الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد سبيرولينا على الريق

فوائد سبيرولينا على الريق، هل هذا الوقت المناسب لتناول سبيرولينا حتى يستفيد الجسم بجميع عناصرها الغذائية، أم الأفضل تناولها مع الوجبات أو بين الوجبات، أو قبل النوم؟

فوائد سبيرولينا على الريق

فقد تحدثنا في مقالات أخرى عن فوائد سبيرولينا، وأنها واحدة من أهم المكملات الغذائية في الوقت الحالي، وتحمل قيمة غذائية ووقائية وعلاجية عالية، كما أنها آمنة ولا تُسبب أي أضرار.

ولكن الأقاويل عن تناول سبيرولينا على الريق أو في أي وقت آخر كثيرة، لهذا طرحنا هذا المقال لتوضيح الأمر حتى يستطيع قراءنا اتخاذ القرارالصحي السليم لهم ولأسرهم، فشعارنا في عافية (من أجل صحة أفضل).

لنبدأ مقالنا ونتعرف على فوائد سبيرولينا للجسم وخاصة فوائد سبيرولينا للتسمين وسبيرولينا للتنحيف، فكيف تستطيع هذه السبيرولينا الساحرة زيادة الوزن وإنقاص الوزن في نفس الوقت.

قائمة المحتوى

ما هي طحالب السبيرولينا؟

سبيرولينا – كانت الغذاء لعدة قرون من قبل مجموعات سكانية مختلفة، وأعيد اكتشافها مرة أخرى في السنوات الأخيرة وأصبحت الغذاء والدواء.

 

إنها كائن حي وحيد الخلية ينتمي لفصيلة الاريثروسبيرا (Arthrospira) ينمو في المياه القلوية الدافئة، وعبارة عن خيط حلزوني صغير ورفيع يبلغ عرضه 0.1 مم.

 

ونمو سبيرولينا السريع في بيئة مليئة بالمعادن وغناها بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية النادرة والعديد من الفيتامينات جعلها محط أنظار لأصحاب الصناعات الغذائية، وجذبت اهتمام العلماء والباحثين، وباتت موضع بحث قائم في الوقت الحاضر.

 



ومن المركبات الأساسية في سبيرولينا البروتين (60 – 70 %) وجميع الأحماض الأمينية متوفرة بها، لذلك القيمة البيولوجية للبروتينات في سبيرولينا عالية جدًا.

 

يليها الأحماض الدهنية الأساسية، وقد ثبت أن الأحماض الدهنية لديها تأثير مباشر على الجهاز المناعي، ويتوفر في سبيرولينا كميات مناسبة من أوميغا 3 وأوميغا 6.

 

وتحتوي سبيرولينا أيضًا على الكربوهيدرات، وفيتامينات B1, B2, B6 والنياسين Niacin وحمض الفوليك  Folate  والبانتوثينات Pantothenate   والبيوتين Biotin.

 

وسبيرولينا غنية بهذه الفيتامينات ومحتواها يغطي الاحتياج اليومي بوفرة، على سبيل المثال فيتامين B1 يوجد بنسبة 34 – 50 مجم/ كجم والجرعة اليومية للبالغين 1.50 مجم.

 

أمّا فيتامين C فيوجد بكميات ضئيلة في سبيرولينا ولا يمكن الاعتماد عليها كمصدر لفيتامين C.

 

وبالنسبة لفيتامين B12 يوجد بنسبة عالية في سبيرولينا ومن الصعب إيجاد فيتامين ب 12في مصدر نباتي بنسبة 1.5 – 2 مجم/ كجم والاحتياج اليومي منه 0.003 مجم فقط، ولكن أشارت بعض الأبحاث إلى أن مركب B12 في سبيرولينا غير نشط وليس على الشكل البيولوجي الذي يحتاجه جسم الإنسان، ولذلك يُفضل عدم الاعتماد على سبيرولينا كمصدر لفيتامين ب12.

 

وسبيرولينا غنية بالمعادن الأساسية للجسم، فالحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم ذات أهمية خاصة في سبيرولينا، فاحتوائها على الحديد ( 580 – 1800 مجم/ كجم) مقابل الاحتياج اليومي للبالغين 18 مجم جعلها من المكملات الغذائية الأساسية المرشحة بقوة للأطفال والحوامل، و لحالات فقر الدم بسبب نقص الحديد.

سبيرولينا وصحة الجسم

فوائد سبيرولينا على الريق

سبيرولينا غذاء المستقبل، هذا ملخص الدراسات التي أُجريت على سبيرولينا لتوضيح قيمتها الغذائية، فهي تحتوي على عناصر ومركبات ذات قيمة غذائية عالية، فلا شك في إنها غذاء مثالي للكبار والأطفال.

 

وبالنسبة للقيمة العلاجية لسبيرولينا، فهي مصدر حقيقي لصحة الجسم، فمن تطبيقاتها العلاجية:

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • فقر الدم الخبيث.
  • نقص فيتامين أ.
  • منع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل.
  • تثبيط إصابة الخلايا المساعدة T4 بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • اضطرابات البروتين والطاقة.
  • الوقاية من السرطان من خلال توفير الكاروتينات.
  • الحماية من الإشعاع.
  • تقوية الدفاعات المناعية.

 

وأظهرت سبيرولينا تأثيراتها الوقائية والعلاجية أيضًا في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري،  والأمراض العصبية وغيرها.

 

وتُعد سبيرولينا علاجًا لحالات سوء التغذية، وتساعد على زيادة الوزن وتحسين صحة الجسم، وفي نفس الوقت تُعالج السمنة!



سبيرولينا لإنقاص الوزن أم لزيادة الوزن؟

إن سبيرولينا مفيدة في كلا الحالتين، ودورها في التسمين أو التنحيف يعتمد على البرنامج الغذائي العلاجي والجرعة وموعد الاستخدام والمدة.

 

ومن خلال التجارب على عينات عشوائية من الأطفال المصابين بسوء تغذية وضعف عام، أثبتت سبيرولينا فعاليتها كمكمل غذائي غني بالبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وأدت إلى تحسن ملحوظ في مؤشرات الوزن والطول لدى الأطفال، وهذه التجارب قد تفيد بفعالية سبيرولينا لزيادة الوزن، ولذلك تم تصنيعها في هيئة مكمل غذائي لبناء العضلات وزيادة الوزن.

 

ولتحقيق هذه الفائدة من سبيرولينا، يُفضل تناولها مع الوجبات أو بين الوجبات. فماذا عن تناولها على الريق؟!

فوائد سبيرولينا على الريق

فوائد سبيرولينا على الريق

بينما أثبتت سبيرولينا فعاليتها في زيادة الوزن وخاصة عند تناولها مع الوجبات، فقد يكون لتناولها على الريق تأثير معاكس مماثل لتأثيرات المكملات التي تُستخدم على الريق للإحساس بالشبع مع إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية القيمة التي يحتاجها بسعرات حرارية قليلة، ولذلك من فوائد سبيرولينا على الريق الأساسية هو التنحيف وخسارة الوزن.

سبيرولينا للتنحيف

ادعاء علمي

تساعد سبيرولينا على إنقاص الوزن وعلاج السمنة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

متوسط
  • على الرغم من احتواء سبيرولينا على مركب فينيل ألانين والذي له دور في تثبيط الشهية. إلا أنه في عام 1981 أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن سبيرولينا غير فعالة لفقدان الوزن.
  • ولكن قد يكون للأبحاث والتجارب الحديثة رأي آخر، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية دور سبيرولينا في إنقاص الوزن وعلاج السمنة، ونذكر أهم نتائجها وهي:
    • حققت Spirulina platensis تأثيرات إيجابية ملحوظة على قياسات الجسم البشري وخاصة الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون في الدم لدى الأشخاص المصابون بزيادة الوزن وسمنة مفرطة نتيجة اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي.
    • والاستهلاك اليومي  لسبيرولينا ولمدة 3 أشهر يُحسن من الوزن ومؤشر كتلة الجسم .
    • وسبيرولينا لها فعالية ملحوظة في تخفيف الوزن بعد تناولها يوميًا بجرعة 500 مجم – 10 جم ولمدة 12 أسبوع.
    • وتظهر فعالية سبيرولينا في إنقاص الوزن مع الأشخاص المصابون بالسمنة أكثر من أصحاب الأوزان المثالية والطبيعية.
    • ولسبيرولينا تأثير على الشهية ولها فوائد كبيرة في تحسين نسبة الدهون في الدم، والتقليل من محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم.

هل سبيرولينا مضرة؟

أشارت الدراسات إلى مأمونية سبيرولينا وأنها خالية من المواد السامة مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والفلور، ولكن نموها في بيئات ملوثة بالمعادن وخاصة الزرنيخ قد يجعلها تحتوي نسبيًا على الزرنيخ.

 

كما أنها خالية من الميكروبات كالبكتيريا والفطريات والطفيليات وهذا يعود إلى نموها في بيئة مالحة تقتل أي جراثيم بها.

 

ولكن في بعض البحيرات التي يوجد بها انخفاض حاد في الملوحة ودرجة الحموضة بعد هطول الأمطار قد تغزو البكتيريا السامة السبيرولينا وهو فصيلة من البكتيريا الزرقاء تنتج سمومًا قوية تؤثر على الجهاز العصبي والكبد، لذلك يجب التأكد من نقاء السبيرولينا قبل استعمالها.

 

وعند الكشف عن مركب  البنزوبيرين وهو أحد الهيدروكربونات والتي تعد أحد مسببات السرطان، كانت الكمية (2 – 3 جزء في المليون) وهي أقل بكثير من تلك الموجودة في الخضار. لذلك السبيرولينا آمنة إذا كانت من مصادر موثوقة وذات علامة تجارية معروفة وغير مغشوشة.

الخلاصة: فوائد سبيرولينا على الريق

فوائد سبيرولينا على الريق

في الختام، ومهما تحدثنا عن سبيرولينا وفوائدها فلا تنتهي مقالتنا، فمازال يحمل هذا الكائن البدائي الوحيد الخلية الكثير من الأسرار، وإذا كنت تعاني من النحافة ونقص تغذية يمكنك تناوله، والعكس إذا كنت تريد إنقاص الوزن، فيمكنك تناوله أيضًا ولكن تذكر تناوله على الريق حتى تحصل على فوائد سبيرولينا على الريق.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Falquet J. The nutritional aspects of spirulina, 2012.
  2.   Wu Q, Liu L, Miron A, Kl\’\imová B, Wan D, Kuča K. The antioxidant, immunomodulatory, and anti-inflammatory activities of Spirulina: an overview. Arch Toxicol. 2016;90(8):1817–40.
  3.   Ramesh S, Manivasgam M, Sethupathy S, Shantha K. Effect of spirulina on anthropometry and bio-chemical parameters in school children.
  4.   Saper RB, Eisenberg DM, Phillips RS. Common dietary supplements for weight loss. Am Fam Physician. 2004;70(9):1731–8.
  5.   Yousefi R, Mottaghi A, Saidpour A. Spirulina platensis effectively ameliorates anthropometric measurements and obesity-related metabolic disorders in obese or overweight healthy individuals: A randomized controlled trial. Complement Ther Med. 2018;40:106–12.
  6.   Miczke A, Szulinska M, Hansdorfer-Korzon R, Kregielska-Narozna M, Suliburska J, Walkowiak J, et al. Effects of spirulina consumption on body weight, blood pressure, and endothelial function in overweight hypertensive Caucasians: a double-blind, placebo-controlled, randomized trial. Eur Rev Med Pharmacol Sci. 2016;20(1):150–6.
  7.   Zarezadeh M, Faghfouri AH, Radkhah N, Foroumandi E, Khorshidi M, Rasouli A, et al. Spirulina supplementation and anthropometric indices: A systematic review and meta-analysis of controlled clinical trials. Phyther Res. 2020;
  8.   Moradi S, Ziaei R, Foshati S, Mohammadi H, Nachvak SM, Rouhani MH. Effects of Spirulina supplementation on obesity: A systematic review and meta-analysis of randomized clinical trials. Complement Ther Med. 2019;47:102211.
  9.   DiNicolantonio JJ, Bhat AG, OKeefe J. Effects of spirulina on weight loss and blood lipids: a review. Open Hear. 2020;7(1):e001003.

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً