الأغذية والمكملات الغذائية

فوائد المغنيسيوم للجنس

هل تعرف عن فوائد المغنيسيوم للجنس؟… لا نغفل أبدًا عن دور التغذية الصحيحة في تحسين الأداء الصحي لجسد الإنسان، وخاصة بمرحلة الشيخوخة، إذ يقل فيها الأداء الصحي تدريجيًا.

فوائد المغنيسيوم للجنس

فجسم الإنسان يتكامل عمله بالتغذية الصحية السليمة، وقد أثبتت بعض الدراسات وجود المعادن والفيتامينات في الصفوف الأولى لأكثر المواد الغذائية تأثيرًا في الصحة بصورة إيجابية.

 

ويُعد المغنيسيوم من أكثر المعادن الذي يتميز بالعديد من الفوائد ومنها الجنسية، إذ وجد أن له تأثير إيجابي على الهرمون الذكري (التستوستيرون)؛ مما يساعد بعض الرجال خاصة بمرحلة الشيخوخة والذين يعانون من مشاكل الذكورة بتحسين أدائهم الجنسي.

 

سنتعرف أكثر وأكثر عن فوائد المغنيسيوم للجنس بهذا المقال، مع ذكر الدراسات العلمية لذلك، فهيا بنا نتعرف سويًا.

قائمة المحتوى

ما هو المغنيسيوم (Mg)؟

المغنيسيوم هو أحد المعادن الموجودة بجسم الإنسان التي تحافظ على توازن الكثير من الوظائف الحيوية بداخله.

 

يعمل المغنيسيوم كعامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم داخل الجسم، كذلك ينظم العديد من الوظائف الحيوية مثل: انقباض العضلات، والتحكم في مستوى السكر بالدم، وانقباض عضلة القلب.

 

يلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا هامًا في إنتاج الطاقة الحيوية التي تساعد الجسم على ممارسة نشاطاته اليومية، كذلك يدخل في عملية بناء العظام، أما عن نقص المغنيسيوم فهو يسبب العديد من الأمراض، لذا علينا تجنب ذلك بتناول المكملات الغذائية التي يحتويها.

المغنيسيوم والجنس

 كما تحدثنا سابقًا عن فوائد المغنيسيوم المتعددة داخل الجسم، دعونا  نتحدث عن حقيقة فوائد المغنيسيوم للجنس، وهل حقًا له تأثير على الصحة الجنسية للرجال أم هي فوائد مزعومة.



 

فقد أظهرت بعض الدراسات دور المغنيسيوم  في إدارة بعض المشاكل الجنسية لدى الذكور؛ وأن لديه تأثير إيجابي على الهرمونات الذكرية، والحيوانات المنوية، والعجز الجنسي.

 

وأشارت بعض التجارب إلى وجود ارتباط بين نقص المغنيسيوم وبعض المشاكل الجنسية للذكور، وهذا يثبت أن للمغنيسيوم فوائد جنسية وتناول مكملات المغنيسيوم قد تُحسن من الصحة الجنسية والإنجابية للرجال.

فوائد المغنيسيوم للجنس

تتعدد فوائد المغنيسيوم للجنس كالآتي:

 

  • زيادة هرمون التستوستيرون بالدم.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى كبار السن.
  • التأثير الإيجابي على الحيوانات المنوية والخصوبة.

الدلائل العلمية لـ فوائد المغنيسيوم للجنس

الدلائل العلمية لـ فوائد المغنيسيوم للجنس

ادعاء علمي

يساعد المغنيسيوم على زيادة هرمون التستوستيرون بالدم وزيادة الرغبة الجنسية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • هناك دراسة أُجريت بإيطاليا على أكثر من 399 رجل تصل أعمارهم إلى 65 عامًا فيما فوق، وقد أخذت عينات من الدم لقياس نسبة المغنيسيوم والتستوستيرون بالدم واكتشاف تأثير المغنيسيوم عليه.
  • أظهرت نتائج تحليل هذه العينات قلة نسبة التستوستيرون والمغنيسيوم بالدم نظرًا لكبر أعمارهم، وقد اكتُشفت علاقة وثيقة بين نسبة الهرمون والمغنيسيوم، إذ يُزيد المغنيسيوم من نسبة الهرمون بالدم؛ مما يجعل تناول المغنيسيوم يزيد من الرغبة الجنسية لدى كبار السن.
  • دراسة أخرى أُجريت على مجموعة من الرجال من ممارسي الرياضة وغير ممارسي الرياضة، لإثبات تأثير المغنيسيوم على زيادة نسبة التستوستيرون بالدم، وقد قُسّموا لثلاث مجموعات.
  • المجموعة الأولى تناولوا 10 مجم/كجم من مكملات المغنيسيوم دون ممارسة رياضة، المجموعة الثانية تناولوا 10 مجم/كجم مع ممارسة الرياضة، المجموعة الثالثة لم تتناول المغنيسيوم مع ممارسة الرياضة.
  • أظهرت النتائج أن نسبة هرمون التستوستيرون قد زادت بشكلٍ ملحوظ بالمجموعة الثانية مقارنة بالمجموعة الأولي والثالثة؛ مما يثبت أن تناول المغنيسيوم يزيد من نسبة الهرمون الذكري ولكن ممارسة الرياضة تساعد على زيادته بشكل أكبر.

ادعاء علمي

يُحسن المغنيسيوم من جودة السائل المنوي ويُساعد على زيادة الخصوبة الذكرية

الدليل العلمي

ضعيف

درجة التأثير

طفيف / محتمل
  • هناك دراسة أُجريت على مجموعتين من الرجال: مجموعة مكونة من 107 رجل ذو خصوبة عالية، ومجموعة أخرى من 103 رجل لم ينجب من قبل.
  • أُخذت عينات من الدم والسائل المنوي لكلا المجموعتين لتحليلها بطرق معينة لقياس نسبة المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس بالدم.
  • أظهرت النتائج زيادة نسبة المغنيسيوم والكالسيوم والزنك في البلازما المنوية مما يُحسن من جودة السائل المنوي ويساعد على زيادة الخصوبة.

المغنيسيوم وسرعة القذف

الخلاصة: فوائد المغنيسيوم للجنس

أُجريت دراسة على ثلاث مجموعات من الرجال مجموعة منهم تعاني من قلة عدد الحيوانات المنوية وسرعتها، والأخرى تعاني من سرعة القذف، والأخيرة طبيعية ولا تعاني شيئًا.

 

قيست نسبة المغنيسيوم بالدم بالثلاث مجموعات وأظهرت النتائج قلة نسبته بالمجموعة التي تعاني من سرعة القذف؛ مما يسبب القذف المبكر.

 

أثبتت الدراسات أن قلة مستوى المغنيسيوم بالدم يعمل على انقباض الأوعية الدموية، ويقلل من مركب أكسيد النيتريك؛ مما يقلل من وصول الدم للأعضاء التناسلية ويسبب سرعة القذف.

المغنيسيوم والانتصاب

أشارت إحدى الدراسات إلى فائدة المغنيسيوم  للعجز الجنسي لدى الرجال، إذ أُجريت على مجموعتين من الرجال الأولى تتكون من 155 رجلًا يعانون من ضعف الانتصاب، والثانية 189 رجلًا لا يعانون شيئًا.

 

بعد قياس نسبة المغنيسيوم بالدم أظهرت النتائج قلة نسبة المغنيسيوم بالمجموعة الأولى عن الثانية، مما يشير لدور المغنيسيوم  في علاج ضعف الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم للعضو الذكري مما يزيد من قوته وصلابته.

المصادر الغذائية للمغنيسيوم

إن للمغنيسيوم فوائد عديدة للجسم بالإضافة إلى فوائد المغنيسيوم للجنس، لذا علينا أن نحرص على تناول المواد الغذائية الغنية به حتى تعم الفائدة بأجسامنا.

 

إليك بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:

  • الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان والقمح.
  • بعض البذور كبذور الشيا والكتان واليقطين.
  • البقوليات كالعدس والفول وفول الصويا.
  • الموز والأفوكادو.
  • بعض الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والماكريل.
  • بعض المكسرات كاللوز والكاجو.
  • الشوكولاتة الخام.
  • بعض الخضروات الورقية كالسبانخ.

فوائد حبوب المغنيسيوم للجنس

في حالات نقص مستوى المغنيسيوم في الجسم قد تتأثر الصحة الجنسية وتكون في حاجة إلى تناول مكملات المغنيسيوم، وتتوفر في هيئة تركيبات صيدلانية مختلفة ومنها أكسيد المغنيسيوم وسيترات المغنيسيوم وكلوريد المغنيسيوم وكبريتات المغنيسيوم، وتختلف في درجة الامتصاص، ويُفضل تناول مكملات المغنيسيوم التي تذوب جيدًا وتُمتص بشكل كامل حتى تحصل على فوائد حبوب المغنيسيوم للجنس.

 

ومن مكملات المغنيسيوم الأفضل من حيث الامتصاص المغنيسيوم في هيئة السترات أو اللاكتات أو الكلوريد أو الأسبارتات، وتناول مكملات المغنيسيوم يوميًا بانتظام وحسب الجرعة الطبية المحددة قد يُحفز من زيادة هرمون التستوستيرون، ويزيد من تدفق الدم للعضو الذكري فيُحسن من ضعف الانتصاب وسرعة القذف، بالإضافة إلى زيادة الخصوبة.



أضرار المغنيسيوم

على الرغم من فوائد المغنيسيوم للجنس ولبقية الجسم، إلا أن تناول الجرعات الكبيرة منه قد تؤتي بنتائج عكسية وتسبب أضرارًا كبيرة.

 

إن جرعة المغنيسيوم الآمنة هي 350 مجم يوميًا للبالغين، ولكن في حالات نادرة قد تصيب البعض أعراض جانبية بسيطة إثر تناولها مثل:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • اضطرابات بالمعدة.
  • الإصابة بالإسهال.

 

ولكن عند تناوله بجرعات كبيرة تتخطى الجرعة اليومية الآمنة قد تسبب آثار جانبية أكثر حدة وخطورة مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • التشويش وقلة التركيز.
  • صعوبة بالتنفس.
  • الدخول بغيبوبة وقد تؤدي للوفاة.

 

لذا الاعتدال في تناول الأطعمة المحتوية على المغنيسيوم واستشارة الطبيب قبل تناول مكملات المغنيسيوم يقيك الإصابة بهذه المضاعفات الخطرة.

الخلاصة: فوائد المغنيسيوم للجنس

المغنيسيوم وسرعة القذف

مما سبق نستنتج أن فوائد المغنيسيوم للجنس حقائق علمية وليست مزعومة، فأثبتت الدراسات دوره الكبير في تحسين الأداء الجنسي وتأثيره على زيادة هرمون التستوستيرون وعلاج ضعف الانتصاب أيضًا؛ مما يحسن من الصحة الإنجابية ويساعد على عيش حياة زوجية صحية سعيدة.

تنبيه  

إن  محتوى هذا المقال قد صيغ لأغراض تعليمية وإعلامية فقط. لا تشجع عافية ومحرريها القراء الأعزاء على استخدام المكملات الغذائية إلا بعد استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية مؤهل.

 

  1. Al Alawi, A. M., Majoni, S. W. and Falhammar, H. (2018) ‘Magnesium and human health: perspectives and research directions’, International journal of endocrinology, 2018.

 

  1. Maggio, M. et al. (2014) ‘The interplay between magnesium and testosterone in modulating physical function in men’, International journal of endocrinology, 2014.

 

  1. Maggio, M. et al. (2011) ‘Magnesium and anabolic hormones in older men’, International journal of andrology, 34(6pt2), pp. E594–e600.

 

  1. Wong, W. Y. et al. (2001) ‘The impact of calcium, magnesium, zinc, and copper in blood and seminal plasma on semen parameters in men’, Reproductive toxicology, 15(2), pp. 131–136.

 

  1. Cinar, V. et al. (2011) ‘Effects of magnesium supplementation on testosterone levels of athletes and sedentary subjects at rest and after exhaustion’, Biological trace element research, 140(1), pp. 18–23.

 

  1. Omu, A. E. et al. (2001) ‘Magnesium in human semen: possible role in premature ejaculation’, Archives of andrology, 46(1), pp. 59–66.

 

  1.  Benli, E., Cirakoglu, A., & Ayyildiz, S. N. (2018). Comparison of Serum Magnesium Levels in Patients with Erectile Dysfunction and Healthy Peers. Journal of Academic Research in Medicine, 8(1), 25–30.

 

8.    Magnesium [Internet]. Available from: https://ods.od.nih.gov/factsheets/magnesium-HealthProfessional




التعليقات


اترك تعليقاً