الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة

هل سمعتم من قبل عن حب الرشاد؟ وهل تعرفون ما فوائده؟

فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة

يوجد عديد من الناس لم يسمعوا من قبل عن حب الرشاد أو رشاد الحديقة، مع أنّه نبات له فوائد كثيرة ويستخدم في عديد من الدول مثل الهند والسعودية ومصر في علاج كثير من الأمراض.

 

يستخدم حب الرشاد في علاج فقر الدم والتئام الكسور وعلاج المفاصل، ولكن ما طريقة استخدام حب الرشاد للمفاصل والعظام؟

 

سنتعرف في هذا المقال عن فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة؟ وكيفية استخدام حب الرشاد للعظام؟

قائمة المحتوى

ما هو حب الرشاد (Lepidium sativum L)؟

هو نبات ينتمي لعائلة (Crucifera) وهو عُشب سنوي سريع النمو موطنه الأصلي مصر وغرب آسيا، ويُزرع حاليًا في جميع أنحاء العالم، ويُستخدم كنبات طبي منذ العصور القديمة.

 

تحتوى بذور حب الرشاد وزيته ومسحوقه على كمية متوازنة من البروتينات والدهون، ومضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين أ وفيتامين هـ، ويحتوي أيضًا على الحديد والألياف وفيتامينات (A, C, E).

فوائد حب الرشاد للجسم

يوجد عديد من الفوائد لبذور حب الرشاد ولأوراقه ولمنقوعه، ومن هذه الفوائد أنه علاج فعال لمشكلات الجهاز الهضمي، ويحافظ على نظافة الجهاز الهضمي.

 

مفيد لحالات فقر الدم حيث تحتوي بذور حب الرشاد على نسبة كبيرة من الحديد، إذ تحتوي ملعقة كبيرة من البذور على 12 مجم من الحديد، وهو ما يعادل 60% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد، وقد يُساعد تناول منقوع البذور من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لمدة شهرين في علاج فقر الدم.



 

تحتوي بذور حب الرشاد على عديد من المركبات النباتية النشطة التي تساعد على تحسين وظائف الرئة، لذلك فإن تناولها بانتظام قد يساعد على تخفيف أعراض الربو وعلاج السعال والتهاب الحلق، لذا ننصحك بإضافتها إلى نظامك الغذائي خلال التغيرات الموسمية.

 

كما أنه مفيد للنساء، فيساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وتُعد بذور حب الرشاد إضافة رائعة للنظام الغذائي للأمهات، لأنها من النباتات التي تزيد من كمية حليب الثدي، ومن الممكن تقديم بذور حب الرشاد للأمهات بعد الولادة داخل نظامهم الغذائي

 

وفوائد حب الرشاد عديدة لا حصر لها، فهل هناك فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة؟

ما فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل؟

ما فوائد حب الرشاد للعظام والمفاصل؟

لحب الرشاد دورًا هامًا في علاج مشاكل العظام، ويكمن السر في العناصر الغذائية بداخله، ومنها:

 

الكالسيوم: يحتوي حب الرشاد على كمية كبيرة من الكالسيوم تقدر بـ  40 % لكل 50 جرام من منقوع بذور حب الرشاد، ويُعد الكالسيوم من أهم العناصر المسؤولة عن تكوين العظام، ويساعد أيضًا على منع هشاشة العظام.

 

فيتامين ك: يحتوي حب الرشاد على نسبة كبيرة من فيتامين ك تصل إلى 271 مجم لكل 50 جرام من بذور حب الرشاد. يلعب فيتامين ك دورًا هامًا في صحة العظام، لأنه يزيد من كثافة العظام ويقلل معدلات الكسور ويمنع هشاشة العظام، وهي من أهم فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة.

 

فيتامين ج: يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من فيتامين ج تصل إلى 34.5 مجم لكل 50 جم من بذور حب الرشاد. أثبتت عديد من الأبحاث أن فيتامين ج يساعد على تكوين العظام من خلال تحفيز بناء الكولاجين، وإصلاح الأوتار والأربطة داخل العظام، ويساعد أيضًا على زيادة كثافة العظام مما يمنع الهشاشة.

فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة

ادعاء علمي

حب الرشاد مفيد لعلاج أمراض العظام

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أُجريت على الأرانب بعد إحداث كسر في الفخذ، وإضافة بذور حب الرشاد إلى نظامها الغذائي، أن بذور حب الرشاد لها تأثير ملحوظ في سرعة التئام الكسور في الأرانب مما يدعم تأثيرها على البشر.
  • أشارت دراسة أخرى أُجريت على الفئران بعد إحداث كسٍر فيها، ثم إعطاء مجموعة من الفئران منقوع بذور الرشاد، لوحظ سرعة التئام الكسور في المجموعة التي تناولت منقوع حب الرشاد، وكانت مستويات الكالسيوم فيها أعلى من المجموعة التي لم تتناول منقوع حب الرشاد.

طريقة استخدام حب الرشاد للعظام

يوجد عديد من الوصفات للحصول على فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة، ومنها:

 

  • تحميص بذور الرشاد

ضع البذور في مقلاه في الفرن لتتحمص، واتركها تبرد.

ضعها في كيس محكم الغلق، ويمكن وضعها على السلطات والحساء.

 

  • منقوع حب الرشاد

ضع ملعقة كبيرة من بذور الرشاد في كوب من الماء واتركه طوال الليل.

صفي الخليط، ثم أضف إليه ملعقة من عصير الليمون واشربه.

محاذير تناول حب الرشاد

كما يوجد فوائد لحب الرشاد يوجد له أيضًا أضرار لا بد وأن تؤخذ في الاعتبار، ومن هذه الأضرار ما يلي:

 

قد يؤدي تناول حب الرشاد إلى خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر، لذا يجب قبل تناوله مراجعة الطبيب وقياس مستوى السكر في الدم بانتظام.

 

وأيضًا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، لذا إذا كنت تعاني من ضغط دم منحفض فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول حب الرشاد.

 

وقد يطرد حب الرشاد البوتاسيوم من الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، لذا إذا كنت تعاني نقص البوتاسيوم فيجب عليك استخدامه بحذر.

الخلاصة: فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة

الخلاصة: فوائد حب الرشاد للعظام وخشونة الركبة

توجد فوائد كثيرة لحب الرشاد لا يمكن التغافل عنها، ولكن هذا لا يعني أن يؤخذ بكميات غير محدودة لأن له مخاطر أيضًا، لذا يمكنك أن تتناول ملعقة واحدة (12 جرام) من هذه البذور من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وذلك بعد استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. The Potential of Garden Cress (Lepidium sativum L.) Seeds for Development of Functional Foods. Available from: https://www.intechopen.com/books/advances-in-seed-biology/the-potential-of-garden-cress-lepidium-sativum-l-seeds-for-development-of-functional-foods
  2. Reasons why you should include Halim seeds or Aliv into your diet. Available from: https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/food-news/reasons-why-you-should-include-halim-seeds-or-aliv-into-your-diet/photostory/78077082.cms
  3. Weber P. Vitamin K and bone health. Nutrition. 2001;17(10):880–7.
  4. Garden Cress. Available from: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-453/garden-cress
  5. Why Vitamin C Is Important for Your Bone Health. Available from: https://www.runnersworld.com/news/a33633383/vitamin-c-for-bone-health-study/
  6. bin Abdullah Juma A bin H. The effects of Lepidium sativum seeds on fracture-induced healing in rabbits. Medscape Gen Med. 2007;9(2):23.
  7. JR III VD, Kumar I, Palandurkar K, Giri R, Giri K. Lepidium sativum: Bone healer in traditional medicine, an experimental validation study in rats. J Fam Med Prim care. 2020;9(2):812.
  8. Garden Cress – Lepidium sativum. Available from: https://www.healthbenefitstimes.com/garden-cress/

 

 




التعليقات


اترك تعليقاً