الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد اليانسون للضغط

استخدمت النباتات قديمًا في علاج مختلف الأمراض، ومع تقدم العلم أصبحت موضع اهتمام العلماء واستخلصوا منها المواد الفعالة لتصنيع الكثير من الأدوية الطبية.

فوائد اليانسون للضغط

يُعد اليانسون من أشهر النباتات القديمة التي مازالت تستخدم حتى الآن فهو يتميز بفوائد عديدة لمختلف أجهزة الجسم، والسؤال هنا هل اليانسون مفيدًا لمرضى الضغط المرتفع؟

 

نناقش في هذا المقال فوائد اليانسون الطبية وأهميته لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

قائمة المحتوى

خصائص اليانسون الطبية

تحتوي بذور اليانسون (Pimpinella anisum) على ما يلي:

 

  • زيوت طياره وتوجد بنسبة 0.6-1.5% مثل ترانس أنيثول Trans Anethole.
  • أحماض دهنية أساسية مثل: Palmitic and Oleic acid.
  • نسبة من الكربوهيدرات والبروتينات.

 

يتمتع اليانسون بتعدد خصائصه الطبية والتي تشمل مايلي:

 

  • مضاد للميكروبات: أجريت دراسة لاختبار فعالية المستخلصات الإيثانولية من بذور اليانسون ضد 10 أنواع من البكتيريا وكذلك فطر candida albicans، أظهرت النتائج فعالية اليانسون في القضاء على جميع أنواع البكتيريا التي شملتها الدراسة ماعدا candida albicans، في حين أوضحت دراسة أخرى فعالية مستخلص الفينول من بذور اليانسون  ضد 9 كائنات ممرضة وأظهر نشاطًا مضادًا لمعظم البكتيريا التي تم اختبارها.

 

  • مضاد للفطريات: وجدت دراسة أن الزيت العطري المستخلص من بذور اليانسون له القدرة على التخلص من أربعة أنواع من الفطريات الجلدية.

 

  • مضاد للإمساك “ملين”: في تجربة سريرية عشوائية شملت 20 مريضًا يعانون الإمساك المزمن أوضحت النتائج أن استخدام اليانسون أدى إلى تحسن حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

 



  • مضاد للغثيان: أشارت دراسة نشرت عام 2005 أجريت على 28 مريضًا يعانون أعراض الغثيان، استخدم فيها مزيج من الزيوت العطرية مثل اليانسون، البابونج، النعناع، الشمر الحلو، وأظهرت النتائج نجاح هذه الزيوت العطرية في تقليل الشعور بالغثيان.

 

  • مسكن للآلام ومضاد للالتهابات: أوضحت دراسة نشرت عام 2006  أن اليانسون له تأثير مضاد للالتهابات ومسكن للآلام مثل تأثير الأسبرين والبروفين.

 

  • مضاد أكسدة قوي: في دراسة نشرت عام 2003 أجريت مقارنة بين مستخلص الماء والإيثانول من بذور اليانسون ومضادات الأكسدة المختلفة، وأوضحت النتائج أن اليانسون له فعالية أقوى من مضادات الأكسدة الأخرى.

 

  • مضاد للتشنج ويحفز ارتخاء العضلات: أجريت دراسة نشرت عام 2007 على مجموعة من الفئران لمعرفة تأثير مستخلصات بذور اليانسون على العضلات الملساء وأشارت النتائج أن اليانسون يسبب ارتخاء العضلات، كما أنه يؤخر من وقت حدوث نوبات التشنجات.

اليانسون والضغط

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يجب التعايش معها وتتطلب تغيير في بعض العادات اليومية إلى جانب تناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

 

ومن ضمن التغييرات التي يجب أن يلتزم بها مريض الضغط هي عدم الإكثار في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، مشروبات الطاقة والمياة الغازية، لأنها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم وتفاقم الأعراض.

 

لذلك يفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية مثل اليانسون الذي يعد بديلاً مناسبًا لخواصه المضادة للأكسدة وفعاليته في تسكين الآلام وتخفيف الصداع والتوتر المصاحب لارتفاع ضغط الدم.

 

فوائد اليانسون للضغط

فوائد اليانسون للضغط

ادعاء علمي

يساعد اليانسون على خفض ضغط الدم المرتفع

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أجريت دراسة استخدم فيها المستخلص المائي لبذور اليانسون على مجموعة من الفئران تناولت نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من الأملاح لفترة طويلة، ثم قام الباحثون بمتابعة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في غياب أدوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل مضادات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرات البول.
  • أظهرت النتائج أن مستخلص بذور اليانسون نجح في خفض ضغط الدم لجميع الفئران المشاركة في التجربة، علاوة على ذلك تمكن الباحثون من معرفة آلية عمل اليانسون حيث تبين أنه يمنع تدفق الكالسيوم إلى الأوعية الدموية عن طريق غلق قنوات الكالسيوم.
  • أجريت دراسة في مدينة تلمسان شمال غرب الجزائر، هدفت هذه التجربة إلى جرد النباتات التي يستخدمها السكان المحليون في علاج ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الأعراض المصاحبة له، كان اليانسون من أوائل النباتات المستخدمة.
  • شملت هذه الدراسة عدد 242 مريضًا بارتفاع ضغط الدم تتراوح أعمارهم بين 28- 85 عامًا وتبين أن 65% منهم يستخدمون النباتات الطبية بمفردها أو بالتزامن مع أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، سمحت لنا هذه الدراسة بالتعرف على النباتات المختلفة التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وكان اليانسون من بينها، لكن تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة آلية عمل هذه النباتات وفاعليتها في علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • نستنتج من الدراسات السابقة أن اليانسون مفيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم و يحسن من حالة القلب والأوعية الدموية، لكن مازلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث التي تؤكد فاعليته وتحدد لنا الكمية المناسبة منه لتحقيق النتائج المرجوة.

فوائد اليانسون لمرضى الضغط

عندما يرتفع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي تبدأ بعض الأعراض في الظهور مثل: الصداع، دوار وغثيان، ألم في الصدر، توتر وارتباك. يستخدم شراب اليانسون كعلاج مساعد بجانب أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، حيث يعمل  كمضاد أكسدة قوي يحمي القلب والأوعية الدموية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم المزمن، يمكنك أيضًا تناوله إذا شعرت بالتوتر أو العصبية فهو يعمل على تهدئة الجهاز العصبي ويمنع ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث بسبب التوتر والعصبية الزائدة.

 

ويمكن أن تساعد بعض التغييرات الصحية في نمط الحياة أيضًا على التحكم في العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم ومنها تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الأملاح وغني بالألياف الغذائية، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون.

 

مع ممارسة الرياضة على الأقل لمدة 15 دقيقة يوميًا فهي تحسن من تدفق الدم إلى القلب، وتجنب الزيادة في الوزن، وحافظ على وزنك المثالي، وابتعد عن التوتر والقلق قدر المستطاع.

طريقة استخدام اليانسون للضغط

فوائد اليانسون للضغط
  • يمكنك تحضير مشروب اليانسون عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من بذور اليانسون إلى كوب من الماء، اترك الخليط يغلي لمدة دقيقتين.
  • يمكنك إضافة القليل من العسل أو القرفة حسب الرغبة.
  • يفضل تناوله قبل النوم لما له من تأثير مهدئ وقد يسبب النعاس لدى بعض الأشخاص.
  • إذا كنت تعاني انخفاض ضغط الدم يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله حتى لا يتسبب في انخفاض ضغط الدم بصورة ملحوظة.

التفاعلات الدوائية لليانسون

أجريت دراسة مخبرية لتقييم تأثير اليانسون وزيته العطري على بعض الأدوية التي تعالج اضطرابات الجهاز العصبي، وكانت النتائج كالآتي:

 

  • أدى تناول اليانسون إلى زيادة تأثير الدواء المسكن كودايين Codeine.
  • يقلل اليانسون من وقت النوم الذي يسببه دواء بنتوباربيتال Pentobarbital (وهو دواء يستخدم في علاج الأرق).
  • يقلل اليانسون أيضًا من التأثير المضاد للاكتئاب لكل من الدوائين إيميبرامين Imipramine وفلوكستين Fluoxetine.
  • وأثبتت دراسة أخرى نشرت في عام 2015 أن اليانسون يؤثر على الحركة الدوائية لكل من الأسيتامينوفين Acetaminophen و الكافيين Caffeine.
  • لذلك يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله لتجنب حدوث هذه التداخلات الدوائية ولتحديد الجرعة الطبية الآمنة.

الخلاصة: فوائد اليانسون للضغط

فوائد اليانسون للضغط

إن اليانسون من أقدم النباتات التي استخدمت من قبل الفراعنة في العديد من الوصفات الطبية، فهو يعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومضاعفات ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى فاعليته كمشروب مهدئ وقدرته على تقليل التوتر والعصبية وهما عوامل خطر تزيد من فرصة حدوث ارتفاع ضغط الدم.

 

 لذلك يعد مشروب اليانسون من المشروبات المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع وينصح بتناوله يوميًا للتمتع بصحة جيدة، ولكن دون إكثار وبعد استشارة الطبيب.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

  1.   Shojaii A, Abdollahi Fard M.  Review of Pharmacological Properties and Chemical Constituents of Pimpinella anisum . ISRN Pharm. 2012;2012:1–8.
  2.   Gilligan NP. The palliation of nausea in hospice and palliative care patients with essential oils of Pimpinella anisum (aniseed), Foeniculum vulgare var. dulce (sweet fennel), Anthemis nobilis (Roman chamomile) and Mentha x piperita (peppermint). Int J Aromather. 2005;15(4):163–7.
  3.   Tas A, Ozbek H, ATASOY N, Altug M, CEYLAN E. Evaluation of analgesic and anti inflammatory activity of Pimpinella anisum fixed oil extract. 2006;
  4.   Gülç\in \.Ilhami, Oktay M, K\ireçc\i E, Küfrev\io?lu Ö\. I. Screening of antioxidant and antimicrobial activities of anise (Pimpinella anisum L.) seed extracts. Food Chem. 2003;83(3):371–82.
  5.   Hassaïne S, Saïdi A, Belhadj OA. Ethnobotanical study of medicinal plants used in the treatment of high blood pressure in the region of Tlemcen (Northwestern Algeria). J Pharm Pharmacogn Res. 2019;7(1):1–11.
  6.   Kannel WB. Blood pressure as a cardiovascular risk factor: prevention and treatment. Jama. 1996;275(20):1571–6.
  7.   Heidari MR, Ayeli M. Effects of methyl alcoholic extract of Pimpinella anisum L. on picrotoxin induced seizure in mice and its probable mechanism. 2005;
  8.   Tirapelli CR, de Andrade CR, Cassano AO, De Souza FA, Ambrosio SR, da Costa FB, et al. Antispasmodic and relaxant effects of the hidroalcoholic extract of Pimpinella anisum (Apiaceae) on rat anococcygeus smooth muscle. J Ethnopharmacol. 2007;110(1):23–9.
  9.   Pontes VCB, Rodrigues DP, Caetano A, Gamberini MT. Preclinical investigation of the cardiovascular actions induced by aqueous extract of Pimpinella anisum L. seeds in rats. J Ethnopharmacol. 2019;237:74–80.
  10. Samojlik I, Mijatović V, Petković S, Škrbić B, Božin B. The influence of essential oil of aniseed (Pimpinella anisum, L.) on drug effects on the central nervous system. Fitoterapia. 2012;83(8):1466–73.
  11. Samojlik I, Petković S, Stilinović N, Vukmirović S, Mijatović V, Božin B. Pharmacokinetic herb–drug interaction between essential oil of aniseed (Pimpinella anisum L., Apiaceae) and acetaminophen and caffeine: a potential risk for clinical practice. Phyther Res. 2016;30(2):253–9.



التعليقات


اترك تعليقاً