الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد زيت جوز الهند

يحظى زيت جوز الهند بشعبية كبيرة؛ فهو يقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية للجسم. نظرًا لاحتوائه على وفرة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة MCTs التي ترفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم. كما يحتوي على حمض اللوريك الذي يشكل 50% من الأحماض الدهنية بزيت جوز الهند، وهو مضاد للبكتيريا والفطريات. لذا سنعرض عليكم في السطور القادمة فوائد زيت جوز الهند للجسم مدعمة بالأدلة العلمية. 

فوائد زيت جوز الهند

قائمة المحتوى

ما هو جوز الهند؟

ينتمي جوز الهند (الاسم العلمي: Cocos nucifera) إلى الفصيلة النخليّة (Arecaceae).

 

ويعد من الثمار الصحية والمفيدة الموجودة منذ القدم، ويزرع في الكثير من الدول حول العالم.

 

تعرف شجرة جوز الهند بالشجرة الخارقة؛ فكل جزء منها له فائدة خاصة، سواء كان ذلك من الثمرة نفسها، أو من الماء بداخلها، أو من القشرة الخارجيّة، أو الأوراق.

ما هو حليب جوز الهند؟

حليب جوز الهند (Coconut milk) هو مادة بيضاء كثيفة القوام، مستخرجة من لُبّ ثمرة جوز الهند.

 

اكتسب حليب جوز الهند شعبية واسعة كبديل لحليب الألبان، إذ يتميز باحتفاظه بكمية كبيرة من الدهون مقارنةً بالحليب قليل الكثافة.  

ما هو زيت جوز الهند؟

يُنتج زيت جوز الهند (Coconut oil) من لبُّ ثمرة جوز الهند. وهناك نوعان منه؛ زيت جوز الهند البِكر (Virgin coconut oil)، الذي يمر بعمليات معالجة أقل، مما يجعله يحافظ على مذاقه، أما النوع الثاني فهو زيت جوز الهند المُكرر (Refined coconut oil)، الذي يمر بعمليات تصنيع ومعالجة أكثر، والتي تُقلل من طعمه ورائحته الطبيعية.  

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ما يلي:

 

  • سعرات حرارية 120 سعرة حرارية
  • دهون كلية 13.5 جرام
  • الأحماض الدهنية المشبعة 11.2 جرام
  • فيتامين هـ 0.015 مللي جرام

زيت جوز الهند للطبخ

يعد زيت جوز الهند مكون إضافي رائع للطعام، ويختلف زيت جوز الهند كثيرًا عن معظم زيوت الطهي الأخرى وذلك لأنه يحتوي على تركيبة فريدة من الأحماض الدهنية التي تجعله شديد المقاومة للأكسدة عند درجات الحرارة العالية. لهذا السبب فهو مناسب جدًا لطرق الطهي عالية الحرارة مثل القلي.



 

كما أنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، ويساعد على حرق الدهون، لذا يفضل العديد من الناس إضافة زيت جوز الهند للطبخ.  

فوائد زيت جوز الهند للجسم

فوائد زيت جوز الهند للجسم

إن فوائد زيت جوز الهند لا تعد ولا تحصى، فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية فوائد زيت جوز الهند للبشرة، وعلاج الصرع، والزهايمر وغيرها من الفوائد الصحية والعلاجية الأخرى. سنعرض عليكم الآن أهم فوائد زيت جوز الهند للجسم.

ادعاء علمي

يقلل زيت جوز الهند من نوبات الصرع

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يدرس الباحثون حاليًا نظام الكيتو الغذائي، الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية المفيدة، وهو نظام غذائي فعال في علاج الصرع المقاوم للأدوية عند الأطفال.
  • يقلل ذلك النظام الغذائي من معدل النوبات لدى الأطفال المصابين بالصرع بشكل كبير. لكن لم ينجح الباحثون في معرفة السبب حتى الآن.
  • أثبتت إحدى الدراسات العلمية فوائد زيت جوز الهند للصرع؛ إذ أنه عند تناول جوز الهند، تتحول الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في الكبد إلى كيتونات، والتي تلعب دورًا مهمًا في علاج الصرع.

ادعاء علمي

يعزز زيت جوز الهند وظائف الدماغ

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • يعد مرض الزهايمر أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن. كما أنه يسبب الخرف، ويقلل من قدرة العقل على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.
  • أثبتت دراسة علمية أجريت عام 2006 أهمية زيت جوز الهند للزهايمر؛ إذ أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة به تزيد من مستوى الكيتونات بالدم؛ وبالتالي تحسن وظائف المخ وتقلل من الأعراض المرضية.
  • لكن، لا تزال الأبحاث أولية، ولا يوجد دليل قوي يشير إلى أن زيت جوز الهند نفسه يحارب هذا المرض.

ادعاء علمي

يعزز زيت جوز الهند من صحة القلب

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يحتوي زيت جوز الهند على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة MCTs تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الجسم. وقد تساعد أيضًا في تحويل الكوليسترول الضار LDL إلى شكل أقل ضررًا.
  • يرتبط زيادة مستوى الكوليسترول الجيد بتحسين صحة التمثيل الغذائي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • أظهرت دراسة بحثية أجريت على 116 شخصًا يعانون من مرض الشريان التاجي، أن اتباع نظام غذائي يحتوي على زيت جوز الهند؛ أدى إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد HDL لديهم.
  • كما أظهرت دراسة أخرى فوائد زيت جوز الهند في خفض مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم، وزيادة الكوليسترول الجيد مقارنة بزيت فول الصويا.
  • لكن أوصت جمعية القلب الأمريكية بعدم الإفراط في تناول زيت جوز الهند، إذ يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة 90%، والتي يمكن أن تزيد من مستوى الكوليسترول الضار وخطر حدوث نوبات قلبية عند الإفراط فيه. لكن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الأدلة العلمية.

ادعاء علمي

يخفف زيت جوز الهند من الألم

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • لقد ثبت في العديد من الدراسات أن الخصائص المضادة للالتهاب في جوز الهند فعالة في تسكين آلام المفاصل والركب.
  • لذا يلجأ العديد لاستخدام زيت جوز الهند للركب كمصدر طبيعي لتخفيف الألم بدلاً من الأدوية الموصوفة.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

إن فوائد زيت جوز الهند للمعدة لا تعد ولا تحصى، فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات التي تحمي القناة الهضمية وتعزز مناعة الجسم.

 

يحتوي أيضًا على مجموعة فريدة من الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي، وتساعد على الهضم.

زيت جوز الهند لجرثومة المعدة

في دراسة أجريت لتقييم فعالية زيت جوز الهند لجرثومة المعدة، وجد الباحثون أنه يعمل على زيادة كل من المخاط ومستوى prostaglandin؛ بالتالي يحمي جدار المعدة من القرح.

فوائد زيت جوز الهند للبواسير

يعد استخدام زيت جوز الهند للبواسير من أفضل العلاجات المنزلية، فهو يحتوي على العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في علاج البواسير.

 

إذ تعمل مضادات الالتهاب والألم الموجودة به على تقليل التورم والانزعاج الناتج عن البواسير، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا تسمح للبواسير بالشفاء بشكل أسرع، ويخفف أيضًا من الإمساك المصاحب للبواسير بفضل تأثيره الملين.

فوائد زيت جوز الهند للتخسيس

زيت جوز الهند

 تعد السمنة واحدة من أكثر الحالات الصحية انتشارًا بين الناس، لذا قامت العديد من الأبحاث لاختبار فوائد زيت جوز الهند للتخسيس.

 

وجدت إحدى تلك الدراسات أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة MCTs الموجودة بجوز الهند؛ تزيد من حرق السعرات الحرارية مقارنة بالأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

 

وجدت دراسة بحثية أخرى أن تناول 15- 30 جرامًا من MCTs يوميًا؛ يزيد من استهلاك الطاقة في الجسم على مدار 24 ساعة بنسبة 5٪.

 

 وتعمل الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند على تقليل الشهية، وزيادة حرق الدهون خصوصًا من منطقة البطن.

 

أجريت دراسة علمية لتحديد فوائد زيت جوز الهند للتخسيس على 40 امرأة مصابة بسمنة في البطن.

 



كان لدى أولئك الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت جوز الهند يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، انخفاضًا كبيرًا في كل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر.

 

وفي الوقت نفسه، لاحظت دراسة أخرى استمرت 4 أسابيع على 20 رجلاً يعانون من السمنة، فعالية زيت جوز الهند في تنحيف منطقة الخصر بمعدل (2.86 سم) بعد المواظبة على تناول ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند يوميًا.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

تشير العديد من الدراسات إلى فوائد زيت جوز الهند لليدين والبشرة بشكل عام؛ فهو يحسن من مظهر الجلد ويحمي من الجفاف، ويعمل كمرطب.

 

أجريت تجربة عشوائية لتحديد فعالية وفوائد زيت جوز الهند للبشرة ودوره كمرطب في علاج الجفاف.

 

شارك في التجربة 34 مريضًا، يعانون من جفاف خفيف إلى متوسط. تم اختيار هؤلاء المرضى عشوائيًا لاستخدام إما زيت جوز الهند أو زيت معدني آخر على اليدين والساقين مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

 

تم استخدام أجهزة مختلفة لقياس رطوبة الجلد ودرجة الجفاف والخشونة لكلا المجموعتين؛ ووجد الباحثون أن زيت جوز الهند والزيت المعدني لهما تأثيرات مماثلة في تحسين وترطيب الجلد وزيادة مستويات الدهون في سطح الجلد.  

زيت جوز الهند للاكزيما

تعرف الإكزيما بأنها حالة مزمنة تتميز باحمرار الجلد والحكة. أشارت دراسات عديدة إلى فوائد زيت جوز الهند للاكزيما، منها:

 

  • يساعد زيت جوز الهند في ترطيب الجلد.
  • يعمل حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند على تقليل وجود البكتيريا على الجلد. بذلك يساعد في القضاء على مخاطر العدوى التي تسببها حكة الجلد.
  • يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والحكة الناتجة عن الإكزيما.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بزيت جوز الهند على علاج التهاب الجلد.

زيت جوز الهند للحروق

يعد استخدام زيت جوز الهند للحروق أفضل العلاجات الطبيعية لحروق الدرجة الأولى والثانية. فهو يقلل من التهابات الحروق، والألم المصاحب لها، كما يعمل على ترطيب الجلد.

 

يعمل أيضًا على سرعة نمو وشفاء خلايا الجلد التالفة، وحماية الحروق المكشوفة من ملوثات البيئة.

زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند للشعر

ثبت في العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند يقلل من فقدان بروتين الشعر عند وضعه قبل الغسل، ويقلل أيضًا من مقدار الضرر الذي يلحقه أثناء الغسيل.

 

يساعد زيت جوز الهند الشعر على النمو بطريقة أفضل وأسرع؛ فهو يمنع تساقط الشعر، ويعالج قشرة الرأس.

 

يوفر زيت جوز الهند للشعر أيضًا الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.  

زيت جوز الهند للقمل

يساعد حمض اللوريك الموجود بزيت جوز الهند على قتل القمل. يمكن استخدام زيت جوز الهند للقمل عن طريق شطف الشعر بالماء الساخن، ثم تركه ليجف، بعد ذلك دلكي شعرك بزيت جوز الهند، واتركيه لمدة 8 ساعات لخنق القمل، ثم مشطيه بعناية.  

زيت جوز الهند للأطفال

زيت جوز الهند للأطفال

يعد استخدام زيت جوز الهند للأطفال وسيلة آمنة، فهو يساعد على ترطيب بشرتهم الحساسة.

 

أظهرت دراسة أجريت على 117 طفل أن زيت جوز الهند البكر يعالج الاكزيما بشكل أكثر فعالية من الزيوت المعدنية.

 

أوضحت نتائج الدراسة أن الأطفال الذين تعرضوا لزيت جوز الهند؛ تحسنت لديهم أعراض الاكزيما، بالإضافة إلى منحهم بشرة أكثر رطوبة.

 

كما يستخدم زيت جوز الهند للأطفال كعلاج طبيعي لالتهاب الجلد، وذلك لأنه يساعد على ترطيب البشرة الجافة، وتغذية جلد فروة رأس الطفل.

أضرار زيت جوز الهند

أضرار زيت جوز الهند

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده العديدة، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. مثل:

 

  • قد يرفع من مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم؛ مسببًا خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • قد يسبب الحساسية إذا كان الشخص حساسًا تجاهه.
  • قد يسبب إسهالًا خفيفًا في الأسبوع الأول من تناوله.
  • قد يؤدي إلى الإضرار بالكبد للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

            1.  

              1. Top 10 Evidence-Based Health Benefits of Coconut Oil [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/top-10-evidence-based-health-benefits-of-coconut-oil#TOC_TITLE_HDR_5
              2. Lima EBC, Sousa CNS, Meneses LN, Ximenes NC, Santos Júnior MA, Vasconcelos GS, et al. Cocos nucifera (L.) (arecaceae): A phytochemical and pharmacological review [Internet]. Vol. 48, Brazilian Journal of Medical and Biological Research. Associacao Brasileira de Divulgacao Cientifica; 2015 [cited 2021 May 12]. p. 953–64. Available from: http://www.scielo.br/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0100-879X2015001100953&lng=en&nrm=iso&tlng=en
              3. Coconut milk: Benefits, nutrition, and risks [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/323743#how-is-coconut-milk-made
              4. Coconut Oil: Health Benefits, Nutrition Facts, Uses, and More | Everyday Health [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/coconut-oil-health-benefits-nutrition-facts-uses-more/
              5. Coconut oil: Benefits, uses, and controversy [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/282857#nutrition
              6. Why Is Coconut Oil Good for You? A Healthy Oil for Cooking [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/why-is-coconut-oil-good-for-you#TOC_TITLE_HDR_2
              7. Martin K, Jackson CF, Levy RG, Cooper PN. Ketogenic diet and other dietary treatments for epilepsy [Internet]. Vol. 2016, Cochrane Database of Systematic Reviews. John Wiley and Sons Ltd; 2016 [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.cochranelibrary.com/cdsr/doi/10.1002/14651858.CD001903.pub3/full
              8. Liu YM, Wang HS. Medium-chain triglyceride ketogenic diet, an effective treatment for drug-resistant epilepsy and a comparison with other ketogenic diets. Biomed J [Internet]. 2013 Jan [cited 2021 May 12];36(1):9–15. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23515148/
              9. Coconut oil: heart-healthy or just hype? – Harvard Health [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.health.harvard.edu/heart-disease/coconut-oil-heart-healthy-or-just-hype
              10. Agero ALC, Verallo-Rowell VM. A randomized double-blind controlled trial comparing extra virgin coconut oil with mineral oil as a moisturizer for mild to moderate xerosis. Dermatitis [Internet]. 2004 [cited 2021 May 12];15(3):109–16. Available from: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15724344/
              11. Coconut Oil for Your Hair: Benefits, Uses and Tips [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/coconut-oil-and-hair#TOC_TITLE_HDR_6
              12. Coconut Oil for Lice: Does It Work and How to Use It [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/health/coconut-oil-for-lice#side-effects
              13. Can Coconut Oil Reduce Pain? – PainPathways Magazine [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.painpathways.org/can-coconut-oil-reduce-pain/
              14. Coconut Oil for Eczema: Benefits and Uses [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/health/coconut-oil-for-eczema#benefits
              15. 5 Proven Benefits of Coconut Oil for Burns | Organic Facts [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/coconut-oil-burns.html
              16. Meng J, Chen T, Zhao Y, Lu S, Yu H, Chang Y, et al. Study of the mechanism of anti-ulcer effects of virgin coconut oil on gastric ulcer-induced rat model. Arch Med Sci [Internet]. 2019 [cited 2021 May 12];15(5):1329–35. Available from: /pmc/articles/PMC6764319/
              17. Coconut Oil for Hemorrhoids: Benefits and Uses [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/health/coconut-oil-for-hemorrhoids#benefits
              18. Evangelista MTP, Abad-Casintahan F, Lopez-Villafuerte L. The effect of topical virgin coconut oil on SCORAD index, transepidermal water loss, and skin capacitance in mild to moderate pediatric atopic dermatitis: A randomized, double-blind, clinical trial. Int J Dermatol [Internet]. 2014 Jan 1 [cited 2021 May 12];53(1):100–8. Available from: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/ijd.12339
              19. Coconut Oil for Cradle Cap: An Easy How-To [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.healthline.com/health/baby/coconut-oil-for-cradle-cap#effectiveness
              20. Coconut Oil Side Effects: High Cholesterol, Diarrhea, And More [Internet]. [cited 2021 May 12]. Available from: https://www.stylecraze.com/articles/coconut-oil-side-effects/



التعليقات


اترك تعليقاً