكوليسترول لم يتم تحديدها بدقة، ولكن اقترح الباحثون عدد من الفرضيات التي قد تكون مسؤولة عن هذا التأثير ومنها:

  •  أنّ المادة الأساسية في السبيرولينا (C-phycocyanin) قد يكون  لها دور في خفض الدهون والكوليسترول عن طريق العديد من الآليات المفترضة مثل: تقييد الجذور الحرة، منع أكسدة الدهون ، وزيادة نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة.
  • مكون آخر تم عزله من السبيرولينا قد يكون له تأثير في خفض الدهون والكوليسترول هو (Glycolipid H-b2) والذي يمنع نشاط إنزيم الليبيز (Lipase) الذي يهضم الدهون وبالتالي تقليل دخول الدهون والكوليسترول إلى الدم. 
  • مكوّن رئيسي آخر قد يكون له دور هو حمض اللينوليك (Gamma-linolenic Acid) وهو أحد الأحماض الدهنية من فئة الأوميغا- 6 والمعروفة بدورها في تنظيم تصنيع الكوليسترول والبروستاجلاندين (Prostaglandin).

فوائد السبيرولينا للرياضيين

فوائد السبيرولينا للرياضيين

ادعاء علمي

مكمل غذائي سبيرولينا يزيد من القدرة البدنية لأداء التمارين الرياضية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص متوسطي اللياقة نشرت في مجلة (Medicine & Science in Sports & Exercise ) فوائد حبوب سبيرولينا في زيادة القدرة البدنية، حيث أطالت الفترة الزمنية قبل الشعور بالتعب بعد الركض لساعتين عند المجموعة التي تناولت مكملات السبيرولينا مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول المكملات.

  • كما لاحظ الباحثون فعالية السبيرولينا في تقليل أكسدة الدهون التي تزيد نتيجة ممارسة النشاط الرياضي.

  • وفي دراسة على 40 شخص رياضي وغير رياضي، أظهرت كبسولات سبيرولينا فعالية في تحسين الأداء العضلي عند المجموعتين بعد تناولها لمدة 8 أسابيع، حيث زادت من مقدار ذروة القوة العضلية، ومعدل القوة، وقللت من مؤشرات الشعور بالإجهاد.

  • و لكن لاحظ الباحثون أنّ فوائد السبيرولينا للرياضين المبتدئين أعلى من منافعها المرجوة للرياضيين المحترفين:
    • حيث أشارت نتائج دراسة على 16 شخص غير متدرب أنّ تناول مكملات السبيرولينا لمدة ثلاث أسابيع مع ممارسة التمرين الرياضي ساهمت في الحماية بشكل ملحوظ من التهاب العضلات نتيجة ممارسة التمارين المجهدة، وأطالت الوقت قبل الشعور بالإجهاد.
    • بينما على الجانب الآخر،  أشارت دراسة شملت تقسيم  18 رياضي محترف لركوب الدراجة بشكل عشوائي إلى إحدى مجموعتين، حيث تناولت إحدى المجموعات مكملات السبيرولينا بجرعة 7.5جرام / يوم لمدة 4 أسابيع، وتم إعطاء المجموعة الأخرى حبوب وهمية (لا تحتوي على أي مواد).
    • لم تتسبب مكملات السبيرولينا بحماية العضلات من الالتهاب الناتج عن أداء التمارين المجهدة التي يمارسها راكبو الدراجات.
  • كما خلصت دراسة أخرى أجريت على 22 لاعب محترف لكرة القدم الأمريكية إلى نتائج مشابهة، حيث أدى تناول مكملات السبيرولينا لمدة 7 أسابيع إلى فعالية طفيفة في تحسين أداء بعض الحركات الرياضية.

فوائد السبيرولينا في علاج حساسية واحتقان الأنف

فوائد السبيرولينا في علاج حساسية و احتقان الأنف

تأثير السبيرولينا على بعض مكونات الجهاز المناعي شجع على دراسة فوائدها في علاج الحساسية واحتقان الأنف .

ادعاء علمي

السبيرولينا تعالج حساسية واحتقان الأنف

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • قيّم الباحثون في دراسة أجريت عام 2008 فعالية تناول 2 جرام من دواء سبيرولينا يوميًا ولمدة 6 شهور في علاج حساسية الأنف. الأعراض التي تم ملاحظتها لتقييم الفعالية هي: العطس، احتقان الأنف، والإفرازات الأنفية. وأظهرت النتائج فعالية ملحوظة لمكملات السبيرولينا في تحسين الأعراض المصاحبة للحساسية.
  • وفي دراسة سريرية عشوائية سبقتها في 2005، لاحظ الباحثون فعالية تناول 2 جرام/ يوم من حبوب سبيرولينا في خفض مستويات الخلايا الالتهابية التي يطلق عليها انترلوكين 4 (Interleukin 4) بنسبة 32% و بالتالي تقليل حساسية الأنف بشكل ملحوظ.

فوائد السبيرولينا كمضادة للأكسدة

سبيرولينا للأطفال

ادعاء علمي

السبيرولينا تزيد من القدرة الكلية للجسم في محاربة الإجهاد التأكسدي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات السريرية التي نشرت في مجلة European Journal of Applied Physiology إلى فعالية مكملات السبيرولينا في رفع مستوى الإنزيمات المضادة للأكسدة مثل الإنزيم الذي يطلق عليه (Superoxide Dismutase).
  • وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص البدناء والغير بدناء، أظهرت كبسولات سبيرولينا فعالية في خفض مستوى المواد النشطة (Thiobarbituric Acid-reactive Substances) وزيادة القدرة الكلية المضادة للأكسدة للإنزيمات عند الأشخاص الغير بدناء.
  • كما خلصت دراسة أخرى إلى نتائج مشابهة، حيث أظهرت النتائج فعالية مكملات السبيرولينا في خفض مستويات (Thiobarbituric Acid-reactive Substances)، وزيادة القدرة الكلية المضادة للأكسدة للجسم بعد تناول مكملات السبيرولينا لمدة 16 أسبوع.

سبيرولينا والغدة الدرقية

سبيرولينا والغدة الدرقية

ادعاء علمي

السبيرولينا تحمي الغدة الدرقية من خطر الإجهاد التأكسدي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة مخبرية أجريت في 2020 فعالية مكملات السبيرولينا في معادلة الضرر الناتج عن التعرض للإشعاع على الغدة الدرقية. حيث يتسبب الإشعاع بحالة من الإجهاد التأكسدي والتي يصاحبها خلل في وظائف الغدة الدرقية، ووظائف الكبد ومستويات الدهون في الدم.
  • من المؤشرات على التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي على الغدة الدرقية انخفاض في مستويات هرمونات الغدة الدرقية (Triiodothyronine) و (Thyroxine). كما يصاحب هذا الخلل على الغدة الدرقية، خلل في وظائف الكبد وزيادة مستوى دهون الدم. إلّا أن تناول مكملات السبيرولينا أظهرت فعالية في معاكسة هذه التأثيرات.
  • دراسة مخبرية أخرى أظهرت فعالية مكملات السبيرولينا في حماية الغدة الدرقية من الضرر الناتج عن التسمم بمعدن الفلورايد. حيث تعمل مكملات السبيرولينا على تحفيز تكون مضادات الأكسدة، وإزاحة الفلورايد من الخلايا وحماية خلايا المخيخ من التلف.

فوائد سبيرولينا للرجال

فوائد سبيرولينا للرجال

ادعاء علمي

السبيرولينا تساهم في التخفيف من ضعف الانتصاب

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في تجربة مخبرية لبحث فعالية السبيرولينا في الحماية من الإصابة بضعف الانتصاب عند المصابين بالبدانة نتيجة تناول وجبات عالية السعرات الحرارية. أدى تناول مكملات السبيرولينا إلى:
    •  زيادة عدد مرات الانتصاب.
    • زيادة انتاج غاز اكسيد النيتريك (NO) المسؤول عن توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين ورود الدم للخصيتين وتحسين الانتصاب.
    • كما تسببت مكملات السبيرولينا بتقليل الالتهاب، والعمل كمضادات أكسدة تمنع ظهور الجذور الحرة.

  • وعلق الباحثون بأن نتائج هذه الدراسة يشجع على إجراء المزيد من الدراسات حول هذه الفعالية.

سبيرولينا للأطفال

سبيرولينا للاطفال

استخدمت مكملات السبيرولينا لعلاج نقص التغذية وضعف الدم عند الأطفال بسبب غناها بالعناصر الغذائية المهمة، حيث تمد الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية، ودهون مهمة ونادرة الوجود في غيرها من المكملات. كما تعد مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، وتستخدم لهذا الغرض خصوصًا في البلدان النامية كونها متوفرة و بأسعار زهيدة.

 

للمزيد إقرأ: سبيرولينا للأطفال

سبيرولينا للحامل

سبيرولينا للحامل

إلى حد كبير تتشابه فوائد سبيرولينا للحامل بفوائدها للأطفال. حيث أنّ للسبيرولينا فوائد غذائية عالية للأم الحامل ولذلك تم توظيفها لعلاج فقر الدم ونقص التغذية عند الحوامل خصوصًا في البلدان النامية وذات الدخل المحدود.

 

للمزيد اقرأ عن سبيرولينا للحامل

ما طريقة استخدام سبيرولينا؟ وما هي الجرعة التي يمكن تناولها يوميًا؟

ما طريقة استخدام الاسبيرولينا؟ و ما هي الجرعة التي يمكن تناولها يوميا؟

جرعة السبيرولينا المستخدمة في التجارب تختلف بشكل كبير من دراسة لأخرى.

 

ولكن بشكل عام، معظم الدراسات استخدمت جرعة تتراوح بين 1 و 8 غرام لإحداث التأثيرات المختلفة.

 

تحديد الجرعة يعتمد على نوع التأثير المرغوب فيه من تناول السبيرولينا:

 

  • لخفض الكولسترول يمكن تناول السبيرولينا بجرعة بين 1-8 جرام / يوم. 
  • لتحسين الأداء الرياضي يمكن تناول السبيرولينا بجرعة 2-7.5 جرام / يوم.
  • لتخسيس الوزن يمكن تناول السبيرولينا بجرعة بين 1- 10 جرام / يوم.

 

و لانزال بحاجة لإجراء المزيد من التجارب لتحديد ما إذا كان تناول السبيرولينا كجرعة واحدة أفضل أم تناولها على هيئة عدة جرعات صغيرة.

 

أقصى جرعة تم اختبار مأمونيتها هي 10جرام / يوم ولذلك لا ينصح بتناول جرعة أكبر من ذلك كجرعة يومية.

 

للمزيد اقرأ عن فوائد سبيرولينا على الريق وطريقة استخدام سبيرولينا

ماهي الآثار الجانبية لتناول السبيرولينا؟

ما هي الآثار الجانبية لتناول السبيرولينا؟

لا يوجد تقارير عن حدوث سمية نتيجة التعرض لجرعات عالية من السبيرولينا أو جرعات قليلة لمدة طويلة.

 

كما تم تصنيفها كمكمل غذائي آمن للتناول في حال ضمان نقاوة المكونات.

 

في عام 2008 تم تسجيل أول حالة سمية نتيجة تناول السبيرولينا، حيث عانت الحالة من تلف العضلات الحاد (Acute Rhabdomyolysis). ولذلك قامت الجمعية المختصة بتقديم المعلومات عن المكملات الغذائية في الولايات المتحدة ببحث الآثار الجانبية لتناول مكملات السبيرولينا من خلال تحليل نتائج الدراسات السريرية والمخبرية.

 

و بعد البحث و التحري، صنفت الجمعية المختصة مكملات السبيرولينا المستخلصة من نوعي (Spirulina Maxima) و (Spirulina Platensis) بأنها آمنة من الفئة أ (أعلى درجة في المأمونية).

 

يوجد تقرير عن الإصابة بالتحسس من تناول مكملات السبيرولينا، وهو العرض الجانبي الوحيد المسجل حاليًا من استخدام هذه المكملات.

 

في عام 2014، رخّصت منظمة الأمن الدوائي والغذائي (Food and Drug Administration) استخدام مستخلص السبيرولينا كملوّن طبيعي للمشروبات والأغذية. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

ا

De la Jara, A., Ruano-Rodriguez, C., Polifrone, M. et al. Impact of dietary Arthrospira (Spirulina) biomass consumption on human health: main health targets and systematic review. J Appl Phycol 30, 2403–2423 (2018). https://doi.org/10.1007/s10811-018-1468-4

 

Großhagauer, S., Kraemer, K., & Somoza, V. (2020). The True Value of Spirulina. Journal of Agricultural and Food Chemistry. doi:10.1021/acs.jafc.9b08251 

 

Serban, M. C., Sahebkar, A., Dragan, S., Stoichescu-Hogea, G., Ursoniu, S., Andrica, F., & Banach, M. (2016). A systematic review and meta-analysis of the impact of Spirulina supplementation on plasma lipid concentrations. Clinical Nutrition, 35(4), 842-851.

 

Kalafati M, Jamurtas AZ, Nikolaidis MG, Paschalis V, Theodorou AA, Sakellariou GK, Koutedakis Y, Kouretas D. Ergogenic and antioxidant effects of spirulina supplementation in humans. Med Sci Sports Exerc. 2010 Jan;42(1):142-51. doi: 10.1249/MSS.0b013e3181ac7a45. PMID: 20010119.

 

Sandhu, J. S., Dheera, B., & Shweta, S. (2010). Efficacy of Spirulina Supplementation on Isometric Strength and Isometric Endurance of Quadriceps in Trained and Untrained Individuals–a comparative study. Ibnosina Journal of Medicine & Biomedical Sciences, 2(2).

 

Lu, HK., Hsieh, CC., Hsu, JJ. et al. Preventive effects of Spirulina platensis on skeletal muscle damage under exercise-induced oxidative stress. Eur J Appl Physiol 98, 220 (2006). https://doi.org/10.1007/s00421-006-0263-0

 

Franca, G. A. M., Silva, A. S., Costa, M. J. C., Junior, J. S., Nébrega, T. K. S., Gonçalves, M. C. R., & Asciutti, I. S. R. (2010). Spirulina does not decrease muscle damage nor oxdidative stress in cycling athletes with adequate nutritional status. Biology of Sport, 27(4).

 

Mehdi Chaouachi, Sandrine Gautier, Yoann Carnot, Nicolas Bideau, Pierrick Guillemot, Yann Moison, Tom Collin, Sophie Vincent & Carole Groussard (2020) Spirulina platensis Provides a Small Advantage in Vertical Jump and Sprint Performance But Does Not Improve Elite Rugby Players’ Body Composition, Journal of Dietary Supplements, DOI: 10.1080/19390211.2020.1832639

 

Cingi C, Conk-Dalay M, Cakli H, Bal C (2008) The effects of Spirulina on allergic rhinitis. Eur Arch Otorhinolaryngol 265:1219–1223.

 

Mao, T. K., Water, J. V. D., & Gershwin, M. E. (2005). Effects of a Spirulina-based dietary supplement on cytokine production from allergic rhinitis patients. Journal of Medicinal Food, 8(1), 27-30.

 

Lu HK, Hsieh CC, Hsu JJ, Yang YK, Chou HN (2006) Preventive effects of Spirulina platensis on skeletal muscle damage under exerciseinduced oxidative stress. Eur J Appl Physiol 98:220–226.

 

Park H-J, Lee H-S (2016) The influence of obesity on the effects of Spirulina supplementation in the human metabolic response of Korean elderly. Nutr Res Pract 10:418–423.

 

Park HJ, Lee YJ, Ryu HK, Kim MH, Chung HW, Kim WY (2008) A randomized double-blind, placebo-controlled study to establish the effects of Spirulina in elderly Koreans. Ann Nutr Metab 52:322–328.

 

Winter FS, Emakam F, Kfutwah A, Hermann J, Azabji-Kenfack M, Krawinkel MB (2014) The effect of Arthrospira platensis capsules on CD4 T-cells and antioxidative capacity in a randomized pilot study of adult women infected with human immunodeficiency virus not under HAART in Yaoundé, Cameroon. Nutrients 6:2973–2986+

 

Ebrahim, R. (2020). Effect of Spirulina platensis against Thyroid Disorders Associated with Liver Dysfunction and Dyslipidaemia in Irradiated Rats. Egyptian Journal of Radiation Sciences and Applications.

 

Banji, D., Banji, O. J., Pratusha, N. G., & Annamalai, A. R. (2013). Investigation on the role of Spirulina platensis in ameliorating behavioural changes, thyroid dysfunction and oxidative stress in offspring of pregnant rats exposed to fluoride. Food chemistry, 140(1-2), 321-331.

 

Zarezadeh, M, Faghfouri, AH, Radkhah, N, et al. Spirulina supplementation and anthropometric indices: A systematic review and meta‐analysis of controlled clinical trials. Phytotherapy Research. 2020; 1– 10. https://doi.org/10.1002/ptr.6834

 

Moradi, S., Ziaei, R., Foshati, S., Mohammadi, H., Nachvak, S. M., & Rouhani, M. H. (2019). Effects of spirulina supplementation on obesity: A systematic review and meta-analysis of randomized clinical trials. Complementary therapies in medicine, 47, 102211.

 

Huang H, Liao D, Pu R, Cui Y. Quantifying the effects of spirulina supplementation on plasma lipid and glucose concentrations, body weight, and blood pressure. Diabetes Metab Syndr Obes. 2018;11:729-742. Published 2018 Nov 14. doi:10.2147/DMSO.S185672

 

Anderson Fellyp Avelino Diniz, Iara Leão Luna de Souza, Elba dos Santos Ferreira, Maria Thaynan de Lima Carvalho, Bárbara Cavalcanti Barros, Paula Benvindo Ferreira, Maria da Conceição Correia Silva, Francisco Fernandes Lacerda Júnior, Lydiane de Lima Tavares Toscano, Alexandre Sérgio Silva, Fabiana de Andrade Cavalcante, Bagnólia Araújo da Silva, “Potential Therapeutic Role of Dietary Supplementation with Spirulina platensis on the Erectile Function of Obese Rats Fed a Hypercaloric Diet”, Oxidative Medicine and Cellular Longevity, vol. 2020, Article ID 3293065, 14 pages, 2020. https://doi.org/10.1155/2020/3293065

 

Matondo, F. K., Takaisi, K., Nkuadiolandu, A. B., Kazadi Lukusa, A., & Aloni, M. N. (2016). Spirulina supplements improved the nutritional status of undernourished children quickly and significantly: experience from Kisantu, the Democratic Republic of the Congo. International journal of pediatrics, 2016.

 

Abed E, Ihab AN, Suliman E, Mahmoud A (2016) Impact of Spirulina on Nutritional Status, Haematological Profile and Anaemia Status in Malnourished Children in the Gaza Strip: Randomized Clinical Trial. Matern Pediatr Nutr 2: 110. doi:10.4172/mpn.1000110

 

Niang, K., Ndiaye, P., Faye, A., Tine, J.A.D., Diongue, F.B., Diagne Camara, M., Leye, M.M. and Tal- Dia, A. (2017) Spirulina Supplementation in Pregnant Women in the Dakar Region (Senegal). Open Journal of Obstetrics and Gynecology, 7, 147-154. http://dx.doi.org/10.4236/ojog.2017.71016

 

Frank K, Patel K, Lopez G, Willis B. Spirulina Research Analysis. Examine.com. https://examine.com/supplements/spirulina/#effect-matrix. Published 2020. Accessed December 7, 2020.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *