الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد زيت النعناع للصدر

ما هي فوائد زيت النعناع للصدر؟ هل يستطيع زيت النعناع تقديم فوائد وقائية وعلاجية للأمراض الصدرية المنتشرة بكثرة والتي تُعد من أكثر الأمراض المزمنة خطورة وانتشارًا في جميع أنحاء العالم.

فوائد زيت النعناع للصدر

هل يستطيع زيت النعناع أن يُعالج ما سببه تلوث الهواء من أضرار للجهاز التنفسي، وهل يستطيع تنظيف الرئة من آثار التدخين، وهل له القدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تستهدف الجهاز التنفسي؟

 

فالنعناع معروف منذ القدم بفوائده الطبية العديدة وأنه مضاد قوي للأكسدة، وللالتهابات، وللحساسية، ومقاوم للميكروبات، وكان يُستخدم للتخفيف من حدة السعال وأعراض الربو.

 

وفي الوقت الحالي، يدخل زيت النعناع في العديد من الصناعات الدوائية ومنها أدوية السعال، وفي هذا المقال نود طرح ومناقشة فوائد زيت النعناع للصدر، لنبدأ مقالنا ونبحث سويًا بين المراجع والدلائل العلمية عن فوائد زيت النعناع للصدر.

اقرأ أيضاً

قائمة المحتوى

زيت النعناع للصدر

يوجد أنواع عديدة من النعناع، وزيت النعناع هو مستخلص هذه الأنواع، واشتهر استعماله على نطاق واسع كمكون طبيعي في صناعة المستحضرات الصيدلانية لعلاج أمراض الحساسية والسعال حيث أثبت خصائصه كموسع للقصبات الهوائية.

 

وأشارت إحدى الدراسات إلى تأثير زيت النعناع المستخلص من Mentha arvensis كمضاد للربو، وذلك من خلال توسيع الشعب الهوائية وتثبيط عمل الهيستامين.

 

ويلعب زيت النعناع المستخلص من    Mentha piperita دورًا وقائيًا في حماية الجسم من الإصابة بسرطان الرئة الناتج عن مادة البنزوبيرين، وذلك من خلال خصائصه المضادة للأكسدة وقدرته على كسح الجذور الحرة.

 



ويوفر زيت النعناع المستخلص من Mentha arvensis مصدرًا جيدًا للفينولات الطبيعية والتي لها خصائص وقائية ضد الالتهابات ومفيدة ضد عدوى الجهاز التنفسي الناتج عن بكتيريا المتدثرة الرئوية Chlamydia pneumoniae.

 

وساعد استنشاق زيت النعناع المستخلص من أوراق Mentha spicata لمدة 5 دقائق قبل ممارسة التمارين الرياضية إلى تحسن الوظائف الحيوية للرئتين وتحسن نتائج قياس التنفس الطبيعي مما يدعم فعالية زيت النعناع في تحسين وظائف الجهاز التنفسي.

فوائد زيت النعناع للصدر

فوائد زيت النعناع للصدر

ادعاء علمي

زيت النعناع مفيد لأمراض الجهاز التنفسي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات إلى أن المنثول الموجود في زيت النعناع يخلق إحساسًا بالبرودة عند استنشاقه، فيساعد على تهدئة أعراض البرد وخاصة احتقان الأنف والحلق.
  • وأوضحت أن زيت النعناع يساعد على استرخاء عضلات القصبة الهوائية مما يسهل من التنفس لدى الأشخاص المصابين بالسعال وضيق التنفس.
  • وأشارت عدة دراسات إلى فعالية زيت النعناع في التخفيف من أعراض الحساسية الصدرية والالتهابات، حيث يساعد زيت النعناع على تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي، واستنشاق بخار زيت النعناع يزيد من تدفق الهواء داخل الأنف ويُحسن من مجرى التنفس.
  • وفي إحدى المراجعات المنهجية لإبراز دور الزيوت الأساسية في علاج أمراض الجهاز التنفسي، أثبت زيت النعناع فعاليته في علاج أعراض السعال والبرد.
  • وأظهرت إحدى الدراسات تأثير زيت النعناع المضاد للربو، حيث أدى استنشاق زيت النعناع إلى تحسن في مجرى الهواء وتقليل أعراض الربو.
  • وأفادت دراسة أخرى أن لزيت النعناع تأثيرات وقائية ضد الربو، وقد يكون علاجًا طبيعيًا محتملًا لالتهابات الرئة.
  • ويمكن استخدم زيت النعناع كعلاج تكميلي لحالات السل (داء الدرن)، حيث يساعد على التخفيف من ضيق التنفس، ويسهل من إفراز البلغم، ويمنع تكاثر البكتيريا المسببة لمرض السل Mycobacterium tuberculosis وبالتالي يحمي الجهاز التنفسي من مخاطر ومضاعفات مرض السل المحتمل حدوثها.
  • وأظهر استنشاق زيت النعناع تأثير مضاد للبكتيريا ومنها Mycobacterium tuberculosis، حيث أدى استنشاق بخار زيت النعناع مع تناول الأدوية المعالجة للسل الرئوي إلى تغييرات إيجابية في الرئة وتحسن ملحوظ في أعراض مرض السل، وأوصت النتائج بأنه يمكن استخدام زيت النعناع ضمن بروتوكول علاج مرض السل الرئوي.

طريقة استخدام زيت النعناع للصدر

طريقة استخدام زيت النعناع للصدر

إن زيت النعناع آمن ويمكن استخدامه لعلاج أمراض الصدر عن طريق تحضير مشروب النعناع الدافئ وتناوله فمويًا أو استنشاق بخار زيت النعناع (وضع 3-4 قطرات من زيت النعناع إلى الماء الساخن واستنشاق البخار لمدة من 5 إلى 20 دقيقة كحد أقصى).

 

أمّا عن تدليك الصدر بزيت النعناع منفردًا أو مخلوطًا بزيوت أخرى، عبارة عن وصفة تقليدية لا يوجد لها مستند علمي تفيد بفعاليتها، وقد يؤدي إلى التهاب الجلد التحسسي، لذلك ننصح بتجنب مثل هذه الوصفات.

أضرار زيت النعناع للصدر

فوائد زيت النعناع للصدر

إن استخدام زيت النعناع للصدر آمن، ويساعد على علاج ضيق التنفس والحساسية والسعال وغيرها من الأمراض الصدرية، ولكن مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية النعناع قد يواجهون سيناريو أسوأ وحدوث رد فعل تحسسي شديد وتشمل أعراضه ألم في الصدر، وانتفاخ الرئتين، وزيادة السعال، واحتقان وسيلان الأنف وحدوث ضيق في التنفس.

 

وننصح بتجنب استعمال زيت النعناع عن طريق الحقن الوريدي، فقد تم الإبلاغ عن فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا ومصابة بوذمة رئوية وفي حاجة إلى تنفس صناعي نتيجة الحقن الوريدي بزيت النعناع.

 

ويُمنع استخدام زيت النعناع للأطفال وخاصة الرضع، ويجب تجنب تطبيق زيت النعناع على الأنف أو الوجه أو الصدر للرضع حتى لا يتسبب في حدوث تقلصات وتشنج بالحنجرة ويؤدي إلى انقطاع النفس.

 

ولا ينبغي استعمال زيت النعناع أثناء الحمل دون استشارة طبية بسبب نقص الأدلة العلمية.

الخلاصة: فوائد زيت النعناع للصدر

فوائد زيت النعناع للصدر

إن الأمراض الصدرية من المشاكل الصحية المنتشرة بكثرة، وقد تلعب الأعشاب الطبية دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض الصدرية ومنها النعناع.

 

واهتم العلماء بالبحث عن فوائد زيت النعناع للصدر وأثبت فعاليته، ولذلك ننصح باستعماله ولكن بحذر وخاصة لمرضى الحساسية الصدرية والربو وأن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Jensen MB. Vitamin D metabolism, sex hormones, and male reproductive function. Reproduction. 2012;144(2):135–52.
  2.   Anagnostis P, Karras S, Goulis DG. Vitamin D in human reproduction: a narrative review. Int J Clin Pract. 2013;67(3):225–35.
  3.   Jensen MB. Vitamin D and male reproduction. Nat Rev Endocrinol. 2014;10(3):175.
  4.   Boisen IM, Hansen LB, Mortensen LJ, Lanske B, Juul A, Jensen MB. Possible influence of vitamin D on male reproduction. J Steroid Biochem Mol Biol. 2017;173:215–22.
  5.   de Angelis C, Galdiero M, Pivonello C, Garifalos F, Menafra D, Cariati F, et al. The role of vitamin D in male fertility: A focus on the testis. Rev Endocr Metab Disord. 2017;18(3):285–305.
  6.   Grundmann M, von Versen-Höynck F. Vitamin D-roles in women’s reproductive health? Reprod Biol Endocrinol. 2011;9(1):1–12.
  7.   Skowrońska P, Pastuszek E, Kuczyński W, Jaszczoł M, Kuć Pawełand Jakiel G, Wocławek-Potocka I, et al. The role of vitamin D in reproductive dysfunction in women–a systematic review. Ann Agric Env Med. 2016;23(4):671–6.
  8.   Tirabassi G, Sudano M, Salvio G, Cutini M, Muscogiuri G, Corona G, et al. Vitamin D and male sexual function: a transversal and longitudinal study. Int J Endocrinol. 2018.
  9.   Krysiak R, Szwajkosz A, Marek B, Okopień B. The effect of vitamin D supplementation on sexual functioning and depressive symptoms in young women with low vitamin D status. Endokrynol Pol. 2018;69(2):168–74.
  10. Lerchbaum E, Trummer C, Theiler-Schwetz V, Kollmann M, Wölfler M, Heijboer AC, et al. Effects of vitamin D supplementation on androgens in men with low testosterone levels: A randomized controlled trial. Eur J Nutr. 2019;58(8):3135–46.
  11. Lerchbaum E, Obermayer-Pietsch B, others. Vitamin D and fertility: a systematic review. Eur J Endocrinol. 2012;166(5):765–78.
  12. Sarebani Z, Alimoradi Z, Aali E, Mirzadeh M, Chegini V, Abbaspour M, et al. Investigating the effect of vitamin D vaginal suppository on sexual function among postmenopausal women: study protocol for a randomized controlled trial. BMC Womens Health. 2020;20(1):1–8.
  13. Canguven O, Talib RA, El Ansari W, Yassin D-J, Al Naimi A. Vitamin D treatment improves levels of sexual hormones, metabolic parameters and erectile function in middle-aged vitamin D deficient men. Aging Male. 2017;20(1):9–16.
  14. Canguven O, Al Malki AH. Vitamin D and male erectile function: An updated review. World J Mens Health. 2021;39(1):31.
  15. Krysiak R, Szwajkosz A, Okopień B. The effect of low vitamin D status on sexual functioning and depressive symptoms in apparently healthy men: a pilot study. Int J Impot Res. 2018;30(5):224–9.

 




التعليقات


اترك تعليقاً