الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد دواء جلوكوزامين

الجلوكوزامين هو سكر طبيعي موجود في السوائل حول المفاصل، وكذلك في عظام الحيوانات والمحار والفطريات.

فوائد دواء جلوكوزامين

يأتي الجلوكوزامين في المكملات الغذائية عادة من أصداف المحار، وقد يُحضر صناعيًا، ويلعب دورًا حيويًا في بناء وإصلاح الغضاريف.

 

 ويُستعمل للحفاظ على صحة العظام من الهشاشة، ويُستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وحالات أخرى من الالتهابات مثل التهاب الأمعاء، والإصابات الرياضية، ومشاكل المفصل الصدغي الفكي، وآلام أسفل الظهر طويلة المدى. 

 

ويتناول الكثير مكملات الجلوكوزامين على أمل تعزيز صحة العظام والمفاصل وخاصة مع التقدم في السن، فهل مكملات الجلوكوزامين مفيدة؟

 

هذا ما سنستكشفه في مقالنا عن فوائد مكمل الجلوكوزامين وسنتعرف بالدلائل العلمية على دواء جلوكوزامين، وفوائده، وجرعته، وآثاره الجانبية المحتملة.

قائمة المحتوى

دواء جلوكوزامين

لا توجد أي مصادر غذائية طبيعية للجلوكوزامين، ويتم الحصول عليه في هيئة دواء جلوكوزامين.

 

يندرج دواء جلوكوزامين تحت قائمة المكملات الغذائية، ويأتي في شكل أقراص أو كبسولات، ومتوفرة أيضًا على شكل حقن، وكريم، ومرهم.

 

هناك أنواع مختلفة من الجلوكوزامين وتشمل كبريتات الجلوكوزامين، الجلوكوزامين هيدروكلوريد، ان – أسيتيل جلوكوزامين.



 

تلقى الجلوكوزامين مؤخرًا قدرًا كبيرًا من الاهتمام كعلاج محتمل لهشاشة العظام، والتهاب المفاصل والغضاريف.

 

وأفادت إحدى الدراسات بأن دواء جلوكوزامين قد يكون أكثر فعالية وآمنًا من العلاجات الدوائية المستخدمة حاليًا في علاج هشاشة العظام، بما في ذلك الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والتي لا تبطئ أو تعكس العملية التنكسية في هشاشة العظام.

 

وعند التحقيق في فائدة الجلوكوزامين السريرية لوقف وعكس العملية التنكسية في هشاشة العظام، كان هناك انخفاض ملحوظ في أعراض هشاشة العظام، وانخفاض شدة الألم، وزيادة الحركة.

فوائد جلوكوزامين

فوائد جلوكوزامين

ادعاء علمي

دواء جلوكوزامين قد يقلل من الالتهابات

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت الدراسات إلى استخدام الجلوكوزامين كعلاج تكميلي لحالات الالتهاب المختلفة.
  • وعلى الرغم من أن آليات الجلوكوزامين لا تزال غير مفهومة جيدًا، إلا أنه أظهر تأثيرًا في تقليل الالتهابات.
  • وعندما تم اختباره في تجربة مختبرية على خلايا العظام الملتهبة، كان هناك تأثيرًا كبيرًا مضادًا للالتهابات.
  • وهناك الكثير من الأبحاث حول استعمال مكملات الجلوكوزامين مع شوندروتن أو كما يطلق عليه كوندرويتين Chondroitin (وهو مركب مشابه للجلوكوزامين، والذي يشارك أيضًا في تكوين الغضاريف والحفاظ على صحتها)، وأفادت النتائج بأن استخدامهم معًا في وقت واحد مفيد لحالات الالتهاب.
  • وفي إحدى الدراسات السريرية التي أُجريت على 200 شخص مصابون بالتهابات مختلفة تم تقييم تأثير الجلوكوزامين كمضاد للالتهاب، وأظهرت النتائج انخفاض ملحوظ بنسبة 28% و24% في اثنين من العلامات البيوكيميائية المحددة للالتهاب وهما على التوالي CRP و PGE ولكن هذه المؤشرات لم تكن ذات دلالة إحصائية.
  • وفي نفس الدراسة كان هناك انخفاض ملحوظ بنسبة 36 % في علامات الالتهاب لدى الأشخاص الذين تناولوا دواء شوندروتن، وتمثل هذه النتيجة أهمية ودلالة إحصائية.
  • ولذلك تناول دواء جلوكوزامين مع دواء شوندروتن قد يكون استراتيجية علاجية فعالة لحالات الالتهاب المختلفة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول دور الجلوكوزامين في تقليل علامات الالتهاب في الجسم.

ادعاء علمي

يستخدم دواء جلوكوزامين لعلاج أمراض العظام والمفاصل

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تمت دراسة فعالية دواء جلوكوزامين في علاج الأعراض وتطور المرض المرتبط بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • وأظهرت بعض الأبحاث المخبرية التي أًجريت على مجموعة من الفئران مصابة بهشاشة العظام، أن هناك إمكانية لاستخدام الجلوكوزامين كعلاج تكميلي لتحسين قوة العظام.
  • وأفادت إحدى الدراسات السريرية والتي أُجريت على 318 شخصًا مصابًا بهشاشة العظام أن تناول 1500 مجم جلوكوزامين يوميًا لمدة 6 أشهر يحسن من وظيفة العظام مقارنة بالعلاج الوهمي وهو 3 جرام يوميًا من عقار الأسيتامينوفين المسكن للألم.
  • وفي دراستان أخريان ضمتا حوالي 200 شخص، أفادت بأن تناول 1500 مجم من كبريتات الجلوكوزامين يوميًا لمدة ثلاث سنوات يحسن الأعراض العامة لمرض هشاشة العظام مقارنةً بالعلاج الوهمي.
  • وأشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول مكملات كبريتات الجلوكوزامين يوميًا قد يكون علاجًا فعالًا طويل الأمد لهشاشة العظام من خلال تقليل الألم والحفاظ على صحة المفاصل وإبطاء تطور المرض بشكل عام.
  • وكشفت بعض الدراسات المخبرية عن انخفاض ملحوظ في علامات التهاب المفاصل الروماتويدي لدى عينة التجربة التي عولجت بأشكال مختلفة من الجلوكوزامين.
  • وعلى العكس، لم تظهر الدراسات البشرية أي تغييرات كبيرة في تطور التهاب المفاصل الروماتويدي مع استخدام الجلوكوزامين. ومع ذلك، أبلغ المشاركون في الدراسة عن تحسن ملحوظ في أعراض المرض.
  • في حين أن هذه النتائج مشجعة، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب البشرية لفهم آليات عمل الجلوكوزامين في أمراض العظام والمفاصل.

جلوكوزامين للمفاصل

جلوكوزامين للمفاصل

أشارت الدراسات إلى أن الجلوكوزامين يدعم صحة المفاصل، حيث يساعد في تكوين عدة مركبات كيميائية تشارك في تكوين الغضروف المفصلي والسائل الزليلي.

 

والغضروف المفصلي هو نوع من الأنسجة البيضاء الناعمة التي تغطي أطراف العظام حيث تلتقي لتشكيل المفاصل.

 

وهذا النوع من الأنسجة – جنبًا إلى جنب مع سائل تزليق يسمى السائل الزليلي – يسمح للعظام بالتحرك بحرية عبر بعضها البعض، مما يقلل الاحتكاك ويسمح بحركة غير مؤلمة في المفاصل.

 

ووجدت إحدى الدراسات السريرية التي أُجريت على 41 راكب دراجات أن تناول ما يصل إلى 3 جرامات من الجلوكوزامين يوميًا قلل من تدهور الكولاجين في الركبتين بنسبة 27٪ مقارنة بـ 8٪ في مجموعة الدواء الوهمي.

 

ودراسة أخرى أظهرت انخفاضًا ملحوظًا في نسبة تحلل الكولاجين إلى علامات تخليق الكولاجين في المفاصل  للاعبي كرة القدم الذين عولجوا بـ 3 جرامات من الجلوكوزامين يوميًا على مدى ثلاثة أشهر.

 

تشير هذه النتائج إلى تأثير وقائي للجلوكوزامين. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث والتحقيق.

استخدامات أخرى للجلوكوزامين

تم الترويج للجلوكوزامين على نطاق واسع كعلاج لعدة حالات مرضية مختلفة، ولكن لا يوجد دراسات علمية تدعم هذه الاستخدامات ومنها:

 

  • التهاب المثانة الخلالي: وهي حالة مرتبطة بنقص في مركب الجليكوزامينوجليكان، ونظرًا لأن الجلوكوزامين هو مقدمة لتكوين هذا المركب ، فمن المفترض أن مكملات الجلوكوزامين قد تساعد في إدارة التهاب المثانة الخلالي، ولكن لا يوجد بيانات علمية تدعم هذه النظرية المفترضة.

 



  • مرض التهاب الأمعاء: مثل التهاب المثانة الخلالي، يرتبط مرض التهاب الأمعاء بنقص في الجليكوزامينوجليكان، ويدعم القليل جدًا من الأبحاث فكرة أن الجلوكوزامين يمكن أن يعالج مرض التهاب الأمعاء،  ومنها دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء وأشارت إلى أن تناول مكملات الجلوكوزامين قد يقلل التهاب الأمعاء، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستخلاص استنتاجات نهائية ومؤكدة.

 

  • مرض التصلب المتعدد: قيمت إحدى الدراسات تأثير استخدام كبريتات الجلوكوزامين جنبًا إلى جنب مع العلاج التقليدي لمرض التصلب العصبي المتعدد، أظهرت النتائج عدم وجود تأثير كبير على معدل الانتكاس أو تطور المرض نتيجة الجلوكوزامين.

 

  • الجلوكوما Glaucoma: تشير بعض الأبحاث إلى أن كبريتات الجلوكوزامين قد تعزز صحة العين عن طريق تقليل الالتهاب وتأثيرات مضادات الأكسدة في شبكية العين. على العكس من ذلك، أشارت إحدى الدراسات الصغيرة إلى أن تناول الجلوكوزامين المفرط قد يؤذي الأشخاص المصابين بالجلوكوما.

 

  • مشاكل المفصل الصدغي الفكي: أظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا كبيرًا في شدة الألم وعلامات الالتهاب، بالإضافة إلى زيادة حركة الفك لدى المشاركين المصابين بمشاكل المفصل الصدغي الفكي والذين تلقوا مكملًا مركبًا من كبريتات الجلوكوزامين وشوندروتن.

 

  • ولكن كشفت دراسة أخرى عن عدم وجود تأثير كبير قصير المدى لمكملات الجلوكوزامين هيدروكلوريد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل المفصل الفكي الصدغي. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن تحسن كبير في إدارة الألم على المدى الطويل.

 

  • وعلى الرغم من أن الدراسات في هذا الصدد لا تقدم بيانات كافية وأي استنتاجات نهائية وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، إلا أنها تعتبر نتائج واعدة وقد يكون دواء جلوكوزامين فعالًا في تحسين مشاكل المفصل الفكي الصدغي.

جرعة الجلوكوزامين

جرعة الجلوكوزامين

في أغلب الدراسات السريرية التي أفادت باستعمال الجلوكوزامين لعلاج هشاشة العظام، كانت الجرعة المستخدمة 500 مجم من كبريتات الجلوكوزامين، ثلاث مرات في اليوم، ويجب تناوله مع وجبات الطعام لتجنب اضطراب المعدة.

أضرار دواء جلوكوزامين

إن الآثار الجانبية للجلوكوزامين خفيفة ونادرة وقد تظهر عند تناول جرعات عالية وتشمل عسر الهضم، إمساك، إسهال، حرقة بالمعدة، الشعور بالنعاس، صداع، طفح جلدي.

 

وصرحت المعاهد الوطنية للصحة أن مكملات الجلوكوزامين التي تؤخذ عن طريق الفم آمنة عند تناولها بشكل صحيح وبالجرعة اليومية المسموح بها، كما أن جلوكوزامين حقن يكون آمنًا عند إعطائه في العضلات مرتين في الأسبوع لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

مخاطر تناول الجلوكوزامين

مخاطر تناول الجلوكوزامين

يُحذر استعمال جلوكوزامين لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحار، فقد يكون هناك رد فعل تحسسي للجلوكوزامين.

 

لا يُنصح باستخدام الجلوكوزامين للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات، لأنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن حول ما إذا كان آمنًا لتلك المجموعات.

 

يجب تجنب استعمال الجلوكوزامين مع الأشخاص المصابين بداء السكري، حيث وجدت إحدى الدراسات أن مكملات الجلوكوزامين قد تؤثر على مستويات الجلوكوز في الجسم، وهذا قد يجعلها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ليس لديهم القدرة على تحمل الجلوكوز.

 

وأيضًا تجنب استخدامه مع حالات الربو، فحذرت إحدى الدراسات من أن الجلوكوزامين قد يؤدي إلى تأثيرات ضارة مختلفة، بما في ذلك ضيق التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو.

 

وقد يؤثر الجلوكوزامين على ضغط الدم، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع مراقبة وقياس ضغط الدم بانتظام عند استعمال الجلوكوزامين.

 

وللجلوكوزامين تأثير مسيل للدم، لذلك تجنب استخدامه مع الأدوية المضادة لتجلط الدم مثل الوارفارين.

 

وفي النهاية، إن الجلوكوزامين ليس حلًا سحريًا لعلاج هشاشة العظام والأمراض الأخرى المتعلقة بالمفاصل والغضاريف، ولكن قد يكون علاجًا تكميليًا مفيدًا ويجب أخذه في الاعتبار ولكن بعد استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Barclay TS, Tsourounis C, McCart GM. Glucosamine. Ann Pharmacother. 1998;32(5):574–9.
  2. Kim MM, Mendis E, Rajapakse N, Kim S-K. Glucosamine sulfate promotes osteoblastic differentiation of MG-63 cells via anti-inflammatory effect. Bioorg Med Chem Lett. 2007;17(7):1938–42.
  3. Huskisson EC. Glucosamine and chondroitin for osteoarthritis. J Int Med Res. 2008;36(6):1161–79.
  4. Kantor ED, Lampe JW, Navarro SL, Song X, Milne GL, White E. Associations between glucosamine and chondroitin supplement use and biomarkers of systemic inflammation. J Altern Complement Med. 2014;20(6):479–85.
  5. Azuma K, Osaki T, Wakuda T, Tsuka T, Imagawa T, Okamoto Y, et al. Suppressive effects of N-acetyl-D-glucosamine on rheumatoid arthritis mouse models. Inflammation. 2012;35(4):1462–5.
  6. Kucharz EJ, Kovalenko V, Szántó S, Bruyère O, Cooper C, Reginster J-Y. A review of glucosamine for knee osteoarthritis: why patented crystalline glucosamine sulfate should be differentiated from other glucosamines to maximize clinical outcomes. Curr Med Res Opin. 2016;32(6):997–1004.
  7. Bruyère O, Cooper C, Al-Daghri NM, Dennison EM, Rizzoli R, Reginster J-Y. Inappropriate claims from non-equivalent medications in osteoarthritis: a position paper endorsed by the European Society for Clinical and Economic Aspects of Osteoporosis, Osteoarthritis and Musculoskeletal Diseases (ESCEO). Aging Clin Exp Res. 2018;30(2):111–7.
  8. Reginster JY, Deroisy R, Rovati LC, Lee RL, Lejeune E, Bruyere O, et al. Long-term effects of glucosamine sulphate on osteoarthritis progression: a randomised, placebo-controlled clinical trial. Lancet. 2001;357(9252):251–6.
  9. Muraleva NA, Ofitserov EN, Tikhonov VP, Kolosova NG. Efficacy of glucosamine alendronate alone & in combination with dihydroquercetin for treatment of osteoporosis in animal model. Indian J Med Res. 2012;135(2):221.
  10.   Dai W, Qi C, Wang S. Synergistic effect of glucosamine and vitamin E against experimental rheumatoid arthritis in neonatal rats. Biomed Pharmacother. 2018;105:835–40.
  11.   Nakamura H, Masuko K, Yudoh K, Kato T, Kamada T, Kawahara T. Effects of glucosamine administration on patients with rheumatoid arthritis. Rheumatol Int. 2007;27(3):213–8.
  12.   Herrero-Beaumont G, Ivorra JAR, del Carmen Trabado M, Blanco FJ, Benito P, Mart\’\in-Mola E, et al. Glucosamine sulfate in the treatment of knee osteoarthritis symptoms: a randomized, double-blind, placebo-controlled study using acetaminophen as a side comparator. Arthritis Rheum Off J Am Coll Rheumatol. 2007;56(2):555–67.
  13.   Pavelká K, Gatterová J, Olejarová M, Machacek S, Giacovelli G, Rovati LC. Glucosamine sulfate use and delay of progression of knee osteoarthritis: a 3-year, randomized, placebo-controlled, double-blind study. Arch Intern Med. 2002;162(18):2113–23.
  14.   Momomura R, Naito K, Igarashi M, Watari T, Terakado A, Oike S, et al. Evaluation of the effect of glucosamine administration on biomarkers of cartilage and bone metabolism in bicycle racers. Mol Med Rep. 2013;7(3):742–6.
  15.   Yoshimura M, Sakamoto K, Yamamoto T, Ishida K, Yamaguchi H, Nagaoka I, et al. Evaluation of the effect of glucosamine administration on biomarkers for cartilage and bone metabolism in soccer players. Int J Mol Med. 2009;24(4):487–94.
  16.   Russell AL. Glycoaminoglycan (GAG) deficiency in protective barrier as an underlying, primary cause of ulcerative colitis, Crohn’s disease interstitial cystitis and possibly Reiter’s syndrome. Med Hypotheses. 1999;52(4):297–301.
  17.   Azuma K, Osaki T, Kurozumi S, Kiyose M, Tsuka T, Murahata Y, et al. Anti-inflammatory effects of orally administered glucosamine oligomer in an experimental model of inflammatory bowel disease. Carbohydr Polym. 2015;115:448–56.
  18.   Shaygannejad V, Janghorbani M, Savoj MR, Ashtari F. Effects of adjunct glucosamine sulfate on relapsing–remitting multiple sclerosis progression: Preliminary findings of a randomized, placebo-controlled trial. Neurol Res. 2010;32(9):981–5.
  19.   Chen Y-J, Huang Y-S, Chen J-T, Chen Y-H, Tai M-C, Chen C-L, et al. Protective effects of glucosamine on oxidative-stress and ischemia/reperfusion-induced retinal injury. Invest Ophthalmol Vis Sci. 2015;56(3):1506–16.
  20.   Murphy RK, Ketzler L, Rice RDE, Johnson SM, Doss MS, Jaccoma EH. Oral glucosamine supplements as a possible ocular hypertensive agent. JAMA Ophthalmol. 2013;131(7):955–7.
  21.   Damlar \.Ibrahim, Esen E, Tatli U. Effects of glucosamine-chondroitin combination on synovial fluid IL-1$β$, IL-6, TNF-$α$ and PGE2 levels in internal derangements of temporomandibular joint. Med Oral Patol Oral Cir Bucal. 2015;20(3):e278.
  22.   Yang W, Liu W, Miao C, Sun H, Li L, Li C. Oral glucosamine hydrochloride combined with hyaluronate sodium intra-articular injection for temporomandibular joint osteoarthritis: a double-blind randomized controlled trial. J Oral Maxillofac Surg. 2018;76(10):2066–73.
  23.   Biggee BA, Blinn CM, Nuite M, Silbert JE, McAlindon TE. Effects of oral glucosamine sulphate on serum glucose and insulin during an oral glucose tolerance test of subjects with osteoarthritis. Ann Rheum Dis. 2007;66(2):260–2.
  24.   Dahmer S, Schiller R. Glucosamine. Am Fam Physician. 2008;78(4):471–6.

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً