الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد زيت العصفر للشعر والبشرة والتنحيف

نبات العصفر من كنوز الطبيعة التي تزخر بالفوائد الطبية والصحية والتجميلية، وقد اُكتشف نبات العصفر منذ آلاف السنوات، ويتميز بلون زهوره الأحمر والبرتقالي التي نقشت رسوماته على جدران المعابد الفرعونية.

فوائد زيت العصفر للشعر والبشرة والتنحيف

واستخدمها المصريون القدماء في صباغة الملابس، ثم اُستخدم العصفر بعد ذلك في إضافة نكهة للطعام وتلوينه، عند إضافة مسحوقه المجفف إلى الأطعمة.

 

ويعده البعض بديل ذو سعر مناسب لنبات الزعفران باهظ الثمن؛ لمقاربته له شكلاً وطعمًا وتأثيرًا في الطعام.

 

لكن هل تنتهي فائدة العصفر عند هذه الاستخدامات فقط؟ أم أن له استخدامات جمالية وصحية أخرى؟

 

تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا الفوائد العديدة لمشتق هام جداً من نبات العصفر وهو زيت العصفر.

قائمة المحتوى

ما هو زيت العصفر؟

زيت العصفر هو زيت مستخلص من عصر بذور نبات العصفر، يتميز بدرجة غليانه العالية؛ على عكس أغلب أنواع الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت السمسم ذوي درجة الغليان المنخفضة، مما ينتج عنه تكسر جزيئات الزيت وإنتاج الشوارد الحرة التي تضر الجسم؛ لكن ارتفاع درجة غليان زيت العصفر وطعمه المحايد يجعله بديل مثالي لطهي الطعام.

 

 ويحتوي هذا الزيت على أحماض اللينوليك والأوليك، ولذلك فإنه يوجد نوعان من زيت العصفر، نوع غني بأحماض اللينوليك وهي دهون غير مشبعة، ولذا فهو يستخدم على البارد في الأطعمة غير المطهية على النار، والنوع الآخر غني بأحماض الأوليك الأحادية غير المشبعة ويمكن استخدامه بأمان في الطعام المطهو على النار والقلي.

اقرأ أيضاً

زيت العصفر وفوائده

  • احتواء زيت العصفر على الأحماض الدهنية غير المشبعة؛ يجعله مصدر صحي للدهون اللازمة لعدد كبير من العمليات الحيوية بالجسم، مثل تنظيم الهرمونات وتنشيط الذاكرة وامتصاص الفيتامينات.
  • قد يعمل العصفر على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى تحسن صحة القلب، وتقليل احتمالية تكوين الجلطات.
  • تعمل الدهون غير المشبعة في زيت العصفر على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم.
  • يحسن زيت العصفر من مستويات سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني.
  • يقلل زيت العصفر من الالتهابات بالبشرة والجسم.
  • لا يؤثر العصفر على طعم المواد الغذائية المطهوة به؛ مما يجعله اختيار محبب ومستساغ مقارنةً بعدد كبير من الزيوت النباتية الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

فوائد زيت العصفر للبشرة

فوائد زيت العصفر للبشرة

ادعاء علمي

زيت العصفر له فوائد عديدة للبشرة ويحميها من الجفاف والالتهابات.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • زيت العصفر مرطب جيد للبشرة، ويعمل كوسيط ممتاز ومادة حاملة للمكونات النشطة في مستحضرات علاج البشرة العطرية؛ في حال استخدامه موضعيًا، وغالبًا ما يستخدم في المستحضرات التجميلية شكل مقطر من زيت العصفر؛ أخف وأقل سمكًا من زيت العصفر المستخدم في الغذاء.
  • كما أنه يقلل من التهابات البشرة في حال تناوله خلال الغذاء؛ لتمتعه بخواص مضادة للالتهابات كما ذكرنا سابقًا، ومن أهم فوائد زيت العصفر للبشرة احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين E والبولي فينول الذي يعمل كعامل مضاد للأكسدة، ويحمي البشرة من الشوارد الحرة التي تسبب موت خلايا البشرة وظهور علامات تقدم العمر؛ كما أن فيتامين E يحمي البشرة ضد آثار الشمس الضارة.
  • وبتجربة زيت العصفر على حب الشباب، وُجد أنه لا يغلق المسام مثل المواد الدهنية الثقيلة، لذا فهو لا يضر في حالة حب الشباب؛ إذا ما استخدم كدهان بكميات بسيطة على أيام قليلة متفرقة، بل على العكس فإن خصائصه المضادة للالتهاب تساعد على تقليل احمرار والتهاب بثور حب الشباب.
  • يساعد زيت العصفر أيضًاً في تقليل أعراض الأكزيما الالتهابية الخفيفة، مع الالتفات إلى أن حالات الأكزيما المتوسطة إلى الشديدة تحتاج إلى إضافة العلاج الدوائي، والغذائي تحت إشراف الطبيب.
  • يحسن زيت العصفر أيضًا من مظهر الندبات، وعلامات تمدد الجسم؛ لأن ترطيبه للبشرة يساعد على احتفاظها بمحتواها المائي، وسرعة تجديد الأنسجة ومرونتها، ويمكن استعماله كدهان موضعي مرتين يوميًا لهذا الغرض.

فوائد زيت العصفر للشعر

فوائد زيت العصفر للشعر

ادعاء علمي

زيت العصفر يساعد على إنبات الشعر وتقويته ومعالجة فروة الرأس.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • في دراسة حالة شاب عمره تسعة عشر عامًا، يعاني من جفاف بالبشرة وتساقط بالشعر نتيجة لتغذيته وريديًا بسوائل خالية من الدهون؛ مما أدى إلى نقص الأحماض الدهنية بجسده، وُجد الآتي:
  • بعد تطبيق زيت العصفر الغني باللينوليك أكسيد موضعيًا على البشرة وفروة الرأس لمدة 21 يومًا؛ تحسنت أعراض جفاف البشرة، وقل تساقط الشعر وأعراض التهاب فروة الرأس بشكل كبير، إلى جانب إعادة لون الشعر الذي فقد صبغته جزئيًا.
  • وفي دراسة أخرى موسعة مقامة على فترة ثلاث سنوات من عام 2015 إلى عام 2017، ومن ثلاث دول مختلفة سوريا وفرنسا والجزائر.
  • تم دراسة أكثر من سلالة من بذور نبات العصفر والزيوت المستخرجة منها، وتأثيرها على البشرة والشعر.
  • فوُجد أن محتوى زيت العصفر الغني بمادة البولي فينول والمواد المضادة للأكسدة؛ أدى إلى تحفيز نمو بصيلات الشعر وتجديدها، مما ساهم في تقليل تساقط الشعر، وزيادة نموه.
  • كما أن هذه المواد الفعالة ثبطت تكسير الكولاجين والإيلاستين الذي يحافظ على شباب البشرة و مرونتها، مما يثبت تأثير زيت العصفر؛ في المحافظة على شباب الشعر والبشرة بشكل عام ضد آثار الشيخوخة.

فوائد زيت العصفر للتنحيف

فوائد زيت العصفر للتنحيف

ادعاء علمي

زيت العصفر يفيد في تقليل وزن الجسم ويساعد على التنحيف.

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت الدراسات المنشورة عام 2011 على نساء في سن توقف الطمث ويعانين من مرض السكري من النوع الثاني؛ إلى أنه لا يوجد اي إثبات علمي على أن زيت العصفر يفيد في تخفيض الوزن والتنحيف.
  • إذ أنه يمد الجسم بكمية عالية من السعرات مثل أغلب الزيوت، ولكن أرجعت الدراسة احتمالية ضعيفة لربط زيت العصفر بالتنحيف؛ من منظور أنه عند استخدامه بكميات قليلة مع الطعام قد يساعد على الوصول إلى الشبع السريع.
  • كما أن تأثيره المحتمل على تعديل مستوى سكر الدم والكوليسترول؛ قد يؤدي في النهاية إلى المساعدة في خفض الوزن، ومازال هذا الادعاء في حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات صحته من عدمه.

أضرار زيت العصفر

زيت العصفر من الزيوت الآمنة بشكل كبير، ولم يسجل أي أضرار جانبية من استعماله في حدود الجرعة اليومية المسموح بها، وربما يكون تأثيره الجانبي فقط في زيادة ميوعة الدم من استعماله بشكل مفرط، حيث أن زيت العصفر يقلل من لزوجة الدم ويزيد من سيولته، مما قد يسبب مشاكل في مرضى الاضطراب النزفي أو المقدمين على إجراء عمليات جراحية.



 

قد يسبب زيت العصفر تحفيز انقباضات الرحم، لذا لا ينبغي استعماله أثناء الحمل لتجنب احتمالية حدوث إجهاض، وإذا كان لابد من استعماله فيستعمل بكميات قليلة وتحت إشراف الطبيب.

الخلاصة: فوائد زيت العصفر للشعر والبشرة والتنحيف

الخلاصة: فوائد زيت العصفر للشعر والبشرة والتنحيف

زيت العصفر من الزيوت النباتية التي تحتوي على عدة فوائد هامة للبشرة والشعر والجسم، وآمنة في الاستخدام متى ما اُستخدمت في الحدود والجرعات اليومية المسموحة.

 

وهو يعمل على مقاومة آثار الشيخوخة، ويجدد البشرة ويحافظ على ترطيبها ومرونتها، كما أنه يساعد على تقوية الشعر وإنباته وتقليل تساقطه.

 

كما أنه يساعد على خفض سكر الدم والكوليسترول، ولكن فائدته في التنحيف غير مؤكدة وما زالت تحتاج الى مزيد من الدراسة.

 

لذلك عليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي مكملات غذائية أو وصفات طبية للشعر والبشرة والتنحيف.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. 1-Safflower Oil: A Healthier Cooking Oil/Healthline.com

    https://www.healthline.com/health/safflower-oil-healthy-cooking-oil

    2-Is Safflower Oil Good for My Skin?/Healthline.com

    https://www.healthline.com/health/safflower-oil-for-skin

    3-Safflower/Webmd.com

    https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-96/safflower

    4-Six health benefits of safflower oil/Medical news today.com

    https://www.medicalnewstoday.com/articles/322245

    1. Miller DG, Williams SK, Palombo JD, Griffin RE, Bistrian BR, Blackburn GL. Cutaneous application of safflower oil in preventing essential fatty acid deficiency in patients on home parenteral nutrition. Am J Clin Nutr. 1987;46(3):419–23.
    2. Zemour K, Labdelli A, Adda A, Dellal A, Talou T, Merah O. Phenol content and antioxidant and antiaging activity of safflower seed oil (Carthamus tinctorius L.). Cosmetics. 2019;6(3):55.
    3. Norris LE, Collene AL, Asp ML, Hsu JC, Liu L-F, Richardson JR, et al. Comparison of dietary conjugated linoleic acid with safflower oil on body composition in obese postmenopausal women with type 2 diabetes mellitus. Am J Clin Nutr. 2009;90(3):468–76.



التعليقات


اترك تعليقاً