الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد زيت السمك للنساء وللحامل

انتشر استخدام حبوب زيت السمك في الآونة الآخيرة؛ بعدما ذاع صيته ضمن أكثر المكملات الغذائية فائدة، وربما اكتسبت هذه الحبوب شهرتها نظرًا لاحتوائها على الحمض الدهني أوميجا 3. نتعرف معًا في هذا المقال على فوائد زيت السمك للنساء وللحامل، وهل حبوب زيت السمك تساعد على الحمل؟

فوائد زيت السمك للنساء وللحامل

قائمة المحتوى

ما هو زيت السمك؟

هو زيت يستخرج من أنسجة الأسماك الزيتية، مثل: التونة والرنجة والماكريل والأنشوجة، ويختلف عن زيت كبد الحوت المستخرج من كبد سمكة القد.

 

ويُعد من أهم مصادر الحمض الدهني أوميجا 3، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا على الأقل؛ للحصول على فوائده الكثيرة والحماية من العديد من الأمراض.

 

وفي حالة كنت لا تفضل تناول الأسماك، عليك استشارة طبيبك ليصف لك مكملًا غذائيًا يحتوي على كمية كافية من الأوميجا 3 أو ما يعرف بحبوب زيت السمك.

 

في حقيقة الأمر لا يحتوي زيت السمك على الأوميجا 3 فحسب؛ بل يحتوي على بعض الفيتامينات الهامة الأخرى، مثل: فيتامين أ وفيتامين د.

 

ولكن اعتاد أغلب الأشخاص تسمية زيت السمك بزيت أوميجا 3؛ نظرًا لأن الدراسات الطبية أثبتت أن الأوميجا 3 الموجودة في زيت السمك تمتلك الكثير من الفوائد الصحية التي تفوق أوميجا 3 الموجود في المصادر النباتية.

 

لنفهم هذه الحقيقة الطبية علينا التعرف إلى بعض الحقائق العلمية، وهي:

 



  • يحتوي أوميجا 3 الموجود في زيت السمك على حمض إيكوسابنتاينويك، وحمض الدوكوساهيكسانويك.
  • بينما تحتوي المصادر النباتية للأوميجا 3 على حمض ألفا لينولينيك.
  • بالرجوع للدراسات الطبية وجد أن حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك يمتلكان العديد من الفوائد الصحية التي تفوق فوائد حمض ألفا لينولينيك.

 

بعد أن تعرفنا إلى أهمية زيت السمك، لم نعد نستغرب من اهتمام شركات الأدوية بتصنيع حبوب زيت السمك؛ سواء في هيئة أقراص أو كبسولات، بل وشراب أيضًا ليناسب الأطفال.

فوائد زيت السمك للنساء

فوائد زيت السمك للنساء

تتعدد فوائد زيت السمك لأجهزة الجسم المختلفة، فهو يقلل من الكوليسترول وما يصاحبه من أمراض القلب، ويقلل من التهابات المفاصل، ويحسن من وظائف المخ، ولكن نتطرق الآن إلى بعض الفوائد الخاصة بالنساء.

ادعاء علمي

يحفز زيت السمك نمو الشعر

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • وجدت دراسة طبية أجريت على القوارض عام 2018، أن زيت السمك قد يحفز نمو الشعر.
  • استخدم الباحثون زيت السمك المستخلص من سمك الماكريل، وعالجوا به بصيلات شعر الفئران موضعيًا.
  • بعد مرور 14 يوم، لاحظ العلماء الفرق في الطول بين البصيلات التي عولجت بزيت السمك والبصيلات التي لم تتلق أي علاج.
  • فسر العلماء هذه النتائج بتأثير زيت السمك وخصوصًا حمض الدوكوساهيكسانويك في نوع معين من الخلايا المسؤولة عن نمو بصيلات الشعر.
  • أما فيما يخص التجارب التي أجريت على البشر، فنجد دراسة طبية عام 2015، درست تأثير تناول المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك الغني بأوميجا 3 وأوميجا 6.
  • وجدت هذه الدراسة التي استمرت مدة ستة أشهر على ما يقرب من 120 سيدة (تناول نصفهم فقط الدواء)، أن النساء اللواتي تناولن المكملات الغذائية حصلن على شعر أكثر في مرحلة النمو بخلاف المجموعة الأخرى التي لم تتلق المكملات الغذائية.

ادعاء علمي

يحسن زيت السمك من صحة البشرة

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت دراسة طبية أجريت عام 2018، بدعم زيت السمك لصحة البشرة وتحسنها وحل الكثير من المشكلات المتعلقة بها، مثل:
    • تقليل الالتهابات بالبشرة.
    • تعزيز تجديد خلايا البشرة والتئام الجروح والخدوش.
    • الحد من الالتهابات الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.
    • تحسين مظهر البشرة وتوحيد اللون.
  • فسر العلماء هذه المميزات لاحتواء زيت السمك على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، إذ تندمج هذه الأحماض في أغشية الخلايا؛ الأمر الذي يجعلها سليمة وتقاوم تسرب الماء وجفاف الخلايا، فتحافظ على ترطيبها ونعومتها.
  • كما وجد العلماء أن دور زيت السمك في تقليل الالتهابات، يحد من ظهور مظاهر الشيخوخة على البشرة، ويحافظ على شبابها.

ادعاء علمي

زيت السمك يُعزز من الصحة الجنسية والإنجابية للنساء

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أفادت بعض المعلومات الطبية أن زيت السمك يُحسن من الحالة المزاجية ويزيل من أعراض القلق والتوتر والاكتئاب مما ينعكس بالإيجاب على العملية الجنسية، ويعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء، بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر والمركبات المفيدة لصحة الجهاز التناسلي الأنثوي.

زيت السمك للحامل

تساعد التغذية الصحية والمكملات الغذائية المناسبة في فترة الحمل على تحسين صحة الأم والجنين، ومن أبرز هذه المكملات هو زيت السمك نظرًا لغناه بحمضي الإيكوسابنتاينويك والدوكوساهيكسانويك.

 

يساعد زيت السمك في فترة الحمل على نمو الجنين وتطوره على نحو سليم، ويقلل من خطورة حدوث ولادة مبكرة، إضافة إلى ذلك يحسن من الحالة المزاجية للأم، ويقلل من اضطرابات المزاج والاكتئاب المصاحبين لفترة الحمل.

 

لذا تشدد منظمة الصحة العالمية على ضرورة حصول الحوامل على الكميات الموصى بها من زيت السمك، سواء من المصادر الطبيعية، أو من المكملات الغذائية.

فوائد زيت السمك للحامل

فوائد زيت السمك للحامل

ادعاء علمي

يحسن زيت السمك من صحة دماغ الجنين

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • وجد العلماء أن النسيج المكون لمخ الجنين يحتاج كميات وفيرة من الحمض الدهني دوكوساهيكسانويك، المتوفر في زيت السمك.
  • تستخدم خلايا المخ هذا الحمض لبناء اللبنات الأساسية لدماغ الطفل وشبكية العين.
  • ولا يقتصر دور زيت السمك الهام لدماغ الطفل على مرحلة الحمل فقط، بل يحتاج الطفل لهذه الأحماض الدهنية في مرحلة الرضاعة، وحتى بلوغه سن العامين.

ادعاء علمي

يقلل تناول زيت السمك أثناء الحمل من خطر إصابة الأطفال بالربو

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أظهرت دراسة طبية أجريت في الدنمارك وكندا، دور زيت السمك في حماية الأطفال من خطر الإصابة بالربو في حال تناولته الأمهات في أثناء فترة الحمل.
  • اعتمدت الدراسة على تقسيم الحوامل إلى مجموعتين، تناولت مجموعة منهم زيت السمك، بينما لم تتناوله المجموعة الأخرى.
  • وبمتابعة الأطفال المولودة من هؤلاء الأمهات مدة خمس سنوات، وجدت انخفاض نسبة الربو والأزيز والتهابات الرئة بنسبة 30.7 % لدي أطفال الأمهات اللواتي تناولن زيت السمك.

هل حبوب زيت السمك تساعد على الحمل؟

أثبتت الدراسات الطبية أن زيت السمك يحسن من كفاءة عمل المبيضين، وينظم عملية التبويض؛ يحدث ذلك نتيجة تأثير الأحماض الدهنية به في زيادة هرمون البروجستيرون.

 

ويعد هرمون البروجستيرون هرمونًا حيويًا لتنظيم التبويض، وتحسين حالة بطانة الرحم، وهذه أمور لازمة وضرورية لحدوث الحمل.

 

ومن ثم يُنصح السيدات بالحرص على تناول زيت السمك بكميات كافية، في حالة كان يخططن لحدوث حمل.

فوائد زيت السمك قبل الحمل

أكدت الأبحاث ضرورة تناول زيت السمك قبل الحمل، لما له من فوائد كثيرة في فترة الحمل، وتكمن أهمية ذلك لدوره الهام في تحسين صحة الجهاز العصبي للجنين، الذي يتكون في فترة مبكرة من الحمل، ومن ثم يجب أن تتوافر كميات كافية من هذه الأحماض الدهنية في جسم الأم قبل الحمل.

زيت السمك للحامل في الأشهر الأولى

تتركز فوائد زيت السمك للحامل في الأشهر الأولى في تحسين صحة الدماغ للجنين؛ التي تبدأ في التكون في الأسبوع الخامس من الحمل.

 

فنجد أن زيت السمك يساعد على نمو المخ والمخيخ وجذع الدماغ، ذلك لاحتياجهم الشديد للأحماض الدهنية لتكوين خلايا سليمة ونواقل عصبية جيدة.

فوائد زيت السمك للجنين

لا تقتصر فوائد زيت السمك للجنين على سلامة صحة الدماغ فحسب، بل تساعد على بناء شبكية العين على نحو صحيح.

 

إضافة إلى ذلك يقلل زيت السمك من فرص حدوث ولادة مبكرة، ويعمل على اكتساب الجنين للوزن على نحو سليم.

 

وكذلك يقلل من احتمالية إصابة الطفل بعد ولادته بأمراض الحساسية والمناعة، مثل: الربو والإكزيما والروماتويد.

الخلاصة: فوائد زيت السمك للنساء وللحامل

الخلاصة: فوائد زيت السمك للنساء وللحامل

يحمي زيت السمك من العديد من الأمراض، ويحسن من صحة النساء وجمال بشرتهم، كما يكسب الحامل الكثير من الفوائد لها ولجنينها.

 

لذلك يجب الحرص على تناول الكميات المناسبة منه قبل الحمل وأثناء الحمل، وأثناء الرضاعة، من أجل صحة أفضل للنساء وللأطفال.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

            1. Calder, P. C. (2014). Very long chain omega-3 (n-3) fatty acids and human health. European Journal of Lipid Science and Technology, 116(10), 1280–1300.

              Fleming, J. A., & Kris-Etherton, P. M. (2014). The evidence for $α$-linolenic acid and cardiovascular disease benefits: Comparisons with eicosapentaenoic acid and docosahexaenoic acid. Advances in Nutrition, 5(6), 863S–876S.

              Huang, T.-H., Wang, P.-W., Yang, S.-C., Chou, W.-L., & Fang, J.-Y. (2018). Cosmetic and therapeutic applications of fish oil’s fatty acids on the skin. Marine Drugs, 16(8), 256.

              Kang, J.-I., Yoon, H.-S., Kim, S. M., Park, J. E., Hyun, Y. J., Ko, A., Ahn, Y.-S., Koh, Y. S., Hyun, J. W., Yoo, E.-S., & others. (2018). Mackerel-derived fermented fish oil promotes hair growth by anagen-stimulating pathways. International Journal of Molecular Sciences, 19(9), 2770.

              Lauritzen, L., Brambilla, P., Mazzocchi, A., Harsløf, L., Ciappolino, V., & Agostoni, C. (2016). DHA effects in brain development and function. Nutrients, 8(1), 6.

              Le Floc’h, C., Cheniti, A., Connétable, S., Piccardi, N., Vincenzi, C., & Tosti, A. (2015). Effect of a nutritional supplement on hair loss in women. Journal of Cosmetic Dermatology, 14(1), 76–82.

              Miles, E. A., & Calder, P. C. (2017). Can early omega-3 fatty acid exposure reduce risk of childhood allergic disease? Nutrients, 9(7), 784.




التعليقات


اترك تعليقاً