الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد اليانسون المثبتة علميًا

اليانسون أو بذور اليانسون هو الثمرة المجففة لنبتة الـ (.Pimpinella Anisum L). موطنها الأصلي في مصر، ولكن بعد ذلك انتشر زراعتها في اليونان والشرق الأوسط.

فوائد اليانسون المثبتة علميًا

يستخدم اليانسون و زيوته العطرية في العديد من الصناعات الغذائية والصيدلانية. حيث يُستخدم زيت اليانسون العطري في الطعام للتنكيه، و كمادة طبيعية لحفظ الحلويات، والتوفي والعصائر المختلفة.

 

فوائد اليانسون في الطب الشعبي متعددة، حيث يعد اليانسون أحد أشهر وأقدم الأعشاب التي استخدمها الإنسان على مر التاريخ. إلّا أنّ اليانسون يفتقد بشكل عام للأدلة العلمية القاطعة التي تؤكد فوائده والتجارب السريرية حوله ضئيلة ومعدودة مقارنة بغيره من الأعشاب.

قائمة المحتوى

المواد الفعالة في اليانسون

من المركبات المهمة الموجودة في اليانسون: الاستراجول (Estragol)، الانيسالدهايد (P-anisaldehyde)، كحول الانيس (Anise Alcohol)، اسيتوفينون (Acetophenone)، وباينين (Pinene).  لكن أهمهم على الإطلاق، وهو الزيت العطري المسؤول عن الطعم المميز لليانسون، زيت الانيثول (Anethole).

 

تحتوي بذور اليانسون على كمية وفيرة من معادن الحديد والمنغنيز. حيث تحتوي ملعقة واحدة من بذور اليانسون أو ما يعادل 7 غرامات على العناصر التالية:

 

  • 1 غرام من البروتينات.
  • 1 غرام من الدهون.
  • 3 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2.5 مليغرام من الحديد وهو ما يعادل %13 من الكمية المطلوبة يوميًا للسيدات و %31  من الكمية المطلوبة للرجال تحت خمسين عام. 
  • 43 مليغرام من الكالسيوم وهو ما يعادل %4 من الكمية المطلوبة يوميًا. 
  • 11.4 مليغرام من المنغنيز وهو ما يعادل %3.5 من الكمية المطلوبة يوميًا للسيدات و %2.7  من الكمية المطلوبة للرجال% يوميًا.
  • 29.5 مليغرام من الفسفور وهو ما يعادل %4 من الكمية المطلوبة يوميًا.  
  • 96.5 مليغرام من البوتاسيوم وهو ما يعادل %2 من الكمية المطلوبة يوميًا. 
  • 61 ميكروجرام من النحاس وهو ما يعادل %7 من الكمية المطلوبة يوميًا.

فوائد اليانسون لصحة الإنسان

فوائد اليانسون لصحة الإنسان​

فوائد اليانسون للضغط

ادعاء علمي

لليانسون فعالية محتملة في خفض ضغط الدم

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى التجارب التجريبية فعالية خلاصة اليانسون في خفض ضغط الدم في الجرذان المصابة بارتفاع ضغط الدم المحدث بتناول حمية مرتفعة بالأملاح.​
  • وأوضح الباحثون إلى أنّ الآلية المحتملة لليانسون في خفض ضغط الدم في هذه الجرذان تشمل إغلاق قنوات الكالسيوم في الأوعية الدموية والقلب مما يؤدي إلى انبساط العضلات الملساء وتوسّع الأوعية وبالتالي انخفاض الضغط.​

فوائد اليانسون للكلى

ادعاء علمي

اليانسون يحمي الكلى من ضرر الأدوية الكيميائية والمعادن الثقيلة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات التجريبية إلى فعالية اليانسون في حماية الكلى في الجرذان من الضرر الناتج عن استخدام عقار الجنتاميسين المعروف بتأثيره الضار على الكلى. حيث أدي الجنتاميسين إلى: ​
    • ارتفاع في مستوى الكرياتينين (Creatinine) في الدم.​
    • ارتفاع مستوى اليوريا (BUN) في الدم.​
    • ارتفاع مؤشر أكسدة الدهون (MDA) في أنسجة الكلى.​
    • زيادة إخراج الصوديوم والبوتاسيوم في البول.​
    • بالإضافة إلى احتقان الأوعية وموت الأنسجة في الكلى.​
  • إلا أن تناول خلاصة اليانسون بجرعة 300 مليغرام / كيلوغرام من وزن الجسم أدى إلى معادلة جميع هذه التأثيرات السلبية.​

فوائد اليانسون للصدر

ادعاء علمي

لليانسون فعالية محتملة في علاج الكحة و عدوى الجهاز التنفسي

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • حقق مشروب اليانسون أعلى فعالية مضادة للبكتيريا مقارنة بالأنواع الأخرى من المستخلصات وخصوصًا فيما يتعلق بالبكتيريا المسببة لالتهاب الحلق البكتيريا الكروية (Streptococcus Pyogenes).​
  • أشارت دراسة مخبرية إلى فعالية توليفة اليانسون والزعتر ضد العديد من أنواع البكتيريا ومن ضمنها البكتيريا المسببة لعدوى الجهاز التنفسي.​

فوائد اليانسون للمعدة والأمعاء

ادعاء علمي

لليانسون فعالية محتملة في الحماية من تقرحات المعدة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت نتائج إحدى الدراسات التجريبية في الجرذان إلى فعالية مستعلق اليانسون في حماية جدار المعدة من الضرر الناتج عن استخدام بعض المواد الكيميائية وأحد العقارات المسكنة للألم.​

ادعاء علمي

لليانسون فعالية محتملة في علاج الامساك

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أثبت مزيج اليانسون والشمرة والبيلسان والسنامكي فعاليته في علاج الإمساك عند مجموعة من المرضى ممن يعانون من الإمساك المزمن حسب إحدى الدراسات السريرية. حيث استطاع هذا الخليط زيادة عدد مرات دخول الحمام. وعلّق الباحثون بالقول أنّ هذا المزيج من المحتمل أن يمثّل علاج بديل للملينات الكيميائية.

فوائد اليانسون الجمالية للبشرة

فوائد اليانسون الجمالية للبشرة والتنحيف​

فوائد اليانسون للبشرة

يتمتع اليانسون ببعض الخصائص التي تؤهله في المساعدة على التئام الجروح وبخاصة جروح مرضى السكري المعروفة بصعوبة علاجها.

ادعاء علمي

قد يساعد اليانسون في علاج جروح مرضى السكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • حققت خلاصة اليانسون نجاحًا في علاج الجروح في الجرذان المصابة بمرض السكري طبقًا لإحدى الدراسات التجريبية، حيث يمتلك اليانسون خصائص مضادة للالتهاب، كما أظهر التحليل النسيجي فعالية اليانسون في إعادة بناء البشرة، و زيادة تكوين النسيج الضام وبخاصة بروتين الكولاجين.
  • وفي اتجاه آخر، أظهر مستخلص اليانسون فعالية ضد البكتيريا المسببة لالتهابات الجلد، حيث أثبت فعاليته مخبريًا في القضاء على البكتيريا العنقودية (Staphylococcus) والزائفة (Pseudomonas)، والتي تعد من البكتيريا العنيدة للمضادات الحيوية حسب إحدى الدراسات.

فوائد اليانسون لزيادة الوزن

في الحقيقة لا يمكن الجزم بتأثير الينسون على الوزن، و هل فوائد اليانسون للتنحيف أكبر أم فوائده في زيادة الوزن. ورغم أنّ الدراسات قليلة في هذا السياق و أغلبها مخبرية. إلّّا أنّ أغلب نتائجها تشير إلى فعالية محتملة لليانسون في زيادة الوزن.

 



فأشارت إحدى الدراسات التجريبية  إلى فعالية خليط اليانسون و نبات الهندباء في تحسين الشهية لدي الأبقار و أنّها قد تكون بديل محتمل للعلاجات الكيميائية في فتح الشهية و بالتالي زيادة تناول الطعام واكتساب الوزن.

 

وأوضحت إحدى الدراسات السريرية إلى فعالية اليانسون في علاج عسر الهضم و تحسين الشهية. وقد أرجع الباحثون تأثير اليانسون إلى خواصه المضادة للتقلصات و المضادة للبكتيريا الملويّة البوابيّة (H. pylori).  

فوائد اليانسون للمرأة

فوائد اليانسون للمرأة​

ربما أهم فوائد اليانسون هي فيما يتعلق بفوائده لصحة المرأة، ويعتقد أن هذا هو الاستخدام الأشهر لليانسون عند عامة الناس. بالفعل، قد  يؤثر اليانسون على العديد من الجوانب المتعلقة بصحة المرأة بوجه عام والمرضعة بشكل خاص. 

 

إلّا أنّه كغيره من الأعشاب يلزمه إجراء المزيد من التجارب وخاصة السريرية منها للتوصل إلى دليل قاطع عن فوائد اليانسون للمرأة.

ادعاء علمي

اليانسون يمارس العديد من التأثيرات الإيجابية فيما يتعلق بصحة المرأة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أشارت إحدى الدراسات التجريبية في إناث الفئران إلى فعالية مستخلص أوراق اليانسون في علاج تكيس المبايض. حيث يعمل اليانسون على إعادة التوازن بين مستويات الهرمونات المختلفة ومن ضمنها الهرمون المُلَوتِن (LH).​
  • أشارت دراسة أخرى إلى فعالية اليانسون في علاج متلازمة انقطاع الطمث عبر عدد من التأثيرات. حيث يخفف اليانسون من شدة ومرات حدوث الهبات الساخنة (Hot Flashes)، وذلك وفق ما أكدته نتائج إحدى الدراسات السريرية على 72 امرأة تناولوا 300 ملغرام يوميًا من مستخلص اليانسون لمدة 4 أسابيع.​

فوائد اليانسون للمرأة المرضعة

ادعاء علمي

لليانسون فعالية محتملة لإدرار الحليب ومعالجة الاكتئاب عند المرأه المرضعة

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أكدت دراسة تجريبية في حيوانات التجارب على فعالية مستخلص اليانسون في زيادة إدرار الحليب.​
  • أشارت إحدى الدراسات أنّ اليانسون يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب شبيهة بفعالية العلاج الكيمائي الفلوكستين. كما أشار باحث آخر إلى فعالية اليانسون في التخفيف من اكتئاب ما بعد الولادة.​

فوائد اليانسون للدورة الشهرية

ادعاء علمي

لليانسون فعالية محتملة في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • أظهرت إحدى الدراسات السريرية فعالية مزيج من اليانسون والكرفس والزعفران في التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية (عسر الطمث) بصورة أفضل من المسكن الكيميائي حمض الميفيناميك (Mefenamic Acid).​

ما حقيقة فوائد اليانسون للرجال؟

ما حقيقة فوائد اليانسون للرجال؟​

كغيره من التأثيرات المتعلقة باليانسون، لا يمكن الجزم بأهمية أو أضرار تناول اليانسون للرجال. إلا أنّ الأدلة المتوفرة حاليًا تميل إلى التحذير من تناول اليانسون للرجال.

 

فقد أشارت إحدى الدراسات  التجريبية في ذكور الجرذان إلى أنّ زيت اليانسون ثبط حركة الحيوانات المنوية  وقلل من عددها. بينما المرجع الوحيد لفوائد اليانسون للرجال هو الطب الشعبي. حيث أشار الطبيب الإيراني محمد التنكابني في كتابه تحفة المؤمنين إلى وصفة لزيادة القدرة الجنسية عند الرجال تضمنت إضافة اليانسون ومزيج من الأعشاب إلى العسل.

 

على الرغم من حاجتنا إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع، إلّا أنّ معرفتنا المبدئية باحتواء اليانسون على مواد تشبه عمل هرمون الأستروجين الأنثوي، يجعلنا نميل إلى التحذير من الإكثار من تناول اليانسون للرجال لما قد يكون له من آثار سلبية وتعارض مع عمل الهرمونات الذكورية.

فوائد أنواع خاصة من اليانسون

فوائد وصفات مشهورة من القرفة​

فوائد اليانسون النجمي

اليانسون النجمي (Illicium Verum) من أهم الأعشاب في الطب الشعبي الصيني، ويشتهر باحتوائه على العديد من المركبات الفعالة مثل الفينولات (Phenols) والفلافونويدات (Flavonoids). كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، وأهمها على الإطلاق خصائصه كمضاد للفيروسات.

 

بعض فوائد اليانسون النجمي أو كما يشتهر  أيضًا باليانسون الصيني التي وردت في العديد من المراجعات العلمية:

  • يعد اليانسون النجمي المصدر الرئيسي لحمض الشيكميك (Shikimic Acid) الذي يستخدم لتحضير عقار اوسيلتاميفير المستخدم   لعلاج الأنفلونزا. ولا تزال الأبحاث قائمة لعزل المزيد من مضادات الفيروسات من هذه العشبة القيمة.
  • يمتلك اليانسون النجمي العديد من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا.
  • يستخدم في علاج الربو والكحة.
  • يمكن استخدامه كمحفز طبيعي للنوم.
  • يستخدم كمعطر للفم.

فوائد زيت اليانسون

العديد من فوائد اليانسون تتحقق عن طريق تناول زيت اليانسون. وربما واحدة من أبرز فوائد زيت اليانسون هي فيما يتعلق بفوائده  للجهاز الهضمي. 

 

تم تطوير كبسولات تحتوي على زيت اليانسون وعند اختبار فعاليتها ومقارنتها بمكمل غذائي آخر يستخدم لعلاج متلازمة القولون العصبي، أثبت زيت اليانسون فعالية ملحوظة مقارنة بالمكمل الآخر في التخفيف من الألم المصاحب للقولون العصبي، النفخة، الإسهال، وحدة الإمساك، الصداع، والإرهاق بشكل عام. 

 



إلّا أنه يلزم إجراء بحث تفصيلي عن آلية عمل زيت اليانسون على هذه التأثيرات.

الجرعة الموصى تناولها والآثار الجانبية لليانسون

الجرعة الموصى تناولها و أضرار تناول القرفة​

للحصول على الفوائد الصحية المرجوة من اليانسون ينصح بتناول ما بين 600 مليغرام إلى 9 غرامات حسب ما تشير الأدلة العلمية.

كما يمكن للأصحاء تناول ما يقارب 20 غرام من مسحوق بذور اليانسون يوميًا بدون حدوث أي أعراض جانبية.

الآثار الجانبية لليانسون

بشكل عام، يمكن لأغلب الناس تناول اليانسون بدون حدوث أي مشاكل صحية. لكن البعض قد يتحسس من اليانسون أو أي من الأعشاب الأخرى التابعة لنفس فصيلة اليانسون مثل الشمرة أو الشبت.

 

إضافة لذلك، و بسبب احتواء اليانسون على مركبات تشبه عمل الأستروجين، فإن زيادة تناول اليانسون قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض عند من يعانين من سرطان الثدي أو بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis).

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Yamamoto, E., Tamamaki, N., Nakamura, T., Kataoka, K., Tokutomi, Y., Dong, Y.F., Fukuda, M., Matsuba, S., Ogawa, H., Kim-Mitsuyama, S., 2008. Excess salt causes cerebral neuronal apoptosis and inflammation in stroke-prone hypertensive rats through angiotensin II-induced NADPH oxidase activation. Stroke 39, 3049–3056

 

Pontes V, Rodrigues D, Caetano A, Gamberini M. Preclinical investigation of the cardiovascular actions induced by aqueous extract of Pimpinella anisum L. seeds in rats. J Ethnopharmacol. 2019;237:74-80. doi:10.1016/j.jep.2019.03.050

 

Changizi‐Ashtiyani, S., Seddigh, A., Najafi, H., Hossaini, N., Avan, A., Akbary, A., Manian, M., and Nedaeinia, R. (2017) Pimpinella anisum L. ethanolic extract ameliorates the gentamicin‐ induced nephrotoxicity in rats. Nephrology, 22: 133– 138. doi: 10.1111/nep.12953

 

Amina B, AH Nadia, S Kahloulakhaled, Nesrine and A Abdelkader, 2016. Nephroprotective effect of Pimpinella anisum L. aqueous extract against lead toxicity: In vivo study. Int. J. Green Pharm., 10: 91

 

Rattan S, Satpathy G, Gupta RK. 2014. Formulation of biscuits with Glycyrrhiza glabra root extract, Ocimum sanctum and Pimpinella anisum extract added as nutraceutical. J. Pharmacogn. Phytochem., 3:10-16

 



A. Akhtar, A. A. Deshmukh, A. V. Bhonsle et al., “In vitro Antibacterial activity of Pimpinella anisum fruit extracts against some pathogenic bacteria,” Veterinary World, vol. 1, no. 9, pp. 272–274, 2008

 

F. A. Al-Bayati, “Synergistic antibacterial activity between Thymus vulgaris and Pimpinella anisum essential oils and methanol extracts,” Journal of Ethnopharmacology, vol. 116, no. 3, pp. 403–406, 2008

 

A. Al Mofleh, A. A. Alhalder, J. S. Mossa, M. O. Al-Soohalbani, and S. Rafatullah, “Aqueous suspension of anise “Pimpinella anisum” protects rats against chemically induced gastric ulcers,” World Journal of Gastroenterology, vol. 13, no. 7, pp. 1112–1118, 2007

 

P. D. Picon, R. V. Picon, A. F. Costa et al., “Randomized clinical trial of a phytotherapic compound containing Pimpinella anisum, Foeniculum vulgare, Sambucus nigra, and Cassia augustifolia for chronic constipation,” BMC Complementary and Alternative Medicine, vol. 10, article 17, 2010

 

Mohammad Hashemnia, Zahra Nikousefat, Adel Mohammadalipour, Mohammad-Mahdi Zangeneh, and Akram Zangeneh, Wound healing activity of Pimpinella anisum methanolic extract in streptozotocin-induced diabetic rats, Journal of Wound Care 2019 28:Sup10, S26-S36

 

Hamedi E, Amanpour R, Ghiyamirad M. Evaluation of Antimicrobial Effect of the Pimpinella Anisumpolar Extract on Some Bacteria in Skin Diseases, J Skin Stem Cell. 2018 ; 5(1-2):e81409. doi: 10.5812/jssc.81409

 

Torabi Goudarzi Majid*, Bahonar Ali Reza, Raoufi Afshin, Akbari Hossein, Haghi GH, Clinical evaluation of chicory (cichorium intybus l.) and anise (pimpinella anisum l.) on cattle appetite and comparison with common product,   Iranian journal of medicinal and aromatic plants summer 2010 , Volume 2 , Number 2 (48); Page(s) 275 To 282

 

Ghoshegir SA, Mazaheri M, Ghannadi A, et al. Pimpinella anisum in the treatment of functional dyspepsia: A double-blind, randomized clinical trial. J Res Med Sci. 2015;20(1):13-21

 

Mahood RAH, 2012. Effects of Pimpinella anisum oil extract on some biochemical parameters in mice experimentally induced for human polycystic. Journal of Biotechnology Research Center, 6: 67-73

 

F. Nahidi, M. Taherpoor, F. Mojab, and H. Majd, “Effect of Anise extract on hot flush of menopause,” Pajoohandeh, vol. 13, no. 3, pp. 167–173, 2008

 

Hosseinzadeh H, M Tafaghodi, S Abedzadeh and E Taghiabadi, 2014. Effect of aquous and ethanolic extracts of Pimpinella anisum L. seeds on milk production in rats. Journal of Acupuncture and Meridian Studies, 7: 211-216

 

Shahamat Z, S Abbasi-Maleki and S Mohammadi Motamed, 2015. Evaluation of antidepressant-like effects of aqueous and ethanolic extracts of Pimpinella anisum L. fruit in mice. Avicenna J. Phytomed., 6: 322-328

 

Ashraffodin Ghoshergir S, M Mazaheri, A Ghannadi, A Feizi, M Babaeian, M Tanhaee, M Karimi and P Adibi, 2015. Pimpinella anisum in the treatment of functional dyspepsia: A double-blind, randomized clinical trial. Journal of Research in Medical Sciences, 20: 13-21

 

N. Khoda Karami, F. Moattar, and A. Ghahiri, “Comparison of effectiveness of an herbal drug(celery, saffron, Anise) and mephnamic acid capsule On primary dismenorrhea,” Ofoghe Danesh, vol. 14, no. 1, pp. 11–19, 2008

 

Ibrahim AAEM, 2008. Correlation between fennel- or anise-oil administration and damage to the testis of adult rats. Egypt. J. Biol., 10: 62-76

 

Tonekaboni, M. M. (2007). Tohfat al-Mumenin [Gift to Mumenin]. (Corrected by R. Roja,M.R. Shams-e Ardakani,&F. Farjadmand). Tehran: Nashre shahr Publications

 

Patra JK, Das G, Bose S, et al. Star anise (Illicium verum): Chemical compounds, antiviral properties, and clinical relevance. Phytother Res. 2020;34(6):1248-1267. doi:10.1002/ptr.6614

 

Mosaffa-Jahromi M, Lankarani K, Pasalar M, Afsharypuor S, Tamaddon A. Efficacy and safety of enteric coated capsules of anise oil to treat irritable bowel syndrome. J Ethnopharmacol. 2016;194:937-946. doi:10.1016/j.jep.2016.10.083

 

Salim ERA, Yagi S, Elyass HMM (2016) Histology, Phytochemistry and Bacterial Activity of Anise (pimpinella anisum l.) Seed and Essential Oil. J Bacteriol Mycol Open Access 3(4): 00070. DOI: 10.15406/jbmoa.2016.03.00070

 

Barnes J, Anderson LA, Phillipson JD. Herbal Medicine: A Guide for Health Care Professionals. 3rd ed. IL, USA: Pharmaceutical Press; 2007. Aniseed.




التعليقات


اترك تعليقاً