الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

يلجأ الكثير للعودة إلى الطبيعة واستخدام الأعشاب الطبية التي لها فوائد صحية في علاج الكثير من الأمراض، ومنها فوائد حب الرشاد لعقم الرجال.

فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

ولكن من الهام جدًا التحقق من فعالية أو احتمال خطورة استخدام بعض الأعشاب على الصحة العامة للجسم والصحة الجنسية.


وحب الرشاد للرجال وخاصة لعلاج العقم ينتشر استخدامه في العديد من الثقافات. 


فهل يستند هذا الاستعمال الطبي إلى مراجع علمية أم وصفات عشبية متداولة؟هذا ما نود طرحه في مقالنا فوائد حب الرشاد لعقم الرجال، ولنرى في نهاية المقال هل هناك فوائد حبة الرشاد للرجال أم ستكون أضرار حب الرشاد للرجال؟


للمزيد إقرأ: فوائد حب الرشاد المثبتة علمياً

قائمة المحتوى

ما هو حب الرشاد؟

حب الرشاد (Lepidium Sativum) نبات عشبي يصل طوله إلى ٥٠ سم يملك العديد من الفروع المورقة وينتهي بأزهار صغيرة وردية اللون.

 

 يحتاج حب الرشاد إلى بيئة رطبة للنمو ويزرع بوفرة فى الهند، والصين، وأجزاء من أفريقيا.

 

أجزاء نبات حب الرشاد كلها قابلة للأكل لكن بذوره هي الأكثر شيوعًا في استخدامها ويتميز برائحة زكية مميزة ويستخدم في صناعة الصابون

الدلائل العلمية لـ فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

ادعاء علمي

يساعد حب الرشاد على تحسين الخصوبة لدى الرجال

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى التجارب المخبرية إلى تأثير مستخلص حب الرشاد على العقم الذكوري حيث ساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وحسّن من حركتها في السائل المنوي.
  • وأفادت نتائج إحدى التجارب المخبرية الأخرى بأن تناول حب الرشاد يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية ويحسن من حركتها ويقلل من تشوهاتها، وقد يكون هذا مؤشر أولي لاستعمال حب الرشاد في تحسين الخصوبة لدى الرجال.
  • وفي مراجعة علمية لمجموعة من الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي الإيراني لتحسين خصوبة الرجال ومن ضمنها حب الرشاد، أفادت بأن حب الرشاد يعمل على زيادة معدل الحيوانات المنوية، ويزيد من الرغبة الجنسية، ولكن ليس لديه أي تأثير على الانتصاب.
  • وعلى نفس السياق، أشادت إحدى الدراسات بأن حب الرشاد من الأعشاب الموصى بها لعقم الذكور وخاصة في الطب التقليدي الإيراني.
  • وجاءت بعض الدراسات بادعاءات علمية تفيد بفعالية حب الرشاد في علاج عقم الرجال والمسبب له بعض الأمراض المزمنة ومنها داء السكري.
  • حيث ساعد حب الرشاد في هذه التجربة المخبرية على تنظيم نسبة السكر في الدم، وساعد على زيادة سمك نسيج البربخ، وسجلت النتائج أن لحب الرشاد تأثيرًا واقيًا ضد آثار مرض السكري السلبية على الخصوبة لدى الرجال.
  • وعلى الرغم من أن نتائج الدراسات تميل إلى فعالية حب الرشاد في خصوبة الذكور، إلا أننا لا ننصح باستخدامه في حالات العقم الذكوري، وذلك بناءًا على ما جاء في دراسات مخبرية أخرى بنتائج عكسية.
  • حيث أفادت بأن حب الرشاد ليس لديه أي تأثير سريري في علاج أمراض الخصوبة والذكورة بل ثبط من إنتاج الحيوانات المنوية، وهذا يثير الجدل حول ما ذُكر في الدراسات السابقة عن فوائد حب الرشاد لعقم الرجال.
  • ومن هنا، ومع وجود تأثيرات متضاربة في فعالية حب الرشاد فمنها الإيجابي ومنها السلبي فيما يخص الصحة الجنسية والإنجابية للرجال.
  • فنحتاج إلى إجراء العديد من التجارب المخبرية والسريرية لتأكيد تأثيرات حب الرشاد السريرية على الجهاز التناسلي الذكري، ومنها نستطيع توثيق فعالية حب الرشاد فيما يخص خصوبة الرجال سواء جاءت إيجابية أو سلبية.

نصائح هامة حول استخدام حب الرشاد

فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

بالرغم من أننا لا نستطيع إثبات فوائد حب الرشاد لعقم الرجال، لكن ننصح بتناوله للأصحاء كمكل غذائي مفيد للصحة العامة للجسم، وفيما يلي بعض المقترحات لطريقة تناول نبات حب الرشاد:

  • يمكن تناول أوراق نبات حب الرشاد بعد غسلها وتقطيعها وإضافتها مع السلطة.
  • سيقان نبات حب الرشاد من الأجزاء التي يتم سلقها أولًا وتضاف إلى أطباق الدواجن والخضار.
  • بذور نبات حب الرشاد من أكثر الأجزاء التي يتم تحميصها وتناولها، كما يمكن طحنها واستخدامها كبهار ذات نكهة رائعة.
  •  أو يمكن إضافة بضع ذرات من مطحون حب الرشاد أو زيت حب الرشاد إلى كوب من اللبن أو الماء.

الخلاصة: فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

فوائد حب الرشاد لعقم الرجال

إن فوائد حب الرشاد عديدة، ويمكنك بعدة طرق مختلفة تناوله ضمن روتينك الغذائي اليومي، ولكن فيما يخص الصحة الجنسية للرجال وفعاليته في علاج العقم الذكوري، لا ننصح به.

 

 ويجب عليك زيارة الطبيب المختص لفحص المشكلة الصحية وتحديدها وعلاجها بطريقة فعالة دون الانسياق وراء وصفات وادعاءات قد تضر بصحتك العامة والجنسية وتؤثر على حياتك الإنجابية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

ES, S. H., Nikzad, H., & others. (2015). Protective effect of alcoholic extract of Garden cress (Lepidium sativum) seeds on the histopathological changes of epididymis and fertility in diabetic rats. Iranian Journal of Reproductive Medicine.

 

Naji, N. S., & Abood, F. N. (2013). Effect of tocopherol extraction of Lepidium sativum seeds in sperm parameters of white male rabbits. Journal of Biology, Agriculture and Healthcare, 3, 43–48.

 

Nejatbakhsh, F, Shirbeigi, L., Rahimi, R., & Abolhassani, H. (2016). Review of local herbal compounds found in the Iranian traditional medicine known to optimise male fertility. Andrologia, 48(8), 850–859.

 

Nejatbakhsh, Fatemeh, Nazem, E., Goushegir, A., Isfahani, M. M., Nasrabadi, A. N., & Siahpoosh, M. B. (2012). Recommended foods for male infertility in Iranian traditional medicine. Iranian Journal of Reproductive Medicine, 10(6), 511.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *