الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد خل التفاح المثبتة علميا

فوائد خل التفاح إحدى أهم الموضوعات منذ قديم الزمن، حيث يعود استخدام خل التفاح لمكافحة الاصابة بالعدوى و لعلاج العديد من الحالات المرضية الأخرى إلى زمن أبقراط (الملقب بأبو الطب).

فوائد خل التفاح المثبتة علميا

استخدم الطبيب الاغريقي الخل لتعقيم و علاج الجروح الملتهبة. كما وصف تناول مزيج الخل و العسل لعلاج عدوى الجهاز التنفسي.

خل التفاح هو الخل الناتج عن تخمير عصير التفاح باستخدام الخمائر الطبيعية (Yeast). 

 

و التخمير هي عملية تحويل السكر الطبيعي في الفاكهة إلى كحول الإيثانول. الكحول يتعرض لعملية تخمير ثانية ويُنتج حمض الأستيك (Acetic Acid) المكون الأساسي للخل .

 

في مقالنا اليوم سنتطرق لتوضيح الفرق بين تسميات الخل المختلفة، التعرف على مكونات الخل، فوائد خل التفاح للجسم، والتعريج على كيفية استخدام خل التفاح من خلال وصفات متنوعة لتحقيق أقصى استفادة مرجوة منه.

قائمة المحتوى

ما هو خل التفاح العضوي؟ و هل هناك اختلاف بين خل التفاح العضوي و خل التفاح الطبيعي؟

الإجابة عن الشق الثاني من السؤال هو لا. فخل التفاح العضوي هو نفسه خل التفاح الطبيعي و هو الخل الذي ينسب إليه أغلب فوائد خل التفاح الصحية.

 

خل التفاح العضوي الغير مصفى هو خل التفاح الطبيعي و لكنه يختلف عن خل التفاح الصناعي الذي يكاد لا تخلو منه أرفف المحال التجارية. حيث يختلف خل التفاح العضوي (الطبيعي) عن الخل الصناعي بطريقة التحضير.

 

يمكن معرفة الفرق بين خل التفاح العضوي و الخل الصناعي عبر النظر لهما، حيث يتميز خل التفاح الطبيعي بمظهر معكر نوعا ما، و يمكن ملاحظة راسب في قعر الزجاجة.

 



بينما خل التفاح الصناعي يتميز بمظهر رائق و صافي، كما و يخلو من الشوائب. السبب في المظهر الرائق للخل الصناعي هو خضوعه لعملية البسترة. و هي عملية تسخين للمنتج و تصفيته بعد ذلك.

 

 تتضمن عملية البسترة قتل البكتيريا (النافعة و الضارة لاطالة عمر المنتج التسويقية)، و لكنها تتسبب في فقدان العديد من الفوائد الصحية للخل الطبيعي بقتل البكتيريا النافعة و تغيير طبيعة المكونات الغذائية وشكل الإنزيمات الطبيعية و التي يطلق عليها (أم الخل (Vinegar Mother)).

 

في الحقيقة، أم الخل هي المسؤولة عن الخواص المضادة للبكتيريا و الفطريات و الفيروسات للخل و بالتالي هي أصل الفوائد الصحية المشهورة للخل. 

مكونات خل التفاح

يعد خل التفاح مصدر جيد لحمض الأسيتيك (Acetic Acid).

 

كما يعد مصدر جيد للعديد من الأحماض الأخرى مثل حمض السيتريك (Citric acid)، حمض اللاكتيك (lactic acid)، و حمض الماليك (Malic Acid).

 

كما يحتوي الخل على العديد من المواد الفينولية و المواد الكيميائية النباتية (Phytochemical) الموجودة في التفاح و لكن بنسب قليلة نسبيا.

 

إلّا أنّ تركيبة خل التفاح تختلف باختلاف عدة عوامل مثل:

  • نوع التفاح المستخدم في تصنيع الخل.
  • سلالات البكتيريا المستخدمة.
  • مدة التخمير.

فوائد خل التفاح للجسم

فوائد خل التفاح للجسم

ادعاء علمي

خل التفاح يساعد على خفض مستوى الدهون في الدم

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة سريرية شبه تجريبية (Quasi Experimental) أجريت على 19 مريضا مصابا بارتفاع دهون الدم فعالية خل التفاح في خفض مستوى الكولسترول الكلي والكولسترول منخفض الكثافة (Low Density Lipoprotein).
  • و لكن لم تظهر النتائج فعالية ملحوظة لخل التفاح في التأثير على مستوى الكولسترول عالي الكثافة (High-Density Lipoprotein) و الدهون الثلاثية بعد استخدام خل التفاح في النظام الغذائي للمرضى لمدة 8 أسابيع.
  • و لذلك أوصى الباحثون من خلال نتائج هذه الدراسة باعتماد تناول خل التفاح ضمن الروتين الغذائي لمرضى ارتفاع دهون الدم كإستراتيجية بسيطة و فعالة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  • كما تم بحث فعالية خل التفاح في خفض كولسترول ودهون الدم في دراسة سريرية عشوائية أجريت مؤخرا في 2018. حيث شارك في التجربة 39 شخصا تم تقسيمهم إلى مجموعتين عشوائيا.
    • حيث تم توصية مجموعة بتناول حمية منخفضة السعرات مع تناول 30 مل من خل التفاح يوميا.
    • بينما المجموعة الأخرى تم توصيتها بتناول حمية منخفضة السعرات فقط.
    • أظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في مستوى الدهون الثلاثية، و الكولسترول الكلي، كما تم تسجيل ارتفاع في مستوى الكولسترول عالي الكثافة في المجموعة التي تناولت خل التفاح مقارنة مع المجموعة التي لم تتناوله.
  • أظهر مزيج يتكون من الزنجبيل، الثوم، العسل، خل التفاح، و خلاصة الليمون فعالية في خفض عوامل خطر أمراض القلب و الشرايين. حيث قلل هذا المزيج:
    • مستوى الدهون الثلاثية (Triglyceride).
    • مستوى الكولسترول منخفض الكثافة جدا (Very Low Density Lipoprotein).
    • مستوى الكولسترول الكلي.
    • مستوى  الكولسترول عالي الكثافة (High-Density Lipoprotein) لدى نماذج مخبرية.
  • يعد حمض الأسيتيك (Acetic Acid) في خل التفاح هو المكون الأساسي المسؤول عن منافع خل التفاح في خفض دهون الدم كما أظهرت إحدى الدراسات المخبرية.
  • و لكن تبقى الدراسات السريرية التي بحثت فعالية خل التفاح في خفض دهون الدم قليلة لذلك فلا زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذه الفعالية.

ادعاء علمي

خل التفاح يقلل من مستوى السكر في الدم

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • في مراجعة منهجية (Systematic Review and Meta-analysis) أجريت في 2017، أظهرت نتائج الدراسات المنضوية تحت هذه المراجعة أنّ الخل يقلل بشكل ملحوظ من مستوى السكر في الدم و هذه الفعالية تشمل مرضى السكري.
  • و أشارت إحدى الأبحاث في 2019 إلى فعالية خل التفاح بالخصوص في تقليل مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام عند مرضى السكري.
  • و تضمنت هذه المراجعة ذكر عدد من الدراسات السريرية العشوائية التي أظهرت فعالية ملحوظة لخل التفاح في التأثير على عدة جوانب تتعلق بمؤشرات السكر في الدم. حيث أظهرت نتائج الدراسات فعالية ملحوظة لخل التفاح في:
    • تقليل مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، خصوصا عند تناول خل التفاح مع الوجبة مقارنة بتناولها قبل الوجبة.
    • و تقليل مستوى الهيموجلوبين السكري (HbA1C).
    • تقليل مستوى السكر في الصيام.
  • واقترح الباحثون أنّ آلية الخل فى تقليل مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام تتضمن:
    • إبطاء معدل تفريغ المعدة من الطعام. 
    • و منع نشاط السكريات الثنائية في بطانة الأمعاء الدقيقة.
    • كما يعمل حمض الاسيتيك على تحسين استهلاك السكر بواسطة أنسجة الجسم.و بالتالي تقليل مستواه في الدم.
    • بالإضافة إلى فعالية الخل في في تثبيط عمل انزيم الاميليز (Amylases) المسؤول عن هضم الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضاً

فوائد خل التفاح الجمالية

فوائد خل التفاح الجمالية

فوائد خل التفاح للشعر

فوائد خل التفاح للشعر تتمثل في علاج القشرة، حيث يوجد العديد من الوصفات الشعبية التي تشجع على استخدام خل التفاح لعلاج القشرة. 

 

و لكن لا يوجد دراسات علمية تؤكد هذه الفائدة. و قد يكون مرجع هذه الوصفات إلى فعالية خل التفاح كمضاد للفطريات كما أشارت إليه بعض الدراسات ولكن لا يوجد دراسات تؤكد فعالية خل التفاح في القضاء على فطريات (Malassezia) المسببة للقشرة.

 

كما أنه يجب الحذر عند استخدام خل التفاح لعلاج قشرة الشعر حيث يمكن أن يتسبب في حدوث أضرار لفروة الرأس حيث تم تسجيل حالات حروق جلدية على إثر استخدام خل التفاح لعلاج الفطريات.

خل التفاح للبشرة

في الحقيقة، على الرغم من انتشار الوصفات التي يُستخدم فيها خل التفاح للبشرة، إلّا أنّه لا يوجد دراسات حول هذه الفعالية. و عند استعراض الأدلة العلمية حول فوائد خل التفاح للوجه، أيضا لا يمكن إيجاد الكثير من الأدلة الموثقة.

اقرأ أيضاً



خل التفاح للرجيم

ادعاء علمي

خل التفاح فعال فى التخسيس

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهر خل التفاح فعاليته في التخسيس في دراسة سريرية عشوائية في 2009 شارك فيها 175 شخص من ذوي الوزن الزائد.
  • و بعد تقسيمهم عشوائيا تم توصية مجموعة بشرب 30 مل من خل التفاح مع 500 مل من الماء يوميا لمدة 12 أسبوع و مجموعة أخرى بشرب 15 مل من خل التفاح بنفس الآلية السابقة، و المجموعة الأخيرة أن تشرب فقط الماء يوميا بدون إضافة الخل.
  • أظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في وزن المجموعتين الأولى والثانية اللتين تناولتا الخل. بينما المجموعة الأخيرة لم يتغير وزنها. حيث انخفض وزن الجسم ونسبة الدهون ومحيط الخصر بنسبة طردية مع حجم الخل المضاف.
  • على الرغم من كون دهون الخصر (الكرش) تنخفض بصورة أفضل بممارسة الرياضة واتباع الحمية الغذائية. إلّا أن نتائج الدراسة الحالية أشارت إلى فوائد خل التفاح لشد الجسم ونحت الخصر حيث لوحظ انخفاض في دهون منطقة البطن.
  • كما أظهرت دراسة سريرية عشوائية أجريت في 2018 على 44 مشارك مصاب بالبدانة أنّ تناول حمية منخفضة السعرات مع تناول 30 مل من خل التفاح يوميا لمدة 12 أسبوع حقق نتائج مماثلة من حيث انخفاض الوزن.
  • حيث سجل المشاركون انخفاض الوزن بحوالي 1.7 كيلو جرام. منها 1.1 كيلو جرام عضلات والباقي دهون. كما سجل المشاركون انخفاض في الشهية.

فوائد خل التفاح للجنس و الصحة الانجابية

فوائد خل التفاح للجنس و الصحة الانجابية

ادعاء علمي

خل التفاح يحسن من خصائص الحيوانات المنوية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • فيما يتعلق بفوائد خل التفاح للجنس و الصحة الانجابية عند الرجال فقد أشارت دراسة مخبرية مؤخرا في 2018 إلى فعالية خل التفاح فى تحسين خصائص الحيوانات المنوية و تقليل موت الخلايا المبرمج (Germ Cell Apoptosis) في حالة الإصابة بتدهن الكبد غير الكحولي (Nonalcoholic Fatty Liver Disease).

ادعاء علمي

خل التفاح يحسن التبويض عند النساء المصابات بتكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • و في الاتجاه الآخر و فيما يتعلق بفوائد خل التفاح للجنس و الصحة الانجابية عند النساء فقد أشارت دراسة سريرية مصغرة على 7 مريضات مصابات بتكيس المبايض (Polycystic Ovary Syndrome) المسبب لضعف التبويض أن تناول 15 مل من خل التفاح يوميا له فعالية في تحسين التبويض عند المريضات.
  • حيث اقترح الباحثون أنّ تقليل مقاومة الأنسولين هي الآلية التي من خلالها يعمل خل التفاح على تحسين البويض عند المريضات المصابات بتكيس المبايض.

خل التفاح على الريق

كيفية استخدام خل التفاح

بسبب الطبيعة الحامضية لخل التفاح ينبغي الحذر من تناوله حتى بصورته المخففة مع الماء على الريق. 

 

و على الرغم من عدم توفر أدلة كافية حول هذا التحذير، إلّا أنّه تم تسجيل حالة لسيدة أصيبت بحروق داخل فمها بعد ما تناولت حبوب خل التفاح و علقت في حلقها. حيث لم تتمكن من أكل و بلع أي شيء لمدة 6 أشهر.

الغرغرة بالخل

حصل غسول للفم يحتوي على خل التفاح على براءة اختراع حيث تحقق خصائص الخل المضادة للبكتيريا و الفطريات العديد من الفعاليات فيما يتعلق بصحة الفم.

 

وحسب الجهة الحاصلة على براءة الاختراع، فإنّ استخدام خل التفاح للغرغرة  يحافظ على صحة التجويف الفمي، حيث ينظف اللسان  ويزيل رائحة الفم الكريهة، و يمنع تكون الجير على الأسنان.

 

كما تشير العديد من وصفات الطب الشعبي إلى فعالية استخدام الغرغرة بالخل لعلاج أمراض البرد و التهاب الحلق. و لكن لا يوجد ما يؤكدها من دراسات فعلية.

 

من جهة أخرى يجب الحذر من استخدام محلول مركز لخل التفاح لما قد يسببه من ضرر للأسنان فقد نشر تقرير من طرف فريق بحث هولندي حول مريضة أصيبت تآكل وتضرر في الأسنان بسبب استعمال يومي مستمر لخل التفاح الغير مخفف.

 

كيفية استخدام خل التفاح للغرغرة؟

حسب ما ورد في كتب الطب الشعبي يمكن تحضير غسول خل التفاح للغرغرة عن طريق إضافة أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى كأس ماء دافئ و استخدام هذه الغرغرة أربع مرات يوميا.

ما هي الجرعة المسموح بتناولها من خل التفاح؟

ما هي الجرعة المسموح بتناولها من خل التفاح؟

على الرغم من غياب دراسات هدفها الأساسي تحديد الجرعة الآمنة استخدامها من خل التفاح، إلّا أنّ بعض الدراسات سجلت الأعراض الجانبية من تناول الجرعات المدروسة ومنها:



  • تم اختبار تناول 90 مل من الخل يوميا لمدة 4 أسابيع على مجموعة من الأشخاص الأصحاء بدون تسجيل أي أعراض جانبية.
  • كما تم دراسة تناول 30 مل من خل التفاح يوميا لمدة 12 أسبوع بدون تسجيل أي أعراض جانبية أو أضرار على الكلى و الكبد. لذلك يعتقد الباحثون أنّ تناول الخل خصوصا بصورته المخففة مع الوجبات خلال اليوم ممارسة آمنة على ألّا تزيد الكمية المتناولة عن 90 مل يوميا. 
  • إلّا أنّ اغلب الدراسات بحثت تناول 30 مل من خل التفاح يوميا، وهي الكمية الكفيلة بتحقيق أغلب فوائد الخل المذكورة في المقال.

ما هي اضرار خل التفاح؟ و الآثار الجانبية لتناوله؟

  • بسبب طبيعة الخل الحامضية، يمكن أن يتسبب بتهيج البشرة، حيث سجلت العديد من الحروق الجلدية بعد تطبيق خل التفاح عليها. لذلك ينبغي الحذر عند استخدام الخل خصوصا في الوصفات التي تشمل تطبيق الخل على الوجه.
  • يمكن أن تسبب تطبيق خل التفاح بصورته المركزة كغسول للفم على تآكل طبقة مينا الأسنان كما ورد في إحدى الحالات المسجلة. 
  • يعد الشعور بالغثيان واحد من أشهر الأعراض الجانبية بعد تناول الخل بشكل عام.
  • لوحظ ارتفاع في الإصابة بسرطان المعدة بعد تناول الأطعمة المخللة بشكل زائد. و على الرغم من عدم تحديد العلاقة بدقة بين تناول الخل و الاصابة بسرطان المعدة، فقد يكون لطول فترة تلاصق الخل بجدار المعدة تأثير للاصابة بالسرطان. و لذلك يجب الحفاظ على تناول الخل باعتدال.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على إستخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Frank K, Patel K, Lopez G, Willis B. Apple Cider Vinegar Research Analysis. Examine.com. https://examine.com/supplements/acv/research/#ref2. Published 2020. Accessed November 18, 2020.

 

Beheshti, Zahra, et al. “Influence of apple cider vinegar on blood lipids.” Life Science Journal, Vol. 9, No. 4, 2012, pp. 2431-40.

 

Khezri, S. S., Saidpour, A., Hosseinzadeh, N., & Amiri, Z. (2018). Beneficial effects of Apple Cider Vinegar on weight management, Visceral Adiposity Index and lipid profile in overweight or obese subjects receiving restricted calorie diet: A randomized clinical trial. Journal of functional foods, 43, 95-102.

 

Naseem, E., M. Shamim, and N. I. Khan. “Cardioprotective effects of herbal mixture (ginger, garlic, lemon, apple cider vinegar, and honey) in experimental animal models of hyperlipidemia.” International Journal of Biological Research, Vol. 4, No. 1, 2016, pp. 28-33.

 

Fushimi, Takashi, et al. “Dietary acetic acid reduces serum cholesterol and triacylglycerols in rats fed a cholesterol-rich diet.” British Journal of Nutrition, Vol. 95, No. 5, 2006, pp. 916-24. 

 

Kondo, Shino, et al. “Antihypertensive effects of acetic acid and vinegar on spontaneously hypertensive rats.” Bioscience, Biotechnology, and Biochemistry, Vol. 65, No. 12, 2001, pp. 2690-94.

 

Yeh, Z. (2016). Is Apple Cider Vinegar Effective for Reducing Heartburn Symptoms Related to Gastroesophageal Reflux Disease?. Arizona State University.

 

Sakr, H. I., Khalifa, M. M., Saleh, M. A. S., Rashed, L. A., & Khowiled, A. A. H. (2016). Protective effect of Apple Cider Vinegar on Stress Induced Gastric Ulcer. J. Med. Sci. Clin. Res, 4(1), 8951-63.

 

Nazıroğlu, M., Güler, M., Özgül, C. et al. Apple Cider Vinegar Modulates Serum Lipid Profile, Erythrocyte, Kidney, and Liver Membrane Oxidative Stress in Ovariectomized Mice Fed High Cholesterol. J Membrane Biol 247, 667–673 (2014). https://doi.org/10.1007/s00232-014-9685-5

 

Shishehbor, F., Mansoori, A., & Shirani, F. (2017). Vinegar consumption can attenuate postprandial glucose and insulin responses; a systematic review and meta-analysis of clinical trials. diabetes research and clinical practice, 127, 1-9.

 

Kausar, S., Humayun, A., Ahmed, Z., Abbas, M. A., & Tahir, A. (2019). Effect of apple cider vinegar on glycemic control, hyperlipidemia and control on body weight in type 2 diabetes patients. Health Sciences, 8(5), 59-74.

 

Mota AC, de Castro RD, de Araújo Oliveira J, de Oliveira Lima E. Antifungal Activity of Apple Cider Vinegar on Candida Species Involved in Denture Stomatitis. J Prosthodont. 2015 Jun;24(4):296-302. doi: 10.1111/jopr.12207. Epub 2014 Sep 14. PMID: 25219289.

 

Ahmad, A., Alghanemi, L., Alrefaie, S., Alorabi, S., Ahmad, G., & Zimmo, S. (2017). The use of complementary medicine among acne valguris patients: Cross sectional study. Journal of Dermatology & Dermatologic Surgery, 21(2), 66–71.

 

Ravisankar, P., Koushik, O. S., Himaja, V., Ramesh, J., & Pragna, P. (2015). Acne-Causes and Amazing Remedial Measures for Acne. Journal of Pharm Research, 5(07).

 

Kelly, S., Liu, D., Wang, T., Rajpara, A., Franano, C., & Aires, D. (2017). Vinegar Sock Soak for Tinea Pedis or Onychomycosis. Journal of the American Academy of Dermatology.

 

Tomoo KONDO, Mikiya KISHI, Takashi FUSHIMI, Shinobu UGAJIN & Takayuki KAGA (2009) Vinegar Intake Reduces Body Weight, Body Fat Mass, and Serum Triglyceride Levels in Obese Japanese Subjects, Bioscience, Biotechnology, and Biochemistry, 73:8, 1837-1843, DOI: 10.1271/bbb.90231

 

Mohammadghasemi, F, Abbasi, M, Rudkhaneei, K, Aghajany‐Nasab, M. Beneficial effect of apple vinegar on reproductive parameters in male rat model of nonalcoholic fatty liver disease. Andrologia. 2018; 50:e13065. https://doi.org/10.1111/and.13065

 

Wu, D., Kimura, F., Takashima, A., Shimizu, Y., Takebayashi, A., Kita, N., … & Murakami, T. (2013). Intake of vinegar beverage is associated with restoration of ovulatory function in women with polycystic ovary syndrome. The Tohoku Journal of Experimental Medicine, 230(1), 17-23.

 

White, A. M., & Johnston, C. S. (2007). Vinegar ingestion at bedtime moderates waking glucose concentrations in adults with well-controlled type 2 diabetes. Diabetes care, 30(11), 2814-2815.

 

Pusparatha, S. B., Devi, R. G., & Jyothipriya, A. (2019). Effects of apple cider vinegar on diabetic and obese patients. Drug Invention Today, 12(5).

 

Hill, L. L., Woodruff, L. H., Foote, J. C., & Barreto-Alcoba, M. (2005). Esophageal injury by apple cider vinegar tablets and subsequent evaluation of products. Journal of the American Dietetic Association, 105(7), 1141-1144.

 

ZAND, S., MAHMOUDI, M., KHAJEH, G. M., ASGARI, P., & ABDOLLAHI, M. (2016). effect of apple vinegar and honey combination on lowering levels of blood lipids.

 

https://patents.google.com/patent/US20060039873A1/en

 

kishi M, Fushimi T, and Tsukamoto Y,J. Jpn.Soc. Clin. Nutr., 27, 313-320 (2006).

 

Feldstein S, Afshar M, Krakowski AC. Chemical Burn from Vinegar Following an Internet-based Protocol for Self-removal of Nevi. J Clin Aesthet Dermatol. 2015 Jun;8(6):50. PMID: 26155328; PMCID: PMC4479370.

 

Gambon DL, Brand HS, Veerman EC. Ongezond afslanken. Erosie door appelazijn [Unhealthy weight loss. Erosion by apple cider vinegar]. Ned Tijdschr Tandheelkd. 2012 Dec;119(12):589-91. Dutch. doi: 10.5177/ntvt.2012.12.12192. PMID: 23373303.

 

Ren JS, Kamangar F, Forman D, Islami F. Pickled food and risk of gastric cancer–a systematic review and meta-analysis of English and Chinese literature. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2012 Jun;21(6):905-15. doi: 10.1158/1055-9965.EPI-12-0202. Epub 2012 Apr 12. PMID: 22499775.




التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *