الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد المغنيسيوم للجسم

المغنيسيوم Mg عنصر أساسي في جسم الإنسان ويوجد في هيئة كاتيون Mg+2 ويدخل في العديد من الوظائف الفسيولوجية بالجسم، فدوره رئيسي في عمليات التمثيل الغذائي.

فوائد المغنيسيوم للجسم

يُمتص عنصر المغنيسيوم من الأمعاء ويتركز في العظام وهذا بدوره يحافظ على نسبة المغنيسيوم في الدم.

 

نقص كمية المغنيسيوم في الجسم يصاحبها خلل في الوظائف الحيوية وتظهر أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وفقر الدم المنجلي، وتسمم الحمل وغيرها من الأمراض والمضاعفات الخطيرة.

 

لذلك هناك اهتمام متزايد بعنصر المغنيسيوم ودوره في وظائف الأعضاء البشرية، وهذا الاهتمام ليس حديثًا فالتجارب على عنصر المغنيسيوم موجودة منذ سنوات وتم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض، ومنها عام 1810 عندما اُستخدم أكسيد المغنيسيوم لعلاج حصوات حمض البوليك.

 

وفي عام 1956 كان هناك أول دراسة سريرية للتعرف على متلازمة نقص المغنيسيوم، ونُشرت أول مراجعة علمية حول المغنيسيوم في الصحة والمرض عام 1968 وغيرها من الدراسات.

 

ونحن هنا نقدم مقالة علمية عن عنصر المغنيسيوم، وخواصه، وفوائده واستخداماته، ولنبدأ مقالنا فوائد حبوب المغنيسيوم. 

قائمة المحتوى

ما هو المغنيسيوم؟

عنصر كيميائي رمزه Mg ينتمي إلى عناصر الفلزات القلوية، ويتميز بنشاطه الكيميائي لذلك لا يوجد في الطبيعية على هيئة عنصر إنما في شكل مركبات كيميائية.

 

عُرفت مركبات المغنيسيوم منذ مئات السنين ومنها كبريتات المغنيسيوم والتي يطلق عليها الملح الإنجليزي.

 

جوزيف بلاك الفيزيائي والكيميائي الإسكتلندي كان أول من عمل على مركبات المغنيسيوم وذلك في القرن الثامن عشر.

 

والمغنيسيوم من العناصر المتوفرة بكثرة في جسم الإنسان، فهو من العناصر المعدنية الضرورية وذات الأهمية الحيوية.

ما هي فوائد المغنيسيوم للجسم

ما هي فوائد المغنيسيوم للجسم

ادعاء علمي

المغنيسيوم مفيد لصحة العظام

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • بينما الكالسيوم هو الأكثر على الساحة لصحة العظام، فإن المغنيسيوم ضروري أيضًا لتكون العظام بشكل صحي، وهذا ما جاء في عدة أبحاث تناولت دور المغنيسيوم في كثافة وتمعدن العظام.

  • وربطت الأبحاث بين تناول المغنيسيوم الكافي وارتفاع كثافة العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

  • وغير دوره المباشر في تحسين صحة العظام، يلعب دورًا آخر غير مباشر، حيث يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم وفيتامين د وهما من العناصر الأساسية لصحة العظام.

ادعاء علمي

قد يعزز المغنيسيوم من أداء التمارين الرياضية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  •  يلعب المغنيسيوم دورًا في أداء التمارين الرياضية، وأشارت الأبحاث إلى أن الجسم قد يحتاج إلى كمية أكبر من المغنيسيوم بنسبة 10 – 20 % عند أداء التمارين الرياضية.

  • كما أن المغنيسيوم يساعد على نقل سكر الجلوكوز إلى العضلات والتخلص من اللاكتات lactate التي تتراكم أثناء التمرين الرياضي وتُسبب الإرهاق.

  • وأظهرت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم يمكن أن يعزز من أداء التمارين للرياضيين وكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

  • ويتناول لاعبو الكرة الطائرة مكملات المغنيسيوم 250 مجم يوميًا لتحسين القفز وحركات الذراع.

  • ومع ذلك، فإن الأدلة مختلطة، ودراسات أخرى لم تجد أي فائدة من مكملات المغنيسيوم للرياضيين الذين لديهم مستويات منخفضة أو طبيعية من المعدن.

ادعاء علمي

المغنيسيوم مفيد للوقاية من الإصابة بداء السكري

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • ربطت الأبحاث بين الأنظمة الغذائية عالية المغنيسيوم وانخفاض خطر الإصابة بداء السكري النوع الثاني، وقد يكون هذا بسبب أن المغنيسيوم يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الجلوكوز وأيض الأنسولين.

  • وأفادت أدبية علمية عام 2015 في المجلة العالمية للسكري أن معظم مرضى السكري وليس كلهم يعانون من نقص المغنيسيوم وأن المغنيسيوم قد يلعب دورًا في إدارة مرض السكري.

  • ومراجعة منهجية عام 2017 أشارت إلى أن تناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يحسن من حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات المغنيسيوم.

  • ومع ذلك، يحتاج الباحثون إلى جمع المزيد من الأدلة قبل أن يتمكن الأطباء من استخدام المغنيسيوم بشكل روتيني للتحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

ادعاء علمي

يحمي المغنيسيوم الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أشارت إحدى الدراسات عام 2018 إلى أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من خطر تعرض الإنسان لمشاكل القلب والأوعية الدموية، ولاحظ الباحثون أن نقص المغنيسيوم شائع لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم نتائجهم السريرية.

  • كما أن الأشخاص الذين يتلقون المغنيسيوم بعد فترة وجيزة من تعرضهم لنوبة قلبية لديهم مخاطر أقل للوفاة، ويستخدم الأطباء أحيانًا المغنيسيوم أثناء علاج قصور القلب لتقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب.

  • أمّا بالنسبة لدورالمغنيسيوم في حالات ارتفاع ضغط الدم، تناولته إحدى الدراسات وأفادت بأن تناول مكملات المغنيسيوم يخفض ضغط الدم المرتفع، وليس لديه أي تأثير على أولئك الذين لديهم مستويات طبيعية من ضغط الدم.

فوائد المغنيسيوم للأعصاب

فوائد المغنيسيوم للأعصاب

أظهرت الدراسات أن المغنيسيوم قد يكون فعالاً في علاج أعراض ما بعد الصدمة العصبية، وتحسين جودة الحياة، والحركة والإدراك.

 

وأيضًا يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في الوقاية من التحسس المركزي وتقليل الإحساس بالألم، ويساعد في التخفيف من أعراض الصداع النصفي.

ادعاء علمي

يساعد العلاج بالمغنيسيوم في منع أو تخفيف الصداع النصفي

الدليل العلمي

قوي

درجة التأثير

عالي
  • أفاد الباحثون بأن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بنقص المغنيسيوم.

  • وجاءت الدراسات بنتائج إيجابية ومنها أن المغنيسيوم يمكن أن يمنع الصداع النصفي بل ويساعد في علاجه.

  • وفي إحدى الدراسات، قدمت المكملات التي تحتوي على 1 جرام من المغنيسيوم الراحة من نوبة الصداع النصفي الحادة بسرعة وفعالية أكبر من الأدوية الشائعة.

  • بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في تقليل أعراض الصداع النصفي.

فائدة المغنيسيوم للبنات

فائدة المغنيسيوم للبنات

قد يكون للمغنيسيوم دورًا في متلازمة ما قبل الحيض، فأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات المغنيسيوم مع فيتامين ب 6 يمكن أن يحسن أعراض الدورة الشهرية.

 

وثبت في دراسة أخرى أنه يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من احتباس الماء والأعراض الأخرى المصاحبة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

 

وتقترح الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء تناول مكملات المغنيسيوم لتساعد في تقليل الانتفاخ وأعراض المزاج وألم الثدي المصاحب للدورة الشهرية.

 

ولكن أبحاث أخرى لم تتوصل لنتيجة، وأوصت بإجراء مزيد من الدراسات لتوضيح فائدة المغنيسيوم للنساء وخاصة أثناء الدورة الشهرية.

فوائد المغنيسيوم للحامل

فوائد المغنيسيوم للحامل

تزداد الحاجة إلى المغنيسيوم أثناء الحمل، ومن المحتمل ألا تلبي غالبية النساء الحوامل هذه الحاجة المتزايدة. وبالتالي قد يؤدي نقص المغنيسيوم أو قصوره أثناء الحمل إلى مخاطر صحية لكل من الأم والجنين.

 

ويؤدي نقص المغنيسيوم أثناء فترة الحمل إلى خطر الإصابة بسكري الحمل، تسمم الحمل، الولادة المبكرة.

 

ولذلك توصي الدراسات بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أثناء فترة الحمل، أو تناول مكملات المغنيسيوم في حالات نقص المغنيسيوم.

فوائد المغنيسيوم للجنس

فوائد المغنيسيوم للجنس

أظهرت نتائج الدراسات أن المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون وذلك عند زيادة النشاط والحركة.

 

وبالنسبة لكبار السن وقلة هرمونات الذكورة المرتبط بالشيخوخة،أظهرت الدراسات أن تناول المغنيسيوم يزيد من النشاط الحيوي للتستوستيرون.

 

وهناك أدلة علمية أخرى عن تأثير المغنيسيوم الإيجابي على الحالة الهرمونية ومنها هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

وهذا مؤشر جيد عن فوائد المغنيسيوم للجنس، فقد يكون علاجًا للمشاكل الجنسية التي تصيب الرجال بسبب نقص هرمون التستوستيرون.

تحليل الماغنسيوم

تحليل الماغنسيوم

يحتوي جسم الشخص البالغ على ما يقرب من 25 جم من المغنيسيوم، مع وجود 50٪ إلى 60٪ في العظام ومعظم الباقي في الأنسجة الرخوة.

 

 ويوجد أقل من 1٪ من إجمالي المغنيسيوم في الدم، وتتراوح تركيزات المغنيسيوم الطبيعية في الدم بين 0.75 و 0.95 مليمول (مليمول) / لتر.

 

ومن الصعب تقييم حالة المغنيسيوم لأن معظم المغنيسيوم موجود داخل الخلايا أو في العظام. والطريقة الأكثر شيوعًا والمتاحة لتقييم حالة المغنيسيوم هي قياس تركيز المغنيسيوم في الدم، على الرغم من أن مستويات المغنيسيوم في الدم لها ارتباط ضئيل بمستويات المغنيسيوم الكلي في الجسم أو تركيزاته في أنسجة معينة.

مصادر المغنيسيوم

مصادر المغنيسيوم

إن الاحتياج اليومي لعنصر المغنيسيوم للبالغين 310 – 420 مجم، والأطفال 80 – 240 مجم، وللحامل والمرضعة 350 – 360 مجم.

 

ويمكن الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة النباتية والحيوانية، فالخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ مصدر جيد للمغنيسيوم، وكذلك المكسرات اللوز والكاجو، وبذور اليقطين، والأفوكادو، وسمك السلمون والماكريل، والشوكولاتة الداكنة.

 

والمياه المعبأة مصدر للمغنيسيوم، ولكن كمية المغنيسيوم في الماء تختلف حسب المصدر والعلامة التجارية (تتراوح من 1 مجم / لتر إلى أكثر من 120 مجم / لتر)

 

وعادة يمتص الجسم ما يقرب من 30٪ إلى 40٪ من المغنيسيوم الغذائي المستهلك، ويمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية.

مكملات الماغنسيوم

مكملات الماغنسيوم

مكملات المغنيسيوم متوفرة في أشكال مختلفة، بما في ذلك أكسيد المغنيسيوم، والسيترات، والكلوريد، والكبريتات.

 

وامتصاص المغنيسيوم يختلف من مكمل لآخر حسب المركب الكيميائي، فيوجد أشكال مغنيسيوم تذوب جيدًا وتُمتص بشكل كامل.

 

وأفادت إحدى الدراسات بأن المغنيسيوم في أشكال الأسبارتات، والسترات، واللاكتات، والكلوريد يتم امتصاصه بشكل كامل ومتوفر بيولوجيًا أكثر من أكسيد المغنيسيوم وكبريتات المغنيسيوم.

 

ودراسات أخرى أفادت بأن الجرعات العالية جدًا من الزنك (142 مجم / يوم) يمكن أن تتداخل مع امتصاص المغنيسيوم وتعطل توازن المغنيسيوم في الجسم.

الماغنسيوم والكالسيوم

إن المغنيسيوم مهم لتنظيم كمية الكالسيوم في الدم وخلايا الجسم، حيث يتحكم المغنيسيوم  في كمية الكالسيوم التي يجب توفيرها في الخلايا، وبمجرد أن يؤدي الكالسيوم وظيفته يتدخل المغنيسيوم على الفور ويوقف الكالسيوم الزائد من التسبب في إحداث تلف للخلايا عن طريق التكلس.

ما هو نقص المغنيسيوم بالجسم (Hypomagnesaemia)

ما هو نقص المغنيسيوم بالجسم ((Hypomagnesaemia

يُعرَّف نقص مغنيسيوم الدم بأنه مستوى مغنيسيوم في الدم أقل من 0.75 مليمول / لتر. ونقص المغنيسيوم المصحوب بأعراض بسبب انخفاض المدخول الغذائي لدى الأشخاص الأصحاء غير شائع لأن الكلى تحد من إفراز البول لهذا المعدن. 

 

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تناول كميات منخفضة بشكل معتاد أو فقدان مفرط للمغنيسيوم بسبب بعض الحالات الصحية، أو استخدام بعض الأدوية إلى نقص المغنيسيوم.

 

وتشمل العلامات المبكرة لنقص المغنيسيوم فقدان الشهية والغثيان والقيء والتعب والضعف العام. ومع تفاقم نقص المغنيسيوم، يمكن أن يحدث خدر، ووخز، وتقلصات وتشنجات عضلية، ونوبات تشنجية، واضطراب في ضربات القلب.

 

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في المغنيسيوم إلى نقص كالسيوم الدم أو نقص بوتاسيوم الدم بسبب تعطل التوازن المعدني.

والأشخاص الأكثر عرضة لنقص المغنيسيوم هم المصابون بأمراض في الجهاز الهضمي تقلل من امتصاص المغنيسيوم، ومرضى السكري من النوع الثاني، ومدمني الكحول، وكبار السن.

نقص المغنيسيوم والاكتئاب

 يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في وظائف المخ والمزاج، وترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

ووجد أحد التحليلات التي أجريت على أكثر من 8800 شخص أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا والذين يتناولون أقل كمية من المغنيسيوم لديهم خطر أكبر بنسبة 22٪ للإصابة بالاكتئاب.

 

ويقول بعض الخبراء أن المحتوى المنخفض من المغنيسيوم في الطعام قد يسبب العديد من حالات الاكتئاب والأمراض العقلية.

 

ومع ذلك، تشير المراجعات العلمية إلى أن جودة الأدلة ضعيفة، وأن الباحثين بحاجة إلى إجراء دراسات عالية الجودة لمعرفة مدى نجاح مكملات المغنيسيوم في تقليل القلق والاكتئاب.

نقص المغنيسيوم والنوم

 أثبتت التجارب وجود ارتباط بين نقص المغنيسيوم واضطرابات النوم، والمغنيسيوم عامل وقائي وعلاجي للعديد من الأمراض التي تُسبب الأرق وقلة النوم.

ما هو علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

علاج نقص المغنيسيوم بالجسم يبدأ بعلاج سبب نقص المغنيسيوم، واتباع نظام غذائي صحي غني بالمغنيسيوم، وفي حالات نقص المغنيسيوم الحادة يجب تناول مكملات المغنيسيوم الغذائية.

 

 وفي النهاية، وبعد أن تعرفنا على ذرات المغنيسيوم الصغيرة ذات الفائدة العظيمة والمخاطر الجسيمة، فصحتك بين يديك، وتناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا هو أساس صحتك.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

ا

Laires MJ, Monteiro CP, Bicho M. Role of cellular magnesium in health and human disease. Front Biosci. 2004;9(262):76.

 

Jahnen-Dechent W, Ketteler M. Magnesium basics. Clin Kidney J. 2012;5(Suppl_1):i3–i14.

 

Magnesium [Internet]. Available from: https://ods.od.nih.gov/factsheets/magnesium-HealthProfessional/

 

Castiglioni S, Cazzaniga A, Albisetti W, Maier JAM. Magnesium and osteoporosis: current state of knowledge and future research directions. Nutrients. 2013;5(8):3022–33.

 

Nielsen FH, Lukaski HC. Update on the relationship between magnesium and exercise. 2006;

 

Chen H-Y, Cheng F-C, Pan H-C, Hsu J-C, Wang M-F. Magnesium enhances exercise performance via increasing glucose availability in the blood, muscle, and brain during exercise. PLoS One. 2014;9(1):e85486.

 

Amaral AF do, Gallo Jr L, Vannucchi H, Cresce�ncio JC, Vianna EO, Martinez JAB. The effect of acute magnesium loading on the maximal exercise performance of stable chronic obstructive pulmonary disease patients. Clinics. 2012;67(6):615–22.

 

Pokan R, Hofmann P, von Duvillard SP, Smekal G, Wonisch M, Lettner K, et al. Oral magnesium therapy, exercise heart rate, exercise tolerance, and myocardial function in coronary artery disease patients. Br J Sports Med. 2006;40(9):773–8.

 

Setaro L, Santos-Silva PR, Nakano EY, Sales CH, Nunes N, Greve JM, et al. Magnesium status and the physical performance of volleyball players: effects of magnesium supplementation. J Sports Sci. 2014;32(5):438–45.

 

Veronese N, Berton L, Carraro S, Bolzetta F, De Rui M, Perissinotto E, et al. Effect of oral magnesium supplementation on physical performance in healthy elderly women involved in a weekly exercise program: a randomized controlled trial. Am J Clin Nutr. 2014;100(3):974–81.

 

Newhouse IJ, Finstad EW. The effects of magnesium supplementation on exercise performance. Clin J Sport Med. 2000;10(3):195–200.

 

Terblanche S, Noakes TD, Dennis SC, Marais DW, Eckert M. Failure of magnesium supplementation to influence marathon running performance or recovery in magnesium-replete subjects. Int J Sport Nutr Exerc Metab. 1992;2(2):154–64.

 

Barbagallo M, Dominguez LJ. Magnesium and type 2 diabetes. World J Diabetes. 2015;6(10):1152.

 

Morais JBS, Severo JS, de Alencar GRR, de Oliveira ARS, Cruz KJC, do Nascimento Marreiro D, et al. Effect of magnesium supplementation on insulin resistance in humans: a systematic review. Nutrition. 2017;38:54–60.

 

DiNicolantonio JJ, Liu J, O�Keefe JH. Magnesium for the prevention and treatment of cardiovascular disease. Archives of Disease in childhood; 2018.

 

Lee S, Park HK, Son SP, Lee CW, Kim IJ, Kim HJ. Effects of oral magnesium supplementation on insulin sensitivity and blood pressure in normo-magnesemic nondiabetic overweight Korean adults. Nutr Metab Cardiovasc Dis. 2009;19(11):781–8.

 

Na H-S, Ryu J-H, Do S-H. The role of magnesium in pain. Magnes Cent Nerv Syst [Internet]. 2011;

 

Vink R, Cernak I. Regulation of intracellular free magnesium in central nervous system injury. Front Biosci. 2000;5(7):656–61.

 

Mauskop A, Varughese J. Why all migraine patients should be treated with magnesium. J Neural Transm. 2012;119(5):575–9.

 

Wang F, Van Den Eeden SK, Ackerson LM, Salk SE, Reince RH, Elin RJ. Oral magnesium oxide prophylaxis of frequent migrainous headache in children: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Headache J Head Face Pain. 2003;43(6):601–10.

 

Koseoglu E, Talaslioglu A, Gonul AS, Kula M. The effects of magnesium prophylaxis in migraine without aura. Magnes Res. 2008;21(2):101–8.

 

Shahrami A, Assarzadegan F, Hatamabadi HR, Asgarzadeh M, Sarehbandi B, Asgarzadeh S. Comparison of therapeutic effects of magnesium sulfate vs. dexamethasone/metoclopramide on alleviating acute migraine headache. J Emerg Med. 2015;48(1):69–76.

 

Teigen L, Boes CJ. An evidence-based review of oral magnesium supplementation in the preventive treatment of migraine. Cephalalgia. 2015;35(10):912–22.

 

Ebrahimi E, Motlagh SK, Nemati S, Tavakoli Z. Effects of magnesium and vitamin b6 on the severity of premenstrual syndrome symptoms. J caring Sci. 2012;1(4):183.

 

Facchinetti F, Borella P, Sances G, Fioroni L, Nappi RE, Genazzani AR. Oral magnesium successfully relieves premenstrual mood changes. Obstet Gynecol. 1991;78(2):177–81.

 

Walker AF, De Souza MC, Vickers MF, Abeyasekera S, Collins ML, Trinca LA. Magnesium supplementation alleviates premenstrual symptoms of fluid retention. J women’s Heal. 1998;7(9):1157–65.

 

Moslehi M, Arab A, Shadnoush M, Hajianfar H. The association between serum magnesium and premenstrual syndrome: a systematic review and meta-analysis of observational studies. Biol Trace Elem Res. 2019;192(2):145–52.

 

Premenstual Syndrome (PMS) [Internet]. Available from: https://www.acog.org/womens-health/faqs/premenstrual-syndrome?utm_source=redirect&utm_medium=web&utm_campaign=otn

 

Dalton LM, N\’\i Fhloinn DM, Gaydadzhieva GT, Mazurkiewicz OM, Leeson H, Wright CP. Magnesium in pregnancy. Nutr Rev. 2016;74(9):549–57.

 

Cinar V, Polat Y, Baltaci AK, Mogulkoc R. Effects of magnesium supplementation on testosterone levels of athletes and sedentary subjects at rest and after exhaustion. Biol Trace Elem Res. 2011;140(1):18–23.

 

Maggio M, Ceda GP, Lauretani F, Cattabiani C, Avantaggiato E, Morganti S, et al. Magnesium and anabolic hormones in older men. Int J Androl. 2011;34(6pt2):e594–e600.

 

Maggio M, De Vita F, Lauretani F, Nouvenne A, Meschi T, Ticinesi A, et al. The interplay between magnesium and testosterone in modulating physical function in men. Int J Endocrinol. 2014;2014.

 

Faryadi Q. The magnificent effect of magnesium to human health: a critical review. Int J Appl. 2012;2(3).

 

Serefko A, Szopa A, Wlaź P, Nowak G, Radziwoń-Zaleska M, Skalski Michałand Poleszak E. Magnesium in depression. Pharmacol Reports. 2013;65(3):547–54.

 

Tarleton EK, Littenberg B. Magnesium intake and depression in adults. J Am Board Fam Med. 2015;28(2):249–56.

 

Eby GA, Eby KL. Rapid recovery from major depression using magnesium treatment. Med Hypotheses. 2006;67(2):362–70.

 

Derom M-L, Sayón-Orea C, Mart\’\inez-Ortega JM, Mart\’\inez-González MA. Magnesium and depression: a systematic review. Nutr Neurosci. 2013;16(5):191–206.

 

Nielsen FH. Relation between magnesium deficiency and sleep disorders and associated pathological changes. In: Modulation of Sleep by Obesity, Diabetes, Age, and Diet. Elsevier; 2015. p. 291–6.

 

Magnesium rich herbs and spices to add to your food for health and flavor [Internet]. Available from: https://www.constellationacu.com/blog/magnesium-herbs-and-spices

 

Agus ZS. Hypomagnesemia. J Am Soc Nephrol. 1999;10(7):1616–22.

 

Guerrera MP, Volpe SL, Mao JJ. Therapeutic uses of magnesium. Am Fam Physician. 2009;80(2):157–62.


التعليقات


اترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *