الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد بذور الشبت

هل سمعت من قبل عن بذور الشبت؟ وفيما تستخدم؟ هل يمكن استعمال بذور الشبت للتنحيف؟ نتناول في هذا المقال أبرز المعلومات حول بذور الشبت، ونقدم أهم الأدلة العلمية التي تؤكد فاعليتها في علاج الأمراض المختلفة.

فوائد بذور الشبت

قائمة المحتوى

ماهي بذور الشبت؟

تنتمي بذور الشبت (Anethum graveolens) إلى الفصيلة الخيمية (Apiaceae)، تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط ووسط وجنوب آسيا.

 

يعود تاريخ بذرة الشبت إلى أكثر من 5000 عام، تتميز برائحتها النفاذة لذلك كثُر استعمالها في أغراض الطهي.

 

واستخدمت في العديد من الوصفات التقليدية لعلاج عسر الهضم وانتفاخات البطن، وتساعد على إدرار اللبن للأمهات المرضعات، كما أن مستخلصات بذور الشبت تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا والميكروبات،

ما هو شكل بذور الشبت؟

ينمو الشبت عادة بارتفاع 50-150 سم، يتميز بسيقان مجوفة ومجعدة، وأوراقه ثلاثية متفرعة، بذرة الشبت بيضاوية الشكل ولونها بني، وهي بذرة صغيرة مسطحة بها ثلاثة خطوط داكنة، تحتوي بذور الشبت على العناصر الغذائية الآتية:

 

  • كربوهيدرات 36%
  • بروتينات 15.68%
  • ألياف 14.80%

 

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، يمكن الحصول على الزيت العطري من أجزاء الشبت المختلفة مثل الأوراق، الزهور، البذور ويحتوي زيت بذرة الشبت على المكونات الآتية:

 

  • ألفا فيلاندرين α- Phellandrene بنسبة 62%
  • كارفون Carvone
  • ليمونين Limonene
  • سابينين Sabinene
  • فالكارينول Falcarinol

 



تجعل هذه المكونات الزيت العطري للشبت عامل مضاد للأكسدة، مضاد للالتهاب ومضاد للتقلصات.

فوائد بذور الشبت

فوائد بذور الشبت للجنس

ادعاء علمي

يستخدم الشبت في الوقاية من قرحة المعدة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أظهرت دراسة مخبرية أن مستخلصات بذور الشبت تساعد في حماية الأغشية المخاطية المبطنة لجدار المعدة من تأثير حمض الهيدروكلوريك، الموجود في العصارة المعدية.
  • تحتوي بذور الشبت على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، وتمنع تكوين القرح الهضمية.
  • نشرت دراسة في مجلة بحوث النباتات الطبية عام 2010، وشملت الدراسة 4 أنواع من النباتات من ضمنها الشبت، أوضحت النتائج أن الزيت العطري للشبت يمتلك نشاطًا قويًا ضد الجراثيم
  • تعزى هذه الفعالية إلى وجود مركب فورانوكومارين furanocoumarin الذي يمنع نمو البكتيريا.
  • أشارت النتائج أيضًا أن الشبت يمكن استعماله في الوقاية من قرحة المعدة.

ادعاء علمي

الشبت يمنع العدوى البكتيرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • نشرت دراسة عام 2008 في المجلة الدولية للزراعة وعلم الأحياء، هدفت إلى معرفة جميع خصائص بذور الشبت.
  • أوضحت النتائج أن الزيت العطري لبذور الشبت يحتوي على مضادات الميكروبات وتستخدم لقتل بعض أنواع البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي مثل: E.coli ، S. typhi ، Staph.aureus

ادعاء علمي

الشبت يعالج التهابات المهبل

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أجريت دراسة عشوائية على 60 امرأة تعاني داء المبيضات المهبلي Valvovaginal candidiasis، قُسمت السيدات إلى مجموعتين: تناولت المجموعة الأولى دواء كلوتريمازول Clotrimazole، بينما استخدمت المجموعة الثانية تحاميل تحتوي على مستخلصات بذور الشبت.
  • أظهرت النتائج أن تحاميل بذور الشبت كانت فعالة مثل دواء كلوتريمازول في الحد من الأعراض السريرية لداء المبيضات المهبلي

ادعاء علمي

الشبت يعالج متلازمة القولون العصبي

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أجريت دراسة على 32 مريضًا يعانون متلازمة القولون العصبي، قسموا إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تناولت دواء ميبفرين Mebeverine 135mg، والمجموعة الثانية تناولت كبسولات تحتوي على مسحوق بذور الشبت لمدة أسبوعين.
  • أظهرت النتائج تحسن جميع أعراض القولون العصبي للمجموعة الثانية التي تناولت بذور الشبت بنسبة 78.13%، مقارنة بالمجموعة الأولى أظهرت تحسن بنسبة 53.13% فقط.
  • لذلك يمكن تناول بذور الشبت في علاج متلازمة القولون العصبي و تهدئة الأعراض.

ادعاء علمي

الشبت يمنع نمو الخلايا السرطانية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نشرت دراسة عام 2018 هدفت إلى معرفة تأثير بذرة الشبت على الخلايا السرطانية، وجاءت النتائج مبشرة حيث تمكنت مستخلصات بذور الشبت من تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موت الخلية المبرمج.
  • لذلك قد تكون بذور الشبت فعالة في علاج سرطان الخلايا الكبدية، لكن مازلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات في هذا المجال.

ادعاء علمي

الشبت يعالج مرض السكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نشرت دراسة عام 2013 لمعرفة تأثير بذرة الشبت على نسبة الجلوكوز في الدم، أجريت على مجموعة من الفئران المصابة بداء السكري، تناولت هذه الجرذان مستخلصات بذور الشبت لمدة 15 يوم.
  • أوضحت النتائج فعالية الشبت في خفض مستوى السكر في الدم، كما أنه أدى إلى زيادة عدد كرات الدم الحمراء وكذلك نسبة الهيموجلوبين.
  • تعزى هذه الفعالية إلى وجود الكارفون Carvone في الزيت العطري لبذور الشبت، ويمكن استعماله في خفض نسبة الجلوكوز في الدم وعلاج الانيميا أيضًا.

ادعاء علمي

الشبت مضاد للالتهاب ومسكن للآلام

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • نشرت دراسة في كلية العلوم جامعة طهران، أجريت على مجموعة من الفئران تعاني الالتهاب، تناولت مستخلصات بذور الشبت بتركيزات مختلفة (100-200-400-500 مجم/كجم).
  • أشارت النتائج أن مستخلص بذور الشبت له نشاط مضاد للالتهاب ومسكن للآلام.
  • نشرت دراسة في American journal of therapeutics هدفت إلى معرفة الخصائص المضادة للاكتئاب وتخفيف الآلام للمستخلص المائي من بذور الشبت.
  • تناولت مجموعة من الفئران مستخلص بذور الشبت، وكانت الجرعة المستخدمة 250 مجم/ كجم، وأشارت النتائج أن الشبت يعمل كمضاد للاكتئاب وكذلك مسكن للآلام ولا يسبب أي آثار جانبية.

فوائد بذور الشبت للتخسيس

فوائد بذور الشبت للتخسيس

أجريت دراسة على مجموعة من الجرذان تناولت نظام غذائي عالي الدهون لمدة 7 أيام، ثم تناولو مستخلصات بذور الشبت لمدة 30 يومًا.

 

أظهرت النتائج أن الشبت أدى إلى نقص نسبة الكوليسترول عن طريق منع تصنيع الكوليسترول في الجسم وتثبيط الإنزيم المُصنع له.

 

في دراسة نشرت عام 2016 لاختبار فعالية مستخلصات بذور الشبت في خفض مستويات الكوليسترول، أجريت التجارب على مجموعة من الأرانب وجاءت النتائج كالآتي:

 

  • انخفضت نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي.
  • قلت نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، وكذلك البروتين الدهني VLDL، وزادت مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة HDL.

 

أشارت دراسة نشرت عام 2012 في جامعة بغداد إلى أن تناول 500 مجم يوميًا من مسحوق بذرة الشبت يؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة الدهون، ويقلل من فرص حدوث تصلب الشرايين والإصابة بالنوبات القلبية.

 

نشرت دراسة مخبرية عام 2014 شملت 91 مريضًا بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تناولت المجموعة الأولى أقراص دواء Gemfibrozil 900 mg،وتناولت المجموعة الثانية 6 أقراص شبت يوميًا لمدة شهرين.

 

وجاءت النتائج موضحة أن أقراص الشبت تتميز بفعالية في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 

نستنتج من الدراسات السابقة أن الشبت مفيدًا لمرضى ارتفاع مستويات الكوليسترول، ويمكن تناوله مع حمية غذائية لخسارة الوزن، فهو يساعد على خفض الكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية لمرضى السمنة المفرطة.

فوائد بذور الشبت للجنس

فوائد بذور الشبت للجنس

أجريت دراسة عام 2016 هدفت إلى معرفة تأثير بعض النباتات في علاج الضعف الجنسي لدى الذكور، تناولت مجموعة من الفئران هذه النباتات وكان الشبت من بينها.

 

أوضحت النتائج أن بذرة الشبت تعزز الشهوة الجنسية ولا تؤثر على تركيز الحيوانات المنوية أو الأعضاء التناسلية الذكرية.

 

هدفت دراسة نشرت عام 2016 إلى معرفة أهم النباتات المستخدمة في إيران والتي تؤثر على الهرمونات الأنثوية مثل: الأستروجين، البروجيستيرون و البرولاكتين.



 

أوضحت النتائج أن الشبت يؤدي إلى زيادة تركيز هرمون الأستروجين بشكل ملحوظ في المجموعات التي تناولته بمقدار (50-100) مجم/كجم.

 

نستنتج من الدراسات السابقة أن الشبت قد يكون مفيدًا للجنس ويساعد على تعزيز الشهوة الجنسية.

بذور الشبت للحمل

بذور الشبت للحمل

نشرت عام 2016 مراجعة منهجية لجميع الدراسات التي شملت دور النباتات في علاج العقم عند النساء.

 

أشارت النتائج إلى أن الشبت من أهم النباتات التي يستخدمها الشعب الإيراني لتأثيرها القوي في خصوبة الإناث، حيث تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشبت دورًا فعالًا في الحفاظ على حيوية الخلايا الجنسية.

 

نشرت دراسة عام 2017 قام بعض العلماء بفحص تأثير مستخلصات الشبت على أنسجة الغدد الثديية للفئران، قسمت الفئران إلى ثلاث مجموعات: مجموعة التحكم، مجموعة تناولت بذور الشبت ومجموعة أخرى تناولت المستخلصات المائية لبذور الشبت.

 

بعد مرور 25 يومًا، أظهرت النتائج زيادة تركيز هرمون البروجيستيرون، وزيادة نمو أنسجة الغدد الثديية.

 

أجريت دراسة على 153 سيدة يعانين تقلصات الرحم، قسمت السيدات إلى مجموعتين: مجموعة التحكم، ومجموعة تناولت مغلي بذور الشبت بمقدار 10 جم من بذور الشبت في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق.

 

أوضحت النتائج أن مغلي بذور الشبت أدى إلى تقليل المدة الزمنية لجميع مراحل الولادة، كما أنه ساعد في تمدد عنق الرحم بعد 4 ساعات من تناوله.

 

أجريت دراسة أخرى على 100 امرأة، قسمت السيدات إلى مجموعتين: مجموعة التحكم، ومجموعة تناولت مغلي بذور الشبت.

 



أشارت النتائج أن انقباضات عضلات الرحم ازدادت في المجموعة التي تناولت بذور الشبت عن المجموعة الأخرى.

 

نشرت دراسة عام 2020 قام فيها الباحثون بتجميع التجارب والدراسات التي تضمنت تأثير بذور الشبت في عملية الولادة.

 

أدى تناول بذور الشبت إلى تقليل المدة الزمنية لجميع مراحل الولادة، وقد ينصح بتناوله للسيدات اللواتي لا يعانين أي خطورة للولادة المبكرة أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب.

 

هدفت دراسة نشرت عام 2016 إلى معرفة تأثير بذور الشبت على المخاض ومقارنتها بتأثير هرمون الأوكسيتوسين المحفز لانقباضات الرحم.

 

وجاءت النتائج مؤكدة على فعالية مغلي بذور الشبت في تحفيز انقباضات عضلات الرحم وتقليل المدة الزمنية لعملية الولادة.

طريقة استخدام بذور الشبت

يستخدم الشبت عادة في التوابل نظرًا لرائحتة النفاذة التي تكسب الطعام مذاقًا لذيذًا، ويمكن تناول أوراق الشبت المجففة أو الطازجة مع اللحوم والأسماك المقلية أو مع صلصة السمك.

 

يمكن تناول مغلي بذور الشبت ويحضر عن طريق وضع ملعقتين من بذور الشبت في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق، يمكنك إضافة بذور الشمر للتمتع بفوائدهما معًا.

فوائد بذور الشبت والشمر

نشرت دراسة عام 2014 في المجلة الباكستانية للتغذية، وهدفت إلى معرفة تأثير زيت الشبت والشمر على الخلايا الكبدية للفئران.

 

أشارت النتائج إلى أن بذور الشبت والشمر لهما تأثير وقائي في حماية الكبد ضد مركب رباعي كلوريد الكربون CCL4، الذي يُعد مركبًا سامًا ويسبب تليف الكبد.

 

قد يكون استعمال بذور الشبت مع الشمر مفيدًا لمن يعانون أمراض الكبد المرتبطة بالإجهاد التأكسدي.

 

نشرت دراسة عام 2009 في المجلة الإيطالية لعلوم التغذية، قام العلماء بفحص التركيب الكيميائي للزيوت المستخلصة من بذور الشمر وبذور الشبت.

 

أوضحت النتائج أن زيوت بذرة الشبت والشمر تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا وتمنع نموها وتكاثرها.

أضرار بذور الشبت

لا تسبب بذرة الشبت أي آثار جانبية لكن ينصح بعدم استعمالها في الحالات الآتية:

 

  • حالات الحساسية

إذا كنت تعاني حساسية تجاه النباتات من الفصيلة الخيمية.

 

  • الشهور الأولى من الحمل

لا ينصح بتناول بذور الشبت في الشهور الأولى من الحمل أو إذا كنتِ تواجهين مخاطر أثناء حملك، حيث تحفز بذور الشبت انقباضات عضلات الرحم وقد تؤدي إلى حدوث النزيف والإجهاض المبكر.

 

  • مرضى السكري

تناول بذور الشبت بكميات كبيرة يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تتفاقم الأعراض إذا كنت تتناول أدوية علاج مرض السكري، لذلك يرجى توخي الحذر ومتابعة نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول بذور الشبت.

الخلاصة: فوائد بذور الشبت

الخلاصة: فوائد بذور الشبت

إن فوائد بذرة الشبت لا حصر لها، ولهذا السبب حظيت بشهرة واسعة في الطب التقليدي، واستخدمت في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتسهيل عمليات الولادة، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب والأوعية الدموية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

لذلك ينصح بتناول بذور الشبت أو أوراق الشبت المجففة والطازجة ضمن النظام الغذائي للتمتع بفوائدها الطبية.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

          1. Chahal KK, Monika AK, Bhardwaj U, Kaur R. Chemistry and biological activities of Anethum graveolens L.(dill) essential oil: A review. J Pharmacogn Phytochem. 2017;6(2):295–306.
          2. Jana S, Shekhawat GS. Anethum graveolens: An Indian traditional medicinal herb and spice. Pharmacogn Rev. 2010;4(8):179.
          3. Kaur GJ, Arora DS. Bioactive potential of Anethum graveolens, Foeniculum vulgare and Trachyspermum ammi belonging to the family Umbelliferae-Current status. J Med Plants Res. 2010;4(2):87–94.
          4. Badar N, Arshad M, Farooq U, others. Characteristics of Anethum graveolens (Umbelliferae) seed oil: Extraction, composition and antimicrobial activity. Int J Agric Biol. 2008;10(3):329–32.
          5. Mohammad IH. Use of Anethum graveolens in the management of patients with irritable bowel syndrome. Mustansiriya Med J. 2012;11(1):94–8.
          6. Mohammed FA, Elkady AI, Syed FQ, Mirza MB, Hakeem KR, Alkarim S. Anethum graveolens (dill)–A medicinal herb induces apoptosis and cell cycle arrest in HepG2 cell line. J Ethnopharmacol. 2018;219:15–22.
          7. Mishra N. Haematological and hypoglycemic potential Anethum graveolens seeds extract in normal and diabetic Swiss albino mice. Vet World. 2013;6(8).
          8. Valadi A, Nasri S, Abbasi N, Amin GR, others. Antinociceptive and anti-inflammatory effects of hydroalchoholic extract of Anethum graveolens L. seed. J Med Plants. 2010;9(34).
          9. El Mansouri L, Bousta D, El Youbi-El Hamsas A, Boukhira S, Akdime H. Phytochemical screening, antidepressant and analgesic effects of aqueous extract of Anethum graveolens L. from southeast of Morocco. Am J Ther. 2016;23(6):e1695–e1699.
          10. Yazdanparast R, Bahramikia S. Evaluation of the effect of Anethum graveolens L. crude extracts on serum lipids and lipoproteins profiles in hypercholesterolaemic rats. DARU J Pharm Sci. 2008;16(2):88–94.
          11. Sahib AS, Mohammad IH, AlGareeb A. Effects of Anethum graveolens leave powder on lipid profile in hyperlipidemic patients. Spat DD. 2012;2(3):153–8.
          12. Mirhosseini M, Baradaran A, Rafieian-Kopaei M. Anethum graveolens and hyperlipidemia: A randomized clinical trial. J Res Med Sci Off J Isfahan Univ Med Sci. 2014;19(8):758.
          13. Saghafi N, Karjalian M, Ghazanfarpour M, Khorsand I, Rakhshandeh H, Mirteimouri M, et al. The effect of a vaginal suppository formulation of dill (Anethum graveolens) in comparison to clotrimazole vaginal tablet on the treatment of vulvovaginal candidiasis. J Obstet Gynaecol (Lahore). 2018;38(7):985–8.
          14. Malviya N, Malviya S, Jain S, Vyas S. A review of the potential of medicinal plants in the management and treatment of male sexual dysfunction. Andrologia. 2016;48(8):880–93.
          15. Shabanian S, Bahmani M, Asadi-Samani M. The medicinal plants effective on female hormones: A review of the native medicinal plants of Iran effective on estrogen, progesterone, and prolactin. J Chem Pharm Sci. 2016;9(3):1270–6.
          16. Shirani M, Shabanian S, Yavangi M. A systematic review of Iranian medicinal plants effective on female infertility. J Glob Pharma Technol. 2016;10(8):44–9.
          17. Monsefi M, Yadollahi R. Effects of Anethum graveolens L.(dill) Seed and Leaf Aqueous Extracts on the Growth of Mammary Gland Alveolar Buds of Rat. Iran J Sci Technol Trans A Sci. 2017;41(1):121–7.
          18. Zagami SE, Golmakani N, Kabirian M. Effect of Dill (Anethum graveolens Linn.) seed on uterus contractions pattern in active phase of labor. 2012;
          19. Akbari M, Javadnoori M, Siahpoosh A, Afshari P, Haghighi MH, Lake E. Comparison the effect of anethum graveolens and oxytocin on induction of labor in term pregnancy: A randomized clinical trial. Jundishapur J Nat Pharm Prod. 2016;11(1).
          20. Rabeh NM, Aboraya AO, Raheem ZH, Jebor AA, Mohammed SK, Saulawa L, et al. Hepatoprotective effect of dill (Anethum graveolens L.) and fennel (Foeniculum vulgare) oil on hepatotoxic rats. Pakistan J Nutr. 2014;13(6):303–9.
          21. Soylu S, Soylu EM, Evrendilek GA. Chemical composition and antibacterial activity of essential oils of bitter fennel (Foeniculum vulgare Mill. var. vulgare) and dill (Anethum graveolens L.) against the growth of food-borne and seed-borne pathogenic bacteria. Ital J food Sci. 2009;21(3).

           

           

           




التعليقات


اترك تعليقاً