الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن… دائمًا ما يكثر الحديث عن السمنة المفرطة وعن الأضرار المترتبة عليها، وضرورة اتباع الأنظمة الغذائية الصحية لإنقاص الوزن والحفاظ على الوزن المثالي.

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

لكن لا يُلتفت كثيرًا للنحافة فهي تُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان وتصيبه بالأمراض؛ مما يثير انتباهنا لأهمية تناول الغذاء الصحي والمشروبات التي تساعد بزيادة الوزن. 

 

هناك الكثير من الأعشاب التي يُشاع استخدامها لإنقاص الوزن كالشاي الأخضر، ولكن هناك أعشاب أخرى يُعتقد أنها تساعد بزيادة الوزن مثل: اليانسون، لذا سنتحدث في هذا المقال عن حقيقة فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن.

قائمة المحتوى

النحافة المفرطة وأضرارها

تسبب النحافة المفرطة الكثير من الأضرار لصحة الإنسان وتقلل من مجهوده وتصيبه بالإرهاق والتعب معظم الوقت، فهي لا تقل خطورة عن الإصابة بالسمنة المفرطة، فكلاهما أعداء لصحة الإنسان.

 

من أضرار النحافة المفرطة:

  • سوء التغذية التي تسبب قلة المجهود.
  • نقص بعض الفيتامينات كالحديد مما يصيب بالأنيميا.
  • الإصابة بهشاشة العظام لقلة تناول فيتامين د والكالسيوم.
  • قصور النمو الطبيعي للأطفال بمراحل النمو المختلفة.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات مما يؤثر على الخصوبة.
  • تأثر الوظائف المناعية بالجسم وضعفها.

 

ولهذا علينا الاهتمام باتباع الأنظمة الغذائية المتكاملة العناصر وتناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على زيادة الوزن ومنها اليانسون، لذا سنناقش فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن فيما يلي.

اليانسون للتسمين

يعد اليانسون من الأعشاب الأكثر تداولًا بين الأفراد لطيب مذاقه، إذ يتناول الكثيرون مشروب اليانسون، بالإضافة إلى أن بعض السيدات يضعنه في الطعام لإضفاء مذاقٍ شهي إليه.

 

ينتمي اليانسون لعائلة  (Pimpinella anisum L) ويحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تجعله ذو فائدة طبية عالية مثل: الحديد وبعض الفيتامينات، إذ يستخدم زيت اليانسون وبذوره في تصنيع بعض الأدوية.



 

يساعد اليانسون في علاج بعض المشكلات الصحية مثل: عسر الهضم والانتفاخات وآلام المعدة؛ لذا يلجأ إليه عادة المصابون باضطرابات المعدة بالإضافة لاستخدامه للرضع ما بعد ستة أشهر كي يقلل من اضطرابات جهازهم الهضمي غير المكتمل.

 

لكن أحقًا يساعد اليانسون بزيادة الوزن؟ فهيا بنا نستعرض بعض الدراسات التي تثبت فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن وكيف يفيد مرضى النحافة.

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

هناك عدة دراسات مخبرية قد أجراها بعض العلماء للتأكد من فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن، سنناقش بعضها فيما يلي حتى نصل لحقيقة فوائد اليانسون للتسمين.

ادعاء علمي

قد يساعد اليانسون على زيادة الوزن

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • أُجريت دراسة مخبرية على مجموعة من دجاج التسمين يصل عددهم إلى 200 دجاجة لإثبات فعالية زيت اليانسون في زيادة وزنهم أكثر من استخدام المضادات الحيوية، وقد انقسم هذا الدجاج إلى خمسة مجموعات، الأولى مجموعة الضبط ولم يتناولوا شيئًا مطلقًا، الثانية تناولوا 100 مجم/كجم من زيت اليانسون، الثالثة تناولوا 200 مجم/كجم، الرابعة 400 مجم/كجم، أما المجموعة الخامسة تُسمى مجموعة المضاد الحيوي تناولت 0.1% من مضاد (Avilamycin)، ظهرت النتائج بزيادة ملحوظة بوزن الدجاج بالمجموعة الرابعة بنسبة 15% مقارنة بمجموعة الضبط، وبنسبة 6% مقارنة بمجموعة المضاد الحيوي؛ مما يزيد من احتمالية دور اليانسون بزيادة الوزن.
  • أُجريت دراسة مخبرية أخرى على 217 دجاجة من دجاج التسمين لمعرفة مدى تأثير المكملات الغذائية لبذور اليانسون على تسمين الدجاج وتقوية مناعته، انقسم هذا الدجاج إلى 7 مجموعات كل مجموعة بها 31 دجاجة، تناولت المجموعات بالترتيب: مجموعة الضبط لم تتناول شيء، الأولى 0.25 جم/كجم، ويليها المجموعات التالية 0.5جم/كجم، 0.75 جم/كجم، 1.0 جم/كجم، 1.25 جم/كجم، 1.5 جم/كجم، ظهرت النتائج بزيادة وزن الدجاج بالمجموعة الثالثة والرابعة، وزيادة عدد كرات الدم البيضاء بالدم مقارنة بالضبط؛ مما يفيد بتأثير اليانسون بتقوية المناعة وزيادة الوزن.
  • دراسة أخرى أُجريت على 200 دجاجة تسمين وانقسموا إلى أربعة مجموعات، مجموعة الضبط وثلاث مجموعات أخرى أُضيف مسحوق بذور اليانسون إلى غذائهم بهذه النسب بالترتيب: 0.5، 0.75، 1.0% من مسحوق بذور اليانسون، استمرت هذه الدراسة لمدة 6 أسابيع وبعد الفحص كان هناك زيادة ملحوظة بوزن الدجاج بالمجموعة الرابعة مقارنة بمجموعة الكنترول.
  • لا يوجد دراسات سريرية تؤكد فعالية اليانسون لزيادة الوزن، وعلى الرغم من أن الدراسات في هذا الصدد مخبرية، إلا أنها مبشرة وهناك فعالية محتملة لليانسون في فتح الشهية واكتساب الوزن، وإضافة مشروب اليانسون إلى البرنامج الغذائي اليومي للتسمين قد يضيف قيمة غذائية وعلاجية للأشخاص المصابون بالنحافة.

فوائد اليانسون بالعسل الأسود لزيادة الوزن

يتميز العسل الأسود بفوائده العديدة للصحة، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، وأهم ما يميز العسل الأسود هو احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد الذي يقي أجسامنا من الأنيميا.

 

كذلك من فوائد العسل الأسود حماية القلب من الأمراض إذ لديه تأثير بتقليل نسبة الدهون الضارة بالجسم وزيادة الدهون النافعة؛ مما يساعد بإنقاص الوزن بصورة صحية.

 

لا توجد دراسات تفيد بدور العسل الأسود بزيادة الوزن، على عكس الدراسات التي أشارت إلى فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن، وأيضًا لا توجد دراسات تفيد بجمعها معًا.

 

على الرغم من ذلك إلا أن فوائد العسل الأسود قد تفيد بعلاج الأمراض الناتجة عن النحافة كالأنيميا؛ مما يُحسن من حالتك الصحية ويساعدك بالوصول للوزن الصحي، ومن الممكن إضافته إلى اليانسون لاحتوائه على الحديد أيضًا؛ مما يعزز من فوائدهما الإيجابية على الصحة، لكن دون إفراط.

أعشاب أخرى مع اليانسون لزيادة الوزن

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن خلط اليانسون مع بعض الأعشاب الأخرى يعزز من فعاليته للتسمين وزيادة الوزن، مثل عشب الروزماري والزعتر والقرنفل.

 

فهناك دراسة أُجريت لإثبات تأثير خلط الروزماري مع اليانسون على زيادة وزن 300 دجاجة من دجاج التسمين، انقسمت هذه الدجاجات إلى خمسة مجموعات الأولى مجموعة الضبط والآخرين تناولوا نسب متساوية من هذا الخليط بالترتيب: 0.5%، 0.75%، 1.0%، 1.25%، ظهرت النتائج بزيادة وزن الدجاج بالمجموعة الثانية والثالثة والرابعة بشكلٍ ملحوظ مقارنة بمجموعة الضبط. 

 

دراسة مخبرية أخرى أُجريت على 120 دجاجة تسمين لدراسة تأثير كلا من زيت اليانسون وزيت القرنفل و خلطهما معًا على زيادة وزن الدجاج، انقسموا إلى أربع مجموعات الأولى مجموعة الضبط والثانية تناولت 300 مجم/كجم زيت اليانسون، والثالثة تناولوا 300 مجم/كجم زيت القرنفل، أما الرابعة فتناولوا خليطًا منهم سويًا، ظهرت النتائج بزيادة وزن الدجاج بعد مرور 38 يومًا بالمجموعات الثلاثة مقارنة بمجموعة الضبط. 

 

هناك دراسة أخرى أُجريت على 255 دجاجة من دجاج التسمين لدراسة تأثير خليط زيت اليانسون والقرنفل والمضادات الحيوية على وزن الدجاج، انقسموا إلى خمس مجموعات الأولى مجموعة الضبط ثم باقي المجموعات بالترتيب: 100ppm، 200 ppm، 400 ppm من خليط زيت القرنفل واليانسون، و0.1% من الأفيلامايسين، وظهرت النتائج بعد 35 يومًا بزيادة وزن الدجاج بالمجموعات الثلاث مقارنة بمجموعة الضبط ومجموعة المضاد الحيوي. 

 



ورغم أن هذه الدراسات مخبرية أيضًا، إلا أنها أشارت إلى فعالية القرنفل والزعتر والروزماري مثل فعالية اليانسون للتسمين وزيادة الوزن، وعند خلطهم مع اليانسون يعزز هذا من فعاليتهم بزيادة الوزن ويعطون أفضل النتائج عن تناولهم مفردين.

نصائح عافية لزيادة وزن صحية

بعد أن تحدثنا عن فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن، فهناك عدة نصائح ذهبية يقدمها لك عافية لزيادة وزن صحية للتخلص من النحافة دون التعرض للسمنة.

 

إليك بعض هذه النصائح:

  • تناول أربع لخمس وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من وجبتين كبيرتين.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة كالخضروات والفاكهة ومصادر البروتين.
  • ممارسة التمارين الرياضية تُزيد من شهيتك وتساعد على نمو العضلات وتساعد على زيادة وزنك.
  • تناول المشروبات المفيدة مثل مشروب اللبن مع الموز أو الفراولة بدلًا من المشروبات الغازية.
  • تناول بعض المشروبات عالية السعرات.
  • شرب الماء بعد الوجبات بثلاثين دقيقة ليس قبلها حتى لا يقلل من شهيتك.
  • تناول بعض الوجبات الخفيفة ليلًا مثل: شطائر زبدة الفول السوداني مع شرائح الأفوكادو.
  • تناول المكسرات كاللوز والبندق.

الخلاصة: فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن

وأخيرًا… فقد أشارت بعض الدراسات المخبرية إلى احتمالية فوائد اليانسون للتسمين وزيادة الوزن، وأن خلطه مع بعض الأعشاب الأخرى التي لها نفس تأثيره قد يعزز من تأثيرها بزيادة الوزن.

 

لكن علينا عدم الإسراف في تناول هذه الأعشاب حتى لا تؤتي بنتائج عكسية، والأهم هو الاهتمام بنصائح زيادة الوزن الصحية حتى تودع النحافة دون ضرر.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Ashley Marcin. (2017). 6 Health Risks of Being Underweight. https://www.healthline.com/health/underweight-health-risks

 

  1. Ciftci, M., Guler, T., Dalkiliç, B., & Ertas, O. N. (2005). The effect of anise oil (Pimpinella anisum L.) on broiler performance. International Journal of Poultry Science, 4(11), 851–855.

 

  1. Soltan, M. A., Shewita, R. S., & El-Katcha, M. I. (2008). Effect of dietary anise seeds supplementation on growth performance, immune response, carcass traits and some blood parameters of broiler chickens. Int. J. Poult. Sci, 7(11), 1078–1088.

 

  1. Eltazi, S. (2014). Effect of Using Anise Seeds Powder as Natural Feed Additive on Performance and Carcass Quality of Broiler Chicks. International Journal of Pharmaceutical Research \& Allied Sciences, 3(2).

 

  1. Webmed. (2009). Honey, Almonds Lower Cholesterol. https://www.webmd.com/cholesterol-management/news/20020819/honey-almonds-lower-cholesterol

 

  1.  Al-Kassie, G. A. M., Abd-Al-Jaleel, R. A., Mohseen, A. M., & others. (2011). The effect of a mixture of anise and rosemary on broiler performance. Agriculture and Biology Journal of North America, 2(9), 1279–1282.

 

  1. Al-Mashhadani, E. H., Farah, K., Al-Jaff, Y., & Farhan, Y. M. (2011). Effect of anise, thyme essential oils and their mixture (EOM) on broiler performance and some physiological traits. Egyptian Poult Sci, 31(2), 481–489.

 

  1. Ertas, O. N., Guler, T., Çiftçi, M., DalkIlIç, B., & Simsek, U. G. (2005). The effect of an essential oil mix derived from oregano, clove and anise on broiler performance. International Journal of Poultry Science, 4(11), 879–884.



التعليقات


اترك تعليقاً