الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد حبوب زيت السمك

نسمع كثيرًا عن زيت السمك وفوائد مكملات زيت السمك، فهي من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا، وتُستخدم كأدوية موصوفة لخفض مستويات الدهون الثلاثية ولمرضى القلب والأوعية الدموية.

فوائد حبوب زيت السمك

وأهم ما يميز حبوب زيت السمك هو غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون مفيدة ومهمة جدًا لصحة الجسم، فتعمل على تقليل الألم والتورم وعلاج للصدفية وجفاف العين، وتمنع تجلط الدم، وتحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

 

ولا يستطيع الجسم إنتاج الكثير من أوميغا 3 ويحتاج إليها من المصادر الخارجية، وأيضًا لا يمكن للجسم أن يصنع أحماض أوميغا 3 الدهنية من أحماض أوميغا 6 الدهنية كما هو شائع ومتداول وخاصة في النظام الغذائي الغربي.

 

ويخلط الكثير بين زيت السمك وزيت كبد الحوت، ولمعرفة الكثير عن زيت السمك وفوائده والفرق بينه وبين الزيوت الأخرى تابع قراءة مقالنا عن فوائد حبوب زيت السمك.

قائمة المحتوى

زيت السمك

زيت السمك هو الدهون أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك، عادة ما يأتي من الأسماك الزيتية، مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل.

 

تكمن أهمية زيت السمك في احتوائه على أوميغا 3 حيث يمثل حوالي 30٪ من زيت السمك في حين أن 70٪ المتبقية تتكون من دهون أخرى مفيدة للجسم. علاوة على ذلك، يحتوي زيت السمك عادةً على بعض الفيتامينات مثل فيتامين (أ) و (د).

 

وأشارت الأبحاث إلى أن أنواع أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميغا 3 الموجودة في بعض المصادر النباتية.

 

حيث تحتوي أوميغا 3 في زيت السمك على حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، في حين أن أوميغا 3 في المصادر النباتية هي أساسًا حمض ألفا لينولينيك (ALA).



 

وعلى الرغم من أن ALA هو حمض دهني أساسي، إلا أن EPA و DHA لهما العديد من الفوائد الصحية للجسم.

 

لذلك توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول قطعة أو اثنين من الأسماك أسبوعيًا. وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك الحماية من الأمراض.

 

وقد تساعد مكملات زيت السمك في الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 وخاصة مع الحالات التي لا تحب تناول الأسماك أو لا تواظب على أكل الأسماك أسبوعيًا.

الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت

زيت السمك وزيت كبد الحوت كلاهما غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والفرق بينهما يعود إلى مصدر الزيت، فزيت السمك يُستخرج من لحوم الأسماك الدهنية، أمّا زيت كبد الحوت فيُستخرج من كبد سمك القد فقط.

حبوب زيت السمك

حبوب زيت السمك

حبوب السمك عبارة عن مستحضر صيدلي في هيئة كبسولات جيلاتينية صغيرة الحجم صفراء اللون تحتوي على زيت السمك، وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول جرعة تتراوح من 2 – 5 جرام من حبوب زيت السمك يوميًا للحالات التي تحتاج إلى أوميغا 3.

 

 وقد يكون من الضروري زيادة الجرعة في حالات الحمل والرضاعة والأمراض القلبية حسب إرشادات الطبيب، ويُفضل تناول حبوب زيت السمك مع وجبة غذائية تحتوي على دهون غير ضارة حيث تساعد على امتصاص أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

ادعاء علمي

يدعم زيت السمك صحة القلب

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك لديهم معدلات أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب، وتشمل فوائد زيت السمك لصحة القلب ما يلي:
    • يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.
    • يخفض الدهون الثلاثية بحوالي 15 – 30 %.
    • يساعد في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
    • يمنع تراكم الدهون في الشرايين التي تسبب تصلب الشرايين بالإضافة إلى أن زيت السمك مفيد للذين يعانون من تصلب الشرايين ويحميهم من مضاعفات تصلب الشرايين على القلب والدماغ.
    • يقلل من حالات عدم انتظام ضربات القلب القاتلة.

ادعاء علمي

قد يساعد زيت السمك في علاج بعض الاضطرابات العقلية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية معينة لديهم مستويات منخفضة من أوميجا 3 في الدم، ومن الجدير بالذكر أن الدماغ يتكون من حوالي 60٪ من الدهون، ومعظم هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك، فإن أوميغا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ الطبيعية.
  • ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث أشارت إلى أن مكملات زيت السمك يمكن أن تمنع ظهور بعض الاضطرابات النفسية أو تحسن أعراضها.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول جرعات عالية من زيت السمك قد يقلل من بعض أعراض كل من الفصام والاضطراب ثنائي القطب.
  • ويحسن زيت السمك من أعراض الاكتئاب، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد لديهم مستويات أقل من أوميغا 3 في الدم، وقد يُحسن زيت السمك ومكملات أوميغا 3 من أعراض الاكتئاب.
  • ويساعد زيت السمك على منع أعراض التدهور العقلي وخاصة لدى كبار السن، أظهرت بعض الدراسات الصغيرة أن زيت السمك قد يحسن الذاكرة لدى كبار السن الأصحاء.

ادعاء علمي

يدعم زيت السمك صحة العين

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • تعتمد العين على دهون أوميغا 3 مثل الدماغ، وتشير الدلائل العلمية إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض العيون.
  • علاوة على ذلك، تبدأ صحة العين في التدهور مع تقدم العمر، مما قد يؤدي إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وأفادت الدراسات أن تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • ووجدت إحدى الدراسات أن تناول جرعة عالية من زيت السمك لمدة 19 أسبوعًا يحسن الرؤية لدى جميع مرضى الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • ودرست دراستان التأثير المشترك لأوميغا 3 والمغذيات الأخرى على الضمور البقعي المرتبط بالعمر، أظهرت إحدى الدراسات تأثيرًا إيجابيًا، بينما لم تظهر الدراسة الأخرى أي تأثير. لذلك، النتائج غير واضحة وفي حاجة لمزيد من البحث والتوثيق.

ادعاء علمي

يقلل زيت السمك من الالتهابات

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • نظرًا لأن زيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات، فقد يساعد على علاج حالات الالتهاب المزمن.
  • على سبيل المثال، في الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والسمنة، يمكن أن يقلل زيت السمك من إنتاج الجزيئات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات.
  • علاوة على ذلك، يمكن أن تقلل مكملات زيت السمك بشكل كبير من آلام المفاصل وتيبسها لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذي يسبب آلامًا في المفاصل.
  • في حين أنه لا يوجد دليل واضح يشير إلى ما إذا كان زيت السمك يحسن من أعراض التهاب الأمعاء.

ادعاء علمي

قد يحسن زيت السمك من صحة العظام

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تكون مفيدة للعظام بجانب الكالسيوم وفيتامين د المهمين جدًا لصحة العظام.
  • وأفادت بأن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من أوميغا 3 لديهم كثافة معادن أفضل للعظام.
  • وأظهرت عدد من الدراسات الصغيرة أن مكملات زيت السمك تقلل من علامات انهيار العظام، مما قد يمنع أمراض العظام.
  • ومع ذلك، جاءت بعض الدراسات الأخرى بنتائج مغايرة ومن غير الواضح ما إذا كانت مكملات زيت السمك تعمل على تحسين كثافة المعادن بالعظام.

ادعاء علمي

يقلل زيت السمك من دهون الكبد

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • يمكن لمكملات زيت السمك تحسين وظائف الكبد والالتهابات، مما قد يساعد في تقليل أعراض مرض الكبد الدهني غير الكحولي وكمية الدهون في الكبد.

ادعاء علمي

قد يساعد زيت السمك على إنقاص الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات زيت السمك، إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن.
  • ومع ذلك، لم تجد جميع الدراسات نفس التأثير، فأشارت أحد الدراسات التحليلية لـ 21 دراسة إلى أن مكملات زيت السمك لم تقلل الوزن بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكنها قللت من محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك.

حبوب زيت السمك لتكبير الثدي

حبوب زيت السمك لتكبير الثدي

يشاع بين النساء استخدام حبوب زيت السمك لتكبير الثدي، فحبوب زيت السمك غنية بالأوميغا 3 والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولكن استعماله لتكبير بعض المناطق في الجسم مثل تكبير الثدي والمؤخرة لا يوجد له دليل علمي يثبت صحته.

 

وهذا الاستعمال الشائع لحبوب زيت السمك لتكبير الثدي يعود إلى توصية خبراء التجميل بتناوله بعد عمليات تكبير أو زراعة الثدى للتخفيف من الندبات والجروح المحيطة بالعملية بعد جراحة زرع السيليكون لتكبير الثدي، بالإضافة إلى فائدته في منع حدوث أي مضاعفات بعد جراحة تكبير الثدي ويوفر الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة.

فوائد زيت السمك للبشرة

فوائد زيت السمك للبشرة

تحتوي البشرة على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك يدعم زيت السمك صحة البشرة ويحافظ على البشرة من التدهور خاصة أثناء الشيخوخة أو بعد التعرض المفرط للشمس.

 

وأفادت الأبحاث أن زيت السمك مفيد لعدد من الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد وخشونة الجلد وغيرها.

فوائد زيت السمك للشعر

يستهلك الكثير مكملات زيت السمك لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، حيث يوفر البروتينات والمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر، ويمنع التهاب بصيلات الشعر، وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

وعلى الرغم من عدم وجود عدد كافٍ من الأبحاث السريرية حاليًا لدعم هذه الادعاءات بشكل كامل، ولكن أشارت إحدى الدراسات السريرية إلى أن تناول مكملات زيت السمك يؤدي إلى زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ وتقليل تساقط الشعر.

 



وأشارت دراسة مخبرية إلى أنه عند تطبيق مستخلص زيت السمك المشتق من سمك الماكريل موضعيًا على الفئران أدى إلى تحفيز نمو الشعر بشكل كبير.

   

ويقترح المروجون لمنتجات زيت السمك بتطبيقها موضعيًا على فروة الرأس والشعر لإضافة اللمعان للشعر وجعله أكثر صحة، وهذا استعمال خاطئ لا أساس له من الصحة.

زيت السمك والانتصاب والجنس

زيت السمك

أفادت الدراسات بأن زيت السمك الغني بأوميغا 3 مفيد لصحة الحيوانات المنوية ويُحسن من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء حيث يؤثر على وظائف الدماغ ويزيل أعراض التوتر والقلق والاكتئاب التي تؤثر على الصحة الجنسية.

 

 بالإضافة إلى أنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية ويُحسن من الدورة الدموية ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى القضيب وبالتالي يزيد من قوة الانتصاب، لذلك ينصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية وعجز جنسي بتناول الكثير من الأسماك وخاصة السلمون والتونة والماكريل واستخدام مكملات أوميغا 3.

فوائد زيت السمك للنساء وللحامل

من المهم أن تحصل الأمهات على ما يكفي من أوميغا 3 أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث زيت السمك مهم لنمو وتطور الجنين ويحافظ على الصحة العامة للأم أثناء فترة الحمل والرضاعة.

 

وأشارت الدراسات إلى أن تناول مكملات زيت السمك أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية يُحسن من النمو البصري للرضع، وأيضًا يساعد على تقليل مخاطر الحساسية وأعراض الربو الشائعة بين الرضع خاصة في الحياة المبكرة.

 

وفي مراجعة واحدة لما يقرب من 100000 شخص، وجد أن تناول الأمهات الأسماك  أو مكملات أوميغا 3 يقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 24-29٪.

زيت السمك للأطفال

زيت السمك

بالنظر إلى أن أوميغا 3 تشكل نسبة كبيرة من الدماغ ، فإن الحصول على ما يكفي منها قد يكون مهمًا للوقاية من الاضطرابات السلوكية في وقت مبكر من الحياة لدى الأطفال، وخاصة اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

 

وأوضحت عدة دراسات أن مكملات زيت السمك تُحسن من فرط النشاط الملحوظ، وعدم الانتباه، والاندفاع، والعدوانية لدى الأطفال.

طريقة استخدام حبوب زيت السمك

طريقة استخدام حبوب زيت السمك

تؤخذ حبوب زيت السمك عن طريق الفم وهو آمن عند تناوله بجرعات منخفضة (3 جرامات أو أقل يوميًا)، وبعض الحالات الصحية تحتاج إلى جرعات عالية ويتم ذلك تحت إشراف طبي.

 

وأشارت الدراسات إلى أن تناول جرعات عالية من زيت السمك قد يمنع الدم من التجلط ويزيد من فرص حدوث نزيف، وأيضّا قد يقلل من نشاط الجهاز المناعي وبالتالي تقل قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

 

ويمكن أن يسبب زيت السمك آثارًا جانبية بما في ذلك التجشؤ ورائحة الفم الكريهة والحموضة المعوية والغثيان والبراز الرخو والطفح الجلدي ونزيف الأنف.

 

ونحذر من تطبيق زيت السمك موضعيًا على الجلد أو فروة الرأس، فلا يوجد أدلة علمية كافية لاستعماله موضعيًا، كما أنه يُسبب رائحة كريهة ومزعجة للغاية.

 

وفي النهاية، ننصح بالاعتدال في النظام الغذائي وأن يحتوي على الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويجب التأكد من مصادر بعض الأسماك حيث أن أسماك القرش والماكريل وسمك السلمون المزروع في المزارع قد يكون ملوث بالزئبق والمواد الكيميائية الصناعية والبيئية الأخرى، وقد تكون مكملات زيت السمك خيارًا مثاليًا وآمنًا ولكن يجب تناولها في الجرعات الطبية المسموح بها وعدم تجاوز حد الجرعة اليومية إلا بعد استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1. Fleming JA, Kris-Etherton PM. The evidence for $α$-linolenic acid and cardiovascular disease benefits: Comparisons with eicosapentaenoic acid and docosahexaenoic acid. Adv Nutr. 2014;5(6):863S–876S.
  2. Wang C, Harris WS, Chung M, Lichtenstein AH, Balk EM, Kupelnick B, et al. n- 3 Fatty acids from fish or fish-oil supplements, but not $α$-linolenic acid, benefit cardiovascular disease outcomes in primary-and secondary-prevention studies: a systematic review. Am J Clin Nutr. 2006;84(1):5–17.
  3. Petersen M, Pedersen H, Major-Pedersen A, Jensen T, Marckmann P. Effect of fish oil versus corn oil supplementation on LDL and HDL subclasses in type 2 diabetic patients. Diabetes Care. 2002;25(10):1704–8.
  4. Eslick GD, Howe PRC, Smith C, Priest R, Bensoussan A. Benefits of fish oil supplementation in hyperlipidemia: a systematic review and meta-analysis. Int J Cardiol. 2009;136(1):4–16.
  5. Minihane AM, Armah CK, Miles EA, Madden JM, Clark AB, Caslake MJ, et al. Consumption of fish oil providing amounts of eicosapentaenoic acid and docosahexaenoic acid that can be obtained from the diet reduces blood pressure in adults with systolic hypertension: a retrospective analysis. J Nutr. 2016;146(3):516–23.
  6. Wang Q, Liang X, Wang L, Lu X, Huang J, Cao J, et al. Effect of omega-3 fatty acids supplementation on endothelial function: a meta-analysis of randomized controlled trials. Atherosclerosis. 2012;221(2):536–43.
  7. Leaf A, Albert CM, Josephson M, Steinhaus D, Kluger J, Kang JX, et al. Prevention of fatal arrhythmias in high-risk subjects by fish oil n-3 fatty acid intake. Circulation. 2005;112(18):2762–8.
  8. Makrides M, Neumann MA, Byard RW, Simmer K, Gibson RA. Fatty acid composition of brain, retina, and erythrocytes in breast-and formula-fed infants. Am J Clin Nutr. 1994;60(2):189–94.
  9. Peet M, Laugharne JDE, Mellor J, Ramchand CN. Essential fatty acid deficiency in erythrocyte membranes from chronic schizophrenic patients, and the clinical effects of dietary supplementation. Prostaglandins, Leukot Essent Fat acids. 1996;55(1–2):71–5.
  10.   Merle BMJ, Benlian P, Puche N, Bassols A, Delcourt C, Souied EH. Circulating omega-3 fatty acids and neovascular age-related macular degeneration. Invest Ophthalmol Vis Sci. 2014;55(3):2010–9.
  11.   Amminger GP, Schäfer MR, Schlögelhofer M, Klier CM, McGorry PD. Longer-term outcome in the prevention of psychotic disorders by the Vienna omega-3 study. Nat Commun. 2015;6(1):1–7.
  12.   Maes M, Christophe A, Delanghe J, Altamura C, Neels H, Meltzer HY. Lowered $ω$3 polyunsaturated fatty acids in serum phospholipids and cholesteryl esters of depressed patients. Psychiatry Res. 1999;85(3):275–91.
  13.   Ginty AT, Conklin SM. Short-term supplementation of acute long-chain omega-3 polyunsaturated fatty acids may alter depression status and decrease symptomology among young adults with depression: A preliminary randomized and placebo controlled trial. Psychiatry Res. 2015;229(1–2):485–9.
  14.   Nilsson A, Radeborg K, Salo I, Björck I. Effects of supplementation with n-3 polyunsaturated fatty acids on cognitive performance and cardiometabolic risk markers in healthy 51 to 72 years old subjects: a randomized controlled cross-over study. Nutr J. 2012;11(1):1–9.
  15.   Seddon JM, Cote J, Rosner B. Progression of age-related macular degeneration: association with dietary fat, transunsaturated fat, nuts, and fish intake. Arch Ophthalmol. 2003;121(12):1728–37.
  16.   Georgiou T, Neokleous A, Nicolaou D, Sears B. Pilot study for treating dry age-related macular degeneration (AMD) with high-dose omega-3 fatty acids. PharmaNutrition. 2014;2(1):8–11.
  17.   Arnold C, Winter L, Fröhlich K, Jentsch S, Dawczynski J, Jahreis G, et al. Macular xanthophylls and $ω$-3 long-chain polyunsaturated fatty acids in age-related macular degeneration: a randomized trial. JAMA Ophthalmol. 2013;131(5):564–72.
  18.   Calder PC. n- 3 Polyunsaturated fatty acids, inflammation, and inflammatory diseases. Am J Clin Nutr. 2006;83(6):1505S–1519S.
  19.   Turner D, Shah PS, Steinhart AH, Zlotkin S, Griffiths AM. Maintenance of remission in inflammatory bowel disease using omega-3 fatty acids (fish oil): a systematic review and meta-analyses. Inflamm Bowel Dis. 2011;17(1):336–45.
  20.   Fortin PR, Lew RA, Liang MH, Wright EA, Beckett LA, Chalmers TC, et al. Validation of a meta-analysis: the effects of fish oil in rheumatoid arthritis. J Clin Epidemiol. 1995;48(11):1379–90.
  21.   Kiecolt-Glaser JK, Belury MA, Andridge R, Malarkey WB, Glaser R. Omega-3 supplementation lowers inflammation and anxiety in medical students: a randomized controlled trial. Brain Behav Immun. 2011;25(8):1725–34.
  22.   Munro IA, Garg ML. Dietary supplementation with long chain omega-3 polyunsaturated fatty acids and weight loss in obese adults. Obes Res Clin Pract. 2013;7(3):e173–e181.
  23.   Damsgaard CT, Mølgaard C, Matthiessen J, Gyldenløve SN, Lauritzen L. The effects of n-3 long-chain polyunsaturated fatty acids on bone formation and growth factors in adolescent boys. Pediatr Res. 2012;71(6):713–9.
  24.   Noreen EE, Brandauer J, MacNabb MH. Supplemental fish oil decreases urinary excretion of a marker of bone resorption in healthy adults. J Int Soc Sports Nutr. 2011;8(1).
  25.   Parker HM, Johnson NA, Burdon CA, Cohn JS, O�Connor HT, George J. Omega-3 supplementation and non-alcoholic fatty liver disease: a systematic review and meta-analysis. J Hepatol. 2012;56(4):944–51.
  26.   Hill AM, Buckley JD, Murphy KJ, Howe PRC. Combining fish-oil supplements with regular aerobic exercise improves body composition and cardiovascular disease risk factors. Am J Clin Nutr. 2007;85(5):1267–74.
  27.   Thorsdottir I, Tomasson H, Gunnarsdottir I, Gisladottir E, Kiely M, Parra MD, et al. Randomized trial of weight-loss-diets for young adults varying in fish and fish oil content. Int J Obes. 2007;31(10):1560–6.
  28.   Gould JF, Smithers LG, Makrides M. The effect of maternal omega-3 (n-3) LCPUFA supplementation during pregnancy on early childhood cognitive and visual development: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Am J Clin Nutr. 2013;97(3):531–44.
  29.   Du S, Jin J, Fang W, Su Q. Does fish oil have an anti-obesity effect in overweight/obese adults? A meta-analysis of randomized controlled trials. PLoS One. 2015;10(11):e0142652.
  30.   Ziboh VA, Miller CC, Cho Y. Metabolism of polyunsaturated fatty acids by skin epidermal enzymes: generation of antiinflammatory and antiproliferative metabolites. Am J Clin Nutr. 2000;71(1):361s–366s.
  31.   Bittiner SB, Cartwright I, Tucker WFG, Bleehen SS. A double-blind, randomised, placebo-controlled trial of fish oil in psoriasis. Lancet. 1988;331(8582):378–80.
  32.   Ablon G. A 3-month, randomized, double-blind, placebo-controlled study evaluating the ability of an extra-strength marine protein supplement to promote hair growth and decrease shedding in women with self-perceived thinning hair. Dermatol Res Pract. 2015;2015.
  33.   Le Floc’h C, Cheniti A, Connétable S, Piccardi N, Vincenzi C, Tosti A. Effect of a nutritional supplement on hair loss in women. J Cosmet Dermatol. 2015;14(1):76–82.
  34.   Kang J-I, Yoon H-S, Kim SM, Park JE, Hyun YJ, Ko A, et al. Mackerel-derived fermented fish oil promotes hair growth by anagen-stimulating pathways. Int J Mol Sci. 2018;19(9):2770.
  35.   Ghasemi Fard S, Wang F, Sinclair AJ, Elliott G, Turchini GM. How does high DHA fish oil affect health? A systematic review of evidence. Crit Rev Food Sci Nutr. 2019;59(11):1684–727.
  36.   Dunstan J, Simmer K, Dixon G, Prescott SL. Cognitive assessment of children at age 2$1/2$ years after maternal fish oil supplementation in pregnancy: a randomised controlled trial. Arch Dis Childhood-Fetal Neonatal Ed. 2008;93(1):F45–F50.
  37.   Eilander A, Hundscheid DC, Osendarp SJ, Transler C, Zock PL. Effects of n-3 long chain polyunsaturated fatty acid supplementation on visual and cognitive development throughout childhood: a review of human studies. Prostaglandins, Leukot Essent Fat Acids. 2007;76(4):189–203.
  38.   Mickleborough TD, Ionescu AA, Rundell KW. Omega-3 Fatty acids and airway hyperresponsiveness in asthma. J Altern Complement Med. 2004;10(6):1067–75.
  39.   Yang H, Xun P, He K. Fish and fish oil intake in relation to risk of asthma: a systematic review and meta-analysis. PLoS One. 2013;8(11):e80048.
  40.   McNamara RK, Carlson SE. Role of omega-3 fatty acids in brain development and function: potential implications for the pathogenesis and prevention of psychopathology. Prostaglandins, Leukot Essent Fat Acids. 2006;75(4–5):329–49.
  41.   Richardson AJ, Puri BK. A randomized double-blind, placebo-controlled study of the effects of supplementation with highly unsaturated fatty acids on ADHD-related symptoms in children with specific learning difficulties. Prog Neuro-Psychopharmacology Biol Psychiatry. 2002;26(2):233–9.

 




التعليقات


اترك تعليقاً