الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد دبس الرمان لمرضى السكر

فوائد دبس الرمان لمرضى السكر من المواضيع المنتشرة في الوقت الحالي وعليها جدال واسع، ويبحث الكثيرون عن فوائد وأضرار دبس الرمان للسكري.

فوائد دبس الرمان لمرضى السكر

فمرض السكري من الأمراض المزمنة المنتشرة بكثرة حول العالم، وحسب الإحصائيات فإن 422 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكر، و1.6 مليون من إجمالي الوفيات السنوية سببها  مضاعفات السكر.

 

ويسعى العلماء لإيجاد الحلول الطبيعية المناسبة لتقليل وتنظيم مستوى السكر في الدم لعلاج السكري والوقاية من مضاعفاته، ومن العلاجات المقترحة دبس الرمان.

 

فهل هذا الخليط المكون من عصير الرمان مع عصير الليمون والماء والسكر مفيد للسكري أم مضر لاحتوائه على كمية من السكر؟ هذا ما نريد مناقشته في مقالنا فوائد دبس الرمان لمرضى السكر وإثباتها بالأدلة العلمية.

 

للإطلاع على جميع فوائد الرمان الصحية والطبية والجمالية المثبتة علميا يرجى قراءة مقالنا الشامل عن فوائد الرمان

قائمة المحتوى

فوائد دبس الرمان لمرضى السكر

في البداية وقبل الخوض في التفاصيل، لا توجد أي دراسات علمية تُشير إلى فوائد دبس الرمان لمرضى السكري، ولكن يوجد ما يفيد بفائدة حبوب الرمان، وعصير الرمان، وقشر الرمان لمرضى السكر.

 

فقد أشارت دراسات عديدة  إلى آليات الرمان المختلفة في تحسين مستوى السكر في الدم وأوضحت الآتي:

  • الرمان فعال في ضبط مستوى السكر في الدم وتحسينه بسبب غناه بمضادات الأكسدة المختلفة التي تحمي الجسم من مركبات الأكسجين النشطة (Reactive Oxygen Species).
  •  الرمان فعال في تنشيط البنكرياس وخفض مستوى الدهون في الدم.
  • الرمان قادر على تقليل احتمالية الإصابة بمضاعفات مرض السكر مثل الجلطات وأمراض القلب.
  •  الرمان غني بمادة البوليفينول (Polyphenols) وقد يكون لها دورًا فعالًا في تقليل امتصاص السكر من الأمعاء بالإضافة إلى زيادة تأثير الأنسولين وتحفيز إفرازه.

ادعاء علمي

عصير الرمان أفضل من حبوب الرمان لمرضى السكر

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أوضحت دراسة مخبرية نشرتها مجلة BMC Complementary and Alternative Medicine الفرق بين فوائد حبوب الرمان وفوائد عصير الرمان لمرضى السكر و كانت نتائج الدراسة كالتالي:​

    استخدام عصير الرمان كان أكثر فعالية من حبوب الرمان.​

    • استطاع عصير الرمان زيادة عدد خلايا بيتا (Beta Cells) الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن إفراز الأنسولين.​
    • فعالية عصير الرمان 2.5 ضعف فعالية حبوب الرمان في مواجهة وتقليل تركيز المواد المسؤولة عن حدوث عملية الأكسدة في الجسم والبنكرياس والمؤدية لتدهور المرض.​
    • وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن استخدام عصير الرمان وحبوب الرمان معًا فعال في تقليل مؤشرات الالتهاب (Inflammatory Biomarkers) المرتفعة عند معظم مرضى السكر.​
  • وجاءت نتائج إحدى الدراسات بالعكس حيث نشرت مجلة Food Science and Biotechnology دراسة مخبرية أوضحت فيها أن حبوب الرمان كانت فعاليتها 2.3 ضعف عصير الرمان في مواجهة وتقليل المواد المسؤولة عن حدوث عملية الأكسدة في الجسم.​
  • بالرغم من وجود تضارب بين الدراسات، إلا أن فوائد الرمان للسكر ولصحة الجسم عموماً أمر مثبت علميًا ويمكن تناول الرمان حبوبًا أو عصيرًا فكلاهما مفيد للسكري وينظم مستوى السكر في الدم.​

اضرار دبس الرمان لمرضى السكر

تتمثل أضرار دبس الرمان للسكري في احتوائه على نسبة عالية من السكر والذي بدوره يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

طريقة تحضير دبس الرمان

إن الخلاف في العلاقة بين دبس الرمان ومرض السكري  أساسه إضافة السكر إلى عصير الرمان أثناء تحضير دبس الرمان، وهذا غير صحي لمرضى السكر وقد يعود عليهم بنتائج عكسية.

 

لذلك الاستغناء عن إضافة السكريات أثناء تحضير دبس الرمان قد يكون الحل الأمثل والمناسب لمرضى السكري، و بذلك تكون فوائد دبس الرمان لمرضى السكر مثلها مثل فوائد حبوب الرمان وعصير الرمان.

 

ونقدم إليكم أفضل طريقة لتحضير دبس الرمان بدون إضافة سكر لمرضى السكري:

  • نضع حبوب الرمان في صحن كبير على حسب الكمية المرغوبة.
  • ثم نقوم بالضغط جيدًا على حبوب الرمان حتى نخرج منها جميع السوائل (العصير).
  • نقوم بتصفية الخليط حتى نحصل على العصير فقط لأن القشرة الخارجية لحبة الرمان تضيف طعمًا مرًا لعصير الرمان.
  • نقوم  بغلي السائل على نار هادئة لمدة تتراوح من ساعة إلى 6 ساعات حتى يتحول لونه إلى اللون الأحمر الغامق ونصل إلى القوام المطلوب.
  • ننتظر حتى يبرد السائل ثم نحفظه في برطمانات محكمة الغلق ونضعها في الثلاجة.

 

تُعد هذه الطريقة فعالة لمرضى السكر حيث نتخلص من القشرة الخارجية لحبوب الرمان التي تسبب طعمًا مرًا وبالتالي لا نحتاج إلى تحلية دبس الرمان بالسكر.

الخلاصة: هل فوائد دبس الرمان لمرضى السكر حقيقية أم مزعومة؟

تؤكد الأبحاث فوائد الرمان لمرضى السكر. لذلك، دبس الرمان (الذي لا يحتوي على سكريات مضافة) قد يكون فعالًا في تحسين أعراض السكري وتجنب مضاعفاته.

 

أمّا عن طرق تناول الرمان، ننصح القراء باستخدام الرمان في أشكاله المختلفة سواء حبوب رمان، عصير رمان، دبس الرمان أو حتى قشر الرمان. وهذا التنوع يساعد في الحصول على أقصى استفادة من الرمان.

 

و ننصح مرضى السكر بالحد من تناول السكريات، والمواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا لأن ذلك يساعد في خفض سكر الدم، مع تناول الأكلات الطبيعية المفيدة لمرضى السكر مثل الرمان. وأيضًا تناول أدوية السكر بانتظام والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للتحكم في السكري وتجنب مضاعفاته. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Viuda-Martos, Manuel & Fernández-López, Juana & Pérez-Álvarez, Jose. (2010). Pomegranate and its Many Functional Components as Related to Human Health: A Review. Comprehensive Reviews in Food Science and Food Safety. 9. 635 – 654. 10.1111/j.1541-4337.2010.00131.

 

Kim Y, Keogh JB, Clifton PM. Polyphenols and Glycemic Control. Nutrients. 2016 Jan 5;8(1):17. doi: 10.3390/nu8010017. PMID: 26742071; PMCID: PMC4728631.

 

Akhtar S., Ismail T., Layla A. (2018) Pomegranate Bioactive Molecules and Health Benefits. In: Mérillon JM., Ramawat K. (eds) Bioactive Molecules in Food. Reference Series in Phytochemistry. Springer, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-319-54528-8_78-1

 

Taheri Rouhi, S.Z., Sarker, M.M.R., Rahmat, A. et al. The effect of pomegranate fresh juice versus pomegranate seed powder on metabolic indices, lipid profile, inflammatory biomarkers, and the histopathology of pancreatic islets of Langerhans in streptozotocin-nicotinamide induced type 2 diabetic Sprague–Dawley rats. BMC Complement Altern Med 17, 156 (2017). https://doi.org/10.1186/s12906-017-1667-6

 

Orak, H.H., Yagar, H. & Isbilir, S.S. Comparison of antioxidant activities of juice, peel, and seed of pomegranate (Punica granatum L.) and inter-relationships with total phenolic, Tannin, anthocyanin, and flavonoid contents. Food Sci Biotechnol 21, 373–387 (2012). https://doi.org/10.1007/s10068-012-0049-6

 


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *