الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

يتبادر في أذهاننا دائمًا عندما نتحدث عن اليانسون أنه ذلك المشروب الذي نستخدمه لعلاج اضطرابات المعدة، مثل عسر الهضم والغازات والتقلصات، أو لعلاج السعال كمذيب وطارد للبلغم.

فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

لكن هل تعلم أن هناك فوائد اليانسون للهرمونات؟ وأن هناك علاقة بين اليانسون وهرمون الأستروجين؟

 

 سنتناول في السطور القادمة الحديث عن فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية، وسنتعرف على العلاقة بين اليانسون وهرمون الأستروجين، فتابع معنا. 

قائمة المحتوى

اليانسون والهرمونات

اليانسون نبات عطري، استخدم منذ القدم في الأغراض الطبية؛ نظرًا لما يحتويه من خصائص علاجية مختلفة، مثل مضاد للميكروبات، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، ومضاد للأكسدة، وباسط للعضلات.، ويحتوي اليانسون أيضًا على مواد تشبه هرمون الأستروجين، ومن هنا تأتي العلاقة بين اليانسون والهرمونات. 

اليانسون والهرمونات الأنثوية

احتواء اليانسون على مواد تشبه هرمون الأستروجين ويطلق عليه الأستروجين النباتي يجعل له العديد من الاستخدامات للمرأة، كذلك قد يكون له أضرار في بعض الأحيان. 

اليانسون وهرمون الأستروجين

هرمون الأستروجين هو هرمون يفرز في جسم المرأة لتنظيم عملية التبويض، ويزيد إفرازه في فترة الحمل، ويقل بعد انقطاع الطمث مما يؤدي إلى ظهور ما يعرف بأعراض انقطاع الطمث. 

 

أجريت العديد من الدراسات للكشف عن العلاقة بين اليانسون وهرمون الأستروجين، وحول إمكانية استخدام اليانسون في تخفيف أعراض نقص الأستروجين بعد انقطاع الطمث؛ نظرًا لأنه يحتوي على مادة تشبه هرمون الأستروجين، سنوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي وسنتحدث عن فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية. 

فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

ادعاء علمي

اليانسون يقلل من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • تعاني النساء بعد انقطاع الطمث من نقص الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الأستروجين؛ مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض وأهمها الهبات الساخنة.
  • أجريت تجربة سريرية لتحديد تأثير اليانسون على الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث، في المراكز الصحية الريفية والحضرية في مقاطعة قزوين في عام 2009.
  • اختير 72 سيدة مصابة بالهبات الساخنة عشوائيًا، وفقًا لبعض المعايير، وقسمت النساء إلى مجموعتين إحداهما للتجربة والمجموعة الأخرى ضابطة.
  • تناولت كل امرأة من المجموعة التجريبية كبسولة تحتوي على 330 مجم من اليانسون ثلاث مرات في اليوم، بينما تناولت النساء في المجموعة الضابطة ثلاث كبسولات تحتوي كل منها على 330 مجم من نشا البطاطس، استمر ذلك لمدة أربعة أسابيع.
  • تابع فريق البحث المجموعتين لمدة 4 أسابيع قبل تناول الكبسولات، وسجلوا نتائج توضح تكرار وشدة الهبات الساخنة في تلك الفترة كي تقارن بالنتائج بعد تناول جرعات اليانسون.
  • أشارت النتائج إلى أنه في المجموعة التجريبية كان تكرار وشدة الهبات الساخنة قبل العلاج 4.21٪ و 56.21٪ وبعد العلاج كانت 1.06٪ و 14.44٪ في نهاية الأسبوع الرابع على الترتيب. بينما لم يحدث أي تغيير في تكرار وشدة الهبات الساخنة في المجموعة الضابطة.
  • يتضح من خلال التجربة السابقة أن اليانسون يفيد في علاج الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث، وبالتالي فهي إحدى فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية، وترجع إلى التشابه بين المواد الموجودة في اليانسون وهرمون الأستروجين.

ادعاء علمي

يقلل اليانسون من خطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • تنتشر هشاشة العظام بين النساء فوق سن الخمسين؛ إذ يقل التأثير الهرموني للأستروجين على صحة العظام مع بداية انقطاع الطمث، يؤدي نقص الأستروجين إلى تغيرات تدريجية في بنية العظام وكثافتها؛ مما ينتج عنه حدوث كسور في العظام المختلفة في الجسم بعد انقطاع الطمث.
  • أشارت إحدى الدراسات أن بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون قد تساعد في منع فقدان العظام.
  • وجدت دراسة أخرى أن الزيت العطري المكون من 81٪ أنيثول وهو المكون الأساسي النشط في اليانسون ساعد في الوقاية من هشاشة العظام في الفئران.

ادعاء علمي

يساعد اليانسون في التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة لمعرفة تأثير المستخلص الزيتي لنبات اليانسون على بعض الفئران المستحدث فيها تكيس المبايض، أخذت المسحات المهبلية لـ 24 أنثى ناضجة من الفئران بشكل دوري كل أربعة أيام، حقنت 18 أنثى بالإسترادايول عن طريق العضل بمقدار 1 مجم في 0.1 مل من زيت الذرة لاستحداث متلازمة تكيس المبايض، في حين حقنت 6 إناث بزيت الذرة فقط كمجموعة ضابطة.
  • جرعت الفئران المستحدث فيها متلازمة تكيس المبايض بعد 60 يوم من الحقن بجرعتين من المستخلص الزيتي لنبات الينسون (200،400) مجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم عن طريق الفم لمدة 15 يوم.
  • أظهرت نتائج الدراسة أن المستخلص الزيتي لنبات اليانسون يقلل من علامات متلازمة تكيس المبايض في نسيج المبيض، ويساعد على إفراز الهرمون اللوتيني في الفئران.

ادعاء علمي

يخفف اليانسون من شدة أعراض الدورة الشهرية

الدليل العلمي

متوسط

درجة التأثير

متوسط
  • تنتشر متلازمة ما قبل الحيض بشكل كبير بين النساء في سن الإنجاب، ولكن على الرغم من انتشارها العالي إلا أنه لا يوجد لها علاج محدد.
  • أجريت دراسة لمقارنة تأثير اليانسون على شدة أعراض الدورة الشهرية. اختير مجموعة من الطلاب الذين كانوا يعانون من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وقسموا عشوائيًا إلى مجموعتين، إحداهما مجموعة التدخل والأخرى مجموعة التحكم.
  • تلقى المشاركون في مجموعة التدخل 110 مجم من كبسولات اليانسون ثلاث مرات في اليوم، أي أن الجرعة الإجمالية قدرها 330 مجم في اليوم، بينما تلقت المجموعة الضابطة كبسولات مماثلة بنفس الجرعات التي تحتوي على النشا.
  • بدأ استهلاك الكبسولات قبل 7 أيام من بدء الدورة الشهرية واستمر حتى 3 أيام بعد ذلك أي 10 أيام خلال دورتي حيض متتاليتين، ثم قيست شدة أعراض متلازمة ما قبل الحيض باستخدام أداة فحص أعراض ما قبل الحيض لمقارنة شدة الأعراض بين مجموعتي الدراسة.
  • أظهرت نتائج الدراسة أن اليانسون كان فعالًا في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض مقارنة بالدواء الوهمي.
  • كل هذه الدراسات تشير إلى فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية، وتبين العلاقة بين اليانسون وهرمون الأستروجين.

طريقة استخدام اليانسون للهرمونات الأنثوية

يمكن لمعظم النساء استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة، ومع ذلك يمكن أن يؤدي استخدامه إلى رد فعل تحسسي، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من نفس العائلة، مثل الشمر أو الكرفس أو البقدونس أو الشبت.

 

يمكن أيضًا أن يؤدي التشابه بين اليانسون وهرمون الأستروجين إلى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي أو بطانة الرحم. فإذا كان لديكِ تاريخ عائلي يحمل هذه الأمراض، فاحرص على تناولها باعتدال وتحدثي إلى طبيبك إذا كان لديكِ أي مخاوف.



الخلاصة: فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

الخلاصة: فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية

في النهاية يتضح أن هناك العديد من فوائد اليانسون للهرمونات الأنثوية بسبب احتوائه على هرمون نباتي يشبه هرمون الأستروجين، وهو مشروب مفيد وصحي للجسم، لكن يجب أيضًا توخي الحذر عند استخدامه في الحالات المرضية التي يسببها هرمون الأستروجين. 

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

Rachael Link, MS, RD. 7 Health Benefits and Uses of Anise Seed. Retrieved on the 28th of March, 2021:

 

Webmd. Anise. Retrieved on the 28th of March, 2021.

 

  Fatemeh Nahidi et al. The Study on the Effects of Pimpinella anisum on Relief and Recurrence of Menopausal Hot Flashes. Retrieved on the 28th of March, 2021.

 

 Nurhayat Tabanca et al. Estrogenic activity of isolated compounds and essential oils of Pimpinella species from Turkey, evaluated using a recombinant yeast screen. Retrieved on the 28th of March, 2021

 

  S Christenson et al. Osteoporosis management in post-menopausal women. Retrieved on the 28th of March, 2021.

 

 International Journal of Pharmacology. Evaluation of the Prophylactic Effect of Fennel Essential Oil on Experimental Osteoporosis Model in Rats. Retrieved on the 28th of March, 2021 

 

 Maryam Farahmand et al. Could Anise decrease the intensity of premenstrual syndrome symptoms in comparison to placebo? A double-blind randomized clinical trial. Retrieved on the 28th of March, 2021.




التعليقات


اترك تعليقاً